المغرب.. البطالة تصعد إلى 12.5 بالمئة خلال الربع الأول

الرباط / خالد مجدوب/ الأناضول – صعدت نسبة البطالة في السوق المغربية، إلى 12.5 بالمئة من إجمالي القوى العاملة خلال الربع الأول من العام 2021، ارتفاعا من 10.5 بالمئة خلال نفس الفترة من 2020.
وعزت المندوبية السامية للتخطيط في المغرب (الهيئة الرسمية المكلفة بالإحصاء) في بيان الإثنين، هذا الارتفاع إلى استمرار تأثر الاقتصاد المغربي بتفشي جائحة كورونا.
وقالت المندوبية إن عدد العاطلين عن العمل ارتفع بمقدار 242 ألف فرد خلال الربع الأول الماضي، مقارنة مع نفس الفترة من العام 2020.
وبلغ إجمالي عدد العاطلين عن العمل خلال الربع الأول 1.534 مليون فرد، ارتفاعا من 1.292 مليون على أساس سنوي.
وبلغت نسبة بطالة الإناث 17.5 بالمئة، في حين بلغت نسبة الذكور العاطلين 10.9 بالمئة؛ وبقيت نسبة البطالة أكثر انتشارا في صفوف حاملي الشهادات الجامعية بـ 19.8 بالمئة.
وسجل معدل البطالة 15.1 بالمئة بالوسط الحضري، مقابل 5.3 بالمئة بالوسط القروي (الأرياف).
وأفادت المندوبية أن قطاع الفلاحة فقد 231 ألف فرصة عمل، و قطاع الصناعة 48 ألف فرصة، في حين شهد قطاع الخدمات استحداث 42 ألف فرصة جديدة، وقطاع البناء والأشغال العمومية 39 ألفا.

Print Friendly, PDF & Email
الاعلانات
شروط التعليق:
التزام زوار "راي اليوم" بلياقات التفاعل مع المواد المنشورة ومواضيعها المطروحة، وعدم تناول الشخصيات والمقامات الدينية والدنيوية والكتّاب، بكلام جارح ونابِ ومشين، وعدم المساس بالشعوب والأعراق والإثنيات والأوطان بالسوء، وعلى ان يكون التعليق مختصرا بقدر الامكان.

اضافة تعليق

Please enter your comment!
Please enter your name here