المغامسي: لا دليل شرعي يمنع زيارة الأقصى تحت الاحتلال

الرياض ـ وكالات: اعتبر إمام وخطيب مسجد قباء بالمدينة المنورة الشيخ صالح المغامسي، أنه لا مانع شرعياً من زيارة المسجد الأقصى وهو تحت الاحتلال، مشيراً إلى أنها مسألة فيها نزاع.

وقال الداعية السعودي المقرب من ولي العهد محمد بن سلمان: “يظهر لي عدم وجود دليل شرعي محكم يمنع زيارته”.

وسبقت هذه الدعوات سلسلة تصريحات وتلميحات للتطبيع العلني مع دولة الاحتلال تبناها دعاة وصحفيون وكتاب ومسؤولون سعوديون على غرار ولي العهد محمد بن سلمان، الذي اعتبر أنه من حق “إسرائيل”العيش بسلام على أرضهم (فلسطين)”، وذلك في مقابلة مع الصحافة الأمريكية في أبريل من عام 2018، وهو ما مثّل إشارة علنية على أن الروابط بين الرياض و”تل أبيب” تزاد قرباً يوماً بعد يوم.

وتشهد الزيارات إلى المسجد الأقصى حالة من الجدل ما بين تحريمها وهي تحت الاحتلال، ودعوات تنادي بضرورة زيارتها لدعم صمودها وصمود سكانها الفلسطينيين في وجه إجراءات الاحتلال لتهويدها وإفراغها من سكانها العرب.

وسابقاً، أصدر الاتحاد العالمي لعلماء المسلمين فتوى بتحريم زيارة غير الفلسطينيين للقدس في ظل الاحتلال، وقال إن زيارة القدس بتأشيرة إسرائيلية “تطبيع واضح”.

وأضاف الشيخ السعودي المثير للجدل، خلال حديث في برنامجه الأسبوعي “الأبواب المتفرقة”، على قناة mbc، السبت: “إن قال قائل إنها تحت الاحتلال، فإن النبي طاف بالبيت وتعبد الله عند المسجد الحرام، وقد كان المسجد الحرام ومكة كلها تحت ولاية قريش وهم عباد وثن، فالقول إن زيارة المسجد الأقصى وهو تحت الاحتلال لا يجوز شرعاً قول غير صحيح!”.

وشدد المغامسي في هذا الصدد على أن الأمور السياسية لا تحرم حلالاً، ولا تبيح حراماً؛ “فلا يمكن لأهل السياسة أياً كان نفوذهم أن يجعلوا الحلال حراماً فلا يملك هذا أحد، فالله بيده التحليل والتحريم، والنبي صلى الله عليه وسلم عليه البلاغ”، مستدركاً: “لكن الحق الذي يملكه السياسيون هو مسألة التأخير والتقديم، هذا الوقت مناسب، هذا الوقت غير ملائم”.

وفتحت السعودية مجالها الجوي للمرة الأولى لرحلة تجارية إلى “إسرائيل”، مارس العام الماضي، وهو ما أشاد به مسؤول إسرائيلي، ووصفه بأنه تطور تاريخي بعد أعوام من الجهود.

وكان عضو في الحكومة الإسرائيلية كشف، في نوفمبر الماضي، عن اتصالات سرية مع السعودية، في اعتراف نادر بتعاملات سرية تسري بشأنها شائعات منذ مدة طويلة لكن الرياض لا تزال تنفيها.

Print Friendly, PDF & Email

27 تعليقات

  1. للاخ بدون اسم والذي اتهم الفاضل المغترب بدس السم وما الي ذلك !!أقول له ليس بالسهل اتهام انسان علي درجه عاليه من الثقافه والأخلاق العاليه وهو عباره عن كنز من المعلومات التي نجهلها بمعظمنا !!!
    لكل انسان رايه وهو لم يتجاوز بكلامه ولم يسبق ان اساء لاحد “”تستطيع ابداء رايك بطريقة الاقناع وبدون اتهامات وتجريح !!جميعنا نتالم لوضع القدس وتطبيع البعض مع العدو والقدس أصبحت مهدده فعلا بالتهويد الكامل بالوتيره التي لم نشاهدها من قبل “”انقاذ القدس يحتاج لمعجزه سماويه نتيجة الوضع العربي المزري

  2. ياسيدي انت تدس السم في العسل الم تسأل نفسك لماذا الان يحللون زيارة القدس المحتلة وهم اول من دعموا تهويد القدس ؟ وهل برأيك حلال ان تذهب نحن الى القدس بينما اهل فلسطين المحتلة ممنوعين من الوصول للقدس ؟! والذي يمكنهم الوصول من اهل القدس المحتلة بقوم جيش الاحتلال بالاعتداء عليهم نساءا ورجالا ؟ بالله عليكم هل هذا الوقت هو المناسب ليذهب اهل الخليج لزيارة القدس المحتلة وهم حتى لم يخرجوا مظاهرة واحدة دعما لعروبة القدس بالعكس سخر الذباب الالكتروني السعودي من القدس الشريف مع انه اهل اليمن الذين يتعرضون لعدوان همجي خرجوا وتنطاهروا دعما لعروبة القدس الشريف ؟ اذا هل تثق بنوايا هذا الشيخ وكلنا نعلم رأيه في قضية قتل خاشقجي وتقطيع جثته لقد صمت تماما عن انتقاد هذه الجريمة ومن امر بتنفيذها لانه هو شيخ مسكين عبد مأمور لا يقدح من رأسه !!!!

  3. الفاضل المغترب

    _____________ سيدي ، أثناء دراستي الجامعية،كأن لنا زملاء فلسطنيين،ممن اغتصبت أرضهم عام ٤٨ ،يحملون الجنسية الإسرائيلية،كان بعض (الثوريين!!)و(المناضلين!!)،المتاجرين بالقضية،بالإضافة ل(القومجيين!!)، كانوا لايتركون أي فرصة أو مناسبة،إلا ويصفونهم بالخيانة للفلسطين لقبولهم (جواز السفر الأسرائلي )،كأن جميع الشتاميين من (المناضلين العلمانيين!!).

    _____________ أثبتت الايام أن الفلسطنيين الذين صمدوا، على أرض ٤٨، فضحوا( الصهاينة ) وكشفوا للعالم أن فلسطين لها شعب ،وهو يعيش على ارضة،ضحى وصمد ولم يخرج،ليتاجر ويزاود على المنابر!!

    _____________ الشعارات الجوفاء،والتلاعب الماكر بالمشاعر ،و(الثورجيةالبائسة!!)من قبل المتاجرين، لا تحرر الأوطان .

  4. العجيب اخي العزيز المغترب هو انه كيف غاب عن فكرك وانت لا شك ملم ومطلع على دلاهيز السياسه الفخ الذي لفلفه هذا المزور بفتواه لشرعنة فتح اجواء العرب والمسلمين لطائرات العدو المحتل بحجة نقل الزوار والسياح الى القدس وهو الهدف الذي ما كل ولا مل ال سعود من الترويج له والدعوة اليه بكل الوسائل حتى عندما يأسوا فعلوها بدون حجه

  5. .
    الفاصل عبد الرحمن الحسن ،
    .
    — سيدي ، لكل مرحله أدواتها فقد تجاوزت المنطقه مرحله التطبيع الى التنسيق العلني الرسمي مع الكيان الاسرائيلي في المجالات السياسيه وحتى الامنيه وهما الاخطر الف مره ، فلماذا نتمسك بادوات انتهت فعاليتها وتحارب أنفسنا مجانا وتطوعا خدمه للطرف المعادي لنا .
    .
    — المقاطعه الدينيه لمقدساتنا مهزله ، الذين يَرَوْن ان زياره الاقصى دعم لإسرائيل نقول لهم حسنا لماذا لا تبدأوا وتقاطعوا اولا منتجات الدول التي توفر الحياه للاقتصاد الاسرائيلي ، توقفوا عن شرب الكولا والسفر بطائرات بوينغ وركوب سيارات امريكيه او إرسال اولادكم للدراسه بامريكا او العلاج بها او شراء الكومبيوتر او البرامج الامريكيه والقاءمه تطول وتطول ، ام ان البطوله التي نتقنها هي ترك اهل القدس المحاصرين لنصف قرن بالقهر والتجويع والتنظير عليهم بالوطنيات ،،، لكن ذاك ليس بغريب على تراثنا ، السنا الامه التي تقتل المُغتصبه غسلا للعار بدلا من احتضانها وقتل مغتصبها .
    .
    — المقاطعه القانونيه مهزله اخرى ، حرمنا بها الفلسطينيين في الشتات من توكيل محامين لتوثيق أملاكهم المصادره وتركنا اسرائيل تبتلعها دون ان يكون لهم حق في معرفه حالها علهم يجدون لها سبيلا يوما او يعطلون اجراء استيلاء او تعويض قسري او يلجأون لقضاء دولي لتثبيت حقوقهم على الاقل .
    .
    — كيف نقاطع ما يحمي اهلنا ومقدساتنا وننسق فيما يضرهم ويضرنا ، أليس المفروض العكس.!! ، واذا عجز عن ذلك الحكام لاسباب كثيره فإلى متى سنترك الساحه لنخب لا تتقن الا المزايدات للتحكم بالشعوب المسلمه وتحرمها من التصدي الحضاري للغزو الصهيوني بزياره مقدساتها واحتضان اهل القدس والخليل وكل شبر مقدس من قرى فلسطين ،
    .
    — آيه اكثر اثرا على الغازي الاسراييلي ان يرى الطفل الفلسطيني تكسر عظامه ويعتقل دون ان يجد سندا من الخارج سوى كلاما معسولا او ان يرى بالاقصى يوميا ثلاثون الف مسلم من إندونيسا وامريكا وفرنسا وماليزيا وغيرها ، والله لن يجسر بعدها على ان يكسر غصن شجره خشيه منهم ومن انتقال عدوى التصدي لبلادهم اذا هب الزائرون لنصره اي فلسطيني يوذيه جندي اسراييلي .
    .
    — حاول المقاطعون بنهج جامد نصف قرن وفشلوا ونرى النتايج تطبيعا وتنسيقا بما يخدم اسرائيل فلمادا لا نطور نهجنا للتصدي الشعبي بعيدا عن الحكام بالتشجيع على أمرين .
    الاول : زياره المقدسات والاقصى لكل مسلمي العالم ففي ذلك دعم الأهل هناك .
    والثاني : دعم كل جهد يبذله فلسطينيي الشتات لتوثيق أملاكهم باي وسيله لان في ذلك حمايه وتحصين لها من التعويض القسري ان حصل بموافقه قوى سياسيه متواطاه فليس على وجه الارض قانون يجبر احدا على قبول تعويض لأملاك مصادره دون وجه حق .
    .
    لكم الاحترام والتقدير ،
    .
    .

  6. وهل هناك دليل شرعي يحلل قتل الأبرياء في اليمن وقتل العلماء وكل من فتح فمه ضد نظام آل منشار؟ وهل أنت راضي على سياسة التطبيع والدعم المادي والمعنوي لأسيادك للكيان الصهيوني ؟ اتقي الله يا شيخ ولا تبيع قضيتك الفلسطينية التي هي قضية كل مسلم في بقاع العالم بأموال ملوثة .

  7. عندما نعارض زياره الاقصى تحت الاحتلال الصهيوني لا ننظر الى مساله هل هي شرعيه او غير شرعيه وانما ننظر الى من من يمنح لك التاشيره لزياره الاقصى هل ترضى انت ان تاخذه التاشيره من الكيان الصهيوني لزياره موقع محتل , هذا يعني انك تعترف بالكيان الصهيوني و بالاحتلال الصهيوني على هذا الموقع ,كفاكم من الترويج للتطبيع باستعمال وسائل حجج باطله مثل زياره الاماكن المقدسه في فلسطين حثو المقاومه على الجهاد على محاربه الاستعمار على محاربه الكيان الصهيوني لتحرير ارض فلسطين المحتله هذا هو الطريق الصحيح اما ما تروحون له فهو باطل و يخدم الكيان الصهيوني يخدم الاستعمار.

  8. من الواضح ان الشيخ أعد لمهمة إلا وهي التنازل عن القدس والأقصى
    وأذكر أنه وفي أحدى حلقاته التلفزيونية قال ان الأقصى ليس بأهمية الحرمين الشريفين
    كل هذا كان تمهيدا للتنازل عن الأقصى
    وليعلم الشيخ وأمثاله ان التقليل من أهمية الأقصى هو تقليل من أهمية الحرمين الشريفين
    وأعلم أن مهمتك هي ان تحرض المؤمنين على تحرير الأقصى بل كل أرض إسلامية مغتصبة

  9. ___________ كنت من المتابعين للبرامجك التلفزيونية،واحاديثك، ومن المعجبين بطروحاتك وافكارك، وأعتقدت أنك بعيدا عن الافكار الوهابية وتقديس إبن تيمية ،لكنك أيها الشيخ فاجأتنا بمواقف كثيرة،بداية من تكفير الاخوان المسلمين!! (أنا اختلف معهم سياسيا)،وتصمت!!! ،اعتراف ترامب بالقدس عاصمة للصهاينة،وتسكت!!!،الرقص والاختلاط في العلا بجوار المدينة المنورة،ويستمر صمتك وسكوتك !!!!،يقتل محمد بن سلمان جمال خاشقجي،تنطق وتنبري مبرارا للجريمة!!!

    _________ هل تعلم من اخسر الناس؟!،من باع اخرتة ب دنياة!!! ،ما بالك بمن باع اخرتة لأجل محمد بن سلمان!!!.

    _________ لا تحتاج القدس من( امثالك!!) للتفتي بجواز زيارتها أو عدم جواز زيارتها تحت الاحتلال،لدينا علمائنا هم يفتون لنا.

  10. ال سعود وشيوخهم تطبيع واضح مع دولة الكيان الصهيوني

  11. الى المغترب الأنجليزي , الجاهل والمتواطئ من يفتي بزيارة فلسطين تحت الأحتلال ويدعم الأحتلال بعشرات الملايين من الدولارات سنويآ ويقوم بزيارة السفارة الصهيونية من أجل الحصول على الفيزا لزيارة مقدساته ويقف على بابهم مستجديآ ومنبطحآ ومطبعآ …

  12. شيخ البكاين كنا تثق في ماتقول لكنك لم سكت عن سجن علماء اجلاء اصبة في نظرنا طالب لقمة عيش بولائك لابو منشار مان الاجدر بك ان تفتي في اطلاف صراح المحبوسين بغير وجه حق اول واتركو الفدس لى اهله

  13. هذه الدعوه تبناها منذ زمن طويل محمود الهباش وولي امره محمود عباس..وقد رفضها الجميع من شيخ الأزهر إلي البابا شنوده رحمه الله إلي معظم العلماء لأنه نوع من انواع التطبيع التي يسعي إليها محمود عباس وسلطته!!!فهم يقومون منذ أوسلو بدور المحلل للتطبيع مع إسرائيل…في القرن العاشر الميلادي احتل القرامطه بيت الله الحرام وعبثوا به وقتلوا الكثير من حجاج بيت الله الحرام وسرقوا الحجر الاسود…يومها افتي العلماء في ذلك الوقت العلماء الحقيقيين وليس علماء الفتاوي تحت الطلب افتوا بحرمة الحج طيلة فترة احتلاله ومعاناته…منعوا الناس من الحج وجميعنا يعرف أن الحج فريضة وليست نافله كما هي زيارة الأقصي المبارك
    رغم هذا إن كان في الزياره للقدس نفعا للمقدسيين علي بركة الله..لكن الفائدة الكبري ستكون للصهاينه فقط

  14. الى الاخ المغترب
    منذ مدة طويلة جدا وتحن نقول ان العرب قد ارتكبوا الكثير من الحماقات السياسية على امتداد فترة الاحتلال الاسرائيلي ومنها مقاطعة زيارة المسجد الاقصى الذي ولد انطباعا بأن هذه البقعة من الارض ليست بتلك القداسة للمسلمين والدليل على ذلك مقاطعتها من الزيارة وأن كانت تحت الاحتلال
    زيارة المسجد الاقصى من قبل المسلمين لاتعني الاعتراف بالاحتلال الاسرائيلي له
    ولكن في الظروف الحالية التي تمر بها المنطقة يجب ان تستمر المقاطعة حتى لا تحسب انها من التطبيع مع الكيان الغاصب
    وهذا لا يضير من الامر شيأ فنحن مقاطعون عن الزيارة لاكثر من نصف قرن ونيف

  15. طيب اول تسمح اسرائيل للفلسطينيين زيارة القدس والصلاة في الاقصى بعدين فكروا انتم ان تذهبوا لكن أليس ظلما ان يذهب السعودي والإماراتي والقطري والمصري لزيارة الاقصى بينما اهل غزة محاصرين وممنوعين من الوصول لأي مدينة في الضفة الغربية كذلك اهل الضفة ممنوعين من الوصول والصلاة في القدس الشريف فقط يسمحون لكبار السن وايضا جيش الاحتلال الصهيوني والمستوطنين يعتدون بالضرب على المصلين وعلى نساء القدس المرابطات هل في هذه الظروف التي يعاني فيها الشعب الفلسطيني من عنصرية وإجرام الاحتلال هل مناسب ان يذهب العربي سياحة دينية للمسجد الاقصى وهم حتى لا يخرجون مظاهرة دعما لعروبته ودعما لاهل القدس الذين يتعرضون للاهانة والإذلال بشكل ممنهج ؟ بصراحة لايمكن لشيخ مقرب من بن سلمان ان يخرج بفتوى او وجهة نظر بخصوص القدس الشريف الا ويكون في صالح المحتل الصهيوني (( واضح انه ترويج لتطبيع )) بن سلمان لا يهمه الشعب السعودي حتى يهتم بفلسطين وبأهلها وبمقدساتنا

  16. انا مع هذه الدعوة ولقد سمعتها مرار من الرئيس محمود عباس ولقد خطر في بالي اكثر من مره ان ازور القدس واكحل عيني برؤية فلسطين الغالية ولكني استثقل زيارة سفارة اسرائيل للحصول على تاشيرة .
    الشيخ المغامسي محق فيما ذهب اليه وبالذات قوله ” لكن الحق الذي يملكه السياسيون هو مسألة التأخير والتقديم، هذا الوقت مناسب، هذا الوقت غير ملائم”. انتهى الاقتباس. عندما يضع الفلسطيني وطنه في جيبه ان شاء الله راح نروح نقدس.

  17. يجب ان لا نزور المسجد الاقصى الشريف تحت وطئة الاحتلال من قبل الكيان الصهيوني بل يجل ان ندخله باذن الله دخول الفاتحين المنتصرين واني ارى النصر قريبا باذن الله رغم المتخاذلين والمنبطحين ورغم الاعلام الذي يحاول ايهامنا بان الكيان اصبح امر واقع

  18. مئة عام وولي امرك يساهم في تثبيت العدو الصهيوني في فلسطين بدعم مالي مباشر. ما هي الفائدة من دعم مالي غير مباشر للكيان من خلال دفع كل سائح مسلم المال لخزينة العدو؟ المفترض أن يكون السائح جندي في جيش تحرير فلسطين وليس خروفا يدفع من لحمه لإشباع عدو مجرم لا شرعية لوجوده.

    شو راي شيخ السلطان في أن الجهاد فيما يتعلق بفلسطين هو فرض عين على كل مسلم؟

    .

  19. مع كل الاحترام لكل الآراء .. ولكن زيارة القدس بغرض الساحة الدينية سوف يعزز من صمود أهل المدينة وإعطاء الشعور بعدم التخلي عليهم. منذ ان احتلت المدينة حتى وقتنا هذا يعمل الكيان على تضييق الخناق على أهل فلسطين اما بتجفيف منابع الدعم المالي من الخارج او مضايقات العصابات الصهيونية او عن طريق فرض قوانين ضريبية تثقل كاهل المقدسي وكل هذا من أجل إجباره على بيع عقاره وبالتالي تغير التركيبة السكانية.
    الكيان الصهيوني لا يملك شئ في فلسطين ولكن يحاول جاهدا ان يثبت للعالم بانه صاحب الأرض بصكوك مزيفة.

    الوجود السياحي العربي الديني بالقدس يعطي للداني والقاصي من السياح الأوروبيين على حجم عروبة الأرض.

    انها مسالة وجود .. اما ان تكرس الوجود او تعمل على إزالته بترديد ما كان يردده الكثير من المهزومين

    والله من وراء القصد.

  20. .
    — اكبر خدمه قدمناها لإسرائيل هي مقاطعه زياره القدس والمقدسات والاقصى ، تصوروا لو يتدفق كل عام مليوني مسلم من إندونيسا وماليزيا وتشاد وامريكا وكندا وكافه دول الدنيا لزياره القدس ومشاهده القهر الذي يعيشه الفلسطينيون الا يقوي ذاك من موقف الفلسطينيين تحت الاختلال. وعلاقتهم مع المسلمين بالعالم ويخلق لدبهم شعورا بان هذا الحال لا يجوز ان يبقى .
    .
    — من أفتى او اشار بمقاطعه المقدسات المحتله في فلسطين اما جاهل او متواطيء .
    .
    .
    .

  21. عندما يتعالم الجاهل بجهله
    المسألة ليست مسألة زيارة للقدس وحسب.
    هناك إعتبار للمفسدة والمصلحة المترتبة على الزيارة. هل هناك مصلحة للعدو ؟ فمصلحة العدو مفسدة لنا.
    وهناك شيء يسمى تحريم لذاته أو تحريم لغيره.
    فالمسألة تحتاج فهم لما يحيط بالزيارة. فإذا كان هناك مفسدة منتعلقة بالزيارة فإن الزيارة تتأثر بمقدار هذه المفسدة. قد تكون حراما أو مكروها، الخ.

  22. تصريحات المغامسي مقدمة لفتوى “شرعنة” زيارة بن سلمان للقدس!

  23. الله لا يوفقك على هاد الحكي
    يا عمي استحوا بقا شو دينكم انتو

  24. والله ان السان ليعجز عن التعبير
    اللهذه الدرجه اصبح الدعاه بوق للنظام من اجل التطبيع وكيف تجرؤ على وضع هذه المقارنه

  25. حلل انت الزيارة تحت الاحتلال لعدم وجود دليل شرعي يحرمها نحن نحرمها لعدم وجود دليل شرعي يجيزها

  26. حبذا لو يبقى الدين ورجاله في دور العبادة من دون التدخل في السياسة، فذلك استر لهم وله.

شروط التعليق:
التزام زوار "راي اليوم" بلياقات التفاعل مع المواد المنشورة ومواضيعها المطروحة، وعدم تناول الشخصيات والمقامات الدينية والدنيوية والكتّاب، بكلام جارح ونابِ ومشين، وعدم المساس بالشعوب والأعراق والإثنيات والأوطان بالسوء، وعلى ان يكون التعليق مختصرا بقدر الامكان.

اضافة تعليق

Please enter your comment!
Please enter your name here