المُقاتلون السوريّون يتدفّقون على ليبيا ويهتفون باسم أردوغان ويتوعّدون حفتر.. ما هي التطوّرات الأربعة التي تَرسُم ملامح المشهد اللّيبي؟ ولمن تكون الغلَبة في النّهاية؟ ولماذا يتم التّصعيد في ليبيا فور بَدء الهُدوء “المُؤقّت” في العِراق؟ ولماذا هذا التّنافس على الجزائر وتونس؟

تتّجه الأوضاع على الجبهة الإيرانيّة الأمريكيّة إلى هُدوءٍ نسبيٍّ، بعد تأكيد إيران أنّها لم تقصد قتل جُنود أمريكيين، بل تدمير مَعدّات عسكريّة في قاعدة “عين الأسد” غرب العِراق التي قصفتها، الأمر الذي أدّى إلى تخفيض حدّة التوتّر، ولو مُؤقّتًا، لكنّ جبهةً أُخرى في ليبيا مُرشّحةٌ حاليًّا للاشتعال، بلاعبين آخَرين يخوضون حربًا بالإنابة بين دولهم، في شكلٍ مُتطابقٍ لما حدث، ويحدُث على أرض العِراق.

عدّة تطوّرات مُهمّة تجري حاليًّا في المشهد الليبي يُمكن أن ترسم الخريطة السياسيّة والجغرافيّة الجديدة لهذا البلد:

  • الأوّل: نجاح قوّات الجنرال خليفة حفتر التي غيّرت اسمها من “الجيش الوطني الليبي” إلى “القوّات المسلّحة العربيّة الليبيّة”، حسب بيانٍ رسميّ، في الاستيلاء على مدينة سرت الاستراتيجيّة مسقط رأس العقيد الراحل معمر القذافي دون أيّ جُهد عسكري، بسبب نجاحها في شِراء ولاء أحد الفصائل السلفيّة المُسلّحة، الأمر الذي يعني التّواصل الآمن مع قوّاتها في العاصمة طرابلس، والاستِعداد للهُجوم على مِصراته.

  • الثّاني: وصول أكثر من ثلاثة آلاف مُقاتل سوري إلى العاصمة طرابلس، و35 مُستشارًا عَسكريًّا تُركيًّا للقِتال إلى جانب قوّات حُكومة الوفاق بقيادة فايز السراج المُعترف بها دوليًّا، وتحظى بدعم حركة الأخوان المسلمين (علي الصلابي) والجماعة الليبيّة المُقاتلة (عبد الحكيم بلحاج) إلى جانب كُل من قطر وتركيا.

  • الثّالث: تسارع التّنافس بين الأطراف المُتصارعة على الأرض الليبيّة لكسب كُل من تونس والجزائر المُجاورين جُغرافيًّا لليبيا إلى جانبها، فبينما حطّ إيف لورديان وزير خارجيّة فرنسا الرحّال في العاصمة التونسيّة والتقى الرئيس قيس سعيّد، مُباشرةً، بعد زيارةٍ مُماثلةٍ ومُفاجئةٍ للرئيس التركي رجب طيّب أردوغان، ها هو وزير خارجيّة مِصر سامح شكري يزور الجزائر في الوقتِ نفسه الذي يزورها لويجي دي مايو، وزير خارجيّة إيطاليا.

  • الرّابع: اقتراب اكتمال نِصاب الحُضور لمُؤتمر برلين الذي دعت لعقده المستشارة أنجيلا ميركل، وجرى توجيه الدّعوات لعددٍ من الدول كان أوّلها أمريكا وروسيا وبريطانيا وفرنسا وإيطاليا والإمارات وتركيا واليونان وقبرص، وآخِرها الجزائر، ولم تُوجّه الدّعوة حتى الآن إلى كُل من تونس المُجاورة، ولا دولة قطر، أحد المُمَوِّلين الرئيسيين لحُكومة الوفاق بزعامة فايز السراج، الذي لم يُدعَ للحُضور مِثله مِثل الجنرال حفتر حتى الآن.

ومثلما بدأ حماس كُل من الإيرانيين والأمريكيين في الجبهة العِراقيّة للقِتال يتّجه نحو الفُتور، ونُؤكِّد للمرّة الثّانية ولفترةٍ مُؤقّتةٍ، لُوحِظ أنّ حماس الرئيس أردوغان للتدخّل عسكريًّا في ليبيا يتراجع أيضًا إذا صحّت التّقارير الإخباريّة التي تقول إنّ الرئيس التركيّ اكتفى بإرسال 35 خَبيرًا عَسكريًّا، وأكّد أنّ هؤلاء لن يُشاركوا في القِتال.

تصريحات أردوغان هذه تُوحِي بأنّه سيُكرِّر سيناريوهات تدخّله في سورية، أيّ يعتمد على غير الأتراك لخوض الحرب، ولهذا جرى فتح مكاتب لتجنيد المُقاتلين السوريين في إسطنبول، وجرى شحن 2500 منهم تقريبًا حتى الآن إلى طرابلس ومصراته، يتقاضى كُل “متطوّع” منهم ما بين 2000 و5000 دولار، حسب ما جاء على لسان السيّد رامي عبد الرحمن، رئيس المرصد السوري لحُقوق الإنسان المُوالي للمُعارضة السوريّة، والمدعوم بريطانيًّا وأمريكيًّا، حسب بعض التّقارير شِبه الرسميّة.

امتلأت وسائل التواصل الاجتماعي بمقاطع فيديو لهؤلاء المُقاتلين السوريين الذين كانوا يُكبِّرون ويُهلِّلون فرحًا بالتوجّه للقِتال في ليبيا، وخاصّةً من فصيل السّلطان مراد، وغيرها، من الفصائل المُوالية لتركيا، وأظهرت بعض المقاطع أحد قادة هؤلاء وهو يتوعّد الجنرال حفتر مثلما كانوا يتوعّدون الرئيس الأسد.

انتقادات كثيرة جرى توجيهها إلى هؤلاء وتُعيب تركهم مدينة إدلب التي تشهد قِتالًا شَرِسًا والهُروب إلى ليبيا وتصفهم بالمُرتزقة، خاصّةً من قبل بعض نُشطاء المُعارضة، الأمر الذي يُشكِّل إحراجًا كبيرًا للدّول التي تدعمهم، وخاصّةً تركيا.

قوّات حفتر المدعومة من مِصر وروسيا والإمارات والسعوديّة والأردن تستطيع الآن فتح جبهة مصراته لإجبار المُقاتلين من أبنائها إلى ترك طرابلس والعودة للدّفاع عن مدينتهم في وجه الهُجوم، الذي قد يُؤدّي إلى إضعاف الدّفاعات عن العاصمة وتقدّم للجنرال المُتمرّد في العاصمة، وكسب المزيد من المواقع فيها.

هل ستتحوّل ليبيا إلى سورية أخرى؟ الإجابة الأكثر ترجيحًا هي “نعم”، ولا نُبالغ إذا قُلنا أنّها تحوّلت فِعلًا.. السّؤال الآخر: لمن ستكون الغلَبة في نهاية المطاف؟ الإجابة غير واضحة رغم تقدّم قوّات حفتر، والأمر يعتمد على توافُقات مُؤتمر برلين، وقُدرة الدول المُشاركة فيه على فرض حلٍّ سياسيٍّ على الطّرفين المُتقاتِلَين وداعميهما، ولذلك علينا الانتظار لبِضعَة أيّام أو أسابيع قبل إعطاء إجابات جازِمَة.. واللُه أعلم.

“رأي اليوم”

Print Friendly, PDF & Email
الاعلانات

60 تعليقات

  1. ما أشبه الليلة بالبارحة فى السبعينيات قال الرئيس السادات أرفعوا أيديكم عن لبنان ، ونكرر ألان أرفعوا أيديكم عن ليبيا .

  2. الحمدلله،،، ان الجزائركانت قد تفطنت منذ الاستقلال الى المؤامرات والدسائس التي تحيكها الدول الاستعمارية ضد البلدان العربية ، ففقامت مباشرة الى تجنيد وتدريب شبابها على حمل السلاح واستخدامه في الدفاع عن وطنهم ،، ولذلك فكل رجال الجزائراليوم شباب وشيوخ لديهم قدرة فائقة على استخدام السلاح بمختلف انواعه وجميعهم مستعدون للوقوف في وجه اي طامع المساس بامن وسلامة التراب الجزائري فهم على اختلافهم السياسي داخليا فهم سيهبون موحدين للدفاع عن طنهم مع ترك الخلاف الداخلي جانبا ،،
    لهذا السبب ألاخوف على الجزائر طالما ان شعبها له هذه الميزة العسكرية التي قل نظيرها في العالم فكلما شعرهذا الشعب بالخطر يهدد بلاده فإنه يزداد حبه وعشقه لرفع التحدي في وجه أي معتد ايا كانت قوته

  3. جريدة الرأي المحترمة ارجوا تصحيح الاسم اسمهم المرتزقة

  4. على جنودنا ان يستعيدوا حقنا من الاموال التي مستحقة لنا في ليبيا، وان يعودوا الى تركيا، وترك العرب الذين بعثناهم الى ليبيا هناك، فالاقتصاد الليبي بحاجة اليهم اكثر منا.

  5. أحد شروط سوتشي أن يقوم أردوغان بتصفية الإرهابيين اللذين وعدت سوريا أن تقضي عليهم، ولهذا السبب فإن أردوغان بعثهم إلى ليبيا ليتخلص منهم لأنه ليس بمقدوره البقاء عليهم في تركيا. ولم يعد هناك دور لهم في تدمير سوريا. فالجيش السوري لهم بالمرصاد. لذلك تم إرسالهم إلى ليبيا ليتم القضاء عليهم ومن غير رجعة.

  6. لا يسعني إلا أن أكرر التعليق التالي من، “ياسمين الشام”
    *****الرجاء من الكاتب تصحيح مقاله و عدم تسميتهم بالمقاتلين السورين لانهم مجرد مرتزقة وعملاء دمرو بلدهم وباعو أنفسهم لاردوغان ومثل هؤلاء وصمة عار و لا يتشرف اي سوري حر بأن ينسبو الى هذا البلد العظيم واستغرب من الحكومةالسورية عدم سحب الجنسية من امثالهم*****

  7. ليبي حر شريف ، الشهيد البطل عمر المختار لم يحمل الجنسية الأمريكية ، ولم يتدرب على يد CIA لأكثر من عشرين عام ، بل لم يزُر أمريكا أصلاً !!

  8. المخطط في بدايته.ليبيا ليست سوى بوابة لنشر الفوضى والاقتتال في ربوع المغرب العربي كان على المغرب وتونس والجزائر اخد المبادرة من هؤلاء وفرض حل على المتنازعين الليبين او على الاقل حصر النزاع هناك حتى لا تصل شرارته الى دول غرب ليبيا.

  9. قريباً سنسمع خبر دخول قوات اميركية واحتلالها وسيطرتها على حقول النفط كما فعلت في سوريا بحجة حمايتها وهنا بيت القصيد

  10. مجموعة حقائق:
    -حقيقة ان ليبيا ليست الدولة العربية التي تستعين بقوات خارجية فقد سبقتها دول الخليج والعراق وسوريا .
    -حقيقة ان الصراع بين طرفين في ليبيا احدهم يمتلك شرعية دولية متفق عليها وآخر يمتلك دعم خارجي مستتر .
    -حقيقة ان الداعمين الخارجيين لكلا الطرفين لهما نفس الأسباب للدعم وهو أستكمال جولات الصراع والتنافس السابقة , الأسباب الأقتصادية , امتداد النفوذ .
    -حقيقة جميع الدول الداعمة لحفتر لديها علاقات أمنية واقتصادية قوية مع اسرائيل و وبعض الدول التي تدعم الشرعية لديها علاقة بشكل اقل .
    – حقيقة ان سبب الأزمة هو منع قيام دولة يكون فيها حكم للاخوان المسلمين .
    -حقيقة ان بعض دول الخليج تعتبر الاخوان خطر مباشر عليها .
    -حقيقة ان بعض الدول العربية تحتضن الأخوان المسلمين وهم جزأ من النسيج الوطني ولايشكلون اي خطر على نظام الحكم ومنها قطر والأردن .
    – حقيقة ان لاتتحاور الدول مع الأخوان للوصول لمعادلة عادلة لهما وللشعب وتتجه الى اعداء الأمة لعمل حلف واتفاقيات هو تقاعس عن القيام بالواجب نحو الشعب وربما أكثر من ذلك .
    – حقيقة ان كل المآسي في بلداننا وهي لاتعد ولا تحصى لم تستطع الجامعة العربية ان تحل ايا منها .

  11. الرجاء من الكاتب تصحيح مقاله و عدم تسميتهم بالمقاتلين السورين لانهم مجرد مرتزقة وعملاء دمرو بلدهم وباعو أنفسهم لاردوغان ومثل هؤلاء وصمة عار و لا يتشرف اي سوري حر بأن ينسبو الى هذا البلد العظيم واستغرب من الحكومةالسورية عدم سحب الجنسية من امثالهم

  12. الي الجنود في جيش حفتر و جيش السراج حكم الشرع فيكم ترك القتال والقاء السلاح حالا إذا كنتم تخافون الله إنها الفتنه ثم الا تخافون على اهلكم و آبائكم و أمهاتكم و أولادكم وزوجاتكم و شيبكم و شبابكم حرام عليكم حرام عليكم حرام عليكم وأنتم ياسوريين لا ادري ماذا أقول لكم.

  13. قد يكون هذا الكلام صحيح “إرسال مقاتلين سوريين ومن الإيغور والقوقاز إلى ليبيا” لاكنه مرفوض لاكن الشيء المؤكد أن تركيا تريد توجيه ضربه لحلف الإعتدال والأنظمه البوليسيه على غرار تحطيم أحلامهم بإنشاء كيان في شمال سوريا محكوم من عصابات يساريه شيوعيه كانت تنوي تهديد أمن تركيا بالصميم لاكن المعادله في ليبيا تختلف كليا عن سوريا من حيث خصائص الوضع السياسي و خصائص الموقع الجغرافي والموارد الطبيعه في باطن الأرض والمعادله الداخليه الإجتماعيه ونزاع الأجندات الإقليميه والدوليه بها جيش حفتر المدعوم من (روسيا – فرنسا – مصر – الإمارات – السعوديا – الأردن) بينما حكومة التوافق مدعومه من (تركيا – إيطاليا – قطر) طبعا من يسأل عن دور أمريكا في ليبيا واشندن لاتريد لروسيا أن تحتل موطئ ثاني على البحر الأبيض لذا لاكنها تريد نفط ليبيا كما صرح ترمب يعني بالمختصر أمريكا ستدعم بشكل يؤدي لزيادة الإشتعال وبيع السلاح والحصول على النفط المجاني وعدم إستقرار الروس في ليبيا أيضا هناك شقاق أوربي فرنسا قريبه من حفتر وإيطاليا قريبه من حكومة التوافق أما بالنسبه لموقف ألمانيا وإنكلترا فهو علاقات جيده مع الطرفين بحث أن يحافظان على مصالحهم في حال ترجحت أحد الكفتين لاكن أيضا لايجب أن نغفل شيء مهم هو أن تدخل تركيا جزء كبير منه بسبب معركة غاز الحوض الشرقي للبحر الأبيض مع اليونان وقبرص وصهيون أيضا مسألة الضغط على أوربا بمعابر اللاجئين من سوريا برا وليبيا بحرا طبعا مسألة المرتزقه غير مقبوله من الطرفان لاكنها موجوده حيث أن جيش حفتر يحتوي على مقاتلين تشاديين وسودانيين والفاكنر الروس “شركه عسكريه خاصه” وكما توقعت ولله تعالى الفضل والمنه الأتراك لن يرسلوا قوات نظاميه لأنهم يعلمون أن التدخل في ليبيا البعيده 3,300 كيلومتر بحري عن تركيا يحتاج إلى أمران إما مطارات وقواعد إمداديه في تونس والجزائر وهذا بالتأكيد لن يحصل لإعتبارات تخص البلدين الأمر الثاني جسر جوي وخط نقل بحري وهذا سيكون مكلف للغايه لاكن مسألة إيكال موضوع التدخل إلى شركة عسكريه تركيه خاصه “سدات للإستشارت الدفاعيه” بحيث تساند جيش التوافق بمنظومات الدفاع الجوي وخرائط الطبوغرافيه والتحصين البحري والطائرات المسيره كما فعلت روسيا بالفاكنر ولها الأن قاعدتان في ليبيا الأولى في طبرق والثانيه في بنغازي كما وتستخدم الفاكنر مطارات مصريه في السلوم والعلمين للإمداد أحيانا لاكن المحزن أن مايجري تصفية حسابات لاكن على حساب دماء أهلنا الليبيين وطمعا في مواردهم كان الله تعالى في العون الرجاء النشر

  14. لقد سحلتهم الجزاءر ورمتهم في بلدهم !!!!
    يا سلام على القومية ….يا ماسمعنا حناجر تصدح بشعارات مغرب الشعوب !!!
    غرور العظمة حطم حظارات باكملها….من تواضع الى الله رفعه
    والانسان قد يختار الجار ولكن لا يختار الاخ…..وشعب الجزاءر يبقى اخ الى ابد الابدين.

  15. تحياتي لك استاذ عبد الباري
    بداية ابشرك أن ما يحل بالاسلام في هذه المرحلة لا يعدوا ان يكون تطهيرا له من الشوائب من البشر

    خلال العشر سنوات القادمة بإذن الله سيتحد العرب وستندمج دول في بعضها بدل ان تنقسم إلى دويلات وسيندم الغرب على كل ما فعلوه بالعرب

  16. مقاتلوا المعارضه السوريه لم يفلحوا على ارضهم فى سوريا فكيف يفلحون فى ليبيا ؟! .. حفتر سيجعلهم فلاحين للفلاحه فقط او سيقبرهم فى ليبيا .

  17. كما جرى تفتيت وتدمير المشرق العربي الدور الآن على المغرب العربي ، ما يجري في ليبيا بهدف الى فتح الطريق الى الجزائر ، حما الله الجزائر وأهلها

  18. السيسي عامل هسهس لا ردوغان فى دماغه مش قادر ينسي للسيسي انه بوظ له احلامه اللى قعد سنين يبنيها . السيسي وقع حكم الاخوان فى مصر و بعدها الاخوان سقطوا زي الدومينو فى تونس و السودان و بشار انتصر فى سوريا و الدول الخليجية بعد ما كانت شايفة تركيا حليف غيرت موقفها و كلهم الان ضد اردوغان و سياسته. اردوغان من كتر هوسه بالسيسي ايام انتخابات بلدية اسطنبول قال للجماهير هتنتخبوا علي بن يلدرم ولا السيسي قصده على اكرم اوغلو . الان كل جنان اردوغان ان حفتر مدعوم من السيسي لو حفتر ده كان مدعوم من اى دولة تانية مكنش اردوغان هيموت من الغيظ بالشكل ده و مكنش بعت قوات تركية الى ليبيا .

  19. الإمارات و السعودية و مصر السيسي من جهة و قطر و تركيا من جهة اخرى هم اكبر خطر على الشعوب العربية ، يتسابقون على النفوذ و المصالح في البلدان العربية و الإفريقية و هم في الحقيقة مجرد أدوات في يد أمريكا و إسرائيل .

  20. ولا أنا غلطانToday at 9:38 pm (42 minutes ago)
    لا تنشغل بمزوري الأسماء ياما رئينا منهم ؛الموضوع يحكي عن ليبيا و هم يحكون عن الجزائر ؛ربما يرونها في كوابيسهم أو ،،،،،لقد سحلتهم هذه الجزائر و رمتهم في بلدهم و تخلصت منهم بمنديل ورق ورمتهم بعيد و لم ينفع
    —————————————-
    الجزائر سحلت من ! هل الجزائر فى حرب و نحن لا ندري ! الجزائر فى سبات عميق منذ التسعينات وليس لديها اى تأثير فى محيطها الافريقى او العربي او حتى المغاربي و حتى الشعب الجزائري المحترم حين انتفض بسلمية خدعته المؤسسة العسكرية بانتخابات وهمية عزف عنها معظم الشارع الجزائري
    لا اعلم المعلق ولا انا غلطان لكنه محق فى كلامه العديد من المعلقين الجزائرين يعلقون بشكل مهين عن بقية الدول و يتحدثون بشوفونية و جنون عظمة لا مبرر لها .بالامس كان هناك مقال فى راي اليوم بعنون : المغرب معلنا موقفه الرافض للتدخل العسكري التركي: ليبيا لن تتحول إلى “أصل تجاري” سياسي يخدم المؤتمرات
    اقرأ المقال و التعليقات ستجد معظمها لجزائرين يتحدثون بكل سوء عن المغرب رغم ان الموضوع لم يذكر كلمة الجزائر بتاتا . اذن من الذى يعاني من كوابيس ومن الذى يعاني من عقدة ابدية و جرح لا يندمل ومن المقهور و الذى لا يتمالك اعصابه و يمضي وقته فى السب و من الذى يحتاج اطنان من المناديل لينقي قلبه من الكراهية ؟

  21. الاخ حليم
    – تعجبت جدا من كلامك و انت تنصح المعلق ليبي شريف ان يتعلم الوضوء فقط لانه يدعو لحفتر ضد اردوغان !! !! !! لماذا هل اردوغان فقط يحتكر الاسلام لحسابه و كل من يخالفه كافر ؟؟؟
    -يا بني تركيا دولة علمانية مائة بالمائة و اتاتورك لغي كل ما يتعلق بالهوية الاسلامية و اردوغان رغم انتمائه لجماعة الاخوان لم يغير شئ من سياسات اتاتورك بالعكس سعي بكل الطرق للانضمام للتحاد الاوروبي و بذل كل جهده وشاهد حوار مستشار اردوغان السيد ياسين اقطاي وهو يتحدث بالعربية و يدافع عن العلمانية و قال انه ضد منع الخمور و انها حرية فردية .
    – اردوغان بتمويل قطري ادخل جحافل من عشرات الاف من الارهابيين الى سوريا والعراق الذين عاثوا فى الارض فسادا و سفكوا دماء ملايين السوريين و سرقوا ثرواتهم من النفط و المصانع و حتى الاثار نهبوها و هربوها الى الخارج و كل ذلك بمباركة امريكية لتحطيم محور المقاومة .
    -اردوغان علاقته باسرائيل حميمية جدا ولا يفعل شئ ضد اسرائيل سوي الثرثرة حتى فى علاقته بأمريكا يقول الشئ و عكسه قال لن اقابل وزير خارجية امريكا ثم قابله بعدها بساعات ، اهانه ترامب برسالة مقيتة ثم ذهب ليلقاه فى البيت الابيض ولم يهتم بالاهانة ، وغيرها من الامثلة التى تؤكد انه يتحرك وفق الاملاءات الامريكية .
    -ما الذى يفعله اردوغان الان فى ليبيا ، هل نقل مرتزقة سوريين الى ارض ليبية عمل يتفق مع الاسلام ؟ هل سرقة غاز ليبيا و تحويله لاوروبا عمل مفيد للشعب الليبي ؟

  22. لا تنشغل بمزوري الأسماء ياما رئينا منهم ؛الموضوع يحكي عن ليبيا و هم يحكون عن الجزائر ؛ربما يرونها في كوابيسهم أو ،،،،،لقد سحلتهم هذه الجزائر و رمتهم في بلدهم و تخلصت منهم بمنديل ورق ورمتهم بعيد و لم ينفع

  23. لصوص النفط تدفقوا على ليبيا لنهبها !، وقد كانوا من قبل رفاق السلاح !!، أو شركاء في نفس العصابه !.
    هكذا يحدث دائما مع اللصوص ، يختلفون عند تقسيم المسروقات !!.
    من هنا نذكر بالنصر المبين الذي حققه الجيش العربي السوري على قطاعي الطرق والمجرمين ، الذين أصبحت ترعاهم دول كبرى ولديهم مفتي دجال !!.

  24. عندما يتقاتل الليبيون مع بعضهم شي وعندما يقاتلون الأجنبي شي اخر. مساكين المرتزقه لا دنيا ولا آخره. وقود لحرب لا ناقة لهم فيها ولا جمل. سوف تبتلعهك رمال الصحرا كما ابتلعت غيرهم.

  25. جميع السياسيين العرب وفي الغرب يكرهون اردوغان وحكم الإخوان أو ماشابهه باستثناء قطر. السراج يقود حكومة معترف بها دولياً ولم توجه له دعوة لحضور المؤتمر ووجهت الدعوة لحفتر المتمرد على الشرعية. ماذا عساه أن يفعل اردوغان أمام العالم؟ هكذا يتحول التمرد إلى شرعية وشرعية إلى تهميش ! يُزج بالرجال المحرومين في آلة الموت مقابل 2000 دولار ولم يدرك المسكين بأن الحرب تساوي الموت أوالإعاقة والكارثة العظمى أن جنود حفتر تصيح الله اكبر وجنود السراج تصيح الله اكبر وهذا النوع من الحروب لانهاية لها ولكن ماذا عسى أن يفعل الإخوة في ليبيا لقد أقسم حفتر بأن يكون رئيس دولة ولو نصف ساعة في حياته. فهل سيحقق أمنيته؟

  26. صب المرتزقة و الإرهابيين في ليبيا هدفه تبرير التدخل الأجنبي الأوروبي أو الأمريكي بحجة مكافحة الإرهاب

  27. مراكز التخطيط الاستراتيجي العسكري في البنتاغون رسمت طبيعة المخاطر والتوجهات العسكريه لامريكا خلال العقد الحالي ٢٠٢٠ إلى ٢٠٣٠ … وظهر انه بحلول عام ٢٠٢٦ يجب أن تكون منطقة المغرب العربي ساحة لقتال مرير وبتوجيه امريكي….
    صحيح أن الكل يعلق بأن امريكا ستنسحب من منطقة المشرق العربي باتجاه الصين وبحرها… ولكن المغرب العربي من سلم الأولويات لإضعاف ما تبقى من دول عربيه هناك….
    الجبهه الشرقيه للكيان الصهيوني هي الاهم وجاري التحضير الدمار جديد فيها… يتم الانتقال بعده للمغرب العربي الذي هو في طور التحضير لهكذا مخطط…. ست سنوات لنرى فيها ماذا سيفعل الكيان ودولته امريكا

  28. هناك مثل صحراوي يقول( الصانع الذي يقوم بإصلاح أواني الغير و يترك أواني منزله )هو حال المقاتلين السوريين الذي تركوا ما يقولوا انه ثورة لتحرير سوريا من بشار و نظامه و صدعونا بالكمواي و البراميل المتفجرة و صرعان ما انفضح أمرهم و بأن انهم مرتزقة محترفون يخضعون لولي نعمتهم العصملي و قد يتركونه أن دفع بشار أكثر. فلاعجب في ذلك فهم مرتزقة بحق و حقيقي

  29. أشهد أمام الله أنك أنذرت و بلغت يا عبد الباري حتى بحّ صوتك ,أنذرت في بداية الأزمة قلت لهم تواضعوا,تحاوروا المؤامرة أكثر مما تتصورون,لكن لا حياة لمن تنادي بل أتهموك بالخيانة و إنك مأجور للقذافي,أيام كانت الجزيرة تنفخ فيهم و صدقوا الأكذوبة حتى أصبحوا يحملون يافطات مكتوب عليها كل العالم يتسائل من هو هذا الشعب العظيم.و ها نحن اليوم وصلنا أن كل الليبيين يتسائلونا أين ليبيا.

  30. العرب هم اغبى شعوب الارض. العربي اصبح عدوا للعربي ويقتل ويشتم العربي وكأنه ناقصنا اعداء. من له مصلحة في كل هذا يا ترى؟ بكل تاكيد ليس مدغشقر…

  31. تسأل يا سيد ahmed ali “اذا كان الجنيرال حفتر متمرد ، فبماذا نسمي مليشيات التاسلم ؟!!”،
    اقترح ان نسميهم احفاد جهاد النكاح.

  32. اتمنى من المحرر نشر توضيحي هذا تحت حق الرد،
    انا لم انشر ما قاله الدعي الذي انتحل اسمي ووقع تعليقه تحت اسم “ولا انا غلطان؟”
    مع فائق احترامي للجزائر وشعب الجزائر، وفائق احترامي للصحراء الغربية وشعب الصحراء الغربية.

  33. ثوار سوريا لديهم خبرة في مقارعة الاحتلال الروسي و هذا ما يحتاجه الثوار في طرابلس لمواجهة مرتزقة فاغنر الذين يستخدمهم المجرم حفتر

  34. حاول اسلام القدافي فك الله اسره ان كان مازال حيا لملمة الشعب العربي الليبي ولكن يبدو ان قوى الشر العالمية مثل امريكا واعوانها في الخليج من قطر والامارات ومصر وتركيا ينقلون صراعهم الى ليبيا غصبا عن اهلها ويشترون الذمم المريضة من الليبيين البسطاء ليطالبوا بهم. يعني الان الصراع بين حفتر وهو عميل امريكي وبين السراج وهو ايضا عميل امريكا
    رحم الله معمر القدافي وادخله فسيح جناته

  35. اعتقد ان تركيا تحاول ان تضرب عصفورين بحجر بارسالها مرتزقات سوريه الى ليبيا
    الاول موازنة بين موازين القوة لتبقى الحرب تدور حول نفسها دون تقدم او انسحاب من اجل الجلوس على طاولة مسديره ومفوضات
    والثاني هو نقل جميع الارهابيين من ادلب الى ليبيا للتخلص من عقدة ادلب التي ما ينفك الروس الا ويلقون الوم على تركيا في عدم حل هذه المشكله وعدم قدرتها على الفصل بين الارهابيين والمعارضة ليتم حلها سياسيا ويعفي تركيا من مئات الالاف النازحين منها اذا ما تم حلها عسكريا
    تركيا جعلت من ليبيا مكب للمرتزقات الارهابيه وجعل منهم تهديد مباشر لاوروبا التي لا تفصلهم عنها سوى البحر الذي يمكن خوصه والتسلل الى اوروبا بكل سهوله
    وربما نصب بوتين فخ لاردقان عندما اعلن عن وقف لاطلاق النار مع اردقان في ادلب حتى يتسنى لاردقان جمع جميع العناصر الارهاببه من ادلب وارسالهم الى ليبيا وطي صفحة ادلب ثم بعد ذالك تصبح محاربة المنظمات الارهابيه والمرتزقات شأن اوروبي بحت بعيدا عن سوريا ثم يبدأ فصل كيل الاتهامات بين الاتحاد الاوروبي وبين تركيا حول تمويل الارهابيين ودعمهم وتهديد امن اوروبا وخصوصا اذا ما قام ارهابي واحد ونفذ عمليه في اوروبا قادما من ليبيا ينتمي الى مرتزقات اردقان
    هناك عملية خلط للاوراق جميعها الا اوراق بوتين ما زالت بين يديه مرتبه
    والله اعلم

  36. لا يمكن ان نصفهم بمرتزقة ، فهم اتوا بطلب من الحكومة الشرعية في طرابلس، ونشكر الإخوة السوريين بتلبية النداء لإخوتهم الليبيين. دعم الحكومة الشرعية واجب دولي وعلى مليشيات حفتر قبول السيادة الوطنية والإنصياح لإمرة الحكومة الشرعية.

  37. عندما تتسرع و تتطور المعارك و تنشب مواجهات بين القوات التركية و القوات المصرية لمن ستنحاز حماس ؟

  38. الاستاذ الجزائري حليم ..شوف لك شغلة بدلا من شتم دول الجوار لو تهتم بدولتك نصف الوقت الذى تمضيه فى سب الدول الاخري و خاصة المغرب لصارت بلدك الجزائر افضل دولة فى العالم

  39. هم ادوات تركية خربوا سوريا والأن يتجهون لنشر الأرهاب في سوريا تجندهم مخابرات دولية .

  40. أضن ان دخول الجزائر على الخط بقوة على الساحة الدبلوماسية سيخلط كل اوراق الاطراف المتدخلة في ليبيا ولاسيما تلك الاطراف التي تسعى الى تأجيج المنطقة عموما ، وقد يؤدي هذا الدور الجديد الى جلوس طرفي النزاع في ليبيا الى الى طاولة الحوار . وقد يكون هذا الحوار تحت اشراف الامم المتحدة.

  41. الاتراك اينما حلو حل الخراب و الدمار و القتل و التهجير.
    سؤال بسيط من قام بضرب القدافي اليس الناتو و التي من بينهم تركيا .
    تركيا لا تتحرك الا باوامر امريكية و روسية لتدمير ما تبقى من الدول العربية .و هي صنعت داعش التي نشرت القتل و التهجير في دول الشام و العراق .
    و هي الان ستعمل على خلق جماعة جديدة في ليبيا ليعم الدمار في المغرب العربي. و كل هذا لصالح المشروع الصهيوني لتدمير ما تبقى من المسلمين و جعلهم يناحرون بينهم .

  42. أضن ان دخول الجزائر على الخط بقوة على الساحة الدبلوماسية سيخلط كل اوراق الاطراف المتدخلة في ليبيا ولاسيما تلك الاطراف التي تسعى الى تأجيج المنطقة عموما ، وقد يؤدي هذا الدور الجديد الى جلوس طرفي النزاع في ليبيا الى الى طاولة الحوار . وقد يكون هذا الحوار تحت اشراف الامم المتحدة.

  43. إنما المؤمنون أخوة. أين المشكلة في مساعدة ثوار سوريا اخوتهم ثوار ليبيا؟

  44. ليبي حر شريف Today at 4:54 pm (40 minutes ago)
    اللهم انصر عبدك ورافع لواءك وحامي بلاد المسلمين من رجس كل اجنبي وغريب عن هذه الأرض الطاهرة، البطل المقدام المجاهد خليفة حفتر، وريث جهاد البطل الأمة المجاهد عمر المختار.
    و هل كان عمر المختار يحمل الجنسيه الامريكيه مثل حفتر

  45. ولماذا هذا التّنافس على الجزائر وتونس؟
    وقت الضيق و الشحاده هل يوجد صديق يا محسنين

  46. اين محبين الاخوان المسلمين ؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟ يا من صدعتونا انكم تعملون فقط من اجل الاسلام و ان اردوغان هو الخليفة المنتظر ؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟ يتم شحن الاف المقاتلين مقابل حفنة من الدولارات …………… دينكم هو المال

  47. ويهتفون باسم اردوغان ويتوعدون حفتر.. ما هي التطورات الأربعة التي ترسم ملامح المشهد الليبي؟
    دم و قتل الشعب الليبي و النتيجه تعادل بين الفريقين

    ولمن تكون الغلبة في النهاية؟ الموت للجميع

    ولماذا يتم التصعيد في ليبيا فور بدء الهدوء “المؤقت” في العراق؟
    العب في الوقت الضائع و هم حاجزين الملعب من قبل

    ولماذا هذا التنافس على الجزائر وتونس؟
    للتأكد في غرف حمام و للحجز في غرف الحمام و الاستراحه و هذه غير متوفر في البلدين و إلي عندهم بيكفيهم مش ناقصين

    و في النهايه و دول البقر بتحلب

  48. الجهل لم يزل يستشري بالعرب يقتلون بعضهم بعض حتى اصبحنا اّخر الامم

  49. الجهل لم يزل يستشري بالعرب يقتلون بعضهم بعض حتى اصبحنا اّخر الامم

  50. ليبي لا حر لا شريف
    انصحك ان تتعلم الوضوء قبل ما تدعو للمجرم حفتر عميل امريكا و اداة السيسي و لو كان مجاهد و مخلص ما انهزم في كل المعارك !!؟ بل قل اللهم اجعله عبرة للتاريخ !؟ في هده الحالة يصبح مفيد للبشرية !!؟
    كيف يلقى الله هدا المجرم و هو في اخر عمره مع هده الارواح و الدماء !!؟

  51. اذا كان الجنيرال حفتر متمرد ، فبماذا نسمي مليشيات التاسلم ؟!!

  52. ان شاء الله النصر للجيش الوطنى الليبي بدعم مصر على المحتل العثماني الغازي . اقرأوا التاريخ جيدا يا عرب فالخلافة العثمانية احتلت ارض العرب لمدة خمسة قرون نشرت فيها الجهل و التخلف و نهبت كل الثروات و نقلتها لتركيا و استحلت دماء العرب بلا استثناء .

  53. الله ينتقم من كل ارهابي مرتزق باع روحه من اجل ارضاء مخبول اسطنبول و قطر اس الارهاب ، لكنى سعيد لشئ واحد فقط ان كل العالم العربي الان عرفوا حقيقة اردوغان و ان الرئيس بشار الاسد البطل كان الحق معه و مازال الحق معه

  54. انتم سوريون مالكم ومال ليبيا لقد وقف شباب ليبيا مع ثورتكم ضد بشار ولكن هانتم تقومون بما كان يقوم فيه الخونة بطعن الظهر من خلف طعنت غدر مالكم ومال اردوغان اصبحتم مرتزقه لأردوغان تركتم تحرير ارضكم وذهبتم لحرب لا ناقة ولا جمل لكم فيها عودو لبلادكم وانسحبو أو قاتلو مع حفتر اتركو العثماني الذي يريد السلطة على جثثكم كنا ندعو لكم بالنصر ولكن الان لا ندعو بان الله يذلكم ويجعلكم لقمة سهلة بايدي ابطال ليبيا ان شاء الله.

  55. المشكل ان ولا دولة من دول هؤلاء الارهابيين لا تريدهم ان يعودوا اليها، ونحن لا يمكن ان نسمح لهم في البقاء في تركيا، ليبيا هي الحل الافضل لهم، فهناك هم عرب يفهمون على العرب.

  56. اللهم انصر عبدك ورافع لواءك وحامي بلاد المسلمين من رجس كل اجنبي وغريب عن هذه الأرض الطاهرة، البطل المقدام المجاهد خليفة حفتر، وريث جهاد البطل الأمة المجاهد عمر المختار.

شروط التعليق:
التزام زوار "راي اليوم" بلياقات التفاعل مع المواد المنشورة ومواضيعها المطروحة، وعدم تناول الشخصيات والمقامات الدينية والدنيوية والكتّاب، بكلام جارح ونابِ ومشين، وعدم المساس بالشعوب والأعراق والإثنيات والأوطان بالسوء، وعلى ان يكون التعليق مختصرا بقدر الامكان.

اضافة تعليق

Please enter your comment!
Please enter your name here