المغرب يعلن رسميا بسط الولاية القانونية للمملكة على كافة مجالاتها البحرية.. والبوليساريو تهاجم الرباط وتعتبرها “خطوة باطلة قانونياً وعديمة الأثر”

الرباط – “رأي اليوم” – نبيل بكاني:

دخل قانون ترسيم الحدود البحرية الاقليمية للمغرب الذي صادق عليه البرلمان المغربي حيز التنفيذ اثر صدوره في الجريدة الرسمية، والذي كان قد أثار جدلا بين الجانبين المغربي والاسباني، ويهدف من ورائه المغرب الى بسط الولاية القانونية على كافة مجالاته البحرية.

وحسب مضامين القانون، يمتد عرض البحر الإقليمي للمملكة المغربية إلى حدود مسافة لا تتجاوز اثني عشر (12) ميلا بحريا تقاس انطلاقا من خطوط الأساس المقررة وفقا لأحكام اتفاقية الأمم المتحدة لقانون البحار.

سيادة الدولة المغربية التي تمارسها على إقليمها ومياهها الداخلية وبحرها الإقليمي، حسب هذا القانون، تمتد إلى المجال الجوي، وكذا إلى أرض وقعر هذا البحر على امتداد عرضه.

الصدور الرسمي للقانونين، جاء بعد المصادقة بالاجماع لأعضاء لجنة الخارجية والحدود والدفاع الوطني والمناطق المغربية المحتلة بمجلس المستشارين، في وقت سابق على مشروعي قانونين يهدفان إلى بسط الولاية القانونية للمملكة على كافة مجالاتها البحرية.

وصادق مجلس النواب في 22 كانون الثاني/ يناير الماضي على  مشروعين قانونيين، أولهما متعلق بحدود المياه الإقليمية، والثاني بالمنطقة الاقتصادية الخالصة.

وغداة الجدال الحاد حول المشروعين، أكد وزير الشؤون الخارجية المغربي ناصر أنه “كان علينا تحيين المنظومة القانونية الوطنية للمجالات البحرية”، معتبرا أن “من شأن هذا التحيين أن يتيح تحديدا دقيقا للمجالات البحرية الواقعة تحت سيادة المملكة المغربية”.

جبهة البوليساريو التي ترى في نفسها المتضرر الأكبر من القانونين، سارعت الى شجب القرار، حيث وصفت دخول القانون حيز التنفيذ بـ” الخطوة الباطلة قانونياً وعديمة الأثر”.

ونقل موقع وكالة الأنباء الصحراوية المقرب من الجبهة، أن البوليساريو “تعتبر مثل هذه الأعمال مجرد ظواهر صوتية فارغة وعمل دعائي”.

وأضاف بيان الجبهة أن السلطات الصحراوية ستلجأ الى “جميع السبل القانونية بموجب القانون الدولي للدفاع عن المصالح العليا للشعب الصحراوي وحقه غير القابل للتصرف في تقرير المصير”.

Print Friendly, PDF & Email
الاعلانات

37 تعليقات

  1. قضية الصحراء المغربية قضية شعب و ليست قضية نظام. الصحراء مغربية ونحن نعيش في صحراءنا إلى يوم الدين. و من يزعم غير ذلك عليه مواجهة 40 مليون مغربي حر ( اسأل التاريخ عن المروك) .

  2. محاولات لبعض المراسلين “المخلصين” للمغرب والمتحيزين لمقر المراسلات بهدف الهاء المغاربة عن مسألتي الوضع الصحي الغامض لملكهم و عجز السلطات عن تسيير البلاد في وضع لاتنفع فيه الغضبات الملكية.

  3. القرار لا يساوي الحبر الذي كتب به .رحم الله المناظل محمد خداد.

  4. على مادا تتكلمون اصلا اصحراء قبل الاستعمار الاسباني كانت تحت السلطة المغربية اما البوليساريو مجموعة مرتزقة و الكل يعرف ذلك من الاصل اي كان المرتزقة لما كان الاستعمار ينهب في اراضينا لما رجعت اراضينا لمكانها و تحت سلطت البلد الاساس بريدونا تغيره و هذا شيء مستحيل لانو لا يصح الا الصحيح اما بالنسبة للبوليساريو السلطة التي تساندهم اخرتها على يدي شعبها

  5. الخونة الذين يستندون على القانون الدولي، عن أي قانون دولي تتحدثون؟؟؟؟.. أين القانون الدولي في فلسطين؟ أين القانون الدولي في ميانامار؟ أين القانون الدولي في سوريا؟؟؟.. الخ الخ الخ..
    قانونكم الدولي لكم أن تتباهوا به كما شئتم.. أما أنا فأضعه تحت حذائي و قد علمت نفاقه و خبثه و تحيزه.. المغرب بلد واحد لا يتجزأ و كما أسلف عدد من المعلقين إنما هو أمر يعني المغاربة كافة دون تمييز أو إقصاء..
    تركبون يا أيها الخونة على شعارات تدغدغ مشاعر الرعاع و الجهلة و أنتم ببعضكم فرحون و إنما هي أضغات أحلام تستفيقون منها إن شاء الله بعد حين.
    لا أدعو أحدا منكم إلى الرشد فقد أقيمت عليكم الحجة و حق فيكم قول الخالق سبحانه، “زُيِّنَ لَهُمْ سُوءُ أَعْمَالِهِمْ وَاللَّهُ لَا يَهْدِي الْقَوْمَ الْكَافِرِينَ”
    و الحمد لله.

  6. ما امسنا الى الوحده في هده الظروف ..للاسف هناك من يريد تقسيم الدول العربيه ..لا وجود لما يسمى بالجمهوريه الصحراويه ومادا سنستفيد من اضافه دوله ضعيفه اخرى …على الأخوه الجزائريين ان يرفعون ايديهم عن هدا الموضوع في وقت هم في أمس الحاجه الى دلك المال الدي ينفقون على مجموعة توار لا يتجاوزون مائة ألف.

  7. الارض لمن كان يعيش فيها و ليس لمن جاء بالامس و المنتظم الدولي لا يعترف إلا بالحدود الموروثة عن الاستعمار و آن للمغرب ان يعرف حدوده،فيبدو انه نسي خريطته التي قدمها للمنظمة الدولية!
    الصحراء الغربية للصحراويين.

  8. التعليق المطول المنشور بإسم (Anonymous ) الذي يبدأ بـ (اعلان دخول قانون
    تحديد الجرف القاري المغربي) هو للمعلق (عباس عبد الله) ارجو التصحيح إن أمكن.
    _____________________________________________

  9. اعلان دخول قانون تحديد الجرف القاري المغربي حيز التطبيق في هذا الظرف
    لا يتجاوز حدود الإستهلاك المحلي لأن الجزء المتعلق بإقليم الصحراء الغربية
    لم يفصل فيه قانونيا على مستوى الأمم المتحدة بعد، وأظن أن هذا الإعلان جاء
    لإلهاء المواطنين المغاربة بإنتصارات ظرفية وهمية قصد التخفيف عنهم من عناء
    ضائقة وباء كورونا ، والحجر الصحي، وتأثير ذلك على النشاط الإجتماعي المعيشي
    اليومي للطبقات الفقيرة خاصة ، والمتوسطة عامة . المجال البحري ، والجوي الخاص
    بإقليم الصحراء الغربية لا يزال تحت السيادة الإسبانية ، والمغرب مدير للإقليم فقط
    حسب الاتفاقية الثلاثية المبرمة في مدريد ( بين اسبانيا – موريتانيا – المغرب ) غير
    المعترف بها في الأمم المتحدة ، تحديد الحدود البحرية يتم بإتفاق الأطراف المشتركة
    في هذه الحدود ، الأمر الذي لم يقع بسبب أن قضية الصحراء الغربية لاتزال عالقة
    في اللجنة الرابعة على مستوى الأمم المتحدة ، وعليه كل هذا التكتيك المغربي فائدته
    معدومة ، وقد تنفع في شغل الرأي العام المغربي بعض الوقت ، ولن تصادق عليها
    الأمم المتحدة إذا قدمت اليها دون موافقة اسبانيا،او مَن يعنيهم الأمر كموريتانا مثلا
    او حكومة جزرالبليار (Islas Baleares) الحسم مازال بعيد المنال ، وهو من الجانب
    المغربي لإثارة الخيال الشعبي فقط وتحريك العواطف
    ارجوكم النشر ليس من المستحسن المغالطة

  10. المغرب والملك محمد السادس والشعب ورجال الأمن، فوق راس المسعورين من البوليساريو وحكام الجزائر وكل حاقد على المغرب لن نفرط في حبة رمل فما بالكم بصحراء المغربية تحية خاصة للقوات المسلحة الملكية وأقول للعالم أجمع لن نتخلى على الملك وسلام عليكم ورحمة الله وبركاته.

  11. الأخبار (نواكشوط) ـ أعلن اليوم الأربعاء 01 إبريل 2020 في إسبانيا عن وفاة القيادي بالجبهة الشعبية لتحرير الساقية الحمراء ووادي الذهب امحمد خداد.

    وشغل خداد منصب رئيس لجنة العلاقات الخارجية في جبهة البوليساريو، وأوفدته ممثلا لها بعدد من المنظمات الدولية والإقليمية.

    كما شغل منصب منسق بعثة جبهة البوليساريو في المفاوضات التي تشرف عليها بعثة الأمم المتحدة لتنظيم استفتاء الصحراء الغربية “المينورسو”.

  12. عبر التاريخ كان كل طاغية ظافم يعتقد أن قراره الأحادي هو القانون الطبيعي الذي يجب أن يسري على الجميع أنه بمجرد التلفظ به قد أصبح واقعا لا مجال لتغييره..
    هاذا بالظبط ما يحدث هنا أيضا.. لكن نسي أصحاب القرار أنهم في زمنرآخر غير زمن النمرود وفرعون.. زمن الشعوب الحرة والعدالة الدولية وإن كان غرهم وقوف الصهاينة الى جانبهم في ابتلاع ما ليس لهم لقاء مشغركتهم في بيع قدس المسلمين فسيكتشفون قريبا انهم والصهاينة كانوا يتوهمون..
    كل القرارات المتعلقة بسرقة الصحراء الغربية وتشريد إهلها لا تساوي ال9بر افذي كتبت به.. إنها فقاقيع إعلامية ستنفجر قريبا فيذوجوه أضكصحابها.. وأول من سيسقطها هو الشعبذالمغربي يوم يتنفضفي وجه ظالميه لأجل كرامته الاي يتم هدرها منذ أجيال..
    والأيام بيننا.

  13. المغرب يعرف ان البوليساريو شردمة خرجت عن الصواب وتنكرت لخيرات هذا الوطن درسوا فيه اكلوا ما ارادوا وجحدوا النعمة وسخرتهم جنيرالات الجزاىءر لخدمة مصالحهم فابقوا معهم الى ان يرث الله الارض ومن عليها والمغرب والحمدلله في ارضه

  14. كل العالم ترك جانبا ما يثير التساؤلات الا المغرب كالعادةيسير عكس التيار ..
    لا الأمم المتحدة و لا اسبانيا و لا البوليزاريو إصابتهم الصدمة من هذه الخرجة لأنهم مقتنعين بامرين لا ثالث لهما..و هما أن المغرب تبنى هذا القرار منذ مدة و كمان اسبانيا على لسان وزيرتها للخارجية أن المغرب أبدى نيته و زادت أنه يفتقد الوسائل الكفيلة للتطبيق على الأرض …
    كما أن صدور هذه الخرجة في وقت. يتخبط فيه المغرب في مواجهة كورونا أنه يخفي امر حال ربما اراد لفت الأنظار عن كارثة ستظهر للعلن و سيتداولها الناس قريبا

  15. كل العالم ترك جانبا ما يثير التساؤلات الا المغرب كالعادةيسير عكس التيار ..
    لا الأمم المتحدة و لا اسبانيا و لا البوليزاريو إصابتهم الصدمة من هذه الخرجة لأنهم مقتنعين بامرين لا ثالث لهما..و هما أن المغرب تبنى هذا القرار منذ مدة و كمان اسبانيا على لسان وزيرتها للخارجية أن المغرب أبدى نيته و زادت أنه يفتقد الوسائل الكفيلة للتطبيق على الأرض …
    كما أن صدور هذه الخرجة في وقت. يتخبط فيه المغرب في مواجهة كورونا أنه يخفي امر حال ربما اراد لفت الأنظار عن كارثة ستظهر للعلن و سيتداولها الماس

  16. فقاعات لشعب مقهور.. اين أنتم من أراضي محتلة منذ 520 سنة و جزر على بعد أمتار !!

  17. هذه القوانين هي عباره عن زوابع في صحرا’ خاليه المراد منها استهلاك داخيلي وهي اصلا معدومه القانونيه لانها ترسم من جانب واحد مع عدت دول وتضم اقليم الصحرا’ المحتل حسب القوانين الدوليه التي تصنفه من الاقاليم التي لازالت لم تتمتع بالحكم الذاتي وتحسب اخر مستعمره في افريقيا .اذا هي عباره عن هستيره النظام المغربي العاجز عن حيماه شعبه من جائحه كورون فهو ليس قادر على اعاده سبهه ومليله المغربيتين لان سكانهم يفضلون بقا’هم اسبان اما الصحرا’ الغربيه لها شعب عازم وقادر على انتزاع حقه بنفسه احب من احب وكره من كره.

  18. قضية الصحراء المغربية قضية شعب لا يختلف عليها اثنان مهما كانت عقائدهم السياسية ،فاليميني كاليساري كالوسطي. من حارب النظام المغربي في مثل هذه القضية فإنه يحارب أمة مستعدة على قلب العالم رأسا على عقب من أجل ذرة رمل من ترابها ، و هي كذلك بالمرصاد لسحق كل من تسول له نفسه الاقتراب من أرض الشرفاء من طنجة حتى لكويرة.

  19. والله لم نرى منذ بداية التاريخ ان الظالم فاز و تمتع بظلمه . فالظلم ظلمات. والله عز و جل حرم على نفسه الظلم.
    فكيف لك يا نظام المغرب وانت ظالم لشعب اراد فقط الحياة حرا سيدا.
    الشعب الصحراوي لم يطالب بالحضارة و المادة و شؤون الحياة بل قال لك ياايها المعتدي. بالله عليك دعني انا و حريتي.
    اقول للنظام المغربي . الدنيا قصيرة و سوف تسال يوم القيامة عن ما تفعل من انتهاكات و هضم لحقوق الشعب الصحراوي.
    تب الى الله و اعترف بالحقيقة . فانه ما ضاع حق وراءه طالب.
    على فكرة انا والله لست لا سياسيا و ديبلوماسيا و شيء من هذا او ذاك. بل انا مواطن بسيط اردت ان اقول كلمة حق. فيا ربي اشهد فانني قد بلغت.
    والله المستعان.

  20. هرطعات اعلامية عادية يقوم بها المخزن كلما كانت هناك ضغوك كبيرة علي المغرب فيروس كرونا ينهش المغرب وملك البلاد والعباد خارج المغرب وربما زارته الجاءحة الصحراء الغربية سكانها تعرفهم فرنساء قبل المغرب يعملون علي الارض وليس لهم وقت للكلام الفارغ

  21. محمد سالم العربي اتينا نص من الامم المتحدة او بجملة تقول ان المغرب قوة احتلال وانا اصدقك الكلمة التي تسمعها من جنيرالات فرنسا والذي هلكوا الارض والعباد هم من يستعملون كلمة احتلال تصفية استعمار وجمهورية صحراوية لعدد لا يفوق140 الف قضيتك خاسرة انت والبشير

  22. لاتوجد صحراء غربية ولا شرقية المغرب من طنجة إلى الكويرة ونزيدو ديك الدوانة د مليلة او سبتة غير خلوها مغلوقة الى كيقول معند في نخدمو ولى رجعت هذه المدنتين للمغرب شنو اتعملو هدوم هما على خرجت على المغرب والاقتصاد ديالو كان ميتعمل بيعو النعناع والبيض….ولا ديك شوها راه شهتو المغرب والمغاربة بديك المنضر المراءة هزى على ظهرها ماتين كيلو او عاد الحرس المدني الاسباني كيدفعها …

  23. وماذا عن سبته ومليله.. يا أعضاء لجنة الخارجيه والحدود والدفاع الوطني. والمناطق المغربيه المحتل؟؟؟؟؟

  24. القافلة تسير والكلاب تنبح المغرب مغربنا والصحراء صحراءنا.

  25. المغرب فى صحراءه كرهناها منها.
    لان اليهود فى فلسطين
    انتم فيها فلا يدل على حقكم فيها مهما طال الوقت ومهما جحد الناس حق البوليزاريوا فى الصحراء ياتى اليوم الذى تنال فيها الحقوق

  26. لا يصح إلا الصحيح…… ألف مبروك للمغرب و حكومة و شعب المغرب

  27. الذي أعجبني في هذا المقال هو جملة : تعتبر مثل هذه الأعمال مجرد ظواهر صوتية فارغة وعمل دعائي.
    على أحد المعلقين العقلاء أن يفهمني بشرط أن يكون ذو تفكير تيندوفي.

  28. مادا ربحتم طوال هده المدة لاشيء المغرب في صحراءه انتم بمتابة كيان انفصالي في خدمة ساسة كيان اجنبي من اجل ابتزاز المغرب في سيادته اردتم ان تدخلو فمرخبا الوطن غفور رحيم اردتم القتال فانكم ستلاقون جحيما لم يسبق لكم ان رايتموه من ابناء اوفياء هدا الوطن .

  29. قضية الصحراء المغربية قضية شعب و ليست قضية نظام. الصحراء مغربية ونحن نعيش في صحراءنا إلى يوم الدين. و من يزعم غير ذلك عليه مواجهة 36 مليون مغربي حر ( اسأل التاريخ عن المروك) .

  30. من بني على باطل فهو باطل المغرب في صحرائه والصحراء في مغربيتها انتهى الكلام

  31. المغرب يعلن رسميا بسط الولاية القانونية للمملكة على كافة مجالاته البحرية وما تقوله البوليساريو ومن يختبؤ وراءها ويمولها ويحرضها ويسلحها يعتبره المغاربة لا شئ ليس فقط اليوم ولكن منذ إسترجاعهم لأرضهم من المستعمر الإسباني وهم دائما على أهبة الإستعداد للموت من أجل وطنهم والسؤال المطروح هو هل الجزائريون لا قدر الله مستعدون للموت من أجل البولسريو ؟؟ الجواب طبعا لا لأن الجزائري الأصيل لن يرفع السلاح في وجه رفيق دربه في الكفاح ضد المستعمر الفرنسي ولأن شعارنا ذائما خاوة خاوة والبولساريو عمرها تكون سباب لعداوة

  32. المغرب من طنجة إلى الكويرة
    لنا سيادة و الصحراء منا و الينا
    الحمد لله رب العالمين

  33. لا صبغة قانونية للاجراء فقط هرطقة اعلامية يخادع بها شعبه المقهور .

    وأين هم عن سبتة وامليلة و شواطيهم أما حدود الصحراء الغربية و شواطيها فلها قوات جيش التحرير الشعبي الصحراوي و ووسائله التي يعرفها مغرب الاحتلال.

  34. القرار ليس له اي اثر بحكم ان المغرب لا يملك السيادة على الصحراء الغربية.المغرب قوة احتلال حسب القانون الدولي

شروط التعليق:
التزام زوار "راي اليوم" بلياقات التفاعل مع المواد المنشورة ومواضيعها المطروحة، وعدم تناول الشخصيات والمقامات الدينية والدنيوية والكتّاب، بكلام جارح ونابِ ومشين، وعدم المساس بالشعوب والأعراق والإثنيات والأوطان بالسوء، وعلى ان يكون التعليق مختصرا بقدر الامكان.

اضافة تعليق

Please enter your comment!
Please enter your name here