المنتدى العربي الأوروبي للسينما والمسرح يطلق موقعه الإليكتروني

باريس ـ أميرة هشاش

اطلق المنتدى العربي الأوروبي للسينما والمسرح موقعه الإليكتروني بدعم من موقع مجلة نصوص خارج اللغة، حيث شمل الموقع عدة نوافذ إبداعية تطل على إهتمامات فنية سينمائية ومسرحية.

https://aefct.nousos.com/

 في نافذة المسرح كتب د. هشام زين الدين مقالة ” الهوية الضائعة في المسرح العربي بين الكلاسيكية والحداثة”، وسعاد خليل عن المسرح الليبي،  كما كتب حميد عقبي مقالا عن فيلم مكتوب حملت عنوان “فيلم «مكتوب» للتونسي عبد اللطيف كشيش شخصيات هشة وكاميرا تصطاد الأجساد العارية”، كما يمكن مشاهدة فيلم الرتاج المبهور كاملا وبجودة عالية بنافذة فيديو، كما حفل الموقع ببعض أخبار وأنشطة المنتدى الذي يبدأ بتدشين أنشطته من مقره في باريس.

 وقد أنطلقت فكرة تأسيس هذا من فكرة للمخرج السينمائي اليمني حميد عقبي ـ مقيم في فرنسا ـ وسرعان ما استجاب وتفاعل معه أكثر من ستين شخصية فنية سينمائية ومسرحية عربية وأوربية وفي زاوية من نحن نقرى نبذة محتصرة عن هذا المنتدى جاء فها “المنتدى العربي الأوروبي للسينما والمسرح مؤوسسة إبداعية تهتم بالمجال السينمائي المسرحي ودعم وتنشيط الأعمال الفنية المتجددة والمنفتحة والداعمة لقضايا حقوق الإنسان وحرية التعبير ودعم الحوار الثقافي والحضاري بين العالم العربي والأوروبي وبقية حضارات العالم.”.

وعن أهداف ووسائل المنتدى فقد وضحت الخلاصة عدة نقاط أهمها :ـ

يسعى المنتدى لعقد ملتقيات وندوت مسرحية ونقدية ودعم نشر النصوص والدراسات الأكاديمية وتكريم المبدعين والمبدعات والرواد والرائدات في كافة المجالات المسرحية.

ـ يسعى المنتدى لاقامة المسابقات في مجال التأليف والكتابة والنقد.

ـ يسعى المنتدى للكشف عن المواهب والإبداعت وتشجيعهها

ـ يسعى المنتدى إلى الدعم والمساعدة في إنتاج أعمال إبداعية سينمائية ومسرحية تلتزم بأهدافه الداعية إلى تنشيط وتنمية الإبداع الفني.

ـ يسعى المنتدى لدعم البنية التحتية في البلدان التي تفتقر إلى قاعات عرض مسرحي وسينمائي.

ـ يسعى المنتدى لربط علاقات تعاون مشترك مع المهرجانات السينمائية والمسرحية العربية والأوربية التي لا تتعارض هويتها وأهدافها مع أهداف المنتدى .

ـ يوسع المنتدى أنشطته وبرامجه مستقبلا ويستحدث برامج وأنشطة ضمن خطة تطوير مستقبلا.

ـ يشجع المنتدى الترجمة في حقول المعارف والمجالات السينمائية والمسرحية.

ـ يكون للمنتدى موقع اليكتروني خاص عن أنشطته وفعاليته ويتضمن نوافذ إبداعية للنصوص والدراسات ومكتبة اليكترونية ويشجع النشر الإليكتروني

الملتقى الأول التأسيسي بباريس سبتمبر 2019

مدة الملتقى الأول التأسيسي هي 5 أيام تشمل المؤتمر التأسيسي والملتقى العربي الأوروبي الأول للسينما والمسرح

ـ يعقد الملتقي  الأول تحت شعار الفن يجمعنا.

يحرص أن يكون الملتقى سنويا مع امكانية تغيير المكان والزمان وفق خطة جادة تتعهد بها الهيئة التنفيذية.

تم تكوين مجلس تأسيس يتكون من الأعضاء المؤسسين وانبثق عن المجلس هيكل اداري

يتكون من (حميد عقبي ـ رئيسا، جان بير ديبوي ـ نائبا للرئيس، نوال عبدالعزيز ـ مدير تنفيذي وماريون جافت ـ نائبة للمدير التنفيذي) وثمان لجان تنفيذية.

انطلقت فكرة المنتدى المسرح العربي الأوروبي للسينما والمسرح في بداية شهر نوفمبر 2018 بدعوة صاحب الفكرة المخرج السينمائي اليمني حميد عقبي ـ المقيم بفرنسا، ثم ناقش الفكرة مع مجموعة من الشخصيات السينمائية والمسرحية العربية والأوروبية حيث تم تكوين مجموعة خاصة مغلقة على واتساب وتطورت الأفكار بالنقاشات وتم إعتماد وثيقة تأسيسية قبلها الأعضاء، ومنذ 25 ديسمبر 2018 بدأت مرحلة جديدة وهامة ويستمر المنتدى ببناء أسسه والعمل على عقد مؤتمره الأول والملتقى العربي الأوروبي للسينما والمسرح بباريس ـ سبتمبر 2019 وهو يرحب بالداعمين ويأمل أن يكون إضافة إبداعية تساهم في تطوير الإبداع السينمائي والمسرحي وإيجاد قنوات تعاون وشراكات فنية عربية أوروبية وسيعمل المنتدى على تطوير برامجه وبنيته ككيان فني وفضاء إبداعي إنساني وحضاري يقدس الجمال والمحبة والسلام.

Print Friendly, PDF & Email
شروط التعليق:
التزام زوار "راي اليوم" بلياقات التفاعل مع المواد المنشورة ومواضيعها المطروحة، وعدم تناول الشخصيات والمقامات الدينية والدنيوية والكتّاب، بكلام جارح ونابِ ومشين، وعدم المساس بالشعوب والأعراق والإثنيات والأوطان بالسوء، وعلى ان يكون التعليق مختصرا بقدر الامكان.

اضافة تعليق

Please enter your comment!
Please enter your name here