الملياردير الإسرائيلي يتسحاق تشوفا ربما يقود الخطوة التالية من العلاقات الإسرائيلية المصرية بشراء حصة من مصنع مصري للغاز المسال

تل أبيب ـ (د ب أ)- أفادت وكالة “بلومبرج” بأن شركة “ديلك دريلينج” الإسرائيلية، التي يسيطر عليها الملياردير الإسرائيلي يتسحاق تشوفا، تدرس شراء حصة من مصنع مصري للغاز المسال لتعزيز مكانتها كشركة مصدّرة.

ووفقا لما ذكرته الشركة في تقريرها السنوي، اليوم الأحد، فإن الاستحواذ على حصة في مصنع إدكو أو دمياط، والتي تشغلهما شركتا “شل” الهولندية و”يونيون فينوسا” الإسبانية على التوالي، هو من بيان المسارات المختلفة الممكنة للصفقة المصرية.

وأضافت أن من بين الخيارات الأخرى شراء سعة في المصنعين وليس حصصا، أو الحصول على خدماتهما في إسالة الغاز.

وفي حال نجحت “ديلك” في إتمام الصفقة، فإنها ستعد بمثابة الإشارة الأقوى على أن إسرائيل ومصر تتحركان إلى ما هو أبعد من التعاون الأمني، باتجاه علاقات اقتصادية أعمق.

ووفقا لوكالة “بلومبرج” فإنه لم يتسن على الفور الحصول على تعليق من أي ممثل لوزارة البترول المصرية.

وسيتيح انضمام ديلك إلى الشركاء في أي من المصنعين، المتوقفين عن العمل إلى حد كبير منذ عام 2014 بعدما أوقفت مصر التصدير في ظل نقص الإمدادات المحلية، لها بيع الغاز إلى أسواق خارج منطقتها المباشرة.

Print Friendly, PDF & Email
شروط التعليق:
التزام زوار "راي اليوم" بلياقات التفاعل مع المواد المنشورة ومواضيعها المطروحة، وعدم تناول الشخصيات والمقامات الدينية والدنيوية والكتّاب، بكلام جارح ونابِ ومشين، وعدم المساس بالشعوب والأعراق والإثنيات والأوطان بالسوء، وعلى ان يكون التعليق مختصرا بقدر الامكان.

اضافة تعليق

Please enter your comment!
Please enter your name here