المغرب: سندقق في انتقادات تقرير غوتيريش حول الصحراء

الرباط/ تاج الدين العبدلاوي/ الأناضول – قالت الحكومة المغربية، الخميس، إن المملكة ستعمل على تدقيق أمور وردت في تقرير الأمين العام للأمم المتحدة أنطونيو غوتيريش، بشأن قضية الصحراء، والذي انتقد الوضع الحقوقي في الإقليم.
جاء ذلك على لسان المتحدث باسم الحكومة، مصطفى الخلفي، ردا على سؤال حول الانتقادات التي وجهها تقرير غوتيريش لوضع حقوق الإنسان في الصحراء، في اللقاء الصحافي الأسبوعي، بالرباط.
وقال الخلفي هناك أمور ينبغي تدقيقها في التقرير، والمغرب في الإطار المناسب ووفق الآليات المقررة أمميا سيعمل على تدقيقها في الوقت المناسب ، دون أن يوجه انتقادا صريحا للتقرير.
وكان الأمين العام للأمم المتحدة، قد ضمن تقريره الأخير المقدم إلى مجلس الأمن حول إقليم الصحراء، انتقادات واضحة للوضع الحقوقي فيه، ما اعتبره البعض اتهامات مباشرة للمغرب بانتهاك حقوق الإنسان في الإقليم.
واعتبر المسؤول الحكومي أن التقرير أظهر مجموعة من الحقائق التي كان يجادل البعض فيها، ونوه بعدد من الأمور الحاصلة على الأرض.
وأضاف أن التقرير كان حاسما في وجود انتهاك صريح لقرارات مجلس الأمن، وآخرها قرار 24/40 المتعلق بالامتناع عن أي شيء من طرف البوليساريو يهم المنطقة شرق الجدار.
واعتبر الخلفي وصف البوليساريو لأراض بالمحررة وهم وأكذوبة، لأن الأمم المتحدة هي المسؤولة عن المنطقة شرق الجدار، والبوليساريو ليس لها أي حق في القيام بأي إجراء.
وبدأ النزاع حول الصحراء عام 1975، بعد إنهاء الاحتلال الإسباني وجوده في المنطقة، ليتحول إلى مواجهة مسلحة بين المغرب و البوليساريو ، توقفت عام 1991، بتوقيع اتفاق لوقف إطلاق النار، برعاية الأمم المتحدة.
وتقترح الرباط حكما ذاتيا موسعا تحت سيادتها، بينما تدعو البوليساريو  إلى استفتاء لتقرير المصير، وهو طرح تدعمه الجزائر، التي تؤوي عشرات الآلاف من اللاجئين من الإقليم.

Print Friendly, PDF & Email

3 تعليقات

  1. دائما يعودنا هذا الخلفي بمقتطفات من تقارير الامم المتحدة حل الصحراء الغربية و يتناسى ما يدين المغرب و لا يذكر التقرير كاملا . الامين العام لم يذكر ان الجزء الذي يتواجد عليه الجيش الصحراوي هو اختراق لوقف اطلاق النار لانه يتواجد عليه قبل وقف اطلاق النار منذ 1991 و ينفذ على ترابه المحرر المناورات السنوية كفاكم من التضليل و الكذب على الشعب الغربي

  2. التقرير وضع المغرب في ورطة حقيقية لانه يقمع كل المظاهرات في الصحراء الغربية المحتلة و يضطهد كل صوت ينادي باستقلال الصحراء الغربية و يزج بهم في سجونه الرهيبة بدون محاكمة عادلة و يمنع منظمات حقوق الانسان و الصحافة الاجنبية من دخول الارض المحتلة لانه بحاول اخفاء جرائمه البشعة بحق السكان الاصليين .

  3. مضمون التقرير الاممي حول الصحراء الغربية المحتلة ليس كما يتداوله الاعلام الذي يلتقط بعض الكلمات و يترك جملا تدين الاحتلال المغربي و تحمله المسؤولية الكاملة في انسداد الحل النهائي الذي يمكن الشعب الصحراوي من تقرير مصيره بنفسه عبر استفتاء حر و نزيه. المهم في التقرير انه يؤكد على حق تقرير المصير لشعب الصحراء الغربية و الباقي لا يهم

شروط التعليق:
التزام زوار "راي اليوم" بلياقات التفاعل مع المواد المنشورة ومواضيعها المطروحة، وعدم تناول الشخصيات والمقامات الدينية والدنيوية والكتّاب، بكلام جارح ونابِ ومشين، وعدم المساس بالشعوب والأعراق والإثنيات والأوطان بالسوء، وعلى ان يكون التعليق مختصرا بقدر الامكان.

اضافة تعليق

Please enter your comment!
Please enter your name here