المغرب يدعو الى بناء نظام عربي جديد تصبح معه الأجندة العربية ملكا للعرب وسط رؤية واضحة تنطلق نواته من تقوية الشراكة بين المملكتين الأردنية والمغربية ودول الخليج في جميع المجالات ويحذر من تدخلات خارجية تهدد أمن واستقرار المنطقة العربية

الرباط – “رأي اليوم” – نبيل بكاني:

دعا المغرب الى بناء نظام عربي جديد تصبح معه الأجندة العربية ملكا للعرب، وسط رؤية واضحة تنطلق نواته من تقوية الشراكة بين المملكتين الأردنية والمغربية ودول الخليج في عدة مجالات قادر على مواجهة التحديات التي تستهدف استقرار الوطن العربي، مشيرا وجود نقاط التقاء عديدة بين المغرب والأردن من جهة ودول الخليج من جهة ثانية “يمكن أن تشكل نواة لبناء نظام عربي لخدمة مصالح شعوبنا.

وقال وزير الخارجية والتعاون المغربي أن “العالم العربي اليوم، بالإضافة إلى تحدياته الداخلية، هناك تدخلات خارجية وتحديات مباشرة تهدد أمنه واستقراره”.

وشدد وزير الشؤون الخارجية والتعاون الإفريقي والمغاربة المقيمين بالخارج، ناصر بوريطة، على ان الوضع في المنطقة يستدعي بناء نظام عربي جديد، على قيم ومصالح ورؤية مشتركة، مقترحا أن تكون نواته دول مجلس التعاون الخليجي إضافة إلى المغرب والأردن؛ لخدمة مصالح المنطقة ومصالح الشعوب العربية.

وإلى جانب تكوين نواة نظام عربي جديد، عبر المسؤول عن أمل المغرب والأردن، أن تكون شراكتهما مع دول الخليج ذات مضمون اقتصادي لمواجهة التحديات.

وشدد على أن “الأجندة العربية يجب أن يتملكها العرب من خلال خلق نظام عربي جديد يقوم على القيم والمصالح والرؤية المشتركة”.

وأكد المسؤول الحكومي أن افتتاح المملكة الأردنية الهاشمية لقنصلية عامة لها بعاصمة بالاقاليم الجنوبية “يكرس التضامن الراسخ والتاريخي لهذا البلد الشقيق مع المغرب في كل الخطوات التي يقوم بها دفاعا عن مصالحه وقضاياه المصيرية”.

وثمن بوريطة عاليا هذه “المواقف الأردنية الثابثة”، مستشهدا بمشاركة وفد أردني هام يمثل مختلف الأطياف السياسة والاجتماعية، في المسيرة الخضراء سنة 1975 للتضامن مع الشعب المغربي، وهي المشاركة التي تشكل تعبيرا عن تضامن الشعب الأردني، بحسب تعبيره.

واعتبر بوريطة، أن العالم العربي يواجه اليوم تحديات التدخلات الخارجية، مطالبا بأن تصبح الأجندة العربية ملكا للعرب، وسط رؤية واضحة ومشتركة بين الجميع.

فكرة إنشاء نظام عربي جديد، استلهمها المغرب من العلاقة المتميزة التي تجمعه هو والأردن مع كل دول الخليج، والمبنية على التضامن المطلق ودعم الاستقرار، والتضامن ضد كل ما يمس وحدتها ويمس طمأنينة سكانها.

 يأتي ذلك في الوقت الذي أطلق فيه رئيس البرلمان التونسي راشد الغنوشي دعوة لبناء مغرب عربي جديد نواته تونس وليبيا والجزائر، مستبعدا المغرب.

وقال عبد العزيز أفتاتي، القيادي في الامانة العامة لحزب العدالة والتنمية المغربي دعوة الغنوشي لاتحاد مغرب عربي مصغر جاءت “تحت ضغط بعض المشاكل، التي تعانيها بعض الأقطار المغاربية، التي تمر من ظرفية صعبة” في إشارة إلى الجزائر.

 وافتتح وزير الخارجية المغربي، ناصر بوريطة، ونظيره الأردني، أيمن الصفدي، الخميس، مقر القنصلية العامة للمملكة الأردنية الهاشمية في مدينة العيون بالصحراء الغربية، وذلك بعد اشهر على اتصال هاتفي بين الملك عبد الله الثاني و الملك محمد السادس، أبلغه خلاله برغبة بلاده في تدشين قنصلية عامة لها بمدينة العيون، بالأقاليم الجنوبية.

وأكدت وزارة الخارجية وشؤون المغتربين الأردنية، في بيان سابق، وقوفها الكامل مع المملكة المغربية في كل ما تتخذه من خطوات لحماية مصالحها الوطنية ووحدة أراضيها وأمنها، وتأييدها للخطوات التي أمر بها الملك محمد السادس لإعادة الأمن بمنفذ الكركرات.

Print Friendly, PDF & Email
الاعلانات

35 تعليقات

  1. لو قيلت دعوة “أمير المؤمنين”ملك المغرب هكذا :
    ————————–
    ” دعا المغرب الى بناء نظام إسلامي جديد تصبح معه الأرض الإسلامية (سنة وشيعة ) ملكا للمسلمين، وسط رؤية واضحة تنطلق نواته من تقوية الشراكة بين المكونات الإسلامية الحالية ودول العالم في عدة مجالات قادرة على مواجهة التحديات التي تستهدف الإنسانية كالفقر والحروب والمخدرات واستغلال البشر، مشيرا لوجود نقاط التقاء عديدة بين المسلمين من جهة وبعض دول العالم المتحادة والمتشاطئة مع العالم الإسلامي من جهة ثانية يمكن أن تشكل نواة لبناء نظام عالمي لخدمة الإنسانية جمعاء”
    —————————————————————-
    للأسف عودنا الحكام العرب منذ سقوط الخلافة الإسلامية على تفاهة الرؤى وضحالة الأفكار والعدوان على الحق و التلذذ بالباطل وبيع الشرف والتنازل عن أرض المسلمين والتذلل والتزلف للقوي البعيد وازدراء واحتقارالجار الجنب والإخوة ذوي القربى.

  2. دول الخليج تتقدم والمغرب يتقدم والأردن بلد مستقر وأمن في وسط مضطرب وفي المقابل العراق ممزق وسوريا مدمرة ولبنان منقسم إلى الموالين وإلى الممانعين ومصر من أزمة إلى أزمة أكبر وتونس تعرف صراعات داخلية وليبيا تحاول الخروج من حرب أهلية والجزائر تعيش الجمعة 107 للحراك الشعبي والفلسطينيون منقسمون. هذه هي الدول التي تعتبر نفسها المدأفعة عن الوحدة العربية والمحاربة للتطبيع والداعمة للمقاومة.انتظروا قرنا أخر لكي تستطيع هذه الدول أن تتوحد.كفى من الشعارات الفارغة والعالم يتغير بسرعة ولن تنفع إلا السياسة البراغماتية.وبوريطة على صواب لأن المغرب لن ينتظر تزكية ايران أو تركيا لإقامة تحالفاته وهو دولة ذات سيادة يدافع عن مصالحه قبل كل شئ

  3. المغرب يرسم سياساته حسب مصالحه الوطنيه العليا..و لديه رؤيه مستقبليه واضحه..ويتوفر على استراتجيات متعدده للوصول الى اهدافه. قوه المغرب تزداد يوما بعد يوم..واهميته الاستراتيجيه وقوته الديبلوماسيه و الامنيه والاستتماريه تغري العديد من الدول..ونحن نعرف ذلك جيدا و ديبلوماسيونا جذ اذكياء في المزج بين بين نريده من الدول وما سنعطيه لهم..(رابح رابح).و النتيجه ان المغرب يسصل حتما لاغلب اهدافه ان لم يكن كلها.نحن لا نضع بيضنا في سله واحده..ولا ننتضر الصدقات من احد..ونعرف جيدا كيف ندير امورنا بما يخدم مصلحه بلدنا ومصالح من يقف الى جانبنا. اما من يقف ضد وحدتنا الترابيه فلن يجني الا الرياح تلو الرياح..

  4. كنا نتمنى ان تفتح الجزاءر قنصلية في الصحراء المغربية و تجنب المنطقة خطر الفكر الانفصالي و التقسيم..و أن يقول النظام الجزاءري كفى دويلات ،العالم العربي فيه ما يكفيه، و يقول النظام المغربي لا للتطبيع.. لكن النظام الجزاءري متعنت و يلعب بمصير شعوب المنطقة. والرد المغربي غير موفق..

  5. تنطلق نواته من تقوية الشراكة بين المملكتين الأردنية والمغربية ودول الخليج في جميع المجالات
    ============================================
    مختصر قد يكون مفيد……و كل في فلك صهيون يبحرون ….و بحمده يسبحون ….و في محراب كنيسته يركعون و يسجدون …

  6. ياسلاااااااااام رؤية واضخة تقصدان بها التقرب من الصهاينة والارتماء في احضانهم للنجاة.اللوم على شعوب مثل هذه الدمى

  7. الدعوة المغربية واضحة المعالم، ولا تحتاج إلى معرفة بالسياسة المغربية، فالهدف إحياء تحالف الأنظمة الوراتية الذي سبق أن دعت له السعودية عام 2011. فالمغرب، كما الأردن، يعاني من أزمة اقتصادية، ويحاول حلها عبر دول الخليج الغنية، لكن المشكلة تكمن في كون دول الخليج الغنية تعاني هي الأخرى من أزمة اقتصادية كبيرة، ولو أنها ليست خانقة، لكن تأثيرها واضح للعموم على مستويات مختلفة. هذا من الجانب الاقتصادي، أما الجانب السياسي للدعوة، فهو الخوف على كرسي الحكم، إذ أرضية النظام المغربي (بالرغم من بعض المظاهر) أصبحت هشة بسبب سياسة الريع، والتهميش، والتفقير لفئات الشعب الشاسعة، وهذا الغضب الشعبي يزداد يوما بعد يوم. بالإضافة إلى الصراع مع الجزائر، وقضية الصحراء التي يمكن اعتبارها حجر الزاوية بالنسبة للنظام الملكي في المغرب، فإن خسرها، فلن يبيت ليلته في الحكم.
    لوكانت نية النظام المغربي صادقة في هذه الدعوة لكان توجه للجازائر لإنهاء الخلافات، وتوحيد الصفوف، ولتوجه لمصر نظراً لموقعها ومكانتها (رغم أنها فقدت الكثير اليوم)، ولتوجه إلى دمشق لأن هذه الدول مهما كانت أزمتها اليوم لها تاريخ معروف، وتملك قرارها السياسي. أما الدول التي توجه إليها المغرب، فهي وليدة أمس بفضل الإرادة البريطانية، ولا تاريخ لها ككيان في المجتمع الدولي يُعدّ بآلاف السنين كالعراق (المدمر) وسوريا الجريحة، ومصر التي تواجه حاليا تحديات كبيرة، والجزائر (رغم أنها أيضا ليست ذات عمق تاريخي ككيان، لكنها دولة ذات سيادة). لهذا النظام المغربي يشعر أن الانفجار في المغربي بات قريبا، فأخذ يستغيث بسراب.

  8. سؤال إلى وزير خارجية النظام أبو ورطة: ماذا عن الأسرى المغاربة في سجون النظام، ماذا عن أسرى الريف في سجون النظام؛ الزفزافي، عمر الراضي، بوعشرين والسليماني والمعطي منجيب وغيرهم…….

  9. المقصود نظام عربي منبطح هدفه اعادة كتابة التاريخ بحيث يصبح الصهاينة أشقاء، والفلسطينيون أعداء…………… مفهوم «الأجندة العربية ملكا للعرب» ، فدلكة سياسية هدفها شرعنة التطبيع…………………..زعران السياسة العربية………… النظام العربي انتهى…………………وانتفاضة الشعوب العربية حتمية……………ستتساقط الأنظمة العاجزة تباعا………………..

  10. أموال العرب يجب أن تستثمر فيما يرجع بالنفع عل شعوب المنطقة ولا يجب أن تصرف لتقسيم الدول العربية وتخريبها وإثارة الحروب فيها .. الحمد لله بلداننا تمتلك ثروات هائلة وبنية أجتماعية شابة و مناطق إستراتيجية هائلة .. العالم يمر من أوقات عصيبة يتخللها صراعات الشرق والغرب لكن منطقة الصراع هي منطقتنا التى لا حول لها ولا قوة … على العرب أن يستفيدوا من هذه المرحلة و أن يخرجوا منها رابحين و تتحرر الدول العربية من التبعية والعبودية للغرب والشرق … على الأنضمة الديكتاتورية في المنطقة أن تكف عن تمويل التخريب في دول عربية أخرى فإن تخريب دولة عربية من طرف دولة عربية هو تخريب للعالم العربي بأسره … فاستيقضوا ما فاز إلا المستيقضين .

  11. غريب من يبرر التطبيع لان له مشكلة مع جاره . اذن لماذا لم تطبع الجزاءر بما ان لها مشكلة مع المغرب ان كانت هناك مشكلة فعلا !

  12. ههههه…..سنسميه اتحاد المنبطين والمطبيعين…..تحت رئاسة نتنياهو ….سبحان الله انه زمن عجيب المجاهرة بالمعصية والتفاخر بالرذيلة لاحول ولاقوة بالله

  13. المطبعون و المتحالفون مع العدو الصهيوني يدعوان الى بناء نظام عربي جديد بانظمة المماليك و المشيخات المطبعة و المنبطحة و الخائنة للعهود و للقضية المركزية فلسطين توحدت على الظلم و الطغيان و الاستبداد و القمع لشعوبها و تامرت على اليمن و قتلت الالاف من اطفال اليمن و نسائها و شيوخها و دمرت المستشفيات و المدارس و بيوت العزاء على رؤوس االمعزين .

  14. تحدثت مصادر غربية أن تحركات قادتها أربع دول من شرق أوروبا ممثلة في “المجر،بولندا،بلغاريا،رومانيا”
    لكنها قبلت برفض ألماني قوي حيث تم التأكيد على الموقف الأوروبي الرافض لانتهاك القانون الدولي في الصحراء
    الغربية.وأضاف مباشرة بعد فشل تلك التحركات حاول المغرب ابتزاز ألمانيا معلنا عن وقف جميع الاتصالات
    مع السفارة الألمانية بالرباط، لكن برلين لم تتأخر في الرد على السلوك المغربي عندما أعلنت أن موقفها إزاء قضية
    الصحراء الغربية ثابت لن يتغير ، بل زادت بتأكيد تمسكها بالدفاع عن القانون الدولي وحقوق الإنسان في الصحراء الغربية.

  15. أنا أتفق مع نديم من الجزائر، صحيح نكته و لكن بدون ذوق، هذ الناس لما تشتد عليهم المصائب يكثرون من التزلف لجهات الكل يعرفها و لا تنطلي على أحد خاصة فى هذا الموقع

  16. تصبح فيها الأجندة العربية ملكا للعرب وتقوية الشراكة مع الكيان الصهيوني على حساب الشعب الغلسطيني

  17. الى عبد الرحيم الصالحية …. هل انت مصدق لماتقول !!!!بسبب معاداة الجيران لوحدته الترابية المقدسة !!!! هل تقصد الصحراء الغربية التي اقتسمها مع موريتانيا !!!! هل لوكان وحدة و قطعة مقدسة من ارضه كان لبقتسمها مع دولة اخرى !!! الحقيقة واضحة لما تحركت الجزائر و تونس لطرد المغرب من اتحاد المغرب العربي الذي سبق و ان عطله و بسبب تطبيعه المخزي مع الكيان و نظرا لعزلته أراد الرقص بهذه الدعوة التي ولدت ميتة لأنها بين مطبعين منبوذين عربيا و عبيد لاسرائيل …

  18. الغنوشي لم يندد بالتدخل التركي في ليبيا با ساعد في عبور الشباب التونسي الحدود عبر ليبيا السراج الى تركيا للقتال بجانبها بسوريا وما دعوته لتحالف تلاتي تونسي ليبي جزائري ما هو الا تشجيع للامتداد التركي القطري في المنطقة وجاء كرد او اجابة على ما فاله منصف المرزوقي على ان ااجزائر حاربت التورة ااتونسية اكتر من الامارات وان ااجزائر بدعمها للبوليزاريو هي سبب عدم اتحاد المغرب العربي اما المغرب بعد ان تيقن ان الجزائر لا ترغب في مغرب عربي وان البوليزاريو هي قضيتها الاولى اتحه الى افريقيا والدول العربية الصديقة .

  19. المقصود طبعا هو نظام عربي جديد بقلب وقالب صهيوني صرف، القائد هو النتنياهو والرعية هم نحن الخراف، أليس هذا ما تبغونه، نحن نعيش العصر الصهيوني بامتياز، فلا داعي لعمليات التجميل لان وجوهنا قبيحة بما فيه الكفاية

  20. مغربي عربي اصيل
    تنعتون المغرب بالمطبع والخائن
    اليوم يدعوكم للوحدة العربية بعيدا عن كل الكليشيات البائدة ماردكم ؟
    دعكم من التخوين وووو
    اعطنا بديلا يجمعنا كعرب بدلا من السب والشتم كونوا واقعيين
    المغرب طبع لان اقرب الاقربين من جيرانه يعادون وحدته الترابية لغاية معروفة مع العلم انه رفض التسوية مع المستعمر لايمانه الراسخ في لم شمل العائلة المغاربية والعربية بعد جلاء المستعمر
    لكن لا حياة لمن ينادي انشر يا راي اليوم

  21. اصحاب الفخامة والجلالة.. قضيه فلسطين شو صار فيها. انتم تعدتهم بالدفاع عن فلسطين. والان تتعهدون بالدفاع عن اسرائيل.

    بعتوها؟ اذا بعتوها وين ثمنها؟ لاني انا ما بدي ابيع.

  22. وكأن الجمهوريات في الصفوف الأمامية لتحرير فلسطين. مللنا من شعاراتكم الفارغة التي لا تسمن ولا تغني من جوع. أكثر من ضيع قضية فلسطين هو سوف نفعل سوف نزيل سوف نحرر….. منذ 70 سنة ولا شيء في الأفق. وحدها البراميل الفارغة من تحدث ضجيجا.

  23. فعلا يصدق بهذة الانظمة القول المعروف شر البلية ما يضحك , فهذة الانظمة المذكورة العالم باسرة يعلم انها تدار بواسطة قيادة الموساد وبالتعاون مع المخابرات الغربية , وملوكها وامرائها عبارة عن ديكور لايهام شعوب هذة الانظمة ان من يحكمها عرب , رغم ان شعوبها تعلم ان حكامها عبارة عن عملاء للموساد والغرب , فعن اي عروبة يتحدث بوريطة ؟ عروبة حلفاء وعملاء الكيان الصهيوني او انه اسيء تفسير تصريحة ربما قصد تشكيل نظام صهيو_عربي بزعامة النتن ياهو الحاكم الفعلي للانظمة السابق ذكرها بتصريح بوريطة

  24. اعتقد ان هذا تصريح خطير يدعو للتفرقة و الانقسامات في الوطن العربي و يصتف الدول العربية الى المماليك و الجمهوريات و هو يدعو الى ضرب كل الدول العربية الجمهورية و هذا تصريح نواياه خبيثة و صادر من دولة مطبعة مع العدو الصهيوني تتلقى التعليمات و التوجيهات من اسرائيل .

  25. أجمل نكتة سمعناها في زمن الكوفيد.
    دول مطبعة مع من يحتل القدس الشريف تريد بناء نظام عربي جديد !!!
    اللهم إلا إذا كان النظام الجديد هو الإنبطاح أكثر والتآمر علي الشعوب لتخريب ما تبقي من الدول العربية المقاومة.

  26. هذا اقتراح تقدمي يستهدف المستقبل البعيد وينم عن ندية في مخاطبة الآخر مهما كان هذا الآخر متقدما تقنيا وبذلك تثبت الملكيات انها اكثر تقدمية من بعض “الجملكيات”

  27. عن اي نظام عربي يتحدث السيد بوريطة ؟ نظام المطبعين باع العرب و قضيتهم لأولى و هو يعمل حاليا بايعاز من اسرائيل و امريكا من اجل نشر ثقافة الانبطاح في الوطن العربي.

  28. المغرب كان دائما وما زال محط أطماع ويحتاج لبناء مؤسسات قوية ..ما تسير إليه الأمور داخليا لا يمكن أن يخلق جبهة داخلية قوية للانتباه وصد أي عدوان خارجي …

  29. لا يمكن بناء نظام عربي جديد بانظمة مستبدة لشعوبها و منبطحة للعدو الصهيوني و مطبعة معه على حساب القضية الفلسطينية .عندما تتحرر الشعوب من هذه الانظمة الدكتاتورية و ترجع الكلمة للشعوب عندها ينتهي التطبيع و تتحرر فلسطين .

  30. القلق من التدخلات الخارجية لأن المملكتين دول الخليج هم من يستدعون الخارج ضد شعوبهم وأمتهم ، الحل أن الجبل الحاكم رغم أن نصفه شباب إلا أن الأمة لن تصبح وتتوحد وتمتلك القرار إلا بزول جبل الحمام الحاليين لأن قمة شيئ في الماء بذلهم ويجعلهم عرضة للإبتزاز هذا ظاهز الأمر والله أعلم .

  31. يأتي ذلك في الوقت الذي أطلق فيه رئيس البرلمان التونسي راشد الغنوشي دعوة لبناء مغرب عربي جديد نواته تونس وليبيا والجزائر، مستبعدا المغرب.

  32. النظام العربي الجديد لا يبنى بدول التطبيع مع العدو الصهيوني وخيانة فلسطين النظام العربي يبنى بالديمقراطية و حرية التعبير و احترام حقوق الانسان والاعتراف بحقوق الشعوب المستعمرة في تقرير مصيرها .

  33. تحالفات المماليك وإبعاد الجمهوريات !!
    تاريخكم كله خيانة وإنبطاح وشعوبكم تعرفكم أحسن معرفة.
    لقد تنازلتم عن شرفكم وشرف الأمة ماذا تريدون هل ستتآمرون لتخريب ما تبقى من الدول العربية الغير ملكية !؟
    أ

شروط التعليق:
التزام زوار "راي اليوم" بلياقات التفاعل مع المواد المنشورة ومواضيعها المطروحة، وعدم تناول الشخصيات والمقامات الدينية والدنيوية والكتّاب، بكلام جارح ونابِ ومشين، وعدم المساس بالشعوب والأعراق والإثنيات والأوطان بالسوء، وعلى ان يكون التعليق مختصرا بقدر الامكان.

اضافة تعليق

Please enter your comment!
Please enter your name here