المغرب يعزّز موانئه بـ3 أكبر رافعات للسلع بالعالم

الرباط/ أحمد بن الطاهر/ الأناضول- أعلنت، اليوم الجمعة، شركة أب طيرمينال ، المكلفة بتسيير الحاويات بميناء طنجة المتوسط الدولي، شمالي المغرب، وصول 3 أكبر رافعات للسلع بالعالم، لاستخدامها بالموانئ.
وقالت الشركة (خاصة)، في بيان اطّلعت عليه الأناضول، إن  الرافعات من نوع ;Dual Trolley STS Cranes ، تعدّ الأكبر في العالم، وهي مصممة للتعامل مع سفن الحاويات الجديدة التي تعبر الطريق التجاري بين آسيا وأوروبا .
ويبلغ علوّ الرافعات المصنّعة بمدينة شنغهاي (العاصمة الاقتصادية للصين)، أثناء اشتغالها، 144 مترا، ما يجعلها الأكبر من نوعها بالعالم.
ومن المنتظر دخول الرافعات الثلاث حيز التشغيل بالمغرب، بدءا من 2019، وفق البيان.
ويستقبل مضيق جبل طارق، الذي يقع بين المغرب وإسبانيا، حوالي 60 ألف سفينة سنوياً، ويتمتع بموقع استراتيجي على أحد أكثر ممرات الشحن ازدحاماً في العالم.
من جانبه، قال  دينس أوليسن ، المدير العام للشركة، للأناضول، إن الرافعات الثلاث ستعزز الكفاءات وتطور القدرات، لخلق مسارات بحرية جديدة .
وأضاف نعمل على خلق مجالات جديدة للاستثمار، ليصبح المغرب منصة رائدة في التجارة العالمية .
وأشار أوليسن، إلى أن محطة استقبال السفن ستتمكن، بفضل شراء آلات الرفع المبتكرة، من استيعاب أكبر السفن العالمية، لتعزيز جاذبية الميناء الدولي المتموقع على أكثر الطرق التجارية استراتيجية .
وفي يونيو/حزيران الماضي، استقبل ميناء طنجة المتوسط الدولي (بدأ تشغيله عام 2007)، أكبر ناقلة للحاويات في العالم،  ;مدريد مايرسك ، التي رست لأول مرة بإفريقيا والمتوسط.
وتبلغ الطاقة الاستيعابية للسفينة العملاقة، 20 ألف و658 حاوية، ويبلغ طولها 399 مترا وعرضها 58 مترا وعمقها 16.5 مترا.

Print Friendly, PDF & Email
شروط التعليق:
التزام زوار "راي اليوم" بلياقات التفاعل مع المواد المنشورة ومواضيعها المطروحة، وعدم تناول الشخصيات والمقامات الدينية والدنيوية والكتّاب، بكلام جارح ونابِ ومشين، وعدم المساس بالشعوب والأعراق والإثنيات والأوطان بالسوء، وعلى ان يكون التعليق مختصرا بقدر الامكان.

اضافة تعليق

Please enter your comment!
Please enter your name here