المغرب: قرارات القمة الإفريقية بشأن قضية الصحراء المُتنازَع عليها تُشَكِّل تقدُّمًا جَوهريًّا ومَكسبًا كبيرًا بالنِّسبةِ للمملكة

الرباط / محمد الطاهري / الأناضول – اعتبر المغرب أن قرارات القمة 31 للاتحاد الإفريقي، بشأن قضية الصحراء المتنازع عليها مع جبهة البوليساريو، شكلت  تقدما جوهريا ومكسبا كبيرا بالنسبة للمملكة.
جاء ذلك خلال المؤتمر الصحفي الأسبوعي للحكومة المغربية عقده المتحدث باسمها، مصطفى الخلفي، الخميس، عقب اجتماع مجلس الحكومة.
ووضع القادة الأفارقة خلال قمتهم التي اختتمت أعمالها بالعاصمة الموريتانية نواكشوط، مساء الإثنين الماضي، آلية لمتابعة تطورات ملف القضية الصحراوية لدى الأمم المتحدة.
كما أكدوا أن القرارات الصادرة عن مجلس الأمن الدولي هي المرجعية الوحيدة لهذه الآلية الإفريقية.
وقال الخلفي إن القمة  أكدت أسبقية الأمم المتحدة باعتبارها جهة مختصة، حصريا، في إدارة مسلسل تسوية هذا النزاع المفتعل
ولفت إلى أن  دور الاتحاد الإفريقي عبر الآلية الإفريقية التي أقرتها القمة هو مواكبة ودعم جهود الأمم المتحدة
واعتبر أن في هذا الأمر  مكسب كبير تحقق للمغرب، مضيفا عبر هذا المكسب انتهى استغلال خصوم الوحدة الترابية للمغرب (لم يحددهم) لمنصات الاتحاد الإفريقي للدفاع عن أطروحاتهم المنحازة والمضادة لبلدنا,
وقال الخلفي إن من اعتبرهم  خصوم بلاده  كانوا يستغلون غياب المغرب عن الاتحاد الإفريقي للترويج لأطروحاتهم المنحازة ضده .
ونهاية يناير/ كانون ثان 2017، وافق رؤساء دول الاتحاد الإفريقي على إعادة عضوية المغرب إلى المنظمة الإقليمية بعد أن كان غادرها عام 1984، أي قبل 33 عاما، احتجاجا على قبول الاتحاد لعضوية جبهة  ;البوليساريو ، التي تطالب بانفصال إقليم الصحراء عن المغرب.
ووفق الخلفي، فإن  ;ما خرجت به القمة يقدم دليلا جديدا -لمن هو في حاجة إلى دليل- على الوجاهة الاستراتيجية للقرار الشجاع والتاريخي للملك محمد السادس، بالقطع مع الكرسي الفارغ (يقصد قرار عودة المغرب للاتحاد الإفريقي)، والتجند لخوص المعركة دفاعا عن القضية الوطنية (قضية الصحراء)
وبدأ النزاع حول إقليم الصحراء عام 1975، بعد إنهاء الاحتلال الإسباني وجوده في المنطقة، ليتحول الخلاف بين المغرب و ;البوليساريو  إلىنزاع مسلح، استمر حتى 1991، بتوقيع اتفاق لوقف إطلاق النار. بتنظيم استفتاءلتقرير المصير، وهو طرح تدعمه الجزائر، التي تؤوي عشرات الآلاف من لاجئي الإقليم.

Print Friendly, PDF & Email

6 تعليقات

  1. من الغرائب الثمانية ان الحكام المغاربة يسوقون لانتصارات وهمية في القضية الصحراوية للشعب المغربي المغلوب على امره .القرار عارضه المغرب بشدة في القمة الافريقية قبل التصويت و بعد المصادقة عليه اعتبره انتصارا للمغرب . هل من عاقل يشرح لنا هذا التخبط العشوائي للدبلوماسية المغربية المبتدئة.

  2. و هل انشاء الالية الافريقية لحل القضية الصحراوية تعتبر مكسبا للمغرب رغم معارضة بوريطة الذي وجد نفسه معزولا ووحيدا و تائها بين رؤساء الاتحاد الافريقي و محبطا و راح يصب غضبه بعد المصادقة على القرار على دولة الجزائر الشقيقة .المسؤولون المغاربة يواصلون الكذب على الشعب المغربي واستغبائه في عصر العولمة والانترنات . بوريطة اصيب بصدمة بعد مصادقة دول الاتحاد الافريقي على قرار انشاء الالية الافريقية لحل القضية الصحراوية

  3. أقرأ في الرابط اللا تي التقرير الدي أعده الد يبلوماسي المحنك اسماعيل شرقي وهو الدي أقترح وأصى بُأن يُنشئ مُؤتمر اُلاتحاد آُلية أُفريقية
    http://www.saharawi.net/wp-content/uploads/2018/07/Assembly-AU-4-XXXI-_A.pdf
    أقرأ في
    رابعا. التوصيات:
    د( تقدم هُذه اُلآلية تُقاريرها مُباشرة إُلى مُؤتمر اُلاتحاد، وُعند اُلاقتضاء، إُلى مُجلس اُلسلم وُالأمنُ
    على مُستوى رُؤساء اُلدول وُالحكومات. وُلضمان اُلاتساق اُللازم، لُن يُتم طُرح مُسألةُ
    الصحراء اُلغربية إُلا فُي هُذا اُلإطار وُعلى هُذا اُلمستوى فُقط؛
    ه( يمكن هُيكلة اُلآلية اُلأفريقية اُلمذكورة أُعلاه، وُفقا لُما يُفضله مُؤتمر اُلاتحاد، عُلى اُلنحو اُلتالي:
    -1 اللجنة اُلمخصصة لُرؤساء اُلدول وُالحكومات بُشأن نُزاع اُلصحراء اُلغربية، اُلتي تُمُ
    إنشاؤها بُموجب اُلقرارُ AHG/Res.92 (XV) الذي اُعتمدته اُلدورة اُلعادية اُلخامسةُ
    عشرة لُمؤتمر رُؤساء اُلدول وُالحكومات، اُلمنعقدة فُي اُلخرطوم، اُلسودان، مُن 1ُ2ُ
    إلى 77ُ يُوليو 1222ُ ، وُالتي تُم تُوخي إُمكانية إُعادة تُنشيطها فُي اُلمقررُ
    Assembly/AU/Dec.653 (XXIX) اُلصادر فُي يُوليو 7112ُ . وُسيتم تُوسيع هُذهُ
    اللجنة لُتشمل رُئيس اُلمفوضية؛
    -7 فريق رُفيع اُلمستوى يُتألف مُن “ُالترويكا” اُلتابعة لُلاتحاد وُرئيس اُلمفوضية؛
    -3 وفد رُفيع اُلمستوى يُتألف مُن رُئيس اُلاتحاد وُرئيس اُلمفوضية؛

  4. تصريحه متناقض مع تصريح وزير الخارجية عبد الناصر بوريطة في نواقشط الذي امتعض من قرار الاتحاد الافريقي وقال ان حل ازمة الصحراء الغربية في نيويورك وليس في أديس أبابا
    كما أن الاحاد الافريقي لم يقل يوما أنه سيعمل مستقلا عن الامم المتحدة وهنا لابد من التذكير بان هدف المغرب الانضمام الى الاتحاد الافريقي هو خلق تكتل لتعليق عضوية جبهة البوليساريو فوجد نفسه مكبلا ومقيدا بقبول قرارات الاتحاد ومنها اللجنة الرئاسية التي ستقدم تقريرا للقمة القادمة بالقاهرة عن الوضع في الصحراء الغربية لمناقشته وتقديم الحلول في ظل قرارات مجلس الامن الداعية الى أخذ راي سكان الصحراء الغربية عن طريق استفتاء تقرير المصير وهو ما أثار امتعاض المغرب من قرار القمة الاخيرة الذي عبر عنه صراحة وزير خارجية المغرب

  5. طبعا الكلام موجه للعياشة و هم خدام المخزن الدين يعيشون على مثل هده الادعاءات
    لكن لمادا لم يتكلم عن الالية التي انشاها الاتحاد الافريقي فيما يخص حل القضية الصحراوية
    قرنوا بين تصريحه و تصريح وزير خارجيته
    يا فاهم فهمني
    شكرا

  6. أشارت مصادرنا إلى أن تشكيلة اللجنة التي أقرها الاتحاد الإفريقي، والتي تضم “الترويكا”، أي الرئيس السابق للاتحاد الإفريقي، والرئيس الحالي، والرئيس المقبل، إضافة إلى رئيس مفوضية الاتحاد الإفريقي، المعهود لها تتبع نقاش الصحراء، “لن تشكل أي مصدر خطر ضد مصالح المغرب، لأن الآلية الجديدة غير موضوعة رهن إشارة شخص واحد”.

    وتضم “الترويكا” قادة أفارقة من مناطق مختلفة، غالبيتهم على علاقة جيدة مع الرباط، خصوصا الرئيس الغيني ألفا كوندي، والرئيس الرواندي باول كاغامي، والرئيس المصري عبد الفتاح السيسي؛ أي إن رئيس مفوضية الاتحاد الإفريقي لا يُمكنه القيام بأي خطوات رسمية بخصوص ملف الصحراء دون توافق جميع أعضاء اللجنة.

شروط التعليق:
التزام زوار "راي اليوم" بلياقات التفاعل مع المواد المنشورة ومواضيعها المطروحة، وعدم تناول الشخصيات والمقامات الدينية والدنيوية والكتّاب، بكلام جارح ونابِ ومشين، وعدم المساس بالشعوب والأعراق والإثنيات والأوطان بالسوء، وعلى ان يكون التعليق مختصرا بقدر الامكان.

اضافة تعليق

Please enter your comment!
Please enter your name here