المُقاومة اللبنانيّة بقِيادة السيّد نصر الله تَحتفِل بالذّكرى العِشرين لتحرير جنوب لبنان.. لماذا كان هذا النّصر مِحوريًّا غيّر كُلّ المُعادلات في المِنطقة؟ وهل سيتكرّر قريبًا في الجبهة الشماليّة والشرقيّة؟ وما هي أبرز دروسه المُستَخلصة؟ وبماذا اعترف الجِنرال أشكنازي آخِر الضبّاط المنُسَحِبين؟

عبد الباري عطوان

لسنا من الكتّاب الذين يتسارعون للكِتابة في الذّكرى السنويّة للأحداث، والمفاصل التاريخيّة الهامّة، تَجنُّبًا للتّكرار، واستِخدام العِبارات نفسها، ولكن نَجِد مِن الصّعوبة تجاهل مُرور الذّكرى السنويّة العِشرين للانتِصار الكبير للمُقاومة اللبنانيّة يوم 25 أيّار (مايو) عام 2000، وخُروج القوّات الإسرائيليّة مهزومةً مُهانةً تقليصًا للخسائر، ومِن المُفارقة أنّ الجِنرال غابي أشكنازي وزير الخارجيّة الحالي في حُكومة نِتنياهو كان آخِر ضابِط إسرائيلي ينسحب من الأرض اللبنانيّة في حينها.

إنّه الانتِصار الأوّل الذي يُؤرِّخ لتحرير أرضٍ عربيّةٍ مِن الاحتِلال الإسرائيلي من خِلال حرب التّحرير الشعبيّة، وعلى أيدي رجال المُقاومة اللبنانيّة، ويُجبِر الاحتِلال على الهُروب، ومن طرفٍ واحد، ودون توقيع أيّ اتّفاقات، أو مُعاهدات سلام، ليتلوه انتصارٌ آخَر، في صيف عام 2005، وبالأُسلوب نفسه في الجنوب الفِلسطيني المُحتل، أيّ قِطاع غزّة.

عام ألفين، كان نقطة تحوّل رئيسيّة في تاريخ ثقافة المُقاومة، عُنوانها تحوّلها، أيّ المُقاومة، إلى بديلٍ للجُيوش العربيّة التقليديّة، أو مُكمِّل لها، واتّباعها استراتيجيّةً فاعلةً ومُثمِرةً، أوّل أبجديّاتها رفع كُلفَة الاحتلال من خلال إلحاق أكبر قدر مُمكن من الخسائر الماديّة والبشريّة في صُفوف قوّاته بحيث لا تستطيع القِيادتان العسكريّة والسياسيّة تحمّلها، ممّا يدفعهما إلى الرّضوخ للضّغوط الشعبيّة، ورفع راية الاستِسلام، والتّقاعد في سلّة زبالة التّاريخ.

***

الجِنرال أشكنازي الذي تحوّل إلى رئيس الدبلوماسيّة الإسرائيليّة، وهو تَحوّلٌ لا يُمكن أن يحدث إلا في دولةِ الاحتلال العُنصريّ، اعترف أمس في تصريحاتٍ صحافيّةٍ بأمرين: الأوّل أنّ المُواجهة لم تنتهِ في الجبهة الشماليّة، وأنّه ترك أفضل زملائه وقادة جُنوده على الأرض اللبنانيّة، وكان مُصيبًا في الحالين، لأنّ عدد القتلى من الإسرائيليين طِوال عُمر احتِلالهم لجنوب لبنان الذي استمرّ 18 عامًا بلغ 1200 عسكريًّا، علاوةً على أكثر من عشرة آلاف جريح إن لم يَكُن أكثر، وكان يسقط جندي إسرائيلي كُل أربعة أيّام برصاص المُقاومة، ونحنُ هُنا لا نُحصِي آلاف القتلى من العُملاء من قوّات الجِنرال أنطوان لحد، وقبله سعد حداد، الذين خانوا أمّتهم وقَبِلوا أن يكونوا أدوات لاحتِلال أرضهم، وانتهى بهم المطاف باعَة فلافل منبوذين في شوارع فِلسطين المُحتلّة، ونحنُ نتحدّث هُنا عن الجِنرال لحد تحديدًا، وهذا هو المصير نفسه الذي ستُواجِهه قوّات الأمن الفِلسطينيّة وقِيادتها إذا استمرّت في التّنسيق الأمنيّ مع دولة الاحتِلال.

المُقاومة اليوم غير المُقاومة قبل عشرين عامًا، فبعد سِت سنوات من هذا الانسِحاب الإسرائيلي المُهين، حاول إيهود أولمرت رئيس الوزراء الإسرائيلي، أن يُعيد الاعتبار لجيشه، وغسل عار هزيمته بشنّ عدوانٍ على جنوب لبنان، ولكنّ النّتائج جاءت أكثر من كارثيّةٍ، والهزيمة مُضاعفة وواجَه الجيش الإسرائيليّ الذي لا يُهزَم الهزيمة الأكبر في تاريخه حتّى الآن، والهزيمة القاصِمَة لظهره قد لا تكون بعيدةً.

شاءت الأقدار أن أزور متحف “مليتا” الذي أقامته حركة المُقاومة الإسلاميّة اللبنانيّة بزعامة “حزب الله” في جنوب لبنان، وأعترف أنّ دموعي سالت فرحًا وأنا أرى العَتاد العسكريّ الإسرائيليّ مُنكَسِرًا في زواياه، ودبّابة “الميركافا” فخر الصّناعة الإسرائيليّة ذليلةً مُحطّمةً بضربةِ صاروخٍ مُقاومٍ مُباركٍ، ولم تقم لها قائمةٌ مُنذ ذلك التّاريخ.

المُقاومة اليوم، سواءً في جنوب لبنان، أو قِطاع غزّة، باتت الرّقم الأصعب لما تملكه من خبراتٍ قتاليّةٍ، ومنظومات صواريخ وطائرات مسيّرة، ومُقاتلين أشدّاء، وقيادة صُلبة قادرة على اتّخاذ القرار بالحرب، ويَحسِب لها الاحتِلال الإسرائيلي ألف حِساب، لأنّها تَستَعجِل الشّهادة.

لم يجرؤ الجيش الإسرائيلي، ولا طائِراته ودبّاباته الأمريكيّة الصّنع التقدّم مِترًا واحدًا في جنوب لبنان أو قِطاع غزّة لأنّ قِيادته تُدرِك جيّدًا أنّ الرّد الصّاروخي سيكون مُزلزِلًا، وسيَدفع بملايين المُستوطنين الإسرائيليين للهرولة إلى المَلاجِئ إيثارًا للسّلامة، وهُنا تتجسّد عظمة المُقاومة.

 

***

 

في المُواجهة الأخيرة التي انفجَرت كردٍّ على اغتِيال القوّات الإسرائيليّة المُجاهد إيهاب أبو العطا أحد أبرز القادة الميدانيين في حركة الجهاد الإسلامي في قِطاع غزّة، أطلقت الحركة مِئات الصّواريخ والقذائف لضرب أهدافٍ إسرائيليّةٍ انتِقامًا، وأحدثت حالةً من الشّلل في نِصف مُستوطني دولة الاحتلال، وحوّلت بنيامين نِتنياهو إلى أُضحوكةٍ بعد تداول أشرطة مُصوّرة له وهو يهرب هلعًا مِثل “الأرنب” من حفلٍ خِطابيٍّ انتخابيٍّ له في عسقلان.

أكثر من مئة وخمسين ألف صاروخ من النّوع الدّقيق والمُتطوّر جدًّا باتت تزدحم بها ترسانة أسلحة “حزب الله” المُخزّنة في قلب جِبال جنوب لبنان الشمّاء، أنتجتها مصانع محليّة، وعلى أيدي خُبراء لبنانيين، ولا نَعرِف عدد مثيلاتها في قِطاع غزّة الذي لم يركع رغم الحِصار التّجويعي المُستمر مُنذ عشر سنوات إنْ لم يَكُن أكثر.

في خِطابه الأخير الذي ألقاهُ السيّد حسن نصر الله في ذِكرى استِشهاد مصطفى بدر الدين أعاد التّأكيد على إيمانه بأنّه سيُصلّي في المسجد الأقصى بعد تحرير القدس وفي ظِل هذه المُقاومة الباسِلَة سيتحقّق هذا الوعد بإذنه تعالى، ونتضرّع إلى الله أن نكون في صُفوف المُصلّين خلف إمامته، وليس ذلك على اللهِ بكثير.. والأيّام بيننا.

Print Friendly, PDF & Email
الاعلانات

73 تعليقات

  1. للأسف حرب طائفية ، لماذا تم نبش قبر الخليفة العادل عمر بن عبد العزيز في ادلب ، ممكن دكتور عبد الباري إجابة

  2. الى الإحوة الآعزاء زوار رآي اليوم الغراء
    تحية مقدسية عاطرة
    ارجو ان تسمحوا لي ان اقترح عليكم وخاصة الشرفاء منبينكم وهم كثر والحمد لله ممن يشاركون اخوانهم شعب فلسطين نصالا وتضجية وهدفا واملا في القضية الفلسطينية المقدسة التي كانت ومازالت وستبقى قضية العرب والمسلمين الاولى رغم اصوات ونداءا ت نشاز منهنا ومنهناك تدعو للتتطبيع مع دولة الاحتلال الصهيونية العنصرية في فلسطين جريا وراء مكاسب اومنافع يراههاالمارقون و الفاسقون والمنتهزون مثلما يرى الظمآن ماء فيكون سرابا وخاصة حكاماعراب ومستعربين ومن يواليهم من قطعانهم من الذباب الألكتروني ؟
    والموضوع الذي نحن بصدده يتحدث عن انباء لاتتطرق اليه شك بان السلطات المغربية الرسمية تغض الطرف عن توجهات من قطاعات شعبية تنظيمية تعمل بتشجيع رسمي على تطبيع مع دولة العدو في فلسطين المحتلة بذريعة ان عدداً كبيرا من يهود المغاربة اصبح لهم وجود ونفوذ في تلك الدولة بما في ذلك اشراك 10ورزاء من يهود المغاربة في وزارة العدو مما يلقى ترحيبا لدى الساسة الغاربة بالاصافة الى منظمات اونقاباتاجتماعية شعبية ؟
    وحت نكون منصفين في ردودالفعل في مداخلاتنا ولانظلم الشعب المغربي الشقيق نطالبه بان يتجه لحكومته العتيدة التي تتولى رئاسة لجنة انقاذ القدس باصدار بيان رسمي يندد ويستنكر اعلان الثعلب الاسرائيلي نتن ياهو يوم امس كا ذكرت صحيفتناراي اليوم يوم امس وصحف عبرية وعربية النتن ياهو رصد ٢٠٠مليون شيكل لتهويد مدينة القس بدءاً بتغيير اسماء معالمهه وحراتها وشورعها الغربية والاسلامية الى عبرية ؟
    وحينتفعل الحكومة المغربية ذالك فعنده لكل حادث حديث !
    فها تدعموني في اقتراحي هذا واملي كبير بكم ياحوة الكفاح والنضال؟
    تحياتي الحارة للجميع
    احمد الايسني المقدسي الأصيل

  3. بسمه تعالى.
    تحية للمقاومة البطلة و الشجاعة بجميع فصاءلها. تحية للذين يعرفون معنى الحرية و الشرف و الكرامة و تحية لهذا المنبر المقاوم و استاذها و مديرها الاستاذ ابو خالد، حياكم الله جميعا.
    كل قدح تنضح بما فيها. المنبطحون و الخونة، تراهم ينطقون بما تخرج من قلوبهم لاينكرونها فان لم تستحي فافعل ما تشاء.
    تحية اجلال و اكرام للشعب الفلسطيني البطل المظلوم، المجروح و المتروك. تحية لغزة العزة و تحية لكل مناضل لايبيع كرامته. القدس لنا و سترجع لنا مرفوعة الراس انشاءااله بسواعد الرجال المؤمنين مهما طال الزمن رغم انف الاعداء و المنبطحين.
    ان تنصروا الله ينصركم و يثبت اقدامكم.

  4. الى من يسمي نفسه {وفي الحروووووب نعامة } ؟
    اولا- صدقت في هذه التسمية التي تليق بصاحبها !
    ثانيا- مادام تعرف شبعا مساحة ملعبين للرياصة بد ماتقول كش اكسر رجلها ?
    ثالثا -صدقت بان اسرائيل غزت لبنان اكثر ممر
    وانسحبت دون مقاوة قب ولادة المقاومة |
    ولكن بعد قيام المقاومة كيف حرجت هاربة دون قيد اوشرط امام صربات المقاومة مرة قبل ٢٠عاما مثل اليوم عام ٢٠٠٠ !
    وقبل ١٨ عاما به يمة نكراء عام ٢٠٠٦ ؟
    مداخلتك غقيمة مثل كلامك فوصفك نفسك بالنعامة اسم على مسمى ؟؟؟
    تحياتي
    احمد الياسيني المقدسي الاصيل

  5. ____ قناة ’’ المنار ’’ نزعوها من على النايل _سات . و عرب _ سات .. حمد لله أن السلاح لا يمكن نزعه .. لا بواسطة .. السات . و لا عن طريق العياط .. !!!
    .

  6. الخلاصة
    =====
    الاخ الكبير عبد الباري عطوان – رئيس التحرير
    تحية مفدسية عطرة منباحة الآقصى النضرة
    تمعنت جدا في تحليلك الباهروالمميز والشامل للمقابلة التاريخية لسيذ المقاومة الشيخ حسن نصرالله ،ويعلم الله انني كلما فرغت من قراءة فقرة من هذا التحليل المستنير ارنو زادني شوفا اكبر للفقرة التالية وفي ذاكرتي تراحمت الافكار والآراء والامال لما ارنو اليه في مضمون هذه المقابلة مما يشرح الصدر وينعش الامال وتحقيق الاهداف المرجوة التي يتطلع اليها سشعبناالفلسطيني ويشاركن فيها اخوتنا الاشقاء من شعوب عالمنا العربي والاسلامي الكبير!
    وما ان انتهيت من قراءة اخر فقرة من التحليل الدي نحن بصدده حتى وجدت صالتي المنشودة والتي انقلها هنا ليشاركني الاخوة الشرفاء من زوار رآي اليوم الغراء في انعاش الما بان محور المقاومة الذي يتبوأ صدارته حزب الله وسيدهالمجاهد امينه العام العام الشيخ حس نصرالله منتصر على الاعداء الذي سيهذم الدولة العنكبوتية ويحرر القدس بيت المقدس وآكناف بيت المقدس ويفك اسر المسجد الاقصى وما حوله الارض المباركة وهي فلسطين ارض الرباط والمرابطين وبدعم قوي من جميع قوى محور المقاومة الاسلامية من حمس والجهاد الاسلامي وايران سنذ المقاوة والقاومين باذن الله وانه ليس دلك على الله بعزيز لقوله تعالى [ ماكان الله ليذر المؤمنين على ماانتم عليه من غلبة ومن قوة وارتفع شآن حتى يميز الخبيث من الطيب ] صدق الله العظيم.
    وقوله تعالى {ولن يجعل الله للكافرين على المؤمنين سبيلا }صدق الله العظيم
    هذا هو سيد المقاومة المؤمن والمؤتمن والامين وحزب الله الا فإن حزب الله هم الغالبون) صدق الله العظيم
    اما انتم يا ذباب الاعراب الا لكترونية فموتوابغيظكم كمدا انت واسيادكم الجكام الاعراب
    احمد الياسيني المقدسي الاصيل

  7. اخوتي احبائي انصار وداعمي المقاومة اعذروني ساخرج عن موضوع المقال قليلا لان هذا المدعي اجبرني ان ارد عليه !
    واضح يامن تدعي انك عربي اصيل انك تركي اصيل تتكلم اللغة العربيه وتعود لتؤكد انهم كلهم مجرمون ماعدا اردوكان مبررا له كل جرائمه في سوريه وليبيا ايضا كونه يتغطى برداء الدين وليس ليسبب أخر !وهنا تتكشف العورات وتبان النوايا الدفينه !
    ومن قال لك ان الحرب في سوريه كانت بين النظام وشعبه واردوكان وقف مع الشعب في مواجهة النظام ؟!!!ماهذه السخافة وما هذه الدعاية الاخوانيه الوهابيه الصهيونيه ؟!!!
    كل العالم يعرف ان الحرب على سوريه كانت بقيادة امريكيه لحلف صهيوني اعرابي اخواني بقصد تقسيم سوريه واضعافها ثم الاجهاز على المقاومة وتمرير تصفية القضية الفلسطينيه وقيامة الشرق الاوسط الجديد !!
    ولقد وظفت امريكا بعض شيوخ الفتنه والضلال للضحك على بعض الرعاع والسذج وتجنيدهم لخدمة التحالف الشيطاني وفعلت غريزة القطيع فعلتها وحصل الذي حصل وتشرد الناس وندموا شديدا وتقتلوا بعدم خربوا بيوتهم بايديهم !ا
    والاكثرية الساحقه من الشعب السوري وقفوا الى جانب قيادتهم وجيشهم !
    اردوكان كان له الدور الاكبر في خراب سوريه من خلال التعاون والتنسيق مع الاعراب وحصل تحالف وتوافق الوهابيون والاخوان وما يزالون على توافق فيمايخص سوريه مع اختلافهم وعدائهم لبعضهم في اماكن اخرى !لانهم جميعا يعملون بامرة المايسترو الامريكي !
    اردوكان فتح حدوده وادخل المرتزقه والارهابيين من جميع انحاء العالم وفتح معسكرات التدريب وغرف العمليات وكل الدواعش وعناصر القاعده دخلوا عن طريق تركيا بتسهيل من المخابرات التركيه !
    ومايزال اردوكان يواصل عدوانه على سوريه وعمليات التتريك على قدم وساق في الشمال السوري والهدف قضم اجزاءمن سوريه ليلحقها بلواء اسكندرون وكيليكيا واطماعه لاتخفى على احد وقد وصلت شروره الى ليبيا وما يزال بعض ادعياءالعروبة يباركون بطولاته يعني جرائمه بحق سوريه وشعبها !!

  8. الأخ الکریم الاشعري بعد جمیل التحیة و التقدیر..
    یا أخي المؤثر الیوم- او هکذا أعتقد- علی الوعی العربِي الإسلامي بعد اللتیا والتی لیس صاحبنا العابر و عن طریق الرشد جائر و أخوه و من علی شاکلتهم..أصحاب التناقضات و الشبهات و الإلتباسات الذین اختلط علیهم الحق حینما أقبلت الفتنة و بعدما أدبرت.. الیوم المنار هو الأستاذ عبد الباري اللی لو قیل العروبة یشار الیه بالبنان و لو قیل الاسلام لا یشق له غبار الذي یتابعه و مقالاته السنة و الشیعة و العرب و العجم أو حتی المقاوم و المنبطح .. لما یجدون منها و یلمسون من الانصاف و الإبتعاد عن المذهبیة و العصبیة المؤثر علی الوعی هم القادة المیامین الذین یقودون معارک فکریة و عسکریة شهدائهم رموز و أحیائهم ملهمون …
    و سلام علیک و علی الیمن السعید و الیمنیین السعداء رغم الأشقیاء!

  9. خير الكلام ما قل و دل.
    الى الاخ الاستاذ محمد عايض النقيب.
    اي والله، كلام من ذهب و خلاص.

  10. إلی من فی الحرو وب و غیرها ثعاله …
    لا تقلق علی شبعا أنت و نجل الفلاح بن سلطان فکّرو بالجیزان و النجران! !
    ثم قولک إن کان الحزب حرّر الجنوب فسئل أصدقائک عن لیلة الفرار آرون شاحور و آوی ایتام ..

  11. تصريح لسيدكم المقاومة ان الكيان الاسرائيلي اوهن من بيت العنكبوت . إذا كان هذا هو الواقع فأين العائق في عدم ضرب العدو الاسرائيلي ؟ ولماذا لا يتم ضربه الآن بعشرات الآلاف من الصواريخ الدقيقة والتي ستُرجع الكيان إلى العصر ما قبل الحجري ، أو تمسحه نهائيا ؟ هل العائق انتظار الأوامر من ايران ؟ ام ان هذه الصواريخ مجرد دعاية صهيونية ليس لها وجود على الواقع ؟ محتمل ان الوقت لا يزال غير مناسب لإمطار الكيان بآلاف الصواريخ ، ولكن على الأقل نريد ردودا على الغطرسة الاسرائيلية في كل مرة تغير علينا ، وليس تصريحات فقط وتهديدات . انتصار 2000 و 2006 أدى الى انسحاب القوات الاسرائيلية من الجنوب اللبناني ، لكن مزارع شبعا لا تزال محتلة والغارات الصهيونية لا تزال تنزل على رؤوس محور المقاومة بدون رد ! نفتخر بالانتصار ، ولكن هل نتوقف هنا ؟؟ هل نكتفي بهذا الانتصار ؟؟ أم ان مشروع المقاومة يستمر حتى تحرير فلسطين والصلاة في الأقصى . تحياتي

  12. جنوب لبنان وذكريات التحرير إني أتذكر يوم الإنسحاب الصهيوني رفقة جيش لحد العميل ومشاهد تحرير الأسرى من معتقلات أنصار والخيام سيئة السمعه وأمهاتنا وأخواتنا اللبنانيات في الجنوب يقوموا برش الملبس والورد على دوريات المقاومه لقد تمكنت المقاومه اللبانيه وعلى رأسها المقاومه الإسلاميه بدحر هذا العدو الغاشم عن أرض لبنان وهنا يجب أن أقول للتاريخ أن تجربة لبنان 2000 إستنسخها أحرار ومقاومين غزه ب2005 لدحر الجيش الصهيوني والمستوطنين وهذا يؤكد على شيئان أولا التحرير يأتي بالمقاومه والكفاح والقتال وإستنزاف العدو ثانيا لايكون هناك تحرير إلا على يد أبناء البلد والأمثله حيه أمامنا لبنان 2000 وغزه 2005 إذا أرادت الضفه والقدس أن يتحرران أولا إزاحة عباس ومنظومة أوسلو عن المشهد السياسي تماما ثانيا ترسيخ قناعة التحرير الذاتي لأنه لن يأتي أي جيش ليحرر من سيحرر جنين ونابلس وراملله وبيت لحم هم أبنائهم فقط هذار رأي تحياتي والرجاء النشر

  13. الاخ الاشعري هل نقد الحزب وفضحه يعتمد على بلد المعلق صراحه كلامك غريب ،
    خلينا في المهم الان أين الخطأ في كلامي هل رأيت مقاومه في شبعا او في الجولان ،
    يا رجل هم لم يردوا على الغارات الاسرائيليه التي تجاوز عددها 300 ، وانت بنفسك كتبت في السابق في اكثر من تعليق على عدم السكوت على الغارات الاسرائيليه ووجوب الرد عليها وتساءلت عن سكوت روسيا على الغارات ،
    يا سيد الاشعري لا يوجد مقاومه الا في غزه فقط ، والباقي كله خرط على الفاضي ،

  14. السلام عليكم ورحمة الله وبركاته…
    أقدم الشكر الخالص لكل من دعا لي بالشفاء على اثر الوعكة الصحية التي أصابتني ولله الحمد على كل حال وقدر الله وماشاء فعل اود ان اشكر كل من دعا الله تعالى لي بان يمدني بالصحة والعافية بعد المرض شاكرا لكم كل كلمة وكل حرف كتبتوه من أجلي وجعل ذلك في موازيين حساناتكم لانه كما جاء في معنى الحديث الشريف عن المصطفى صلى الله عليه واله وسلم : هناك ملك موكل كلما دعا المسلم لاخيه المسلم يقول الملك ولك مثله شكرا لكم من اعماق قلبي يا اخواني في الله لقد كنتم خير اخوه واصحاب أسأل الله ان يجعلها في موازين اعمالها فربما وجودي اليوم معكم كانت بفضل الله ثم دعوه من دعواتكم الطيبه انا عاجز عن شكركم واحمد الله حمدا كثيرا لأنه امدني بالصحه والعافيه مره اخرى،،
    ولكنني لم استطع إلا ان اكتب هذه الخاطرة لأشكر كل من سال عنى ودعا لي ، لا اراكم مكروها في حياتكم وصحتكم ، وفقكم الله ، ولكم مني اعمق مشاعر الحب والوفاء والعرفان بالجميل ،،،، اخوكم المحب الفأس الفلسطيني

  15. اخي عابر سبيل..Yesterday at 9:59 pm
    تعليقك ومطلعه :
    تحرير بلاد الشام ..والصلاه في المسجد الأقصى…
    ——
    من أروع التعليقات التي تنم على انتمائك لامتك العربية والاسلامية وروحك الايمانية، والانتقائيون لا يجيدون الا فن انتقاء الكلمات لمهاجمتنا فيما نكتب، والتدليس وما ادراك ،، واحيانا تقويلنا ما لا نقل ،، ( يهاجموننا وكأنهم ملائكة منزلة على الارض ) ،،
    واتحداهم ان يدينوا روسيا في ليبيا وان يدينوا السعودية والامارات وسيسي مصر وفرنسا لتدخلهم ودعمهم لحفتر ،، اتعرف لماذا ؟ فقط لانهم يقاتلون اردوغان فيها !!! ولو أنهم ادانوهم جميعا بما فيهم اردوغان لكان الامر طبيعيا ،،
    وصدقني يا عزيزي ، لو أن اردوغان كان مؤيدا لبشار الاسد لجعلوه ملاكا طاهرا وبطلا جسورا لا يشق له غبار ،،،
    وانا كنت مثلك تماما من المخدوعين في حزب حسن لدرجة ان قناة المنار كانت هي المحطة الرئيسة عندي وذلك حتى عام 2006 ، وخصوصا بعد كذبة تدمير بارجة صهيونية في البحر، وما نحن هنا الا عينة عن ملايين العرب من الشعوب الذين كانوا مخدوعين!!

  16. الى الأخ عابر سبيل..
    السلام عليكم ورحمه الله وكل عام وانت بخير
    اخي اعلمك اني كمان عملت في مطعم و انا عمر ست سنوات و كنت اقلع عود الفلفل الأحمر في ال basement المطعم من اجل اعمل شطة الفلافل و كنت ابيع البيبسي في سينما الحسين و تعلمت الحلاقه خلال يوم في الجيش و أصبحت حلاق الجيش و الله لا يفرجيك ماذا كنت اعمل في الضابظ الي غير محترم و حاربت في حرب لبنان و عملت حلاق في محل ايطالي 77 street and Lexington Ave منهاتن نيويورك و حلقت للمثل المدمن Charlie Sheen و ابوه كمان و هو طبيب و اعرف مطاعم و طباخين لحم القرود و التماسيح في منهاتن و طبق طعام صحن القرد لا يقل عن الف دولار و كل مشاهير العالم يتشاجران على صحن القرد
    و اعرف المغنيه مادونا و كم كان سعرها قبل الشهره .
    يا اخي انا اعرف الجنه و النار في هذه الأرض
    ايران مظلومه مثل فلسطين و الشعب العراقي مظلوم و الخطأ هو خطأ صدام حسين و انا بعرف لبنان و عشت في لبنان و اعرف ما هو الفرق بين المذهب الشيعي و السني و على كل قائد عربي ان يقرأ الى الامام علي بن ابي طالب عليه السلام . يا اخي هل انت اسمك ماهر بياع البليله و الشغل شرف و انا درست الابتدائيه في مدرسه الأمير محمد عند المقبره
    و انا كان اسمي طبيش الحجار اذا كنت ماهر هل تذكروني .
    و الأخ الاشعري انسان شريف مثل الفلسطينية
    والي كل الشرف

  17. السلام عليكم ورحمة الله وبركاته…
    أقدم الشكر الخالص لكل من دعا لي بالشفاء على اثر الوعكة الصحية التي أصابتني ولله الحمد على كل حال وقدر الله وماشاء فعل اود ان اشكر كل من دعا الله تعالى لي بان يمدني بالصحة والعافية بعد المرض شاكرا لكم كل كلمة وكل حرف كتبتوه من أجلي وجعل ذلك في موازيين حساناتكم لانه كما جاء في معنى الحديث الشريف عن المصطفى صلى الله عليه واله وسلم : هناك ملك موكل كلما دعا المسلم لاخيه المسلم يقول الملك ولك مثله شكرا لكم من اعماق قلبي يا أخواني في الله لقد*كنتم خير اخوه واصحاب لي أسأل الله ان يجعلها في موازين اعمالكم فربما وجودي اليوم معكم كان بفضل الله ثم دعوه من دعواتكم الطيبه انا عاجز عن شكركم واحمد الله حمدا كثيرا لأنه امدني بالصحه والعافيه ،،
    ولكنني لم استطع الا ان اكتب هذه الخاطرة لأشكر كل من سال عنى ودعا لي ، لا اراكم مكروها في حياتكم وصحتكم ، وفقكم الله ، ولكم مني اعمق مشاعر الحب والوفاء والعرفان بالجميل ،،،، اخوكم المحب الفأس الفلسطيني

  18. محور المقاومة ..!؟
    ليس إلا أكذوبة لتضليل الآخرين ، لم تعد تنطلي على أحد …الصراخ والعويل ويمو الفدس لايعيد فلسطين ولايرجع القدس بل البندقية التي هجرها محور المقاومة منذ 2006 تلك الأعمال الصورية الخلبية التي تسمى حرباً لذر الرماد في العيون لا تسمن من جوع ….تلك الأضاليل التي يحاولون بها خداع العرب ….

  19. يا اشعري … انا لم اتنبأ بهزيمه الشرق امام الغرب ..انا قلت أنهما سيلتحمان ويدمرون بعضهم بعضا.. والمنتصر هو الامه الاسلاميه..بما لديها من إرث عظيم ..وايمان بالله عز وجل.. وتحدثت ان الصهيونيه العالميه ستتخبط .. وان لا منتصر إلا الله عز وجل .. وامتنا الإسلاميه العظيمه.. و قلت انني جبت العالم ولم اجد أرقى وأجمل من أمتنا الاسلاميه.. وتعليقي لا زال على بعد مقال لاستاذ عطوان .اما بالنسبه لتهمتك إلي بالصهينه وأنني مجند..فهذه احتسبها عند الله عز وجل . . والله عز وجل خصيمنا.. وحسبنا الله ونعم الوكيل..وبالنسبه انني اتاجر بالمجوهرت .. فهي ليست حكرا على اليهود.. فربما أنني اشتري من مصانعهم في الصين. . التي تم نقلها إلى هنالك حيث مستقبلهم الذهبي الموعود.. ومن ثم من تعتقد أنه يصك الأموال لهذا العالم.. ويتحكم بالاقتصاد العالمي.. وبكل ما هو ثمين..وذي قيمه .. غير هؤلاء..سوائا البنوك العالميه..او الإنترنت.. والصناعات التكنلوجيه.. واسواق الطاقه..الخ هم هؤلاء .. من يمتلكون البنك الدولي.. والعائلات الصهيونيه ..مثل عائله روتشيلد.. والعالم لن يعرف الخير والسلام.. ولن يتوقف الفساد في البر والبحر إلا بعد الخلاص منهم .. ولكن ليس بالتحالف مع اذنابهم وتدمير الامه العربيه بحجه مكافحة الارهاب..أخيرا يا اشعري انا ابن الامه العربيه . ..وكنت بائع متجول.. وبعت الخضروات.. البهارات ..والنظارات الشمسيه المقلده.. وعملت بمصانع.. وعلى البسطات .. وفي طفولتي بعت شعر البنات .. والسحبه.. وكرابيج حلب .. واشتغلت على ميزان .. انا والحمد لله ابن الحياه والشارع … ومثل أخونا خواجه فلسطين..بعت الجرابات .. يعرفني سقف السيل.. والجوره..وسينما الحمرا والخيام… ومطعم ابوموسى.. وطلوع المصدار.. جاي تصهيني..بجره قلم…
    والله على ما اقول شهيد.. وفي هذا اليوم الفضيل..
    في عام 2006كنت من أعظم واكبر مؤيدي حلف المقاومه والممانعه… ونبكي فرحا..وحزب الله يقصف الكيان الصهيوني…ولا انام الليل ..متابعا لقناه المنار ..ولا اضيع خطابا لحسن نصر الله.. وبعدها… حدث الذي حدث.. وفهمت الطبخه

  20. الى “وفي الحروب نعامة ” بصراحة … هل كتبت مداخلتك هاذه وانت صاحي ؟؟ وواقف على قدميك ام مبلطح ؟؟؟ من انت حتى تزايد على ابطال المقاومة ؟؟ وماذا فعلت انت ومحور التطبيع والخيانة والردة تباعتك، حتى تري نفسك مؤهلا للمطالبة بأي شيئ في الوقت الذي تتباهي بان الكيان (سبق ودخل لبنان وخرج دون مقاومة ) اولا عرف نفسك وبلدك لنري ان لديك الحق في نقد حزب الله .الذي رفع رؤسنا من وحل الهزيمة. وافشل مشروع الصهيونية العالمية الذي انت واحد من تلاميذها الأغبياء. .بلاشك عندما يتحدث الأستاذ عبد الباري عطوان ، عن محور المقاومة امل امتنا في تحرر من قبضة المؤمرة الصهيونية وعملائها فلتخرسي ايتها الضفادع البشرية التي تنق نقيق لامعنى سوى تبرير رغبتهم في التطبيع ولإستسلام ولانبطاح . تباء لكم .

  21. تحية لسيد المقاومة و رجال الله البواسل، لقد رفعتم راية العز والكرامة بدماءكم الزكية

  22. مناسبة عضيمة. وتحية لأستاذنا المقاوم “عبد الباري عطوان “لقد تحدث في هاذا المقال بما في عقولنا وقلوبنا من حب واكبار واجلال لسيد المقاومة. وابطلها الميامين وشهدائها الأبرار .
    واستأذن المحرر ان اخرج عن السياق وأحي الوالد أحمد الياسيني المقدسي الأصيل، ولأخوة مصطفى صالح وامين الدهيني و taboukar وعاشق زمان العروبة وهادي إيران ، وأخص الأخ الفاس الفلسطيني بازكي تحية ونحمد الله على سلامتك .. والكثير من الاخوة المعلقون الشرفاء الذين تصدوا للرد على مداخلات الذباب الأكتروني الأعرابي العبري .في مقالات سابقة ، لاني لم اتمكن من الرد عليهم لضعف الشبكة النت حيث انا في اليمن .لقد طالعت المداخلات والمديح المتبادل بين “ابو انس ” وعابر سبيل وعرفت من خلال احدي تعليقات ، عابر سبيل انه يعمل في تجارة المجوهرات ويعرف الصين ويتنباء لها بالهزيمة امام الغرب ،الإمبريالي المتصهين . وكنا نضن انهم فلسطينيون كادحون طبعا يا ابو انس وعابر سبيل ، نحن ندرك ان تجارة المجوهرات خاصة الماس يحتكرها اليهود الصهاينة المدعومين من الشركات العملاقة المسمات (متعددة الجنسية) للتمويه ؟ ومن هاذا المنطلق نفهم انكم مجندون وجري توضيفكم. هنا لبث الشك والبلبلة . تحت غطاء الأردوغانية الأخوانجية ؟؟؟ والا فما معني اشادتك ( بالبير قدار )هنا ياأبوا انس. .. هل قصفت الكيان ام العكس هو الحاصل الأن نري العلاقة حميمية بين انقرة وتل ابيب ولا يخفي ذالك على اي متابع للأخبار . والأنكى انكم تسوقون ميولكم الخيانية المنحازة لجانب المشروع الصهيوني في المنطقة العربية تارة قومي عربي متعصب وتارة بمنطق اسلامي مزور وتلك جريمة خبيثة في حق الوعي الإسلامي والعربي ….. ولقد كشف “عابر سبيل في مداخلته هنا ،ان القراء سيتهمونه بالميول الصهيونبة ولكنه لايبالي ؟؟؟ يكاد المريب ان يقول اخذوني ؟؟؟
    ولقد احسن الاخ “علي مسعود عوضة ” في وصف
    الذباب الأكتروني الأعرابي العبري ، فله كل الإحترام
    تحية قلبية لمحور المقاومة بقيادة جمهورية إيران الإسلامية وليسقط محور الإنبطاح والعمالة الا الأبد . ارجوا النشر ولكم جزيل الشكر

  23. عشرون عاما ولم يحاول الحزب مجرد محاوله على تحرير شبعا ،، ان كان الحزب هو من حرر الجنوب لماذا ترك شبعا . هل عجز عن تحريرها عندما حرر الجنوب وهي بمساحة ملعبي كرة قدم ،،
    للعلم إسرائيل سبق ان احتلت الجنوب اللبناني أكثر من مره وانسحبت منه دون مقاومه او قتال وهذا قبل ولادة الحزب ،،
    ارجو النشر

  24. الی ابن برمانة بيروت.
    انت ايها الشريك في الوطن، او الخليجي المتسوح في برمانه.. والخصم في الخيارات. انت الذي تتباكی علی الف شهيد سقطوا علی يد الاجرام والغدر الصهيوني في حرب تموز ٢٠٠٦. هل تباكيت علی ٣ آلاف شهيد فلسطيني من نساء واطفال وشيوخ قتلتهم ميليشيات اسيادك القواتية الكتائبية العميلة والعنصرية، و تحت انظار وحماية المجرم المقبور شارون؟؟
    هل تباكيت وتألمت وحزنت علی رزوخ جزء من وطنك لبنان، او شقيقك لبنان، لعشرات الاعوام تحت نير الاحتلال وما رافقه من اعتقال وقتل وتهجير لابناء وطنك في الجنوب والبقاع؟؟
    هل كنت تتألم لمشاهد الاعدام تعذيباً حتی الموت في معتقلات العدو وعملائه اللحديين ؟؟
    او انه فقط يؤلمك سقوط دماء وشهداء تصنع النصر والعزة والكرامة وتحرر الوطن وتردع العدو، في حين تعمی ابصاركم وتُصَّم آذانكم عندما يعيث العدو وعملائه فساداً وظلماً واستباحة للوطن…
    بعد عشرين عاماً علی التحرير، يصر البعض علی ان يكون لبنان إما تابع وإما جائع.. لبنان عائم علی الفئوية والكيدية.. لا زال البعض يصر علی ان يتحدث بخبث وجبن وحقد مكبوت ونفاق معلن وكراهية لا قعر لها عن مسؤلية المقاومة عن سقوط الف شهيد علی يد الغدر والاجرام الصهيوني.. هم انفسهم الذين كذبوا ونافقوا وغدروا ومكروا واستباحوا وقتلوا ابناء وطنهم علی الهوية… اليوم وبعد عشرين عاماً يغسلون ايديهم الملطخة بدماء ابناء وطنهم الابرياء ويدلُّون بالاصبع علی المقاومين الشرفاء والشهداء الذين دفعوا الارواح والدماء ليكون لنا تحرير وتكون لنا كرامة ويرتفع لنا اسم وعز بين الامم.
    اليوم يتباكی ويتذاكی ويتفلسف المتفلسفون بأن الحل هو بتنحي المقاومة وتسليم سلاحها. هذه يسمونها سخافة العصر وتفاهة القرن.. اكذوبة اشبه بالاعجوبة. عجز مسيلمة الكذاب عن الاتيان بمثلها وهي ان المقاومة وحدها دون سائر المليشيات الفئوية العنصرية ودون الدولة اللقيطة الاجرامية الصهيونية، تتحمل تبعات ما وصل اليه لبنان من انهيار كانوا هم اشباله يا ابن برمانه عندما كان زعماء مليشياتكم اشباه مسؤلين واشباح مجرمين وشبيحة قتل علی الهوية علی الحواجز والمعابر.
    بعد عشرين عاماً علی التحرير الذي حرر ارضاً واعاد كرامة واحيا املاً وايقظ حلماً بأن الاحتلال الی زوال وان المستحيل صار ممكناً وأن ثلة من الابطال المجاهدين والمناظلين طردت واذلت الجيش الذي كان يُسمی بعبع الجيوش وهو في الحقيقة ليس أكثر من شلة جبناء وطوابير مرتزقة.
    تحية للمقاومة وللعهد وللرئيسين المقاومين، السابق اميل لحود الرجل الرجل، والحالي ميشال عون الجنرال الوطني الشهم. هؤلاء الشرفاء الذين ابعدوا عنَّا اشباح وازلام الميليشيات العميلة الفئوية التي لم تكن يوما ما إلا بوق لجعجعات العدو.

    اعتذر علی الاطالة وشكراً جزيلاً للنشر.

  25. منذ الجمعة الماضية وحتى الجمعة الَمقبلة نسميه : أيا القدس(أسوع) المقدس الذي صدف بذكرى إنتصار المقاومة الشريفة التى هزمت العدو الصهيوني وأنهت المقولة الشائعة : *الجيش الذي لا يقهر*ولله المد إنه قهر و تللاشى و سيقهر ف المستقبل إنشاء الله.
    أتركوا نفرح و نمرح ونحتفل بالذكرى العشرينية لهزيمة الكيان الخصب و أمه الصهيونية وعمته أمريكا المتصهينة.
    هنيئا لكل الأمة ولكل الشعوب الحرة العربية المسلمة والمسيحية ولكل المرابطين في العراق و سوريا الأسد ولبنان الرئس عون والمقاومة اللبنانية الشريفة التي لولاها ما كنا لنحتفل بأسبوع. القد ذكرى الإنتصار ألأول. نقبل أيديكم والأرض تحت نعالكم لولاكم ولولا صبركم ماكنا لنحتفل باعشرين عاما على التي نحتفل بها. هيهآت هيهآت من الذلة.لم أنسى ولا يمكنني أن أنس أم أتناسى الشعب الأبي المخلص شعب اليمن والإيمان… سلام عليك يا شعب اليمن نبارك لك الفطر والمود والنصر على أم الغطرسة والتصلط والظلم سلام سلام.. سلام. سلام سلام.. سلام.
    مني لكل من له غيرة على أمتنا النقية العافية.

  26. عشرون عاماً من الكرامة والعزة والاباء..
    في هذه الذكری الخالدة وفي هذا اليوم العظيم من تاريخ امتنا.. ينقسم الجمهور العربي الی ثلاثة اقسام
    القسم الاول وهم نحن من يمثلنا ويتكلم باسمنا استاذنا الكبير عبدالباري عطوان بتغريدته التالية : “‏الاحتفال بذكري انتصار المقاومة وهزيمتها للاحتلال وتحرير جنوب لبنان التي تصادف اليوم هو احتفال للامتين العربية والاسلامية انه انتصار مشرف تعمد بالدم ورفع رؤوسنا عاليا. شكرا جزيلا للمقاومة ورجالها وقيادتها والرحمة لارواح الشهداء”
    القسم الثاني. هم هم ربع امريكا وترامب الذين تواروا عن الانظار لأنه ربما المقام والمقال لا يليق بهم. فهو مقام ومقال الانتصارات والعزة والكرامة والشرف والاباء وانتصار المقاومة وهزيمة العدو الصهيو امريكي والمراهنين عليهم من دول الرجعية العربية واصحاب نظريات المقامرات الغير محسوبة.. والكلام عن هزيمة ثالوث الشر هذا تؤلمهم.
    القسم الثالث المضحك المبكي، هو من في هذا المقام والمقال يفضل ارسال التبريكات للمسلمين بمناسبة ظهور طائرة ” أقنجي ” الذكية الخارقة المسيرة الجديدة، التركية الصنع !!!.. مع التذكير انه عربي اصيل.
    تحية لكل الشرفاء والمقاومين علی هذا المنبر الحر.

  27. نقبل جباهکم یا أسود المقاومة اللبنانیة! یا من أخذتم السلاح و رفعتم رایة المقاومة حین طلقها ثلاثا من کان علیهم حملها راکضین وراء سراب المفاوضات حتی اذا جائوها وجدو الشیطان عندها فوفّاهم حسابهم و لم یزل! و کان أکثرهم تشدقا بالعروبه أکثرهم تورطا في الحروب العبثیة و منظّروا الجهاد یفتون بقتال العدو القریب هزلو وضلّو ضلالا بعیدا !! صوبتم السلاح نحو العدو و رفعتم هامات لطالما أهینت و أذلت! و مازلتم علی الدرب مع رفاق السلاح سائرون و غیرکم لأبی إیفانکا یتزلفون! و لا یهمنا بعد أن من الله علینا بفتیة آمنوا بربهم و زادهم هدی، أن یحیط بنا بنو ابن أبی سلول..
    و الله متم نوره
    و لو کره الکارهون!

  28. واضح ان هذا النصر غير المعادلات في المنطقه مثل النصر الذي حققته المقاومه في تموز عام ٢٠٠٦ و راح نتيجته ١٠٠٠ قتيل و آلاف الجرحى .
    استحلفكم بالله ثم بأمانة المعلومه و المهنه ان لا تضللوا قراءءكم الاعزاء و لكي لا تشجعوا الاخرين بالافتخار بانتصارات وهميه و تحجيم عدوا الامه الذي يزداد قوه
    فالكلمة الصادقه تزيد الامه احتياطات ضد العدو و تزيدها وعي و ادراك و قوة مراقبه للعدوا اما انه يضرب فينا من كل جانب بدون رد و ندعي الانتصارات عليه
    فارجوكم احترموا عقول الامة المشتبه و المكسوره في كل اعضاء جسمها
    ارجوا النشر يا رأينا الحر النزيه

  29. الى اخي الحبيب ابن فلسطين الابي
    الى الفاس الفلسطيني الشهمي
    تحية العيد السعيد
    حمداًلله على سلامتك وشفائك من. ناجعة الوباء
    وعودا حميدا الى ميدان الحرية والاحرار راي اليوم الغراء؟
    وكل عام طيًب
    تحياتي وتمنياتي
    احمد الياسيني المقدسي الاصيل

  30. الى احمد العربي

    تزويركم للتاريخ ومحاولات شيطنة الإمبراطورية العثمانية ترديدا للإعلام الحاقد لن يجدي نفعا،،
    الدولة التركية لم تكن يوما دولة لستعمارية، بل كانت إمبراطورية إسلامية يحسب لها ألف حساب،،،، انتهى
    اما عن سؤالك، فاردوغان الذي لم تتلطخ يداه بدماء شعبنا العربي ليس مجرما،
    بالنسبة لك يا احمد العربي حقدك على اردوغان انه لم يؤيد نظام سوريا بقتل شعبه، فوالله لو ان اردوغان ايد نظامكم في سوريا لجعلتم منه بطلا ولألهتم الدولة العثمانية، هذه هي حقيقة اسباب حقدكم،،،
    سؤالي لك يا سيد احمد ،، من هم اعداء اردوغان في ليبيا ؟؟؟؟ جاوب وفكر !!!!

  31. يا عصام ينقصك الخطام لانك من ذوي الأنعام عصام شحادة تنبعث من كلامه رائحة ـالمذهبيةوالعنصرية ماذا تعمل القوات الامريكية في سوريا لحماية الاطفال لماذا يقصف الطيران الاسرائيلي سوريا? لقد تم جلب معظم متطرفوا العالم الي سوريا. ـ من سيحرر فلسطين المنبطحين المطبعين. التحالف العبري العربي الذي شّن علي اليمن أم من يبحثون عن الوطن البديل للفسطينيين ام من يقيمون علاقات مع إسر ائيل. من ياعصام فقد أختلت الموازين راجع نفسك فكل كلمة انت محاسب عنها يوم الدين ــــــ

  32. ____ الأمة العربية و الإسلامية لها ذاكرة قوية قادرة على الحفظ عن ظهر قلب و إيمان . تسجل للأبطال التاريخ المشرف على رأسه تحرير فلسطين و القدس و كل الأرض العربية و العار كل العار على بعض ’’ شركاء ’’ العدو الإسرائيلي .
    عيد سعيد لكل القراء الكرام و تحية خاصة لأخينا الفاضل طبيب نفس .

  33. الاخ الفاس الفلسطيني ، السوخوي سابقا اذا لم اكن مخطيء
    الحمد لله على سلامتك من فيروس الكورونا ، نرجو ان تكون بصحة جيدة . بالرغم من اختلاف وجهات النظر نتمنى الخير للجميع .
    كل عام وأنتم بخير صحيفة رأي اليوم والعاملين فيها والمشرفين عليها والكتاب والمعلقين الكرام وخاصة الى الاخ taboukar

  34. ____ الأخ العزيز خواجه فلسطين ..
    نعم نحيي كل الأشراف الشرفاء و أنت منهم أخي الفاضل خواجه فلسطين و كل عام و أنت بألف خير .

  35. ____ البعض له اهداف و أولويات و ’’ إحتفالات ’’ أخرى .. بالنصر على الكورونا .. كأن هذا الوباء شيئ من الماضي القريب . في حين أنه لا زال أمامنا كواقع يهدد .. نرجو أن لا نكرر الكلمات و الخطابات لأن المقاومة بالأمس ليست هي المقاومة اليوم و قد اصبح لها اليد الطويلة تمكنها من الوصول إلى أي هدف .. القدس أولوية و نصر و صلاة .

  36. ____ البعض له اهداف و أولويات و ’’ إحتفالات ’’ أخرى .. بالنصر على الكورونا .. كأن هذا الوباء شيئ من الماضي القريب . في حين أنه لا زال أمامنا كواقع يهدد .. نرجو أن لا نكرر الكلمات و الخطابات لأن المقاومة بالأمس ليست هي المقاومة اليوم و قد اصبح لها اليد الطويلة تمكنها من الوصول إلى أي هدف .. القدس أولوية و نصر و صلاة .

  37. ان ذكرى هزيمة الاحتلال في جنوب لبنان واجباره على الانسحاب تحت النار في ٢٥ ايار٢٠٠٠ هي ذكرى عز لحلف المقاومة ورأس الحربة في هذا النصر حزب الله العربي الاسلامي اللبناني بقيادة قائد النصر سماحة السيد حسن نصرالله حفظه الله ورعاه
    واذا كان لنا ان نعرج بهذه المناسبة فنذكر ايضا بان المقاومة المشتركة ومعها الجيش العربي السوري التي تشكلت في لبنان ١٩٨٢ بعيد احتلال الصهاينة لبيروت ثم قدوم قوات الناتو بزعامة واشنطن لحماية الصهاينة وهم منهزمون باتجاه الجنوب
    نذكر بان العمليتان الاستشهاديتين من قبل ابطال حزب الله ضد مقر القوات الفرنسية والمارينز الامريكي في بيروت كانتا ايضا رأس الحربة التي اجبرت حلف الناتو على الهروب من لبنان١٩٨٣ مهزوما مدحورا
    نعم تمثل المقاومة الاسلامية العربية في جنوب لبنان وفي جنوب فلسطين وعمقهما الاستراتيجي شمالا شرقا من سوريا الى العراق فايران رمز النصر والعز للعرب والمسلمين على الغزاة العنصريين الصهاينة والاستعماريين الامبرياليين الصليبيين الامريكان والانجليز والفرنسيين
    ان المعركة مستمرة منذ هزيمة العثمانيين بالحرب العالمية الاولى واحتلال القدس ديسمبر١٩١٧ وحتى الان
    وللاسف من يطيل بعمر تواجد الاعداء الغزاة الصليبيين والصهاينة في فلسطين والعراق خونة من الذين ربطوا مستقبل انظمتهم بالاعداء الصليبيين والصهاينة والمستعمرين

    ان حلف المقاومة يخوض المعركة باقتدار وبالنفس الطويل وباذن الله النصر النهائي الحاسم وتحرير فلسطين وكل ارض عربية واسلامية بات قريبا

  38. ____ يحق للمقاومة اللبنانية بتخليد الإحتفال .. بل و يحق للعرب الإحتفال كذلك .. و هل ننسى أن حزب الله و نصر الله و كل المقاومين كانوا لبنانيين و فلسطينيين و سوريين و مصريين و يمنيين و عراقيين و لببيين و جزائريين و تونسيين و مغربيين و موريتانيين و سودانيين و اردنيين .. زمان كان الكفاح الموحد و الحيط المرصوص و الكل فداء للقدس .

  39. (وحولت بنيامين نتنياهو إلى أضحوكة وهو يهرب هلعا ذي الارنب )وهو يهرب ذي الكلب الاجرب،تقديرا لارهابه.

  40. محور الشر الصهيوامريكي في اسوأ حالاته و اكثرها ضعفا و هشاشة … و الا لما استطاعت ناقلات الوقود الايرانية (عدو امريكا و الصهيونية العالمية رقم 1) الوصول الى فنزويلا سالمة دون اي حراك من الدولة (العظمى) ام الشر امريكا… هنيئا للايرانيين و محور المقاومة نصرهم الجديد على عدوهم امريكا.

  41. بيان توجيهي
    ========
    الى الإخوة الطشرلفاء الاعزاء زوار رأي الذوم الغراء
    تحية العيد السعيد
    لم يترك لنا الاخ الكبير رئيس التحرير من مجال لاضافة كلمة واحدة ولاحتى في مديحه وتنائه ووصفه لهده المناسبة الاتريخية المجيده لاول انتصار باهر للمقاومة الاسلامية الت يقوده سيد المقاومة والمنمثلة بحزب الله الذي سجل نقطة تحول في الصراع العربي – الإسرائيلي ىتي ان الصراع هذه المقاومة الاسلامية كانت نقطة تحول في هذا الصراع وهو ابعاد جكام الدول العربية المتفهقرين امام اسرايئيل والمرولين المتسارعين والمتنافسين للتطبيع معها فكن حزب الله وسيد المقاوم سماجة الشيع حسن نصري الديل عن تلك الدوا وحكامها في هدا الصراع ضد دولة البغي والاحتلال زالتي وصفها القائد الاعلى للتورة الايرانية الاسلامية العظمى وسند المقاومة بانه الجرثوة السرطانية الي يجب خلها من جدورها ؟
    لهذا فانني لا اجد ما اضيفه عل تجليل استدنا الكبير عبد الاري عطوان في تحليله اشامل والمميز عن هذه المناسبة اليلة وهي اول انتصار للمقومة عل دولة صهيون العتصرية العنكبوتية سوى اهداء سيد الاقاومة باقة ورد من زهور وورود جبال ومرتفعا وهصاب وسفوخ واوزية القدس حيث الورود الحراء العطرية الفانية لتكون اجمل ذكرى لهذا المناسبة التي انعش في نفوس الفلسطينيين الامل وانعش لحلم العربي الكبير بانهسيصلي في الاقصى اماما ووراءه جموع المصلين يهللون وىكبرون الله اكب والنصر قد تحقق وعادت القدس والاقصى وارض الرباط والمرابطين للعرب والمسلمين وما النصر إلا من عند الله وليس ذلك على الله بعزيز ؟
    ىتيمنا بهده الذكرى الحالة والمنسبة التاريخية العظيمة اقترح بل ابتهل الى الاخوة الشرفاء الملقين ان يستبدلو كلة اسرائيلز بفلسطين الامحتلة وهده اعظم هدية نقدما لسيد المقاوم بل لانفسن ايصا ؟
    وكل عام ومناسبة وانتبخير
    احمد الياسيني المقدسي الأصيل

  42. الاخ العزيز ابو انس نعم والف مبروك هذا السلاح وليس سلاح الخرده ذات الأسماء الطائفيه ،

  43. الى الأخ العزيز
    taboukar Yesterday at 5:40 pm
    ____ ’’ المقاومة اللبنانية ’’ تسمية جميلة ..مبروك العيد 20 و كل عام و هم بألف خير و احترام و تقدير .
    .
    و الله يا اخي انت دائما سابقني في الخير و الله يكثر من امثالك و الى كل الاشراف
    كل عام وانتم بخير

  44. السلام عليكم …اولا اهنىء المقاومة اللبنانية و سيدها بعيد التحرير و ثانيا ارجو تصحيح خطأ كلمة انسحاب للعدو الصهيوني فهم لم ينسحبوا بل فروا و هربوا كالنعاج من جنوب لبنان الغالي و ما الفيديوهات التي وثقت نصر المقاومة في تلك الايام الا دليل على ذلك، سنصلي بالقدس ان شاءالله عاجلاً ام آجلاً بسم الله الرحمن الرحيم وَ نُرِيدُ أَنْ نَمُنَّ عَلَى الَّذِينَ اسْتُضْعِفُوا فِي الْأَرْضِ وَ نَجْعَلَهُمْ أَئِمَّةً وَ نَجْعَلَهُمُ الْوارِثِينَ صدق الله العلي العظيم،،
    يجب أن تكون المقاومة قضية يتبناها جميع المسلمين و العرب الأحرار. وليس على عاتق حزب ألله والمقاومة الفلسطينية وحدهم .ولكن اسفي لمن يلبسون العقال واسفي على كل متطبع وجبان.. تحياتي للجميع

  45. السلاح هو الحل الوحيد لتحرير فلسطين من النهر الى البحر و من الجبل الى الوادى
    هذا الكيان القيط الصهيوني لا يفهمالا لغة القوة و قوة السلاح و المقاومة و بس و المفاوضات مع الصهاينة عبارة ضياع للوقت و اطالت عمر الكيان اللقيط الصهيوني على ارض فلسطين المحتلة ولا اكثر
    و يا ترا من هذا المجنون الذي يتفاوض مع سارق مغتصب محتل قاتل مجرم حروب و متهم بجرائم ضد البشرية ؟؟؟ .

  46. الى تركي اصيل الذي يدعي العروبة زورا وبهتانا !!
    بدلا من التفاخر بما حققه ابطال المقاومة اللبنانيه من نصر مؤزر حين اجبروا العدو الصهيوني على الانسحاب عن كامل الارض اللبنانيه مدحورا مذموما دون قيد او شرط تتفاخر ياهذا باسلحة العدو التركي المحتل للارض العربيه !!!ماهذه الاصالة الزائفه التي تدعيها ؟! العروبة بريئة من كل داعم للمحتلين الطامعين بالارض العربيه ولا فرق هنا بين صهيوني وعثماني كلهم محتلون وكلهم غزاة !!
    انت وصديقك عابر السبيل ترددون دائما (كلهم مجرمون وكلهم شركاءفي الجريمه ) وهنا نسألكم ونريد جوابا واضحا : هل اردوكان وجنوده ومرتزقته الخونه مجرمون وشركاءفي الجريمه ايضا ام لا ؟!!

  47. الله اكبر
    الموت لأمريكا
    الموت لإسرائيل
    اللعنة على اليهود
    النصر للإسلام

  48. سيد عطوان لن يتم تحرير فلسطين عن طريق قتلت الاطفال والنساء في سوريا الأسد ، تأكد من ذلك .وأنت أدعوا الله أن لا يحشرك معهم في الأخرة.

  49. الرئيس المصري انور السادات ويمثل اكبر دولة عربية كان يقول نهارا جهارا
    ان ٩٩% من اوراق الحل بيد الولايات المتحدة؟!
    والنتيجة انسحاب المحتل من شبه جزيرة سيناء ولكن بقوات رمزية
    وكذلك بقاء الاحتلال في قطاع غزة والذي كان تحت الادارة المصرية؟!
    الدرس والتجربة واخيرا النتيجة واضحة في جنوب لبنان او قطاع غزة،
    فهل من مدكر؟!

  50. تحياتي لرجال وأبطال المقاومة الإسلامية في لبنان وعلى مقدمتهم سماحة السيد حسن نصرالله

  51. تم بعون الله وقوته وهمة وعزيمة عباده الصالحين محاصرة الغدة السرطانية ؛ وبقي اقتلاعها من جذورها ؛ وهذا ما سيتم في الصبح القريب إن شاء الله رب العالمين !!!

  52. إلى أبو انس
    يا خوفي ان يبيع أردوغان الطائرة إلى إسرائيل
    ما دام التبادل التجاري في عز نشاطه بينهم
    فتح عينك تأكل ملبن بلاش تعصب اعمى

  53. تحرير بلاد الشام ..والصلاه في المسجد الأقصى… حلم لا يحتاج لمعجزات ..ولا لمئات الألوف من الصواريخ .. ولا الخطابات .. يحتاج رجال شرفاء و مخلصين وأفياء لاوطانهم وشعوبهم .. لا يتوكلون إلا على الله عز وجل وحده . .ولا يتخذون اليهود والنصارى اولياء لهم.. ولا يستحضرون كل ذي طامع ليحمي عروشهم.. وكروشهم.. ولا يقاتلون تحت مظله الطيران العالمي ويدمرون مدن ويهجرون الملايين.. ولا يبنون معتقلات بها ما لا يعد ولا يحصى من ابرياء.. ومظلومين ..
    نعم تحرير فلسطين وطرد المحتل الصهيوني وعد إلهي .. سيتحقق بإذن الله عز وجل عاجلا غير أجل..
    ففلسطين… تم إحتلالها … في حقبه ظلاميه سوداء ..بعدما وصلت إلى سده الحكم وعلى يد عصابات السياسه العالميه.. انظمه جثمت على صدر الشعوب العربيه..وامتصت خيراتها .. ورهنت المصير.. انظمه ما بعد مؤامراه سايسبيكو….واصبحت الامه العربيه تقبع تحت إحتلال ذاتي .. وأكملت هذه الأنظمة طريقها .. تعتل أمتنا العربيه.. وتلقي بها بالحضيض..
    نعم ستتحرر فلسطين… وما بيننا وبينها رميه حجر..
    ولن ننال هذا الشرف العظيم.. ونحن في هذه الأحوال المزريه… ستتحرر فلسطين ..ولكن ليس قبل تحرر أمتنا .. ستتحرر ولكن لا أظن قبل تحرير الأرض العربيه من الغزاه والمحتلين .. واذنابهم ..وهزاتهم الارتداديه
    عندها نستطيع الاستبشار خيرا.. والتوضأ على نيه تحرير فلسطين والصلاه في المسجد الاقصى…
    ولإن المعركه لا نستطيع خوضها .. ونحن هكذا.. أينما وليت وجهك قاعده عسكريه هنا .. قوات امريكيه وروسيه هنالك … وميليشيات طائفية ..
    ولن يغير الله عز وجل بما بقوم حتى يغيروا ما بأنفسهم.. وامتنا تحاول وخاضت ثوراتها الكبرى .. وفشلت المحاولات لأن هؤلاء متجذرون… ولديهم قلاع حصينه… وهم بحد ذاتهم مصالح صهيونيه.. ومنفذي اجنده.. ووجدو لحمايه إسرائيل وجذب المزيد والمزيد…من ا لاحتلالات… واستمات عالم الطغيان حفاظا عليهم.. وشارك في عمليات تلميعهم وتسمينهم ..
    من أجل أن يخوض حربا يعتقد أنها ستكون سهله ..وان تكون هذه الامه لقمه سائغه…
    سيقول لك البعض ما هذه الروح الانهزاميه…وانك تحمل ا جنده صهيونيه..وتحبط الروح المعنويه… ولكنها الحقيقه المره.. الخلاصة ما بيننا وما بين تحرير فلسطين ..مسافات .. ورعاه لإسرائيل.. يحتلون أمتنا العربيه.. لابد من الخلاص منهم… وبعدها لن تأخذ إسرائيل يومين أو ثلاثة . . وستصبح نسيا منسيا..

  54. إن شاء الله وما تشاؤون إلا بمشيئته عز وحل وإن تنصروه سينصر من طلب منه النصر. اللهم فرج عن أمة الإسلام المستضعفة عاجلا غير اجل امين يارب العالمين.

  55. مبروك للمسلمين طائرة ” أقنجي ” الذكية الخارقة المسيرة الجديدة، التركية الصنع !!!

  56. في تقديري أن إسرائيل في أسوأ مراحلها التاريخية وهي مرحلة البحث عن الأسباب التي تثبت بها وجودها وليست مرحلة حروب تبحث فيها عن أسباب انتصار هنا أو هناك والفرق هنا جوهري فإسرائيل تدرك جيدا أن وجودها في المنطقة لاينسجم مع الجغرافية ولا مع التاريخ لذلك هي تعمل بالترغيب والترهيب لإيجاد علاقات زائفة تفتقر للإسناد الشعبي مستقلة هشاشة النظام العربي. أيا كانت هذه العلاقات أو ما يسمى بالتطبيع فهي في أمس الحاجة إليها على الأقل نفسيا
    حزب الله في لبنان والمقاومة الفلسطينية في غزة في والحشد الشعبي وهذه سوريا وتلك إيران هو المحور الذي يشكل التهديد الإستراتيجي ليس لامن إسرائيل بل لوجودها الشاذ في منطقة لاتنسجم معها كيميائيا

  57. القول الصحيح في هذه المقالة عن الخائن لحد وقواته الذين تكبدوا مئات القتلى وكان مصيرهم باعة فلافل في فلسطين المحتلة ولم ينفع استجداؤهم لسلطات الاحتلال إحالتهم على التقاعد وحمايتهم وإعطاءهم رواتب ، بل تم إهمالهم ورميهم في مزبلة الخيانة . نريد ان يحدث ذلك تماما لمسؤولي السلطة الفلسطينية لتخاذلهم وتنازلهم عن الأرض الفلسطينية وعن الحقوق الفلسطينية وحصارهم لغزة وتعاونهم الأمني مع الاحتلال الصهيوني ضد الشعب الفلسطيني . نريد تحرير كامل التراب الفلسطيني وليس فقط الرد على الغارات الاسرائيلية ، ليس فقط احتلال الجليل ، ليس فقط ضرب إسرائيل بمئات الصواريخ ، بل تدمير المستوطنات جميعها وضرب كل نقطة في فلسطين المحتلة . عندها لن يتوانى العرب جميعهم في الوقوف بجانب المقاومة والصلاة خلف سيد المقاومة ، لكن نرجو ان لا تكون هذه مجرد توقعات واحلام غي قابلة للتنفيذ بسبب عدم وجود الإرادة وعدم جدية التهديدات وبسبب تعليمات ايران بعدم ضرب الكيان الاسرائيلي . تحياتي

  58. واللهي نحن كذلك متفائلون أن نصلي معكم في مسجد الأقصي، و لما لا نتفائل و الله سبحانه وعدنا بقوله:…فإن حزب الله هم الغالبون،
    اليوم قد بانت ملامح النصر للعيان و أصبحت المقاومة قوة لا تُستهان، اليوم المقاومة أصبحت كفيلة عالم الحر و المضطهدين يستنقذون بها و قريبا نراها بحول الله قوة عظمي عالمية و بعدها يكون القدس لنا و الأرض لنا و كل المقدسات، الا إنّ نصر الله قريب
    نسأل الله أن يجعلنا في حزبه و يجعلنا نحن الغالبون
    و شكرا

  59. سنصلي بحول الله جميعا بمسجدنا الاقصى و على مقربة من حائط البراق ، و ذلك عما قريب قريب و ان ايام الكيان المغتصب لارضنا باتت معدودة و نهايته اصبحت وشيكة ، ستنتصر المقاومة و ينتصر وعد الله و وعد المخلصين على رعاع الصهاية الذين احتلوا ارضنا و عملوا على تزوير و تزييف تاريخ مدننا و قرانا في ارض الرباط. فلسطين ستتحرر من النهر الى البحر كل فلسطين و سنصلي بحول الله في الخليل و نزور الجليل و يافا و حيفا و كل شبر من ارضنا الطاهرة التي دنسها احفاد الخنازير ….. اما الاعراب و الخونة المطبعين معع الكيان سيلفظهم التاريخ و هم الى مزبلته سائرون

  60. انسان فلسطين
    هو انسان فلسطين على الظلم تمرد
    شق ليل الشرق مثل البرق جرحا يتوقد
    فاستمع يا ايها العالم واللهم فاشهد
    ابت القدس التي باركتها ان تتهود
    وهي ميلاد يسوع وهي اسراء محمد
    الفلسطيني ات من غيابات العدم
    طالع من كفن النكبة .. من لحم ودم
    قبسا يشتق فعل الصبح من داج الظلم
    الفلسطيني عنوان غد بين الامم
    كلما اضحى رمادا شع نارا واحتدم
    صادحا بالفرح القدسي من روح الالم

  61. سلام. المقاومه خیار الشرفاء و التطبیع فرض علی الاذلاء . سنصلی فی القدس . ان شاء الله تعالی .ذکرا انتصار المقاومه الاسلامیه فی لبنان علی العدو الصهیونی و طردهم من اراضی لبنانیه مبروک علی امه الاسلامیه و العربیه و کل انسان شریف . شکرا استاد عبدالباری عطوان علی جهاد الاعلامی و المقاومه الاعلامیه فی وجه اعلام الشیطانی الصهیونی. هذا الانتصار هو انتصار للاعلام المقاومه بما فیه جریده المقاومه رای الیوم. شکرا لکل من یعمل فی هذه الجریده و کل اعلام المقاومه الاسلامیه و العالمیه .

  62. فلسطين داري ودرب انتصاري
    تظل بلادي هوى في فؤادي
    ولحنا ابيا على شفتيا
    وجوه غريبة بأرضي السليبة
    تبيع ثماري وتحتل داري
    وأعرف دربي ويرجع شعبي
    إلى بيت جدي إلى دفء مهدي
    فلسطين داري ودرب انتصاري

  63. انتصارات حزب الله على إسرائيل ليست أماني نتغنى بها بل شاهدناها مرتين رأي العين، ولعل أعظم ما فيها أنها جاءت بعد أن بلغ اليأس مبلغه في نفوس الناس وبعد استسلام الأنظمة وتوقيع إتفاقيات الذل مبررين ذلك بعدم تكافىء موازين القوى لصالح العدو. انها معجزه بكل معنى الكلمة

  64. عبد الباري عطوان يستلهم من أحداث الماضي ويسقطها على المستقبل وهذا غير صحيح

  65. سلاما للسيد حسن الرجل الذي إذا قال فعل.والعز والمجد لمحور المقاومة و لشهدائنا الأبرار في المقاومة اللبنانية و الفلسطينيه ان تضحياتهم شموع تضيء طريق التحرير.

  66. المقاومة والاستشهاد هي الطريق الوحيد لدحر وهزيمةلاشد عداوة للذين امنوا وتحري القدس وكل فلسطين وإعادة الكرامة لامتنا

  67. الأخ الأستاذالدكتور عبد الباري عطوان. المحترم كما عودتناتحليلاتك رائعة وواقعية لإنك تأتي بالبرهان مصحوباً بالدليل ينشرحُ لها المؤمن المناظل ويستاء لها العميل فيحاول التظليل والتقليل ويكثر من القال والقيل ويعمل على التدليس والتعليل وتقبيح كل ماهو جميل وأن الخضوع والخنوع للعدو هو البديل وأن إسرائيل عن إيران هي البديل وأنه لا فرق بين الذئب والفيل فالفرس هم حسب زعمهم من إحتل فلسطين وقتل وشرَّد الملايين وأنهم سبب ظعف المسلمين وأن رب العالمين حذرنا من إيران والصين قال تعالى في سورة الائدة(لتجدَّنَّ أشدَّ النَّاسِ عدواةً للذين ءامنوا اليهودوالذين أشركوا ولتجدَّن اقربهم مودةً للذين ءامنوا الذين قالوا إنَّا نصارى……) وفي سورة البقرة( مايودُ الذين كفروا من أهل الكتاب ولا المشركين أن ينزَّل عليكم من خير
    من ربكم ….) هذا كتاب الله جاء بالحق المبين بشر المؤمنين وفضح المنافقين الا لعنة الله على المطبعين والمتصهيينين والمتأمركين وهنيئاً للبنان بدحر اليهود في الذكرى العشرين

  68. القدس سوف تحرر على ايدي الشرفاء المؤمنين .القادة الحقيقين الرجال الرجال امثال السيد حسن نصرالله.اما المستسلمين الخاضعين وانتم تعرفونهم جيدا فلا نأمل منهم شيء.

  69. ____ ’’ المقاومة اللبنانية ’’ تسمية جميلة ..مبروك العيد 20 و كل عام و هم بألف خير و احترام و تقدير .
    .

  70. والله لم يبق لتحرير فلسطيننا الحبيبة سوى وقت قصير وتتحقق أمانينا بالصلاة في المسجد الأقصى المبارك ولن يكون ذلك على الله بعسير.

  71. اذا تمسكنا بالبندقية وابتعدنا تماما عن المعاهدات والمفاوضات ففي هذه الحالة فقط سوف يتحقق لنا النصر ونحرر الاقصى ، يجب ان نرفض كل دعوات السلام مع اسرائيل ليس للاننا “نكره السلام” ولكن لاننا من الاساس نرفض وجود دولة اسمها اسرائيل .. يجب ان يكون شعارنا “لا سلام مع اسرائيل”

شروط التعليق:
التزام زوار "راي اليوم" بلياقات التفاعل مع المواد المنشورة ومواضيعها المطروحة، وعدم تناول الشخصيات والمقامات الدينية والدنيوية والكتّاب، بكلام جارح ونابِ ومشين، وعدم المساس بالشعوب والأعراق والإثنيات والأوطان بالسوء، وعلى ان يكون التعليق مختصرا بقدر الامكان.

اضافة تعليق

Please enter your comment!
Please enter your name here