المطران عطا الله حنّا: “قرار اردوغان حول كاتدرائية ايا صوفيا هو إجراء استفزازيّ عدوانيّ هدفه إثارة الفتن والطائفية والكراهية في عالمنا والمسلمون إخوتنا”

الناصرة-“رأي اليوم”- من زهير أندراوس:

اعتبر سيادة المطران عطا الله حنّا، رئيس أساقفة سبسطية للروم الأرثوذكس، أنّ “قرار اردوغان حول كاتدرائية ايا صوفيا إنما هو إجراء استفزازي عدواني هدفه إثارة الفتن والطائفية والكراهية في عالمنا”، وأضاف أنّه “في الوقت الذي فيه يعاني العالم بأسره من جائحة الكورونا وتداعياتها وفي الوقت الذي فيه يتعرض الفلسطينيون لمؤامرة العصر بهدف تصفية قضيتهم وسرقة مدينة القدس منهم والنيل من مقدساتها وأوقافها وهويتها يأتي الرئيس التركي اردوغان لكي يعلن عن تحويل كاتدرائية الحكمة المقدسة (اجيا صوفيا) في القسطنطينية إلى مسجد”.

ونوّه إلى “أننا إذْ نعرب عن شجبنا واستنكارنا لهذه الخطوة الاستفزازية التي قام بها الرئيس التركي فإننا نقول إنّ كاتدرائية اجيا صوفيا كانت وستبقى كاتدرائية وكنيسة مرتبطة بتراثنا وتاريخنا المسيحي العريق في هذا المشرق، كما نرفض ما يتعرض له المسجد الأقصى من تعديات ومن استهداف يطال أيضًا أوقافنا المسيحية، فإننا نرفض أنْ يقوم الرئيس التركي بالاعتداء على جزء هام من تاريخنا وتراثنا المسيحي المشرقي”.

وشدّدّ المطران حنّا على أنّ “كاتدرائية اجيا صوفيا لها مكانتها السامية في تاريخنا المسيحي، وكل الإجراءات التي اتخذت بعد احتلال القسطنطينية بخصوص كاتدرائية اجيا صوفيا لا نعترف بها إطلاقًا، وليس من صلاحيات الرئيس التركي أنْ يعتدي على تراث مسيحي إنساني وذلك لأسباب سياسية داخلية وأجندات انتخابية”.

وأضاف المطران حنا:”لقد ذكرنا تصرف ارودغان بأجداده العثمانيين الذين عاثوا فسادًا ودمارًا وخرابًا في هذه المنطقة العربية وأرجعونا مئات السنين الى الوراء ، كما ذكرنا بجروح لم تندمل ونحن لا يمكننا ان ننسى ما تعرض له المسيحيون في الدولة العثمانية من اضطهاد ومجازر مروعة”.

وتابع حنا:”إنّ ما أقدم عليه اردوغان إنما هو موقف عدائي ليس تجاه المسيحيين لوحدهم وإنما تجاه الإنسانية كلها وهو قرار ينصب في مصلحة الصهيونية الغاشمة والماسونية الشريرة والسياسات الأمريكية الاستعمارية التي تستهدف بلادنا ومشرقنا”، مُضيفًا:”لا يمكننا أنْ ننسى دور اردوغان الدموي الهمجي الإرهابي في أكثر من مكان في هذه المنطقة العربية لاسيما في سوريّة ونحن نحمله مباشرة مسؤولية اختطاف مطارنة حلب الذين غيبوا في منطقة كان يسيطر عليها الاحتلال التركي في شمال سوريّة”.

وتابع: “يؤسفنا ويحزننا أنّ بعضًا من الفلسطينيين رقصوا وابتهجوا بقرار اردوغان ولكن سيأتي اليوم الذي فيه سيكتشفون بأن هذا الإجراء الاردوغاني المشبوه إنما يندرج في إطار التآمر على شعبنا وعلى قدسنا ومقدساتنا وخاصة على المسجد الأقصى وإنّ غدًا لناظره قريب”.

وتساءل:”كيف يمكن لأولئك الذين يدافعون عن الأقصى وعن القدس ومقدساتها وهويتها أنْ يفرحوا وأنْ يبتهجوا بسرقة اردوغان لتراث إنساني مسيحي عريق ونسبه للعثمانية الهمجية الجاهلية الحاقدة، فلا يمكن أنْ تنادي بالحق هنا وأنْ تؤيد الباطل هناك، فمن يدافع عن القدس ومقدساتها يجب أنْ يعلن رفضه لإجراء اردوغان الاستفزازي الذي يأتي خدمة للسياسات الاستعمارية الاحتلالية في مدينة القدس، لقد قدم اردوغان هدية مجانية لإسرائيل سوف تستثمرها لتمرير مشاريعها العدوانية في المدينة المقدسة”.

وتابع المطران حنّا:”إن اردوغان ومن خلال قراره المرفوض جملة وتفصيلا إنما يريد إثارة الفتن والنعرات الطائفية والكراهية في مجتمعاتنا وقد تحدث في كلمته عن الأقليات المسيحية في تركيا وتناسى أنّ الحضارة المسيحية في القسطنطينية وفي تركيا الحالية هي التي أتى أجداده واحتلوها ونسبوها إليهم”.

وأردف: “اجيا صوفيا ليست تراثًا عثمانيًا بل هي تراث مسيحي مشرقي أرثوذكسي شاء من شاء وأبى من أبى ونقول لاردوغان ومرتزقته في كل مكان بأن المسيحيين في هذا المشرق لن تنحرف بوصلتهم ولن تكون هذه البوصلة إلا في الاتجاه الصحيح، فأنتم تريدوننا أنْ نعيش في حالة تيه وتشرذم وتفكك وفتن وضغينة وكراهية، أمّا نحن فنقول لكم بأنّ رسالتنا كمسيحيين في هذا المشرق ستبقى رسالة المحبة والإخوة والدفاع عن قضايا العدالة وفي مقدمتها قضية فلسطين”.

وأضاف: سيبقى المسلمون إخوتنا وأشقاءنا في الانتماء الإنساني والوطني ولن يؤثر علينا اردوغان ومعاونيه المنتشرين في أكثر من مكان في هذا العالم وسنبقى ندافع عن القدس وعن الأقصى والقيامة والمقدسات والأوقاف المسيحية والإسلامية ولن يتمكن لا اردوغان ولا غيره من حرف بوصلتنا فنحن اصيلون في انتماءنا لهذا المشرق وهويته الحضارية والإنسانية والتاريخية”.

واختتم: “نفتخر بمسيحيتنا المشرقية النقية ونفتخر بانتمائنا لهذا المشرق وقلبه النابض فلسطين الأرض المقدسة قضية الأحرار في كل مكان وقضية المسيحيين والمسلمين في سائر إرجاء العالم”.

Print Friendly, PDF & Email
الاعلانات

50 تعليقات

  1. قل موتو بغيظكم
    لو كان العثمانيون مضطهدون النصارى وغيرهم لما كنت موجودا الآن تهذي بهذا الكلام الذي ينم عن كمية الحقد والكراهية للإسلام والمسلمين.
    خلفاء بني عثمان كانوا فاتحين نشروا نور الإسلام شرقا وغربا عدلوا بين رعايتهم قاموا بحماية نصارى المشرق ويعود الأندلس عندما تعرضوا الاضطهاد العنصري الصليبي
    عاش الناس بكافة أصولهم واديانهم ومذاهبهم بحرية وأمان في ظل دولتهم العلية فجزاهم الله عنا كل خير.
    والخزي والعار لكل من أنكر المعروف وخان العهود
    ليا صوفيا مسجد وسيبقى مسجد بإذن الله تعالى

  2. الاخ الفاضل Al-mugtareb المحترم .. بعد التحيه .
    اولا يا سيدي انا اشكرك واتقبل اي نقد خصوصا من شخصكم الكريم واضعه على رأسي ..
    ثانيا يا سيدي تعرض مقاماتنا وأئمة الحرم ومفتي السعوديه للسباب ونعتهم بكل النعوت الغير لائقه واظنك شاهدت ذلك . تمنيت لو ان احد الاخوه نصحهم وان هذه مقامات لا يجب الاساءه لهم .
    اخي الفاضل اظنك تذكر انك وصفت يوما امام الحرم السديس بالمرسيدس .
    اخي الفاضل انا لم اشتم ولم أسب . واذا كان قامه عند غيري فهو ليس كذلك عندي انما احترمه كإنسان ولا يجب علي ان اطلق عليه القابا . ليت غيري يفعل مثلي مع قاماتنا لا نريد منهم مديحا او احتراما لهم ولا مناداتهم بإسمائهم المجرده . كل ما نريد فقط ان لا يسبون ولا يشتمون ..
    احييك اخي المغترب ويشهد الله كم احترم شخصك الكريم .
    ارجو النشر مع جزيل الشكر .
    تحياتي وتقديري

  3. ما يقززني في هذه المسالة هو امتطاء (حصان طروادة) فلسطين، الكل صار يختبيء وراء او يستغل قضية فلسطين لتمرير اجندته او تبرير عدوانه للاخر او على الاقل محاولة اقناع الاخرين بما يفكر:
    مع كامل احترامي للمطران عطا الله، و اخوتنا المسيحيين في مشرقنا، مسجد ايا صوفيا مسالة تركية سيادية، و فلسطين لا زالت في طريقها للاختفاء من الخريطة لحد الساعة، و لا اعتقد ان معارضة او مساندة هذه المسالة سيكون له اي جدوى حول فلسطين؛
    الارض المغتصبة لن تحرر الا بالمقاومة مستندة على نهضة اسلامية خالصة في مجتمع يحتضن الجميع، و هي اي النهضة الاسلامية اتية لا محالة، و بدات تفرز اسمى ما يمكن ان ننتظره: المقاومة الاسلامية: حزب الله و حماس و الجهاد الاسلامي و الحوثي…(مدعومين من الجمهورية الاسلامية) هذه التنظيمات الاسلامية هي التي كسرت شوكة الكيان اللقيط و الغت تفوقه المطلق، و كسرت أيضاً شوكة الطغاة و المتصهينين من الاعراب بالرغم من امكانياتها المتواضعة.

  4. .
    الفاضل غازي الردادي ،
    .
    — سيدي ، لا اقبلها لك قبل ان لا اقبلها منك ان تخاطب المناضل ضد الاحتلال الصهيوني من قلب القدس نيافه المطران حنا عطالله باسمه الاول ، وهل تاييده للنظام السوري يمحي نضاله ويبيح مخاطبته بما لا يليق بمقامه ومنزلته الكنسيه وانتم سليل خير اهل المدينه المنوره التي استقبل رسول الله في مسجده عندكم وفد نصارى نجران واذن لهم بالصلاه في مسجده احتراما لهم .
    .
    — لا اقبل ولا ارى انك تقبل ان يخاطب مسيحي عربي شيخ الازهر باسمه لانه يؤيد مثلا النظام في مصر .
    .
    — انتم دوما قدوه نتعلم منها في مخاطبه من يستفزكم وحتى يسيء لكم من المعلقين فكيف في الاشاره لرجل دين جليل ومناضل في قلب القدس ، ولا ادري كيف فاتكم ذلك بهذا التعليق .
    ،
    لكم الاحترام والتقدير .
    .
    .

  5. رجب طيب إردوغان حول متحف الى بيت من بيوت الله يذكر فيها اسمه فمن الافضل ؟! وهذا اجراء رمزي فالطريق طويل أمامه لاخراج تركيا من العلمانيه وأول الطريق مغادرة النيتو والعودة إلى صفوف الامه .
    المطران عطالله حنا انسان وطني فلسطيني مشهود له بحبه لعروبته والحضارة الإسلامية ولكنه يتخذ موقفا خاطئا عندما يعيد التأكيد على أنها كنيسه.. الخ

  6. عطا حنا من مؤيدي النظام السوري فلا غرابة في كلامه . ولو كان اردوغان مؤيدا للنظام السوري أجزم ان حنا لن يتكلم بهذا الكلام الغير مسؤول وربما كال المديح لأردوغان او اقلها صمت .
    تحويل المتحف الى مسجد شأن تركي ولا يحق لغير الاتراك التدخل .. بالمناسبه حليفكم الاكبر روسيا اعلنت انه شأن تركي ..
    تحياتي

  7. .
    الفاضل تركي ،
    .
    — سيدي ، خطوه الرئيس اردوغان هي تجميل سياسي محلي ، الا تتفق معي انه لو كان الهدف هو ترسيخ القيم الاسلاميه فمن الاولى ان يبدا الرئيس اردوغان بتحويل النوادي الليليه في اسطنبول وباقي تركيا الى مراكز وعظ وارشاد.
    .
    لكم الاحترام والتقدير .
    .
    .

  8. …..لايمكن الا ان اؤيد كل كلمه قلتها ايها المطران..
    و لماذا تريد ان تزرع الفتنه فى هذا الوقت العصيب والصعب يااردغان..اخطائك واضحه..ااشتركت وشاركت ومازلت تشارك فى تدمير سوريا والعراق والان ليبيا.نحن لسنا مع بعض ام راء الخليج وحكامه ورئيس مصر..فالمعركه بينكم..ليست فى صالح الامه الاسلاميه او العربيه بل تصب فى صالح اسرائيل وامريكيا..جميعكم فى حدمه اعداء هذا الامه المنكوبه….التى اصبحت امام امرين لا ثالث لهما اما:–حكام تابعيين لامريكا و اسرائيل او تنظيم الاخوان المسلمين الذين لايعترفون بالاوطان بل يقسمون البلاد والعباد…
    عليا كافلسطينى وعربى ومسلم ان اؤيد شخصيه وطنيه مسيحيه صادقه ومؤثره وما ادراك من هم مسيحيي فلسطين هذا الشريحه الوطنيه الصادقه والصابره والمؤثره فى تاريخنا التى قاومت جميع اغراءت العدوا وحافظت على هويتها الفلسطينيه والعربيه….نعم من حقهم ان يعتزوا و يدافعوا عن تراثهم الدينى..كما اعتز انا بتاريخى وتراثى الدينى ايضا…
    نريد ان نجمع ونتحد يا اردغان لاان نتفرق..كفانا تمزقا…انت و مريدبك واعدؤك كلاكما وجه لعمله واحده جلبتم الخزى والعار لهذه الامه !!!!….

  9. …..لايمكن الا ان اؤيد كل كلمه قلتها ايها المطران..
    و لماذا تريد ان تزرع الفتنه فى هذا الوقت العصيب والصعب يااردغان..اخطائك واضحه..ااشتركت وشاركت ومازلت تشارك فى تدمير سوريا والعراق والان ليبيا.نحن لسنا مع بعض امراء الخليج وحكامه ورئيس مصر..فالمعركه بينكم..ليست فى صالح الامه الاسلاميه او العربيه بل تصب فى صالح اسرائيل وامريكيا..جميعكم فى حدمه اعداء هذا الامه المنكوبه….التى اصبحت امام امرين لا ثالث لهما اما:–حكام تابعيين لامريكا و اسرائيل او تنظيم الاخوان المسلمين الذين لايعترفون بالاوطان بل يقسمون البلاد والعباد…
    عليا كافلسطينى وعربى ومسلم ان اؤيد شخصيه وطنيه مسيحيه صادقه ومؤثره وما ادراك من هم مسيحيي فلسطين هذا الشريحه الوطنيه الصادقه والصابره والمؤثره فى تاريخنا التى قاومت جميع اغراءت العدوا وحافظت على هويتها الفلسطينيه والعربيه….نعم من حقهم ان يعتزوا و يدافعوا عن تراثهم الدينى..كما اعتز انا بتاريخى وتراثى الدينى ايضا…
    نريد ان نجمع ونتحد يا اردغان لاان نتفرق..كفانا تمزقا…انت و مريدبك واعداك كلاكما وجه لعمله واحده جلبتم الخزى والعار لهذه الامه !!!….

  10. بل المطران يمثل كل فلسطيني وكل عربي شريف ….حياك الله أبونا أنت على حق

  11. كل ما نطق به مطراننا الناطق الصادق باسم غالبية شعب فلسطين نؤيده

  12. اؤيد كل كلمه كتبها المغترب وكل كلمه نطق بها نيافته المطران المناضل

  13. اسخف كذبه واكبر كذبه ان يدعى انه السفاح محمد الفاتح اشترى الكاتدرائيه !!هههههههه والله نكته بس سخيفه !!ويا تىرى اشتراها كاش ولا بالتقسيط !!انشالله الفوائد ما كانت عاليه عليه !! يا حمقى اذا كانو العثمانيين غزو البلاد كلها واحتلوها بالمذابح والمجازر والحصار وسفك الدماء واغتصاب النساء فهل سيأتي السفاح محمد للكاتدرائيه ويشتريها !!! هل السارق والناهب سيشتري ما نهبه !!يعني فجأه نزل تعليه اخلاق وصار بدو يشتري الكاتدرائيه شريه !!! وهل اشترى ما نهبه برضى المالك ام غصبا عنه !!وهل تقبلو ان تشتري اسرائيل الاقصى لتستعيد هيكل سليمان !! هذه تبريرات الحراميه عندما يتم القبض عليهم , يقوللك اشتريتها !! وهو سارقها ,تخيلو لص مسلح يقتحم بيتك ويقتل اصحابه ويحتله وبعدين يدعي انه اشترى شيئا ثمينا من بيتك بماله الخاص !! اذا كان لص وقاتل وسافك دماء هل سيدفع ثمن اي شىء سرقه !! قليل من العقل لا يضر .

  14. ما فعله اردوغان تصرف ارعن للاستهلاك المحلي و لبسطاء التفكير من الامة الاسلامية المغلوب على امرها .. انا كمسلم اشجب و اتحسر على هذا التصرف .. و ما فعله هدية لاسرائيل لتشجيعها فعل ما تريد بالاقصى . تبا لك

  15. ويعلمهم الكتاب والحكمة!

    صحيح أن الإسبان حولوا مساجد عديدة إلى كنائس ، وصحيح أن ما حوله أردوغان كان “متحف” أيا صوفيا إلى مسجد، كل ذلك عناوين ثانوية تضعف أمام العنوان الأبرز والرئيسي الأعرض المتعلق بالتوقيت في ظريف نواجه بها جميعا صفقة القرن وقدسية القدس وبكل ما تحمله من رمزية جامعة وأزلية، فهذا المتحف كان بالأصل كاتدرائية أخطأت الإمبراطورية العثمانية تحويلها إلى مسجد وهذه فرصتنا إصلاح ما أفسدته سلبيات الماضي ، لقد رفض الخليفة عمر بن الخطاب (رض) الصلاة بالقرب من كنيسة في القدس حتى لا تحول إلى مسجد، فقدسية أي كنيسة لا تقل عن قدسية أي مسجد، لقد حرق الهندوس مسجد البابري بجريمة جرحت مشاعر ملايين من المسلمين وأحرار العالم من كل الديانات، وكان أمام أردوغان فرصة تاريخية بإعطاء صورة أنصع يستحقها ديننا المتسامح الكريم والحنيف ولكنه اختار المكابرة والمزاودة مقدما بذلك خدمة جليلة لمغتصبي القدس بل وتبريرا مجانيا لحروب صليبية سابقة ولاحقة، فيوم لك وأكثر الأيام علينا والزمان دول.

  16. كل واحد بدافع عن إردوغان اكيد هو مع الإرهاب لانو اكتر واحد ساعد الارهابيين في العالم .العالم بفكر كيف أيحل٦ المشاكل إردوغان بفكر كيف يرجع 600 سنه لورا

  17. ما في احلى من الصراحه يا مطران. ابقى هكذا دوما على المكشوف.

  18. تحويل متحف إلى مسجد ما الضرر في ذلك؟ في الهند جرى هدم مساجد وتحويلها لمعابد هندوسية مع قتل الكثير من المسلمين .اسرائيل حولت العشرات من المساجد لمتاحف وحظائر ومتاجر ووو…دون ان يلتفت احد لذلك….

  19. نحن نحترم المطران ونحترم الطيب اوردغان ‏ولذلك نؤيد افتتاح ايا صوفيا كمسجد ومعلم سياحي ومفتوح للجميع ويرفع فيه اسم الله ورسله ومنهم الرسول عيسى عليه السلام. يوجد الان في تركيااكثر /اربعمائه كنيسه فهل يا ترى كم مسجد الان في اثينا؟

  20. يبدو ان جحا هو مثال المسلمين بان تكذب الكذبة وتصدقها نفسك والامثلة :
    1- ” اخلاق عمر عند ذهابه للقدس “……..باي حق يقرر عمر مصير كنيسة خارج جزيرة العرب..؟
    2- وعلى المنوال نفسه ” كنائس الاندلس المحولة والمتحولة “……ما الذى اودى بالمسلمين ستة الا ف كيلومتر لاسبانيا ليعطوا لنفسهم حقا بممتلكات الاخرين ؟
    3- مجمد الفاتح محتل القسطنطينية ” اشترى كنيسة ايا صوفيا “…..نفس كذبة الشراء الشائعة بالعالم الاسلامي
    4-“” انتم اشعلتموها………فلتتحملوا لهيبها..”””…..وليام تكمسه شيرمان

  21. سبحان الله هذا إللي كنا نقول عنه غير عنصري وبيحب المسلمين ولا يفرق بين الأديان ولكن كله كلام فاضي وعند هكذا أمور هـؤلاء الدجالين ينكشفوا على حقيقتهم . ( ولن ترضي عنك اليهود ولا النصاري حتى تتبع ملتهم). مافي فائده منافقين تحت الشمس.

  22. مجرد دردشه: ماذا لو قررت اسبانيا، فرنسا و الدول الاوربية تحويل جميع المساجد الى كنائس و متاحف و ادارات عمومية؟؟
    هو قرار سيادي؟ ام عنصري؟
    الحل: ترك النعرات و صقل فكر جامع

  23. لقد بحثت كثيرا عن زيارات هذا المطران الكريم عطا الله حنا ، ووجدت ان هذا المطران لم يزر متحف آيا صوفيا او كاتيدرائية آيا صوفيا كما يريد تسميتها ولا مرّة واحدة ، فلماذا التباكي عليها الآن. والاستنكار الآن . المطران الكريم لم ينتقد بما فيه الكفاية الغطرسة الصهيونية على المسجد الأقصى وحرقه والحفريات أسفله التي تهدد بسقوطه . العرب ومنهم ال almughtareb المغترب ماذا فعلت عندما احرقت اسرائيل المسجد الأقصى ، غير الاستنكار ، الهروب الى امريكا والانبطاح ليس الحل . تحيات

  24. خطوة اردوغان الان هيا بروستانتينا لكي يجعل فتنه بين المسلمين و الكاتولك و المستفيد هو ترامب و الصهاينة

  25. هذه اعمال همجيه هذا لا يعطي الحق بتحويل الكناءس الى مساجد لان الاسلام عظمته بالتسامح وقبول الاخر وبفكره وقيمه ومثله واهمها استيعاب الاخر وعدم الاساءه لدين الاخر وعدم اختزال الاسلام بشخوص او اماكن قداستها ليس ببناءها وانما بقداسة القلوب التي تعتنق الاسلام
    وعن سماحة الاسلام الخليفه عمر بن الخطاب لما دخل القدس فاتحا ليس عسكريا وانما بالسلام واستلم العهده العمريه من بطرياركها وحافظ على كناءسهم المهد والقيامه وهذه سماحة اااسلام
    وعلينا الابتعاد عن التفكير بالانتقام والثاءر لاحداث تاريخيه لان تسامح الاسلام وقبول الاخر هي عظمة الاسلام الذي يخرج البشريه من الظلمات الى والنور وليس بالانتقام والثاءر بعقليه قبليه
    وفيه امور اكثر اهمية للسلطان ان اراد نصرة الاسلام بتحرير القدس والاقصى بدل من وضع نفسه اداة لتدمير اقطار عربيه مثل سوريا والعراق وليبيا بلصالح الصهيونيه العالميه

  26. هذه اعمال همجيه هذا لا يعطي الحق بتحويل الكناءس الى مساجد لان الاسلام عظمته بالتسامح وقبول الاخر وبفكره وقيمه ومثله واهمها استيعاب الاخر وعدم الاساءه لدين الاخر وعدم اختزال الاسلام بشخوص او اماكن قداستها ليس ببناءها وانما بقداسة القلوب التي تعتنق الاسلام
    وعن سماحة الاسلام الخليفه عمر بن الخطاب لما دخل القدس فاتحا ليس عسكريا وانما بالسلام واستلم العهده العمريه من بطرياركها وحافظ على كناءسهم المهد والقيامه وهذه سماحة اااسلام
    وعلينا الابتعاد عن التفكير بالانتقام والثاءر لاحداث تاريخيه لان تسامح الاسلام وقبول الاخر هي عظمة الاسلام الذي يخرج البشريه من الظلمات والنور وليس بالانتقام والثاءر بعقليه قبليه

  27. اولا المطران لا يمثل الا نفسه وليس مثل ما يقول البعض انه يمثل الفلسطينيين

    ثانيا التأييد لخطوة أردوغان في الشارع العربي يتجاوز ال٩٠ بالمئة اذا اردت ان لا أبالغ

    ثالثا أردوغان أعاد المتحف إلى مسجد وليس الكاتدرائية

    رابعا ومن زاوية العلمانيين الرجل أخذ برأي الأكثرية

    وخامسا هناك من يمثل له أردوغان فلفل حار يحرقه في الفايته والطالعة ف صحة وعافية

  28. عد للتاريخ يا مطران اذا واعد إلينا مساجد أسبانيا واوكرانيا..
    ولا تنسى مافعل سيدنا عمر بن الخطاب بمساجد القدس وادرك انك تعلم ماهي العهد العمريه.

    هذا قرار سيادي تركي كما كان سيادي اسباني

  29. مولانا المطران اوردكان مو هو الذي اتخذ القرار وانما مستشاره
    النتن ياهو
    حتى اذا بكرى النتن ياهو اراد ان يحول كنيسة القيامه والمسجد الاقصى الى صناكوكا
    مافي حدا يردوا
    وراح يقول هذا السلطان امير المومنين
    شحو شو عمل
    النتن ياهو راح يقول انا مثلي الاعلى اوردكان

  30. من أجل أهداف سياسية صرفة تتعلق بتجنيد المتعصبين من اتباعه و التغطية على المشاكل الاقتصادية يتصرف أردوغان تصرفا ممجوجا قصير النظر و أحمق. إنه يقدم سابقة ذهبية للصهاينة في سعيهم لبناء هيكلهم المزعوم على أنقاض الأقصى. والذي يثير الاشمئزاز هو أن بعض الجهلة عندنا يؤيدون فعلة اردوغان ظنا منهم انه يخدم الاسلام، بينما هو في الواقع يسيء الى الامة الاسلامية و تاريخها و يتنكر للعمل النبيل لعمر بن الخطاب عندما رفض ان يصلي في كنيسة القيامة قبل الف و اربعمائة عام.

  31. يقول المطران المسلمين كإخوته لكن لا يجب عليهم التمتع بحقهم الطبيعي فى فعل مايرونه مناسبا فى اماكن عبادتهم ، المهم ان لا تتحول ايا صوفيا مرة اخري الى مسجد ، ان تبقي متحفا نعم اما مسجد فلا ، المسحيون يبيعون اماكن عباداتهم كما حصل لأوقاف القدس وايا صوفيا من قبل التى حولت الى وقف اسلامي ، والمهم فى نظر البعض ان تستغل ايا صوفيا في
    اي شيئ الا مسجد ، هناك انتهاكات فضيعة وقعت للمسلمين واماكن عباداتهم التى لم تحترم من احد ففي الهند حول مسجد تاريخي الى معبد هندوسي بقوة السلاح امام مرئ ومسمع
    من العالم المتحضر ولم نسمع ادانة لأن الامر يهم المسلمين ، وفي اثينا حولت عشرات
    المساجد الى حانات وملاهي ليلية وقاعات رياضة ولم نسمع للناعقون صوتا ولا نتحدث عما وقع لالاف مساجد الاندلس ، تركيا تصرفت بما تراه مناسبا لشعبها واعتراض بعض المحسوبين على ( الاسلام ) هو ما يحير العقل ، المطران يدافع حسب ما ترى عقيدته واعتراضه من دونه سواء فلن يغير رئيس تركيا فعله لاستياء من هم اكبر من المطران ،!؟
    ارج النشر

  32. نحن الان في عصر الصعود الى أعالي الشجر….عصر الخطوط الحمر و ما أدراك…على كل حال أقول أولا حياك الله يا بن فاسطين البار يا مطراننا المحترم المناضل …اللهم زدنا من أمثالك و لو قليلا….وثانيا كما رأيت بعيني و سمعت بأذني ففي اسطنبول ما يزيد عن الف مسجد و مسجد…..فهل نحن بحاجة لإستفزاز أخوتنا المسيحيين …لقيطة صهيون حولت مقابرنا لحدائق و مساجدنا الى حانات ولم نسمع أحد حتى من تسلطن يرغي و يزبد أو على الأقل يشجب ….أولى قبلتينا معراج نبينا (ص) تستباح من قبل جند و مراهقي صهيون كل يوم و نحن ننبطح لهم ساجدين و نفتخر بأننا مسالمين….و بعضنا تشارك شركاته في بناء سفارة كوشنير في القدس…و مامن يحرك ساكنا لكي لا يزعل حامي حمى المسلمين و إمام زعمائهم الإمام نتن ياهو….وزيرة صهيون تقول بعالي الصوت ‘المؤذنون هم كلاب محمد” و مراهقي سياساتنا تستقبلها و تتبعها بعماماتها و دشادشها تجر الشباشب لتريها أكبر مساجدنا……
    كفاني هذا القدر فقد فقدت الأمل في نشر تعليقاتي …راعية معيز طويلة لسان لا تحترم الخطوط الحمر و لا من يتسلقون أعالي الأشجار

  33. يا سادة يا كرام .لماذا قامت الدنيا ولم تقعد على تحويل المتحف الى مسجد وقد كان من قبل مسجد بعدما اشتراة القائد محمد الفاتح وقد كان كنيسة .وبالمقابل لم يحتج احد على تحويل كثير من مساجد اوروبا وامريكا والاندلس .اسبانيا الى كنائس والى محلات دعارة .وقد رايت مسجد قرطبة وقد تم تحويلة الى كنيسة .العالم كلة حقير يكيل بمكيالين .الخطوة سواء كانت صحيحة او خاطئة لا تستحق كل هالهيزعة

  34. كل ما نطق به مطراننا الناطق الصادق باسم شرفاء ومناضلى فلسطين نؤيده وهذا الاردكان الذى تآمر على سوريا وبالتسيق مع الصهاينه والامريكان والاعراب لن يكون مع العرب وقضاياهم

  35. الكتدرائية بيعت من اصحابها للمسلمين وقبضوا ثمنها ..ومن صلى فيها كان المسيحيون الذين اسلموا في العهد العثماني..وجاء أتاتورك وحولها لمتحف في عهده ..من حق الحكومة الحالية أن تعيدها الى المسلمين ..وأي مقارنة بين الصهيونية المحتلة والدولة العثمانية الفاتحة لبلاد القسطنطينية ودخول اهلها في الاسلام هي مقارنة لا صحة لها

  36. لم يقم اردوغان بتحويل ايا صوفيا الى مسجد واما اعاد مسجد ايا صوفيا الى مكان للصلاه كما كان لخمسه قرون ولا ادري لماذا ينزعج الارثوذكس على عقار قاموا هم ببيعه للسلطان مجمد الفاتح ولم يعد لهم فيه اي حق وما وجه الفتنه بين المسلمين والمسيحيين اذا استخدم هذا العقار كمكان عباده لله فاردوغان لم يقم بتحويله الى اسطبل خيل كما فعل الصليبيين بالمسجد الاقصى قديما بل جعله بيت عباده لله انت كنتم تعبدون الله

  37. ومساجد الاندلس لماذا تحولت كلها الى كنائس ولا من معترض على هذه الاحداث اتقوا الله ايها المنافقون ..

  38. يجب أن نكون ضد اي تطرف من جانب اي دين ان كان من المسلمين او المسيحيين واليهود، هناك مساجد في أوروبا وفلسطين لا تقل اهميه عن ايا صوفيا يمنع المسلمون من أداء شعارهم بها كالمسجد الذي حول الى كاتدرائيه في قرطبه، والمسجد الإبراهيمي في الخليل و الاقصى الذي يضيق الصهاينه على المسلمين أداء شعارهم بل وهو مهدد بالهدم واقامه هيكل مكانه وغيرها من المساجد، في نفس الوقت نحن كنا وما زلنا كالمسلمون الأوائل كالخليفه العادل عمر بن الخطاب الذي ابى ان يصلي في كنيسه القيامه في القدس، وصلى خارجها لكي تكون مثلا يحتذى به، فكل تعصب يولد تعصبا وأوروبا والغرب و الصهيونيه هم أول من بادر في هذا التعصب.

  39. هل يعقل ان تكون خطوة أردوغان مقدمة لعودة العثماني بعد عام ٢٠٢٣ مجرد خطة أمريكية جديدة لوضع العراقيات بوجه الصين كما فعلت بالحبة السوفيتي في أفغانستان أردوغان ثعلب مرواغ لا يخدم ولم يخدم الإسلام مطلقا فلنرى ماذا سوف يفعل مع الأقصى.

  40. كلامه يبعث الى الفتنة،
    اجا صوفيا تبقى مبنى ومش اشي مقدس مثل الأقصى او كنيسة القيامة ! البطل محمد الفاتح اشتراها وحولها آلو مسجد وبعدها الى متحف. وأردوغان قال انها مفتوحة للكل ،
    انا استغرب من بعض المعلقين الذين يعلقون ويزيدون اكثر من أوروبا.

    حتى هنا في المانيا لم بعملو ألمان شي او كبروا الموضوع . لانه بالإمكان هنا ان تشتري كنيسة وتعمل بها ما تريد

  41. لولا الدولة العثمانية لما كان هناك اليوم من يتحدث العربية.

    تركيا تمتلك كوشان ملكية اياصوفيا ولها الحق ان تفعل ما تريد.

    المهم أن تكون لدى تركيا القوة ليتحول كل قرار لها إلى حق معترف به دوليا.

  42. لا مقارنة بين فتح بلاد ونشر الدين الاسلامي ودخول اهل البلاد في الدين الاسلامي فيها وقبولهم هذه السيطرة وتعايشهم بمحبة وتساوي بينهم بالحقوق والواجبات وبين احتلال ارض والسيطرة عليها مع رفض اصحابها لهذه السيطرة والوجود لاكثر من ٧٠ عاما .
    والصورة عن الدولة العثمانية بتشبيهها بالصهاينة هذا تشويه للحقائق..الدولة العثمانية كانت من افضل الدول وما الات اليه في نهاية حكمها فقط بسبب الدسائس والمؤامرات الخارجية من اوروبا..
    لا احد ينكر دور المطران المشرف في القدس
    واية صوفيا بيعت برضى اصحابها للدولة العثمانية

  43. النفاق العربي بداء بشقيه الاسلامي والمسيحي ام نسمع صوت واحد من هذا المطران احداث امس في الهند ولا الاحداث التي تحصل يوميًا في كثير من البلدان ولم نسمع احداً فتح فمه لمساجد الاندلس ولكن السياسه والمال له دور كبير في هذا النباح

  44. رحم الله الخليفه العادل عمر بن الخطاب الذي رفض أن يصلي في كنيسه القيامه خوفا من تحويلها إلى مسجد من بعده

  45. انت كفلسطيني مسلم أؤيد كل كلمة قالها المطران هذا الله حنا و اتضامن مع مسيحيي المشرق و العالم ضد هذا الإستفزاز العنصري الأردوغاني الذي لا يمت لروح الإسلام و تسامحه بأي صلة ، و اخشى ان تجد اسرائيل في هذا الإجراء المدان حجة لتحويل المسجد الأقصى الى هيكل يهودي . ما حصل سيدفع ثمنه المسلمون و الفلسطينيون على وجه الخصوص

  46. منطق غير سليم أن لا نغضب لتحويل كنيسه الى متحف ونغضب عند تحويلها لمسجد . والغريب أن العرب وحدهم سينبروا للكلمات النارية وموش الاوروبيين وياريتهم انبروا للمساجد التي حولت لكنائس واصطبلات .

  47. مع أن الغرب لا تشده الفكرة الدينية ، وأن أوروبا كلها حولت أعظم وأعرق المساجد الى كنائس وهدمت البعض ، .فلم نشاهد اعتراضا عربيا او اسلاميا على ذلك . ولا أدري لماذا هذا التهويل وإعطاء المسأله اكبر من حجمه . ا لا ياسادة لن يحدث شيء ولن ينضر مغترب مسلم ، وإن اصبحت قضية دعها تسوى بالعدالة وتعود المسائجد التي حولت لكنائس . أم ان المسأله اردوغان ؟

  48. آيا صوفيا صرح معماري و تراثي في القسطنطينية/استانبول منذ ١٥٠٠ عام. وهو متحف منذ اقل بقليل من ١٠٠ سنة. ليس هناك اي ضرورة لتحويله لمسجد إذ ان هناك كثير من المساجد الضخمة و التاريخية في إستانبول. و الوضع الذي كان سائداً يدل على التسامح الاسلامي الذي نذكره في كل المناسبات. الخطوة الاردوغانية ما هي الا لعبة سياسية لكي يحصل اردوغان المئزوم سياسياً و داخلياً بسبب تراجع الاقتصاد التركي و انهيار العملة التركية و الاعيبه السياسية و تدخلاته الفجة في الشؤون العربية. و سرقة ماء الفرات و دجلة . اردوغان يعول على جهل مؤيديه في العالم العربي و يشتري تأييدهم بتصريحات عنترية و بطولات لفظية. إصحوا يا عرب

  49. .
    — كمسلم اؤيد كل كلمه نطق بها نيافته المطران المناضل واستغرب ضيق افق من يدعمون خطوه الرئيس اردوغان ولا يرون اثارها المدمره بخلق عداوات لا مبرر لها الان والامه منهكه .
    .
    — وسيدفع مسلموا الهند ومسلمون اوربا وامريكا ثمنا باهظا لهذه الخطوه التي هي هديه للمتطرفين الهندوس والبوذيين والمسيحيين للاعتداء على المساجد والتضييق على الاقليات من المسلمين ،
    .
    — لقد اعطى حكم الامويون اجمل صوره الاسلام المتعايش مع الغير في الاندلس ، واعطى العثمانيون اسوء صوره دمويه له .
    .
    .
    .

شروط التعليق:
التزام زوار "راي اليوم" بلياقات التفاعل مع المواد المنشورة ومواضيعها المطروحة، وعدم تناول الشخصيات والمقامات الدينية والدنيوية والكتّاب، بكلام جارح ونابِ ومشين، وعدم المساس بالشعوب والأعراق والإثنيات والأوطان بالسوء، وعلى ان يكون التعليق مختصرا بقدر الامكان.

اضافة تعليق

Please enter your comment!
Please enter your name here