المغزى والسيناريو على ضوء “قانون قيصر”

 

د. محمد جميعان

“قانون قيصر” ليس عابرا، وهنا الجدية والخطورة في تطبيقه، اذ انه يشابه التفتيش على اسلحة الدمار الشامل في العراق، ويتكون من نحو خمسين الف صورة التقطها قيصر واخرين  لممارسات النظام كما يتم تناقله، ومرفق بتقارير، تضمنت ادانات مباشرة  للنظام، ومضامينه واليات العمل تتضمن اجراء  تفتيشات على معتقلين وحالات انسانية، ومن اليات حصار بمثابة بركان، والاخطر انه تم عرضه بشكل ممنهج ومؤسسي على المؤسسات الدولية والامريكية، وجرى ذلك مطولا وعلى ضوئها تم اصدار هذا القانون..

على ضوء ما يجري في الايام القادمة من تطبيق للفانون من نتائج تتعلق بحصار سوريا؛ من انشقاقات عسكرية وامنية وسياسية، وانهيارات اقتصادية.. سيتم تباعا اجراءات سيطرة الاتراك تحديدا والتحالف الدولي على مناطق اوسع في سوريا ، واقصد هنا من حيث الجغرافيا والمساحة وانتشار القوات البرية عليها..

وذلك تمهيدا لفرض عزل النظام خوفا وضمانا قبيل توقع انهياره، ليتم سريعا نسبيا، تنظيم عودة اللاجئين، والعمل تباعا ، وضمن الممكن على اجراء انتخابات رئاسية وبرلمانية، تجنبا لحدوث فوضى على الساحة السورية، كما حدث على الساحة العراقية ، سيما من حيث دول الجوار وما قد  يؤثر سلبيا على الساحات والدول المجاورة..

وجنبا الى جنب مع كل ذلك ، وعلى ضوء تطور الاحداث هناك، سيتم الطلب وتوجيه انذارات لخروج التواجد  الايراني العسكري والامني، وقوات حزب الله من سوريا ،  مع تكثيف الهجمات عليهم من قبل اسرائيل حتى خروجهم..

اما روسيا ، وعلى ضوء مواقف سابقة وساحات اخرى، فلا ارى هناك اية عقبة تذكر،  اذ جرى سابقا ان قبل الروس بتفاهمات مع التحالف الدولي، لضمان مصالحها مستقبلا في سوريا ، على ان تتجنب اي مواجهات مع الجانب التركي والتحالف الدولي ايضا.

ان ما يسمى بقانون ” قيصر” هو من حيث المضمون تماما، ما تم من حصار على العراق ومن ثم اسقاط نظامه، مع فارق ان العراق كان متهما باسلحة الدمار الشامل، وكذلك حصار العراق جاء اولا؛ وكانت الدولة في ذروة قوتها واقتدارها وتوحدها، لذلك طال هذا الحصار، اشهر طويلة، تخللها حوارات ومراحل، لحين استنزاف الدولة العراقية واضعاف نظامها، وتضعضعها اقتصاديا، في حين انه سيجيء على سوريا في الايام القادمة بعد ان استنزفت الدولة وكانت الساحة محل صراع وتصفيات، وترتب عليها استتزاف كبير غير مسبوق، مما يعني انه سيكون فعال ومؤثر وكارثي وسريع ، بحيث لن تسستطيع تحمله ربما بضعة اسابيع ، حت تبدأ الاثار ويبدا معه الاجراءات..

كاتب اردني

drmjumian7@gmail.com

Print Friendly, PDF & Email
الاعلانات

5 تعليقات

  1. الله ينصر سوريا ويحفظ الشعبية يد الله فوق يد العداء

  2. يااخ ايمن كانت العلاقة السوريه العراقيه ممتازه قبل غزو العراق ,راجع معلوماتك, وتعرف ايضا على دور سوريه الحاسم والمؤثر في دعم المقاومة العراقيه وطرد الامريكان من العراق !

  3. ستسقط امريكا ومعها كل انظمة العار مع قيصرهم وبنو صهيون وتبقى سوريه عزيزة ابية شامخه والايام بيننا!

  4. لن تسقط سوريا طالما هناك قاءد عربي اسمه بشار الاسد
    وطالما هناك شعب وطني سوري
    وطالما هناك حلفاء واصدقاء

  5. انما أُكلت يوم اكل الثور الابيض

    كان النظام السوري من اكبر الؤيدين لقرار حصار العراق و التزم بتطبيقه على الدوام

    الان دور الحصار على سوريا

    غداً على الاردن

    ثم السعودية

    ثم مصر، هذا اذا لم تنهار مصر بسبب سد النهضة

شروط التعليق:
التزام زوار "راي اليوم" بلياقات التفاعل مع المواد المنشورة ومواضيعها المطروحة، وعدم تناول الشخصيات والمقامات الدينية والدنيوية والكتّاب، بكلام جارح ونابِ ومشين، وعدم المساس بالشعوب والأعراق والإثنيات والأوطان بالسوء، وعلى ان يكون التعليق مختصرا بقدر الامكان.

اضافة تعليق

Please enter your comment!
Please enter your name here