الملك عبد الله يبلغ مستشار البيت الأبيض أن السلام لا يمكن أن يتحقق إلا بإقامة الدولة الفلسطينية المستقلة وعاصمتها القدس الشرقية

عمان ـ (د ب أ)- بحث ملك الأردن عبدالله الثاني اليوم الأربعاء مع كبير مستشاري الرئيس الأمريكي الزائر جاريد كوشنر، المستجدات الإقليمية، خصوصا الجهود المبذولة لحل الصراع الفلسطيني الإسرائيلي، اليوم الأربعاء.

ووفق بيان تلقت وكالة الأنباء الألمانية (د ب ا) نسخة منه اليوم، أكد العاهل الأردني ، خلال استقباله كوشنر، ضرورة تكثيف جميع الجهود لتحقيق السلام الشامل والدائم على أساس حل الدولتين، الذي يضمن إقامة الدولة الفلسطينية المستقلة على خطوط الرابع من حزيران/يونيو عام 1967 وعاصمتها القدس الشرقية، وتعيش بأمن وسلام إلى جانب إسرائيل، وفق قرارات الشرعية الدولية.

وفي وقت سابق، قال مسؤول في البيت الأبيض إن كوشنر يقود وفدا في جولة تشمل عدة محطات في الشرق الأوسط هذا الأسبوع لحشد التأييد لخطة السلام الأمريكية في الشرق الأوسط، المعروفة إعلاميا “بصفقة القرن”.

وبدأ كوشنر والمبعوث الأمريكي للشرق الأوسط جيسون جرينبلات والممثل الأمريكي الخاص لإيران برايان هوك ومساعد كوشنر، آبي بركويتس، جولتهم في العاصمة المغربية الرباط، ثم إلى العاصمة الأردنية عمان وأخيرا الى القدس.

وسيجتمع كوشنر بعد ذلك مع ترامب في لندن عندما يقوم الرئيس بزيارة لبريطانيا الأسبوع المقبل.

والجولة تشبه تلك التي قام بها كوشنر وجرينبلات في شباط/فبراير لدول الخليج بهدف حشد التأييد للشق الاقتصادي من خطة السلام في الشرق الأوسط، التي يعكفان على وضعها بطلب من ترامب.

وتأتي الزيارة في وقت تستعد فيه واشنطن لعقد مؤتمر دولي في البحرين، يومي 25 و26 حزيران/يونيو المقبل، لبحث الجوانب الاقتصادية لخطة السلام، التي تعتزم واشنطن إعلانها بعد شهر رمضان.

ومن المتوقع خلال المؤتمر أن يكشف كوشنر النقاب عن الجزء الأول من خطة ترامب للسلام بين إسرائيل والفلسطينيين.

Print Friendly, PDF & Email

21 تعليقات

  1. كل شي متعلق بالواقع الاقتصادي والضغوط المبذوله على الدول التي يتراجع فيها الاقتصاد ولا يوجد شي للأحياء بالاقتصاد يقوم ترامب بأخصاع الدول الخليجيه والدول العربيه الغنيه بالنفط ولو بالقوه لمساعدة الدول الفقيره من أجل الوصول إلى صفقة القرن حزين جداً على عدم تحالف الدول العربيه ودعم بعضها البعض والتخلص من صندوق النقد الدولي الذي يتلاعب بدور إدارة كل دوله مدينه له من أجل مصالح دول قويه

  2. قال صلى الله عليه وسلم.. من ملك كافرا شبرا من أرض المسلمين ملكه الله شبرا في جهنم.. اوكما قال صلى الله عليه وسلم.. البيت لنا والقدس لنا وموقف الشرف لجلالة الملك من مهزلة البيع الف شكر وتحيه من كل مسلم حر لجلالتكم ولشعبك المعطاء كل التحيه

  3. اللهم صبر اجيال والنصر من عندك يا الله اللهم انك عفو تحب العفو فاعف عنا وسامحنا بما فعل السفهاء منا

  4. نحن مع ملكنا شعبا وجيشا
    ووقت الإجابة أطفال الأردن يتحولون إلى أكلة لحوم بشر فكيف برجالها
    إلى الأمام سيدنا ونحن خلفك.

  5. الرب يحمي ملك الأردن وشعب الاردن اسلام ومسيحين المخلصين لوطنهم ويبعد المخرابين عنهم امثال انتم عارفيهم آمين يارب العالمين

  6. المعلق باسم” راي ”
    “تقتضي مصلحة الاردن حضور ورشة البحرين و تحصيل اية فوائد ممكنة ،، و ايضا ممكن من البحرين رفض اية محاولات للمتاجرة بالقدس”

    الا تظن ان هذه الجملة متناقضه
    تاكد ان الهدف من الورشه هو توزيع حصص ثمن الموافقه على الاتجار بالقدس
    طبعا المفروض انه لا اتجار مهما كبر المبلغ
    لكن المصيبه ان الدول اللتي ستفرط بالقدس لن تحصل الا على الفتات من هذه الوعود
    والمصيبه الاكبر ان هذه الاموال ستدفع من نفط العرب، طيب ادفعوا للعرب من اموالكوا بدون التفريط بالقدس وفلسطين وبدون التفريط بسمعتكم، هيك هيك دافعين، خليكوا اضحكوا علينا انكوا شريفين.

  7. NO POWER CAN SPHETERIZE ONE SINGLE COCCUS FROM PATRIOT LAND OF PHILISTINE …. THERE IS NO LEGALITY FOR ONE SINGLE ZIONISM COLONIZER ON OUR PATRIOT LAND OF PHILISTINE ….. PHILISTINE FOR PAN HUMANITY EXCEPT SAVAGE BARBARISM SHOCHTIM MAMZERS SARCOPHAGUS ZIONISM COLONIZERS ….THIS IS THE PRAGMATIC TRUTH

  8. مسألة صبر..وبالنتيجه مهما قلنا في صفقة القرن فالخبر المفرح ان استمرار الحال من المحال وانتخابات الرئاسه الامريكيه قادمه وندعو الله ان يخسر أسوأ رئيس للولايات المتحده المدعو ترامب هذه الانتخابات ويخرج هو وصهره خارج السلطه بلا عوده..
    لكن للرئيس ترمب موقف يشكر عليه هو وكوشنر انهم كشفو لنا صلابة وقوة الموقف الملكي الاردني و الرئاسة الفلسطينيه ووحدو الشعوب العربيه ضد مشروع بائس وصفقه فاشلة

  9. حفظ الله الملك عبد الله الثاني الوصي الشرعي على المقدسات الإسلامية والمسيحية في فلسطين المحتلة.
    كل الشكر والمحبة والتضحية للملك عبدالله والشعب الاردني الحبيب

  10. سبحان الله. كنا نقول و نحن صغار فلسطين من البحر إلى النهر و الان صارت البطولة أن نرضى بحدود ال ٦٧ و بالقدس الشرقية فقط.

    قلت لكم أن صفقة القرن ليست الا بعبع لتخويف الشعب العربي من شر قادم يجعل الشعوب تتمنى حدود ال ٦٧ و بالقدس الشرقية و تتقبل الدولة الصهيونية بجانب فلسطينية كأهون مصيبة مقبولة. و يجعل من حل الدولتين بطولة و تقبل شعوب العرب و الإسلام لهذه البطولة سيكون أكبر نصر لإسرائيل.

    الرجاء النشر.

  11. إمضي أبا الحسين سيدي ونحنُ خلفك ماضون…..
    يا ابن الهواشم يا رافض صفقةَ القرنِ وكلُ القرون..
    أرواحنا و أموالنا رخيصةً لعزةِ وكرامة المسلمون…
    موقفك هذا سيدي لايقفه الا العرب المآصلون ……
    سيسجله التاريخُ لكَ ويبقى على مرِّ السنون ……
    حديثاً تتناقله الأجيال ويدرسهُ الدارسون ………..
    كيف لا وانت من أعاد لنا الأمل وجعلتنا فرحون …
    يا ملكٌ من أحفاد القادةِ الاشرافَ المرحومون …….
    فسلامٌ عليكَ وعلى اجدادك الى يوم يبعثون ……..

  12. القدس هي البارومتر لقياس مدى شرف وكرامه كل عربي, ما يخطط له الان يستلزم من كل عربي عنده مثقال ذره من الشرف ان يقول باعلى صوته لا لبيع اخر معاقل الشرف العربي القدس. . جلاله الملك عبدالله موقفه مشرف لكل اردني وعربي, ونرجو ان تنتقل عدوى الشرف والغيره لباقي السماسره.كانت روويه بعض وجوه الحكام العرب تدعونا لمقتهم , اما بعد هذا الانبطاح والانكسار اصبح حالهم يدعو للحزن عليهم. من كانت بوصلته لغير القدس فليتراجع للوراء ويكف عن السمسره.

  13. تقتضي مصلحة الاردن حضور ورشة البحرين و تحصيل اية فوائد ممكنة ،، و ايضا ممكن من البحرين رفض اية محاولات للمتاجرة بالقدس ،، ما يتعلق بالقضية الفلسطينية فالسلطة الفلسطينية يجب ان تحضر للمطالبة بالحقوق الفلسطينية ومن هناك اعلان موقفها مما سيطرح بالورشه ،،، الغياب و مقاطعة الورشة ليس لصالح الاردن و ليس لصالح فلسطبن ،، عليهم الحضور و من هناك رفض اية مقترحات لتصفية القضية الفلسطينية

  14. الشعب العربي الاردني بكافة مكوناته خرج يوم الثلاثاء امام السفارة الامريكيه وقال بصوت واحد – فلسطين ليست للبيع ا – لاردن ليس للبيع ا – لقدس ليست للبيع – عد الى بلادك ايها الصهيوني الامبريالي القذر غير مرحب بك في عمان – الشعب الاردني والفلسطيني في خندق واحد ضد صفقة القرن (deal of the century ) نجوع ولا نفرط بذرة من تراب فلسطين كانت حناجر ابناء الاردن تعانق قباب القدس والخليل وغزة هذا الضغط الشعبي هو الذي يوجه القرار السياسي الفوقي – الشعب اولا والشعب اخرا وعلى القيادة التناغم مع هذه المواقف

  15. الحمد لله سمعنا من عمان كلام يثلج الصدور بعد محاولة كوشنير الفاشلة لجر الاردن لصفقة القرن بينما في الرباط لم نسمع هذا الكلام من رئيس لجنة القدس .

  16. الاردن وجه صفعة قوية لكوشنيرمن خلال موقفه الصارم و الواضح و الشجاع و اكد له ان الدولة الفلسطينية يجب ان تقام على كل الارضي المحتلة و عاصمتها القدس الشريف و لن يكون هنالك حل دون استرجاع الشعب الفلسطيني لحقوقه المشروعة. هذا الموقف يكتب من ذهب لصالح ملك الاردن الشجاع عكس بعض القادة العرب الذين راحوا يساومون القضية الفلسطينية بمصالحهم القطرية.

  17. الى الاخ خلدون نعم صدقت ربنا يحفظ جلالة الملك والملكة وولي العهد وجميع العائلة الهاشمية

  18. السلام العادل نسبيا يكتب له الاستمرار ، ويدافع عنه العقلاء من محبي السلام ما بين الشعوب لدى الاجيال القادمة ،وفرض الحلول العرجاء بصفقات رخيصة بالقوة في غفلة من الزمن لن يقنع أحدا سوى اصحاب الجماجم التي تغلي تطرفا من الطرف الذي يظن أنه المنتصر والمتفوق على الطرف الآخر بميزان القوى ، وسيقود حتما لدوامة لا تنتهي من العنف والتطرف الضار بالجميع ، ومما يعطل الازدهار والتنمية لكافة شعوب المنطقة .
    الملك عبدالله سليل الاسرة الهاشمية العريقة لن يضحي بارث وتاريخ اسرته الشريفة ، لتذروه الرياح في يوم عاصف كآخر يوم في غرناطة .

  19. تحيه للملك و موقف يقدر و يتناسق مع موقف الشعب الاردني

  20. الملك عبد الله الثاني حفظه الله المدافع الوحيد عن القدس وقضية فلسطين …رغم الهرولة من بعض الحكام وشيوخ البترول لعقد الصلح مع اليهود ….

شروط التعليق:
التزام زوار "راي اليوم" بلياقات التفاعل مع المواد المنشورة ومواضيعها المطروحة، وعدم تناول الشخصيات والمقامات الدينية والدنيوية والكتّاب، بكلام جارح ونابِ ومشين، وعدم المساس بالشعوب والأعراق والإثنيات والأوطان بالسوء، وعلى ان يكون التعليق مختصرا بقدر الامكان.

اضافة تعليق

Please enter your comment!
Please enter your name here