المغرب معلنا موقفه الرافض للتدخل العسكري التركي: ليبيا لن تتحول إلى “أصل تجاري” سياسي يخدم المؤتمرات والاجتماعات الدبلوماسية ويجب ضبط النفس واحترام الوحدة الترابية لليبيا والعودة الى الحل السياسي المتمثل في اتفاق الصخيرات

الرباط – “رأي اليوم” – نبيل بكاني:

اعلنت المملكة المغربية عن موقفها الرافض لأي تدخل خارجي في ليبيا، معربة عن انشغالها العميق، وذلك غداة التصعيد الذي يعرفه هذا البلد، وتلويح تركيا بالتدخل عسكريا في النزاع الدائر بين قوات المشير خليفة حفتر والقوات حكومة الوفاق.

وقالت الرباط أنها ترفض أي تدخل أجنبي، بما في ذلك التدخل العسكري بالملف الليبي، “مهما كانت أسسه ودوافعه وفاعلوه”.

وكان الرئيس التركي رجب طيب أردوغان قد أعلن قبل بضعة أيام أن وحدات من القوات التركية بدأت في التحرك إلى ليبيا.

وجاء في كلام أردوغان أنه امر بتوجيه قوات بلاده الى ليبيا لدعم حكومة الوفاق المعترف بها دوليا. وجاء ذلك بعد موافقة البرلمان التركي بأغلبية على مذكرة تفويض للحكومة لإرسال قوات إلى ليبيا.

وقال وزير الخارجية والتعاون المغربي، ناصر بوريطة، أن التدخلات الأجنبية لم تعمل إلا على تعقيد الوضع بليبيا، وإبعاد آفاق حل سياسي بالبلاد، وتكريس الخلافات الداخلية وتهديد السلم والأمن بمنطقة المغرب العربي برمتها.

ونقلت وسائل اعلام مغربية عن بوريطة، أنه لا يوجد حل عسكري للنزاع في ليبيا، و أن الحل “لا يمكن أن يكون إلا سياسيا، ويكمن في التوافق بين الفرقاء الليبيين، في إطار المصلحة العليا لليبيا وللشعب الليبي”.

وأشار المتحدث الى مؤتمر مدينة الصخيرات (قرب العاصمة الرباط) المنعقد في 2015 الذي تمخضت عنه مخرجات الحوار، التي يتشبث بها الموقف المغربي، باعتبار الحل السياسي يمر عبرها من خلال مرحلة انتقالية، يضيف المتحدث، أن الأطراف الليبية تحتاج الى “تعزيز هذا الاتفاق وتجويده إن لزم الأمر”.

بوريطة، الذي كان يتحدث في مؤتمر صحفي، قال أنه لا يمكن لليبيا أن تتحول إلى “أصل تجاري” سياسي يخدم المؤتمرات والاجتماعات الدبلوماسية بدلا من أن يخدم الحاجة الحيوية للشعب الليبي في السلم والأمن.

ونقلت وكالة الانباء المغربية عن وير الخارجية المغربي دعوته المجتمع الدولي لمواكبة ليبيا في مسار اتفاق سياسي وإبعادها عن تجاذبات الأجندات الأجنبية والتي لا علاقة لها بالمصلحة العليا للشعب الليبي، وفق تعبيره.

وجددت الرباط، على لسان وير الخارجية، دعوتها إلى “حسن التقدير وضبط النفس واحترام الوحدة الترابية لليبيا ومصلحة الشعب الليبي”.

وليبيا التي تعيش فوضى أمنية منذ اغتيال الزعيم الراحل معمر القذافي، في 2011، تتنازعها المليشيات المسلحة، اضافة الى حرب شرسة بين قوات حكومة طرابلس التي يقودها فائز السراج المدعوم من تركيا، والأخرى المدعومة من الامارات والسعودية ومصر الموالية للواء المتقاعد خليفة حفتر في مدينة طبرق.

وأعلنت القوات الموالية لحفتر المعروفة باسم “الجيش العربي الليبي” سيطرتها على مدينة سرت الاستراتيجية شمالي البلاد الواقعة قرب منطقة الهلال النفطي الغنية بالموارد الطبيعية.

ويجتمع اليوم الأربعاء، بالقاهرة، وزراء خارجية خمس دول، هي إيطاليا ومصر وفرنسا واليونان وقبرص لبحث الخطوة المقبلة حيال التطورات المتسارعة للأزمة الليبية.

Print Friendly, PDF & Email

37 تعليقات

  1. كلما ذكر اسم المغرب الا وخرج الكثير من المعلقين تارة يشتمون وتارة يتكلمون عن الملكية وتارة اخرى عن المدينتين المحتلتين او الصحراء حتى اصبحوا معروفين لمتصفحي راي اليوم ولكون هؤلاء لا يكتبون عن قناعة وانما هم يقومون بعمل مؤدى عنه من جهات معروفة همها الوحيد تغليط القراء والطعن في ظهر المغرب.اقول لهؤلاء الذباب المغرب يكفيه انه يشغلكم ويوفر لكم عملا تقتاتون منه واقول لكم ان المغرب يعمل بذكاء وبتخطيط وسرية بعيدا عن البهرجة التي يجديها البعض ويطبل لها الذباب.المغرب سيجني ثمار كل ما يقوم به رجالاته فوق الاراضي الليبية وليس على الحدود كما يفعل المطبلون المتنطعون والايام ستكشف ما خفي عن قصيري النظر طويلي اللسان.

  2. تزامن تصريح بوريطة مع استقبال الجزائر وفودا ليبية وتركية ودعوة ميركل لها للمشاركة في مؤتمر برلين وهو ما يوضح الكثير من الملابسات التي تحاول الآلة الاعلامة المخزنية تمريرها لإظهار الدبلوماسية المغربية بمظهر الريادة بينما يعلم الجميع دورها السلبي في ليبيا سواء بنعاونة الناتو على ايصال ليبيا الى حالة الفوضى التي نراها اليوم تعيث فسادا في المنطقة ككل أو من خلال علاقاتها مع بعض بلدان الخليج التي تعمل على اشعال ليبيا نارا اليوم..
    ولا أستبعد ان محاولة إبعاد الجزائر عن الاهتمام بحدودها الغربية وإشغالها بليبيا كان هدفا مهما أريد تحقيقه مستغلة الفترة التي أدخل فيها بوتفليقة الجزائر داخل سبات عميق
    لكن دوام الحال من المحال.. وحان الوقت ليعرف كل حجمه..

  3. بوريطة مثل باقي اعضاء الحكومة موظفون يتقاضون اجورهم السمينة مقابل خدمة سيدهم. هذا الوزير يخشى ان يتلقى تقييما سلبيا من سيده عن دوره الشبه منعدم في الملف الليبي، فاستبق الاحداث وصرخ ثم سكت وقامت الالة الاعلامية بدورها ليصل الصدى قويا الى الحاكم ان بوريطة قائم بدوره، ويستحق عطف ورضا سيدنا.
    هذا هو السياق والله اعلم

  4. قاعده أصليه في الحياه لا تنسوها وهي ان الدول الغير ديمقراطيه الوراثية ألعربيه ستحاول بكل الطرق منع قيام أي نظام منتخب عربي وان هادنت فانها مرحله نفاق مع الاستعداد بالانقضاض على أي تجربه ديمقراطيه عربيه وبناء عليه على أي ديمقراطيه عربيه جديده ان تفهم ذالك وتتحسب له وان تكون جاهزه لدعم الحركات الديمقراطيه في المنطقة كلها رغم انف الدكتاتورية لاننا وصلنا الى مرحله اما حريه أو استبداد ودكتاتوريه.

  5. الجزائر وتونس هما المعنيتان بالملف الليبي وبالأخص الجزائر لحدودها الطويلة مع ليبيا. أما المغرب فكلامه صرخة في واد ولا علاقة له البتة بالملف الليبي.

  6. المغرب سجل موقفا حتى لا تذكر الجزائر وحدها ، وبالتالي لا يُحسب للجزائر
    إستئنافها لدورها في ليبيا ، موقف المغرب في ليبيا ينطبق عليه قول القائل :
    ( إذا حضر لا يُستشار ، وإذا غاب لا يُسْأل عنه ) .

  7. يأختاه مريم الجزائرية أو المغربية عربية أو غير ذالك من الأصل المسلمة طبعا والمؤمنة ازادك الله في إيمانك و إسلامك وعلمك علما والله إحنا نفتقد شيوخ مثل من تحدثت عليه بتعليقك نريد العودة إلى العقول السليمة والذكية و المثقفة و الأكثر علما وتدينا وذو النية الصادقة والحسنة و النقية حتى نبني أوطاننا من جديد بعدما تقاسمت وتشتت و احتلت من جميع بلدان العالم ضد ديننا الإسلامي وتوحدنا وتقدمنا وحضورنا بينهم في العالم كقوة إجتماعية وإقتصادية وسياسية و شرعية لنا حقوقنا و علينا مطالب و وواجبات كما على الغير ولكن المعادلة معقدة و صعبة و منهارة بين حكام وشعوب لا يعرفون أين هم ومن أي شجرة يعودون أصولهم وإلى أين ذاهبون الله يفرج على أمة محمد جميعا صلوات ربي وسلامه عليه وأله الطاهرين والصحابة الأخيار المنتجبين.

  8. السلام عليكم
    الخارجية المغربية مجبرة على تقديم هكذا تصريح تجاه الأزمة الليبية لأسباب عدة نذكر منها : العودة القوية للدبلوماسية الجزائرية وخصوصا في الشأن الليبي وهو مايخشاه المغرب ويتخوف منه ويريد أن يكون له دور أكبر من حجمه ، ضف إلى ذلك أن السعودية والإمارات الممولان الرئيسيان للمغرب ،ضد التدخل التركي في ليبيا ويقفان إلى جانب المشير حفتر ولا يمكن للمغرب أن يقف ضدهم خوفا من الأنعكسات السلبية عليه.

  9. اي اجنبي يدخل الار اضي الليبية بدون إذن الليبيون سوف يفرم اي كان.. وجاهل مده في جهله ضحكي.. ليبيا في قمة عنوانها ولا يغرنكم الإعلام المدجل.. خاصة جنود دول الصف الثاني والثالث… الخ. حارب مليون ليبي فبل قرن دولة كبري يزيد سكانها على الأربعين مليون عشرين عاما فمابالكم اليوم.

  10. لا حاجة للمملكة العلوية أن تتعب نفسها عن الإعلان عن مواقفها ، تجاه القضايا الدولية ، لأنه يكفي معرفة ماذا تريده المملكة العربية السعودية ، والإمارات العربية المتحدة ، لاستنتاج الاتجاه الذي تسلكه المملكة المغربية.
    والدليل ؟
    لو كانت الرباط ترفض فعلا أي تدخل أجنبي، بما في ذلك التدخل العسكري بالملف الليبي، “مهما كانت أسسه ودوافعه وفاعلوه” ، لما قامت بالتدخل “العسكري بالملف اليمني” .

  11. الاوطان لشعوبها الساكنين بين دروبها ليبيا لاهلها وليس لاحد الحق فيها .اما التدخل فبالحسنى وهي صفة فقدتموها بينكم فكيف لكم ان تصلخوا وعقولكم مخربة بايديولوجيات السياسة العفنة حتى الاموات لم تتركوهم بسلام التاريخ ياجهلة يؤخد عبرة ولا يؤخد نقمة وسباب الكلام بينكم شعوب وحدها الله بالاسلام وخلقها شعوبا وقبائل ليتعارفوا وحدد العنوان والميزان بالتقوى ففرقتهم ماما فرنسا واخواتها العنصرية فاصبحت الانانية شعارهم فتفرقت بهم الطرق وتشتت شملهم الكل يغني لليلاه وياريث ليلى تتسم بالجمال قبح سياسي وعمالة ان لم تكن للشرق كانت للغرب ثورات بلا غلال جعجعة بلاطحين
    ايتها الشعوب المغاربية لن يرتقي احد سلم الحضارة الانسانية ولو ملك اموال قارون فالحضارة قبل كل شيء مكارم اخلاق توطد العلاقة بين المجتمعات تكاملا بينها لوحدة الدين والمصير واللغة وحتى الاصول هي نفسها في شمال افريقيا ابتعدوا عن السياسة فهي البلاء المطلق فعقيدتكم مفتاح نجاحكم وقوتكم في وحدتكم نعم ليبيا جزء لايتجزاء من مغرب عربي اسلامي والاقربون اولى بصلح دات البين اما تدخل تركيا وفرنسا والسعودية والامارات فهو لمزيد من الحرب والتفرقة ستكون تونس والجزائر والمغرب وقودا لها فيما بعد..حفظ الله الاوطان لما فيه خير للشعوب والله المستعان

  12. الي الجزائرين و المغاربة
    هدؤا انفسكم ولا داعي للمشاحنات ولا المزايدات
    ليبيا الان هى حلقة من مسلسل طويل من العداء بين السيسي و اردوغان
    ولا الجزائر ولا المغرب لهما اى تأثير او دور فى ايجاد الحلول فى ليبيا

  13. رد عى YJ
    سيدي محمد بن علي بن سنوسي الخطابي الحساني المجهري ولد سنة 1787 في واسطة قرب مدينة ستغنم ٠سافر الى البقاع المقدسة ليؤدي فريضة و هربا من السلطات العثمانية التي كانت تضايق المشايخ ٠بعد رجوعه استقر في القاهرة في ضيافة بعض المشايخ ثم قرر العودة الى الجزائر فاستضافه اعيان الجغبوب وطلبوا ان يدرس القرآن لاطفالهم فرضي ومكث بها وتزوج هناك واسس ازاوية ابيضة ثم اعاد تأسيس الطريقة السنوسية ٠توفي سنة 1856٠…وهو حفيد الشيخ العلامة الشريف محمد ابن يوسف السنوسي المولود بتلمسان سنة 1426 ٠فهو جزائري شريف من ذرية ادريس الزيدي اليمني المولود في الصحراء الغربية ٠

  14. بكل موضوعية المغرب ليس له تأثير علي الملف الليبي حتي الآن و لا للجزائر حتي اللحظة لكونها تأخرت كثيرا و تخلت عن هذا الدور لغيرها و لكن في يد الجزائر أوراق كثيرة تستطيع أن تلعبها و تستعيد دورها في ليبيا .اتفاق الخيرات الذي يتغني به المغاربة و الذي ولد ميتا بعد ولادة قيصرية .(لأن الليبين لم يكونوا مقتنعين اصلا بعقد اللقأن في الصخيرات) و التي تعني لهم ما تعني بالنسبة للتاريخ لا انهم انساقوا مع الضغط الخليجي و الفرنسي لعقد اللقاء في المغرب بدل الجزائر و لدعم المغرب سياسيا .أراد المغرب الانتقام من القذافي و إذلال الليبيين بعقد اللقاء في الصخيرات و هم سيتمسكوا به ما استطاعوا لكون المشرف عليه لم يكن ذا نية سليمة و هدفه هو أن يحصل اللقاء في المكان المراد له بقدر ما كان الهدف إنجاح اللقاء .

  15. اخي عبد القادر …….لاوزن للمغرب في هده المهادلة الاقليمية لنكون واقعيين….مركز القرار المؤتر هي امريكا وروسيا والاتحاد الاوروبي….فهناك محور الشر الدي يدعم قوات حفتر اي السعودية والامارات والسيسي مصرالمدعوم اسراءيليا وامريكا…وهناك محور تركيا روسيا وصينيا…..هناك حرب بالوكالة ..واي محاولة
    لتلحيم المشهد السياسي في ليبيا فهو حبر على ورق طبقا لنمودج السوري …….

  16. المغرب بلد سياحي وليس سياسي ، المغرب ضعيف ديبوماسيا وليس له وزن في الساحة الدولية ، كيف و ارضيه محتلة وجزره محتلة و المصيبة لا يعرف حتى ان حدوده البحرية مازلت بلا ترسيم !!!! وينضم اتفاق السهيرات لحل مشكل عويص اكثر من مشكل فتح الحدود مع الجزاءر او التفاوض مع اسبانيا. . الله يجمع شمل الليبيين .شرا على النشر

  17. حينما اختارت الامم المتحدة و بضغط من فرنسا مدينة الصخيرات المغربية لاجتماع اطراف الازمة الليبية اعتقد المغرب خطأ انه انجاز ديبلوماسي و سيرفع من اسهمه الديبلوماسية مع ان دوره لا يتعدى موفر للمحل و الايام اثبتت ان لا شي قدمه لحل الازمة بعد ذلك و التاريخ كذلك علمنا ان كل تفاهم عقد في ارض المغرب ينتهي مفعوله بمجرد عوده المجتمعين الى بلدانهم ..الامر يشبه اجتماعي 58 و 89 بخصوص الاتحاد المغربي في المغرب . بمجرد مراجعة المتخاصمين لما امضوا عليه في المغرب يكتشفون سوء اختيارهم بل و يندمون ويتنصلوا عما تعاهدوا عليه.لان ارض المغرب ليس ارضا صالحة لبناء المعاهدات و المصالحات بقدر ما هي صالحة لصنع الدسائس و المؤامرات ..و لنا في الامر حوادث و احداث كثيرة
    تصريح بوريطة المبطن هو رد طبيعي للتهميش و الاحتقار الذي طال بلده في ازمة تمنى ان يحظى بحجم لا يراه الاخرين من مستواه و بالمقابل يرى الجزائر شقيقته ان تمنى فتح الحدود و التي خرجت لتوها من ازمة كادت تعصف بها يراها قبلة للمهتمين بأزمة ليبيا و يرى بتشنج كيف تتهافت الدول من تركيا المانيا ايطاليا على الجزائر و تستثنى بلده
    و لان المغرب مدرك بان لا وزن له في الازمة الليبية راح يطعن في كل المبادرات و لكنه غير مدرك انه قدم فقرة واضحة من فقرات الصفحة التي يريد المغرب بفتحها فتحها مع الجزائر .

  18. ياريت سمعنا هذا الكلام قبل تدخل المغرب في حرب اليمن, وقبلها , يعني لما شارك المغرب في التحالف الأمريكي الذي دمر العراق في تسعنيات القرن الماضي.
    على أي حال, إن شاء الله يكون المغرب استوعب دروس مما يجري حوله , لأن كل التحالفات التي دخل فيها طمعاً في مكاسب, كانت واهية.

  19. كل يريد الهيمنة على ثروات الشعب ليبيا لو كانو فعلاً عرب ومسلمين ويخاف من الله ، الحل الوحيد هو العدل والمساواة وتوزيع ثروات البلاد على الشعب بدون لف ولا دوران ،

  20. عبد القادر؛
    لو قمت بتحليل الأمور قليلا لٱكتشفت أنّ المغرب يساند حكومة الوفاق و تركيا كذلك. لكن، المغرب أعلن موقفه على أساس أنّ هنالك ٱتفاقيا أمميا معترفا بها من الجميع تم الإعلان عنه في مؤتمر الصخيرات.
    طبعا المغرب لا يمكنه تغيير شيء في الواقع و نفس الشيء مع الجزائر و مصر. لأنّ ليبيا أصبحت الآن مجرد سوريا جديدة

  21. إصطفاف المغرب مع الأصوات المعارضة للتدخل التركي بديهي جدا ، لإعتبارات عديدة يعرفها القاصى و الداني. المغرب ينتمي إلى نادي الملكيات العربية ، و لا يخرج عن أوامر السعودية خاصة و الموقف الخليجي عامة. نحن نقول إنّها فتنة بين الإخوة اللّيبيين فلا نقوي طرف عن الآخر كما تفعله بعض الدول العربية ، و في الأخير لا ننسى الطيران المغربي الذي قصف في اليمن، ثم تراجع بعد أن أدرك أنّه ورط من طرف السعودية. المال الخليجي عاث فسادا في عالمنا العربي

  22. أين كانوا الرجال حينما غزوا الدول المسلمة الإحتلال القديم والحديث بوجه و سياسة مختلفة وأكثر خطورة وهمجية ومنهم مازالوا محتلين بدعم من الغرب الصهيوني لإخوانكم بأهم منطقة و أماكن مقدسة ومهمة لجميع المسلمين عربان أو غيرهم من القوميات و المسميات و الطوائف؟من لم يستطيع قبل سنوات ليست بعيدة بعد الحراك أو الثورات العربية بمناطق مختلفة من تونس إلى مصر و غيرهم من لنا علاقات قومية وأخوية ودينية بهم لمنع من يدمرون و يحاربون ويفشلون مخططاتهم و قراراتهم و أهدافهم ضد القضاء عن الفساد و الظلم والمنكر والتمييز العنصري وتحقيق العدل والمساواة و الحريات الغائبة والمسلوبة والمفقودة والمريضة ولو بقول كلمة الحق و رفع صوتهم انهم إن لم يريدون المواجهات والحروب و الصراعات ضد من يتدخلون بالكبيرة والصغيرة في أمور وشؤون ليس لهم حق التدخل فيها لأنهم يطمعون و يريدون السيطرة والسرقة وذبح وقتل الأبرياء و الأطفال والنساء والشيوخ و البشر والحيوانات وأي خلق الله ليس لهم علاقة بما يحدث بالمنطقة والمشاكل السياسية والخلافات والإختلافات الشخصية والذاتية لأسود الجيعان لا يشبعون و يقنعون برغم الخيرات والثروات والنعم تصلهم فقط بالقلم والورق وبالريموت كنترل سيظلون مشتعلين النيران و مؤججين الفتن والمحن لبسطاء والمستضعفين والمغلوب على أمورهم ولو بالداخل مع ناس همهم الواحد السلطات والعروش والمال وليس الوطن وخدمته و توفير المطالب الشرعية و القانونية و المستحقات لشعوب ولو بمتوسط المعدل والمستوى و أقل درجة قبولا و رضا.

  23. الاخوان عبد القادر و عبد الحق:
    المغرب لا وزن له و معزول!؟ اوكي، تفضلوا أذن فل تكونوا انتم قاطرة المغرب العربي وتحلوا السلم في رباعه و لو بدون المغرب، كما يقول مثل مغربي: “يا الله يا سيدي عري على حنة يديك”

  24. لا حول ولا قوة بالله تعقيبا على اخ عبد القادر يا اخي مادا ربح المغرب وراء اتفاقية الصخيرات حتى تربحه الجزاءر وتونس …؟ لاشيء. العرب والمسلمين في سلة واحدة تداعت عليهم الامم واصبحو تابعين للدول الاستعمارية امريكا اسراءبل فرنسا انجلترا تركيا روسيا …..؟ فلتدكر ما قلته يا اخ عبد القادر الان دور ليبيا وغدا الجزاءر تم المغرب …ان لم يتحد العرب والمسلمين تحت راية واحدة وهدف واحد فاننا لن نكون ابدا ..

  25. المغرب الأقصى جغرافيا بعيد نوع ما على ليبيا و لكن يبقى من الدول المغرب الكبير ، اتفاق الصخيرات اصبح من الماضي و الآن لكل يركض لأن ليبيا عنده اكبر مخزون للبترول في إفريقيا.

  26. المغرب لم يقبل أو يرفض المغرب فقط يدعو الاتفاق الصخيرات بكامله كما اتفق عليه الليبين بي رعاية الأمم المتحدة الاتفاق الخيرات يخدم مصالح الجميع حكومة الوفاق تدعمها تركيا قطر تدعمه تركيا البرلمان طبرق يدعم حفتر تدعمه مصر الامارات المغرب موقفه واحد معروف منذ السنوات التزام بي الاتفاق الخيرات الحل واحد تخرج ليبيا من الانقسام

  27. ياسي عبد القادر لا الجزائر ولا المغرب باستطاعتهم فعل شيء على ارض الواقع بدون تحكيم العقل بين الفرقاء في ليبيا الشقيقة وكف ايدي القوى العظمى اما هكذا تعليق فينم عن جهلك بالامور حتى في بلدك او انك تريد تتحامل على جارتك لنفس في يعقوب . موقف المغرب معروف ولم يتغير اما استضافته لمؤتمر الصخيرات فكانت بطلب من الوفدين اللبيين حيث كانو يريدون ارضا محايدة وبدون ضغوط فكان لهم ان اختاروا المغرب ومعلوم ان الجزائر الشقيقة حاولت تقريب وجهات النظر من قبل ولم تنجح مساعيها في تلك اللحظة وهذا ليس سباقا على حصن طعام هذا عمل يجب ان يتحد فيه كل حكومات شمال ايفريقا وخصوصا تونس مصر والجزائر لان لهم معها حدودا مشتركة والشعب الليبي شقيق لنا ويجب ان ينعم بالسلم وبدون مجاملات ولا مزايدات بين الاشقاء في العمل الصحيح

  28. هو محمد إدريس بن محمد المهدي ابن محمد بن علي السنوسي الخطابي الإدريسي الحسني العلوي الهاشمي القرشي ولد في الجغبوب جنوب شرق طبرق بشرق ليبيا (20 رجب 1307 هـ/12 مارس 1890 م.

  29. اي وزن يملكه المغرب للحديث الأزمة الليبية فهو غير معني بما يجري رغم أن فرنسا عقدت عدة لقاءات بمدينة الصخيرات المغربية بين الأطراف الليبية ولكن لم يكن للمغرب حضور وإنما الاستضافة فقط. ولا يخفى على أحد أحد الدول المعنية بالموضوع سواء المعنية جغرافيا الجزائر وتونس ومصر مثلا بالإضافة إلى القوى الاستعمارية الطامعة في خيرات ليبيا مثل فرنسا وإيطاليا وروسيا والإمارات

  30. فعلا لابد من الرجوع الى مؤتمر الصخيرات و تفاهماته فهي الارضية للحوار بدل لغة الدم و النار

  31. ستدعو ألمانيا المغرب الي مؤتمربراين بضغط فرنسي هذا حتما حتي تضايق الجزائر و تشاكسها و تشوش عليها و يكون هناك طرفا جديد بين المؤتمرين موالي لفرنسا و حفتر .و ليس هناك احسن من المغرب للقيام بهذا الدور .ام عن هذا التصريح فهو باعاز من الربيبه فرنسا طبعا و ليس للمغرب القدرة علي التأثير أو الوقوف في وجه تركيا بدون فرنسا

  32. إذاكان أهم إتفاق سياسي يهم ليبيا عقد برعاية مغربية وأممية فإن القول بتهميش المغرب هو غباء سياسي ينم عن حقد صاحبه الدفين تجاه المغرب ليس إلا

  33. طالما أن الجزائر وقفت إلى جانب ليبيا وتركيا امتنعت المغرب عن تأييدهم لا الخلافات بين المغرب والجزائر لا زالت قائمة فهل ابن زايد وابن سلمان يقومون بمبادرة لحل النزاع الجزائري المغربي حول البوليساريو والصحراء الكبرى بدلا من القيام بتدمير البلاد العربية.

  34. على المغرب أن يهتم بشعبه الذي تنخره الأمية والجهل التخلف والتهميش وحرب الطرق والأمواج البشرية من المغاربة الذين يغامرون بحياتهم في البحار هرباً من الفقر والذل بإتجاه أوروبا.
    المغرب دولة فاشلة في كل الميادين ويعيش خارج المغرب أكثر من 5 مليون شخص وأغلبهم في أوروبا.

  35. هذا التصريح عبارة صرخة في واد لما وجد المغرب نفسه منسيا و معزولا في المنطقة ولا احد استشاره لانه لا يملك تاثير او اوراق في ملف ليبيا خاصة بعد الانزال المكثف على الجزائر هذا الاسبوع من طرف حكومة السراج ووزير الخارجية التركي ووزير الخارجية الايطالي و دعوة الجزائر من طرف ميركيل للمشاركة في اجتماع برلين لان الجزائر لها حدود مشتركة مع ليبيا تبلغ 850 الف كلم و قبائل ليبيا لهم صلات قرابة مع سكان الجنوب الشرقي الجزائر و الملك السنوسي الذي كان يحكم ليبيا هو جزائري المولد و الاصل استطاع ان يوحد الليبين في وطن واحد و تحت علم واحد.

شروط التعليق:
التزام زوار "راي اليوم" بلياقات التفاعل مع المواد المنشورة ومواضيعها المطروحة، وعدم تناول الشخصيات والمقامات الدينية والدنيوية والكتّاب، بكلام جارح ونابِ ومشين، وعدم المساس بالشعوب والأعراق والإثنيات والأوطان بالسوء، وعلى ان يكون التعليق مختصرا بقدر الامكان.

اضافة تعليق

Please enter your comment!
Please enter your name here