الملك محمد السادس قلق على الريف وأحكام قاسية في حق 25 ناشطا وزعماء الحراك يدخلون في إضراب عن الطعام والاحتجاجات تشتعل

 MOROCON KING MAKRON.jpg666

باريس – “رأي اليوم”:

يتراوح الحراك في منطقة الريف شمال المغرب بين الانفراج بسبب نية الملك المغربي محمد السادس الإقدام على مبادرة للتهدئة وبين ارتفاع حرارة الاحتجاجات بسبب الأحكام بالسجن التي صدرت في حق 25 ناشطا من مدينة الحسيمة ودفعت بالجماهير الى الاحتجاج مجددا.

وحل الرئيس الفرنسي إيمانويل ماكرون في زيارة رسمية الى المغرب أمس الأربعاء، واستقبله الملك محمد السادس في المطار وتباحث معه حول ملفات مشتركة وملفات دولية مثل أزمة الخليج.

وتؤكد زيارة ماكرون الأهمية التي يحتلها المغرب في السياسة الخارجية الفرنسية، فهو أول بلد عربي يزوره وفي ظرف لا يتعدى الشهر بعد وصوله الى رئاسة فرنسا.

وبما أن المغرب منشغل بملف الحراك في الريف، فقد طرح رئيس فرنسا الموضوع على الملك المغربي. ونقل ماكرون في ندوة صحفية عن الملك رغبة الأخير في تهدئة الأوضاع في منطقة الريف، مضيفا بأنه طرح الموضوع بشكل طبيعي ومباشر مع الملك محمد السادس حول الأوضاع في هذه المنطقة التي أبلغه بأنها عزيزة عليه وتعود أن يقضي فيها عطلته. وأضاف الرئيس الفرنسي “إنه لا يمكنه أن يحكم على مواضيع من صميم السياسة الداخلية المغربية”، قبل أن يضيف قوله أن “الملك أبلغه بأنه من الشرعي وجود احتجاجات كما ينص على ذلك الدستور”. وقال ماكرون إن الملك المغربي عبر له عن رغبته في تهدئة الوضع من خلال الاستجابة لمطالب الحركات وإيلاء إهتمام بهذه المنطقة، على حد تعبير ماكرون. وأوضح ماكرون أنه لم يستشعر أي خوف بوجود إرادة للقمع، وإنما إرادة للاستجابة مع الوقت للأسباب العميقة للإحتجاجات.

وكتبت مجلة تيل كيل الناطقة بالفرنسية في موقعها في شبكة الإنترنت أن إيمانويل ماكرون تحول الى ناطق باسم القصر الملكي لأن المؤسسة الملكية صمتت منذ شهور عن أحداث الريف حتى جاء رئيس فرنسا وكشف عما يجول بخاطر الملك المغربي.

ورغم حديث رئيس فرنسا عن الانفراج في الريف، تشير التطورات الى منحى خطير، فقد أصدرت المحكمة الابتدائية في الحسيمة حكما بسجن 18 من المتظاهرين بـ 18 شهرا نافذة.

وشكلت الأحكام السجنية وقودا لعائلات المعتقلين وباقي سكان منطقة الريف بالاحتجاج ليلة أمس والساعات الأولى من فجر اليوم الخميس للتعبير عن امتعاضهم الشديد من الأحكام. وخرجت ساكنة الريف في الحسيمة والناضور، كبرى مدن المنطقة للتنديد بالأحكام التي من ضمن من شملت شابا مصابا بالسرطان يخضع للعلاج.

وكتبت جريدة لودسك الناطقة بالفرنسية أنه أمام الوضع الراكد، بدأت الأحداث تتخذ منعطفا راديكاليا والاحتجاجات ستزيد وقد دخل زعماء الحراك في إضراب عن الطعام احتجاجا على الأحكام.

Print Friendly, PDF & Email

6 تعليقات

  1. التمويل الخارجي وخاصة من قطر لإثارة الفوضى في المغرب تقلص ولهذا توقفت الفوضى.

  2. إذا كان الخليجيون يؤتمرون بأوامر العم سام،فدول المغرب العربي تنتظر إشارات ماما فرنسا. أنظمتنا المنبطحة أوصلتنا إلى أحط مراتب الإهانة والخضوع والإذلال. أكثر من سبعة أشهر مرت على احتجاجات الساكنة في الحسيمة ،لم يستطع، لاالبرلمان،ولا الحكومة ، ولا المؤسسة الملكية، أبداء أية إشارة حسن نية ،لحوار جدي مع المحتجين. وانتظر الجميع قدوم جلالة ماكرون من باريس،العاصمة السياسية لحكام المغرب العربي(كما واشنطن عاصمة حكام الخليج) ،ليزف للمحتجين خاصة،والمغاربة عامة، نبأ رغبة الملك في تهدئة الأوضاع وتلبية مطالب المحتجين.
    ماذا يعني هذا؟؟؟ ولكم واسع النظر……….

  3. شئ غريب كيف يمرر خطاب ماكرونة رئيس فرنسا نيابتا عن ااملك ليحاطب الشعب المغربي. هذه القضية مغربية محضة ولا يجب لأجنبي وبالاحرى دولة مجرمة في جق الريف لم تستعذر عن ماضيها لأبناء الخطابي ان تتدخل فيما لايعنيها و هي المسببة في كل عاهات مغرب الشعوب ملعونة سياستها و هي من تدعم المخزن وتدفعه للكثير من الأفعال ااطفيلية وتظهر فرنسا في مجلس الامن وامام العالم مدافعة عن الطفل المملكة المغربية التي لم تبلغ او ننضج بعد. دور علوي محتقر للعقل المغربي. عاش الشعب و يحيا الوطن.

  4. اللهم إن كان هدا الحراك وهذه الثورة خير لأهل المغرب فانصرهم على اللصوص ومهربي الذهب والفضة إلى دبي وبيعها في السوق السوداء.
    اللهم إن كان هدا الحراك وهذه الثورة خير لأهل المغرب فانصرهم على من يغشهم في دينهم ويأخذ المساعدات المالية بالملايين من السعودية مقابل إذلال نساء المغرب وبيعهن في أسواق النخاسة.
    اللهم إن كان هدا الحراك وهذه الثورة خير لأهل المغرب فانصرهم على من سرقهم في رزقهم وأخذ الفوسفاط والسمك لنفسه وعائلته

  5. هدوء الحراك لا يعني ان الشعب المغربي قد إقتنع بالواقع ولكنه يحمل في نفسه غضبا قد يمتد الى جهات
    مغربية أخرى لها نفس هَـم َ الريف متى وجدت طليعة تقودها ، الشعب المغربي لم يعد يثق في الوعود المخادعة ، كما بدأ يكتشف مناورات المخزن ومخابراته ، وأساليب التخويف المباشر ، وغير المباشر ، والتهديد ، الشعب المغربي تدريجيا بدأ يكتسب مناعة ضد المخزن .
    المغاربة الذين رفعوا راية الخطابي بدلا من الراية الملكية يعرفون أن الراية الملكية هي من صناعة ضابط
    فرنسي ( ليوطي) ، وأن النشيد الرسمي المغربي موسيقاه هي من تأليف ضابط فرنسي ، هذا معنى رفض
    أهل الريف رفع الراية الملكية ، ورفعوا راية الخطابي لأنها راية مغربية فعلا .

  6. قال النبي – صلى الله عليه وسلم : (القضاة ثلاثة . قاض في الجنة وقاضيان في النار ، أما الذي في الجنة فرجل علم الحق فقال به وأما اللذان في النار فرجل عرف الحق فقضى بخلافه ورجل قضى للناس على جهل )

شروط التعليق:
التزام زوار "راي اليوم" بلياقات التفاعل مع المواد المنشورة ومواضيعها المطروحة، وعدم تناول الشخصيات والمقامات الدينية والدنيوية والكتّاب، بكلام جارح ونابِ ومشين، وعدم المساس بالشعوب والأعراق والإثنيات والأوطان بالسوء، وعلى ان يكون التعليق مختصرا بقدر الامكان.

اضافة تعليق

Please enter your comment!
Please enter your name here