المطلوب هو تماما ما قاله عباس ولكن ما لن يفعله: حل السلطة العميلة “لا تغيير وظيفتها”! لتصبح الضفة اراضي محتلة.. واعتبار اوسلو كانها لم تكن

د. عبد الحي زلوم

مع انه كان من الواجب عدم التوقيع على اوسلو اصلاً أما وقد أخل ببنودها الاحتلال من يومها الاول فكان يجب عدم الاستمرار بها .وبعد خراب طروادة نقول علينا الغاء كل ما نتج عنها بدءاً بمن صنعوها ومن أداروا مرحلتها فعلى شلة أوسلو أن ترحل من المسرح الفلسطيني لتبدأ مرحلة جديدة هي المقاومة بكل أشكالها .

 ‏كانت مقابلة الدكتور صائب عريقات على قناة RT  ببرنامج NEWSMAKERS مبكية مضحكة.

يقول صائب عريقات ( والذي لم يكن له من اسمه الاول نصيب )والذي يجب ان يدخل موسوعة غينيس للأرقام القياسية بكونه قاد  اكثر مفاوضات  عبثية في التاريخ

 قدم خلالها التنازلات تلو التنازلات دون  اي مقابل .  يقول عريقات لمضيفته انه يستطيع ان يخرج من درج مكتبه الخطة التـي قدمها نتنياهو للسلطة سنة 2012 كاساس للاتفاق على حل المسالة الفلسطينية ، ويقول عريقات انها هي نفسها حرفا بحرف وجملة جملة ما قدمه ترامب على انها خطة السلام المعروفة بصفقة القرن .ويقول انه يتحدى. كوشنر وفريدمان وغرينبلات و.. و… إن اضافوا لخطة نتيياهو تلك حرفاً واحداً .  والسؤال الذي يطرح نفسه ، ما دمتم علـى علم بهذا فلماذا بقيتم تفاوضون و تنسقون امنيا مع الاحتلال وتحموا مستوطنيه ومستوطناته وترونها تتمدد يوماً بعد يوم وتسلمون المجاهدين الابطال في سجونكم وتعذبوهم وتسلموهم الـى عدو الله وعدو شعبكم؟

يقول عريقات ان وظيفة السلطة ستتغير فاوسلو قد دفنها نتنياهو وترامب بصفقتهم واصبحت وظيفة السلطة هي التحرير عبر الشرعية الدولية. ألم يكفي أكثر من ربع قرن من محاولة التحرير عبر شرعيتكم الدولية ؟ لم يذكر عريقات كلمة مقاومة ولو مرة واحدة طيلة مقابلته ! اذن لن يتم حل السلطة كما قال عباس لتصبح الضفة الغربية كما هو الواقع أرضاً محتلة وكما يجب ان يكون.

عن وحدة الفصائل الفلسطينية قال عريقات ان رئيسه المنتهية ولايته حاول مرارا انهاء الانشقاق ولكنه لم يقل ان شرطه هو نزع سلاح المقاومة نيابة عن العدو والذي لم يستطع نزعها . وأضاف ان  عباس وبطانته ذاهبون خلال ايام الى غزة لانهاء الانقسام بناءً  على اساس تفاهمات لسنة 2017 مما يعني  أنه سوف لن يكون هناك أي اتفاق . من الطريف ما قاله عريقات أن الادارة الامريكية قد أرسلت قبل يومين من اعلان بصقة قرنها الى جميع الحلفاء والوكلاء والاصدقاء تطلب منهم أن يعلقوا على الصفقة بعد اعلانها مبتدئين بعبارة : ” نثمن جهود الرئيس ترامب للوصول الى خطة سلام الخ………” من الملفت للنظر أن دول التطبيع العربية التزمت حرفياً في تعليقها على خطة نيتينياهو ترامب فأثبتو أنهم أطوع الناس لبشر وأعصاه الى خالقهم .

ولنأتي الى رئيس السلطة المنتهية ولايته ومؤتمره الصحفي بعد مهرجان واشنطن عن صفقة الاستسلام اذ لم يذكر كلمة مقاومة كما أنه أضاف بأنه سيستمر بمحاربة الارهاب .وبأي أجهزة سيحاربها بدون سلطة .؟وأي ارهاب يعرف أن يحاربه أو سبق وأن حاربه ؟ألم يكن مفهومه عن الارهاب كان مفهوم المخابرات الااسرائيلية وهي اعمال المقاومة التي كان يسلم عناصرها للعدو ؟

ولنأتي الى مؤتمرالنفاق لوزراء الخارجية العرب . كان من بينهم أن جلس سفرائهم يصفقون بصفقة نيتنياهو ترامب في مهرجان واشنطن وكان من بينهم من اعتبر صفقة نتياهو ترامب بأنها تستحق الدراسة وتخضع للمفاوضات وكان من بينهم من يسمي المقاومة ارهابا فهل نصدق أقوالهم أم نصدق أفعالهم ؟ ما يهمنا هنا ما قاله عباس لا فض فوه أنه يتعامل مع وكالة المخابرات الامريكية وانها لا توافق على ما جاء في صفقة نتياهو ترامب وهو يعقد الامال على ذلك .وان دلّ  ذلك على شيء فانه يدل على انه لا يعرف شيئاً عن كيفية اتخاذ القرارات في الولايات المتحدة وتقاسم الادوار بين الدولة العميقة والادارات الامريكية .لكن ما لفت الانتباه ايضاً انه لن يذكر كلمة مقاومة ولا مرة واحدة .الغريب أو ان شئنا فالمقرف أنه أعلن صراحة أنه يتعامل مع وكالة المخابرات المركزية الامريكية .نحن نعلم عن تعامل منظمة التحرير مباشرة أو عن طريق الاخرين مع وكالة المخابرات الامريكية قبل اوسلو ولكن نعلم أيضاً أن عرفات وشلته كانت أول  أعمالها ارسال أحد أعضاء الشلة الى تل أبيب للتخطيط وانشاء قوة الأمن الوقائي والتي كانت باكورة أعمالها اعتقال قادة ثورة الانتفاضة الاولى التي لم تستطع جميع قوات جيش الاحتلال والاجهزة الامنية من اخمادها فأخمدها (أبطال اوسلو ). وفي فترة حماية المستوطنين والمستوطنات من سلطة اوسلو في رام الله كبرت المستوطنات وزادت اعدادها بالعشرات وزاد اعداد المستوطنين بمئات الالاف والفضل يعود كله الى التنسيق الامني لحماية الاحتلال .وهكذا دخل عباس وبطانته أيضا في موسوعة غينيس للارقام القياسية بحيث أنه كان أول مقاومة تم تحويلها الى مقاولة لخدمة الاحتلال والتي جعلت من الاحتلال عملا ذا جدوى اقتصادية موجبة بدل أن يثقل كاهل المحتل .

يقول عباس أنه أخبر الرئيس ترامب بموافقته على أن تكون الدولة الفلسطينية منزوعة السلاح فكيف توصل الى هذا القرار دون الرجوع الى الشعب الفلسطيني  أم أنه يعتقد بأن فلسطين هي مزرعته الخاصة مع بطانته ؟

المعلوم أن وكالة المخابرات المركزية والاميركية هي احدى الادوات التنفيذية للادارات الامريكية التي وقفت منذ اعترافها سنة 1948 بدولة الكيان وتقديم الدعم المالي والعسكري والسياسي لها من كل اداراتها ورؤسائها فهل يعتقد أن التحرير المبتغى منه سيتم عن طريق هذه الوكالة ؟ وهل يتم تصنيفها وكالة صديقة أم عدوة للشعب الفلسطيني ؟

يقول انه يتعامل مع تلك الوكالة وبالتالي اجهزة الاستخبارات الصهيونية والتي هي ووكالة الاستخبارات الامريكية وجهان لعملة واحدة .

من ألف باء السياسة بل والادارة أن من يفشل في تحقيق أهدافه عليه أن يترك الأمر لغيره .وبناءً عليه على عباس وديناصوراته من أهل اوسلو أن يرحلوا عن المشهد السياسي الفلسطيني مرة والى الابد .مثل هؤلاء لا يمثلون 12 مليون فلسطيني وانما من يمثلهم امثال الاب مانويل مسلم والذي سجل هذه الكلمة ووجهها للمطبعين :

” يا أيها المتهافتون والمتخاذلون،ويا حكام العرب الساعين للتطبيع مع إسرائيل إسمعوا … نحن الفلسطينيون المسيحيون سلمنا أجدادكم  المسلمين الشرفاء مفاتيح فلسطين  والقدس ، وتسلمنا منهم العهدة العمرية  ، وإشترطنا ألا يساكننا في القدس يهودي ،ونحن ثبتنا أمناء على العهد وسنبقى كذلك،أما أنتم فماذا صنعتم بتلك المفاتيح ولمن سلمتموها؟فنحن سلمناه لأيدي أمير المؤمنين الخليفة عمر بن الخطاب الطاهرة،وأنتم تسلمونها اليوم لأيدي الصهاينة الملطخة بدماء المسلمين والمسيحيين.

أنتم لا تستحقون فلسطين ولا تستحقون القدس،أرض الإسراء والمعراج،لأنكم بالتطبيع طمستم وأهملتم آية الإسراء الكريمة ،كأنها لم تعد جزءا من عقيدتكم الإسلامية ولكنها كذلك ،هذه خيانة إيمانية ووطنية وإنسانية.

هل تريدون  ان تحموا اسرائيل ؟ ؟ إحموها وإمنحوها صكوك غفرانكم وثبتوا وجودها بالتطبيع والسلام،لكننا نحن الفلسطينيون نعدكم أن إسرائيل سترحل عن أرضنا مهيضة الجناح ذليلة بسواعد المقاومين الشرفاء ..سترحل سترحل سترحل!  اليس المسلم من سلم الناس من يده ولسانه ،ونحن أهلكم الفلسطينون  لا سلمنا من يدكم التي تصافح ليبرمان والنتنياهو وتوقع على التطبيع ،ولا من عيونكم التي تبكي على رابين وبيريز،ولا من لسانكم الذي ينعت المقاومين بالميليشيات والارهابيين ،ولا من أخلاقكم لأنكم لا تخجلون ان ترقصوا مع الحاخامات وتشربوا نخب القدس عاصمة الكيان الصهيوني كانكم إعترفتم بها عاصمة  إسرائيل قبل ترامب،و إعترفتم قبلهم  بصفقة القرن التي تشطب من التاريخ قضيتنا الفلسطينية وتتجاهلون حق العودة وآلام المشتتين والمهجرين والمحاصرين ،اتطربون على انغام النشيد الاسرائيلي  ، “هاتيكفاه ” اطربوا …

ان الزمن بطيء على من ينتظر ، وطويل على الباكين ، لكنه قصير جدا على من يفرحون ..نحن انتظرنا  وبالتطبيع اليوم تؤجلون  عودتنا وتحريرنا ،وبكينا وأطلتم حزننا ودموعنا . اما فرح عدونا الصهيوني ومن يطبعون ويتعاونون معه سيكون قصيرا جدا باذن الله .. فعودوا إلى فلسطينكم ايها الحكام العرب ، عودوا الى  حيفا ويافا والرملة وبيسان واللد  وبئر السبع فهي لكم  ولا تزال تنتظركم ، عودوا الى غزة وفكوا حصارها ، عُد الى قدسك يا فاتح القدس ويا قارئ القران فهي تبكي على ابناءها الشهداء وتستغيث تطلب حماية اهل سلوان والمهجرين والمهمدمة بيوتهم  ، واذكروا أن ما يجري في القدس سيجري في مكة والمدينة ويثرب ، كل فلسطين لنا من بحرها الى نهرها ومن راس الناقورة الى ام الرشراش وليس للغازي ذرة تراب واحدة متنازع عليها . التطبيع لن يتوقف ولا ترامب ولا نيتينياهو ولا اوسلو ، العصيان المدني السلمي اولا عليهم جميعا هو الذي يكبح جماحهم , نحن ننادي به ونناديكم ايها الشرفاء ان تدعموه وتساندوه  بتأسيس رابطة تمثل المسلمين والمسيحيين ومحبي السلام تحت اسم رمزي ” التين والزيتون” لدعم القدس وغزة ….

لبيك يا قدس  ..لبيك يا اقصى المبارك ..لبيك يا مهد المسيح و يا كنيسة القيامة.. لبيك يا حيفا ويافا وغزة

 الله اكبر ..ألله اكبر.. الله اكبر”

 مستشار ومؤلف وباحث

Print Friendly, PDF & Email

30 تعليقات

  1. السلطة الفلسطينية التي جاءت بها أوسلوا هرمت ولم يعد لديها ما تقدمه للشعب الفلسطيني … والحكمة والعقل والمنطق تقول أن عليها الإنسحاب لصالح جيل جديد من أبناء وبنات الشعب الفلسطيني .. جيل لمن يتنازل .. ولمن يهادن .. ولمن يساوم على قضية وطنه !

  2. .
    الفاضل سائح،
    .
    — سيدي ، ملاحظتك في مكانها، هنالك معايير متبعه في الإفصاح عن معلومات بهذا القدر من الحساسيه والمعلومات توفرت بعد إنجاز اتفاق أوسلو وبعد التأكد منها تم تمريرها لأبو عمار.
    .
    لكم الاحترام والتقدير .
    .
    .

  3. صدقت والله يادكتور المسئوليه الآن تقع على شعبنا الفلسطيني في الضفة الغربية الذين قارعوا الإحتلال الإسرائيلي لسنوات ليلا ونهارا حتي أصبحوا عاجزين أمام مرتزقة من بني جلدتهم لا ينتمون أبدا لهذا الشعب وأصبح الإحتلال وبقاؤه هو جنتهم التي يعيشون فيها بحماية جيش الاحتلال مقابل حماية المستوطنين من جيش مرتزقه تعدادهم أربعون ألف متواطىء تم تسميته الفلسطيني الجديد المنزوع الكرامه و الذاكره
    كل الشكر والتقدير والاحترام لقامه عربيه كبيره الدكتور عبد الحي حفظه الله ورعاه واطال في عمره

  4. الاخ محمود الطحان المحترم
    تحياتي واحترامي .

    ليس السائل اقل معرفة وانتماء من المسؤول .
    بدأ التطبيع بأخذ وتيرتا متسارعه بعد توقيع اتفاقية اوسلو . كان التطبيع سرا فالنظام الرسمي العربي والكيان الصهيوني عباره عن منظومه متكامله واحده .
    ما حصل في اوسلو وفترة ما بعد اوسلو لاكثر من ربع قرن اصبحت فيها الخيانة وجهة نظر .اصبح ابطال اوسلو يبيعون الاسمنت لبناء المستوطنات وتم تحويل المجاهدين الابطال المقاوميين الى اجهزه امنيه تخدم بقاء الاحتلال ومحاربة من يقاومه .
    لا يمكن ان تتوقع من النظام الرسمي العربي ان يكون فاصليا اكثر من بعض الفلسطينيين مع ان ذلك لا يعفيهممن مسؤوليتهم القوميه والدينيه والانسانيه .
    شلة اوسلو لن تخرج من المسرح السياسي الا بان يقوم الشعب بتكنيسها فلهم جميعا ملفات سوداء يمكن للاستخبارات الصهيونيه ان تبتزهم بها هذا لو كان عندهم اي (عرق حياء).
    مع احترامي

  5. كنا نرى الفلسطيني يتحدث على الشاشات بجانبه بندقيته وبكوفيته الشهيرة والتي اصبحت رمزا عالميا لنضال المستضعفين وتحرير الشعوب.الان يخرج لنا الفلسطيني برابطة عنق هيرميس وكراسي جلدية وتيرة وامتيازات حياتية برجوازية بدخية .
    ترى من المقاول الفلسطيني الدي كان يبيع الاسمنت لاسرائيل لبناء جدارها للفصل العنصري؟

  6. مرات ومرات ومرات نكرر ولن أمل من التكرار: هناك جروح وأمراض وخيانات ورؤوس عفنة لا ينفع معها غير البتر.

  7. سؤال لدكتورنا الفاضل عبد الحي زلوم أطال الله في عمره وأتمني قراءة أجابه منه علي سؤالي
    هدد محمود عباس كعادته أنه سيوقف التنسيق الأمني مع إسرائيل أمس الإثنين أي أن خطابه أمام وزراء الخارجية العرب في القاهرة كان كذب على الحاضرين حين قال إنه أوقف كافة أشكال التعاون مع أمريكا وإسرائيل!!!
    ردا على ماجاء عن إجتماع نتنياهو والعسكري السوداني في أوغندا قال خايب عريقات أن هذا التطبيع هو طعنه في ظهر الشعب الفلسطيني!!!
    والسؤال يادكتور بصفتك فلسطيني بل قامه كبيره هل هو العسكري السوداني الذي طعن شعبنا في الظهر أم هو وجود هؤلاء العملاء؟؟هل من حقنا توجيه الاتهام للآخرين ونحن نقوم بما هو أسوأ بتسليم المناضلين لجيش الإحتلال الإسرائيلي..وتفاخر عباس بأن المعلومه التي يعطيها لأمريكا وإسرائيل لا يحلم بها أحد من الحصول عليها..هل وصل بنا الهوان والذل إلي هذه الدرجه علي أيدي هؤلاء فاقدي الكرامه والشرف

  8. يا سيد المغترب المحترم؛ عندما كنت انت في الحكومه وتعرف عن هذه الصفقه لهذا المسؤول من جماعه اوسلوا التي ذكرتها فلماذا يا اخي لا تفضحوهم رحمه بنا وبقضيتنا؟

  9. الدكتور زلوم : ” يقول عريقات ان وظيفة السلطة ستتغير ” فاوسلو قد دفنها نتنياهو وترامب بصفقتهم ” واصبحت ” وظيفة السلطة ” هي ” التحرير عبر الشرعية الدولية ” ؟؟؟
    طوال 26 سنة “كان هذف السلطة التحرير “عبر مغازلة تيبس ليفني” وبعدما اكتشف عريقات عدم جوى المغازلة ” سيعتمد خطة التحرير بمقتضى قرارات الأمم المتحدة ومجلس الأمن ” ؟؟؟ !!!
    إنه لمخز حقا أن تتم مقايضة “دولة بحجم فلسطين ” على قداستها “بقبلات تنتهي بعدوى المرض الخبيث” !!!
    اللهم ارقنا ملكة التمييز بين الحق والباطل ؛ وبين الصدق والكذب ؛ وبين الوفاء والخيانة ؟؟؟

  10. سلم لسانك يا مفكرنا الكريم.
    أضن بوقتك وجهدك على إضاعتهما في شرح حقيقة باتت من الوضوح بحيث لا تحتاج مزيدا من التوضيح. كل ثوابت هؤلاء تغيرت إلا ثابت واحد وهو تقديس شرعية احتلال الصهاينة لفلسطين 1948. وهذا الثابت يتمسكون به إلى درجة العبادة. ما الفرق بينهم وبين أي صهيوني مستورد من وراء البحار. هذا يعني شيئا واحد وهو أن هؤلاء قد تصهينوا عقيدة وانتماء. وأن دورهم هو استيعاب ردات الفعل على كل نصر صهيوني. وذلك بالمزيد من الهتافات والشعارات التي لا تعني شيئا، فهي مصممة (للكودكة) فكل (لا) عندهم صائرة إلى (لعم) ومن بعد ذلك إلى (نعم).
    من الحقائق المؤسفة أنها نجحت في صهينة جزء من الشعب الفلسطيني ومنهم من هو محضر ليخلف عباس بعد هلاكه.
    أما وأننا متفقون على صهيونية الحاخام ميرزا فإن ما يستحق البحث هو ما الذي يخطط له أسياده سواء بصفقة أُمِرَ برفضها، وهي أصلا مصصمة لترفض. ما هي خطة معسكر العدو بما فيه سلطة القرن هذه؟
    حقا إنها سلطة القرن بمعنى أنها قمة ومنتهى التخطيط الصهيوني الذي انتهى إليه قرن بالتمام والكمال من المكر والتخطيط لتسلم زمام القضية ممثلة شرعية وحيدة مفروضة حتى وإن كانت مرفوضة. هذه سلطة لن تستقيل إلا باستقالة الصهيونية المتجذرة فيها.
    ومن كان يحاول إقناع هذه السلطة بالاستقالة فعليه أن يناقش الأمر مع أسيادها.
    إن ما يستحق التوضيح كذلك هو إلقاء الضوء على سر مد حبل النجاة لهذا الحاخام كلما أوشك على السقوط ومن قبل حماس بالذات. نسأل الله أن لا يكون خلف الأكمة شيء ما.

  11. تحية طيبة للدكتور زلوم
    مقالة في الصميم ادامك الله يادكتور
    اعتقد كتبنا وتكلمنا الكثير الكثير حان وقت العمل
    قلنا سابقا
    حرض……. علم…….ثم وجه
    لكل نار لابد من شراره فليكن إذن ، أي عملية لقتل
    العدو والنجاة والاختفاء من التنسيق الأمني
    ستكون بمثابة اختبار للسلطة فان سلم للاحتلال
    عن طريق التنسيق الأمني فانها ستكون شرارة
    النار التي ستحرق السلطة وتكون نهايتها ثم
    سياءتي بعدها فلسطينيون لابخافون الا الله
    ويحبون فلسطين الى الممات وستكون بداية نهاية
    صفقة القرن وهذه هي اللغة الوحيدة التى يفهمها
    العدو ومن وراءه ترمب

  12. شعوب تنابل
    حكام خونة
    جعلنا للنكاح باب من أبواب الجهاد
    ساعات نتحاور من أفضل السنة ام الشيعة ونحن كلنا نعيش في اسطبل للحيوانات يحرسنا جنود من الأمم المتحضرة

  13. بورك فيك يا أستاذنا فالسلطة هي خنجر إسرائيلي في ظهر الفلسطينيين بل في ظهر كل العرب والمسلمين وعلينا ان ننزع هذا الخنجر من ظهرنا ونغرزه في قلب أصحابه لننتهي منهم الى الأبد هؤلاء لا حياء لهم ولا شرف ولا كرامة ولا انسانية. وبالمناسبة فإننا سمعنا اليوم خبرا صاعقا اخر يقول ان السودان تتوسل بنتنياهو ليقيم معها علاقات وشاهت وجوه المتظاهرين في مصر وتونس والجزائر والسودان والعراق ولبنان الذين كانوا مطية امريكا واسرائيل ليوصلو بلدانهم الى هذا الحضيض شاهت وجوههم من ناشطين ومثقفين وكتاب وشباب وصبايا ناعمين وناعمات هؤلاء هم داعش الناعمة عليكم بهم فانهم أعداء فلسطين وأعداء الانسانية وتحية من عراق المقاومة الى كل ام فلسطينية وشاهت وجوه المتظاهرين العراقيين الكاذبين الذين لم يرفعوا شعار الموت لامريكا والموت لاسرائيل وأقول لهم لأنكم لم ترفعوا شعار تحرير فلسطين فانتم افسد من عليها وستزداد ون ذلا وجوعا ومهانة فلا حياة ولا خبز لكم بدون فلسطين

  14. .
    — دفع الاسرائيليون اثنان وعشرون مليون دولار لبعض المفاوضين في أوسلو عن طريق احدهم واعرف اسمه وبعد اطلاع الاجهزه الامنيه الاسرائيلية على المسوده الاولى التي اتفق عليها الطرفان شطبوا بعض التنازلات خشيه ان يشعر الشرفاء من الشعب الفلسطيني بان هنالك تواطوء.
    .
    — مصدري دقيق و امور كهذه لا يتم إخفاؤها طويلا وسيعرف بتفاصيلها الجميع متى يتم الأفراج عنها . وانصح إعلاميي الداخل الفلسطينيين ان يوجهوا سوالا مباشرا بما ذكرته لاي مسؤول اسرائيلي ممن شاركوا بالمفاوضات وتقاعدوا لاحقا .
    .
    — أوسلو لم تكن جهلا او تقاعسا بل اكثر من ذلك واتفق مع الدكتور زلوم تماما في ما هو مطلوب بحق أوسلو والسلطة وأعاده اعتبار الضفه الغربيه بكل شبر منها أرضا محتله من دوله معترف بحدودها دوليا .
    .
    .
    .

  15. انتهت القضية الفلسطينية و بيعت فلسطين يوم أن وقع ياسر عرفات اتفاقية أوسلو ،، وقعها بسرية تامة و كان حريص على عدم إبلاغ الاردن

  16. تعليقي علي مقال الدكتور عبد الحي زلوم أطال الله في عمره ومتعه بالصحة والعافيه هو خبر عاجل منشور علي هذا المنبر الحر تحت أخبار عباس بأنه قال اليوم الإثنين بأن التعاون الأمني بين سلطة العار وأمريكا وإسرائيل مستمره وأنه يهدد بوقفها كعادته يهدد ولن ينفذ ابدأ!!!
    هل شعبنا الفلسطيني في الضفة الغربية هو نفس الشعب الذي كان يقارع الإحتلال لسنوات طويله أثناء الانتفاضه الأولي والتي عجز جيش الاحتلال عن وقف تلك الانتفاضه حتي جاءه الفرج من مخلوقات غريبه ليست فلسطينيه إلا بالاسم فقط أما الهوي والميول فهي صهيونيه بامتياز…لا أعرف ماذا اصاب شعبنا في الضفة الغربية لكي يسكت علي هؤلاء العملاء أشباه الرجال الغريبين عن كل مخلوقات الله…
    السكوت عليهم هو جريمه وهو الهدف لتنفيذ صفقة القرن التي يدعي عباس والمحنطين من حوله أنهم يرفضوها وآلله سوف نفاجأ بأنهم وقعوا علي كل ما تريده إسرائيل وكوشنر بحجة ضغوط أو يسمونه إتفاق مبادئ والبحث يجري خلال سنوات أربع لكي لا يظل دونم أرض في الضفه إلا وعليه مستوطنه اقراو الخبر قبل أن تعلقوا لتعرفوا كيف يدير عباس مزرعته وهي الضفه بما عليها من بشر يديرها كأنها ملكيه خاصه

  17. لا فض فوك يا د. عبد الحي زلوم.
    والله لهي كلمة حق نقف لها إحتراما وتقديرا.
    كما أني أدعو إلي تكوين قائمة سوداء تحتوي على أسماء كل المطبعين العرب وأدعو كل شرفاء هذه الأمة لإتخاذ مواقف رادعة ضدهم يكون أقلها “التشميس”.

  18. لا فض فوك يا عبدالحي، والله انك اسمعت لو ناديت حيا ولكن لا حياة لمن تنادي.
    والله ان ابي مازن وعريقات وبقية الشلة اهم اكثر وبالا ومصيبة على فلسطين اكثر من النتنياهو وترامب.
    قبل ازالة المحتل يجب ازالة قاذورات العرب الذين يدفعون للغازي ثمن احتلالنا، وهذه من الأمور التي تدخل كتاب جينيس للقصص الخرافية، لانها بكل بساطة لا تصدق من شدة غرابتها. الرحمة للشهداء والعار لمن خانوا

  19. سلمت يداك والقلم لقد عبرت عما يجول بخاطرنا من القول في زمرة قادتنا إلى المهالك وابدعت الوصف فيهم وما يتوجب العمل للخلاص من المصائب التي جلبوها لنا واطالة الأمد فيها ، .

  20. ____ و حسرتاه على زمان كان الإحساس حي .. لما نشيد محمد عبد الوهاب ’’ أخي ’’ كان كافي لتحقيق المطلوب . جات ناس تركوا الصح .. و اتبعوا الراشي .. ع الكرش ماشي .

  21. تشكر د. زلوم واعطاق الله الصحة والعافية” والسؤال الذي يطرح نفسه ، ما دمتم علـى علم بهذا فلماذا بقيتم تفاوضون و تنسقون امنيا مع الاحتلال وتحموا مستوطنيه ومستوطناته وترونها تتمدد يوماً بعد يوم وتسلمون المجاهدين الابطال في سجونكم وتعذبوهم وتسلموهم الـى عدو الله وعدو شعبكم؟” صائب عريقات طرده طلاب جامعة بيرزيت في الانتفاضة الأولى وخرج من القاعة يجرب والطلاب يلاحقونه بالحجارة, فماذا تتوقع منه, اما ابومازن فطيلة فترة الانتفاضة الثاني وحتةوقاة ابو عما كان يقيم في تل ابيب.
    لانهم مجموعات من الخونة والعملاء جاء بهم رابين ليكملوا دورهم على ارض الواقع, أما ألأب مناويل مسلم وأمثاله مثل القس حنا عطالله فهم من يمثلون شعب فلسطين الحقيقي

  22. مقال حزين مؤلم لكنه مفعم بالأمل.
    لدي سؤال اوجهه للدكتور عبدالحي زلوم: لماذا لا يتعلم العرب من ايران؟ لاحظ ما فعلته ايران بغطرسة ترامب بعد انسحابه من الاتفاق الننوي. ماذا فعلوا به بعد جريمة اغتيال الجنرال سليماني؟ قصفوا قاعدته في عين الاسد و قاعدته في اربيل. لم يقصف احد قاعدة امريكية منذ الحرب العالمية الثانية لكن ايران فعلت لأن ترامب كان معتديا حتى في نظر شعبه. صفقة وحيد القرن نتن ياهو و ذي القرنين ترامب مرفوضة حتى من الاسرائليين و الاميركيين فماذا فعل العرب؟ ذهبوا الى حفل التوقيع يصفقون.. أليست هي “صفقة”؟! لا احسبهم يشعرون بالعار فالذين لا شرف لهم لا يشعرون بالعار و صدق المتنبي إذ قال:
    من يهنْ يسهل الهوانُ عليهِ ما لجرح بميتٍ إيلامُ

  23. عادة عربية متأصلة باستحضار التكبير في الشدة والرخاء، ولكن ما علاقة ممالك الذل العربية المعينة من جانب الباب العالي في واشنطن بالتكبير، اليس الحري ان نقول “اسعَ يا عبدي وتوكل علي أبارك سعيك”؟ والله اعلم.

  24. انا متطفل. وأعيش علي نكبه شعبي. طوال ال 26 عام ارشدوني الي باب رزق أفضل حتي أترك الخيانه والعمالة. وكرسي الطاعه!!!
    أسف الأنظمة العربيه جميعها مستعمرة. ودلالة علي ذلك وجود القواعد العسكرية المشرفة علي تسيير وتنظيم. سياسه كل دوله حسب رغبة المستعمر…
    خيانه القياده الفلسطينيه لشعبها ولنكبتها. ادي الي هذا الوضع المأساوي. ويعود ذلك الي انعدام الضمير الوطني الفعلي. والصراع من أجل كرسي الخيانه والعمالة. لأن الكل مستفيد. من أوسلو. من مراكز. ووزارات. وانتعاش اقتصادي. شخصي. طبعا…
    نحن بأشد الحاجه الي التغيير في جميع مناحي الحياه. وعلي راسها الأعداد العسكري من خلال الوحده الإسلامية والعربية في خندق البندقية..وهذا يتطلب. حكمه عقل عسكريه. بالإضافة الي الاهتمام بالوضع الاقتصادي…
    نعم التنمية الانسانيه الوطنية. من أهم عوامل التغيير
    حتي نحصل علي. هدف واقعي وليس وهمي…
    وجود القواعد هو سبب تمزقنا. ودمارنا. وعلينا التخلص بها باقصي وقت ممكن..وخير البر عاجله…
    تشريع الكيان الاستعماري علي ذره من تراب فلسطين يعد. خيانه بدون ادني. شك. وهذا تمثل بالقيادة الفلسطينيه التي أكلت 26عام من النضال الشريف. للأسف
    حيث عاشت الوهم…
    وحتي هذه اللحظ

  25. معكم نقول “”لبيك يا قدس ..لبيك يا اقصى المبارك ..لبيك يا مهد المسيح و يا كنيسة القيامة.. لبيك يا حيفا ويافا وغزة
    الله اكبر ..ألله اكبر.. الله اكبر”””

  26. المطلوب ليس فقط حل هذه السلطة العميله وانما كنسها . في ايامها الاولى قالها رجل فلسطيني مسن رحمه الله ان اسرائيل سمحت لهم بالعودة فقط ليكونا خدما لها وهذا فعلا ما حصل. يجب طرد هؤلاء الذين سمحت لهم اسرائيل بالعوده وطردهم وملاحقتهم بالاحذذيه والنعال الى ما بعد نفقطة العبور التي عادزا منها!!

  27. بارك الله فيك يا استاذ زلوم على نفسك الإنساني الرافض للذل والمهانة. علينا التخلص من سلطة العار التي هي في الاصل شلة زعران لا تهمهم لا فلسطين ولا بطيخ. اصبح هؤلاء المتطفلين وصمة عار ليس على الفلسطينيين وحدهم بل على الانسانية جمعاء. يرتزقون على فتات اموال دافعي الضرائب الاوروبيين امثالي وامثال كل جيراني الالمان مقابل حماية قطعان المستوطنيين وملاحقة الشرفاء. علينا التخلص من هذا العفن الذي يسمى بالسلطة والتعقيم مكانهم…

شروط التعليق:
التزام زوار "راي اليوم" بلياقات التفاعل مع المواد المنشورة ومواضيعها المطروحة، وعدم تناول الشخصيات والمقامات الدينية والدنيوية والكتّاب، بكلام جارح ونابِ ومشين، وعدم المساس بالشعوب والأعراق والإثنيات والأوطان بالسوء، وعلى ان يكون التعليق مختصرا بقدر الامكان.

اضافة تعليق

Please enter your comment!
Please enter your name here