المغرب.. جمعيتان تنتقدان تنظيم مؤتمر دولي الثلاثاء عن “الهولوكوست” وتحذران من محاولة توريط الرباط في دعاية تستهدف “تضخيم ما يسمى محرقة اليهود من قبل النازية، مقابل طمس معاناة كل شعوب العالم”

مراكش (المغرب)/ خالد مجدوب/ الأناضول : انتقدت جمعيتان مغربيتان غير حكوميتين، تنظيم مؤتمر دولي في مدينة مراكش، الثلاثاء، حول “المحرقة النازية” (الهولوكوست) ودمجها في برامج التعليم بالمغرب وبقية الدول الإسلامية.

جاء ذلك في بيان مشترك، الإثنين، لكل من “المرصد المغربي ضد التطبيع”، و”مجموعة العمل الوطنية من أجل فلسطين”.

ودعت الجمعيتان إلى “تنظيم فعاليات مساندة لحقوق الشعوب ضد الاستعمار والاحتلال والاضطهاد والتمييز العنصري، والتي يمثل الاحتلال الصهيوني لفلسطين أسوأ نماذجها في التاريخ”، بحسب البيان.

وانتقد البيان “استمرار التطبيع بالبلاد (المغرب) رغم الموقف العام الرسمي والشعبي الداعم بدون حدود للقضية الفلسطينية”.

وحذر مما أسماها “محاولة توريط الدولة المغربية في تقديم خدمات لدعاية معروفة بكونها تدافع عن الأيديولوجية الصهيونية، التي تريد تزييف التاريخ، وتضخيم ما يسمى محرقة اليهود من قبل النازية، مقابل طمس معاناة كل شعوب العالم”.

وينظم المؤتمر من جانب “مشروع علاء الدين” اليهودي الفرنسي، الذي أُطلق عام 2009 من طرف منظمة الأمم المتحدة للتربية والعلم والثقافة (يونسكو)، للتعريف بالمحرقة، بعد أكثر من 75 عامًا على وقوعها.

وذكرت تقارير إعلامية محلية، أن المؤتمر سينظم بشراكة مع “يونسكو” وجامعة محمد الخامس بالعاصمة الرباط (حكومية)، وبحضور وزارء مغاربة.

Print Friendly, PDF & Email

8 تعليقات

  1. التطبيع الرسمي العلني مع اسرائيل هو فقط مرحلة وقت لان العملية انطلقت بصفة جدية منذ/سنوات بدأت تدريجيا وهي الان تزداد سرعة قبل الوصول الى خط النهاية بالرباط حيث يرفع العلم الاسرائيلي فوق مبنى يحمل اسم سفارة اسرائيل .
    علينا أن نكون واقعيين وننظر للقضية كواقع ولا نعطيها تفسير آخر
    لنحصي هذه السنة فقط عدد اللقاءات الاسرائيلية في المغرب العلنية دون السرية سنجد أنها أكثر من اللقاءات مع دول الجوار منها الثقافية والفنية والرياضية والسياحية ، وعلى جميع المستويات من الطباخ الى الضباط الاسرائيليين الى وزير الدفاع الى تأسيس معهد اسرائيلي لتجنيد عناصر الموساد بخنيفرة الى .. الهيلولة اليهودية بجبال الاطلس ومراكش والصويرة الى التبادل التجاري واغراق المغرب في شهر رمضان بالتمور الاسرائيلية المسماة ،، بالمجهول ،، ماذا بقي،، لم يبق الى علم اسرائيل يرفرف في الرباط فوق السفارة الاسرائيلية ،، وهو أمر عادي ما دامت الاحزاب المغربية تلتزم صمت القبور واكتفاء الجمعيات بالتنديد على صفحات الجرائد لتسجيل الحضور فقط دون تحريك الشارع للتعبير عن الاستنكار الشعبي .

  2. الا يريد ان يفهم هؤلاء الصهاينة المغاربة بأنهم يريدون تفجيرها في البلد …و ليعلم الخبيث أزولاي و شلته بان اللعبة فضحت …ف “لا تسألوا عن اشياء ان تبد لكم تسؤكم” ….عن أي محرقة يتحدثون …محرقة الاخرة تنتظركم يا أسوء بني ادم …..

  3. إلى حليم

    المغرب ليس بلدا حليفا لإسرائيل. فهناكمن أعداء المغرب من يريد الترويج لمثل هذه الدعاية المضرة بسمعة المغرب والمغاربة. فمكتب الاتصال الإسرائيلي مغلق في الرباط منذ سنة 2000. العاهل المغربي محمد السادس استقبل كولن باول سنة 2000 وعلى صدره شارة كلنا فلسطينيون، وكانت انتفاضة الأقصى في أوجها، ودخل في اشتباك كلامي معه أمام الصحافة ونقل الاشتباك الكلامي في وسائل الإعلام، وفي المغرب تخرج المظاهرات المليونية المؤيدة للمقاومة في فلسطين ولبنان والعراق سابقا.. إذا كان بعض الانتهازييين والوصوليين يريدون الركوب على تنظيم مثل هذه اللقاءات، فهؤلاء شرذمة من المشبوهين المعزولين كليا عن نبض الشارع المغربي القومي الهوى والإسلامي العقيدة منذ قرون وقرون..

  4. محاولة توريط المغرب ؟؟!! يا طيب القلب وينك !!!
    المغرب حليف دائم لاسؤائيل هدا شيء معروف يعني جات على المؤتمر ؟! لا داعي لسرد اطوارها و الناس ليست مغفلة

  5. مهما طبلوا وزمروا ونظموا من لقاءات ومؤتمرات وندوات وزيارات فإن الشعب المغربي يظل في أغلبيته المطلقة بعربه وأمازيغييه ضد التطبيع مع دولة الأبارتايد إسرائيل، بل إن الأمازيغ الأحرار هم الأوائل الذين يقاومون التطبيع ويرفضونه ويناضلون إلى جانب أشقائهم العرب من أجل تحرير فلسطين كل فلسطين من النهر إلى البحر، وعاشت الأمة العربية الواحدة ذات الرسالة الخالدة..

  6. I really cannot fathom those bloody Arab countries leadership ? What are you doing and trying to prove ! have you become bastards to that extent ? Has any Arab leadership made seminars or workshops against the declaration of stupid and freaking Trump on Jerusalem ? Has any shameles Arab country organised a seminar on Kofr Qasem massacre ? has any stupid and freaking Arab country made a seminar on the atrocities of Israel on Qana , Lebanon , on Sabra & Shatela . Where the hell Arab leadership is going ? Are you going to celebrate Hanaka as well. SHAME ON YOU , SHAME ON YOU !

  7. أين ( محرقة فلسطين الكبرى )التي بدأت منذ عام 1956 وما تزال حتى اليوم.
    قبل عام 1948 لم تكن هناك دولة اسمها اسرائيل في خارطة العالم…. وستزول قريبا

  8. لماذا لا تحدث هذه البلاوي الا في الدول العربية التي يصل المتأسلمون فيها الى السلطة؟

شروط التعليق:
التزام زوار "راي اليوم" بلياقات التفاعل مع المواد المنشورة ومواضيعها المطروحة، وعدم تناول الشخصيات والمقامات الدينية والدنيوية والكتّاب، بكلام جارح ونابِ ومشين، وعدم المساس بالشعوب والأعراق والإثنيات والأوطان بالسوء، وعلى ان يكون التعليق مختصرا بقدر الامكان.

اضافة تعليق

Please enter your comment!
Please enter your name here