المطران حنّا ردًا على الدعوة بعدم مُعايدة المسيحيين: لن نُبادِل الإساءة بالإساءة والتحريض بالتحريض ونحن شعب واحد يُدافِع عن أعدل قضية عرفها التاريخ الإنسانيّ الحديث

 

الناصرة-“رأي اليوم”- من زهير أندراوس:

قال سيادة المطران عطا الله حنا رئيس أساقفة سبسطية للروم الأرثوذكس لدى استقباله صباح اليوم وفدًا من أساتذة التربية الدينية المسيحية في مدارس القدس إننّا يجب أنْ نزرع في قلوب أبناءنا الطلاب الانتماء للقيم المسيحية ومحبة الوطن والانتماء لهذه الأرض المقدسة.

وتابع قائلاً: لا نريد لأبنائنا ومسيحيي بلادنا أنْ ينظروا إلى أنفسهم وكأنّهم طائفة معزولة عن محيطهم العربيّ الوطنيّ الفلسطينيّ، لا نريدهم أنْ يفكروا بعقلية الأقلية المهمشة والمستضعفة، بل يجب أنْ نُكرّس ثقافة الانتماء لقيم الإيمان في مجتمعنا ومحبة هذه الأرض المقدسة والانتماء إليها والدفاع عن هذا الوطن الذي هو وطننا كما هو وطن كافة أبناء شعبنا، على حدّ قوله.

ومضى سيادته قائلاً: لا يجوز أنْ تؤثر علينا أية خطابات تحريضية مسيئة نسمعها بين الفينة والأخرى، ويجب أنْ نعلم أبناءنا كيف يدافعون عن قيم إيمانهم، فالإيمان يجب أنْ يكون مقرونًا بالمعرفة لكي نتمكن من أنْ ندافع عن عقيدتنا وإيماننا عندما يتم التطاول عليها من قبل أيّ جهة مهما كانت هذه الجهة، أكّد المطران حنّا.

وساق قائلاً: أتحفنا احد المتخلفين بخطبته العصماء والتي فيها يدعو لعدم معايدة المسيحيين في عيد الميلاد باعتبارهم مشركين وكفار ويعبدون ثلاثة آلهة، ويبدو أنّ هذا المتخلّف لم يقرأ شيئًا عن المسيحية سوى ما يلقنه إيّاه أسياده الذين نعرف من يمولهم ومن يغذيهم بهدف إثارة الفرقة والفتنة في مجتمعنا الفلسطينيّ.

وشدّدّ سيادته على أنّ كلامًا من هذا النوع هو خطير للغاية، ولا يجوز القبول به بأيّ شكلٍ من الأشكال، خاصّةَ وأننّا نعيش في مرحلة نحتاج فيها إلى أنْ نكون في خندقٍ واحدٍ وعائلةٍ واحدةٍ تعمل من اجل خدمة هذا الوطن وقضيته العادلة والدفاع عن القدس ومقدساتها وأوقافها المُستباحة، وفق تعبيره.

ولفت في سياق حديثه: سألني احد الأصدقاء صباح اليوم ماذا سيكون ردكم على هذا التحريض الطائفيّ؟ ونحن بدورنا نقول إنّ مواقفنا لا يُمكن أنْ تكون مبنيةً على ردود أفعال وأقوال تصدر من هذه الجهة أوْ تلك، نحن لسنا من أولئك الذين يتبنون الخطاب التحريضيّ، خطاب الكراهية والدعوة إلى الطائفية والفتن ولن ننجرف إلى المربع الذي يريدنا الأعداء أنْ نكون فيه .

وأردف سيادة المطران حنّا: عندما كان السيد المسيح معلقًا على خشبة الصليب بصقوا عليه وشتموه وأهانوه واسمعوه كلمات بذيئة ولكن هل هذه الكلمات والاهانات انتقصت من مكانته ورسالته وعمله الخلاصي في هذا العالم، أقول لأولئك الذين يشتموننا ويكفروننا ويحرضون علينا بأننّا نسامحكم لأنّ الرب يعلمنا المسامحة وندعو لكم بأن ينير الرب الإله قلوبكم وعقولكم وضمائركم لكي تعودوا إلى رشدكم . لن نستعمل اللغة ذاتها التي تستعملونها ولن ننجر وراء الخطاب الطائفي الذي لا يستفيد منه إلّا أعداءنا.

وتابع: حرِّضوا علينا كما تشاءون وتطاولوا على إيماننا كما تريدون، فهذا لن يُغيّر شيئًا من قناعاتنا ومن إيماننا ومن انتماءنا لكنيستنا المقدسة، وأوّد أنْ أّذكركم، وأنْ أُذكّر مَنْ يحتاجون إلى تذكير بأنّ الحقبة الذهبية في تاريخ الكنيسة كانت عندما وجدت الاضطهادات، فكلما ازدادت الاضطهادات ازدننا تشبثًا وتمسكًا بإيماننا وقيمنا وتراثنا الروحي والإنساني والوطنيّ.

وأشار المطران حنّا أيضًا: سامحكم الرب الإله على كل إساءة صدرت بحق المسيحية في هذه الأرض المقدسة ونحن لا نبادل الإساءة بالإساءة والاهانة بالاهانة والتحريض بالتحريض، وما نود أنْ نقوله لكم بأننّا لا نعبد أكثر من اله واحد وهو خالقنا جميعا حيث نبتدئ دستور إيماننا بأننا نؤمن بإله واحد خالق للسماء والأرض، ونحن لسنا مشركين ولن نكون كذلك ولسنا كفارًا ولن نكون كذلك .

واختتم سيادته حديثه قائلاً: أقول لمدرسي التربية الدينية المسيحية علموا أبناءكم المحبة والانتماء للقيم الإيمانية النبيلة ولا يجوز أنْ تنحرف بوصلتنا وأنْ ننجّر وراء أيّ خطابٍ طائفيٍّ من أيّ نوعٍ كان. نحن مسيحيون 100% وفلسطينيون 100% فهذا هو انتماءنا وهذه هي هويتنا، وهذا ما نريد أنْ يعيشه أبناءنا ومسيحيي بلادنا الذين هم مكون أساسي من مكونات شعبنا الفلسطينيّ، قال المطران حنّا.

Print Friendly, PDF & Email

35 تعليقات

  1. وان أردتم الأدلة فافتح المجال ..
    التكفير مثل المعلق
    الذين يدعون اَو يفتون بعدم معايدة المسيحي هم (( الكفره )) الذين اخترعوا اسلاما جديدا مبني على كره الآخر بدل إسلام التسامح والوسطية والأخلاق. هؤلاء ((الكفره ))الذين استباحوا دماء المسلمين في البلاد العربيه وهادنوا الغرب والصهاينه ليفتكوا بكل شيء جميل في اوطاننا. هم الداعشيون والإرهابيون الذين خرجوا من رحم(( الوهابيه )).
    هل هذا التكفير جائز لمسلم يشهد الشهادتين، ؟
    وتكفير النصراني بنص قرآني فتنة ؟
    مالكم كيف تحكمون ؟ ماهي معاييركم ؟
    وهل كل من يخالف منهجكم وعقيدتكم الفاسدة هو داعيشي وارهابي ، إذن ما الفرق بينكم وبين بوش الابن ؟
    هل هذا هو طريق تحرير القدس .

  2. الاخ اسعد
    اتقى الله من أين جئت بتفسير هذه الآيات .
    فكثير من المغالطات ذكرتها غير صحيحة ارجو منك مراجعة كتب التفسير .
    دين الله واحد وليس متعدد العقائد .
    المغترب المغترب
    ذكرت كلمة رسولنا لتوهم انك من المسلمين.
    ان كان هو رسولك فكيف تصدق من تتلمذ علي يد راهب ؟ ثم الزواج بأهل الكتاب له شروط ، هو الزواج من المسلمة له مواصفات دلنا عليها الرسول فالأولى أن تطبق .
    تزوج المرأة لدينها وجمالها ولمالها فاظفر بذات الدين تربت يداك ، فالدين هو المعيار الحقيقى للزواج ياهذا .
    بدون أن تلبس علي الناس دينهم .

  3. حبنا للمسيح و أمه مريم العذراء يجمعنا مسلمين ومسيحيين.
    المسيحيون أهلنا وجزء أصيل من شعبنا نفرح و نضحك معا و نحزن و نبكي معا أحياء و امواتا.
    وتعليقات القراء أكبر دليل.
    أما من يحاول أن يثير الفتنة فقد سمع الجواب من الأغلبية الساحقة من شعبنا الطيب.

  4. يا سيدي أبونا المطران، آخر ما نريده هو حدوث المزيد من الانشقاق الفلسطيني الفلسطيني. انقسم الفلسطينيون سياسيا بين فتح و حماس و خسر الفلسطينيون الكثير. و لا نريد لسمح الله أي تقسيم طائفي بين الفلسطينين لا سمح الله. كل عام و انتم بالف خير أبونا. و الاسلام الحق الذي جاء به القران الذي هو رسالة الله للبشرية يمنع السخرية و الاستهزاء بمعتقدات غير المسلمين. لن نسمح يا أبونا الفاضل بنار الطائفية الدينية أن تشتعل، بل إن أتباع المسيح صلى اللع عليع و سلم الذي عانى من ظلم اليهود وأتباع محمد صلى الله عليه و سلم الذي عانى من خداع اليهود و مكرهم سيظلون يدا واحدة في فلسطين لمحاربة مكر يهود هذا الزمان. مسيحيو و مسلمو فلسطين سيدمرون مغارة اللصوص اليهودية في هذا الزمان و مسيحيو و مسلمو فلسطين سيهزمون يهود خيبر هذا الزمان إن شاء الله.

  5. سياده المطران انت دوماً كنت وستبقى كبيراً عالي الرأس ،مجسداً الصوره الحقيقية للعربي الأصيل والفلسطيني المخلص الصادق الغيور على أمته وشعبه..حياكم الله يا إبن الخير.

  6. تحية عطرة لابن فلسطين الوطني الأبي المطران عطاالله حنا،وعيد ميلاد سعيد لكل اخوتنا الفلسطينيين المسيحيين.

  7. الإله واحد في المسيحية وليس ثلاثة؛ والحكماء يوضحون أن الثلاثة هي أوجه التجلي للسر الواحد الغامض الذي هو عندنا نسميه الله الخالق الموجود بلا بداية ولا نهاية ، وفي ذلك لا خلاف من حيث الجوهر أو اللغز الأبدي، وليس لنا من سبيل لمعرفته إلا بالرؤية القلبية، وأما غير ذلك من الأسماء والصفات فهي مقاربات في محاولة يائسة للفهم ضمن عالمنا المحدود.
    والقرآن يعلن كفر مخترعي فكرة الآلهة الثلاثة وليس كل من ورث هذه الفكرة بدون قصد التعدد؛ وكلنا وارثون للعقائد من الطفولة وندافع عنها دون تمحيص لأن المراد منها أولا وآخرا الجوهر وليس المسميات.
    والكلام في الشرك يتجاوز المسميات الظاهرية في واقع الأمر؛ والقرآن يعلن أن الشرك الحقيقي وبمعناه العالمي الخالد هو إتباع الأهواء والشهوات المتجلية في كل ظلم وتعدي بما يتعلق بأي حقيقة وحقوق في المعاملات بين الناس :
    أَرَأَيْتَ مَنِ اتَّخَذَ إِلَهَهُ هَوَاهُ أَفَأَنْتَ تَكُونُ عَلَيْهِ وَكِيلًا (43) أَمْ تَحْسَبُ أَنَّ أَكْثَرَهُمْ يَسْمَعُونَ أَوْ يَعْقِلُونَ إِنْ هُمْ إِلَّا كَالْأَنْعَامِ بَلْ هُمْ أَضَلُّ سَبِيلًا (44) سورة الفرقان
    أَفَرَأَيْتَ مَنِ اتَّخَذَ إِلَهَهُ هَوَاهُ وَأَضَلَّهُ اللهُ عَلَى عِلْمٍ وَخَتَمَ عَلَى سَمْعِهِ وَقَلْبِهِ وَجَعَلَ عَلَى بَصَرِهِ غِشَاوَةً فَمَنْ يَهْدِيهِ مِنْ بَعْدِ اللهِ أَفَلَا تَذَكَّرُونَ (23) سورة الجاثية
    وقد وضع الله كل المؤمنين بمختلف المعتقدات الموروثة في سلة واحدة دون أدنى تمييز لواحد على آخر إلا بخطوط عريضة متفق عليها عند جميع الملل:
    إِنَّ الَّذِينَ آمَنُوا وَالَّذِينَ هَادُوا وَالنَّصَارَى وَالصَّابِئِينَ مَنْ آمَنَ بِاللهِ وَالْيَوْمِ الْآخِرِ وَعَمِلَ صَالِحًا فَلَهُمْ أَجْرُهُمْ عِنْدَ رَبِّهِمْ وَلَا خَوْفٌ عَلَيْهِمْ وَلَا هُمْ يَحْزَنُونَ (62) سورة البقرة
    وهذه المرونة تشمل جميع البشر حيث جعل للتميز عنوانا أخلاقيا خالدا هو ملكة الوازع الضميري والقلبي، والذي بدوره يفجر معنى الإله الداخلي في سر كل إنسان جاعلا من المراقبة الذاتية شريعة حقيقية سميت التقوى:
    يَا أَيُّهَا النَّاسُ إِنَّا خَلَقْنَاكُمْ مِنْ ذَكَرٍ وَأُنْثَى وَجَعَلْنَاكُمْ شُعُوبًا وَقَبَائِلَ لِتَعَارَفُوا إِنَّ أَكْرَمَكُمْ عِنْدَ اللهِ أَتْقَاكُمْ إِنَّ اللهَ عَلِيمٌ خَبِيرٌ (13) سورة الحجرات

    وكل عام وأخوتنا النصارى أتباع سيدنا عيسى (عليه أفضل وأطهر السلام) بألف خير ونور وبركة، والذين خصهم الله بأعلى المنازل في الدنيا والآخرة:
    إِذْ قَالَ اللهُ يَا عِيسَى إِنِّي مُتَوَفِّيكَ وَرَافِعُكَ إِلَيَّ وَمُطَهِّرُكَ مِنَ الَّذِينَ كَفَرُوا وَجَاعِلُ الَّذِينَ اتَّبَعُوكَ فَوْقَ الَّذِينَ كَفَرُوا إِلَى يَوْمِ الْقِيَامَةِ ثُمَّ إِلَيَّ مَرْجِعُكُمْ فَأَحْكُمُ بَيْنَكُمْ فِيمَا كُنْتُمْ فِيهِ تَخْتَلِفُونَ (55) فَأَمَّا الَّذِينَ كَفَرُوا فَأُعَذِّبُهُمْ عَذَابًا شَدِيدًا فِي الدُّنْيَا وَالْآخِرَةِ وَمَا لَهُمْ مِنْ نَاصِرِينَ (56) وَأَمَّا الَّذِينَ آمَنُوا وَعَمِلُوا الصَّالِحَاتِ فَيُوَفِّيهِمْ أُجُورَهُمْ وَاللهُ لَا يُحِبُّ الظَّالِمِينَ (57) سورة آل عمران
    وبذلك لا يحق لأي متنطع أن يزاود عليكم بإيمان أو إسلام وإلا يكون هو المشرك بل والكافر؛ والمعيار هو أن كل الخلق هالكون يوم الحساب ؛ يَوْمَ لَا يَنْفَعُ مَالٌ وَلَا بَنُونَ (88) إِلَّا مَنْ أَتَى اللهَ بِقَلْبٍ سَلِيمٍ (89) وَأُزْلِفَتِ الْجَنَّةُ لِلْمُتَّقِينَ (90) سورة الشعراء!!!

  8. سيادة المطران عطا الله حنا ، لك و لإخواننا الفلسطيين المسيحيين كل المحبة و التقدير و الإحترام. أنتم جزء أصيل من الشعب الفلسطيني …
    عيد ميلاد مجيد و كل عام و أنتم جميعاً بألف خير

  9. الذين يدعون اَو يفتون بعدم معايدة المسيحي هم الكفره الذين اخترعوا اسلاما جديدا مبني على كره الآخر بدل إسلام التسامح والوسطية والأخلاق. هؤلاء الكفره الذين استباحوا دماء المسلمين في البلاد العربيه وهادنوا الغرب والصهاينه ليفتكوا بكل شيء جميل في اوطاننا. هم الداعشيون والإرهابيون الذين خرجوا من رحم الوهابيه .
    تحيه الى المناضل الشريف المطران عطاالله حنا وكل عام وأنتم وكل الشرفاء على اختلاف أديانهم في فلسطين وباقي العالم بخير وسعاده.

  10. كل عام وأخواتنا المسيحيين في فلسطين بالف خير وانت يا سيادة المطران مثال للمحبة والاخاء والسلام والصدق في الانتماء والوطنية الصادقه راجيا مداراة سفهاءنا

  11. با ترى إلى أي مدى تغلغل الفكر (والأحرى القول الكفر) الوهابي إلى الثقافة السنية وجعل منها طريقة أعرابية، الإسلام المحمدي منها براء؟ ومتى نتحقق أن الوهابية صنيعة شيطانية توسعت مع الأيام لتصبح أداة صهيونية خلال المائة سنة الأخيرة عندما تبناها آل سعود وجعلوا منها عقيدة سياسية وسيلتها قطع رؤوس المخالفين بالسيف والمنشار؟ وأخيرا هذه مساهمتهم إلى فلسطين بيع القدس علنا وإثارة الفتنة بين أبناءها.

    هل سألنا يوما لماذا الجهاد في أفغانستان والعراق وليبيا وسوريا بدعم رسمي سعودي ولم نسمع يوما ولو كلمة تحث على الجهاد ضد إسراءيل؟ وليتهم وقفوا عند ذلك بل حاربوا القومية العربية والوطنيين الشرفاء والحركات التحررية بكل توجهاتها الفكرية…. هؤلاء أدوات صهيونية شيطانية مهما تنقيوا ؛ فالأحداث والمواقف الأخيرة فضحت عهرهم ونفاقهم بلا رجعة.

  12. تحية للمطران عطاالله حنا. وأتمنى للأخوة المسيحين في الشرق أعياد مجيدة

  13. ليس هناك مسيحيين في فلسطين. هناك فلسطينيين من الدين المسيحي. بمعنى اخر نحن فلسطينيين اولا ومتساوون في الحقوق والواجبات. والفلسطينيون من الدين المسيحي ليسوا اقليه لانهم فلسطينيون اولا.
    واقول الى الشيخ الذي دعى الناس بعدم السلام على المسيحيين بأنه مخطيء ومنفر وحتى انه يخالف تعاليم الاسلام.
    في الختام دعني اقول لكل الفلسطينيين
    كل عام وانتم بخير وعيد ميلاد سعيد .

  14. احر واعطر التهاني لاخوتنا واحبابنا المسيحيين العرب والعرب المسيحيين بحلول عيد الميلاد المجيد راجيا من الله ان يعيده عليكم وقد نعمتم برغد العيش وتحققت امانيكم في الحريه والازدهار والسودد.انتم ملح الارض وانتم سادتها.بكم ومعكم نسمو ونرتقي الى اعلى المراتب.يقينا بانكم رافعو رايات العزه والكرامه وعنوان الكبريا.
    وللمحرضين الجهله اقول:اخرسوا واصمتوا,فانتم سبب تخلفنا وب”فضلكم” لا نزال نقبع في غياهب الجهل والتخلف.عودوا الى التاريخ لتعرفوا حجم دور ومساهمه المسيحيين العرب للقوميه العربيه التاريخ والحضاره.اما انتم,ايها المحرضون على عدم معايده المسيحيين العرب,فلا مكان لكم بيننا,لاننا نمقت ونشماز من امثالكم وكل من هم على شاكلتكم.كل من يتبنى فكركم الداعشي المتخلف فمكانه المزابل والدمن النتنه والى جهنم وبىس المصير.
    مره اخرى اصدق واسمى ايات التهاني الى كل مسيحي عربي في فلسطين والعالمين العربي والغربي بحلول ميلاد السيد الميسح ,ابن العذرا مريم ,العفيفه الشريفه ,وكليم الله وشقيق النبي محمد, صلى الله عليه وسلم.

  15. وتابع قائلاً: لا نريد لأبنائنا ومسيحيي بلادنا أنْ ينظروا إلى أنفسهم وكأنّهم طائفة معزولة عن محيطهم العربيّ الوطنيّ الفلسطينيّ، لا نريدهم أنْ يفكروا بعقلية الأقلية المهمشة والمستضعفة، بل يجب أنْ نُكرّس ثقافة الانتماء لقيم الإيمان في مجتمعنا ومحبة هذه الأرض المقدسة والانتماء إليها والدفاع عن هذا الوطن الذي هو وطننا كما هو وطن كافة أبناء شعبنا، على حدّ قوله.
    ====================
    سيادة المطران حنّا
    أنت في مستواي زعيم تمثل كل الخيرين بغض النظر عن انتمائهم الديني آل – سعود من خلال الوهابية والجميع يعرف من الوهابية وراعي التخلف والأجندات الصهيونية

  16. السيرة النبوية الشريفة تروي لنا ان الرسول عليه وعلى اخوته الانبياء افضل السلام امراصحابه بالهجرة الى الحبشة حيث كان فيها ملك عادل لايظلم عنده احد وهو من حمى المسلمين الاوائل وامنهم فيي بلاده بل قاوم الضغط الداخلي حيث ان الامر لم يعجب بعضا من حاشيته

    والسيرة تخبرنا بان الرسول عليه السلام قام ومن خلفه المسلمن وصلوا على النجاشي والصلاة فيها دعاءا للميت بالرحمة والغفران
    ثم ان السيرة العطرة تحدثنا عن وفد نصارى نجران وكيف ا ن الرسول سمح لهم بالصلاة في المسجد
    والسيرة تقول ان الراهب بحيرة هو من بشر بان الغلام سيكون له شانا عظيما
    ثم ان والدة ابراهيم ابن محمد عليه السلام السيدة ماريا القبطية
    وبعد كل هذا يحرمون علينا تهنئة اخوتنا المسيحين انه للعجاب بعينه
    هنيئا لاخوتنا النصارى وللاب المطران حنا باعيادهم

  17. الأرض لكل أبنائها من كل الديانات السماوية ، ونحن كمسلمين نعايدكم بعيدالميلاد ، ونبارك لكم ، أما هؤلاء الذين يدعون لزرع الفتنة نقول لهم لا وألف لا ، الأرض لنا جميعا ، وفلسطين منذ أجداد أجدادنا كان المسلم والمسيحي جيران وأخوة ، وعلاقة حب ومودة ، ومشاركة في حياتهم وعاداتهم ، كانوا كما كانت تقول لي جدتي وأمي رحمها الله يتشاركون في إعداد حلوى الأعياد فيما بينهم في مناسباتهم الإسلامية والمسيحية ، وكذلك في أطراحهم ، لم يكونو يعرفون التفرقة ولا الطائفية ، كل المحبة والتقدير الأب حنا ، وشكرا لفكرك الواعي والوطني والمدرك لكل ما يحيك لهذا الشعب ، ومدرك لأهمية نشر المحبة والمودة والألفة فيما بيننا وأن يحترم كل منا الآخر ، وأن نتلفت إلى الوحدة وحب الأرض ….. كل عام وجميع الأخوة المسيحين بألف خير

  18. كل عام وكل إخواننا المسيحيين في فلسطين والعالم العربي وفي كل أنحاء الأرض بخير بمناسبه أعياد الميلاد المجيد ورأس السنة الميلادية أعاده الله على الجميع بالخير واليمن والبركات وأخص بالتهاني سيادة المطران عطاالله حنا وله مني كل الحب والتقدير على مواقفه المشرفه على طريق النضال لتحرير فلسطين

  19. كـل عام وجميع أهلنـا وإخواننـا المسيحيون في الأردن وفلسطين بألـف خير.

    أعتقد بأن رسولنا العربي الكريم سيدنا محمد كان يشارك الناس أفراحهم وأتراحهم ومنهم أهل الكتاب (اليهود والنصارى) والله اعلـم .. فكان لدى الرسول عليه الصلاة والسلام غلام يهودي يخدمه فلما مرض الغلام يوما ذهب الرسول لزيارته والاطمئنان عليه.

  20. .
    — الاسلام يسمح لان تكون أمك يهوديه او مسيحيه ولا تنزع حضانتها بوفاه والدك ، اي ان الله يأتمن الام اليهوديه والأم المسيحيه على تربيه اولادها تربيه صالحه لان الله واحد نعبده بطرق مختلفه ولان رسولنا اتى ليتمم لا ليصنع مكارم الأخلاق .
    .
    — قال الرسول بحق الام : أمك أمك أمك ثم أباك ، ولم يقل أمك المسلمه فقط ، فكيف لا تعيد على أمنا بعيدها .!! وهل لا تعيد على جديك وأخوالك وأبناؤهم لانهم مسيحيون ويهود .!!
    .
    — الله ارادنا متصاهرين مسلمين ومسيحيين ويهود لنكون امه واحده فكيف ياتي مختل العقل والعقيدة ليفتي بخلاف ذلك .
    .
    .
    .

  21. كل التحية والمحبة والاحترام الى المطران عطالله حنا رجل المواقف الذي يدافع عن المسجد الاقصى وكنيسة القيامة ، وادعوا الله ان يبارك لكم في جميع اعيادكم لجميع اخواننا المسيحين الذين يسيرون على التقويم الشرقي او الغربي واشكر المطران عطاالله حنا على جميع مواقفه الوطنية وهو يستحق تاج الحرية والاحرار .

  22. كل عام وجميع المسيحيين بخير وسلام وخصوصا ابنا بلدي من فلسطين وان تتحر جميع مقداساتنا من دنس الاحتلال.

  23. الرد د على هؤلاء الذين لا يجاوز الاسلام حلوقهم يجب أن يكون من الشعب كل الشعب الفلسطيني

  24. أنا مسلمة سنية أبآ عن جد اتقدم بأحر التهاني لإخواننا المسيحيين بمناسبة أعيادهم أعادها الله عليهم بالخير و البركات
    Merry Christmas and happy new year to all

  25. اللهم لا تؤاخذنا بما فعل السفهاء منا..
    يعني صنف العاهات لا بد عنه في كل مجتمع وبالتأكيد لا يمثلون الاخرين من مجتمعهم ولا يجوز اسقاط افعالهم واقوالهم على المجتمع ككل.

  26. كل الاحترام و التقدير و الحب للمطران حنا عطالله و لجميع أخوتنا المسيحيين العرب في فلسطين و غيرها من بلاد العرب، متمنين لهم ميلادا مجيدا و سنة جديدة سعيدة، اما المصابين بالعاهات النفسية الذين يبذرون بذور الفرقة، فليموتوا بغيظهم فشعوبنا العربية اوعى من ان تقع في حبائلهم المريضة.

  27. Who is this stupid person who said that moslems should not wish a happy christmas or any Christian feast. That is utterly idiotic especially that so many Muftis from the so called religious people in few Arab countries said there is not harm in celebrating Hanaka with the jews. That is really mad ! I guess , it is more reasonable to wish happy feasts for our brothers christian and any other christian from those who did not harm us than wishing the same for the occupier. I think this idiot who gave this Fatwa is either ignorant or was paid by zionist to make rifts between Christians and Moslem or some regional leaders who would love to see more rifts between the Palestinians as they are doing to flame a civil war in Lebanon.

  28. المتأسلمون هم جزء من يهود الداخل الذين تحدث عنهم الزعيم انطون سعادة.

  29. التأسلم: وسيلة المرضى النفسيين لعيش امراضهم باسم الله.

  30. دائما ما تبهرني بوعيك وتصريحاتك الوطنية الفلسطينية بدون وجل أو خوف أو تزييف فمواقفك الوطنية شاهدة عليك دائما وأبدا ,,,
    أنتم ملح الأرض ولن تستغني فلسطين عن ملح أرضها
    لا تبالي ببعض الطفح والبثور التي أصابت الوجة الفلسطيني النضر بطبيعته هذه الى زوال لأنها عابرة هافتة ضحلة
    زرت حديثا كنيسة القيامة وكانت مزدحمة السياحة سعدت بالمنظر وقلت فلسطين بدأت تتعافى رغم أنف الغاصب المعتدي
    آلمني كثيرا أنه لم يهتم بها كما يجب ويليق بهذا المكان الأثري الديني العالمي ……’’’’’!!!!!!!!!!!!!
    وجدت الجميع يدخل الى زيارته بدون أي تحصيل مادي للمساعدة بالترميم ؟؟؟ !!!! هل تأتيكم معونات كثيرة وبالتالي تصرفون النظر على التحصيل المالي حتى لو رمزي ؟؟؟؟
    اذا أين هي من الترميم والتطور ؟؟؟؟؟
    ختاما كل عام وأنتم بخير بفلسطين حاضنة لكم كما كنتم دائما وأبدا وليخسأ المغرضون والمحرضون على الدمار الذاتي

  31. ياسيادة المطران عطا الله المحترم سنعايدكم وسنشارككم اعيادكم ونعلم جيدا هناك عملاء مكلفين بزرع الفتنة بيننا من اجل دمارنا نحن المسلمين ولا تخف لن ننساق خلف ما يريده العملاء لنا وكل عام وانتم بخير وعام سعيد عليكم.

شروط التعليق:
التزام زوار "راي اليوم" بلياقات التفاعل مع المواد المنشورة ومواضيعها المطروحة، وعدم تناول الشخصيات والمقامات الدينية والدنيوية والكتّاب، بكلام جارح ونابِ ومشين، وعدم المساس بالشعوب والأعراق والإثنيات والأوطان بالسوء، وعلى ان يكون التعليق مختصرا بقدر الامكان.

اضافة تعليق

Please enter your comment!
Please enter your name here