المغرب يتهم جهات بالسعي للإضرار بالبلاد خاصة في قضية “إقليم الصحراء” في اول تصريح رسمي بعد استدعاء الرباط لسفيريها بكل من السعودية والإمارات للتشاور

 

الرباط / تاج الدين العبدلاوي / الأناضول: اتهم رئيس الحكومة المغربي، سعد الدين العثماني، بعض الجهات (لم يسمها) بالسعي إلى إلحاق الضرر بأمن بلاده واستقرارها، خصوصا في قضية إقليم الصحراء. 

 

جاء ذلك في كلمة ألقاها، السبت، خلال اجتماع اللجنة المركزية لشبيبة حزب العدالة والتنمية (قائد الائتلاف الحاكم) بمدينة بوزنيقة قرب الرباط. 

 

وقال العثماني: “هناك من يحاول أن يضر بأمن البلد، واستقراره وأن يضر بقضاياه الكبرى الوطنية، خصوصا قضية الوحدة الترابية لإقليم الصحراء”. 

 

وأضاف العثماني أن “هناك غيرة على المستوى الإقليمي والدولي من جاذبية بلاده للاستثمارات وتموقعها السياسي”. 

 

وأكد رئيس الحكومة: “واثقون في المستقبل، والثقة في بلادنا موجودة رغم الزوابع والمشوشات ورغم المناوئين”، لافتا إلى أن هناك من “يحسد المغرب وهذا مفهوم، وكما يقال لكل ذي نعمة حسود”. 

 

وأشار العثماني إلى أن المغرب أصبح البلد الأول في إفريقيا من حيث جذب الاستثمارات الأجنبية، مشددا على أن الحكومة تتطلع لتحقيق هدف دخول نادي الدول الصاعدة. 

 

ويعتبر هذا التصريح الأول من نوعه بعد تداول إعلام محلي لأنباء عن استدعاء الرباط لسفيريها بكل من الرياض وأبوظبي للتشاور، بعد تقرير لقناة سعودية تبث من دبي “ضد الوحدة الترابية”، حسب وسائل إعلام محلية. 

 

ونفى وزير الخارجية المغربي ناصر بوريطة هذا الاستدعاء في تصريح نقلته وكالة “سبوتنيك”. 

 

وقال إن “الخبر غير مضبوط ولا أساس له من الصحة ولم يصدر عن مسؤول، وتاريخ الدبلوماسية المغربية يؤكد أنها تعبر عن موقفها بوسائلها”. 

 

ويأتي تصريح بوريطة رغم تأكيد سفير المغرب لدى السعودية لخبر استدعائه للتشاور. 

 

والجمعة، أكد مصطفى المنصوري سفير المغرب لدى الرياض، استدعاءه للتشاور من جانب الرباط بعد تقرير لقناة سعودية “ضد الوحدة الترابية”، حسب وسائل إعلام محلية. 

 

وقال المنصوري، إن سبب استدعائه يتعلق بالمستجدات التي طرأت أخيرا على مستوى العلاقات بين البلدين، خاصة بعد بث قناة “العربية” (سعودية تبث من دبي)، لتقرير مصور ضد الوحدة الترابية للمملكة المغربية (إقليم الصحراء)، والذي اعتبر كرد فعل على مرور وزير الخارجية والتعاون الدولي ناصر بوريطة في برنامج حواري مع قناة “الجزيرة” القطرية. 

 

وذكر المنصوري أنه “جرى استدعاؤه إلى الرباط منذ 3 أيام، للتشاور حول هذه المستجدات”، معتبرا أن “الأمر عادي في العلاقات الدبلوماسية حينما تعبرها بعض السحب الباردة”. 

 

وبدأت قضية إقلبم الصحراء عام 1975، بعد إنهاء الاحتلال الإسباني وجوده في المنطقة، ليتحول النزاع بين المغرب والبوليساريو إلى نزاع مسلح، استمر حتى عام 1991، وتوقف بتوقيع اتفاق لوقف إطلاق النار. 

 

وتصر الرباط على أحقيتها في “الصحراء”، وتقترح كحل حكمًا ذاتيًا موسعًا تحت سيادته، بينما تطالب البوليساريو بتنظيم استفتاء لتقرير مصير الإقليم، وهو طرح تدعمه الجزائر التي تؤوي النازحين الفارين من الإقليم بعد استعادة المغرب له، إثر انتهاء الاحتلال الإسباني. 

 

Print Friendly, PDF & Email

9 تعليقات

  1. عبر التاريخ الصحراء الغربية لا توجد علاقة بينها وبين المغرب ،إلا الجوار ،والمغاربة لم تطأ اقدامهم تلك الأرض الطاهرة إلى في سنة 1975 عندما احتلها ،بعد أن أخرج الصحراويون المستعمر الإسباني. لا للمزايدات لا للمغالطات ،الاحتلال المغربي زائل لا محالة .

  2. أتحداكم أن تحدثوا عن جمهورية الوهم؛ عن تاريخ إنشائها، عاصمتها؛ ملوكها؛ عملتها،…. لن تجدوا أي شيء لأن الصحراء َكان و لازالت و ستظلل دائما مغربية، و إنما هو الإحتلال الذي قسّم معظم الدول العربية
    والسلام.

  3. السلام عليكم
    لم اری واسمع تناقضات اكبر ولا افضح من تناقضات المسووءلين المغاربۃ
    اليس الاجدر بكم ان تتاءنو حتی تخرجو للعالم بكذبۃ علی الاقل مرتبۃ قليلا ومنسقۃ بينكم حتی لايكذب تصريح احدكم للاخر …

  4. الصحراء مغربية كما كان جزء من الجزائر وموريتانيا جزء من المغرب الكبير فليعود الجهلاء الى الحق لان الحق يعلوا ولا يعلا عليه وهذا كله بسبب الاستعمار الذي مر على المنطقة فشت شمل المسلمين فلتعودوا من غيكم ايها الجهلاء فنحن كمغاربة ذاهبون إلى الدفاع عن اراضينا.

  5. بعض المعلقين تذهب بهم أحلام اليقظة بعيدا جدآ قبل التكلم عن الاستفتاء يحب اولآ إحصاء السكان وهذا ما رفضته الجزائر والبوليساريو ومن عندي أضيف أن الحل لن يكون لا لصالح المغرب ولا للجزائر كيف سيتم نهب تروات الأمة من الدول العظمى من هده المشاكل المفتعلة فعلا نحن أمة ضحكت من جهلها الأمم

  6. حل القضية الصحراوية اقترب من نهايته و ربما قبل نهاية السنة الجارية والمجتمع الدولي اقتنع ان المغرب مازال يتهرب ربحا لمزيد من الوقت على حساب معاناة الشعب الصحراوي .
    اخر لقاء سيكون في سويسرا في مارس القادم و اذا لم ينصاع المغرب لقرارات الامم المتحدة مجلس الامن سينتقل مباشرة للبند السابع و فرض الاستفتاء بالقوة لتمكين الشعب الصحراوي من ممارسة حقه المشروع و اذا رفض المغرب يتعرض لعواقب وخيمة ابتداءا من الحصار الجوي و البري و البحري لينفجر من الداخل و ربما يتغير النظام الملكي .

  7. للأسف بعض الإخوة يكررون أسطوانة العسكر التي شُحنوا بها منذ الصغر والكل يعرف تاريخ المنطقة وكيف إقتسم الإحتلال الفرنسي الإسباني الغاشم المغرب الأقصى ، أنا صحراوي مغربي ممن تسميهم البولساريو خونة وأعرف جيدا من خلال أقارب لي عادوا من جحيم تندوف أن الأغلبية هناك من دول الجوار خاصة من موريتانيا والجزائر وهو ما يفسر الرقض المتكرر لمن يُسمونه الحليف لإحصائهم والتحقق من هوياتهم ، فكفاكم كذبا فالدولة الصحراوية لم تكن أبدا جزءا من المنطقة والكل يعرف تاريخ المغرب الأقصى وحدوده ومازال أجدادنا يتدكرون زيارة الملك محمد الخامس لموريتانيا قبل أن تصبح دولة مستقلة وكيف رحب به الجميع لأنهم يعتبرونه ملكهم وسلطانهم . الإستعمار الفرنسي الإسباني لم يقسم المغرب بينه عبثا وبدون خلفيات بل كان ينوي من وراء ذالك تقزيم المغرب الأقصى الذي حكمهم تمانية قرون وللأسف وجد في القدافي وومدين أداة لتقسيم بلد المرابطين والموحدين بعدما فشلوا هم في ذالك

  8. الصحراء استعادها الصحراويون من اسبانيا و لبس المغرب من استعادها اقرؤا التاريخ وبعدها اكتبوا و رئيس التحرير ادرى بذالك فهو حيادي ومناصر للقضايا العادلة في كتابته

  9. دليل ثابت لا مرية فيه يان المغرب يلعب لعب صبيان و لا يريد التفاوض …. تعنت لم نرى مثله ابدا بدعم من الحليف الابدي فرنسا !!!!!!!! مراوغات و اتهامات مرة للبوليساريو و مرة للجزائر و مرة للامين العام للامم المتحدة !! ويشوش في الاتحاد الافريقي مثل الولد الشقي كما قال احد المسؤولين الافارقة!!

شروط التعليق:
التزام زوار "راي اليوم" بلياقات التفاعل مع المواد المنشورة ومواضيعها المطروحة، وعدم تناول الشخصيات والمقامات الدينية والدنيوية والكتّاب، بكلام جارح ونابِ ومشين، وعدم المساس بالشعوب والأعراق والإثنيات والأوطان بالسوء، وعلى ان يكون التعليق مختصرا بقدر الامكان.

اضافة تعليق

Please enter your comment!
Please enter your name here