المقاومة هي الطريق والهدف: التحرير من البحر الى النهر .. وهذه هي خطيئة عرفات الاكبر

د. عبد الحي زلوم

قال ارئيل شارون عند معارضته لأوسلو كلاما صريحا : “هذا البلد إما لنا وإما لهم.” وهذا صحيح ويجب أن يصبح شعارنا أن ” فلسطين لنا من البحر الى النهر “.

ياسر عرفات ومسيرته :

عرفات هو بين يدي الله وما الله بظلام للعبيد. ولكن باعتبار عرفات اصبح رمزا وطنيا فدراسة سيرته هي ضرورة وطنية لمعرفة ما لها وما عليها. بعض الاخوة المعلقين ممن احترمهم ظنوا اني قسوت على الرجل . الهدف من مراجعة التاريخ هو الاستفادة من الاخطاء لتجنبها ونقاط القوة لتعظيمها وضمن هذا المفهوم بحثنا ونبحث سيرة عرفات كما نفهمها بدون مكياج .

 ـ لو لم يكن لياسر عرفات خطيئة سوى اختياره لعباس وتمكينه ليكون الرجل الثاني في حركته لكفى . ولهذا ولأسباب أخرى دلالاتها على عدم كفاءة قيادته ادارياً واستراتيجياً,

 ـ لا اود ان اقول انه كان مراوغا ، فدعني اقول كان تكتيكيا بلا استراتيجية واضحة وهذا خطأ قاتل لاي قائد خصوصا لمن يقود حركة تحرير وطنية. لو كان يمتلك رؤيا واضحة عن الحركة الصهيونية لعلم انها حركة توسعية عنصرية وهي جزء من منظومة الاستعمار العالمي وان مرجعية هذه الحركة ومرجعية منظومة النظام الرسمي العربي واحدة بل ومتكاملة ، وكان يجب ان يعمل حساباته على الدعم الجماهيري في الداخل ودعم صمود الداخل اقتصاديا وتسليحيا وسياسيا بدعم عربي والتي كانت جماهيره تخرج الى الشارع كلما انحرفت بوصلة حكوماتها .

 ـ كل حركات التحرر وصلت الى أهدافها عن طريق حروب مقاومة شعبية لا جيوش تقليدية. لكنه حول حركة المقاومة الى كيان شبه دولة ليصبح نسخة عن اي نظام رسمي وظيفي عربي ، ثم الى دولة داخل دولة ، وفي اوسلو حول المجاهدين الى مرتزقة لحراسة الاحتلال .

ـ تعتبر ثورة الانتفاضة الاولى النموذج المطلوب للمقاومة اليوم وغدا، قيادتها من داخل الارض المحتلة وتبقى الارض المحتلة اسمها ارضا محتلة تنهك العدو المحتل حتى التحرير، ولنا في ثورة الجزائر عبرة كثورة ضد استعمار استيطاني كما الحال في فلسطين .

ـ ‏لو رسمنا رسما بيانياً لتطرف الحركة الصهيونية منذ انشقاق فلاديمير جابوتنسكي وانشائه الحركة الصهيونية المتجددة (revisionist) لانه رفض فصل الاردن عن وعد بلفور ، وهي الحركة التى انتجت مناحيم بيغن واسحاق شامير وارئيل شارون ونتنياهو وهي الاساس الايدولوجي لاحزاب اليمين المتطرف بما فيه حزب الليكود لوجدنا كل حكومة من هولاء تلعن اختها وترفع نفس شعار الليكود منذ جابوتنسكي وحتى اليوم وغدا والشعار هو:” للاردن ضفتان هذه لنا وكذلك الاخرى.” من يعرف هذا لا يتنازل عن 78% من فلسطين مقابل ورقة ولا يقيم استراتيجيته بالتآلف مع نظام رسمي عربي مرجعيته ومرجعية الكيان الصهيوني واحدة .

ـ عندما علم خطيئة اوسلو تم اغتياله . لعله من المفيد هنا أن كل من تعاون مع وكالات الاستخبارات الامريكية والغربية سواء عن اعتقاد بتقاطع مصالح أو غير ذلك فكانت نتيجتهم هي اما الاغتيال او الخلع او التنحية .ولنا في شاه ايران وحسني مبارك ونورييغا وماركوس وسوهارتو عبرة لمن يعتبر . وسوف يعلم المطبعون العرب أنهم أكلوا يوم أكل الثور الابيض .

 ـ من المضحك المبكي أيضاً أن مرجعية النظام الرسمي العربي أصبحت اليوم تل أبيب بدلاً من واشنطن ، ومن يريد رضا واشنطن والاحتفاظ بكرسيه فعليه طرق باب تل أبيب وتقديم (استرحام ) الى حكامها للوساطة مع واشنطن . قال نتنياهو هذا الاسبوع في خطاب له الى صهاينة الامريكان أن كافة الدول العربية باستثناء دولة او دولتين قد طبّعت مع الكيان الصهيوني، وفي المقابل يقول وزير خارجية السلطة اللاوطنية في برنامج بلا قيود على البي بي سي انه لا يوجد دولة عربية واحدة مطبعة بل ويقول أن دونالد ترامب يتوسل الى زعيمه محمود عباس لمجرد الرد على مكالماته . برافو .. ما شاء الله .

 ـ من يقبل بيع القدس سواء كان فلسطينيا ام عربيا ام مسلماً مقابل كرسيه سيبيع غدا امه وابيه وبناته وبنيه .

ـ الاستنتاج من الفيديو الذي عرض في المقال السابق ليس فقط لاظهار ان مبارك قد قال لعرفات وقّع يا ابن ….. لكن الاستنتاج الذي كان يجب أن ينتبه اليه الجميع هو أن بعض مساعدي عرفات من ابناء كبار سلطته قد دسّوا له خرائط لم يراها عرفات ولن يطلع عليها الا اثناء عملية التوقيع وأنه طلب التوقيع عليها بعد دراستها ، لكنه وقّعها في النهاية دون دراسة أو كما يقولون (على بياض).

***

الطريق الى التحرير :

 يجب أن يعرف الجميع بأن طريق المفاوضات قد فشل فشلاً ذريعاً ونتج عنه خسائر فادحة وأن الاصرار عليه بأي شكل من الاشكال دون مقاومة هو نوع من التآمر . وعلينا أن نبدأ بمحو ثقافة عباس التي اسماها ثقافة السلام لأنها كانت ثقافة الاستسلام لا السلام ، فالحقوق تؤخذ ولا تعطى. وعلينا أن نتعلم أن المقاومة الشعبية هي الطريق الوحيد للتحرير، وعلينا أن نتعلم من طالبان التي تستجدي منها الولايات المتحدة لوقف اطلاق النار لمدة اسبوع وذلك بينما كانت تفاوض وتقاتل لحوالي 20 سنة من مقاومة كان يديرها أحرار ثوار مؤمنون بقضيتهم من على ظهر دراجاتهم النارية . وعلينا أن نتعلم من التاريخ الحديث ايضاً أن المقاومة لعشرات السنين أجبرت الفرنسيين ثم الامريكيين على الانسحاب من فيتنام علما بأن الولايات المتحدة قد زجت أكثر من نصف مليون جندي وكانت خسائرها أكثر من 58 ألف قتيل و 150 ألف جريح . و اضطرت الهيليوكيبتر الامريكية أن تسحب السفير الامريكي من سفارته في سايغون ومظهر السفير وقد سقط حذاءه على سفارة بلاده أثناء سحبه يجب أن يكون عبرة لمن يعتبر .وعلينا أن نذكر ان شعباً محاصراً في سجن كبير اسمه غزة استطاع أن يصمد أكثر من 50 يوماً مقابل الكيان الصهيوني ومن وراءه الولايات المتحدة بل والنظام الرسمي العربي اي اكثر من 8 مرات مما صمدته 3 جيوش عربية رسمية . وعلينا أن نتذكر أنه بينما كانت المستوطنات تنهش في أراض الضفة الغربية تحت حراسة السلطة اللاوطنية كانت غزة المحاصرة وما زالت تحارب بالطائرات الورقية والبالونات الحارقة والحجارة والصواريخ . وعلينا أن نتذكر أن سلسلة المفاوضات العبثية وما نتج عنها من اخفاقات وسرقة القرن فتحت شهية الكيان الصهيوني لابتلاع كل الضفة الغربية بينما كل ما تمناه رئيس الوزراء الاسرائيلي اسحاق رابين أن يخسف الله الارض في غزة ويصحى يوماً ليجدها وقد غرقت في البحر .

لا نود أن نعيش في الماضي الا لنتعلم منه للحاضر والمستقبل . فشلت قيادة السلطة ومنظمة التحرير في تحقيق اي من اهداف الشعب الفلسطيني بل كانت عائقاً في حركة تحرره، اذ أطفأت شعلة الانتفاضة الاولى التي استمرت لأكثر من 5 سنوات والتي أنتجت وتم ادارتها من قيادات وطنية محلية . رجال اوسلو بالتعاون مع اعداء الامة هم من أخمدوا تلك الثورة التي لم يستطع الكيان المحتل اخمادها لاكثر من 5سنوات .

مما يؤسف له أن (الحسيب النسيب) جاريد كوشنر والذي لم يتجرأ عباس ان يذكر اسمه صراحة قد اعتمد في خطته على (انجازات ) السلطة اللاوطنية في تحويل المناضلين والمجاهدين الى مرتزقة والى ما اسموه السلام الاقتصادي والذي يعتمد على ربط مصالح وقوت المواطنين على الاحتلال ( وعلى الوطن السلام ! ) وهذا ما قبلته ونفذته السلطة . أذكّر بأن أول ما فعله الاحتلال بعد هزيمة 1967 كان العمل على زيادة نوعية واضحة وسريعة على مستوى المعيشة في الاراضي المحتلة . فراتب العامل أصبح 6 او 7 أضعافه مما كان عليه قبل الاحتلال .كان هذا شهر العسل كبداية ، ولكن بعد ان استتب الوضع بدأت الضرائب تظهر الواحدة بعد الاخرى وبدأو يأخذون بالشمال أضعاف ما أعطوه باليمين . ثم بدأت المضايقات الواحدة بعد الاخرى وكلها بهدف تهجير الشعب الفلسطيني .

علينا أن نتذكر أيضاً أن الهدف النهائي لصفقة تصفية القضية الفلسطينية تهدف الى عمليات تهجير للشعب الفلسطيني عن طريق الضغط في الداخل والجذب في الخارج . ففي وثائق رئاسة الوزراء الاسرائيلية بعد حرب 1967 لم يحسب المجلس في كافة نقاشاته الى شيء اسمه الشرعية الدولية أو الاحتلال او الضغوط من النظام الرسمي العربي او الدولي وكان همه ما اسموه(قنبلة الارحام) اي الزيادة السكانية في الارض المحتلة التي ستبقى خنجرا في ظهر اسرائيل اذا بقي الفلسطينيون في ارضهم . وبذلك يكون من الواجب المقدس هو الرباط من اهل فلسطين كل فلسطين ، فالديموغرافيا ستكون عاملا مساعدا في صالح التحرير .

***

والخلاصة :

ما بعد الصفقة ليس كما قبلها :

ـ  اصبحت مرجعية النظام الرسمي العربي هي الكيان الصهيوني باعتباره بوابة واشنطن و كبداية لفرض الهيمنة الصهيوأمريكية عبر الكيان الصهيوني على حدود ما يسمى اسرائيل الكبرى

 والتي تضم دول النفط العربية .

ـ الاحتلال هذه الايام يتم عبر الاحتلال الاقتصادي والاستيلاء على السيادة الاقتصادية وبالتالي السياسية . وسيتم فرض الهيمنة العسكرية والامنية الاسرائيلية عبر احلاف عسكرية وأمنية يقودها الكيان الصهيوني جهاراً نهاراً .

ـ على النظام الرسمي العربي أن ينزع ورقة التوت نهائياً عن تعامله السري مع الكيان المحتل ليخرج الى العلن وليقول للكيان سمعاً وطاعة .

ـ فلسطينياً يجب على قيادة منظمة التحرير أن تختفي هي والسلطة الى الابد ليسمى الاحتلال احتلالا . أعطى من لا يملك شرعية الشرعية لمنظمة التحرير لتكون وسيلة التنازلات التي اوصلتنا الى الوضع الراهن . وعلى السلطة ان تختفي الى الابد . وعلى أي دعم خارجي أن يقتصر على الدعم الاقتصادي والمعنوي والمادي لثورة في الداخل يقودها شباب أمثال قادة الانتفاضة الاولى وأمثال محمد ضيف وأشباهه .

ـ بالنسبة للواقع الفلسطيني فلم تغير صفقة القرن في الواقع شيئاً ففلسطين كلها محتلة ويستطيع الصهيوأمريكيون أن يرسموا الخرائط كما يريدون فميزان القوى هو من يرسم الخرائط . واذا بقي الحال على حاله فالخطوة هي ان ينفذ الكيان الصهيوني اسرائيله الكبرى بدءا بشعاره للاردن ضفتان هذه لنا وكذلك الاخرى .

ـ مع كل ما أسلفنا أعلاه أؤكد قناعة أكيدة يدعمها التاريخ بأن مشروع الكيان الصهيوني هو مشروع فاشل ومآله الى السقوط وأن قوته كانت فقط نتيجة ضعفنا وتآمر أنظمتنا .فكل مثل هذه

 المشاريع الاستيطانية قد فشلت فشلاً ذريعاً ابتداءً من الهجمة الاستيطانية الصليبية قبل مئات السنين وليس انتهاء بسقوط دولة الفصل العنصري في جنوب أفريقيا أو دولة الاستعمار الاستيطاني

 في الجزائر بعد 132 سنة . وعلينا أن نتذكر أن المقاومة في العراق كادت أن تطيح بالنظام المالي الأميركي والعالمي وأن المقاومة في لبنان قد غيرت قواعد الاشتباك والردع وأن صعود

 المقاومة يزداد قوة يوماً بعد يوم . وعلينا أن نتذكر أن قرارات الولايات المتحدة وهيمنتها ليست قضاء وقدراً ، وأن شعباً مؤمناً في افغانستان قد مرّغ أنف الولايات المتحدة لحوالي 20 سنة في

 اطول حروبها في التاريخ . نعم ان الكيان الصهيوني هو اوهى من بيوت العنكبوت وأنه حتماً الى زوال .

مستشار ومؤلف وباحث

Print Friendly, PDF & Email
الاعلانات

36 تعليقات

  1. تحليل دقيق واضح لا لبس فيه وقد وضعت النقاط على الحروف بترتيب رائع

  2. ادامك الواحد الأحد و ادام قلمك النبيل الشريف في زمن قل فيه الشرف.

  3. وفيت و كفيت أستادنا الحكيم ….لعل من يهمهم الامر يفيقون من نوبتهم …
    درة من درر المقال :
    “من يقبل بيع القدس سواء كان فلسطينيا ام عربيا ام مسلماً مقابل كرسيه سيبيع غدا امه وابيه وبناته وبنيه .”

  4. يجب على كل المثقفين والباحثين دعم الدكتور عبد الحي زلوم في هذا المضمار يجب أن يصل صوته الى اهالي الضفة الغربية .

  5. لو كان عند حسن نصرالله مرض سلام الشجعان لكان جنوب لبنان الان موبوءا بالمستوطنات التي يحرسها جيش لبنان الجنوبي وبقية العالم يتفرج والغرب يدعم احتلال اسرائيل بالمال والسلاح.
    لكن شوكة المقاومة اللبنانية البطولية هي ما اجبر الصهاينة على الهرب في جنح الليل بعد القاء عملاءهم في حاويات القمامة.
    عرفات لم يكن له شرعية في اي يوم من الايام سوى رضا النظام الرجعي العربي عنه وتمكنه من المال الوفير ووفرة الزعران والحثالات من حوله.تنازل عن ثلاثة ارباع فلسطين لينقذ نفسه وشلته بعيد حرب تحرير الكويت ، تنازله واعترافه ب(حق) اسرائيل بالوجود كان مقابل اعتراف اسرائيل بمنظمته البائسة ، يعني اعتراف اسرائيل بمكتب وطاولة وكرسي يجلس عليه عرفات ، وهو الاعتراف الذي مكنه من زيارة البيت الابيض والسير على حشيش حديقته مثل الطاووس بعد ان لم يبق لديه شيئ يتفاخر به.
    العمل الاول للشعب الفلسطيني يجب ان ينصب على نزع الفئة المتحكمة والتاكيد، وهذه مهمة للغاية، ان لا احد مخول ولا مفوض ولا موكل بالتنازل عن متر واحد من فلسطين لا عرفات ولا عباس ولا خحماس وبالتاكيد لا منظمة ما يسمى بالتحرير والتي يجب ان تحل وتلقى في اقرب مزبلة بعد الخيانة التي اقترفت باسمها بالتنازل عن فلسطين.
    فلسطين محتلة من البحر الى النهر ولكن ما يبشر ان عدد الفلسطينيين يساوي تقريبا عدد الصهاينة ، وهذه هزيمة ساحقة للمشروع الصهيوني واعوانه من العرب والعجم.
    ليس هناك من طريق للسير الا المقاومة وهي مهمة شاقة ومكلفة ومليئة ومخضبة بالدماء والدموع ، ولكنها الطريق الوحيد.
    اتذكرون سلام الشجعان وتفاهة اصحابه الذين ظنوا ان الليث يبتسم مع الاعتذار من ابي الطيب .
    خط البداية محاربة السلطة والمنظمة ونزع اي صفة لهما سابقا او لاحقا، وبعدها اسرائيل مقدور عليها.

  6. لم ارغب في التعليق على مقالتي الدكتور عبد الحي ولكن فليسمح لي بان اضع ملاحضة على بعض المعلقين الذين ربطوا عبد الناصر او صدام مع ابو عمار. المقارنة لأ تجوز نوعا ما الا مع قيادة جبهة التحرير الجزائرية لوجود مستعمر احلالي و عنصري والغائي…. و نلاحظ هنا جملة جبهة تحرير الذي قادت للتحرير وليس بمنظمة قادها رجل واحد أدت كما تفضل الدكتور عبد الحي وليسمح لي بانها ضاعت مع اموالها

  7. يسلم لسانك د.عبدالحي كلامك في الصميم وهذ المقال يجب ان يدرس او يقراءه كل فلسطيني اينما وجد .وأخص بذكر رجال السلطه والامن بالذات انتم اصبحت العوبه بيد اسرائيل .انتم تحاربو ابناء شعبكم . يا رجالات السلطه انتم فلسطيني باءكم استشهدو وتصاوبو من اجل ارض فلسطين لاتفارطو فيها مع العملاء من مسؤلي السلطه الخائنه.

  8. الصهيونيه قامت بسلاح الهاغاناه و عصابات شتيرن و الارغون و استمرت بسلاح الجو و لن تحترم سوى القوه و اقوى سلاح لنا هو الانسان عماد المقاومه الشعبيه فأمامه يقف الكيان الصهيوني لوحده بينما يحصل على مساعده خارجيه ضد جيوش نظاميه عربيه و لهذا الاستثمار في المقاومه اهم و اجدى من تكديس السلاح اللهم الصواريخ و زيادتها للمقاومه. و الهدف في النهايه هو لأجل نهضتنا و ما نريده لانفسنا و اجيالنا.

  9. (وفي اوسلو حول المجاهدين الى مرتزقة لحراسة الاحتلال) . يكفي هذه فهي اكبر خطايا عرفات.

  10. المشكلة يا دكتور ليست في عرفات أو عباس،مشكلة الفلسطينيين أكبر من كل القادة : فرادى و جماعات، معضلتهم أنهم لا يواجهون إسرائيل فقط،و إنما يواجهون قوى عظمى متعددة المشارب،في مقابل خذلان العرب و المسلمين.
    الدول العظمى تتسابق إلى دعم إسرائيل و ضمان أمنها،بينما الفلسطينيون يجدون أنفسهم وحيدين،إلا من شعارات فارغة من بعض الأنظمة العربية.
    أنا أزعم أنه لو قام صلاح الدين من قبره و تزعم الفلسطينيين إلى جانب نلسون مانديلا و تشي جيفارا،و كل القادة الناجحين،لما استطاعوا أن يغيروا من الأمر شيئا،ما لم تتغير موازين القوى بشكل كبير.

  11. في الفلسطيني
    الى العم عبدالحي زلوم
    انا مش شاطر في الكتابة مثلك لكن مقالك هو مقالي اذا سمحت لي و مليون نعم
    المقاومة هي الطريق والهدف: التحرير من البحر الى النهر .. وهذه هي خطيئة عرفات الاكبر.

  12. اذكر كنت صبيا عام ١٩٧٥ ايام الحرب الأهلية في لبنان ليلة حضر مقاتلون بقيادة حركة فتح وهاجموا البلدة المجاورة لبلدتنا ومع الفجر كانوا احتلوا كامل البلدة ووقع لهم شهداء وهزموا يومها مقاتلي حزب الكتائب
    واذا فجأة بداو بالانسحاب وعندما سألنا لماذا قلوا انها أوامر من الختيار يعني عرفات
    بعدها عرفت ان الختيار يساوم ويبيع ويشتري ولا يهمه دماء جنوده وتعبهم وهو يخضع ويطلب رضى اعداءه
    المقاومة تكون من رحم الشعب وتكبر بحماية الناس وعندما تتواصل مع الحكام تصبح مقاولة

  13. مقال هو ام المقالات يا د زلوم المحترم،وفصلت الأمور لكل ذو بصيره( كل حكومه منهم تلعن اختها) جميل …واطال الله في عمرك، تحيه لكل الكتاب الكرام امثال الاخ عبد الباري والدكتور فؤاد وغيرهم وكل الاخوه المحترمين المشاركين في ارائهم

  14. شكرا لك سيدي الدكتور عبد “الحي زلوم “على هاذا المقال ويشرفني ان اكون المشار اليه في قولك -(-بعض الأخوة المعلقين اللذين احترمهم….الخ ) وانا لا أختلف معك في كل ماتقوله في كل مقالاتك اللتي انتضرها بلهفة وشوق لمحتواها المعرفي ووضوحها
    غير اني أعتقد ان ما واجهته وتواجهه المقاومة الفلسطينية
    هي قوة خفية لها الف وجه مختلف لعوالم مختلفة والاف الأذرع وملايين العيون تغلغلت الى أعماق مجتمعنا العربي وعبثت بقيمه ووضفة إمكانياته المادية والمعنوية والدينية لخدمت مصالحها فهي من ربت زعماء المستقبل ووضعتهم على رأس النضام العربي وبتنسيق وتمويل ممالك النفط العربي وهي من نشرت الصحوة الدينية المزيفة ، ففي وقت كان “جمال عبدالناصر “يعمل على تحرير الامة من الإستعمار العلني ويبني مشروع نهضة عربية ،كانت اليد الخفية تؤسس لمشروع الإستعمار الخفي وتربي زعماء المستقبل … بأسليب شيطانية يصعب رصدها وبإمكانيات هائلة …
    ماأريد قوله ان مثل الشهيد ياسر عرفاتت وقبله عبد الناصر حاولوا وفشلوا وفشلهم يعود لضخامة المؤمرة الصهيونية التي تمكنت من السيطرة على كل الموارد وكل وسائل الإعلام وأغلب النخب في كل المجالات العسكرية والثقافية
    من هاذ المنطلق نحن بحاجة
    لعبقرية خارقة لوضع الخطوط الأولى لمقاومة تمتلك الوسائل الفعالة ميدانيا وأعلاميا وعلميا وثقافة تتمكن من نشر الوعي على مستوى العالم العربي وآسيا وإفريقيا وكل الامم شرق وجنوب الكرة الأرضية ..وتبصيرهم بخطورة الصهيونية والمأسونية على البشرية جمعا
    انت ياسيدي عبد الحي زلوم لديك من المؤهلات مايجعلك جدير بقيادة الشعب الفلسطيني والعربي على طريق المقاومة لكن هل يمكنك ؟لا أضن ذالك لماذا لان اليد الخفية قد رتبت الواقع كما تريده و جففت الموارد على كل منهم مثلك.
    وعلى كل العناصر الحية في هاذه الأمة ..وعملت على رفع العناصر الغبية والتي لديها القابلية للخيانة او ،الإستحمار على رأس النضام العربي وبتمويل المال العربي
    الخلاصة لقد حاول البعض ويكفينا منه انه حاول وماعلينا سوى الترحم عليهم
    والتفكير في البدء من جديد والسعي لفهم طبيعة العدؤ والعمل على اخترقه والسعي الدؤب لإمتلاك وسائل المواجهة لتكون ثورة فلسطينية عربية شاملة _

  15. سلم لسانك فيما قلت
    وسلم لسانك ألفا فيما تعمدت إظهاره في كتابتك من ثغرات بقصد أن يستخلص القارئ الفطن ما لعلك لا تستطيع قوله لسبب أو آخر. مضحيا بذلك باحتمال أن يتهمك القارئ نصف الفطن بأنك متناقض. أما القارئ غير الفطن فهو خارج الحساب.
    تقول :
    “الحركة الصهيونية حركة توسعية عنصرية وهي جزء من منظومة الاستعمار العالمي وان مرجعية هذه الحركة ومرجعية منظومة النظام الرسمي العربي واحدة بل ومتكاملة ”
    وهل كانت هذه حركة ياسر عرفات منذ يومها الأول منفصلة عن النظام الرسمي العربي؟
    رحم الله الشيخ أسعد بيوض التميمي . قابل الملك فيصل بن عبد العزيز طالبا الدعم ليتمكن الإسلاميون من الجهاد كما كان يكافح القوميون والعلمانيون. كان جوابه ( انضموا إلى فتح )
    ثم النسبة التي كانت تقتطع من الرواتب في دول الخليج كانت توجه لحركة فتح وليس (للمثل الشرعي الوحيد) المزعوم.
    دوما أذكر بالمثال التالي. عندما خطفت الطائرة الكويتيه إلى قبرص وكانت متجهة إلى بانكوك تبين أن أحد ركابها قال لزوجته إنه مسافر إلى مكة المكرمة لأداء العمرة.
    هل فشلت الثورة ؟ أم نجحت ؟
    الجواب لا علاقة له بأقوالها بل يعتمد على حقيقة وجهتها هل كانت إلى بانكوك أم إلى مكة.

  16. جزاك الله خير يا دكتور عبدالحي ….هذا المقال هو المقال الذي يجذب العقول ولا يثير الضغاءن عند الحديث عن شخص مثل ياسر عرفات …بطل الكرامة وأسطورة بيروت و الاب الروحي لكل المقاومين العرب …نعم وقع في فخ أوسلو واعترف بخطءه كما وقع اسد العراق صدام حسين في فخ الكويت ….ومن يرى خاتمة الرجلين يعرف نظافة سريرتهما وما يعلم السراءر الا الله …ولكننا كبشر لنا في الشواهد التي نراها ….اللهم اغفر لهما وارحمهما ….ولولا أن الجميع تخلى و عنهما وخانوهما لما وصل حالنا الى ما نحن عليه ….اضم صوتي الى صوت الإخوة واشكرك على هذا المقال يا دكتور واشكر طرحك الموضوعي الذي يدل على المنطق السليم في التحليل وعدم التحيز …اللهم وحد شعوب وبلادالعرب و المسلمين على الخير….فلن تكون فلسطين ولا القدس ولا الاقصى الا تاجا وجاءزة لقاءد وأمة يستحقونها …فقاءد مخلص وبطانة فاسدة والعكس كذلك لن تكون هي السبيل للتحرير..وعندما نرى الوهن والشيخوخة في منطق عباس …سنعرف ماهي نظرة الأعداء لنا والى أين ستنتهي الأمور ….والله اعلم . .وفقك الله يا دكتور وامتعنا بقراءة مقالاتك …

  17. لو كان قد إعتصم الشعب الفلسطيني كله بحبل المقاومة بدون تفرقة ولا أحزاب لكان المراد بلغ العزة … الإستراتيجية الصهيونية التي قضوا من خلالها على فلسطين هي فرق تسد .. تفرقة الشعب الفلسطيني بين الشتات والأحزاب المتناحرة في الداخل… أما عن اليهود الذين أسسوا دولة لهم على ضفاف أنهار من الدماء والضلم فيقينا أن تلك الدولة تبنى على جرف هار… لأن الحقد والكراهية التي زرعوها ويزرعونها في عقول الناس لا تعود لهم إلا بسبي يهودي آخر … يقول المثل (من ينسى أخطاء ماضيه لابد أن يعيشه مرة أخرى )

  18. العرب الذین امنوا ب اردوغان هاهو ینزلق فی المسنقع السوری بسبب حماقته ….القضیه الفلسطنیه للاسف لمعظم الروسائ المسلمین اصبحت الشماعه ….الفلسطینیون بقوا وحیدین…

  19. خطاب عباس الأخير في مجلس الأمن الدولي كان خطاب استجداء هزيل مخزي يصدر عن كهل لا تخرج الأحرف من فمه بطريقه غير مشرفه وانهي خطابه بفتوي تكفير كل من يكره اليهود…رجل لا يزال يراهن على نفس المنهج الفاشل التفاوض…لا يريد الاعتراف بأنه لم يحقق طيلة مسيرته بالتفاوض إلا المزيد من خسارة الأرض الفلسطينيه..وجود عباس وزمرته هو أكبر خساره للقضيه لأن نجاح الصفقه ربما تكون السبب الرئيسي لها هو وجود السلطه..عليهم الرحيل عن أرضنا قبل اجبارهم علي التوقيع مقابل ملايين تضاف لكل مانهبوه طيلة ربع قرن مفاوضات عبثيه

  20. عرفات كان مؤمن بالانظمه العربيه ولا يتدخل في شؤونها الداخليه ولم ينقلب على اي شرعيه والاردن لم يدعم يوماالخيار المسلح بل حاول ان يجد له موطأ قدم في كامب ديفيد السادات ولكن السادات رفض ذلك !! ومن يعي حرب الكرامه ودوافعها وسر توقفها يدرك ما سبب احداث ايلول . لا يجب القاء التهم جزافا بل الاستناد الى الحقائق .

  21. المقاومون عليهم اولا تحطيم جدار السلطة الحارسة الوفية للمحتل.

  22. كل التحيه والاحترام على التحليل المنطقي املنا بالله وحركات المقاومه في لبنان وفلسطين واليمن وايران

  23. خطيءة عرفات الكبرى هي محاولته الانقلاب على الشرعية الأردنية و بعمله هذا قسم ظهر العمل الفدائي و احدث شرخا في العلاقة الأردنية الفلسطينية

  24. YES WE ARE VERY SORRY FOR OUR TREACHEROUS LEADERSHIP…. YES FOR OUR REVOLUTION NO MORE HALLUCINATIONS …. AGAINST RUSTIC POLITICAL SYSTEM …NO POWER CAN SPHETERIZE OUR JUSTIFICATION ….OUR RIFLE IS OUR DIGNITY….OUR ENOSIS AND OUR MILITARY PROGRESS AND DRASTIC ACTION AGAINST…..SARCOPHAGUS SANGUINARY SHOCHTEM ZIONISM COLONIZER IS THE ONLY CURE …..FROM THIS CATASTROPHE .. الأعداد للعمل العسكري الإنساني والعربي والاسلامي هو الطريق والوحيد لنيل الحريه وكرامة الحياه وانها المستعمر ومصابه
    وحتي يتم ذلك علينا بالوحدة العلميه..العسكرية. وكذلك نعمل بالتنمية الانسانيه الوطنية العلميه في جميع مناحي الحياه. فالكل له وعليه واجب ولن نستغنا علي أي فرد في هذا الوطن. فالكل مهم لدينا..وكذلك تراب الوطن هو اغلي من نملك..فلا تنازل ولا مساومه ولا مقاسمه ولا مراوغة ولا مقايده ولا مفاوضه علي ذره من ترابك يا فلسطين
    فأنت الحياه كامله شامله..ولا. حياه اللا. بك يا أم الانسانيه..انا المشرد مليش امان اللا باقتلاع كل جذور الاستعمار الصهيوامركانبيريطنوفرنسي…المجرمة بكل معاني الانسانيه فلنبدأ بترحيل كل القواعد العسكرية الاستعمارية الموجوده

  25. ____لما كانت المرجعية هي حركات التحرير و التحرر، كانت الثورة الفلسطينية في الطريق الصحيح ، و كان النصر قريب . و لما صارت المرجعية إسرائيلية ، و بعض العرب ينظون إليها بإعجاب ، مالت الأمور إلى الإنحراف ، موازين القوة عند العرب لا تملكها إسرائيل ، و سيأتي تفعيلها و لو طال الإحتلال ل200 سنة .
    و شكرا . د . عبد الحي زلوم .

  26. منذ عقود طويلة والسمه الأبرز لمسيرة قيادة المنظمه هي العبث بالقضيه..لأنها قيادة الأمر الواقع ولا تملك اي شرعيه لقيادة شعبنا الفلسطيني والدليل على ذلك هو توقيعهم علي إتفاق أوسلو والتنازل عن ثمانون في المائه من فلسطين مقابل اعتراف إسرائيل بهم فقط!!أي أنهم يشعرون بحاجتهم لهذا الإعتراف من مغتصب الأرض!!!
    علي أبناء شعبنا الفلسطيني الوقوف بوجه هذا العبث الذي تسببت به قيادة المنظمه من أجل مكاسب خاصه..لأن فلسطين تستحق منا كل التضحيات للحفاظ علي ما تبقي قبل فوات الأوان..
    الشعب الفلسطيني أثبت علي مر العصور أنه لا يساوم على حقوقه ابدأ وما حصل من قيادة الأمر الواقع لا يمثل شعبنا بل يمثل أناس مراهقين سياسيا من أجل الغنائم التي حصلوا عليها من العدو الصهيوني…إذا كان عباس وكبير مفاوضيه يراهنون علي تغيير إدارة ترامب باداره ديمقراطيه وتلغي ما قام به ترامب فهم واهمون لأن أي أداره قادمه لن تجرؤ على إلغاء ماقرره ترامب خوفا من اللوبي الصهيوني المسيطر على كل شئ في أمريكا…
    أما رهان عباس وكبير مفاوضيه علي تغيير إدارة الليكود باداره يساريه أو يمينيه فهذا يعني الجهل الكامل بحقيقة الصهاينه مهما كانت توجهاتهم..
    محمود عباس سبق لي أن وصفته كالمقامر الذي يخسر من أول ما بدا في اللعب وهو مستمر بالخساره واللعب ظنا منه أن ضربة حظ ستعيد له ماخسره طول الليل…ولا يريد الإنسحاب والتوقف عن المزيد من الخسائرلكي لا يقال عنه فاشل!!!
    حديث رجال سلطة عباس عن إنهاء الإحتلال وإقامة الدوله الفلسطينيه وفي نفس الوقت جميع الأجهزه الامنيه الفلسطينيه تعمل بل تحولت إلي ذراع قمعيه بأيدي المحتل الغاصب إذن حديثهم هو عنتريات كريهه سمجه مقززه..
    لا يوجد اسرائيلي واحد يساري او يميني يفكر بمنح أية حقوق لنا…هذه حقيقه يعلمها عباس وزمرته العملاء للصهاينه ويريدون من الشعب تصديقهم والسكوت على فشلهم المخزي…
    صفعة القرن كما سماها عباس متجهه إلي نهايتها ولم يبقي إلا توقيع ذكر النحل علي هذه الصفقه وبعدها يتم التخلص منه تماما كالذكر الذي يلقح الملكه!!!فهل يقوم عباس بعمل يذكره شعبه له وهو شارف على التسعين من عمره ويقوم بحل السلطه وإعادة الإعتبار لمنظمة التحرير الفلسطينية وعودة بنود الميثاق الوطني ألتي تم شطبها كرمال عيون كلينتون في غزه عام ٩٦ برفع الايدي فبل أن يطلب ترامب ممن تبقي من أعضاء الوطني علي قيد الحياة أن يشطبوا الميثاق كاملا برفع الأرجل هذه المره!!!!
    أما عن عرفات فلا أريد الحديث عنه لأنه بدار الحق رغم ماقدمت اياديه من خدمات جليله للصهاينه بتوقيعه علي أوسلو وفوق محمود عباس هناك من استولي علي كل استثمارات الصندوق القومي الفلسطيني وخرج من الأرض الفلسطينيه يعيش إمبراطور بالملايين ألتي استولي عليها وهو ليس فلسطيني بل مؤهلاته أن القائد الرمز أحبه ووثق به فسلمه مقدرات شعب محتله أرضه يعيش نصف الشعب في مخيمات اللجوء وهذا المقرب من القائد الرمز يعيش في قصور
    بورك فيك يااصيل ياابن فلسطين الوفي وبورك في عمرك

  27. نشكر الكاتب المحترم على تخفيف حدة انتقاده للقائد الرمز ابو عمار _ رحمه الله_ ولا نعرف حقيقة ما بداخل ابو عمار ولكنه اعترف بقوله ارضينا في الهم والهم ما رضي فينا وبالتالي يتضح بأن لديه قصر نظر في معرفة المشروع الصهيوني ولكننا لا نبرأ النظام العربي المقبور والمهزوم فلقد كان الجو المحيط بالقضيه مأزوم وتحديدا دول الطوق فمن جهة الاردن كان هناك عدم مصداقيه بين الطرفين وزحام على الهويه وكذلك سوريا حيث اوهم رابين الجميع بأن جل اهتمامه هو السلام مع سوريا الى ان وصلوا الى ما سمي وديعة رابين انسحاب كامل مقابل سلام شامل عندها صرح موفق العلاف رئيس الوفد السوري بأننا لن ننتظر المسار الفلسطيني في حال اتفقنا وسنوقع اتفاقية سلام انا شخصيا كفلسطيني متابع لشأن قضيتي شعرت بخوف شديد من هذا الموقف وكذلك القائد ابوعمار حيث قال واعاد عبارة العلاف ليتبين فيما بعد ان ذلك كان تكتيكا من رابين لجر م.ت.ف الى التفاوض حسب تصريح رابين في رده على سؤال فيا سيدي الفاضل ظروف اوسلو السريه كانت بسبب انظمة الطوق فمصر مبارك ضغطت على ابو عمار الى درجة بأن طائرته لن تمر من الاجواء المصريه بأوامر من الامريكان ونظام مبارك كامب ديفيد والذي لم تسمه هو من يتحمل المسؤوليه الكبرى بدليل الفيديو الذي تحدثت عنه . ذكر ان ابو عمار تحدث امام المخلوع مبارك عن عدم رغبته بالعوده الى رام الله بقوله ان امريكا قد اذلته فقال له مبارك حتروح فين ياابو عمار فبعدها عاد الى المقاطعه وصرح بأن رام الله هي وطني ..الخ ولكن لابد لنا ان نعترف بأن هكذا انظمه مهترئه بما فيها م.ت.ف لا يمكنها ولن يكون لها شرف اعادة شبر واحد من فلسطين لان ما اخذ بالقوة لاسترد بغير القوة وتلك هي انظمة هزيمه وتسليم القدس .والعدو يدرك ذلك بل ويصرح به حيث يقولون نحن اقوياء ولسنا بحاجه لتقديم تنازلات الى العرب بل هم بحاجة الى قوتنا وهذا الذي يحصل اليوم بقيادة ال سعود وال ثان .

  28. نعم وبالتأكيد فشلت قيادة السلطة ومنظمة التحرير في تحقيق اي من اهداف الشعب الفلسطيني بل كانت عائقاً في حركة تحرره .

  29. شكرا د.عبد الحي زلوم لتسمية الامور بأسمها, مشكلتنا مع سلطة العار وليست صفقة القرن ففلسطين كلها محتلة كما تفضلت وهذه الصفقة لن ( تسخطنا اكثر من ما احنا مسخوطين) , الخوف الوحيد هو من التهجير الطوعي.

  30. كل حرف جاء في هذه المقالة صحيح. انادي الاخوة الكتاب العرب و المثقفين ان لا يدعوا الدكتور عبدالحي زلوم وحده في الساحة. على المثقفين العرب و الطليعة منهم بالذات ان يساهموا في رفد الوعي العربي بتبيان الحقيقة و ان يفهم منهم شعبنا العربي من المحيط الى الخليج بوضوح ان سقوط فلسطين هو سقوط كل الوطن العربي و ليس قُطر واحد فيه.

  31. يا دكتور كلام جميل اين الدين وسط كل هذا الاخلاق و التربية اليس هي من شروط التحرير والمقاومة نحن لا نريد مقاومة الزعران هم من اوصلنا الى ما نحن عليه

  32. د. عبد الحي زلوم
    أتفق معك في ككعظم ما طرحته ..خاصة عدم وجود إستراتيجية أو بصيره لدى الراحل عرفات .. وأن مراوغاته وعدم وضوه راسالته للعالم هي جزء مما أوصلنا لما نحن فيه الآن .. وأن عجز السلطة والقيادة يؤكد فشلها ويجب الخلاص المبكر منها .. خاصة وأن كل من يعمل معها يملك جواز سفر غربي وأرصدة تعطية ولأولادة فرصة الحياة في تلك الدول … الطريق هو التأكيد على الإحتلال بكل مظاهره البشعة بدءا بالتفرقة العنصرية وليس إنتهاء بهدفه في التهجير … ولكني لا أتفق مع فكرة المقاومة المسلحة .. المقاومة يجب أن تكون خيار الإنسان الفلسطيني في الداخل من خلال رفضة لكل منتجات إسرائيل ..
    وضع خطة داتيه للتقشف وفضح ممارسات إسرائيل في كل مظهر وكل العالم .. وأن تكون الثورة الدولية الأولى التي يشهدها العالم … ثورة اللا عنف .. وعدم الإعتماد على صدقات الدول العربية بالتحديد وإيران وتركيا لأن كلاهما يستثمر في إستهلاك الإنسان الفلسطيني لمصالحه الخاصة …
    ولك مني ألف تحية على صدق مقالتك …

شروط التعليق:
التزام زوار "راي اليوم" بلياقات التفاعل مع المواد المنشورة ومواضيعها المطروحة، وعدم تناول الشخصيات والمقامات الدينية والدنيوية والكتّاب، بكلام جارح ونابِ ومشين، وعدم المساس بالشعوب والأعراق والإثنيات والأوطان بالسوء، وعلى ان يكون التعليق مختصرا بقدر الامكان.

اضافة تعليق

Please enter your comment!
Please enter your name here