المنظمة والسلطة هما الخطر الأكبر على القضية الفلسطينية 

 

 

د. عبد الستار قاسم

الأنظمة العربية عموما وليس بصورة مطلقة صنيعة الاستعمار. بريطانيا هي التي أو جدت دولا عربية في الخليج وغير الخليج ونصبت عليها قبائل لكي تبقى وفية للمصالح الاستعمارية. والكيان الصهيوني صنيعة الاستعمار الغربي. أنظمة العرب في أغلبها والكيان الصهيوني من منشأ واحد، من بطن واحد، ومستقبل الطرفين مرتبط تماما بإرادة الاستعمار الذي ما زال مهيمنا. وبما أ، هذا الاستعمار حريص على الكيان الصهيوني، فإن حرصه على الأنظمة العربية مرتبط بمدى رضا الصهاينة عن هذه الأنظمة. ولهذا لم تكن الأنظمة العربية بعيدة عن تقديم خدمات للكيان الصهيوني منذ نشأ. ولهذا ليس من المفاجئ خروج العلاقات العربية الصهيونية إلى العلن، وإدارة الظهر للفلسطينيين والقضية الفلسطينية بصورة وقحة. إطالة عمر النظام القبلي أهم بكثير من كل القضايا العربية، وواهم من كان يظن أن أنظمة العرب تضحي ينفسها من أجل القضية الفلسطينية. أنظمة قدمت مالا للفلسطينيين، وساعدت في المحافل الدولية، ولولا الموافقة الأمريكية لما قدمت شيئا. لم يكن لدى أنظمة الخليج قدرة على تقديم الدعم بدون إذن أمريكي وموافقة صهيونية.

الإمارات والبحرين ومعهما باقي الدول المنتظرة على قائمة تصديق اتفاقيات مع الصهاينة خون وغدارون ووجهوا طعنات شديدة للفلسطينيين وقضيتهم.

لكن الخطر الأكبر على القضية الفلسطيني يأتي من منظمة التحرير الفلسطينية والسلطة الفلسطينية. هاتان جهتان ألحقتا دمارا في مكانة القضية الفلسطينية على الساحات العربية والإسلامية والدولية، وعلى الساحة الداخلية الفلسطينية أيضا. لقد ألحقتا خرابا هائلا في النسيج الاجتماعي والسياسي والثقافي والاقتصادي والأخلاقي الفلسطيني، وفي فكر الدفاع عن الذات وانتزاع الحقوق. منذ عام 1988، عام الاعتراف بالكيان الصهيوني، ونحن نحذر منظمة التحرير من الخطر الداهم الذي تمثله أفعالها على القضية الفلسطينية وهي لا تسمع. وهي مع السلطة الفلسطينية تريان الخراب الكبير الذي ألحقه اتفاق أوسلو بشعب فلسطين وقضيته، لكنهما مصممتان على الاستمرار في نهج التخريب والتدمير. سارت السلطة والمنظمة على مدى عشرات السنين على ذات النهج ولم تحققا سوى الفشل تلو الفشل، والهزيمة تلو الهزيمة وما زالتا تصران على أنهما يسيران في طريق قويم. أنتم في السلطة والمنظمة فاشلون مهزومون وتعانون من ضيق أفق وغباء سياسي شديد ومن عدم صدق الانتماء، وألحقتم كبير الأذى بالقضية والشعب، ولو كنتم تخجلون على أنفسكم لاختفيتم. الكوارث والتراجعات تحل بشعب فلسطين، وأنتم ما زلتم تظهرون على الشاشات بلا خجل أو وجل أو حياء. أنتم تلهثون وراء سراب، وفي لهثكم دمرتم الإرادة الفلسطينية والتصميم الفلسطيني، وحيدتم أغلب شباب فلسطين عن قضيتهم المقدسة، وفتحتم الأبواب أمام الصهاينة ليتوحشوا بالمزيد على الحقوق الفلسطينية والأرض الفلسطينية، وليستمروا في عمليات النهب والقتل وهدم البيوت والاستهتار بشعب فلسطين. أنتم لا تؤمنون إلا بالضعف الذي تظنون أنه سيأتي إليكن بحنان وعطف الدول الاستعمارية فتضغط على الصهاينة وتقيم لكم دولة. الدولة لن تقوم إلا بسواعد أهل فلسطين. سيجد شعب فلسطين من سيساعد، لكن شعب فلسطين هو صاحب القضية الأول وهو يجب أن يكون رأس السهم.

ثم لماذا كل هذا الهجوم على دول الخليج؟ أنتم تعلمون ونحن نعلم أن قبول الصهاينة في الساحة العربية وارد منذ زمن بعيد، لكنكم أنتم يا أهل أوسلو الذين فتحتم الأبواب أمام تهاوي القضية الفلسطينية، وأعطيتم عربا جرعات التجرؤ على القضية الفلسطينية وعلى شعب فلسطين. أنتم الخطر الأكبر على قضيتنا لأنكم نخرتم الجسد الفلسطيني من الداخل وأوهنتموه، وأضعفتموه، ونشرتم في داخله الفساد والاعتداء على حقوق الناس. أنتم قمتم بكل ما يجب من أجل هدم الثقافة الوطنية، وتفتيت النسيج الاجتماعي. ودائما سوس الخشب أخطر من دودة القادوح. من السهل مواجهة القوى الخارجية، لكن ليس من السهل مواجهة الحفارين من الداخل.

ذهبتم إلى بيروت، وماذا فعلتم؟ حتى أنكم لم تجرموا التطبيع الفلسطيني مع الكيان، ولم تعيدوا الحياة إلى المجلس التشريعي لغاية إجراء  انتخابات، ولم تقرروا ما يجب من أجل تحقيق وحدة وطنية فلسطينية، ولم ترفعوا الحصار المالي الفلسطيني عن قطاع غزة، ولم تتبنوا قضية العودة على حساب حل الدولتين، ولم تلغوا اعترافكم بالكيان الصهيوني. فقط اكتفيتم بتشكيل لجان ستختلفون طويلا على تشكيلها وعضويتها. خيبكم الله.

كاتب واكاديمي فلسطيني

Print Friendly, PDF & Email
الاعلانات

48 تعليقات

  1. رحمة الله على شهدائنا البررة في ميادين القتال ضد العدو وحسرتي على الجرحى ومعاقي القتال ضد العدو والارامل واليتامى والمشردين والاسرى واصحاب البيوت المهدمة …الخ اخي د. عبد الستار لقد شخصت حالتنا العربية والفلسطينية ..السلطة الفلسطينية اطفأت روح الوطنية في وجدانهم وجردتهم من قوة ايمانهم باالكفاح المسلح وجعلتهم يبحثون عن الرفاهية الاقتصادية خاصة في القرى الفقيرة يذهبون للعمل كالعبييد الى داخل الخط الاخضر هذا الحال الذي وصلنا اليه وانا اعيش في الشتات وانتم تعيشون تحت الاحتلال ..اما عن العرب فهناك حملة عنصرية يقودها عملاء وعميلات الاستخبارات الخليجية والصهيونية ضد شعبنا..أخشى ما أخشاة ان يحصل لشعبنا
    في العالم العربي ما حصل لليهود على ايدي النازيين في ارووبا …هكذا بدأت انظر الى أفق مستقبلنا..سلمت اخي عبد الستار

  2. دكتور عبدالستار قاسم المحترم
    ما كتبته في هذه المقاله وكل كتاباتك يقوله ويفكر به كل الشعب الفلسطيني
    انت ضمير هذا الشعب انت الامين على مصالح الشعب
    قبل السلطه وبعد السلطه كلهم فاشلون وعليهم الرحيل وترك الشعب لقياده وطنيه تحقق مصالحه الوطنيه في التحرير والعوده

  3. سكوت الشعب علي الخيانه فهو خاين…
    منظمه الخون ومفاوضات الخيانه….ومخدرات الرواتب…والوزاراتي…والكرفتات….
    بينما التحرير فقط وهمي بالشعارات الفارغة وعلي راسهم الزعيم الفاشل علامه النصر..والواقع المأساوي
    لن نحقق شي بهذه القياده وبهذا المنهاج المنافق
    بندقيتي شرف وجودي وحياتي واستشهادي وبها نحرر أوطاني
    وما دون ذلك خيانه خيانه خيانه

  4. عملة واحدة و شعارهم الكراسي
    فلسطين للشرفاء
    المطبعون الخونة الى يوم الحساب عند ربنا
    التطبيع عهر
    ………..
    شكرا لك دكتورنا .

  5. اصلا سَلَطة الفتوش سلطة عباس وحاشيته هي جزء من المؤامرة علي شعبنا
    ولن نتحرك خطوة واحدة في اتجاه تحرير فلسطين ان هم بقوا جاثمين علي صدورنا وكاتمين انفاسنا
    طريق تحرير فلسطين يبدأ بخطوة اجتثاث أصحاب الكروش والVIP والعمالة والبلادة ( تكرشوا حتي أصبحوا بلا رقبة.. )
    وظيفتهم الآن تضييع الوقت وضبط ومنع اي فعل حقيقي ممكن ان يغير معادلة اسيادهم وارهاق وتيئيس وتجويع شعبنا حتي يمرروا الخطوة القادمة من اتفاق اوسلو علي طريق انهاء القضية الفلسطينية باخلاء الاراضي الفلسطينية من شعبها الاصلي عرب فلسطين و”تطفيشهم” فالهاجس والكابوس الفعلي القادم للصهاينة هو “الحرب” الديموغرافية علي أرض كنعان وليس ما يسمي بالسلام والتطبيع مع الأعراب “أولاد العم” فكلنا نعرف علاقاتهم التي لم تنقطع في يوم ما منذ اغتصاب فلسطين مع بعضهم
    سلطة التنسيق تبيعنا الحكي الفاضي والبيانات الهزلية والفهلوة والبلادة في أعلي تجلياتها..
    لو كانوا يشكلون فعلا خطرا حقيقيا علي الكيان الغاصب لجمعوهم مثل الفئران والجرذان في عشرة دقائق..
    نعم هم مشكلتنا الفعلية
    شكرا لك دكتورنا الكبير الأصيل واعطاك الله موفور الصحة والعافية واطال في عمرك وحماك منهم..

  6. صدقت يادكتور بكل ماتقوله ولكن هذا الموجود الان، طبعا صفحه هولاء لن تكون إلا سوداء بالتاريخ وللتاريخ.
    هناك استعداد جماهيري واسع للانتفاضه بعدما ماوصلت الامور للحضيض، ولكن ما يثبط الجميع بان الجرح بالكف.
    خليك وراء الكذاب لباب البيت، نعم نريد التغيير ونريد قيادات يرضى عنهم الناس وليس هولاء الفسده.
    عليهم افساح المجال امام الشباب وان يتركوا السياسه وإلا ستكون نهايتهم مذله الى ابعد منا يتصوروا.

  7. وَما نَيلُ المَطالِبِ بِالتَمَنّي
    وَلَكِن تُؤخَذُ الدُنيا غِلابا
    وَما اِستَعصى عَلى قَومٍ مَنالٌ
    إِذا الإِقدامُ كانَ لَهُم رِكابا
    فرق شاسع بين من ياءخذ حقه العادل بسيفه وبين شحاد وضيع يستعطي حقه من قاتل ابيه واخوته!

  8. سلطه اوسلو تريد ان تجني العسل من افواه الثعابين بعد ان تمادوا في الخيانه دون رادع او حسيب او رقيب بعد ان افسدهم البترودولار واعتبروا دم الشهداء وعذابات الشعب الفلسطيني المكلوم بزنس وشركه اعمال (تجار دم)هؤلاء اشكالهم وهيأتهم مطبوع عليها الخيانه ولا تقبل غير ذلك وكأن الله خلقهم من اجل ذلك واريد هنا وعطفا على مقالك المحترم يا دكتور بان هذا المستعمر عندما روض البلاد العربيه والاسلاميه كانت فلسطين حصه فرنسى حسب تقسيمات سيكس سبيكو مقابل مصر والعراق ولكن رفض بريطانيا التخلي عنها لاحلال وعد بلفور والذي اعتبروه استحقاق تاريخي لاوروبا وانتقام من صلاح الدين الايوبي هؤلاء لا ينسوا طارهم طاردوا القذافي بعد ان اعطاهم كل ما طلبوا منه حتى يتركوا بلاده ولكنهم قتلوه كل هذه الانظمه تدور في فلك المستعمروترامب وكشنير ونتنياهو هو الحكام الفعلين وهذا ما نحن فيه هو شكل من اشكال الاستعمار الحديث اقول الى المطبلين والمزمرين بانهم اخذوا اسقلالهم اقول بان كل الكائنات على سطح الكره الارضيه تأكل وتشرب وتنام ولكن عز ان تعيش بكرامه وعزه وبلا هوان

  9. ل نتقوم قائمة لفلسطين ولقضيتها الا بعد حرق ما يسمى منظمة التحرير الفلسطينية .
    .
    تذكرون ان الاتفاق كان على ان تستمر السلطة الفلسطينية لمدة خمسة سنوات وبعدها يتم الاتفاق على الوضع النهائي. كان ذلك فخا صهيونيا لانه لا يوجد ما يتم الاتفاق عليه ، والسلطة واهلها طاب لهم المقام فاذا السلطة الفلسطينية للحكم الذاتي المحدود هي الاحل النهائي ولا حل بعده .
    اذا اراد الشعب الفلسطيني الحرية والكرامة فليبدا بتنظيف البيت من الداخل ، واسرائيل مقدور عليها حين ينظف البيت من العملاء والمتعاونين.
    بغير ذلك سنبقى نتلقى الطعنات والاهانات من القريب والبعيد.

  10. فعلا هاذا ماوجدت لاجله…وبرأيي نجحوا نجاح كبيرا …ولكن لن يطول ذلك بأذن الله

  11. دكتور عبد الستار يحاول النيل من انجازات فخامة الرئيس المناضل محمود عباس !!الدكتور عبد الستار يتناسي ان فخامته يفاوض اسرائيل ربع قرن بدون ان يياس ولا يتعب لان الحياه تفاوض كما قال كبير المفاوضين وشامير اثناء مؤتمر مدريد وعد بان يفاوض لعقود دون التنازل عن متر ارض “””
    هل شاهدت يادكتور افتتاح مؤتمر السلام الافغاني في قطر جاء وتحدث معظم زعماء العالم وحضرها بومبيو هل تظن لو سارت حركة طالبان علي خطي فخامة رئيسنا التفاوض فقط هل سيحترمهم احد او يسمح لهم بالجلوس ندا للجميع والجميع يطلب ودهم ؟؟؟ هل شاهدت رجال كرزاي وهم يلبسون احدث موديلات دور الازياء الايطاليه تماما مثل جماعتنا رجال فخامته وحركة طالبان يلبسون لباسهم الوطني بكل فخر وشموخ ؟؟انجازات فخامته كثيره جدا واليوم اعلنوا اسماء قيادة المقاومه لتسهيل اعتقالهم اذا قاوموا اعلنها عزام الاحمد الاسماء كامله بالله عليكم يااخوه هل تعلن الثورات عن اسماء قياديها ؟؟ ام ان السلطه تريد القول ان المخفي ملعون وهاهم رجالنا المقاومين اعتقلوهم اذا قاوموا !!! هل تنكر يادكتور ان السلطه كانت وراء فوز فلسطين بلقب محبوب العرب مرتين ؟؟؟رغم التضحيه بالملايين من اجل فوز فلسطين !! وكانت متابعة نجل فخامة الرئيس بحضوره شخصيا للمسابقه والحمد لله فازت فلسطين بجداره مرتين بلقب محبوب العرب

  12. ان جازلنا التعليق توضيحا ونحن نعيش زمن ” سياسة الإستهلاك الإذعاني الإستعراضي” على مذبح سياسة الجهل والتقليد والتبعية والأنكى قراءة وترجمة الأحداث وفق قاموس أعداء الأمة ومن تبعهم من بني جلدتنا ؟؟؟؟ القضيّة الفلسطينية أشبه بماء في وعاء لم تكتمل أركان قواعدها حتى يقاس على مخرجاتها وكأنها دولة قائمة بكافة اركانها وإستقلال قرارها ؟؟؟ والسؤال المشروع(ليس تبريرا لأخطائها ) “لو الواجبة لم يكن هناك سلطة ومنظمة تحرير ؟؟؟ في اي واد تهيم القضيّة الفلسطينية ؟؟؟؟؟ قراءة سريعه ومنذ بلفور وحتى يومنا هذا تتشابه الأحداث وتتكرر الشخوص منهم من قضى نحبه شهيدا روى بدمه ارض فلسطين الطاهرة ؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟ ومنهم من دفن في مزابل التاريخ ؟؟؟؟؟؟؟ والقضيّة في ديمومتها ؟؟؟ والباحث والمحلل لزاما عليه ان يغوص في سبر غور القضيّة على قاعدة ال “انا “(دون التبرير لها ) والغير وما يدور حولنا ؟؟؟؟؟ عديد وحجم القوى المضادة ومن تبعهم من بني جلدتنا لاتقدر على مقارعته دول بعدتها وعديدها استاذ عبد الستار ؟؟؟؟؟؟ ولا يعقل التعميم والإستمرار في جلد الذات (النقد من أجل النقد على مذبح سياسة راس روس كل واحد بدو على راسه طربوش ) ودون مبالغة القارئ في مخرجات المنظمة وفصائلها على الساحة الفلسطينية والعربية والعالمية الإيجابية بكافة تجلياتها وإنعكاسها على الشعب الفلسطيني في الوطن والشتات عجزت عنه دول ؟؟؟؟؟؟؟ القضيّة الفلسطينية تعيش في حالة انتكاسة على مذبح انتكاسة عمقها العربي والإسلامي امام قوى الشر والعدوان وصنّاع القرار للمنظومة العالمية المتوحشه (لوبي المال والنفط والسلاح الصهيوني ) ومن تبعهم من حكام بني جلدتنا وحكام الغرب والشرق المتصهين ؟؟؟؟ من لم يخض غمار السياسة والمقاومة يصعب عليه حساباتها وكنه استراتجياتها والغوص في كوليسها المظلمة (المشكلة تجاوز مرحلة المقاومة والتحرر والأنكى من يطالب على ضوء مخرجاتها ) ؟؟ وما أحوجنا الى القراءة على الجانب المضيئ لتاريخ وحاضر قضيتنا كما النقد التفاعلي ودون ذلك نبقى شركاء في صناعة المستقبل المظلم ؟؟؟؟؟؟ وروافع الحكمة مخرجات اللسان هي التي تحدد الخلل اولا وتشخصّ المرض مما يسهّل صرف العلاج ويحدد بوصلة السنان حيث يجب ان تكون ؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟
    ” ربنّا لاتزغ قلوبنا بعد اذ هديتنا وهب لنا من لدنك رحمة انك انت الوهّاب “

  13. صدقت وأحسنت هذا هو التشخيص الصحيح فقد كان يجب ان يعرف الجميع هذه النهاية المرة من اول يوم اقتنع فيها الفلسطيني بكلمة تفاوض ولكن الحمد لله ان هناك من الفلسطينيين وغيرهم من بقي ينادي ويجب ان يبقى ينادي بان فلسطين كلها لنا وبان المقاومة المسلحة هي الحل الوحيد وتحية من عراق المقاومة لكل أم فلسطينية قادمون يا أمي رغم الذل العربي

  14. في ياء النسب لفلسطين في كلمة “فلسطيني” معنىً شريفٌ طيبٌ طاهرٌ قُدسيٌّ مقدِسيٌّ.

    وجوه و أسماء و أصوات و نبرات و قَسمات و تقطيبات و شوارب و قدوات و مناصب و سيارات ( و فاتح لباب السيارة للمعلم و مزبط كرسي المعلم عشان يجلس و يزبط الأمور و الوضع في الاجتماعات المهمة) و محسوبيات و شركات و مظالم. سالبة نازعة منتزعة لهذا المعنى، وجاهةُ الوجوه الوجيهة تلك، من الشرف و الطيب و الطُهر و القدسية و المقدسيَّة.

    من أهون و أصغر و مستصغر الشرر من الفساد و الكذب و قبوله أو عدم الاعتراض عليه، على مستوى الفرد فالأسرة فالحارة فالوطن تأتي، بل أتت و عتت عتواً كبيراً أكبر النيران العاتية، و يأتي الظلم كله ظُلمات حالكة مظلمة كظُلمة القلوب المُظلمة.

    بعُدَت وجاهتهم، بعُدت وجوههم. بئس الوجاهة هم. بئس الوجوه هم.

  15. تحرير فلسطين لا يمكن ان يحصل الا عن طريق عمان والقدس ، اعني بذالك يجب فتح الحدود الاردنيه من الرمثا في الشمال الى العقبه في الجنوب ، والسماح ليلمناضلين الفلسطينين والعرب والمسلمين من كل مكان محاربت الصهاينه من كل شبر من الحدود الاردنيه ، والا عٌمرو ما بصير تحقيق

  16. نعم دكتور عبد الستار، السلطة والمنظمة وبالذات وفتح كانتا أساس الدمار على القضية الفلسطينية.

  17. الاخ المعلق تحت اسم فلسطيني مقهور أرجو التكرم بعدم استعمال هذا الاسم لأنني استعمله منذ كان استاذنا عبد الباري رئيس تحرير القدس العربي فأنا لا أعلق كثيرا لان كثيراً من المعلقين يقومون بالواجب واغلب تعليقاتي لا تظهر
    تحياتي

  18. من قصيده للشاعر ابراهيم طوقان رحمه الله.

    كَفْكِفْ دموعَكَ ليس ينفَعُكَ البكاءُ ولا العويل

    وانهضْ ولا تشكُ الزمانَ فما شكا إلاَّ الكسول

    واسلكُ بهمَّتِكَ السَّبيلَ ولا تقلْ كيف السَّبيلُ

    ما ضَلَّ ذو أملٍ سَعى يوماً وحكمتهُ الدَّليلُ

    كلاَّ ولا خاب امرؤٌ يوماً ومقصْدهُ نبيلُ

    أْفنَيْتَ يا مسكيُن عُمرَكَ بالتَّاوُّهِ والحزَنْ

    وقعدتَ مكتوفَ اليديْن تقولُ حاربني الزَّمنْ

    ما لمْ تقمْ بالعبئِ أنتَ فَمَنْ يقوم به إذن

    وطنٌ يُباعُ ويُشترىوتصيحُ فليحيَ الوطنْ

    لو كنتَ تبغي خيْرَهُ لبذلتَ من دمِك الثمنْ

    ولقمتَ تضْمِدُ جرحهُ لو كنتَ من أهلِ الفطنْ

    لكِنْ تَوَهَّمْتَ السَّقام فأسقمَ الوهْمُ البدنْ

    وظننْتَ أنَّكَ قَدْ وَهَنت فَدَبَّ في العظم الوهنْ

    اللهَ ثم أللهَ ما أْحلى التَّضاُمنَ و الوفاقا

    بوركْتَ مَؤتْمراً تأَّللف لا نزاعَ ولا شقاقا

  19. الانظمة العربية تخشى الدولة الواحدة لانها ستكون دولة شبة عربية ومتساوية بحقوق المواطنة وستكون قوية اقتصاديا وعسكريا وهذا مايخيف الانظمة العربية اذ يفضلون اسرائيل الابرتهايد الحالية لان اسرائيل الحالية لا تستطيع ترويج الديمقراطية لان ديمقراطيتها ديمقراطية اليهود لهذا تجد العرب يطبعون مقابل عدم الضم اى عدم الدولة الواحدة كانت اسرائيل خارج الزمان والمكان فصارت داخل الزمان بفضل تاييد الغرب واصبحت داخل المكان بسبب تطبيع العرب

  20. الدكتور عبد الستار قاسم انت راس الثقافة والفلسطينية في الوقت الحاضر وما جاء في مقالك هو التشخيص الصحيح ولن ولم يقوم للشعب الفلسطيني قاءمة ولو بعد ماءة عام مادامت اوسلو والسلطة موجودة يجب التبرؤ من اوسلوا ورمي السلطة في وجه الاحتلال والادارة الامريكية وانظمة الخيانة والعار وان يقف الشعب الفلسطيني وجه لوجه ضد الاحتلال ماهي الا ايام وستجد اساءيل تطرق ابواب العواصم من اجل التوسط وهذا ماحصل في كل مواجهات في غزة نحن اقوياء ولسنا ضعفاء ولدينا مخزون من التضحية والعطاء والاراداة لايملكها الجيش الاسراءيلي والامريكي من خلفه ولكن الذي كتبوا على انفسهم الهزيمة هم المشكلة اسراءيل لن تعيش المدة الزمنية التي عاشتها سواء بدعم الانظمة او بدونها فالنصر حليف الشهداء

  21. يبدو أن جماعة حوب التحرير ( انا ليس فقط لست منهم بل ولا أحتملهم أيضا ) كانوا يقرؤون المستقبل ، فبعد انشاء منظمة التحرير الفلسطينية قرأت لهم بيانا خلاصته بأن الهدف من اشائها هو انهاء القضية الفلسطينية ، وما نراه واقغا الآن يعزز صدقية توقعاتهم ؛؛؛ مقالك هذا يا عبد الستار ذكرني ببيانهم ذاك والذي أصدروه قبل أكثر من 55 سنة ؛؛؛؛؛؛؛؛؛؛؛؛

  22. طبعا سلطة عباس ومنظمة التحرير أخطر شيء على المسأله الفلسطينيه كيف لا وهؤلاء سبب في تجرء كل من هب ودب علينا هؤلاء أزمتهم فقط البقاء على رأس المشهد السياسي غض النظر عن تكلفة بقائهم الأن يناورون ويشبحون بسبب خوفهم من سحب الكرسي من تحتهم لصالح دحلان أما الفصائل جميعها دون إستثناء مذنبه بحضورها إجتماع بيروت تحت رعاية مهندس أوسلو الأول “عباس” الذي أمامهم تمسك بالمفاوضات وترك الباب موارب وأدان السلاح المنفلت “سلاح المقاومه بغزه يقصد” وأجبرهم جميعا على التصفيق عموما التطبيع سائر على قدم وساق (الإمارات – البحرين – والعلم عند الله تعالى من الملتحقين الجديد لاكن يبدوا أن القائمه ستكون طويله) والسلطه لايحق لها الإنزعاج لأنها تنسق أمنيا مع الأمن اليهودي مع ولديها لجنة تواصل مع المجتمع اليهودي ومفتيهم جلس مع وفد يهودي في مطعم براملله طبعا لن أتطرق لفسادهم وللبنوك التي تحكم في الضفه لذا لايحق لهم أما الفصائل عباس نجح في جعلكم شهود في حال عاد للمفاوضات ختاما الشعب الفلسطيني يواجه خطر كبير وتهديد وجودي الحل إزاحة السلطه والقياده السياسيه لكل الفصائل عن المشهد كليا وإطلاق المقاومه المسلحه بالضفه والقدس ومسيرات العوده وكسر الحصار بغزه أما التمكمك والتعلثم ومهلة خمس أسابيع لتشكيل لجان كما أردت الفصائل والسلطه فمصيرنا سيكون كشعب الإنويت في أمريكا الذي تم إبادته على يد المستوطنين الأنكلوساكسون وتذكروا جميعا أن الشعب الروسي عندما تعرض لخطر وجودي حملة بارباروسه عام1941 على يد 5مليون جندي من جيوش دول المحور في أكبر غزو في التاريخ الحديث تمسك بأرضه وقاتل بشراسه رغم الخسائر المهوله إلا أنه رفض ترحيله خلف جبال الأورال وضفة بحر قزوين الشرقيه ومن يريد نموذج تفاوضي فلينظر لطالبان الأفغانيه تفاوض في الدوحه الوفد الأمريكي وفي جبال أفغانستان الشاهقه المعارك الضاريه مستمره إا لم نأخذ النموذجين كفلسطينيون سنندثر ولن يكون لنا وجود بتاتا الرجاء النشر .

  23. … الانظمة العربية طوال عمرها تتعامل مع اسرائيل حتى في قمة عنفوان الثورة الفلسطينية ذهب السادات لاتفاق سلام وجعفر النميري ارسل الفلاشا وبشير الجميل كان كل يوم في حضن حليفه شارون وملوك العرب على اتصال مع الصهاينة منذ الخمسينات…. بل انهم هم من دفعوا منظمة التحرير للسير في طريق التفاوض بعد ان تامروا عليها وسدوا في وجهها كل الابواب…وعبد الستار قاسم يعرف قبل غيره ان هناك اختلاف كبير بين من اضطر للتفاوض مع اسرائيل للتخلص من الاحتلال وفك الارتباط ( علما ان كل شيء متوقف منذ سبع سنين)وبين من يهرولون للتعامل معها بلا اي ثمن سوى حفاظ تلك العائلات الحاكمة على كراسيها…

  24. تحية وأحترام للمناضل الدكتور عبد الستار قاسم ارجو من حضرتك أن توجه رسالة الى الشعب الفلسطيني في كل أماكن تواجده بأن يتوقفو عن التعليقات الجارحة والمهينة بحق ألأخوة ألعرب والمسلمين والأصدقاء المتعاطفين مع قضيتنا العادلة والمقدسة وعدم اللغط والغلط بالعبارات النابية والمهينة المنافية لما تربى عليها شعبنا الفلسطيني المجاهد والمناضل البطل من اخلاق عالية وأن لا ينجرو وراء رغبات بعض القيادات الفلسطينية الفاسدة والعميلة تحقيقا لطموحاتهم ومأربهم القذرة. ارجو النشر

  25. نعم هذا ما حصل بالضبط.. و للحق أذكر أن ياسر عرفات (طبعا ومعه فريقه ) كان يبرر كارثته المسماة اتفاقية أوسلو وفي شقه الصف العربي الموحد للمفاوضات مع الصهاينة في مؤتمر مدريد سنة 1991 بأنه صنع اتفاقية أوسلو وحيدا و بعيدا عن الأردن ولبنان وسوريا بأنها قرار وطني مستقل لا يجوز لباقي العرب والمسلمين التدخل فيه. فكيف يحق الآن لفريقه المستميت بفتات أوسلو بمعاتبة الإمارات والبحرين على قرارهما بالتطبيع مع الصهاينة منفردين بما يشبه كارثة أوسلو جديدة..!!
    بئس هذا القرار الوطني المستقل..

  26. وحضرتك ايها الكاتب الست من قبيلة ما وعشيرة ما مثلك مثل غيرك من العرب!!

  27. نحن يا الفلسطينية عندنا فلسطين هيا كل فلسطين بدون تنازل عن أي شبر من فلسطين و من البحر الى النهر و نحن يا الفلسطينية نفهم بعضنا البعض

  28. بصراحه ما لم يترجل رجال اوسلو والسلطه ويرحلوا ، لا اظن ان هناك ايجابيات من هذا الحراك والاتصالات والذي هو بالدرجه الاولى رد فعل لكشف مشيخات الخليج عن علاقه كنا نعلم دوما انها موجوده مع الكيان منذ نشاتها. اي لم تلتءم الفصاءل لتهويد الضفه وضم القدس وفتح السفاره . لا ثقه لي بالسلطه لانه حتى اللحظه من الممكن ان تكون هناك اتصالات ومفاوضات مع الكيان مع انهم يقولون انها مقطوعه وهذا ما حدث وخبرناه في السابق.

  29. هناك من انساقوا وراء الثقافة غير الوطنية فيقولون شطري الوطن ليعنوا الصفة وغزة. يا أيها الفلسطينيون: الوطن ليس الضفة الغربية وغزة، وكل من يقول شطري الوطن منغمس في الفسق الثقافي والوطني. لا ننسى أبدا أرضنا فلسطين المسلوبة منذ عام 1948. اتقوا الله، فالأرض المحتلة عام 1948 جزء أصيل من هذا الوطن فلسطين

  30. حسنا فعلوا. لقد سقِطت الأقنعة. وبات النظام العربي عاريا تماما. وفي مواجهة مباشرة مع الله ورسوله والمؤمنين. لقد كفروا بما أنزل على محمد. وأصبح الجهاد ضدهم فريضة واجبة على كل مؤمن ومؤمنة. . اللهم عليك بهم. عاجلا غير آجل …
    وإلى اخوتنا في فلسطين الحبيبة نقول. لا تقنطوا من رحمة الله وعسى أن تكرهوا شيئاً وهو خير لكم والله يعلم وانتم لاتعلمون . مهمتكم هي إسقاط السلطة وكل ما قامة به من إتفاقيات. وبكل عناصرها الفاشلة. وذاك مايجب أن يقوموا به من تلقاء انفسهم أن كان لديهم ذرة من الشرف والكرامة. .. إسرائيل لم تكن وحدها من يوم تتأسيسها بل كانت هناك إسرائيليات. تحميها وتدمر أعدائها من داخل الأمة. وهام قد خلعوا الأقنعة. وهاذا جيد جدا. .
    النصر لفلسطين والخلود للشهداء والعاقبة للمتقين ِ

  31. دکتور عبد الستار العزیز .لقد قلتها متأجره جدا جدا .شکرا لک

  32. وماذا ايها الكاتب العزيز عن الشطر الآخر من الوطن…اقصد..هنا فى غزه…..!!!!

  33. د.قاسم لقد شخصت العله تماما ولم تعطي الدواء !!
    اذا رفضنا م.ت.ف في هذا البحر المتلاطم الامواج فبأي قارب سنبحر الى شاطئ الامان ؟!
    فصا ئل المقاومه المحاصره في غزه سارت مع الركب وهي تبتلع السكين وكلما توسع التطبيع زاد الخناق عليها وعلى الضفه والقادم على الداخل الفلسطيني اعظم واعظم في ظل ادارة امريكيه ولاؤها التام ل تل ابيب وفي نفس الوقت تريد تخليص دافع الضرائب الامريكي من استنزافه ل دولة الكيان ، بعد تسليمها خيرات الشرق الاوسط لهم.
    لم نتكئ يوما على الجدار العربي فهو اوهن من بيت العنكبوت وتأثير الدوله الوطنيه صنيعة الاستعمار على الشعوب العربيه والمشاريع المستورة مثل القطر اولا ….الخ كان كببرا ولانبالغ اذا قلنا بأن الوطن العربي بأكمله بحاجة الى اصلاح واعادة بناء على اسس سليمه من جديد ( وربك الغفور ذو الرحمه لو يؤاخذهم بما كسبوا لعجل لهم العذاب بل لهم موعد لن بجدوا من دونه موئلا وتلك القرى اهلكناهم لما ظلموا وجعلنا لمهلكهم موعدا )
    صدق الله العلي العظيم .

  34. د. عبد الستار المحترم، لقد قلت الحقيقه ولا ازيد حرفا، هؤلاء هم من دمر ويدمر ومدمرين القضيه الفلسطينيه بلا منازع. سلم لسانك.
    الف عدوا خارج البيت ولا عدوا واحد داخله.

  35. كل ما تقوله يا دكتور عبد الستار صحيح تماما وكثيرون يدركوه لكن كل الظروف على ما يبدو تقف ضد تغيير المسار
    هذا الضد من الخارج والداخل ….. الايجابية الوحيدة في نا يجري ان قناعة تأكدت وهي انه ما حك جلدك مثل ظفرك

  36. سيدي الفاضل
    اقدر وطنيتكم و غيرتكم على فلسطين لكن لا تحملوا الفلسطينيين ما لا يحتملوا
    السبب الاساسي لتهاوي دول الخليج هو فشل الجامعة العربية فشلا دريعا في تحيق الامن للدول العربية
    تامر جمال عبد الناصر على كل الدول العربية و اراد ان يكون الزعيم الاوحد
    اخبرني من التقاه عن نوع الاسئلة التي كان يطرحها على الوفود العربية التي كانت تزور مصر
    كلها كانت تبحث عن مواطن ضعف الانظمة
    لولا تركيا لالتهمت السعودية قطر
    لولا امريكا لقضى صدام على الكويت
    من يخلق المشاكل للمغرب و يلقي به القاءا في احضان امريكا و اسرائيل اتركم تخمنوا
    من يعتدي على اليمن و القى بالحوثيين في احضان ايران
    و لن انسى ذلك الصراع المنكر بين حزب البعث السوري و العراقي
    فقدان الشعور بالامان هو الذي دفع الدول العربية لاحضان امريكا و اسرائيل
    الدول العربية تبحث عن الامن خارج جامعة الدول العربية
    لو كانت تعلم انها تامن بعضها البعض ما كان لامريكا او غيرها موطئ قدم
    الاموال اهدرت في شراء السلاح
    ما كان له ان يشترى لولا طمع الانظمة في بعضها البعض
    الشعب الذي يبيع حريته بالمال و المنصب قد لا يستحق الحياة
    رغم انني لا علم لي لي بالسياسة الداخلية الفلسطينية فانا على يقين ان منظمة التحرير ستفوز في اية انتخابات لان من يملك المال يملك الاصوات
    الناس تبيع اصواتها سواء باخد المال مباشرة او طمعا او للحفاظ على امتيازاتها

  37. تحياتي د.عبد الستار
    اعتقد ان الشعب الفلسطيني باكمله يوافقك الراي في هذا المقال, ما الحل, المنظمه والسلطه الفلسطينيه هي وليدة وصنع الانظمه العربيه المهتريه فماذا تتوقع. الشعب الفلسطيني هو شعب المتعلمين والمثقفين في العالم العربي , يجب عدم ترك زمام الامور لهذه السلطه ويجب تكوين سلطه فلسطينيه جديده في المنى تمسك بزمام الامور من جديد. لا فرق بين السلطه الفلسطينيه والامارات ومملكة البحرين ومصر وبقية العالم العربي.

  38. طبعا صحيح، وواضح للجميع ان منظمة التحرير وبالذات فتح ومعها السلطه هم اكبر تهديد للفلسطين وللفلسطينين بعد الصهيونيه. واضح

  39. سلمت يمناك دكتور على هذا المقال الذي في كل كلمة فيه تدور في عقل ووجدان كل فلسطيني وعربي ومسلم , فعلا المنظمة والسلطة كانت وبالا على الشعب الذي اسس هذه المنظمة لكي تدافع عن حقوقه فأذا بكبارها يتسابقون على أهدار هذه الحقوق من أجل الفتات أو صورة اوكرسي هم لا يدرون بأنهم مأتمنون على أعظم قضية على وجه الأرض حان الوقت لنقول لهم كفا أرحلوا .

  40. د. عبد الستار من الرجال الذي ندر فيه الرجال .
    كلمة حق تقال ، كفى خنوعآ، كفى تسويفآ . هؤلاء سيبقون كاتمين على أنفاس الشعب الفلسطيني من أجل مصالحهم الخاصة . المسؤولية الأكبر على الفصائل المستفيدة من هذا الوضع.
    آن الأوان يا شعبنا في الداخل أن تحمل راية التغيير .

  41. هل يعتقد الاستاذ عبد الستار قاسم ان “دواة إسرائيل” غبية حتى توافق على دخول جماعة أوسلو وفي مقدمتهم يلسر عرفات ومحمود عباس و.. و… ومعهم الاف رجال الامن الى فلسطين؟؟؟ السلطة الفلسطينية تنفذ مشروعا صهيونيا يتمثل بإنهاء القضية الفلسطينية على يد عملاء فلسطينيين. السلطة تمارس العمالة تحت الشمس بعد أن قضت على الروح الوطنية في حركة فتح وبعد أن لاحقت وتلاحق كل وطني فلسطيني.
    مقالك في الصمم

شروط التعليق:
التزام زوار "راي اليوم" بلياقات التفاعل مع المواد المنشورة ومواضيعها المطروحة، وعدم تناول الشخصيات والمقامات الدينية والدنيوية والكتّاب، بكلام جارح ونابِ ومشين، وعدم المساس بالشعوب والأعراق والإثنيات والأوطان بالسوء، وعلى ان يكون التعليق مختصرا بقدر الامكان.

اضافة تعليق

Please enter your comment!
Please enter your name here