المغاربة يعتبرون السعودية “عنوان الخيانة” لتصويتها ضد احتضان المغرب كأس العالم ويستنكرون طعنة الأردن ولبنان والبحرين والإمارات ويحيون قطر وسلطنة عمان والجزائر وفلسطين

باريس – “رأي اليوم”:

“السعودية عنوان الخيانة”، هكذا عنونت جريدة “اليوم 24” اليوم مقالا للتعليق على موقف السعودية في تصويتها ضد ترشح المغرب لاحتضان كأس العالم، وحشد الأصوات لصالح الملف الثلاثي بزعامة الولايات المتحدة، ويشن المغاربة حملة غير مسبوقة ضد السعودية في شبكات التواصل الاجتماعي وصلت الى تأييد قطع العلاقات، مما قد ينبئ بأزمة بين الرياض والرباط.

وكان أغلبية المغاربة ينتظرون اليوم خسارة الترشيح في احتضان كأس العالم 2026 أمام الملف القوي للولايات المتحدة وكندا والمكسيك في عملية التصويت التي جرت اليوم في موسكو، وبالخصوص بعد منح لجنة التقييم نقطة تعادل 4 على 5 لصالح الملف الثلاثي و2،7 للملف المغربي. وهو ما وقع اليوم بعدما خسر المغرب للمرة الخامسة في الترشح بـ 65 لصالحه بينما فز الملف الثلاثي بـ 134 صوتا.

وتحول الحلم بالانتصار الى انتظار معرفة موقف الدول العربية والإفريقية التي ستصوت لصالح المغرب تطبيقا لمبادئ العلاقات القارية والإسلامية والعروبة.

وكانت السعودية قد أعلنت دعمها للملف الثلاثي منذ أسابيع، لكن ما لم يستسيغه المغاربة هو عملية الحشد وجمع التأييد التي قام بها المسؤولون السعوديون لدعم الملف الثلاثي، فقد نظم الوفد السعودي لقاءات أول أمس وأمس لجمع الحشد للولايات المتحدة، ويقول المغاربة أن عمل السعودية لدى اتحادات آسيا حرم المغاربة من عشرات الأصوات.

ولم يستوعب المغاربة موقف دول كانوا يعتبرونها صديقة مثل الأردن والإمارات العربية والبحرين ولبنان التي صوتت للملف الثلاثي، وربط بعضهم تصويت الأردن بغياب الملك محمد السادس عن القمة العربية التي احتضنتها عمان، ويفسرون موقف الإمارات العربية بانخراطها في المشروع الأمريكي، ولا يجدون أي تفسير للبحرين التي وعدت المغاربة بصوتها وخذلته، ثم كتب أحدهم “حكومة لبنان التي يشارك فيها حزب الله تعطي صوتها للولايات المتحدة”. ولم يعلق المغاربة على موقف الكويت والعراق الداعم للولايات المتحدة.

لكن السعودية هي الدولة التي تتعرض في شبكات التواصل الاجتماعي من طرف المغاربة الى الانتقادات الحادة بتعابير ساخطة تبرز خيبة الأمل العميقة التي سيطرت على المغاربة بسبب موقف الرياض المحرض ضد المغرب، ويعتبرها المغاربة “عنوان الخيانة”.

وفي المقابل، أبرز المغاربة أصوات باقي الدول العربية وعلى رأسها قطر والجزائر، وحيوا دول مثل سلطنة عمان ومصر وليبيا وتونس وموريتانيا وسوريا وفلسطين والسودان واليمن والصومال.

وترشح المغرب خمس مرات الى احتضان كأس العالم سنوات 1994 و1998 و2006 و2010 و2026، ولم يحالفه الحظ في المرات الخمس.

Print Friendly, PDF & Email
مشاركة

100 تعليقات

  1. غازي الرذاذي تدبرقول الله : أَفَلَمْ يَسِيرُوا فِي الْأَرْضِ فَتَكُونَ لَهُمْ قُلُوبٌ يَعْقِلُونَ بِهَا أَوْ آذَانٌ يَسْمَعُونَ بِهَا ۖ فَإِنَّهَا لَا تَعْمَى الْأَبْصَارُ وَلَٰكِن تَعْمَى الْقُلُوبُ الَّتِي فِي الصُّدُورِ . إجعل اللهم البصيرة في قلوبنا

  2. كيف صوت المغرب ضد الامير الاردني…… المغرب ليس له اي عضو في لجنة الفيفا المكون من 25 عضو التي تصوت على رئيس الفيفا، و بالتالي لا يمكنه التصويت على منصب رئيس الفيفا، لا مع الامير و لا ضده… فكفاكم كذبا

  3. شكرا الجزاءر اولا وسوريا تانيا واليمن تالتا
    شكرا الجزاءر التي رغم اختلاف السياسة لكن الموقف كان فوق السياسة وربما يعبد الطريق للسياسة .
    شكرا سوريا التي قطعنا علاقتنا بها لكنها لم تفعل
    شكرا اليمن الجريح والدي لا أعلم هل ساعدناه بتدخلنا في شؤونه أم آديناه.
    شكرا موريتانيا العمق والأخوة
    الشكر موصول لكل الاشقاء والاصدقاء والحلفاء الدين تحدوا ترامب وصوتوا للمغرب والدين لا يتسع المجال لدكرهم بالاسم واحد واحد.
    قد يكون الأمر كله مجرد كرة قدم لدى البعض لكن المواقف تبقى مواقف.
    على كل حال قد نشكر ترامب نفسه الدي عرى النظام الدولي برمته.
    ….على محال!!!!

  4. تركي آل الشيخ رئيس هيئة الرياضة السعودية أعلنها رسمياً و صراحةً بأنّه سيصوّت لاميركا ضد المغرب لأن مصالح السعودية مع أميركا

  5. SEIF DE TUNI ،، تحسب قريش مسبه هههههههه ، انها قبيلة نبينا محمد عليه الصلاة والسلام ،
    على كل نحن نتمنى من الأعماق الفوز لمنتخب تونس الشقيق في مباراته الاولى امام إنجلترا وكل مبارياته
    والتأهل للدور الثاني ، وايضا لكل المنتخبات العربيه المشاركه السعوديه ومصر والمغرب نتمنى لهم التوفيق ،،

  6. الأخوة المغاربة مستغربين عدم تصويت الأردن لصالح المغرب بالرغم من وقوف المغرب ضد الأمير علي بن الحسين لرئاسة الفيفا والتصويت لصالح بلاتر .. وعندما أقول المغرب فأنا لا أقصد الشعب المغربي الشقيق .
    وللعلم فإن جميع الهيئات الرياضية العربية أصبحت اليوم مسيسة ولا يمكن أن تتخذ قرارا منفردا الا حسب التوجيهات العليا .. الرياضة العربية جعلت الضغينة المقيتة تسري في نفوس الأشقاء جميعا وبالتالي اشغال الشعوب ببعضهم البعض في التناحر.
    أتمنى في يوم من الأيام أن لايبقى لدينا هيئات ولا أنشطة رياضية حكومية مسيسة منعا للهدر في النفس والمال ..

  7. آل سعود لا يمثلون الشعب السعودي الحر الكريم والدول العربية الأخرى التي صوتت ضد المغرب لا تمثل سوى حكامها الجبناء . أمّا الشعوب فالأغلبية قلوب صافية ويتمنون الخير لغيرهم من الشعوب العربية والاسلامية .

  8. . . . الى الاخوة المغاربة.. المغرب صوت ضد الأمير علي بن الحسين واختار الوقوف مع فساد بلاتر الذي خلعه الفيفا لاحقا بعيد اعادة انتخابه.. وكظمنا غيظنا حينها وحالنا تقول: (وظلـم ذوي القربـى أشــدُّ مضـاضـة على المرء من وقع الحسام المهند).. وإن أشد الظلم هو الخذلان والنكران من الأقربين.. فالخذلان من ذوي القربى هو الظلم العميق.. مع انني تمنيت التصويت للمغرب بعض النظر عن احتمالات نجاحه مقابل ملف أمريكا الشمالية.. وستبقى محبتنا لكم كبيرة في قلوبنا . . .

  9. كان وفد مغربي يريد زياره إسرائيل من أجل كسب صوت إسرائيل لصالح المغرب.
    واتت أوامر لها بالعودة للمغرب.
    عندما يصبح تنظيم كأس العالم اهم من القضيه الفلسطينيه ….. فهمتم ام وعلى لكم.
    بصراحه …..بلاش اكمل كي لا اخرج عن الأدب العام.
    لكن كانت هناك كلمه حق اريد بها باطل من معلق لا اريد ذكر اسمه المستعار لانه أقل قيمه من ذكر اسمه.

  10. لا يمكنا ان ننزل منزلة حكام السعودية بل ندعو بالتوفيق للمنتخب السعودي و كل المنتخبات العربية “” اخوك خوك لا يغر بك صاحبك””

  11. لو ترشحت الجزائر فان المملكة المغربية و السعودية و الهاشمية و الاماراتية ……..الخ لا امتنعوا عن اعطاء صوتهم بل المملكة السويدية تمنح صوتها عجبا من تناحر الاخوة و دعمهم للغريب قبل القريب اللهم اهدينا و اهديهم يارب و انير بصيرتهم ليعودوا الى الصواب ” و ان لا نكون من الذين يقطعون صلة الرحم “

  12. بخصوص الاردن ……المغرب وقفت ضد الامير علي في انتخابات الفيفا مع بلاتر ..وبالتالي العين بالعين والسن بالسن

  13. لا تعقدوا الامر يا اخوان، انها فقط لعبة رياضية-سياسية طبعا ولكل مصالحه وعلى اساسها يبني اختياراته؛ لكن كأمة تائهة فلن يفيد التعليق على موضوع كهذا اكثر من اللازم؛
    أين هي القدس؟ وماذا عن مصير مكة والمدينة؟

  14. لبنان لم يصوت ضد المغرب وهناك خطأ لوجستي وعلى موقع الفيفا تصحيحه لان بلسان رئيس اتحاد لبنان قال انهم صوتوا للمغرب

  15. إلى غازي الردادي
    ألم تتعب من محاولة حجب شمس الحقيقة بغربالك البالي؟ كل هدف تدخلاتك هو إلهاء القارئ عن طامّات بلادك، ولذلك فهي لا تخضع إلى أي خُلُق وتنهش يمينا وشمالا بلا هوادة. واعلم بأن محاولة تلوين أثواب الناس بالسواد لا يخفي لون ثيابك الأسود إن كان أسودا، وطال الزمن أم قصر فإن الجميع سينتبه إلى ذلك. لون بلدك زفت وتلوّى كما شئت فلن تنطلي حيلك وحيل من يوظّفك على أحد منحه الله حسن النظر. لماذا تتعب نفسك في الدفاع عن قوم ليسوا منكم إلا قليلا؟ أليس من السهل عليك إعلانها صراحة بأنهم خونة بكل المقاييس أمام هذه الجبال من الدلائل التي لا يتورّعون هُم أنفسهم عن الإعلان عنها؟ أأنت ملكي أكثر من الملك؟ هُم لا يخشون أحدا وأنت تكاد تفنى فرقا عليهم؟
    نحن في الجزائر نحب المغرب ولو كان مسار السياسة ليس على ما يرام. الجزائر والمغرب تعني الشعوب .. وفقط الشعوب، ونحن نحبهم.

  16. نعم انها امه كلبنيان المرصوص يشد بعضه بعضا …ماذا نتوقع من امه تخون بعضها والله لن يستقيم حال الامه الا بزوال الشجره الخبيثه لأنها سبب بلاء هذه الأمه منذ ان رزعتها بريطانيا في جسد هذه الامه لتكون خنجر مسموم
    ودليلنا على ذلك ال سعود لايدمرون الا الدول العربيه ولايقتلون الا العرب والمسلمين…ادعوا الله في هذه الايام الفضيله ان يشفي هذه الامه من هذا المرض الخبيث

  17. الأخ جميل ليس الأمر كما تقول..القضية أن ملك السعودية ذهب ليقضي أجازته في فرنسا وكان محل إقامته على شاطئ عمومي..وضربت الحراسة على محل الإقامة هذا وحرم السكان وأبناء البلد من الوصول إلى هذا الشاطئ الذي تحول من عمومي يمكن أن يرتاده أبناء الشعب إلى شاطئ خصوصي خاص بالملك وحاشيته. ثم إن الملك السعودي رفض تعيين امرأة شرطية لحراسته وطلب شرطيا رجلا. المهم أن الشعب الفرنسي رفض حرمانه من حقه في الوصول إلى شاطئ عمومي وعبر عن رفضه لهذا الأمر فما كان من ملك السعودية إلا أن حزم حقائبه في اتجاه المغرب. وبقية القصة معروفة.

  18. ولماذا لم يشكروا سوريا الدولة التي طرد ملك المغرب سفيرها واغلق سفارتها.. ومع ذلك تغاضت عن اساءة ملك المغرب لها وصوتت لصالحه..

  19. إن أول ما فعله هولاكو بعد غزو بلاد المسلمين هو قتل الخونة المتعاونين معه. هؤلاء الأعراب لا يتعضون من التاريخ، يظنون أن أمريكا ستحميهم! قبل أن يطعنوا المغرب، طعنوا الفلسطينيين، و باعوا فلسطين و تحالفوا مع بني صهيون ضد المسلمين. حسبنا الله و نعم الوكيل فيكم. و لكن موعدكم الصبح، أليس الصبح بقريب؟ كيف تطعنون بلد المغرب العربي المسلم ملكا و شعبا و لم تروا منا إلا خيرا. جيشنا حمى عروشكم و لازال.

  20. كان للمغفور له العاهل السعودي السابق الملك عبد الله قصر في احدى ضواحي مدينة نيس الفرنسيه حيث كان يقضي اجازته الصيفيه الطويله مع عاءلته وحاشيته هناك ولكن حدثت بين حاشيته وحراسه خلافات مع سكان تلك الضاحيه بسبب بعض اجراءات الحمايه التي كانت تفرضه حراسه على الطرق والازقة المؤدية الى القصر مما ادى الى ان يقوم عمدة المدينه ببعض القيود التي اغضبت الملك وزعل الملك وتخليه عن قضاء اجازاته في فرنسا واختياره المغرب لقضاء اجازاته الصيفيه واصبح هذا تقليدا ان يقضوا ملوك السعوديه اجازاتهم في المغرب بدلا من فرنسا . ياترى هل سيؤدي هذا التصويت الى اغضاب الاخوه المغاربه وخلق مشاكل بينهم وبين حاشية العاهل السعودي الى الغاء اجازاتهم في المغرب.

  21. أنا يمني مغترب ولَم استطع العودة الى اليمن بسبب العدوان السعودي على اليمن ولهذا السبب أتمنى من كل قلبي النصر المؤزر للمنتخب الروسي . وأتمنى النصر لكل من عادا السعوديه آمين يارب
    العالمين وسترون ان دعائي مستجاب باْذن واحد احد .

  22. الردادي من أوكلك الحديث عن المواطن المغربي؟ إن من لم يصوت لصالح “شقيقه” هو نفسه من يدعم الإرهاب ويهرب الأسلحة ويخرب البلدان في اليمن سوريا وحتى المغرب وهو من يحرض ويفتن بين الدول الشقيقة والصديقة ويختلق العداوات, لأنه ببساطة مرتهن في حكمه وماله ووجوده للو م أ وللغرب، وببساطة أكثر هو “خائن” بكنه الكلمة،
    وليتها وقفت على مسابقة كرة قدم لكنها أكبر وأعمق وما خفي وما لم يخفى أدهى وأمر، فتغريدة من ترامب فعلت بكم هذا كله فلا تحاول إذا الهمز واللمز فبينكم وبين أسيادكم ممن تهمزون عنهم بعد المشرقين وبعد المغربين

  23. الرد العملي يكون باعلان المغرب امازيغية وليست عربية فكفانا غشا طوال هذا التاريخ الذي انكشفت الاعيبه علي الشعوب

  24. النتيجة محسومة مسبقا المال والنفوذ ولاجدوى من أية عصبية كيفما كانت إذا حضر المال

  25. فات لاوان وفقتم متاخرين انتم ودبلوماسيتكم التي جندتها السعودية لخدمة اسرائيل والولايات المتحدة عبر ملف حزب الله الطلائعي وزعيمه المقاوم الصادق باقحامه في قضية الصحراء ظلما وجورا.

  26. اقول لاخواننا المغاربة انتم اكبر من كاس العالم ومن كل الدول التي صوتت ضدكم وان بعد العسر يسروتحية لكل الشرفاء في هذا العالم الرخيص

  27. من رضاها على جاره اصبحت في داره، اتتنا الـ F16 من الأطلسي لتقصف منازلنا و مزارعنا مع العلم انه يجمعنا بالمغرب اخوة الدم و الدين و كنا لا نكن له و لشعبه الا كل الود و التقدير ليس لشئ ولكن لأنه عربي، فلم يكن جزاؤنا الا هدم منازلنا على رؤوس اطفالنا و نسائنا، ومع ذلك لازلنا نكن للشعب المغربي كل المحبة و الإخاء ليس لشيء ولكن لإدراكنا ان السياسة متقلبة و الشعوب باقية وان الشعب العربي شعب واحد من المحيط الى الخليج ولن تفرقنا الأنظمة ابدا، وان الدوائر ستدور ليدرك اخوتنا في المغرب انهم كانوا في صف الظالمين ممن غرتهم اموال الدنيا فاستكبروا و بغوا و تجبروا و عاثوا في الأرض فسادا و تنكيلا.
    ومع كل ذلك فنحن مع اعطاء صوتنا للمغرب العربي ونحيي اتخاذ مثل هذا القرار من الحكومة اليمنية.

    مع تحيات

    حفيد التبابعة

  28. الله يهدي الجميع ان شاء الله المره الجاي المغرب واتمني التوفيق بالمباريات للمنتخب المغربي والمنتخب السعودي الفوز ( شعارنا الان الفوز للعرب )

  29. سيد ردادي سامحني أن أخالفك الرأي. لم تكتف السعودية بالتصويت لصالح الملف الأمريكي بل بذلت كل جهودها لحشد التصويت لهذا الملف. لقد تحدثت صحف عالمية عما سمته “أدوار قذرة” السعودية في معاكسة الملف المغربي. وقالت صحف فرنسية إن الترويج الذي قام به آل شيخكم للملف الأمريكي فاق ما قام به الأمريكيون والكنديون والمكسيكيون أنفسهم. لقد قام الوفد السعودي بشهادة صحافيين حاضرين بروسيا بتنظيم مأدبات إفطار وولائم دعي لها وفود اتحادات إفريقية وآسيوية ثانيها عن التصويت المغرب. سامحني سيد ردادي أعرف أنك سعودي وتحب بلدك لكنني أرى أن الأدوار التي تلعبها السعودية لا تقتصر عل المجال الرياضي فحسب وإنما كل مواقف بلدك صارت تسير عكس ما تمليه مصلحة الأمة وتصب في مصلحة الأعداء عن سبق إصرار سامحني سيد ردادي فالشعوب العربية صارت تكره بلدكم ليس لأن بلدكم غني وفيه نفط و…. وإنما بسبب مواقفكم التي تعتبر تنفيذا لأجندة أمريكية صهيونية بالأساس…حتى علماؤكم الذين كانوا محط تقدير فقدوا الاحترام بعدما تبين أن فتاويهم وآراءهم تستجيب لرغبات الحاكم فقط وأنهم علماء تحت الطلب.

  30. مؤسف ظلم ذوي القربي
    لكن تصويت جميع دول المغرب للمغرب يذكر فيشكر
    اتمني تقديم الملف القادم باسم الجزاير المغرب تونس موريتانيا ليبيا

  31. يا إخوان القمة العربية الاخيرة بالظهران تبنت بالاجماع دعم المغرب في ترشيحه فعلا كلام الليل يمحوه النهار

  32. غازي الردادي هذا المنافق يحرض بسمومه المغاربة على إخوتهم و أشقائهم الجزائريين ( فما فائده من يصوت لنا في الكوره ، وفِي نفس الوقت يهرب السلاح عبر السفارات او يدعم الارهابيين
    بالمال والسلاح للإخلال بأمننا واستقرارنا ووووو ،، لا تصوتوا لنا فقط ابعدوا شركم عنا ) ،،هذا لسان حال المواطن المغربي ،، — و كأن شيطانه أطلعه على قلوب المغاربة …
    ليعلم هذا الأفاك أن بين المعاربة و الجزائريين محبة لا تتأثر بما يفعله و يقوله السياسيون …
    45 سنة من 1975 إلى 2018 – مرت فيها العلاقة “السياسية” بين حكام المعرب و حكام الجزائر بأزمات لم تتأثر فيها أبدا العلاقة الأخوية بين الشعبين.
    أنتم في 20سنة الماضية فقط أشعلت سعوديتكم حروبا من أجل أمريكا و بني صهيون على الشعوب العربية في العراق و سوريا و مصر و ليبيا و اليمن ..أما المغاربة و الجزائريون قلم يطلقوا رصاصة
    واحدة و لو بالخطإ على بعضها طيلة 45 سنة من الخلاف السياسي على قضية الصحراء الغربية .
    نحن شعوب شمال أفريقيا لا نشيهكم …لستم مثلنا و لسنا منكم و لستم منا .نحن لا نغدر ، نحن بلاد حضارة و مدنية ضاربة بأعماقها في تاريخ الإنسانية ..نحن لسنا أعراب …نحن لا نتاجر بالدم العربي و لا نبيع كرامتنا لعدو أمتنا.
    نحن نحفظ الدروس جيدا.

  33. الخلاصة التي خرجنا بها في المغرب، أن العديد من الدول العربية على رأسها السعودية، لا تريد الخير لباقي العرب و المسلمين، المسألة واضحة وضوح الشمس، فالسعودية تريد بلدان عربية فقيرة لكي تتحكم فيها و تستعبدها بالمنح و الهبات و الصدقات، و خير دليل على ذلك اليمن، الذي لم يسمح له بالإنضمام إلى مجلس التعاون الخليجي لكي يظل البلد فقيرا ضعيفا يمكن استقطاب يد عاملة زهيدة الثمن منه. حسبنا الله و نعم الوكيل و الآن المغرب و الجزائر مطالبان بحل مشاكلهما و إحياء منظمة المغرب العربي للاستغناء كليا عن السعودية و أخواتها
    الله يفتح عليك.انت لخصت الحكايه كلها في اخر 6سطور وقس على اليمن مصر والسودان والاردن وفلسطين وسوريا.هوه ده فعلا تخطيط الاعراب الخبيث
    عموما هاردلك اخواننا تتعوض ومتزعلوش لان المغرب نافس بشرف ورجوله وصحيح هوه خسر تنظيم المونديال بس على الاقل خرج كسبان عشان عرف حبيبه من عدوه.انششر لو سمحت

  34. لم تسعى اي دولة عربية في اي محفل دولي لشيء وحصلت عليه بسبب العرب.
    مثلما حصل للمغرب حصل مع الجميع تقريبا
    خذلان دائم وابتعاد بالنفس
    وعند النفس نطلب من الجميع الوقوف معنا.
    النظر للامام يتطلب معرفة ما هو خلفك دائما.
    وطلب مواقف الدعم من الاشقاء يتطلب تذكر مواقفك.
    والاصل ان تعتب كل جهة على نفسها لانها قبل ان تخذل بما لها خذلت شقيق لها بما رجاه منها.
    صفحة وطويت والفرق كبير
    لنترك العتاب ولننظر للمستقبل
    دون تخوين او سباب
    لان الحال واحد وكل جهة ادت ما هو مطلوب منها في هذه المرحلة كما اديتم ما طلب منكم سابقا.
    وتحياتي للجميع.

  35. فقد نظم الوفد السعودي لقاءات أول أمس وأمس لجمع الحشد للولايات المتحدة
    ===============================
    و نرجع نقول….وطن عربي وااااااااااحد…..شعب عربي وااااااااااحد…هدف عربي واااااااحد…..هاهاها
    ألا لعنة الله على من يصمم على الركوع تحت أقدام رعاة البقر ضد أبناء جلدته…….ألا لعنة الله على الصهاينة و المتصهينين ومن والهم االى يوم الدين

  36. لا يجب خلط الحابل بالنابل….
    أولاً: قرارات الحكومات شيء ورغبات الشعوب شيء آخر.
    ثانياً: ما يجب أن يتحكم في مواقف الدول العربية من بعضها ليس الرياضة !!! فهناك قضايا مصيرية يجب أن تتحكم في علاقات الدول العربية ببعضها كالقدس المحتل واقتتال السوريين بينهم، والعراقيين واليمنين وغيرها.

    أسأل الله أن يؤلف بين قلوب العرب ويجمع كلمتهم على الحق.

  37. ٦٥ دولة صوتت للمغرب الذي كان غريمه إتحاد ثلاثي أمريكي كندي مكسيكي
    ٦٥ دولة تعني نجاحاً للسياسة الخارجية المغربية
    و تعني أن المغرب كمناخ إستثماري يعد واعداً رغم فوات الفرصة التنموية الإستثمارية في العرس الكروي ٢٠٢٦
    لا ننس أن المغرب مشارك في كأس العالم ٢٠١٨ و سيشارك في ٢٠٢٢ و سيشارك في ٢٠٢٦
    جاء في التعاليق حلم تنظيم ثلاثي للمغرب العربي لكأس العالم: فكرة التنظيم المغاربي( تونس و الجزائر و المغرب) لجد رائعة و قابلة للتخطيط و التنفيذ المشترك فضمنياً نضمن مسبقاً المساندة الشعبية للدول الثلاث

  38. استغرب من العرب أو او المسلمين الذين يعتقدون ان أي خير يمكن أن يأتي مملكة ال سعود، فخير هذه المملكة لامريكا وبريطانيا وشرها عم جميع المسلمين

  39. أما العراق لماذا لم يصوت لصالح المغرب لأسباب عديده أولا المغرب ينظر إلى العراق بنضره الطائفية

  40. أولاً .. المغرب هو اللي تخلى عن الإسلام والعروبة وهو من طعن بالظهر عندما صوت لبلاتر ضد الأمير علي بن الحسين لرئاسة الفيفا يعني كما تدين تدان ..
    ثانيا .. السعودية والكويت والبحرين وقطر سبق ووقفو ضد الأردن وصوتو لبلاتر ضد الأمير علي يعني هالشغلة مش غريبة عليهم ..
    ثالثاً .. مشكلتنا بنضل نقول العرب هيك والعرب هيك ونسينا إنه إحنا عرب والأولى نحترم أنفسنا ونحترم غيرنا مشان غيرنا يحترمنا

  41. #غازي الردادي# شكراً لمشاعرك الطيبة نحو بلدي .كامل الإحترام والتقدير دمت بود أخي.

  42. عاملان أساسيان هزما الملف المغربي لتنظيم كأس العالم لكرة القدم الأول تصريح الرئيس الأمريكي والثاني التصويت العلني
    على ان النتيجة ادت إلى فرز الدول التي تلك استقلالية قرارها السياسي والتي لا تملك

  43. في زمن التكثلات والبقاء الأقوى يجب البدء حالا بتنصيب المغرب الكبير المغرب الجزائر تونس ليبيا موريتانيا بالإضافة لمصر.نحن الشعوب لا تهمنا السياسة والكلمة الأخيرة لنا في تنزيل هذا الصرح الكبير بإذن الله والأيام بيننا. أقسم بالله أنني كنت أرتاح سابقا عند ذكر هذه الدول التي صوتت للمغرب فحمدا لله ولا عزاء للخاءنيين شكراً جزيلا الجزائر ونعل الله السياسة فأنا وأخي على الغريب داءما وأبدا. تحياتي لكم أهلنا بالجزاءر الشقيقة جزاءر العزة والكرامة والمعدن النفيس للرجال وعذرا أهلنا باليمن الجريح فقرار المشاركة في العدوان لم يكن قرارا شعبيا منا فعدرا مرة أخرى أهلنا وأصلنا الكرام.
    شكرا لكل دولة حرة صوتت للمغرب … انتم فعلا اهلا للعروبة ..
    سلطنة عمان، فلسطين، سوريا، قطر، واليمن ،مصر، ليبيا، تونس، الجزائر، موريتانيا، السودان، جنوب السودان، الصومال، جزر القمر، جيبوتي

  44. شكرا لكل الأشقاء العرب الذين صوتوا لصالح الملف المغربي كما أشكر كل من صوت لصالح الملف المنافس لأنه ظهر لنا من معنا و من يدعي انه معنا فالرجولة مواقف و الإسلام مواقف و العروووووية مواقف

  45. ياهدى …عندما يدفعنا الغل والحقد ولا شيء سواهما للتنظير من فراغ…فان التلفيق والاختلاق…مع عض الانامل من الغيظ…سيكون هو الموجه وليس الحقيقة والنزاهة الاخلاقية والفكرية…ومع الاسف ففاقد الشيء لايعطيه… ومن تعود الخوض في كل ماله صلة بالمغرب من باب مداراة مركب النقص…لن يكون في مستوى اعطاء الدروس لاحد….وليس باستطاعة من افتقد البوصلة والوازع ….ان يرى حقيقة الامور كما يراها خلق الله ممن لهم القدرة على التمييز بين الصادق والمنافق…والنمام …والناقد الصريح…..والمغتاب والغيور…وبطبيعة الحال فمثل هذا النوع الطحلبي وما اكثره لن يرى من الكاس الا نصفه الفارغ…ولن يتقبل ان يكون المغرب متحديا لترامب….وكاسرا للحصار الاعرابي…وسباقا الى اسعاف اخوتنا في غزة…انه داء التحامل وهو من اخطر الاوبءة التي يستحيل علاجها عضويا….لانها تكمن في الوجدان المخرب….والضمير المعوق…والعقل المغيب…والغريب ان العربيد ترامب وزع سفاهاته على الجميع…متوعدا مبتزا وشتاما…ووصل به الامر الى وصف المهاجرين من بعض الدول بالحيوانات…من غير ان يستطيع منظروا الغل والحقد الرد عليه ولو بحرف واحد…وباسماء حركية…بينما لم يستطع ان يوجه حرف تنقيص واحد للمغرب الذي افقده اعصابه وتحداه في عقر غروره…..وها انتم تنوبون عنه وتقومون بالدور المطلوب… فاهنؤوا به …الى ان يلتفت اليكم بشتاءم جديدة….وشر البلية مايضحك…

  46. ما زال الكثير من الاخوه يربط بين السياسه التي تتحكم بكل شئ والشعوب التي لا تعبر باي حال من الاحوال عن موقف انظمتهم
    كثير من الانظمه العربيه يصوتون لاسرائيل واخرها على رئاسة اللجنة القانونية في الأمم المتحدة او الامتناع او الانسحاب وهو رديف للموافقه ولم تقم الدنيا وتقعد وهذه الحماسه باستظافه المغرب كاس العالم فايهم اهم ؟
    ما هذا النفاق بالله عليكم

  47. الأخت هدى
    بارك الله فيك كلامك صحيح يا ريت البعض يتعلم ما هو الشرف و ما هي القضية الاساسية للأمة الاسلامية و كيف يعيش برجولته و شرفه و ليس بالخيانة و الطعن في الظهر

  48. أحبتي في المغرب الشقيق نؤكد لكم نحن شعب وحكومة السودان نقف معكم في السراء والضراء ولو خضتم البحر لخضناه معكم فأنتم نعم الأخوة ونعم الرجال . فلايضيركم تصويت العرب المنبطحين للغرب فأنتم يكفيكم فخر بأنكم تنصرون الضعيف وتكرمون الضيف ولاتحيدون عن الحق .

  49. ان غباء العدو الاسرائيلي كبير بحيث انه يتوهم بان كم واحد من ضعفاء النفوس المستعربين الزائرين و المطبعين من المغرب هم الشعب المغربي وهذا خيال مريض و سخيف فعشرات الملايين من الشعب برفضون و يتقززون من العدو الاسرائيلي الى يوم القيامة . ان 11 مستعرب مغربي تم اغراءه و التوسل اليه لكي ياتي الى الكيان الغاصب وهذه مسرحيات تافهة . ان 380 مليون عربي يعتبرون العدو الاسرائيلي المجرم منذ 70 عام هو العدو المركزي الاول للامة العربية الى يوم القيامة . انتهى

  50. عجبا من هذا القوم ترفضون القومية العربية وتدخلون في تكتلات ملكية وتسعون الى التطبيع مع الكيان الصهيوني وتغضون الطرف عن تقتيل وذبح الشعب الفلسطيني وتشاركون في قتل أطفال اليمن وحطمتم سوريا والعراق وليبيا وتنبطحون لا مريكا ولم تحرك شعوبكم ساكنا ولم تهتز لها شعرة من رؤسكم
    واليوم برزت لكم الاخوة والدين والعروبة فجأة لمجرد أن السعودية ودول الخليج استعملت حقا مشروعا في اختيار ما رأته مناسبا ، هذا قمة النفاق ، كنت سأقف الى جانب أشقاءنا فيالمغرب الذين صبوا جامح غضبهم على السعودية لانها لم تصوت لصالحهملو كانت هذه الهبة والغضبة والزلزال كما بسمونه في المغرب عندما أقدمت السعودية على قنبلة فقراء العرب في اليمن ، في المدارس والمستشفيات وحفلات الاعراس وخيم التعازي ،كنت سأحي اخواني المغاربة لو كانت وقفتهم هذه ضد ضياعالقدس بمباركة من السعودية ، أما وانهم غضبوا من أجل اعطاء صوت لامريكا فهذا يدل على أن الاغلبية من الشباب العرب في حاجة الى حقنة من الوعي لاحياء الضمير ، البعض ممن تاثر بتصويت دول الخليج لا مريكا أكثر من تأثره بخسارة المغرب وصف دول الخليج بما لا يليق في اساءة تدل على تهور وحكم سابق غير مدروس ، وكأني بهم كانوا يعتقدون أنهم طفل الخليج المدلل لمَ يغدق عليهم من هبات ومن قوافل السياح لاغراض معروفة .
    أنا متفق تماما مع من قال بان ليس هناك من يعرف حقيقة المغرب أكثر من دول الخليج فالمغرب على استعداد لتغيير موقفه بين لحظة وأخرى من النقيض الى النقيض ومثل هؤلاء يجب أن تأخذ احتياطاتك منهم

  51. خيرها في غيرها نقولها للمغرب الشقيق ،
    وحقيقة صدمنا من تصويت السعوديه والعراق والكويت ولبنان والاردن والامارات والبحرين
    لصالح الملف المشترك ، وهذا شي مؤسف للغايه ،
    صحيح ان تصويتهم لم يكن يقدم او يؤخر حيث كان الفارق كبير ، ولكن عيب ،
    القول ان السعوديه حشدت أصواتا لدعم الملف الثلاثي المشترك غير صحيح
    بدليل الصوت اليمني وهو المقيم في الرياض ، ذهب لصالح المغرب ،
    قال لي صديق عندما تناقشنا بعد اعلان نتيجة التصويت ، ان امريكا وكندا والمكسيك
    كان مؤكدا فوزهم ، ولذلك كما يقول صديقي ، التصويت للمغرب لن يقدم او يؤخر
    ولذلك ترشيح الدول الثلاثه على أساس اصوت لكم اليوم وتصوتون لي في الغد
    وخصوصا ان السعوديه ليست كالسابق ، السعوديه مستقبلا سترشح نفسها لاستحقاقات
    كثيره ،،، عموما ما كان للدول السبعه اي عذر نهائيا في عدم تصويتها للمغرب الشقيق ،
    واعود وأقول خيرها في غيرها لاخواننا في المغرب الشقيق ، وكما يقال هذه كوره ،
    المهم هو الوقوف مع المغرب الشقيق في المحافظة على أمنه واستقراره ووحدته على كامل أراضيه ،،
    ( فما فائده من يصوت لنا في الكوره ، وفِي نفس الوقت يهرب السلاح عبر السفارات او يدعم الارهابيين
    بالمال والسلاح للإخلال بأمننا واستقرارنا ووووو ،، لا تصوتوا لنا فقط ابعدوا شركم عنا ) ،،
    هذا لسان حال المواطن المغربي ،،
    تحياتي ،،

  52. عادي جدا , عودنا العرب على إصرارهم على الإنقسام .متى سنفهم أن الوحدة العربية هي حبر على ورق؟

  53. اشقاءنا المغاربة بمجرد إنكم شاركتم في استضافة كاس العالم فهذا بحد ذاته فوزا لكم وللعرب في الرياضه ولو كنّا نتمنى فوزكم في الاستضافة لكن لعله خير لكم ماحدث اسال الله ان يوفققكم مستقبلا 🌹

  54. سياسات انظمة وحكومات دول الخليج هي كانت ولازالت سبب جميع الكوارث والمصائب التي حلت في دولنا العربيه من تخريب وعبث بأنظمة الدول وتمزيقها تقف ورائها دول الخليج ماعدى سلطنة عمان لم تفعل ذك. فهذه دول الخليج التي تعيش انظمتها خارج التاريخ باعت وتبيع وسوف تبيع الحرث والنسل من اجل حفظ كرسي الحكم راجع التاريخ البعيد والقريب تجد شواهد كثيره تثبت ذلك منها معادات عبد الناصر ومحاربة القوى التقدميه في العالم ومحاربة المد الشيوعي واليوم الفارسي وووو خوفا على وجودهم . فهم سبب البلاء والدمار لذا على الشعوب العربية الصحوه والانتباه ..

  55. على المغاربة أن يثبتوا أنه لازال لديهم شيئا من الكرامة والعروبة.. فقط عليهم أن يعتذروا لأطفال اليمن الذين شاركت الطائرات المغربية في قتلهم خدمة لـ(كفار قريش).

  56. اتمنى ان يقدم المغرب والجزائر وتونس ملفا مشتركا اتنظيم 2030…لكن هيهات ….

  57. المحرر نسي ان يذكر ان المغرب صوت مرتين ضد ترشيح الامير علي بن الحسين الاردني لرئاسه الفيفا . مثلما تدين تدان!

  58. عندما ترشح الامير علي بن الحسين لمنصب رئيس الفيفا المغرب في المره الاولى صوتت ضد ترشح الامير الاردني لصالح بلاتر المتهم بالفساد وبالمره الثانبه صوتت المغرب ايضا لمنافس الامير علي ..اعتقد هذا سبب كافي ..ومع ذلك نأسف لعدم التصويت للمغرب الشقيق ..الخلل موجود عند الجميع..فلا داعي للغضب

  59. أصبح الآن على عاتق النظام الملكي أن ينأى بنفسه عن العرب في دول الخليج وأن ينفتح على إيران والجزائر ولبنان.
    يكفي ، يكفي ، يكفي أن يتصرف النظام المغربي كعبد للسعوديين وأموالهم. المغرب أكبر من السعوديين والإمارات وتاريخهم.
    باعتباري مغربي ، أعتذر لليمن وإيران وحزب الله والجزائر عن سلوك النظام المغربي.

  60. الإخوة المغاربة، كلنا كنا نتمناه للمغرب العربي ولكن قدر الله وماشاء فعل.

    نتمنى لكم التوفيق في الإستحقاقات القادمة وإستمروا على المنافسة، (ولعل الله يحدث بعد ذلك أمرا)

    أخوكم من سلطنة عمان

  61. باسمي كاردني اعتذر من اخوتنا المرابطين زمان من المفروض وقوف الأردن مع المغرب واتذكر هنا تصويت قطر لصالح المرشح الكوري بان كي مون لرئاسة الامم المتحدة ضد المرشح الاردني ولا اخفيكم المرارة التي شعرت بها آنذاك ولا زلت .
    الأردن أمامه صفقة القرن الانهزامية والانبطاحية ولا نريد ان نعطي لامريكا أية اعذار وسلامتكم حقكم علينا.

  62. وظلم ذوي القربى اشد مصاضة من وقع الحسام المهند في ظل المعاناة مع الغلاء والصعوبا ت الاقتصادية والاجتماعية كان البعض من المغاربة يرى انه لاجدوى من تنظيم كاس العالم ًبينما اخرون كانوا يرونها فرصة ذهبية لانعاش الاقتصاد وتوسيع فرص الشغل وتحسين الاوضاع الاجتماعية ،لكن بعد ظهور النتيجة لم يتاثر المواطنون بخسارة التنظيم بقدر ما تاثروا من فعل اخوانهم الاشقاء واعتبروا ذلك غدرا ما بعده غدر ،دونشك سيترك جرحا عميقا في نفوس المغاربة

  63. مبروك للمغرب ولاءها لبن سلمان!!!
    بين أمريكا والمغرب بالتأكيد سيختار الخليج أمريكا
    فمن هي المغرب أمام أمريكا
    استيقظوا يا نائمين وكل خسارة وانتم بخر

  64. حكومة لبنان التي يشارك فيها حزب الله تعطي صوتها للولايات المتحدة
    حتى الحزب تتبعتوه في هذه، منذ شهر قطعتم العلاقة مع ايران من أجله و جعلتم من حزب الله منظمة إرهابية و اليوم تلومون حكومة هو عضو في لا لشيء إلى لانه عضو فيه، ما لكم كيف تحكمون

  65. لم افهم لماذا المغاربة لم يتكلموا كلمة واحدة عن موقف الجزائر التي كانوا دائما يعتبرونها العدو الأوحد. إنه موقف الحر الذي لا ينتمي لأي مجموعة سواءا أكانت السعودية أم غيرها.

  66. الاتحادات لا تمثل الشعوب كنا نتمتى ان ينظم كاس العالم ٢٠٢٦ في المغرب الشقيق

  67. سلامي وتحياتي للجميع
    اخواني المغاربة يعلم الله كم اني احبكم واحترمكم …الا اني استغرب جدا صدمتكم بالسعودية وخياراتها …من يوافق على ان القدس عاصمة اسرائيل وليس للعرب سوى مخيمات اللجوء..من الغباء ان ينصدم من موقف يخص كرة القدم …
    احترامي واعتذاري للجميع

  68. السعودية كانت واضحة منذ البداية وأعلنتها صراحة أنها لن تصوت للمغرب ، ما يجمع المغرب بدول الخليج ليس أكثر من المصلحة بعيدا عن الاخوة والتسلام والعروبة ، عندما انتفت الصلحة تعرى الصفوان وظهر أملسا بعدما جرفت السيلان التراب الذي كان يغطيه
    المغرب بدوره كان يجري وراء الاستفادة التي قاربت الابتزاز يظهر هذا في دخوله في حرب اليمن الى جانب السعودية وقطع علاقاته مع ايران ارضاء للسعودية والبحرين ،،
    الخليجيون يعرفون المغرب أكثر من أية دولة أخرى ولذلك عندما تعارضت المصالح اختاروا ما يناسبهم وهذا حق مشروع لا يلامون عليه ، لقد ولى زمن العروبة وحل زمن المصالح

  69. I do not car if Arabs voted for Morocco or Morocco is voted out. However, Morocco is that last country to speak about treason becuase the idea that it is normalizing relationship with Israel means it is the mother of treason. No difference between the countries which voted against Morocco and Morocco itself . All are slaves for USA and Israel.

  70. يا استاذ عبد الباري…ان تصوت عليك 45 دولة افريقية…واهم الدول الاوروبية والعربية…والصين ….وان يصوت ضدك بعض الاعراب..ودول مجهرية …فلا يعد من الناحية المعنوية انهزاما…ولكن المرارة التي نحس بها كمغاربة تاتي من موقف من حميناهم بجيشنا ودعمناهم برجال امننا…وكنا معهم في السراء والضراء….ولم يقف بهم الامر عند التصويت فقط…ولكنه وصل الى حشد الاصوات وتقديم الرشاوي …وممارسة لعبة الكواليس الرخيصة….وقد قلت قبل ايام في هذا الموقع ان اليوم الموالي للتصويت لن يكون كسابقه باي شكل من الاشكال….وليذهب المونديال بكاسه وكرته…وخلفياته المشبوهة الى الجحيم….ولكن موقف هؤلاء لن يمر مر الكرام….وسيصبحون عند المغاربة هم واعلامهم وسياستهم ودعاتهم مثل الرجس الذي تعافه النفوس والقلوب والعقول…والايام بيننا.
    المغرب العظيم🇲🇦🇲🇦🇲🇦🇲🇦🇲🇦🇲🇦🇲🇦

  71. مزيدا من الأعداء يااخوة قريش وأنتم تحاربون إيران والثورة الإيرانية أليس في محيطكم دووا نصح وفكر سديد اتظنون أن كل شيء للبيع.لا والف لا هده تسمى غلطة الشاطر.

  72. البعض من الشعب المغربي يحس اليوم ببعض مايحس به الشعب الفلسطيني لعقود،إنه #الخدلان_العربي
    #مبروك_2026_أل_سعود

  73. يجب النظر إلى هذه القضية بشيء من العقلانية، السعودية و الامارات العربية المتحدة تقف في صف المغرب في المسائل الأساسية و المصيرية. السعودية تمر بمرحلة حرجة، فهي متورطة في حرب اليمن و امريكا تضغط عليها في مسألة تعويض ضحايا ١١شتنبر….و غيرها من المشاكل. يجب تفهم موقف السعودية و عدم نسيان تدخل السعودية و الامارات في تسليح المملكة المغربية و موقفها من الوحدة الترابية.
    اما كرة القدم فهي كما يقول الاخوة المصريين “فهي لعب عيال”. يجب عدم الحكم على شيء انطلاقا من المشاعر و الاحاسيس…يجب ترجيح العقل. منطقيا امريكا و كندا لديهم كل المقومات لتنظيم هذا الحدث . المغرب لديه مشاريع ملاعب كرة القدم، ينتظر الموافقة على تنظيم كأس العالم ليقوم ببنائها…
    و في الاخير الشعب السعودي و الإماراتي و اللبناني و الأردني شعب مسلم فهم إخواننا كفانا تفرقة.

  74. اتمنى ان تتعلم المغرب الدرس و تعلم أن السعودية لا يجب الوثوق بها بحال من الأحوال. أن كانت باعت القدس و الأقصى في سبيل رضى امريكا فلن تبيع المغرب ايضاً؟ يجب على الدول العربية جميعاً ان تأخذ درس من هذا التصويت و تعلم جيداً من يمكن الاعتماد عليه و من لا يمكن الإعتماد عليه مستقبلا

  75. المغرب الدولة الملكية هي حليفة لدولة ال سعود ولا يمكنها البته الإحتجاج والشكاية اليها لأنها ولية نعمتها ,و قرار ال سعود بالتصويت مع الملف الثلاثى وقرار تمليه المصالح العليا لهم مثل قرار المغرب قطع العلاقة مع ايران كان تمليه المصالح
    في حين لو ان الجزائر صوتت مع الطرف الاخر لقامت الدنياء في المغرب

  76. رغم اننا قمنا بقصفهم رفقة التحالف اللعين الا ان اليمن الشقيقة صوتت لنا ورغم اننا عارضنا بشار الاسد اكثر من مرة الا ان سوريا لم تتخلى علينا, بل تخلى عنا من كنا ندعمهم في مخططاتهم هكذا حال العرب وسر المغرب نيت.

  77. السعودية خانت القدس وفلسطين..ووضعت يدها في يد نتنياهو من أجل تصفية القضية..فهل سيزعجها خيانة ملف ترشيح رياضي لبلد إسمه المغرب؟ لا والله.

  78. ليس من حق المغرب املاء رايه على غيره ، الجميع كان يعرف ان الملف المغربي لم يكن مؤهلا للفوز
    على الملف الأمريكي لما لهذا الأخير من المرافق القوية في مقابل المرافق المغربية التي تعود الى العهد
    الماضي ، كما أن للعربية السعودية حق اختيار الجانب الأقوى ، وأظن ان الذين صوتوا للمغرب كانوا
    يعرفون خسارته مسبقا ولكنهم صوتوا له مجاملة . على المغاربة ان لا يغتروا ، وان لا يحسبوا انفسهم
    من ضمن الدول التي يحسب لها حساب ، هذه الكأس تُنظم بين قارتين عادة ، وترك تنظيمها لإفريقيا
    مرة ، واسيا مرة يعد مجاملة فقط . لذا على المغاربة نسيان الحلم ، وما فعلته السعودية يدخل في باب
    التحالفات ، وليس من حق المغاربة لوم الدول العربية التي انحازت الى امريكا .

  79. كل التقدير و الاحترام لكل الدول العربية التي ساندنا الملف المغربي و صوتت لصالحه و أخص بالشكر اخواننا في الصومال الشقيق الذي ابان عن ما مدى علو كعبه في تحد واضح لتهديدات ترامب (التصويت مقابل الغذاء)على الرغم من الضروف التي يمر بها ،و الخزي والعار لمن خان الأمة والتاريخ بيننا فالخيانة أضحت عقيدة لذى للبعض، والان تجلت لنا حقيقة من خان سوريا والعراق وباع القدس الشريف مزق الامة. حقيقة ما قاله الحسن الثاني رحمة الله عليه (ادا اردت تحرير الوطن ضع في مسدسك عشر رصاصات تسعة للخونة و واحدة للعدو فلولا خونة الداخل ما تجرأ عليك عدو الخارج) وقس على ذلك، وفي الاخير تحية تقدير واحترام للشعب الجزائري.

  80. انا ارى ان عدم تصويت الاردن لصالح المغرب هو حساسية الملك عبدالله من ملك المغرب. لو تذكرون دعا ملك الأردن من سنتين ملك المغرب لحضور القمه العربية وحلق إليه مرتين في الطائرة ليدعوه شخصيا وكانت الترتيبات تشير إلى حضورة، ولكنه لم يحضر. اعتقد ان الملك عبدالله اعتبر ذلك اهانه له. والله أعلم.

  81. هل مغاربة مازالوا لم يفهم موقف سعودي سوف اوضح ما ذامت المغرب لها علاقات مع قطر وقدمت مساعدات للقطر ماذا تنتظر من سعودية هناك امر اخر ربما يكون ايضا له علاقة تصويت مغاربة للعدالة تنمية ايضا سعودية عدوها الاول الاخوان مسلمين

  82. تنظيم المونديال لا يهم لأن الفيفا لها مصالح مالية كبيرة مع السوق الأمريكية، و لكن الخلاصة التي خرجنا بها في المغرب، أن العديد من الدول العربية على رأسها السعودية، لا تريد الخير لباقي العرب و المسلمين، المسألة واضحة وضوح الشمس، فالسعودية تريد بلدان عربية فقيرة لكي تتحكم فيها و تستعبدها بالمنح و الهبات و الصدقات، و خير دليل على ذلك اليمن، الذي لم يسمح له بالإنضمام إلى مجلس التعاون الخليجي لكي يظل البلد فقيرا ضعيفا يمكن استقطاب يد عاملة زهيدة الثمن منه. حسبنا الله و نعم الوكيل و الآن المغرب و الجزائر مطالبان بحل مشاكلهما و إحياء منظمة المغرب العربي للاستغناء كليا عن السعودية و أخواتها.

  83. لا تغضبوا من حكام السعودية و الامارات و الاردن و الكويت فهؤلاء مجرد موظفين عند اترامب .
    ياتمرون بامره و ينتهون بنهيه .
    و قد خدموه و ما زالوا في قضايا اكبر و اهم من تنظيم كاس العالم . الا وهى محاربة الاسلام و المسلمين ، و اشعاعة الفتن و الحروب الطاءفية و تفتيت الدول تقديم اموال المسلمين الامريكا و غير هذا ، فلا تتوقعوا الا ظا هو اسوء.

  84. نجاح المغرب في المرور إلى نهائيات كأس العالم بروسيا و تواجدها في منافسات تنبئ بلعب دور بارز في تطاهرة عالميّة تعد مفخرة للعرب.الخيانة ليست بالجديد على الدول العربيّة المتواطئة مع الكيانات المعاديّة للعروبة.

  85. الترشّح لمنافسات تنظيم كأس العالم في حذ ذاته يعتبر فوزا لأشقّائنا المغاربة بإعتبار تصدّر إسم دولتهم كضلع في مثلث عالمي تطوّرت فية رياضة كرة القدم مع مرّ السنوات و يكفي المغرب الأقصى شرفا أنّها حظيت بشهرتها العالميّة كأحد المنتخبات الحاضرة في أشهر البطولات العالمية ككأس العالم 2018 بروسيا و التنبؤ لها بإحداث مفاجئة تتجاوز إنجازات العرب المرتبطة بالولاء لأمريكا و الغرب و خيانة قضاياها الراهنة طمعا في كسب دناويّ.
    أحيي أشقاءنا على نجاحهم في التواجد في مصاف الدول الكبرى و منافستها لعملاقة الإقتصاد في العالم.

  86. هذه مجرد رياضة ولعبة. موقف السعودية كان متوقعا بالنظر إلى أن الرئيس السعودي ترامب لا يمكنه أن يصوت ضد بلده. كل مواقف الولاية الأمريكية السعودية متناغمة مع مواقف ترامب حامي الحرمين.
    دعونا في الرياضة غدا بداية كأس العالم وبالتوفيق للمنتخب الروسي الشقيق في مباراة الافتتاح.

  87. يا استاذ عبد الباري…ان تصوت عليك 45 دولة افريقية…واهم الدول الاوروبية والعربية…والصين ….وان يصوت ضدك بعض الاعراب..ودول مجهرية …فلا يعد من الناحية المعنوية انهزاما…ولكن المرارة التي نحس بها كمغاربة تاتي من موقف من حميناهم بجيشنا ودعمناهم برجال امننا…وكنا معهم في السراء والضراء….ولم يقف بهم الامر عند التصويت فقط…ولكنه وصل الى حشد الاصوات وتقديم الرشاوي …وممارسة لعبة الكواليس الرخيصة….وقد قلت قبل ايام في هذا الموقع ان اليوم الموالي للتصويت لن يكون كسابقه باي شكل من الاشكال….وليذهب المونديال بكاسه وكرته…وخلفياته المشبوهة الى الجحيم….ولكن موقف هؤلاء لن يمر مر الكرام….وسيصبحون عند المغاربة هم واعلامهم وسياستهم ودعاتهم مثل الرجس الذي تعافه النفوس والقلوب والعقول…والايام بيننا.

  88. فعلا نفهم خوف السعودية من ترانب، لكن الذي لا يمكن فهمه هو التحشييد ضد المغرب !!

شروط التعليق:
التزام زوار "راي اليوم" بلياقات التفاعل مع المواد المنشورة ومواضيعها المطروحة، وعدم تناول الشخصيات والمقامات الدينية والدنيوية والكتّاب، بكلام جارح ونابِ ومشين، وعدم المساس بالشعوب والأعراق والإثنيات والأوطان بالسوء، وعلى ان يكون التعليق مختصرا بقدر الامكان.

اضافة تعليق

Please enter your comment!
Please enter your name here