المغرب تتجه لتكون ثاني بلد في أفريقيا يمتلك مروحيات “أباتشي” الأميركية “إيه-إتش-64 ” القادرة على الصمود في مواجهات عنيفة بعد حديث حول اقتناء مقاتلات تركية

الرباط – “رأي اليوم” – نبيل بكاني:

تشير تقارير أن المغرب تتجه لتكون ثاني بلد في أفريقيا يمتلك مروحيات “أباتشي” الأميركية المقاتلة، بعد مصر التي تمتلك أسطولا منها اقتنته منذ 1995، حيث انتهت المفاوضات من أجل اقتناء مروحية هجوم أمريكية إيه-إتش-64 أباتشي.

 المروحية الأميركية “إيه-إتش-64 ” أباتشي صنعت خصيصا من أجل القيام بالهجمات في جميع الأوقات، ومن أجل تمكين القوات المسلحة الملكية، تفاوضت بشأن الصفقة منذ نيسان/ أبريل 2018 بمناسبة انعقاد اللجنة الاستشارية للدفاع المغربية الأمريكية بواشنطن تحت رئاسة المفتش العام للقوات المسلحة الملكية، الفريق عبد الفتاح الوراق.

ودار قبل أشهر الحديث عن تفاوض المغرب مع تركيا من أجل توقيع صفقة يقتني بموجبها مروحية هجوم ت-129.

أثير الحديث خلال زيارة قام بها وفد من القوات المسلحة المغربية إلى مقر شركة الصناعات الجيوفضائية التركية بأنقرة، على ضوء ذلك، أوضح مصدر مطلع أن الآليات التركية لا توافق حاجيات الجيش المغربي.

وفي ذات السياق، كشفت مصادر عليمة لموقع الـ”سيت” المغربي أن المروحيات المذكورة ستيم تسليميها إلى المغرب “خلال سنتين على أبعد تقدير”، فيما يرتقب أن تستخدم هذه المروحيات في تعزيز نظام المراقبة وحماية الحدود وتتبع االهجرة غير الشرعية.

وتجدر الاشارة الى أن المغرب رتفعت ميزانيتها العسكرية بشكل طفيف من 3,2 مليار دولار في عام 2012 إلى 3,5 مليار دولار في عام 2018 ، وفقا لتقرير اتجاهات الإنفاق العسكري لعام 2018 الصادر عن معهد ستوكهولم الدولي لبحوث السلام.

وفيما لا يعرف لحد الان عدد الطائرات التي سيقتنيها المغرب، بيد أن معلومات تفيد أن وزارة الخارجية الأميركية أجازت عملية بيع عسكرية أجنبية محتملة لـ 24 طائرة هليكوبتر من نفس الطراز إلى قطر.

ويصل مجموع الصفقة 3 مليارات دولار، وسيكون المغرب ثاني بلد في القارة الافريقية يمتلك المروحية بعد مصر.

طائرة الأباتشي تمتلك قدرة الصمود في مواجهات عنيفة، وهي مسلحة بصواريخ هيلفاير الخارقة للدروع وهي مجهزة بمدفع رشاش إم230 بعيار 30مم، وصواريخ الهايدرا 70 (مقاس 2.75 إنش) الفعالة تجاه أنواع مختلفة من الأهداف.

Print Friendly, PDF & Email

15 تعليقات

  1. ستكون صواريخ استريلا المحمولة على الكتف التي يملكها البوليزاريو في انتظارها .

  2. المغرب لن تنفعه كل اسلحة العالم لضم الصحراء الغربية لترابه لان الشعب الصحراوي مصمم على استرجاع ارضه المغتصبة و لن يبيع هويته للاحتلال و يتخلى عن وطنه ليصبح مغربيا بين عشية و اخرى. احلام النظام المغربي لن تتحقق في الصحراء الغربية كما لم تتحقق في ضم موريتانيا الى ترابه .النظام المغربي وجد في هذه الاحلام التوسعية هدف هو الهاء الشعب المغربي عن اوضاعه المزرية فقط.

  3. ممكن خلق العدو من الصديق من أجل ممارسة عليه أسباب القوة متوفرة حاليا من أجل حماية البلد والمواطن الأصيل وما سيتسلم المعنى بالمقال مستقبلا وغربتاه ومحمداه.

  4. المغرب يتسلح بأسلحة نوعية والجيش المغربي دائما على استعداد لمواجهة أي عدوان محتمل. الجزائر تعاكس الوحدة الترابية المغربية.الجزاءر تنفق الملايين على مرتزقة البولزاريو.في الوقت الدي يعيش فيه الشعب الجزائري الشقيق أزمة سياسية واقتصادية خانقة.
    المغرب طلب مرارا وتكرارا فتح الحدود وتكوين لجنة لتنظر في المشاكل العالقة بين البلدين وإيجاد الحلول المناسبة والنهوض بالمغرب العربي نحو التقدم والرخاء. ولكن مع الأسف كانت دائما تصطدم بالرفض من طرف القوى الغير دستورية التي تجثم على صدر الشعب الجزائري الشقيق.
    لهدا ادا كان المغرب يتسلح فإنه فقط للدفاع عن النفس في حالة ما إدا فقدت عصابات الجنرالات الصواب وتعدت الحدود.
    لا يمكن لأي احد زار المدن الصحراوية المغربية ويرى بام عينه التعايش السلمي بين الأمازيغي والدكالي والصحراوي والجبلي…….ويرى حجم التقدم في جميع الميادين بعدما كانت صحراء قاحلة ان يتخيل يوما بأن تنفصل الصحراء عن المغرب.
    كل دول شمال إفريقيا عندها صحراءها فكيف يقبل المغرب أن لا تكون عنده صحراء فقط لأن العصابة لا تريد دالك؟؟؟؟؟؟هدا لن يقبله عاقل
    تحياتي إلى كل الشرفاء

  5. للذباب الالكتروني الجزائري اقول: المغرب في صحراءه الى يوم الدين.
    خزعبلات ان البوليزاريو مع جيش الجزائر قادرة على هزيمة المغاربة لا يصدقها عاقل، خيام تندوف المكيفة خير دليل على تحبطكم.

  6. الأسلحة الأمركية عبارة على خردة باهضة الثمن عديمة الفعل.
    لو كانت تنفع, لنفعت الكيان الصهيونى و أتباعه آل سعود.

  7. يا سي الزحلي بومدين رحمه الله شارك في تحرير بلده من الإستعمار ، وبنى الدولة الجزائرية
    وبنى المدارس ، والسكن ، والمستشفيات لشعبه ، وإِلتحق بربه رحمه الله ، ومن بقي من بعده
    أكمل البناء ، أما الصحراء الغربية فهي لأبنائها ، وسيحررونها إن عاجلا ؛ أو آجلا ….

  8. أعتقد أن هذه الترسانة أولى منها الصحة والفقر والبنية التحتية

  9. هذا النوع من الطائرات صيد سهل لصواريخ استريلا المحمولة على الكتف و في حرب اليمن استطاع الحوثبون اسقاط عدة طائرات اباتشي للسعودية مما اضطر السعوديون الى توقيف استعمالها نهائيا .

  10. ما ذا أفادت هذه الا سلكه منتجيها اصلا خذ العبره من
    إسرائيل ألم تهزم مع جميع فصائل المقاومة لا الا سلكه ولا الا حصوه تنفع مع من تخافون منه لقد جربتم كم جوله مع البوليساريو 2500اسير مقابل 63والقتلي بالا لاف اشكر المينورسو اللتي تحميكم

  11. ياحساني اتق الله وكفى تهجما لا أساس له يدل على عدم استيعابك وفهمك للغة العربية التي صيغ بها الخبر الذي يقول بأن هذه المروحيايت مضادة للدروع فهل يملك المواطنون المغاربة الشرفاء دروعا . المالكون للدروع والصواريخ هم ربائب العسكر الجزائري الذين تورطوا في أرث بومدين ولا يعرفون كيفية التخلص منه ارضاء لحراك الجزائريين الذين يرفضون استغلالهم ونهب خيراتهم منذ 62 بحجة نصرة الشعوب خارج الجزائر وتركوا شعبهم الجزائري يتفرج دون قدرة على اعطاء رأيه في طريقة صرف أمواله . وهي حالةكل دول البترول العربية الخليجية التي تخرب الدول بمال شعوبهم

  12. هذا النوع من الطائرات اكل عليه الدهر و شرب و لم يعد يستطيع التصدي للصواريخ المحمولة على الكتف من طرف فرد واحد يختبئ في حفرة او على شجرة و يستطيع اسقاطها بصاروخ واحد . حرب العصابات التي سواجهها المغرب مع جيش البوليزاريو في حالة حرب جديدة ستكون كارثية على المغرب لانها ستكون حرب استنزاف طويلة تقضي على كل ما بناه في زمن السلم و تقضي ايضا على التنمية و الاقتصاد و السياحة في المغرب و يزداد الشعب المغربي فقرا و تتضاعف مديونية المغرب الخارجية التي هي الان 75 مليار دولار .

  13. حساني كلامك يدل على أنك تجهل الكثير عن المغرب، تسلح المغرب لحماية أمنه وهو المحيط بجار من الشرق يدعم البوليساريو بالغالي والنفيس، المغرب يشتري الأسلحة النوعية و عدوه معروف للعيان.

  14. الكتير من المغاربة والأخوة في الدول العربية يؤمنون ان هده الأسلحة هي من اجل محاربة العدو لكن مالايعرفونه ان العدو هو الشعب.

شروط التعليق:
التزام زوار "راي اليوم" بلياقات التفاعل مع المواد المنشورة ومواضيعها المطروحة، وعدم تناول الشخصيات والمقامات الدينية والدنيوية والكتّاب، بكلام جارح ونابِ ومشين، وعدم المساس بالشعوب والأعراق والإثنيات والأوطان بالسوء، وعلى ان يكون التعليق مختصرا بقدر الامكان.

اضافة تعليق

Please enter your comment!
Please enter your name here