المغرب يقرر إرسال طائرات محملة بالمواد الغذائية الى قطر‎ ويؤكد ان القرار لا علاقة له بالجوانب السياسية للأزمة القائمة بين قطر ودول شقيقة أخرى

morocco-kink.jpg66

الرباط/ أنس مزور/ الأناضول: قررت المملكة المغربية إرسال طائرات محملة بمواد غذائية إلى قطر.

وقال بيان للخارجية المغربية، اليوم الاثنين، إن القرار يأتي “تماشيا مع تعاليم الدين الإسلامي الحنيف وما يستوجبه خاصة خلال شهر رمضان الكريم من تكافل وتآزر وتضامن بين الشعوب الإسلامية”.

ولفت البيان إلى “أن القرار لا علاقة له بالجوانب السياسية للأزمة القائمة بين قطر ودول شقيقة أخرى”.

وأمس الأحد أعرب المغرب عن استعداده لـ”بذل مساع حميدة من أجل تشجيع حوار صريح وشامل” بين الدول الخليجية الأطراف في الأزمة.

جاء ذلك في بيان لوزارة الخارجية والتعاون الدولي قال إن البلاد تتابع بانشغال بالغ “تدهور العلاقات” في الأيام الأخيرة بين السعودية والإمارات والبحرين ومصر وبلدان عربية أخرى من جهة، وقطر من جهة أخرى.

ودعا المغرب، دول الخليج لـ”ضبط النفس، والتحلي بالحكمة من أجل التخفيف من التوتر، وتجاوز هذه الأزمة، وتسوية الأسباب التي أدت إليها بشكل نهائي، انسجاما مع الروح التي ظلت سائدة داخل مجلس التعاون الخليجي”.

وكشف البيان، أنه منذ اندلاع هذه الأزمة قام العاهل المغربي الملك محمد السادس،بـ”اتصالات موسعة ومستمرة مع مختلف الأطراف”.

وعبّر المغرب، عن أمله في “أن يشكل شهر رمضان عامل إلهام لروح التضامن والتوافق الضروري من أجل تجاوز الخلافات الحالية، حتى يبقى مجلس التعاون الخليجي نموذجا للتعاون الإقليمي، ومحركا للعمل العربي المشترك”.

ومنذ الإثنين الماضي، أعلنت 7 دول قطع علاقاتها الدبلوماسية مع قطر، وهي السعودية ومصر والإمارات والبحرين واليمن وموريتانيا وجزر القمر.

واتهمت هذه الدول قطر بـ”دعم الإرهاب”، في أسوأ صدع تشهده المنطقة منذ سنوات، بينما لم تقطع الدولتان الخليجيتان الكويت وسلطنة عمان علاقاتهما مع الدوحة.

من جانبها نفت قطر الاتهامات التي وجهتها لها تلك الدول، وقالت إنها تواجه حملة افتراءات وأكاذيب وصلت حد الفبركة الكاملة بهدف فرض الوصاية عليها، والضغط عليها لتتنازل عن قرارها الوطني.

Print Friendly, PDF & Email

46 تعليقات

  1. المغرب والحمد لله ينتج ما يكفي لعيش الخليج كله .وهدا عمل انساني جيد

  2. في ظل الاحتقانات والانتفاضات الشعبية المتواصلة للشعب المغربي ضد التهميش والفقر وضد سياسة النظام الحاكم. من الاجدر والاولى ان تقوم بتهداة الاوضاع الداخلية و ان تقدم هذه المساعدات الى شعبنا المفقر الذي يرزح الملايين من الناس في فقر مدقع. تقدمون مساعادات للدول التي لا تحتاجها شعبك اولى بها
    ما رايك في ما يقع في شمال المغرب ومناطق اخرى؟

  3. خرجت الشيخة مريم آل ثاني، رئيسة تحرير “رصد قطر”، بتدوينة مفاجئة على موقع فيسبوك ، بخصوص طائرات المعونات الغذائية، التي أمر الملك محمد السادس بإرسالها إلى قطر بسبب الحصار المفروض عليها من طرف السعودية والإمارات و دول أخرى .

    و كتبت مريم آل ثاني في تدوينتها “توضيح إلى من يقول إن دولة قطر تتلقى معونات غذائية أو تعيش علي الإعانات مثل دولهم”، مضيفة “جميع شحنات الأغذية التي أرسلتها تركيا أو المغرب أو أي دولة يتم دفع ثمنها قبل استلامها”.

    وأضافت المتحدثة أن “قطر لا تتلقى معونات من أحد لكنها لا تنسى أبداً من يقف بجانبها أو يهتم لأمرها ولو بكلمة”.

  4. المواد الغذائية المرسلة إلى قطر في الحقيقة اشترتها قطر و دفعت ثمنها من قبل (حسب الشيخة مريم آل ثاني في حسابها على الفايسبوك) إلا أن المغرب يروج على أنها إعانة في إطار التآخي بين الأشفاء و هو غير صحيح.

  5. الى الهادي الغربي— المغرب البلد الافريقي الوحيد الذي مكن عشرات الآلاف من الافارقة من اوراق الاقامة وكل الامتيازات المتفرعة عنها ، المغرب منذ عقود اكبر مستوعب للطلبة الافارقة في معاهده وجامعاته ،المغرب اقام اكبر مستشفى ميداني في الاردن لضحايا الازمة السورية ومستشفى ميداني آخر في جنوب السودان الخطوط الجوية المغربية نالت اوسمة تقديرية من دول افريقية ضربها وباء ايبولا ،عرفانا بجميلها لانها الوحيدة التي لم تعلق رحلاتها ما انقد تلك الدول من حصار دولي خانق وساهمت في وصول الدعم الدولي الى المناطق المنكوبة.اما الدعم الموصول للقدس فالمغرب يفرض ضرائب اضافية على غذائه لتحويلها الى القدس فقد أكد وزير الشؤون الخارجية الفلسطيني أن لجنة القدس ، هي “الجهة الوحيدة” التي التزمت ماديا بدعم القدس ونصرة المقدسيين.جاء ذلك خلال المؤتمر الدولي حول القدس الشريف بالعاصمة السنغالية وقال إن “هناك العديد من الجهات والدول التي تحدثت عن حماية القدس ودعمها، وهناك العديد من القمم الإسلامية والعربية التي تحدثت عن تخصيص أموال طائلة من أجل المدينة المقدسة، لكن كل هذه الوعود لم نر ترجمتها على الأرض” مؤكدا أن “الجهة الوحيدة التي التزمت ماديا بدعم القدس ومشاريع القدس هي لجنة القدس (وذراعها المادي) وكالة بيت مال القدس الشريف”.وشدد على أن هذه “هي رؤيتنا التي نعبر عنها بكل حرية، وهذه هي الحقيقة التي نراها نحن باعتبارنا مسؤولين فلسطينيين، والتي يشعر بها كل مواطن مقدسي يتحرك داخل المدينة أو خارجها”وأكد الوزير الفلسطيني “أهل القدس المرابطين الصامدين داخل المدينة المقدسة يدركون تماما من هو الأخ الصديق الوفي الذي يلتزم ويتعهد وينفذ، ومن هم أولئك الذين يكثرون من الحديث والتعهدات والالتزامات ولكننا لا نجدهم عند الحاجة”وأوضح أن “الأموال التي صرفت خلال السنوات الأخيرة (في إطار مشاريع دعم القدس) إنما تأتي من بيت مال القدس الشريف،المغربي وأحيانا من الجيب الخاص للملك محمد السادس الذي يولي اهتماما خاصا بهذا الموضوع″وخلص الوزير الفلسطيني إلى أن “وكالة بيت مال القدس الشريف المغربي قدمت وما زالت تقدم الدعم الميداني، ولجنة القدس، بقيادة الملك، هي التي تتابع هذا العمل بكل حرص وبكل أمانة وكل إخلاص. فلا داعي للمزايدة علينا

  6. يا أيها الناس كفى من الرياء. قطر ليست بحاجة إلى معونة أي أحد (الله يقوي الخير ).أرسلوا طائراتكم و سفنكم الى غزة ان كنتم رجال فإنهم في رباط مقدس .اغيثوا الصومال و مسلمي ميانمار و كفوا أيديكم عن اليمن ان كنتم تحبون الخير .فهاهو شهر رمضان شهر الخير والبركة و الجهاد. انصروا الله ينصركم و يثبت اقدامكم. و السلام على من يريد خير الأمة و ازدهارها.

  7. لماذا يتم تناسي اليمن الجريح
    ابعثوا الشحنات اَي اليمن الحبيب وارفعوا الحصار ان كُنتُم صادقين

  8. عن اي كرم أو شهامة أو عروبة بل هو نفاق ما بعده نفاق إلى اليوم والمغرب يشارك في قتل الابرياء في اليمن اليسوا من هم أحق بالمعونة، لكن لا بأس إن لم يقدم لهم المعونة فل يمسك عليه قنابله لكن ليس بمقدورهم فهم تبع لآل سعود يفعلون بهم ما يشاؤن والأدهى والامر هو أنه لايوجد من هم في أمس الحاجة للمعونة اكثر من المغاربة أنفسهم فالمتابع لعطايا هذا ،،،،، يظن أن المغرب كقطر أو كالكويت ومعظم الشعب المغربي لايجد ما يأكله أو حتى في بعض المناطق لايعرفون الملابس ليومنا هذا ،،،،، كف عليك معونتك فقطر في غنى عنها وانفع بها شعبك المحتاج والفقير

  9. المغرب يعطي المثال في التسامح والأخوة، فرغم إدراك الرباط أن ساسة قطر ومخابراتها عملت وتعمل على زعزعة إستقرار المغرب وتقدم الدعم لما يسمى جماعات الإسلام السياسي فهو يقدم الدعم للشعب القطري حتى يفك الله من كربته.

  10. حفضك الله يا ملك المغرب موقف ينم عن اخلاق عالية و مبادىء حكيمة تضهر في وقتها

  11. يا ناس اتقوا الله ، وتوبوا الى باريكم ان كنتم مؤمنين حقا !! ،،،،،، من احق بالمساعدة في اطار التضامن الاسلامي ، قطر ام اليمن ؟؟؟ ،،،،، كيف لهذا الملك ان يبعث بطائراته الحربية محملة بالقنابل تمزق اشلاء اليمنيين الهزيلة اصلا والمريضة من وباء الكوليرا ، وفي شهر الصيام !!! ،،، ثم يبعث بطائرات محملة بمواد غذائية الى قطر وهي في غنى عنها ، ثم —– وهذه هي الكارثة —- يلبسها ظلما وعدوانا لباسا دينيا ،،،، ليته لم يستعمل هذه اليافطة ، لكان عد له موقفا سياسيا ، كما فعلت بعض الدول التي تضامنت مع قطر لفك حصارها ، ولم تستعمل يافطة الدين مثل تركيا وايران ، ولكن الله سبحانه وتعالى لاتخفى عليه خافية ، يستدرج الظالمون من حيث لا يشعرون ، فكتبوا بايديهم “” بان هذه المساعدات الموجهة الى قطر يريدون بها وجه الله في هذا الشهر الفضيل “”” ،،،، والقنابل الموجهة الى اليمن ، لا ندري اي وجه يريدون بها ،،،، ولا حول ولا قوة الا بالله .

  12. إلى لاجئ في وطنه
    يبدو أنك لاجئ في المريخ، وإلا لكانت وصلتك أخبار المستشفى العسكري الميداني الذي أقامه المغرب بغزة إبان قصفها واستمر لسنين أخرى بعد العدوان، عدا المساعدات الغذائية .. وكل هذا بلا منّ على أشقائنا هنالك.

  13. الى بعض المعلقين الهارفين —تناقلت وسائل الاعلام الدولية مشاهد تغطي كل شبر في الحسيمة في الريف المغربي.كان لافتا انه لا يوجد فيها منزل صفيحي واحد ، وكل منازلها بمعايير أوروبية وبناؤها متين ولا ادل على ذلك من تحملها لززال عنيف قبل سنوات قليلة شارف معدل 7.درجات فضلا عن ان جل منازلها تتحلى ،كعادة تراثية مكرسة، بديكور داخلي من زليج ومرمر وجبس منقوش تقدر قيمته في المتوسط ب 30الف يورو كمعدل وسطي. مطالب الساكنة لا تفهم ايضا الا في ضوءالجغرافيا التي تفرض احكامها فالساكنة التي تجيد اللغة الاسبانية تقارن نفسها مع أوروبا التى تقع على مرمى حجر من عيونها ، ما أساء الى الحسيمة هم المضارون وبارونات المخدرات الذين شوهوا اقتصادها بمضارباتهم واحتكارهم للوعاء العقاري المحدود بحكم طبيعتها الجبلية ورفعوا الاسعار فيها الى مستويات سويسرية فضلا عن فساد الاطر الصحية التي تهجر المرفق العمومي الى العيادات الخاصة .مايفسر غياب وحدات الانتاج الصناعي فيها هو انعدام التنافسية جراء تهريب المنتوجات الاوروبية عبر الجالية الوازنة في اوروبا وخصوصا السلع الاسبانية عبر المدينتين

  14. فقط تبدي المغرب رفضها للحظر السعودي الإماراتي البحريني المصري، وتبدي تضامنها مع دولة قطر، كما تبدي إستياءها من السعوديه ، وسبق للمغرب رفضها للإنضمام بمجلس التعاون الخليجي، حتى لا تكون أداة بيد السعوديه لشن الحروب وزعزعة الأمن في المنطقه.

  15. اهل الريف واهل الحسيمة خاصة يعيشون من مساعدات دويهم واسرهم من تحو يلات بالملاير من العملة الصعبة لو تم استتمارها في المنطقة لاصبحت Hong Kong ! الحسيمة تحتاج لمشاريع ملموسة تخلق فرص العمل والتروة ! والكرامة

  16. الى اولائك الدين يقولون ان هاته البادرة سياسية فأقول لهم ان المغرب كان دائما سباقا الى نجدة الشعوب العربية والاسلامية عندما تكون في محنة اما في مايتعلق بغزة فكيف يرسل الملك مساعدة والسيسي أقفل كل المعابر وحاصر شعبها وبالنسبة للحسيمة فسكانها لايعيشون جوعا كما يدعي البعض بل مطالبهم تتعلق بالشغل و بعض الاصلاحات في المرافق العمومية

  17. الى لاجء في وتنه ، اعلم ان المغرب هو الدولة الوحيدة التي تواجدت في غزة بعد عملية الرصاص المسكوب الغاشمة بمستشفى ميداني عالج ضحايا العدوان ، والتجردات المغربية تساهم في الجهود الانسانية في اكثر من بلد ومنها افريقيا الوسطى ومالي والصومال سابقا ، وكما تعلم هذه دول ليس لها مال كما قطر ، المغرب مع الحوار لحل مشكل الخليج ، لكنه ضد دفع قطر لاحضان ايران ، قد يختلف العرب لكنهم اسياد الحكمة ، وهو موقف ليس بالغريب عن ملك المغرب الذي رفض حضور قمة سيداو رغم الحاجة اليها لكي لا يجلس مع نتنياهو … المواقف عديدة ومتعددة ويكفي الباحث عنها ان تتوفر عنده النية السليمة والموضوعية لقراءتها …

  18. نفاق نفاق نفاق
    ابعث طعام للصومال الفقير
    ابعث طعام لغزة المحاصرة
    ابعث طعام للريف المغربي.. الغير مفيد
    ابعث طعام لليمن المحاصر المنكوب
    ابعث وجبه طعام للسوريين العالقين على حدودك

  19. شيرين
    قبل هدا هناك مغاربة استشهدوا في سبيل الدفاع عن سيناء ام ان داكرة الضعيف غالبا ما تخونه
    نعرف أنك من أنصار السيسي وهدا أمر لا أستطيع التدخل فيه ولكن عليك قراءة الموقف المغربي قراءة متأنية وليس قراءة بوش الصغير: من ليس معنا فهو ضدنا..
    خطوة متميزة واستتناءية ونتمنى من الدول العربية والشقيقة نحو نفس المنحى

  20. الاحرى بنظام المخزن ان يطلق سراح السوريين المحتجزين لديه ورفض تسليمهم للجزائر وبعد دالك يتكلم عن التضامن العربي

  21. بهذا يكون المغرب قد ارسل سربين من طائراته لاشقائه العرب , الاول ارسله لفقراء اليمن من نوع f16 محملة بقنابل النابالم واليوم ارسل السرب الثاني الى اغنياء الخليج محملة بعرب الكافياروهذا كله تحت شعلر التازر والتكافل بين المسلمين في هذا الشهر الكريم

  22. السلام عليكم ورمضان كربم تعليقي ردا على من يريد ان يركب حراك الريف.
    انا من جبال الريف وأأكد للاخوة أن الريافة ليسو بفقراء ولا معوزين بل الحمد لله على نعمه لاكن حراك الريف من أجل التنمية المستدامة كإنشاء الكليات والمستشفيات الجامعية والطرق وفك العزلة عن العالم القروي والكرامة … لذا المرجو عدم الركوب على حراك الريف. الريف لا يحتاج المواد الغذائية فهي متوفرة. انتهى

  23. بالنسبة لمن قال المساعدات لمنطقة الحسيمة،هل هي في حرب او حالة حصار مدينة مغربية كساءر المدن فيها كل شيء و من قال لم يسمع عن مساعدات لقطاع غزة يمكنك ان تدهب إلى اليوتوب و تكتب المستشفى المغربي في غزة.لمادا لا يعجبكم أي شيء إن سكتنا لمادا سكتم و إن تكلمنا لمادا تكلمتم.المهم ان تخلقوا البلبله هده هي حياتكم

  24. لا هذا قرار سياسي لان قطر غنية و ستدفع اموال كثيرة مقابل البضائع – لو تحدثنا عن الانسانية كان من الاولى ان تقدم الحكومة المغربية كل تلك المساعدات لمنطقة الحسيمة الفقيرة التى تعانى منذ سنوات من الفقر و التهميش

  25. “وقال بيان للخارجية المغربية، اليوم الاثنين، إن القرار يأتي “تماشيا مع تعاليم الدين الإسلامي الحنيف وما يستوجبه خاصة خلال شهر رمضان الكريم من تكافل وتآزر وتضامن بين الشعوب الإسلامية”.
    تعاليم الدين الاسلامي تتماشى وتتواءم مع جميع المسلمين ما عدا غزة؟ اين مساعداتكم لاهالي غزة من الحصار المفروض عليهم برا وبحرا ؟ 51 يوم والطيران الصهيوني يدك في غزة ولم نسمع منكم اذنا صاغية ولم نسمع عن اي معونة ولا مساعدة لغزة. ثم اين انتم من شعب اليمن المسلم الذي يموت منه كل 10 دقائق طفل من سوء التغذية ثم اين نخوتكم في المساعدة الطبية للمكافحة الكوليرا في اليمن.
    مساعداتكم لقطر سياسية بحته ولا علاقة لها بالاسلام ولا المسلمين.

  26. كل بادرة طيبة تسجل لمن قام بها أكان قاءداً او مجتمعاً او حكومة، وهذا مانرجوه من جميع الإخوة العرب تجاه مشاكل الامة، اما فيما يخص الحراك في الحسيمة يا سيد سعيد فالشعب المغربي بقاطبته يدافعون عنه بل ويشاركون فيه، وهذا امر طبيعي ولتعلم ياسيدي ان المغرب في حراك داءم منذ زمان، حراك سلمي حضاري بدون اراقة دماء وبدون عنف حتى تستقيم الأمور، وهذا ماسيحصل باْذن الله.

  27. إنه الهروب الى الامام من أمر واقع مضر بالمغرب ، السعودية لا تقرأ الموقف هكذا ، التضامن مع قطر يعني أنك ضد القرار السعودي وهي التي أكدت أن أي شخص من مواطنيها يعلن تضامنه مع قطر قد يعاقب بالسجن لفترة قد تصل ل ١٥ سنة ،اعلان التضامن معناه موقف سياسي منحاز لا غير فاللعب على الحبلين لم يعد ينطلي على أحد خاصة بالنسبة لحكام الخليج الذين يطبقون سياسة من ليس معنافهو ضدنا .
    هم يعرفون أيضا بأن المغرب ليس من الدول التى تطبق سياسة الحياد في مثل هذه المواقف ، حيث تتغلب المصلحة المالية على المبادئ السياسية ، المغرب أحس بأنه في مأزق وبوصلته تعطلت الى أين تتجه فاختار أن يمسك العصا من الوسط بلجوءه الى مبادئ الدين الاسلامي فارسل طائرته المحملة بالمواد الغذائيةالى قطر في حين أرسل طائراته من f16الى اليمن الشقيق

  28. المضاهرات السلمية الحضارية في جميع المدن المغربية والبوادي والقرى من اجل منا صرة اخواننا في الحسيمة والريف !يوم 11.6.17 عبر المواطنون بكتافة عن تضامنهم مع اهل الريف في مطالبهم الا جتماعية المشروعة ! الشعب المغربي رغم ضروفه يتضامن ضد الضلم والضلام ومن اجل الكرامة

  29. بارك الله بالمغرب شعبا طيبا كريما وملكا حكيما شجاعا مؤمنا ربي يديم الخير على المغرب ويحميها من فتن الشيطان

  30. ماارسله المغرب من مواد غداءية شيء بسيط امام التضامن ! ، المهم يعبر عن تضامن الشعب المغري مع دولة قطر الشقيقة والشعب صراحة لا يروقه ما يجري في الخليج من زرع بدور التفرقة والا نسياق وراء مخططات زعزعة الا ستقرار

  31. جيد
    هذا جيد
    مواد غذائية لقطر
    و تعزية القيادة الإيرانية بالعمليات الإرهابية
    و كلها ليس لها علاقة بالسياسة
    أما قليلا من الشجاعة توصلنا أن البوصلات تتغير.
    و السياسة تنضج.

  32. نحى وندعم موقف الدولة المغربية الواعى العاقل الفاهم لصحيح الدين والبعيد عن عنتريات الجاهلية. الدولة المغربية تحت قيادة الملك محمد السادس أثبتت نضجها السياسى وتعاملت بقدر كبير من الحكمة والمسئولية مع تداعيات الربيع العربى، كما وأنها تجنبت الإنزلاق إلى سياسة المحاور العربية. ندعو باقى الدول العربية والإسلامية للإقتداء بها، وجزا الله الشعب المغربى الشقيق خير الجزاء فمعادن الشعوب الأصيلة تظهر فى التضامن وقت المحن.

  33. الحق كل الحق نحن المغاربة نحب جميع العرب ونسافر تجاه كل الدول العربية طلبا للشغل أو السياحة ونحب دوما أن نفتخر بالاخوة في الخليج ونرى دوما أن قوتهم هي قوتنا وضعفهم ضعف لنا لذلك نتمنى أن يكون ما يجري سحابة صيف عابرة، ونتمنى أن لاتنجروا للأسوأ فوالله لقد مزقت قلوبنا بتمزق الامة اننا والله نحس بعمق الأخوة لقد سبق وان حرمنا من اخ شقيق وهو الشعب الجزائري بعد اغلاق الحدود وحركنا من الشعب الليبي والسوري واليمني والتونسي بسبب الاوضاع المتردية فكفانا خسارة لأنفسنا

  34. أيها المناور المعربي و ماذا يمنعك عن الدفاع عن أخوانك المقربين بالحسيمة.

  35. خطوة حميدة لملك المغرب.
    هذا التقارب بين الامارات ، السعوديية و امريكا ، اسرائيل .. ستكون لها تبعات وخيمة خاصة على الاسرة الحاكمة في السعودية..

  36. هل قطر في حاجة الى مساعدات المغرب ، كان الافضل أن ترسل الى الصومال اذا كان القرار فعلا تماشيا مع ديننا الحنيف ،انه قرار سياسي بالدرجة الاولى لان قطر تملك من الامكانيات المادية والمالية ما تلبي به كل احتياجات المنطقة والمغرب بالمواد الغذائية المحتاجون فعلا لهذه الحمولة هم أهلنا في اليمن ، في الصومال في سوريا وفي العراق وأيضا ٤١ سوريا المحاصرين داخل التراب المغربي الذين منع عنهم صاحب الجلالة كل المساعدات بل حتى مغادرة المغرب أم أن هؤلاء لا تتماشى معهم تعاليم الدين الاسلامي الحنيف خلال شهر رمضان الكريم من تآزر وتكافل وتضامن بين الشعوب الاسلامية ..
    كيف يمكن أن نسمى هذا ..؟ انه النفاق-أرجوألا تعتبر منبر راي اليوم هذا خرقا لشروط النشر اذ لم أجد ما يرادفه- ما نعرفه أن قطر هي التي تقدم مساعدات للآخرين وليست هي التي تتلقى المساعدات ..هل دارت الأيام وانقلبت الاحوال ..المغاربة أولى بهذه المساعدات في هذا الشهر المبارك يا المؤمنين وما أكثر من يتضور جوعا في جبال الاطلس ومنطقة سوس وكتامة وما حراك الريف الا الدليل

  37. أهذا هو المؤشر الواضح الأول الى أفول نجم محمد بن سلمان؟

  38. و هل المغرب يحتاج لتبرير إرسال مواد غذائية إلى قطر؟ اذا كانت السعودية والإمارات و البحرين لديها مشاكل مع قطر فهذا شأنها. اما ان تمنع الدول الأخرى من التعامل مع قطر فهذا عمل صبياني لا تقوم به إلا الدول المراهقة سياسياً و التي تريد أن تملي على الدول الأخرى ما تفعله و هذا هو جوهر المشكلة القائمة حالياً بين قطر و السعودية و الامارات و البحرين.

  39. نتمنى أن تنسحب المغرب من حلف الشيطان العربي الذي دمر اليمن وإرسال الأدوية والأغذية للجوعى ومرضى الكوليرا والطاعون الذي انتشر .

  40. عمي البصيرة هو ان الانسان لا يمكنه رؤية الشر حتي يلحقه الأذي فيدركه و لكن بعد فوات الاوان حيث لا ينفع الندم

  41. انها اشارة انسانية غنية عن التعليق موجه لكل الاشقاء الخليجين
    داك هو بلد المغرب الدي عودنا دائما على التفرد والاستثناء

  42. و ما جزاء الاحسان الا الاحسان.لم نر من الاخوة القطريين ما يأذينا حتى نقطع علاقتنا بهم.هم اخوان و ا شقاء و نرفض مقاطعتهم و نحن مستعدين للدفاع عنهم بأرواحنا.

  43. “الراحمون يرحمهم الله ارحموا من في الأرض يرحمكم من في السماء”.صلى عليك الله يا خير الورى ما طار طير وغرد شادي. و على آله و صحبه و سلم.

شروط التعليق:
التزام زوار "راي اليوم" بلياقات التفاعل مع المواد المنشورة ومواضيعها المطروحة، وعدم تناول الشخصيات والمقامات الدينية والدنيوية والكتّاب، بكلام جارح ونابِ ومشين، وعدم المساس بالشعوب والأعراق والإثنيات والأوطان بالسوء، وعلى ان يكون التعليق مختصرا بقدر الامكان.

اضافة تعليق

Please enter your comment!
Please enter your name here