المعارضة السورية تهاجم خالد مشعل وتطالب حماس بعدم التدخل في الشأن الداخلي السوري

khalid-mishal55

بيروت ـ “راي اليوم” ـ كمال خلف:

طالبت المعارضة السورية حركة حماس بعدم التدخل في الشأن الداخلي السوري والاهتمام بالقضية التي تناضل من أجلها، على خلفية تصريحات أطلقها رئيس المكتب السياسي لحركة حماس خالد مشعل أخيرا ودعا فيها الجماعات التي تقاتل في سوريا إلى أن توجه البندقية إلى فلسطين.

وقال القيادي السوري في تنظيم الإخوان المسلمين، ملهم الدروبي، وهو عضو المجلس الوطني السوري، إن تقلبات الحركة حيال الموضوع السوري هو بمثابة نتيجة طبيعية للظروف الدولية والإقليمية والعربية التي يمر بها الفلسطينيون عادة التي تدفعهم إلى الانتقال من مركب إلى آخر وفق المستجدات التي تطرأ.

ونصح الدروبي، في تصريحات لصحيفة الشرق الأوسط قياديي حماس بالابتعاد عن التدخل في الشأن السوري وإعطاء التعليمات للمقاتلين على الأرض، منتقدا بشدة تصريحات مشعل الأخيرة. وذكر بأن الثورة السورية بدأت سلمية، لكن عنف النظام ووحشيته دفعاها للتسليح، في حين أن الطائفية التي طالبنا مشعل بالابتعاد عنها ناتجة بدورها عن النظام وسلوكه.

وكان مشعل قد أشار في تصريحات له قبل أكثر من أسبوع إلى أنه «من حق الشعوب الانتفاض من أجل حقوقها، ولكن يجب أن يتم ذلك بوسائل سلمية»، في إشارة إلى مقاتلي المعارضة في سوريا، مؤكدا أنه «ضد العنف الطائفي أيا كان مصدره».

كما تصدى جيش الاسلام جيش أحد أبرز الفصائل التي تقاتل النظام السوري في ريف دمشق، لتصريحات مشعل ووجه انتقادات لاذعة  لمشعل واتهمه بـالارتباط بإيران. وقالت الهيئة السياسية للقيادة العامة لجيش الإسلام ، إنها أحرص على الأقصى من خالد مشعل وأمثاله الذين امتهنوا المتاجرة بقضيتهم. واعتبرت أن من يمارس جهاد المكاتب لا ينبغي أن يوجه النصائح لمن يتقلب في الخنادق، مشيرة إلى أن جيش الإسلام أقدر على تحديد أولوياته وخياراته، ويعلم بالضبط لمن يوجه البنادق ومتى.

وكان الامين العام لحزب الله السيد حسن نصر الله قد كشف في لقاء مع قناة المادين الاسبوع الماضي انه تم ترميم العلاقة بين الحزب وايران من جهة وحركة حماس في الجهة المقابلة واشار الى ان حماس لن تكون ضمن المحور الا اذا وافقت دمشق على ذلك وهذا يحتاج الى وقت.

Print Friendly, PDF & Email

22 تعليقات

  1. خالد مشعل من انطف واشرف الناس .. يأتي ناس ليتفلسفوا عليه وهم جالسون على الارائك ويرقصون في ملاهي عمان وفلسطين رام الله .. يعطيك اياها حبيب شعب المقاومه .. قلت ما عندك وعلى الباقي ان يخرسوا .. انا لمتك نعم عندما وقفت بجانب تلك المعارضه العلمانيه الليبراليه السوريه في تركيا .. ولكن بعد مرور الوقت علمت وكما علم الكثير من ابناء شعبنا انهم من يسموا انفسهم بالمجهادين ما هم الا مرتزقه اتى بها الغرب بمعاونة الخليج بعد ان اهتزت عروشهم .. ولا شأن لهم لا بالاسلام ولا بالمسلمين .. يأخدون اموال من الغرب الكافر موجهين رصاصاتهم الى شعوب الوطن بعيدا عن ملوك الخليج وصدور اعداء الله ابناء القرده والخنازير .. ويصدرون خيرات اوطاننا الى الغرب بثمن بخس بعد ان باعوا انفسسهم ودينهم بثمن بخس .. على الاخوان ايضا الانخراط مع الامه في موااجهة من يدعي الاسلام من من اتوا باموال خليجيه وغربيه واسلحه امريكيه وصهيونيه .. نحن لم نقل ان النظام السوري نظاما محقا وليس ظالما .. ولكن من يريد ان يسقط النظام في سوريا يريد بديلا عنه نظاما يعتر ف بحق اليهود في ارض اوطاننا ويعمل على محاصرة المقاومين في لبنان وفلسطين ..حاصر عرص مصر غزه وهدم الانفاق لمنع الاسلحه من تسريبها الى حماس واتفقوا مع ااعداء الله على شعبنا .. والان يحاولون اسقاط النظام في سوريا ليس كرها في بشار الاسد واخر همهم الشعوب ومصالح الشعوب . انما لمنع تسريب اسلحه الى المقاومه اللبنانيه ومنع تسريب اسلحه من خلال نظام علماني اخواني كما في تونس وكما كان في مصر يحكم بما يرضي عنه الغرب ولو مؤقتا لينقض عليه العلمانيون والليبراليون ليأخدوا محلهم ولفتح بعد ذلك اتفاقيات سلام كافره على غرار اتفاقية وادي عربا الكافره وكاخب ديفيد واوسلوا .. تلك الاتفاقيات الكافره التي اعطت الحق لليهود باحتلال الارض والفساد بها تحت اسم العولمه والديمقراطيه والحريه التي اتى بها الغرب ليتسنى لهم اخضاع ابناء امتنا والسيطره علينا .. تلك امانيهم .. وتلك هي اهدافهم .. وستسقط ان شاء الله .. والان سيتم تغيير المواقف والتحالفات لتصب مره اخرى في مصلحة امتنا ومصلحة اوطاننا والمقاومه ضد الاحاتلال الصهيوني والاحتلال الامريكي البريطاني الفرنسي الايطالي اقتصاديا وتجاريا وسياسيا وتعليميا وثقافيا واعلاميا .. وسيدحر هؤلاء وسينصر الله الحق .. شاء من شاء وابى من ابى وان غدا لناظره قريب . .بارك الله بك اخي في الاسلام خالد مشعل .. ابقى على خطك وواجه وتحدى كل المؤامرات فهي الى زوال كما اصحابها والذين ينشرون الفتن المختلفه سواء كانوا من المعارضين او المؤيدين الذين لم يهدؤوا يوما عن نشر الفتن والكره بين شعوبنا كانت مذهبيه او طائفيه او حزبيه.. امضي ونحن معك ..

  2. عندما أبعدت الأردن عن أراضيه وختم نكاتبك بالشمع الأحمر فتحت لك سوريا الاسد ذراعيها وقدمت لك هي وإيران الاسمين من المساعدت العسكرية واللوجستية والمالية مالم تقدمه. أية دولة خليجية لا قبل ولا بعد
    ان ألقيت حجرا في البئر الذي ارتأيت منه.وركضت وراء إغراءات.سرابية وخيبت آمال بني أمتك كقائد
    لحركة مقاومة اسلامية حازت على دعم وتأييد واسع في عالمنا العربي والإسلامي .وكان الأجدر بك انتبق
    ان تبقىفي سوريا لتظل على مقربة على الحدود مع فلسطين التي تأسست حركتك الاسلامية من اجل
    تحريرها من العدو الغاصب .فالذي يريد ان يحرر لا يكون في قطر تبعد آلاف الأميال وتستضيف ألعدو
    الصهيوني الذي يغتصب وطنك ويقتل شعبك ويدمر بنيانك مما أفقدك ثقة شعبك وأمتك فلم يعد لك مكان
    او ثقة .فاسرح وأرح .

  3. ** وقال (ملهم الدروبي وهو القيادي في تنظيم الإخوان المسلمي -عضو المجلس الوطني السوري) – { إن تقلبات الحركه (حماس) حيال الموضوع
    السوري هو بمثابة نتيجه طبيعيه للظروف الدوليه ولإقليميه والعربيه التي يمر بها الفلسطينيون عادة التي تدفعهم الى الإنتقال من مركب الى آخر وفق المستجدات التي تطرأ ….!!! وكما في مسرحية غوار الطوشه (مبررررات)
    ** جيش الإسلام وقد وجه انتقادات لا ذعه لخالد مشعل وقالوا- ( بأنهم احرص على المسجد الأقصى من خالد مشعل وأمثاله الذين امتهنوا التجاره بقضيتهم ) – ( وغيرها من الإنتقادات ) …!!
    1- هذه الإنتقادات مزدوجة التوجه وبمعنى انها جاءت من حلفاء حماس من اصحاب توجه الإسلام السياسي – جيش الإسلام – وإخوة حماس من جماعة الإخوان المسلمين – وهي تدين حماس وخالد مشعل كما تدين بنفس القدر من اطلقها من اصحاب توجه الإسلام السياسي ككل – وهذا تأكيد على أن السياسه والدين خطان لا يلتقيان – والسياسه نجاسه والدين طهاره ونقاء-فالدين يقوم على القيم الأخلاقيه الثابته – والسياسه ميكافيلليه تقوم على نظرية المصلحه والغايه تبرر الوسيله – وما دخلت السياسه في شيء الا افسدته –
    2- السيد ملهم الدروبي القيادي في جماعة الإخوان السوريين – قرر حقيقة الفكر لذي يتبناه هذا الفكر الإخواني – ونسبة هذا الفكر لظروف الشعب الفلسطيني هي مبررات لا تخرج عن محاوله فاشله لإستغلال هذه الظروف
    في خدمة مبررات الحركه في التنقل من مركب لمركب في عكس اتجاهه –
    3- الظروف الفلسطينيه لم تتغير فهي من عام 48 لا تختلف عن اليوم – مع
    ذلك أخطأ خالد مشعل كما أخطأ ياسر عرفات رحمه الله عندما اصر على موقفه المبدئي بالإنحياز للنظام العراقي زمن صدام حسين وقد تسبب بضرر
    كبير للشعب الفلسطيني في الكويت ودول الخليج عموما – وتحسب ايجابية
    موقف ابو مازن له ولشعب فلسطين بوقوفه محايدا في اوضاع سوريا فلم يغرق القضيه الفلسطينيه في الصراع الداخلي السوري والمصري ، كما وصفه الرئيس بشار في لقائه مع المغتربين الفلسطينيين بدمشق الذي مدح موقفه المحايد انتصارا لقضيته الوطنيه مقابل انحياز مشعل لجماعة الإخوان-
    4- كما قال احد المعلقين – فقد باعت حماس انتمائها الوطني لصالح انتمائها
    التنظيمي الإخواني المتحالف مع النظام الأردوغاني التركي والقطري الساعي لضرب سوريا ولصالح التحالف الغربي الصهيوني -وعلى حساب
    القضيه الوطنيه الفلسطينيه العربيه …!!!!!

  4. الحقيقة يااحوان ان حماس وغير حماس توهموا ان النظام في سوريا سيسقط لامحالة خلال اسابيع او شهور من خلال الوعود التي ادلى بها اعداء سوريا حول العالم وكلنا نتذكر جيدا كلمات هيلاري كلينتون ومن بعدها جون كيري وايضا اوباما نفسه .مع صهاينة الغرب الاستعماري .وما قاله ارودوكان وما ردده خلفهم عرب اللعنة !! وجاء نجاح اخوان مصر وتونس وتوقع اخونة المنطقة باكملها بزعامة عثمانية جديده …وكون حماس جزء من التنظيم الدولي للاحوان المسلمين فقد كان وقوفها مع المحور المعادي لسوريا تحصيل حاصل !!والذي يرفع علم الانتداب الفرنسي في غزة لايقف على الحياد حتى التصريحات كانت واضحة لالبس فيها !!لكن صمود الجيش العربي السوري وخلفه قطاع كبير جدا من الشعب السوري وعلى راسهم قيادة واعية حكيمة متمرسة والى جانبهم اصدقاء حقيقيون لم يحيدوا ولم يبدلوا ..كل ذلك غير المعادلات كلها واذهل العالم ودوخ عتاة منظري الصهاينة واشد شيوخ الفتنة ظلامية وجهالة …وسوريا على وشك الانتصار وحماس صارت محاصرة ولا يتحمل احد في العالم جريرة احتضانها كما كان يفعل السوريين ..لهذا كله لابد من اعادة الحسابات والرجوع عن الخطأ فضيلة بحد ذاته واكيد سيعود الوئام من جديد الى محور المقاومة وستصوب البندقية نجو فلسطين وهي فقط ستوحد كل الاحرار ومن خلالها سيكشف العملاء على حقيقتهم ويسقطون ثم يلقى بهم الى مزبلة التاريخ !

  5. أنا أبن فلسطين وغزة وحركة حماس والله أن الذي زادني حبا لحماس هو مقوفها المحايد من الثورة السورية .,نعم الكل يعرف يا أخواني أنها كانت مؤامرة لكن الذي جعل هذه المؤامرة أن تزداد هو بشار الأسد عندما رفض حل حماس بالمصالحة مع المعارضة وبدأ بالقتل والتخريب بجنونية ,وأيضا لا بد أن أشير الى الاخوة الأعزاء الذين يقولون أن حماس تدخلت في اليرموك (القسام أصدر بيانا عسكريا وهو فصل أي عنصر تابع لكتائب القسان الذهاب الى سوريا للقتال هناك وكذلك مصر ) فأرجو عدم المزايدة حماس لأنو اللي فيها مكفيها نحن في غزة نذوق الويلات وحماس تنتصر بالحرب بعد الحرب وأنتم تزايدون ماذا تريدون يا انصار بشار اتريدون ان نجهز القسام لمقاتلة المعارضة ؟! هكذا تدافعون عنها ؟! بئس الدفاع والمناصرة هي مناصرتكم .وأيضا حماس أتجهت الى قطر لانها لم تجد حل أخر غيرها !

  6. بل تدخلت تدخلا مباشرا وقتل عدة مقربون من حرس مشعل، وتم الإستيلاء على عبوات ناسفة أهداه حزب الله لحماس ضد الصهاينه فإستخدمت ضد الشعب السوري أو النظام السوري، وحماس إستولت على تراكتورات وغيرها في المخيم مع الإرهابيين لأن كان لها معسكرات قبل التآمر على سوريا وإنضمامها للارهابيين والعملاء ، ومشعل لا يمثل القدس ولا فلسطين ، ياتشي جيفارا ،وصرح علنا اسماعيل هنيه وبصلافه إن من يقف معنا بالحق يقصد سوريا لن نقف معه بالباطل فوقفوا مع النصرة وجيش اللاحر والإخوان في سوريا والتي تعالج إسرائيل جرحاهم، وتبين للقاصي والداني من وقف ويقف معهم خصوصا في عدوان غزة الأخير ورفض السيسي حتى دخول المواد الغذائية والدوائية من حليفتها القديمة الجديده إيران ، أما حلفاءها الجدد فتركواحماس وشعب غزة يحترق.

  7. اتقوا الله في حركة حماس.هده الحركة التي قدمت الاف الشهداء وصنعت الكتير من الأبطال فهناك مجموعة من الحاقدين الدين يتربصون بالحركة.بالله عليكم متى تدخلت حماس في الشأن السوري ؟ وماعلاقتها بمخيم اليرموك ؟لايوجد أي دليل على تورط حماس في الدم السوري.النظام السوري متله متل النظام المصري دأب على اتهام حماس ولم يقدم لحد الأن أي دليل ملموس.موقف حماس من الأزمة السورية موقف مشرف فهي لم تنسى ماقدمه النظامالسوري واعترف بدلك قادتها ولكنها رفضت الانغماس في الصراع كما طلب منها.نعم قطر لايمكنها أن تساعد حماس على المقاومة لأنها تحت الوصاية الأمريكية.لكن حماس كانت مجبرة على الارتماء في الحضن القطري التركي بعدما أوصدت في وجهها كل الأبواب.

  8. كيف ان خالد مشعل دمر مخيم اليرموك ياناس اتقوا الله خالد مشعل وحركته لم تتدخل في احداث سوريا لا من بعيد ولا من قريب لم يوءيد اي طرف ضد الاخر بوصلة خالد مشعل فلسطين والقدس والاقصى ولا احد يزايد على مشعل وحرك حماس انتم يا ثوار سوريا لكم مواقف عجائبه غريبه من اسراءيل تجعل الناس تعيد حساباتها اما عن بشار ومحور المقاومه فهذا نكته ٢٠١٥ التي لم تعد تضحك احدا وحماس لا خضع لاحد كاءن من كان ..!سلام

  9. لماذا هذه الٌنتقادات لحماس من قبل الإخونجية؟؟؟ نتفهم مايسمى زورآ جيش السلام بتوجيه انتقادات لحماس لكن اخوان سوريا !!! هنا لا نسعنى إلا القول وشهد شاهد من أهله….

  10. لماذا الهجوم عليه !!!
    الرجل واضح انه وقع في فخ الغدر القطري
    والخيانه القطرية كما وقعت سوريا بفخ الخونه القطريين
    فهم يهود العرب
    والان كلامه واضح وياريت ما يسمى المعارضة السورية توجية البندقية الى اسرائيل
    ونبذ الطائفيه . نحن ناخذ الحق ولو من اعدئنا فما بالك بخالد مشعل
    الرجوع عن الخط ء فضيلة والحمدالله هذه الأزمة كشفت القناع عن دويلة قطر
    العميلة لإسرائيل فهي دعمت الجماعات الإرهابية

  11. لا تزاودوا على حماس ولا على المجاهد مشعل وكفى كلام فاضي وموقف حماس سليم بعدم تأييد النظام في القتل لشعبه وموقفها سليم بالتقارب مع ايران وحزب الله وأقول للشامتين من عوده حماس ان الغالبيه العظمى من المسلمين يدعمون حماس وجهادها ومن مصلحه ايران وحزب الله ايضا عوده العلاقات مع حماس التي تمثل كل أهل السنه حتى لا تبقى الطائفيه هي المسيطره على المشهد .

  12. نعم صحيح ان افراد “منظمة او حزب جيش الإسلام” في سوريا وكما يقول قادتها هم يتقلبون في الخنادق ولكن ما هي هذه الخنادق التي تقلبون فيها ؟ هي خنادق قتال المسلم لأخيه المسلم !!! هذا هو الذي يفتخر به جيش الإسلام وغيرهم وتناسوا وصية سيدنا محمد عليه الصلاة والسلام في خطبة الوداع عندما قال ” لا ترجعوا من بعدي كفارا يضرب بعضكم رقاب بعض ” أي انه عليه السلام وصفهم بالكفار منذ ذلك الزمان .

  13. الان تراجع خالد مشعل بعد ان ورط حماس و الشعب الفلسطينى و دمر مخيم اليرموك
    لابد ان يتنحى خالد مشعل و يسلم القيادة لاخر لا يحمر وجهه عندما يقابل قيادات حزب الله و الحرس الثورى للتنسيق مع المقاومة .
    قيادة حماس كما كل الاخوان المسلمين ، خضعت للمصلحة الحزبية دون الاهتمام بالمصلحة الوطنية ، و لذلك ربما كفلسطينيين سيبقى لخالد مشعل شئ من الاحترام اذا تنحى عن القيادة التى فشل فى توجيهها .

  14. bravoooooooooooooooooooooooooooooooooooo….ماهذا يا خالد مشعل كنت تمجد الاسد عندما كنت في دمشق اعتقدت ان النظام سيسقط

  15. When Right or Wrong the name of the head of any Important Organization is implicated with crucial strategic decisions that are controversial, the organization as the more permanent institution needs to ask that Leader to Step Down and make room for others. This How Fateh & the PLO should have done When Yasser Arafat greatly erred in publicly standing with Saddam during the invasion of Kuwait that proved disastrous for the Palestinians causing a permanent Rift in Arab relations, causing the Palestinians of Kuwait to Lose their Jobs and Livelihood and ultimately causing Arafat and Clique to jump into the disastrous Oslo Accords that Got us to where we are Palestinians and Arab Mishal could have erred in judgment standing with Qatar and he alone and possibly some of his close coterie need to step down to insure the Institution he resides over continue .

  16. لقد توصل الاخ خالد مشعل الى قناعة تامة ان الفورة السوريه صنعتها دوائر استخبارتية اعرابية وصهيونية بهدف ضرب محور المقاومة والقضاء على اي امل في تحرير فلسطين وهذه هي الحقيقة وكانت التحذيرات وكان التهديد والوعيد لحزب الله بالقضاء عليه بعد الانتهاء من تدمير الجيش العربي السوري وتفكيكه ..وكان المخطط الاستفراد بايران بعدها …ثم يتم محاصرة المقاومة الفلسطينيه واحتوائها وتصفية القضية الفلسطينيه نهائيا !! هذا هو كان المخطط وهذا ماعرفه خالد مشعل وتأكد منه مؤخرا ..لابأس الاعتراف بالخطأ فضيلة وان تأتي متأخرا خيرا من ان لاتأتي ..ونتمنى الخير لمحور المقاومة ونتمنى النصر للمقاومين والهزيمة لحلف العدوان والاعراب الصهاينة والنصر قريب انشاءالله !

  17. حماس اضاعت شعبيتها باتباعها للصغار اي قطر الان يدعو للسلمية ونسي ان اول من حمل السلاح ضد الجيش السوري هم عناصر حماس في مخيم اليرموك كان الاجدر اما الوقوف على الحياد او ان تلعب دور الوسيط

  18. أنصح الأخ ابو الوليد بالتنحي
    كما أتنمى على الأخوة في حماس قبول الشركاء في المقاومة ضد اسرائيل بغض النظر عن ايدولوجياتهم والتركيز على القضية الفلسطينية، فالمنطقة لا تتحمل استقطابات جديدة، ويكفينا ما خسرنا بسبب المواقف المتقلبة.

  19. صح النوم ….
    اخيراً اكتشف السيد خالد مشعل فشل المحور القطري التركي الأخونجي الذي انحاز اليه على مدى الأربع سنوات الماضيه ،ويريد الان العودة الى محور المقاومة ، الذي لم يقطع الدعم عن حركة حماس طيلة هذه السنوات الماضية ، لان محور المقاومة هو محور فلسطين .
    وفي الختام اذكر السيد مشعل بما قاله الشاعر العراقي البطل مظفر النواب حيث قال …
    بوصلة لا تشير الى القدس مشبوهة ….

  20. ماهذا يا خالد مشعل كنت تمجد الاسد عندما كنت في دمشق اعتقدت ان النظام سيسقط غيرت موقفك منه ذهبت الى قطر ومجدت قطر واعتبرتها الداعمة الاولى للمقاومة بعد سقوط مشروع الاخوان عدت الى ايران التي نسيتها في خطاب الشكر بعد الانتصار في غزة .. لان تنتقد المعارضة السورية.. بالله عليك ارجم شعبنا

  21. جيش الإسلام أقدر على تحديد أولوياته وخياراته، ويعلم بالضبط لمن يوجه البنادق ومتى.
    ,,,,,,,,,,,,,,,,,,,,,,,,,,,,,,,,,,,,,,,,,,,,,,,,,,,,,,,,,,,,,,,,,,,,,,,,,,,,,,,,
    لن توجه هذه البنادق لبني صهيون الذين دربوكم على إستعمالها و لكم في فلسطين المغتصبة آلاف المقاتلون يتلقون التدريبات و العلاج من قبل اسيادكم الصهاينه

شروط التعليق:
التزام زوار "راي اليوم" بلياقات التفاعل مع المواد المنشورة ومواضيعها المطروحة، وعدم تناول الشخصيات والمقامات الدينية والدنيوية والكتّاب، بكلام جارح ونابِ ومشين، وعدم المساس بالشعوب والأعراق والإثنيات والأوطان بالسوء، وعلى ان يكون التعليق مختصرا بقدر الامكان.

اضافة تعليق

Please enter your comment!
Please enter your name here