المغرب تحذر من استمرار الانتهاكات الاسرائيلية والزج بالقضية الفلسطينية والقدس في متاهات الصراع الديني والعقائدي.. وملك البلاد “لن يدخر جهدا” لحماية القدس والمسجد الأقصى.. وهنية يطلع العثماني على التطورات الخطيرة في الأراضي الفلسطينية ومحاولات تهويد المدينة المقدسة والاستيلاء على حي الشيخ جراح

الرباط – “رأي اليوم” – نبيل بكاني:

حذرت المملكة المغربية من أن استمرار الممارسات الاسرائيلية في اشارة الى الأحداث العنيفة التي تشهدها مدينة القدس الشريف، “لن يؤدي إلا إلى مزيد من عوامل التأزيم والتوتر، وتغليب خطاب الحقد والكراهية، مما يقلص من فرص السلام في المنطقة، ويزج بالقضية الفلسطينية والقدس الشريف في متاهات الصراع الديني والعقائدي”.

ودعا وزير الشؤون الخارجية المغربي، ناصر بوريطة، في كلمة أمام الاجتماع الطارئ لوزراء الخارجية العرب الى استئناف الحوار إعادة إطلاق هذه العملية من جديد، وفق محددات واضحة، وأسس الشرعية الدولية وقرارات مجلس الأمن ومبادرة السلام العربية.

وقال المتحدث إن العاهل المغربي، بصفته رئيسا للجنة القدس، سيواصل الدفاع عن الوضع الخاص للقدس، وعلى احترام حرية ممارسة الشعائر الدينية لأتباع الديانات السماوية الثلاث، مشددا على أن ملك البلاد “لن يدخر جهدا لحماية طابعها الإسلامي وصيانة حرمة المسجد الأقصى والدفاع عن الهوية التاريخية لهذه المدينة كأرض للتعايش بين الأديان السماوية”.

واستعرض ناصر بوريطة ما تقوم به الذراع الميدانية للجنة القدس، وكالة بيت مال القدس، بتوجيه من الملك، لدعم صمود الساكنة المقدسية، سواء عبر برامجها السنوية أو مشاريعها أو مساعداتها الإنسانية في المجال الصحي والتربوي والاجتماعي، على حد تعبيره.

وقال إن المغرب يدعم بشكل قوي ودائم كل جهود السلطة الفلسطينية للدفاع عن حقوق المقدسيين وحماية المقدسات والحفاظ على الوضع القانوني والطابع الإسلامي للقدس الشريف كعاصمة لدولة فلسطين.

في سياق متصل، كشف رئيس الوزراء المغربي سعد الدين العثماني، عن تلقيه اتصالا هاتفيا من لدن إسماعيل هنية، رئيس المكتب السياسي لحركة المقاومة الإسلامية (حماس)، أطلعه من خلاله على التطورات الخطيرة الجارية في الأراضي الفلسطينية، خصوصا في القدس وفي قطاع غزة، ولا سيما محاولات تهويد المدينة المقدسة والاستيلاء على حي الشيخ جراح والاقتحامات المتكررة للمسجد الأقصى المبارك.

وبهذه المناسبة، أبلغ رئيس الحكومة المسؤول الفلسطيني “رفض المملكة المغربية القاطع لجميع إجراءات سلطات الاحتلال التي تمس الوضع القانوني للمسجد الأقصى والقدس الشريف، أو تمس الحقوق المشروعة للشعب الفلسطيني والانتهاكات التي تشهدها مدينة القدس الشريف، خاصة بحي الشيخ جراح الذي يواجه مخططات ممنهجة لتهجير أهله في خضم تصعيد الاعتداءات الإسرائيلية على المقدسيين، وما عرفته باحات المسجد الأقصى من اقتحامات واعتقالات وترويع للمصلين الآمنين خلال شهر رمضان المبارك”.

وقال رئيس الحكومة المغربية أن المملكة “تضع القضية الفلسطينية والقدس الشـريف في صدارة انشغالاتها وفي مرتبة القضية الوطنية، مع التأكيد على الموقف الثابت والواضح للمغرب، بقيادة جلالة الملك محمد السادس حفظه الله، رئيس لجنة القدس، في دعم ومناصرة القضية الفلسطينية، وتشبثه بإقامة الدولة الفلسطينية المستقلة وكاملة السيادة وعاصمتها القدس الشريف”.

Print Friendly, PDF & Email
الاعلانات

24 تعليقات

  1. كلنا سفهاء، منبطحين وسخفاء. لا أستثني إلا الواقفين في الجبهة المقارعين للعدو. التنابز بالتعاليق من وراء شاشة حاسوب أو نقال ومؤخرتكم مسنودة إلى أريكة ناعمة، تسبون بعضكم بعضا، وقبلتم حدود الإستعمار وصدقتم أن الذي يقف وراءها شعب أخر، وليس أخوك في الدم واللغة والدين و المصير. تبا لنا. ولن تقوم لنا قائمتا أبدا بأمثالكم.

  2. يجب علي وسائل الاعلام العربي او الفلسطينية عمل حصار خانق علي قيادات الشعوب المطبعة حتي ترجع الي رشدها .فلا يجوز في اعتقادي نشر صورة اي شخص ظهر جهارا نهارا الي جانب من يقتل الشعب الفلسطيني و لا نشر اي تصريح لي اي كان شارك في اي منتدى علمي او ثقافي او اقتصادي يسارك فيه العدو .فاالاقوال و التصريحات و لا تعني شي امام الافعال

  3. الان الكل يدل بدلوه في قضية الاقصى و القدس و فلسطين ككل .و الكل بالامس غارق الي اخمسه في التطبيع .ان معظم التصريحات وو ردود الافعال العربية المحتشمة نفاق في نفاق وكلها رسائل يبعث بها حكام كل دولة لتهدئة شعبه .لكن اقولها بالفم المليان الشعوب العربية في معظمها تتبع الي ولي امرها و لن يخرج شعب عربي ما علي طاعة ولي امره .

  4. وزير خارجية المغرب هو أكبر منافق يحب اليهود أكثر من الفلسطينيين.

  5. يا أخي محمد،
    الفلسطينيون لا يريدون جيوشا عربية. هم قادرون علي تحرير فلسطين. يريدون فقط أن لاتطعنهم في الظهر بالتطبيع. وأنت تري كيف أدي تطبيع بعض الدول العربية إلي شعور إسرائيل بأن كل شيئ مباح. القدس، وأطفال غزة، والضفة ولا يريدون أي فلسطيني علي أرض فلسطين.
    فرق شاسع بين أن لا تفعل شيئا وأن تطبع.
    مع تحياتي

  6. فلسطين ليست قضية المغرب لوحده. القدس ليست قضية المغرب وحده. هناك اثنا وعشرين دولة عربية وهناك مليار ونصف المليار مسلم في العالم ولم يحرك احدا ساكنا لحماية فلسطين او القدس. لذا فلا تلوموا المغرب وحده على صمته.
    واقول للفلسطينيين، ولنكن صرحاء معكم: لا تنتظروا احدا من العرب او حتى المسلمين ليساعدوكم. .الاحتلال اصبح مشكلكم لوحدكم. وهذه هي الحقيقة المرة…
    ارجو النشر وشكرا

  7. سعيد المغربي
    ايران موجودة في سورية بطلب من الدولة السورية
    اما دواعش اردوغان وقطر والسعودية موجودين بطلب من امريكا لدعم الناتو ولممارسة الارهاب الوهابي الاخواني الصهيوني الذي دمر سورية

  8. Morocco ” the Government ” Must shut up and not even utter one word on Palestine. Pampering the Israeli zionists in Morocco and to open up with them like some GCC skunks does not allow you to even visit Palestine. The Palestinians have lost faith , Trust and respect for Arabs and Moslems. You are only for slogans.

  9. ان كان فحوى الاتصال هو التراجع عن التطبيع و الانبطاح لمنظمة AIPAC فمرحبا أم غير ذالك وهو محاولة لتبييض وجوه من يتاجرون بالقضية المركزية للامة

  10. ان كان فحوى الاتصال هو التراجع عن التطبيع و الانبطاح لمنظمة AIPAC فمرحبا أم غير ذالك وهو محاولة لتبييض وجوه من يتاجرون بالقضية المركزية للامة.

  11. يا سامي،
    ارسلتم ايضا لسوريا إيران و مليشياتها، لماذا توقفت عند حدود الجولان المحتل..لماذا كانت شديدة البأس على الشعب السوري و حريصة على حياة الصهاينة..لماذا يكون نظام بشار خطا احمر و لا يكون الدم الفلسطيني هو الخط الأحمر..

  12. ر
    قليلا من الحياء يا سيد بوريطة أمام شهداء الأقصي.

  13. يا بوريطة قد برح الخفاء فإن لم تستحي فأفعل ماشئت

  14. يا حبذا إضافة قضية القدس وتحريرها من دنس الصهاينة إلى ثوابت الأمة المغربية التي هي : العقيدة الأشعرية والمذهب المالكي وتصوف الجنيد…. ما رأيكم!!!!

  15. يالله على النفاق
    يارب ارحمنا برحمتك يالله
    وخلصنا يارب من صهاينة العرب الذين يدعمون اليهود ضد المسلمين

  16. الدفاع عن القدس الشريف مسرى الرسول
    حب للنبي محمد (ص) بإجراء مناسب أولهم قطع العلاقات مع الكيان المحتل للمقدسات

  17. المعذرة يإخواننا بارض المقدسية و فلسطين عامة هؤولاء لا يمثلون إلا انفسهم و لا يعبرون عن شعوبهم و ما اطلقوا من خطاباءات و نداءات و شعارات إلا تمثيليات و مسرحيات و قصائد شعرية فارغات المضامين و البرامج التنفيذية و لو معنويا قبل المادي إذا كانوا يدعون بازمات و ملفات حساسة و معقدة و بالغة الخطورة داخل بيوتهم الهم الاكبر لسلطات الحاكمة و لو بمنطق القوة و الإستكبار و الانانية و التجبر ان يبقون علي الدوام يتحكمون و يسيطرون علي مفاتيح أبواب السلطات الحاكمة و إن زختلفت الاسماء و الالقاب و المرجعيات و الإيديولوجيات بخصوص النظام السياسي

  18. على من يضحك هؤلاء لا يمكن الجمع بين النار و بين الماء اما مع فلسطين او ضدها اما مع الايباك و الصهاينة او مع القضية الفلسطينية

    اربعة اشهر و انتم تحاولون حشو قلوبنا بحكايات التعايش مع اليهود المغاربة اين هي اخلاق التعايش فيهم بأرض فلسطين اليهودي يهودي

    و ليس في القنافيد املس النصر لفلسطين تحياتي من المغرب

  19. القضية الفلسطينية كانت دائما منذ ايام صلاحالدين الايوبي هي قضيةالشعب المغربي في نفس مكانة حدودنا الوطنية وصحراءنا المغربية.
    موقف ثابت حتى يندحر أعداء الأمة سواءا كانوا من بني جلدتنا او من الطغاة الكفرة.
    وشكراً على قبول المساهمة المتواضعة.

  20. المغرب تحذر وتدين
    الازهر يستنكر ويشجب
    السديس يبكي
    اردوغان يلقي شعرا
    الملك سلمان يدعو لاحلال السلام في المعمورة
    اما سورية ارسلتم لهم الثوار و دعمتوا كل مرتزقة وارهابي الارض بالسلاح والمال والفتاوى بالجهاد
    لماذا لا تقومون بطرد السفراء الإسرائيليين من بلدانكم يا مسلمين وهذا اضعف الايمان ؟؟؟؟

  21. لا يوجد في هذه القضية العادلة لون رمادي يا مغاربة !!!
    اما مع فلسطين
    او مع الاحتلال الاسرائيلي
    لا يمكن لمن يتحالف مع الكيان الصهيوني ان يدعم الفلسطينين على الاطلاق
    من يتحالف مع اسرائيل فهو ضمنا يدعم الارهاب الصهيوني

  22. خذوا مواطنيكم اليهود يا مغاربة و حلوا عن اهل فلسطين 🇵🇸
    المليون يهودي مغربي لماذا يحتلون ارض الفلسطينين ؟؟؟
    كيف يكون لليهود وطنين وثلاثة واربع وحتى عشرة اوطان ولا يكون للمواطن الفلسطيني وطن واحد وطنه الاصلي ؟؟؟
    المغرب ، الامارات ،البحرين ، السودان ، قطر ، تركيا ، مصر والاردن كلها يدخلها الصهاينة اليهود بسهولة
    الصهاينة الاسرائيليين يدخلون الامارات بدون فيزا ويسرحون ويمرحون فيها هذا غير امريكا ودوّل أوروبا
    بينما الفلسطيني لَيْس له الا وطن واحد ☝️ فلسطين 🇵🇸 فقط
    باي قانون واي ديانة هذا حلال يا مغاربة ؟

شروط التعليق:
التزام زوار "راي اليوم" بلياقات التفاعل مع المواد المنشورة ومواضيعها المطروحة، وعدم تناول الشخصيات والمقامات الدينية والدنيوية والكتّاب، بكلام جارح ونابِ ومشين، وعدم المساس بالشعوب والأعراق والإثنيات والأوطان بالسوء، وعلى ان يكون التعليق مختصرا بقدر الامكان.

اضافة تعليق

Please enter your comment!
Please enter your name here