المِنطقة الآمنة التي يسعى أردوغان لإقامتها في شمال سورية هل تُشعِل فتيل حرب سوريّة تركيّة؟ ولماذا نَراها أكبر تهديد للأمن القومي التركي؟ وكيف سيتم إجبار اللاجئين السوريّين للعودة إليها.. بالقُوّة مثلًا؟ وما هِي خِيارات دِمشق للتّعاطي معها أو الرّد عليها؟

عبد الباري عطوان

لم يُجافِ السيّد بشار الجعفري مندوب سورية الدائم في الأُمم المتحدة الحقيقة في توصيفه للاتّفاق التركي الأمريكي على إقامة مِنطقة آمنة في شمال تركيا عندما قال “التركي والأمريكي يتفاوضان وكأنّ جُزءًا من سورية هو مُلك لهما، وهما يملكان حق التّفاوض لتقرير مصيره”، وفي ظِل التّجاهل للدولة السوريّة وحُلفائها في المِنطقة نعتقد أنّ فُرص نجاح هذا الاتّفاق، وتطبيقه على الأرض، تبدو محدودةً جدًّا، إن لم تكُن معدومةً، ومجرّد طرحها ومُحاولة إقامتها بمعزلٍ عن سورية، الدولة الأُم، ينطوي على مخاطرٍ كبيرةٍ جدًّا.

الحكومة السوريّة سارعت برفضها لهذا الاتّفاق، وقال بيان شديد اللّهجة صدر عن وزارة الخارجيّة السوريّة إنّه يشكّل اعتداءً فاضحًا على سيادة الأراضي السوريّة ووحدتها، وانتهاكًا سافرًا للقانون الدولي”، وشدّد البيان على “أنّ الشعب السوري وجيشه الباسل الذي فدى بالدم الطاهر لزهرة شبابه دفاعًا عن سورية ضِد مجموعات الإرهاب التكفيريّة وداعميه أكثر تصميمًا وإصرارًا على بَذل الغالي والنّفيس للحِفاظ على وحدة وسلامة ترابه الوطني”.

الاتّفاق جاء بعد تهديدات الرئيس رجب طيّب أردوغان بشن هجوم عسكري على مناطق شمال شرق سورية التي تُسيطر عليها قوّات سورية الديمقراطيّة ذات الغالبيّة الكرديّة، لإقامة منطقة آمنة تحت الحماية التركيّة بعُمق الأربعين كيلومترًا لتأمين الأمن القومي التركي وعودة اللاجئين السوريين إلى ديارهم، ولكن التّهديد الأمريكي الذي ورد على لسان وزير الدفاع مارك اسبر بالتصدّي لهذا الهُجوم دفع الرئيس أردوغان إلى التّراجع عن هذا الموقف الأحادي والتفاوض مع الأمريكان للتوصّل إلى هذا الاتّفاق الذي ما زال يتّسم بالغُموض، وجاء عموميًّا في بنوده، ومُحاولةً لإنقاذ ماء وجه جميع الأطراف المعنيّة.

***

البيان السوري يُوحي بأنّ الجيش السوري قد يتدخّل عسكريًّا لمنعه، لأنّ هذه المِنطقة التي سيتم اقتطاعها تضُم الاحتياطات النفطيّة والغازيّة السوريّة، وأكثر الأراضي خُصوبة في البلاد، والمَخزون الاستراتيجي للقَمح والمواد الغذائيّة الأخرى.

إدارة تركيا لهذه المِنطقة بعد التواجد عسكريًّا فيها تجسّد حالة احتلال علني، حتى لو كانت أمريكا شريكًا فيها، ولا توجد أيّ دولة في العالم تحترم نفسها وسيادتها يُمكن أن تقبل بهذا الاحتلال، ولا تنخرِط في مُقاومته.

الأمن القومي التركي لا يُمكن أن يتحقّق باحتلال أراضي دولة مجاورة، لأن هذا الاحتلال يشكّل أكبر تهديد له، وما كان يحدث قبل مئة عام لا يُمكن أن يتكرّر اليوم، فسورية ليست وحيدة، وإنّما جزء من منظومةٍ إقليميّةٍ ودوليّة تضُم العديد من الحُلفاء، مُضافًا إلى ذلك أنّ الجيش السوري استعاد مُعظم عافيته، وأثبت قُدرات عسكريّة عالية اكتَسبها من حربٍ استمرّت ثماني سنوات في مُواجهة تحالفٍ ستينيٍّ، وتمكّن من استعادة حواليّ 80 بالمِئة من الأراضي السوريّة.

الأمن القومي التركي شهد أفضل أيّامه عندما كانت علاقات أنقرة بدِمشق وبغداد في أفضل حالاتها، ولم يتهدّد هذا الأمن إلا بعد خُروج الحُكومة التركيّة برئاسة الرئيس أردوغان عن الاتّفاقات المُوقّعة، ووقف الالتزام بها، وإقامة منطقة آمنة في شمال سورية هو تصعيد خطير في هذا الصدد.

نعلم جيّدًا أنّ وجود 3.5 مليون لاجئ سوري على الأراضي التركيّة بات يشكّل عبئًا على حكومة الرئيس أردوغان، وتهديدًا لاستمرارها في السّلطة، وانعكس هذا التّهديد في خسارتها لمُدن كبرى في الانتخابات البلديّة الأخيرة وعلى رأسها مدينة إسطنبول، ولكن التخلّص من هذا العِبء لا يتم بإجبار هؤلاء على الرحيل بالقوّة، والإقامة في منطقة آمنة دون أن يكون لهم أيّ خيار، وليس عبر المعابر الشرعيّة، والمُشاركة التركيّة الفِعليّة في تهيئة البيئة المُلائمة لحياة كريمة في ديارهم.

الحكومة التركيّة ساهمت بدور مباشر أو غير مباشر، صغيرًا كان أو رئيسيًّا، في وجود مُشكلة هؤلاء اللاجئين، ولا نُريد تِكرار الأسباب هُنا لضيق المكان، وأقصر الطرق لحل مشاكلهم تتمثّل في التّفاوض مع الدولة السوريّة لتأمين عودتهم إلى قُراهم ومُدنهم وضمان سلامتهم، ولكن الرئيس أردوغان، ولأسبابٍ شخصيّةٍ بحتة، لا يُريد التّفاوض مع السّلطات السوريّة، وهو الذي يتفاوض مع أمريكا وإسرائيل والاتحاد الأوروبي وقبلها مع روسيا بعد آسقاط طائرتها، وربّما له أسبابه، ولكنّها غير مُقنعة بالنّسبة إلينا والبعض في حزب العدالة والتنمية نفسه، فمصالح الدول يجب أن تتقدّم على المشاعر الشخصيّة.

***

يُخطئ الرئيس أردوغان إذا اعتقد أنّ إقامة المِنطقة الآمنة، وبالتّنسيق مع أمريكا سيمُر بسهولة، ويُخطئ أكثر إذا اعتقد أنّ الجانب السوري لا يملك خِيارات التصدّي لها، وربّما يُفيد التذكير بأنّ كُل رِهاناته على إسقاط النظام السوري ثبُتَ خطؤها وأنها تقوم على حسابات سياسيّة وعسكريّة غير دقيقة، فهُناك الحليف الروسي، وهُناك ورقة مدينة إدلب، والتدخّل في الشأن التركي، وقد يكون الهُجوم لاستعادة هذه المُحافظة أحد الخِيارات في هذا الصّدد كردٍّ أوّليٍّ على إقامة المِنطقة الآمنة، ممّا يخلِق أزمات عديدة لتركيا وأبرزها تدفّق ملايين اللاجئين عبر حُدوده.

قُلناها في هذا المكان، ولا يُضيرنا أن نُكرّرها مرّةً أخرى، وهي أنّ الخِيار الأمثل لتركيا والرئيس أردوغان هو الحِوار مع دِمشق، وتعزيز التعاون مع طِهران وبغداد، وعدم الثّقة بالولايات المتحدة كحليف، طعَنت تركيا في الظّهر أكثر من مرّة، ودعمت خُصومه الأكراد بالمال والسلاح المُتطوّر جدًّا، بينما لم تدعم سورية أو العِراق أو إيران مُعارضًا واحدًا لحُكمه.

حزب العدالة والتنمية بدأ يُواجه انقسامات وأزمات داخليّة، ويفقِد الكثير من رصيده الشعبي، وثِقة اللاجئين السوريين أيضًا، بعد المُضايقات التي بدأوا يتعرّضون لها، وتُشعرهم أنّه لم تعُد هُناك رغبة رسميّة أو شعبيّة بوجودهم، وسُقوط نظريّة “المُهاجرين والأنصار”، والمأمول أن يُعدّل أو يغيّر سياساته التي أوصلته إلى هذا الوضع الصّعب، وإلا فإنّ النتائج ستكون خطيرةً على بقائه وحزبه في الحُكم.. والأيّام بيننا.

Print Friendly, PDF & Email

45 تعليقات

  1. أولا ألف تحية للمستشار الأخ الفاضل محمد الكندري العربي الأصيل والكويتي الوطني الحر الأبي ولجميع الشعوب العربية وكل عام وأنتم بخير . حقائق : يوجد ثاثة ملايين ونصف المليون لاجيء سوري في تركيا . عودتهم الى سوريا وطنهم وبلدهم يجب أن يكون تلقائيا وطبيعيا وحق طبيعي من حقوقهم وليس عن طريق تفاوض الحكومة التركية مع النظام السوي !! يجب أن يطمئن النظام السوري جميع اللاجئين السوريين أينما كانوا بأنه لن يتم اعتقال أي أحد منهم حال عودتهم الى بلدهم ولن تتم محاسبتهم على هروبهم بحياتهم من براثن الحرب التي لم تفرق بين عسكري أو مدني . (طبعا ما عدا الارهابيين والذي من الطبيعي أن يلقوا جزائهم والذي أشك في رغبتهم بالعودة الى سوريا ولأن الكثير من المجموعات الارهابية هم من غير السوريين) . أين دور الجامعة العربية في وقف التدخل التركي في الشؤون العربية؟؟ وكذلك وقف التدخل الايراني في البلاد العربية؟؟

  2. في ظل التشرذم العربي والانبطاح لإسرائيل والخنوع لامريكا والقتل والدمار الذي تتزعمه السعودية والإمارات وتسليم القدس لإسرائيل والضغط على الاردن بالانتقام منه وغياب القيادة العربية الشريفة والقومية ما عاد للأمة العربية أي قيمة بسبب قياداتها الفاشلة واصبحوا اضحكوة العالم القادة العرب الفاسقين الذين قاموا الربيع العربي هم الذين يتحملون ما سيقع للأمة العربية من ويلات قادمة لماذا العالم العربي الذي يعاني في وسط العالم كله أنه الإدمان على الخيانة بقيادة الامارات والسعودية التي تدعي اسلامها والتي بدأت تظهر أنها بعيدة عن الاسلام والمسلمين وسوف يصل الصهاينة إلى مكة والمدينة بهذا التطبيع الجديد وعلى هذا الحال سيطبق المثل الذي يقول قضت براقش على نفسها.

  3. استاذ عطوان ,, كل عام وانتم واسرتكم واسرة الصحيفة بخير , ونتمنى لكم مزيد من التقدم ,
    استاذ عطوان
    اردوغان بطروحاته لم يقنع
    اغلب الظن انه يتحرك بالخارج لتصويب كل الاحداث بتركيا والراي العام للخارج لكي ينخفض التصويب عليه بالداخل
    لان اردوغان عمليا لم يحرك الجيش التركي ولا الدخول التركي لداخل سوريا الا بعد الازمة العاصفة بالانقلاب عليه والذي فشل
    طبيعي انه يتحجج بان قطر ضد سوريا او الحريري ضد سوريا فيظهر انه يتماشى مع غيره بنفس المواقف من سوريا ,, وهو طبيعي يحاول ان يربط سياسته تجاه سوريا مثلما قطر تبدي رايها لكي يبدو انه ليس وحيدا بالخلاف مع سوريا ,,
    ومما لا شك فيه انه له اطماع بخيرات سوريا الهامة بشرق الفرات ,,
    اما حقيقة غضبه من تلك المنطقة فهو مع اميركا بزمن اوباما الذي منعه من الدخول والتدخل ولو بمشاركة محاربتهم لداعش بالرقة لان اردوغان لو دخل فسيدخل وعينه على الثروات فاميركا تعي ماذا يريد اردوغان من شرق سوريا ,, لذا اردوغان ضمنا غاضب من اميركا وطالما يصعد للدخول لشرق الفرات ويهدد احيانا ,,
    الاستيلاء على هذه المنطقة من شانه اشعال حرب نظرا لاهميتها ومن اجل السيادة ,, ووضع سوريا قبلا كان بحالة صعبة فتحسن ويسير للاحسن مما يعني استعادة عافية قواتها وستكون جاهزة لمعارك لتحرير تلك المناطق ,,
    وطبيعي اننا ضد التدخل بسيادة سوريا ونتمنى استخدام المقاومات الشعبية لتحرير تلك المناطق من الاحتلال مهما يكن ,,

  4. كل عام وجميع المسلمين بخير، ينعاد علينا العيد السنه القادمه وتكون كل المشاكل والخلافات بين المسلمين ان شاء الله محلولة يا رب

  5. الاستاذ و الاخ الكبير / عبد الباري عطوان ,, حضرات كادر صحيفة راي اليوم المبجلون ,, اخواني و اخواتي قراء راي اليوم ,,
    اتقدم لكم باحر التهاني و التبريكات بمناسبة حلول عيد الاضحى المبارك اعاده الله علينا و عليكم و على امة الاسلام بالخير و اليمن و البركات.
    وأسال الله في هذه الايام الفضيلة المباركة أن يؤلف بين القلوب و يوحد الصفوف وان يكسر قيودنا المسماه بسايكس و بيكو ,, حتى
    استطيع ان اتنقل في بلاد العرب من الخليج الى المحيط عند العرب اخواني و احبابي . اللهم قريبا فرجك غير بعيد
    اخوكم المستشار محمد الكندري

  6. علينا ان لاننسى ان اردوغان حين ارسل جيوش الأرهاب مختلف الأسماء موحد الهدف ارسل معهم تصريحاته انه سيصلي بلجامع الأموي؟
    ولو تحقق له هذى الهدف ربما اعلن انه سيخطب من الأزهر الشريف او ابعد من ذالك بأستثناء القدس،؟
    هذه اطماعهم السياسيه ومن اجلها سر ارتدا عبائت الأسلام بأفكار وافعال مسليميه،
    لكن بصمود سوريه وحلفائها تراجع للمطالبه بلمنطقه الآمنه كما يدعي بتعاون مع شريكه بحلف الناتو واذا تحقق له هذى سيخرج من درج رئاسته خرائطهم الذي يدعون فيها ان حلب والموصل وما بينهما ارض تركيه،؟
    وهذى يتفقون عليه الأتراك بكل احزابهم،
    سوريه ستقاوم وتنتصر والضحيه الأكبر هم اذرع هذى المشروع من فصائل اردوغان وانفصاليين امريكا

  7. إخواننا فی کشمیر یبادون…ملیون جندي هندی حاصروا کشمیر و الانباء عن القتل و التعذیب ..ساعدوهم و لو بکلمة ولو بتعلیق و لو..

  8. المِنطقة الآمنة التي يسعى أردوغان لإقامتها في شمال سورية هل تُشعِل فتيل حرب سوريّة تركيّة؟

    نعم دور الكيان الاسرائيلي و النظام الصهيوني الخليجي الخ انتهى و فشل و الان الدور التركي و محكوم عليه في الفشل و سوريا صامدة و كاسره العيون و منتصره في عون الله

  9. تحيه لكافة الإخوه وكل عام وأنتم بألف خير
    إذا عدنا للخلف قليلا العلاقات بين سوريا وتركيا كانت متوتره منذ زمن طويل حيث بعد إنتهاء الحرب العالميه الأولى وإنهيار الدوله العثمانيه تم إتفاق فرنسي تركي لترسيم حدود تركيا مع سوريا ولتكسب تركيا بعض الأراضي التي خسرتها زمن الخلافه جميعا قرأنا عن أزمة 1957 عندما هددت تركيا إجتياح منطقة الساحل السوري لاكن الإتحاد السوفيتي حليف دمشق هدد بشكل صريح وأمريكا توعدت بضرب كل من يعتدي على حلفيتها أنقره وجميعنا نعرف قصة البوارج الحربيه المصريه التي وصلت إلى ميناء اللاذقيه وبعدها حصلت الوحده السوريه المصريه الصراع بعدها أخذ منحنى مختلف وكان بورقتين رقة تركيا كانت المياه وبناء السدود أما ورقة سوريا دعم الأكراد عسكريا وإستضافة قياداتهم و إنشاء مراكز تدريب لهم وأزمة التسعينات عندما حشد الجيش التركي أرتال ضخمه من المدرعات والدبابات على حدود سوريا وهددوا بإجتياح الشمال السوري لإيقاف الهجمات الذي كان يشنها حزب العمال الكردي وتدخلت إيران ومصر لإحتواء الأزمه ورغبة حافظ الأسد عدم الدخول في حرب خشية التأثير على توريت السلطه لإبنه بشار وياأخوه تذكروا أن هناك إتفاق أضنه وقع بين أنقره ودمشق في أكتوبر 1998 بين السفير التركي أغور زيال معاون الأمين العام في وزارة الخارجيه التركيه واللواء السوري عدنان بدر حسن رئيس شعبة الأمن السياسي وقاما بتوقيع الإتفاق الذي نص على أن توقف سوريا كافة دعمها العسكري والمادي لحزب العمال الكردي وطرد أوجلان من سوريا وعلى التعاون مع تركيا للقبض على المطلوبين وإعتبر الملحق رقم ثلاثه من هذه الإتفاقيه أن الخلافات الحدوديه بين الطرفين “منتهيه تماما” وفي ملحق غريب وغير مفهوم نص على أحقية تركيا بالتدخل العسكري في داخل الأراضي السوريه حتى عمق 5 كيلومترات في حال فشلت سوريا بتنفذ المتفق عليه فلذالك إذا كان النظام السوري محتج وغير راضي عن دخول تركيا فعليه ببساطه أن يخرج أحد قادة النظام السوري ويقول إتفاق أضنه ملغي ولافعاليه له لاكن هناك ألف علامة سؤال حول هذا الموضوع الشائك ومن هو الذي يلعب بهذا الوتر بين كل فتره وثانيا تحياتي للجميع والرجاء النشر وشكرا جزيلا

  10. عندما نشرت مقالا عن استلام تركيا لمنظومة اس 400 وأنها بداية انضمام لتحالف روسي سوري تركي ..قلنا لك الخلاف مع امريكا تمثيلية ..التهديد بالهجوم على الأكراد تمثيلية ..مثل مؤتمر دافوس ومثل سفينة مرمرة ومثل قطع العلاقات مع إسرائيل
    اردوغان من صبيان امريكا فاغسل يديك منه وكفى تأملا

  11. السيد غازي الردادي المحترم
    لا تخلوا تعليقاتك، أي كان موضوع المقال، لا تخلوا من عدّاد لضربات اسرائيل علی سوريا وعدّاد آخر لبراميل النفط الايرانيه المسموح تصديرها بعد فرض الحصار عليها ومن ثم تعرِّج من وقت لآخر لتذكَّرنا بإنجازات نسور الجو السعوديين. وتسأل شامتاً ودائماً وباستمرار لماذا لا تطلق سوريا ولا رصاصة واحدة علی اسرائيل !!!
    يا سيدي وكأن إدارة الحروب المصيرية هي إدارة قطيع من الإبل أو الماعز. وكأن سوريا لم تشِّن حرباً علی اسرائيل عام 73 وكادت من خلالها أن تستعيد كل الأراضي السورية المحتله وتلحق بالعدو الصهيوني هزيمة نكراء لولا تراجع السادات الذي عُيِّن في حينها نائباً لعبد الناصر بضغط سعودي امريكي وليتولی بعدها رئاسة مصر ويقوم بتنفيذ مخططاتهم التي تصب في مصلحة قيام دولة اسرائيل الكبری.
    وكأن سوريا لم تكن خزان ورئة المقاومة اللبنانية علی مدی عشرين عاما من مقارعة الاحتلال حتی تم تحرير كامل الاراضي اللبنانية بقوة السلاح ولأول مرة بتاريخ الصراع العربي الاسرائيلي من ثم الوقوف بوجه هذا العدو المجرم علی مدی 33 يوما في عام 2006 ومنعه من دخول الاراضي اللبنانيه وتحقيق هدفه الذي اعلنه منذ أول يوم من الحرب وهو القضاء علی حزب الله.
    وكأن دعم إيران وسوريا لحركات المقاومة اللبنانية والفلسطينيه ومدهم بالمال والسلاح لم يُجبِر هذه الدولة اللقيطة علی تحصين نفسها بعدد من الجدران العازلة بعدما كان شعارها من الفرات الی النيل.
    يا سيد ردادي. يقول الله تعالی في كتابه الكريم ” وإعدوا لهم ما استطعتم من قوة ورباط الخيل ترهبون به عدو الله وعدوكم”
    الحروب تتطلب إعداد وتجهيز وخطط استراتيجيه. وهذه الآية الكريمه نزلت علی الرسول الكريم ايام كانت الحروب علی البعير وبالسيف والرمح فما بالك إذا كانت الحرب بوجه دولة تملك عشرات الرؤس النووية ومدعومة بالمال والسلاح والتقنيات من اقوی دول العالم ؟
    علی العموم إذا كان النظامين السوري والإيراني بنظرك غير مؤهلَيْن وغير كَفؤين لإدارة هذا الصراع فاقترح علينا بديل لذلك. هل هي المنظمات التي دعمتموها في سوريا؟
    برهان الدين غليون والجيش الحر ؟
    ام داعش والنصرة وجيش الاسلام؟
    ام تتكرمون علينا وتتولون انتم هذا الصراع بقيادة بن سلمان وعادل الجبير والعسيري؟؟؟
    تحياتي لك ولجميع القرَّء

  12. الردادي
    عندما كانت سوريا تحارب في الكيان الصهيوني ، اتصور انك لم تكن مولود بعد.
    التاريخ يشهد ان السعودية لم تطلق رصاصة واحدة منذ سنة 48.

  13. امنية ١: ان اعرف من هي الستين دولة المشاركة بالتحالف الستيني
    امنية ٢: ان يقول لى احد بالارقام مساحة شرق الفرات وادلب وريف حلب وحماة ، وكيف تشكل هذه المساحات الشاسعة ٢٠ بالمائة فقط من سوريا.
    ==========
    كيف سيكون حوار تركي مع النظام هو الطريق لعودة اللاجئين، ها هم اللاجئون في لبنان يرفضون العودة فهل لبنان هو المانع ام الخوف من انتقام النظام وانعدام الامان ومصادرة الاملاك وغياب الخدمات واختفاء السلع هو السبب؟
    كيف يكون مهاجمة ادلب وطرد السكان الى تركيا هو الرد الوطني على المنطقة الامنة!!!! هذه سابقة تاريخية ان تهدد (دولة) مواطنيها بالقصف والتهجير لمعاقبة دولة مجاورة
    !!!!!!

  14. أردوغان لن يعيد علاقته بي بشار الأسد إلا إذا قبل الأخير بي الإخوان المسلمين مشاركتهم في الحكم هذا ما يسعى أردوغان من كل تدخلاته في سوريا وجوده العسكري داخل سوريا من أجل تحقيق هذا الهدف تكون ورقة الضغط والمساومة يقبل الأسد بي الإخوان مقابل الانسحاب العسكري التركي هذا ما يريده أردوغان منذ بداية الأزمة السورية لما ارسل داود أوغلو قال الأسد قبلت بي الإخوان تنتهي المشكلة وكذلك كان مطلب قطر حاول الأمير السابق مع يوسف القرضاوي الاستخدام الإغراءات الاقتصادية ليونة كي يقبل الأسد بي الإخوان عندما رفض انقلبوا عليه انا متأكد ان أردوغان سوف يتراجع 180 درجة لو قبل الأسد بعودة الإخوان المسلمين هو أساس الأزمة متسببون فيها خلافات بين أردوغان والأسد لا يريد أن يقدم أردوغان هذا التنازل يستمر الصراع حتى يرضخ أحدهما الآخر أردوغان لا يريد الرحيل الأسد هو فقط يسعى إشراك الإخوان يكونوا في الحكومة والبرلمان أردوغان يريد اتباع الأوفياء داخل دمشق يخدمون مصالحه مثلما يحصل في العراق الأحزاب الشيعية تخدم مصالح إيران يريد أردوغان تكرارها مع الاخوان في سوريا

  15. إلى غازي الردادي.
    كان بإمكانك أن تعلق بالتركي بدلا من من لغة أجدادك إن كان لك جد. أنا مغربي ولما أقرأ تعليقك أكاد أستفرغ. وأتسائل متى تنقرض مثل هاته للعوللق.
    ألا تستحي على تفسك أيها العربي؟
    أريد أن أسألك .كم رصاصة أطلقت أنت على الكيان؟ أما سوريا الأسد فكهوف وجبال ووديان المنطقة ومقاوموها يغنونني على الدخول في هاته المهاترات بلا طعمة.
    أرجو أن تتقبلني من الآن فصاعدا لأني سأكون من الذين يألمونك.

  16. ليس هناك فرق بالسياسة والاحتلال والاغتصاب والاعتداء بين الاسرائيلي والتركي، الاثنان وجهان لعملة واحدة. وشو يعني انه تركيا دولة مسلمة؟؟؟؟ دويلات الخليج كمان مسلمة. الاخ عبد الباري الله معك

  17. أنهم يريدون عمل (منطقة خائنة) تشبه إقليم الشر (إقليم بارزان) بشمال العراق…علما انني كردي واعلم انها منطقة خيانة وعار ….

  18. الى حاير المحياري
    يا سيد حاير قبل ان تقول بان قسم من الاراضي السورية تتبع لتركيا وكانت قسم من الدولة العثمانية،احب ان اذكرك بان تركيا الحالية ودولتها العثمانية السابقة لامكان لهم في اراضي تركيا الحالية،هذه الدولة كانت تنتمي الى سورية واليونان وارمينيا وغيرها من دول المنطقة،اما الاتراك فمناطقهم بعيدة جدا عن دولتهم الحالية،لقد احتلوا هذه المناطق وسرقوا ثرواتها وتاريخها وحضاراتها ونسبوها لنفسهم،لكن في الحقيقة هم رعاة من البدو الرحل الذين ينتمون الى اقاصي الشرق الاسيوي،ومن المفروض ان نحرر الاراضي السورية كاملة من هذه الدولة الفاشية التي استولت على الكثير من اراضينا من كيليكا ولواء اسكندرون وعنتاب واورفة وغيرهم من المدن السورية.راجع التاريخ من البداية وليس من حيث تريد فقط.

  19. الى محمود الطحان
    اخي محمود
    انت نسيت آل سعود و هم كاردوغان لا فرق و كل عام وانت بخير

  20. اردوغان يصحح الخطاء باخر ثم يصحح الاخر باخر ثالث وهكذا عجيب كيف يدعي الاسلام من يخون العهد والله سبحانه وتعالى يقول في محكم كتابة ان العهد كان مسؤولا طيب كيف قبل اقل من اسبوع يتفق مع السوريين في مؤتمر استانة ثم يعود لينقض عهده ياجماعة تشابه علينا البقر
    هذي في النهاية اعتقد نتيجة كل من يترك الحكومات الرسمية ويذهب للتعامل مع عصابات مسلحة تمسي نفسها معارضة او جبه النصرة او داعش لقد ظن اردوغا للحضة ان حصرم حلب عنب.

  21. التركي هو اسواء اطراف المعادلة والى ان تركيا تأتي بشخص غير اردوغان سيبقى السياسة التركية مسكونه بأسواء أحلامها العثمانية !!

  22. النظام السوري لم يجرؤ على إطلاق رصاصه تجاه اسرائيل التي تحتل الجولان وأعلنت
    عن ضمها ،، ولم يجرؤ بالرد على قصف اسرائيل لدمشق وحمص وغيرها ، فهل يجرؤ
    على الحرب مع تركيا ،، لكن اين ايران واين بوتين الجبان الذين تدخلوا للدفاع عن النظام
    السوري ،، اين سليماني الذي يستعرض بمليشياته ، من سمع تهديدا من سليماني ضد
    اردوغان ،، حتى مجرد التهديد لا يجرؤ عليه ،،
    بالنسبه لاردوغان ،، اليس هذا اردوغان الذي تخلى عن امريكا ، وسمعناها اكثر من مره
    وبإنه التحق بالحلف الروسي الايراني ، ولكن في كل مره نجده يعود ، ويوقع اتفاقا مع امريكا ،،
    منك لله يا اردوغان ماذا فعلت بهم ،، تعشمهم احيان ، وتصدمهم احيان ، ارحمهم شوي ،،
    تحياتي ،،

  23. يبدو ان كما لبن سلمان دباب …لاردوغان بعوض …
    هدا المجرم المتداكي راهن على دوره في الحرب الكونية على سوريا ليفوز بالحصة الأكبر من الكعكة …استخدم تنظيم الفوضى المسمى “اخوان” ليركب على موجة الجحيم الدي أشعلوا في المنطقة …و ليعرفه من افتتن به ، فقبيل انقلابه على سوريا ، زارها المنافق بصحبة زوجته و عانق الرئيس السوري بحرارة و كأنه الصديق الحميم ….و ما ان اتصل به سماسرة الربيع و عرضوا عليه امكانية تحقيق حلمه الامبراطوري -حكم العرب من سوريا الى المغرب الأقصى عبر تمكين الاخوان من الحكم – حتى قلب معطفه ….مصير أمثاله معروف …أما سوريا العظيمة فلن تتخلى على ملمتر واحد من ترابها ….و شريط الأحداث كفيل بأن يقنع من يريد ان يقتنع….و يفند الدباب و البعوض….و أسيادهم…

  24. امريكا لا تتدخل لمساعدةد دولة مسلمة او عربية الا وورطتها في مشاكل لا ترى بالعين المجردة ولاكنها اتية لا محالة.فتركيا التي اشترت صواريخ س٤٠٠وهي بذلك تضرب احدى الصناعات التي تفتخر بها امريكا (باتريوت).بعد هذا تريد المساعدة من امريكا.التي لم يعداحد يثق بها حتى اقرب حلفاءها،مثل اوربا.

  25. الى من راهنوا على الخلاف التركي الامريكي ، وذهبوا الى ابعد من ذلك ، حيث توقعوا خروج تركيا من جلف الناتو !!.
    ها هو اردوغان يظهر على حقيقته للمره المليون !!.
    اردوغان هو الخنجر المسموم الذي يتم من خلاله طعن وقتل وغدر ونهب وسلب وحرق وتدمير العالم العربي ، لكي يرضى عنه اسياده الامريكان والصهاينه !.
    أليست تركيا ما زالت تعرض خدماتها على اسيادها من اجل تنفيذ مخطط تقسيم سوريا ؟!!.
    انا شخصياً اتوقع خروج معظم دول اوروبا من حلف الناتو ، وبقاء امريكا وبريطانيا وتركيا !!.

  26. مراهنة فاشلة
    ربما يراهن اردوغان على ترحيل السوريين المقيمين في تركيا إلى المنطقة الآمنة ويضع بذلك الرأي العام بوجود ثلاثة ملايين سورية يحتاجون إلى الحماية والوصاية ، إلا أنني استبعد تماما تحقق هذه الفرضية فمعظم السوريين المقيمين في تركيا بنو أحلامهم على أن تكون تركيا واستنبول خاصة ملاذهم الآمن ويحققون من خلالها آمالهم وأحلامهم .. وهذا ما جعلهم يرفعوا مقام ادروغان إلى مستوى النبوة، ولكن عندما يطلب ترحيلهم بالرضا أو بالإذعان فلن يكونو أداة سهلة وطيعة بيد اردوغان فوجودهم في هذه المناطق سيكونو أكثر عرضة للخطر ، ولن يعيشوا حالة الاستقرار ولمن يكون لهم اية طموحات اقتصادية أو سكنية بتلك المناطق .. ولهذا ستكون عودتهم إلى سورية وضمن الأراضي الواقعة تحت سيطرة الدولة السورية أفضل بكثير وخاصة فيما لو تم عودتهم إي ريارهم الأصلية بعد أن ساد الأمن والأمان فيها. وربما تنقلب هذا الخطة عكسية على مشروع اردوغان.

  27. يكثر في الاعلام (ذات الغالبيه الكرديه* وهذه ليس صحيحا ابدا ابدا فلا هم غالبيه في عين العرب وابعض القرى الحدوديه فقط يكفي ان يسيطر الترك على ٧ كيلو متر وينتهي الامر في وجود يذكر لهم في الرقه ومنبج والحسكه

  28. بارك الله بك اخ محمود طحان. كلامك صحيح مائة بالمائة لكن ليت المغفلين والمغرورين يفهمون. ولا أعتقد سيأتي يوم يفهمون حقيقة الامور لأن الغشاوة على عيونهم.

  29. لما شخص يصل في مستوى كلامه لمستوى انحدار حاير المحايري و تنشر آراؤه يجب أيضا نشر الرد.
    تقول أنك لست سوري و لا تركي و تكتب بلهجة شامية. بقي احتمالين. لو أنك قد حالك لكنت كتبت أنت من أين و لكنك تتعلل بحيرتك لتغني عن خيبتك و فشلك و عقم حجتك.
    الأغلب أنك ذبابة سعودية الكترونية و هذا واضح من الاسم الذي اختلقته لنفسك فليست هذه أول مرة تنتحل ما يشبه هذا الاسم. في هذه الحالة فأنت بكل الأحوال هالك في الدارين و البيف باف خسارة فيك.
    الاحتمال الآخر وهو أضعف أنك عميل فتنة و موساد. أنا لا اعتقد هذا و الفتنة اليوم أصبحت مننا و فينا و بين ظهرانينا و لم تعد إسرائيل بحاجة لنشر عملائها لتدمير أوطاننا.
    تقول أن هذه الأرض حق للدولة العثمانية. لو كان هنالك من خليفة عثماني عادل لاجتمعت قلوبنا عليه فالأرض لله يروثها عباده الصالحين.
    أما الخونة و المرجفون و المنافقون فسيدعسهم التاريخ و تمحق أسماؤهم و وجوههم. التعويضات سيدفعها كل من شارك في حمام الدم السوري و ليست تعويضات مالية. ستدفعونها من مآقي عيونكم و دمائكم و لحومكم و رؤوس أطفالكم و ليس عندنا في الشام غير هذا لكم فانتظر يا حاير لأنك لم تعرف طعم الحيرة و الضياع بعد.

  30. سلام القدس لكم و عليكم،
    قلناها و نعيدها، إردوغان أحد ادرع الصهيونية بالمنطقة. ترامب رجل تجارة يتقن لعبة الربح و الخسارة، مثله مثل اامقامر،أما إردوغان فهو انسان معتوه و مصاب بجنون العظمة…
    مثله كمثل اولاءك الذين قال فيهم الإمام علي بن أبي طالب رضي الله: يا اشباه الرجال و لا رجال و يا عقول ربات الحجال…
    سلام القدس لكم و عليكم

  31. اردوغان في نهاية الامر خاسر وكل ما فعله في سوريا كان ارضاءا لغروره السلطاني في استعادة ملك زائل عاف عليه الزمن. ملك يمقته التاريخ ويلعنه العرب ، وكذلك كان ارضاءا لاسياده من بني صهيون واولاد العم سام . اردوغان اراد ومعه دولة الكيان والامربكان وقطيع العربان و لكن الله اراد ان بنتصر الحق وان تبقي سوريا ارضا وانسانا وموقفا ، لقد خرجت سوريا من عنق الزجاجة وانتصرت وهزم مشروع الصهيوتركي المطعم بقطيع العربان وبمباركة العم سام .وما يفعله اليوم اردوغان في الشمال السوري هو فعل اليائس المبتئس لانه يدرك ان سوريا الدولة والجيش والشعب يقف له بالمرصاد ، ويدرك ايضا ان محور المقاومة والذي سوريا اساسه سيضع حدا لاطماع اردوغان واسياده . ان غدا لناظره قريب . والايام بيننا على رأي استاذنا عبد الباري .

  32. تركيا دولة احتاتل واردوغان شخص باطماع استعمارية لاراضي العراق وسوريا ونفط الخليج وهو حليف الناتو وصديق لمحتلي دولة فلسطين العربية وعدو مستتر لكل العرب.

  33. The American, Turks and Kurds who sold their souls to the same backstabbing American they all pay prices, nor the American will stay ,nor the turk can withstand an unwanted occupation and the the biggest loser will be the Kurds nor they can work with turkey,(consider them a sworn enemy) and they alienated he government in Damascus. again and again time and history will show they all made the wrong and fatal errors.

  34. السعودية تقوم بمنح اسرائيل أراضي العرب في فلسطين وسورية واذا بيطلع بأيدهم ايضا في لبنان وتدعم السعودية الأكراد في الاستيلاء على أراضي عربية وتدعم انفصالهم عن سورية وعن العراق اي انه ال سعود يفرطون بأرض العرب مع انهم لا يمتلكون الحق بذلك لكنهم يتأمرون على توزيع أراضي العرب لارضاء الامريكان عنهم
    النظام السعودي لا يهتم بقيمة وبهوية الارض العربية ولا يهتم بن سلمان ابدا بقيمة وبهوية الاوطان وتتوقعون من السعودية ان تدعم استقلال كشمير

  35. إردوغان يعرف جيداً أن الرئيس بشار الأسد لا يقبل الحوار معه لأن الرئيس الأسد يفهمه جيداً.

  36. كان المسلمين يتابعوا خطابات أردوغان عند مجيئه السلطة ويضنون أن هذا الرجل قد جاء بعصاء سحرية يضرب بها الواقع المعاش حينها وينقل الأمة إلى الواقعالمأمول غير أن ماتحقب في عهده وعلى يده كان عكس ذالك تماما فالمتابع يلاحظ تعثر في كل مناحي الحياة فالاقتصاد التركي متعثر وعلاقات القوى في الداخل متعثرة والعلاقات التركية الأوربية متعثرة والعلاقات التركية الأمريكية متعثرة والعلاقات التركية القبرصية متعثرة والعلاقات التركية بالناتو مهزوزة والعلاقات التركية العربية تراجعت إلى أدنى مستوى وبريق أردوغان وحزبه يختفي يوما بعد يوم والقادم اعظم……………………..

  37. خلي السوري يحرر الجولان الأول اللي بإييد اليهود تحت إحتلال الصهاينة قبل ما يفكر بشن حرب على تركيا لإستعادة أراضيه منها!
    أنا مش سوري ولا تركي ، بس الحق يقال الأرض هاي كانت للدولة العثمانية (اللي تركيا وريثتها الشرعية) وتم إقتطاع هذه الأراضي بإتفاقية سايكس بيكو، لذلك من حق تركيا ان تسترد ما تراه مناسباً من أراضيها.

    كما ان اللاجئيين السوريين حيرجعوا الى هاي المناطق التركية الآمنة واللي منهم لن يقبل بالجنسية التركية والتنازل عن السورية بيرجع الى اراضي تابعة لسلطة دمشق، بل على الحكومة السورية ان تدفع تعويضات لتركيا مقابل اللاجئيين اللي تركيا استضافتهم.

    بالنسبة لروسيا فهي لن تساند سورية في هذا الموقف لأن تركيا لديها صفقات اسلحة وصفقات اقتصادية اخرى مع روسيا. وامريكا بدها تركيا تضل في المنطقة لتحقق أهداف مطلوبة والحفاظ على التوازن والأمن

    الرجاء يتم النشر

  38. ذات يوم قال حسني مبارك ( المتغطي بالأمريكان عريان ) ويبو أن أردوغان لم يستوعب الدرس

  39. بادئ ذي بدء، اريد ان اشير بان لا امريكا ولا تركيا قادرتان على اي مواجهة مع الجيش السوري لو قرر الاخير المواجهة، هؤلاء لم يخوضوا اية حرب حقيقية على الارض، و ادواتهم هي اللتي تحارب، والجيش السوري قادر على سحق هؤلاء جميعا بمختلف مسمياتهم و مهما بلغ الدعم الخارجي لهم هذا لا جدال فيه، المسالة تاتي ضمن استراتيجية مدروسة بعناية و لها اهداف متعددة، و التوقيت هو المهم لكل خطوة بغية تلقين جميع المتورطين في الدم السوري اقصى ما يمكن من عقاب كل على فعلته،و سيكون شرق الفرات مستنقع كبير سيغرق فيه الهؤلاء جميعا دولا و منظمات ارهابية، كلمة اخيرة للسيد عبدالباري، يكفي توجيه نصائح لاردوغان فهذا ليس غير من احفاد هولاكو و جنگيزخان ولا حدود لغدرهم و شرهم و اطماعهم….

  40. منذ بدأت الازمه السوريه وأنا أقول واردد من علي هذا المنبر الحر بأن أطماع أردوغان بالأراضي السوريه والعراقيه هي هدفه من تسهيل عبور عشرات الآلاف من الإرهابيين من كافة أنحاء العالم لدخول سوريا وممارسة الفوضي والقتل والتشريد والتدمير لبلد عربي عزيز وغالي علينا جميعا…كان هناك من يتهمني بالتحامل علي تركيا البلد المسلمه وكأنني من كفار قريش…
    تركيا هي السبب الرئيسي في كل ما جري في سوريا..اضافه إلي دولة قطر التي تدعم تركيا بكل خطوات ماجري في سوريا…وقناة الجزيرة تبث حاليا سمومها ضد أي محاوله لوقف نزيف الدم العربي في سوريا…
    أردوغان بغروره واطماعه وأحلامه بإعادة الخلافه العثمانيه ألتي اعادتنا قرون من التخلف نتيجة حكمهم لبلادنا فتره طويله من الزمن مارسوا خلالها أبشع أنواع العبوديه…وأقول للمتاسلمين سلفا إعجابكم بمن يدمر بلادكم لا يجعل منكم مسلمين بل أتباع وأوهام لا يمكن تكرارها بإعادة نوع من العبودية مارسها علينا الأتراك…
    أقول لكل الشعوب العربية حافظوا على اوطانكم ولا تقوموا بما يدمر ماتم بناؤه تحت شعارات رنانه وأوهام كاذبه..أمامكم سوريا والعراق وليبيا واليمن ومصر وغيرها من الدول التي خرجت من أجل الديمقراطية أو مايسمي بالربيع العربي..هل شاهدتم ماذا حل بتلك الدول..فلتكن عبره للجميع للمحافظه علي أمن واستقرار الوطن..حتي يأتي اليوم حين تنضج عقولنا ونستطيع أن نميز بين الصالح والطالح حينها نبدأ بممارسة الديمقراطية البناءه وليست المدمره كما حصل بتلك الدول..
    جميع تصرفات أردوغان تقول أنه لن يخرج من أي أرض يدخلها الجيش التركي..وما حدث في عفرين وجرابلس وغيرها تشهد بما أقول..أصبحت الليره التركيه هي العمله الرسمية لتلك المدن والعلم التركي هو المرفوع علي دوائر حكومية..واللغه التركيه أصبحت رسميه وغيرها من التصرفات الاستيطانية الاستعمارية..وكل من يؤيد خطوات أردوغان باراضي عربيه هو خائن لوطنه وامته
    وكل عام وانتم بألف خير

  41. شكينا الأردوغان لخالق الأكوان. اللهم عليك بالظالمين فإنهم لا يعجزونك. اللهم رب البيت الحرام و و المشعر الحرام و الشهر الحرام أنعم على الشام بالأمن و السلام.
    المسلم من سلم المسلمون من لسانه و يده. و المنافقون لا عهد لهم مع الله و لا مع الناس.

  42. يا سيادة عبد الباري
    انت تعلم جيدا ان هنالك دول تتربص لتدمير الدولة التركية المسلمة ، وجاء من خلال دعم الأكراد لزعزعة الدولة التركية بدعم من امريكا ودول الخليج على رأسها بني سعود وال زايد . نحن نعلم جيدا ان الدولة التركية ليس لها اطماع في أراضي دولة بني الأسد . اريد ان انبه ان الدولة التركية كانت لها علاقة مميزة مع سوريا ولكن الأعداء لهؤلاء الأمة لم ترد خيرا ورأت ان التقارب التركي السوري له ابعاد ذات سياسية لدول . مثلا لو أخذتا إيران لم يكن لمصلحة إيران هذا التقارب من ابعاد نفوذها وأطماعها بالدولة السورية . وانا على يقين لم تريد خيرا بأن يكون هنالك علاقات اقتصادية قوية وعلاقة سياسية مما يؤدي الى الابتعاد والتخلي عن دور إيران في المنطقة ، وهذا هو خبث ونجاسة الدور الإيراني لتخريب العلاقة والتقارب بين الجارين .
    من اجل مصالحها ،
    اما إمريكا فلا حاجة لتبرير موقفها فنحن نعلم من هي امريكا وعداءها للمسلمين ومن ورائها دول الخليج .
    اما بتقول روسيا والتحالف انما هو إفتراء وضحك على الذقون ، أين هي روسيا من اعتداءات متكررة من بني اسرائيل على الاراضي السورية .
    واين هذا التحالف يا سيد عبد الباري .

  43. قُلناها في هذا المكان، ولا يُضيرنا أن نُكرّرها مرّةً أخرى، وهي أنّ الخِيار الأمثل لتركيا والرئيس أردوغان هو الحِوار مع دِمشق، وتعزيز التعاون مع طِهران وبغداد، وعدم الثّقة بالولايات المتحدة كحليف، طعَنت تركيا في الظّهر أكثر من مرّة، ودعمت خُصومه الأكراد بالمال والسلاح المُتطوّر جدًّا، بينما لم تدعم سورية أو العِراق أو إيران مُعارضًا واحدًا لحُكمه.
    اخي و ابن بلدي و استاذي عبدالباري المحترم
    بعد التحيه والاحترام
    نعم لكن صهيوني لا يطعن صهيوني في الظهر

شروط التعليق:
التزام زوار "راي اليوم" بلياقات التفاعل مع المواد المنشورة ومواضيعها المطروحة، وعدم تناول الشخصيات والمقامات الدينية والدنيوية والكتّاب، بكلام جارح ونابِ ومشين، وعدم المساس بالشعوب والأعراق والإثنيات والأوطان بالسوء، وعلى ان يكون التعليق مختصرا بقدر الامكان.

اضافة تعليق

Please enter your comment!
Please enter your name here