المغرب ينفي الاتفاق مع إسبانيا على دخول سفن إنقاذ المهاجرين

الرباط/ أحمد بن الطاهر/ الأناضول – نفى المغرب، الخميس، توصله إلى اتفاق يسمح بدخول سفن الإنقاذ الإسبانية إلى موانئه شمالي البلاد؛ لإعادة المهاجرين غير النظاميين.

جاء ذلك ردا على ما تداولته وسائل إعلامية إسبانية، تحدثت عن توصل البلدين لاتفاق يقضي بترحيل المهاجرين غير النظاميين إلى الموانئ المغربية، عبر السفن الإسبانية التي تضبطهم في عرض البحر المتوسط.
وفي مؤتمر صحفي بالرباط، قال مصطفى الخلفي، المتحدث باسم الحكومة المغربية ليس هناك اتفاق بين المغرب وإسبانيا حول دخول سفن إنقاذ المهاجرين إلى موانئنا .

وأضاف ما أود التأكيد عليه هو أن ذلك غير صحيح، وليس هناك اتفاق .
والخميس، قالت صحيفة  إلبايس  الإسبانية، إن ثلاثة مصادر حكومية أكدت لها التوصل إلى اتفاق يسمح لسفن الإنقاذ الإسبانية، بترحيل المهاجرين السريين، إلى أقرب ميناء مغربي .
وأوضحت الصحيفة أن الاتفاق يشترط أن يكون الميناء المغربي الذي ستدخل إليه السفن، هو الأقرب إلى موقع ضبط وإنقاذ المهاجرين داخل البحر من الموانئ الإسبانية .
وفي 7 نوفمبر/تشرين الثاني 2018، قال وزير الداخلية المغربي عبد الوافي لفتيت  تمكنا حتى نهاية سبتمبر/أيلول الماضي، من إحباط 68 ألف محاولة للهجرة، كما تم تفكيك 122 شبكة إجرامية، منذ بداية العام .

وتابع ;شبكات التهريب والإتجار في البشر، تمكنت من تطوير وسائل اشتغالها، لنقل المهاجرين غير الشرعيين .
وفي 23 أغسطس / آب الماضي، رحلت إسبانيا نحو 116 مهاجرا غير نظامي من دول إفريقية جنوب الصحراء إلى المغرب.

وقال المتحدث باسم الحكومة المغربية، في 6 سبتمبر الماضي، إن المملكة لن تقبل أن تكون مرتعا لمافيات الهجرة، وترفض أن تكون مركزا لاستقبال شبكات الهجرة السرية .
وأضاف الخلفي أن المملكة لن تكون  دركي (شرطي) المنطقة .

Print Friendly, PDF & Email
شروط التعليق:
التزام زوار "راي اليوم" بلياقات التفاعل مع المواد المنشورة ومواضيعها المطروحة، وعدم تناول الشخصيات والمقامات الدينية والدنيوية والكتّاب، بكلام جارح ونابِ ومشين، وعدم المساس بالشعوب والأعراق والإثنيات والأوطان بالسوء، وعلى ان يكون التعليق مختصرا بقدر الامكان.

اضافة تعليق

Please enter your comment!
Please enter your name here