المغاربة العالقون في لندن ينظّمون تظاهرات أمام القنصلية المغربية احتجاجًا على الظروف القاسية التي يُعانون منها وعدم مُساعدة السلطات المغربية لعودتهم إلى بلادهم

 

 

 

 

لندن ـ “راي اليوم”:

تظاهر عشرات المغاربة أمام القنصلية المغربية في لندن احتجاجا على اهمال الحكومة المغربية لهم منذ إغلاق الحدود في آذار (مارس) الماضي بسبب انتشار فيروس كورونا، وبعد فقدانهم لتذاكر السفر الباهظة الثمن بسبب الشروط القاسية التي فرضتها الحكومة المغربية والمتمثلة بإجراء الفحوصات اللازمة قبل السفر للتأكد من عدم الإصابة في فيروس كورونا قبل 48 ساعة من موعد الرحلة، الامر أدى بالكبير منهم الى فقدان تذاكر السفر لعدم تمكنهم في اجراء هذه الفحوصات لغلاء أسعارها.

ونظمت مجموعة من المغاربة على مدى ثلاثة أيام احتجاجات واعتصامات امام القنصلية المغربية في لندن لإسماع صوتهم واحتجاجاتهم على الظروف التي وضعوا فيها بسبب شروط الحكومة المغربية القاسية، حسب ما قالت لـ”راي اليوم” احدى المعتصمات.

 وقال احد المعتصمين لموقع “يا بلادي” الذي قام بتغطية الاحتجاجات منذ بدايتها “انني متعب، ومرهق بعد اربع اشهر من الانتظار اريد العودة الى البيت”، وأضاف “بعد العديد من المحاولات الصعبة تمكنت من شراء تذكرة سفر ولكن السلطات الغت الرحلة بدون ذكر الأسباب”، وهو ما حصل، كما علمت “راي اليوم” مع العديد من المغاربة العالقين والمعتصمين في العاصمة البريطاينة.

ويذكر ان الحكومة المغربية سيرت 10 رحلات من بريطانيا الى المغرب في الاسابيع الماضية ولكنها لم تكن كافية لاستيعاب جميع العالقين في البلد.

وانطلقت عملية جزئية لعودة المغاربة العالقين في المملكة المتحدة أواخر شهر يونيو (حزيران) الماضي من خلال رحلة أولى نظمت بين لندن ومراكش، وشملت الرحلة 150 راكبا، معظمهم من كبار السن والمرضى والمواطنين الذين يعانون من امراض.

كما ان احتجاجات مماثلة تنظم امام القنصليات المغربية في العديد من العواصم الأوروبية للضغط على الحكومة المغربية لحل ازمتهم والعمل على ارجاعهم الى بلدهم.

 

Print Friendly, PDF & Email
الاعلانات

1 تعليق

  1. ذكر في المقال ان الحكومة المغربية سيرت10رحلات في الاسابيع الماضية ولا اظن ان هذه المعلومة صحيحة والا لماذا لا يزال اولادنا عالقون ولم نأخذ خبرا بذلك

    هل تمت تلك العمليات يسرية تامة ام ماذا ثم ان عدد العالقين في بريطانيا قليل جدا لا يحتاج الى 10رحلات والذي نحن على علم به هو انه تم ارجاح 200شخص في رحلة واحدة فقط ومعظمهم من الناس الذين يتمتعون بصحة جيدة وذوي اسماء معروفة بالمغرب ولازال هناك مرضى ومسنين يعانون في صمت

شروط التعليق:
التزام زوار "راي اليوم" بلياقات التفاعل مع المواد المنشورة ومواضيعها المطروحة، وعدم تناول الشخصيات والمقامات الدينية والدنيوية والكتّاب، بكلام جارح ونابِ ومشين، وعدم المساس بالشعوب والأعراق والإثنيات والأوطان بالسوء، وعلى ان يكون التعليق مختصرا بقدر الامكان.

اضافة تعليق

Please enter your comment!
Please enter your name here