المغرب يطلق حملة لوقف العنف ضد النساء في الأماكن العامة

12ipj

الرباط/ خالد مجدوب/ الأناضول: أطلق المغرب، الجمعة، حملة وطنية لوقف العنف ضد النساء في الأماكن العامة، تحت شعار “جميعًا ضد العنف.. #بلغوا عليه”، في حثٍّ على التبليغ ضد من يمارسون العنف ضد النساء.

وفي كلمة لها خلال حفل إطلاق الحملة، بالعاصمة الرباط، شدّدت وزيرة الأسرة والتضامن المغربية، بسيمة الحقاوي، على ضرورة “الكف عن ممارسة الحياد السلبي تجاه هذه الظاهرة”.

وأضافت الحقاوي، أن “الهدف من هذه الحملة لن يتم تحقيقه إلا من خلال اقتراح حلول عملية، تشكل أرضية شراكة فعالة بين الوزارة ومختلف الفاعلين، وخصوصًا المجالس والجماعات الترابية (المحلية)، ومن خلال الانخراط القوي لكل الغيورين على حقوق النساء في هذا البلد”.

يُشار أن الأمم المتحدة أطلقت، الجمعة، الحملة العالمية “16 يومًا من النشاط لمناهضة العنف ضد المرأة”، تستمر حتى 10 ديسمبر/ كانون الأول المقبل، الذي يصادف اليوم العالمي لحقوق الإنسان.

وأمس الأول الخميس، قالت ليلي رحيوي، ممثلة هيئة الأمم المتحدة للمرأة بالمغرب، في تصريح صحفي، إن نحو 6 ملايين امرأة وفتاة مغربية تعرضن للعنف، بما يمثل 62% من مجموع نساء البلاد.

وتابعت أن “أكثر من نصف المعنفات المغربيات متزوجات، ويصل عددهن إلى 3.7 مليون امرأة”.

ووفق وثيقة وزعها المكتب الإعلامي للأمم المتحدة، الجمعة، اطلعت عليها الأناضول، فإن “نساء المغرب يتعرضن للتعنيف، باعتباره ظاهرة متجذرة في بنى اجتماعية جائرة، ولا يرتبط بتصرفات فردية ومعزولة”.

Print Friendly, PDF & Email
مشاركة

1 تعليق

  1. نحو 6 ملايين امرأة وفتاة مغربية تعرضن للعنف (62% من مجموع نساء البلاد). وعدد نساء المغرب16,4 مليون امرأة !!!

شروط التعليق:
التزام زوار "راي اليوم" بلياقات التفاعل مع المواد المنشورة ومواضيعها المطروحة، وعدم تناول الشخصيات والمقامات الدينية والدنيوية والكتّاب، بكلام جارح ونابِ ومشين، وعدم المساس بالشعوب والأعراق والإثنيات والأوطان بالسوء، وعلى ان يكون التعليق مختصرا بقدر الامكان.

اضافة تعليق

Please enter your comment!
Please enter your name here