المصري يتخلى عن مشروع “عبيدات” وينتقد “التعجل” في إشهار “التجمع الوطني للتغيير” بالأردن: نظامنا السياسي تحت ضغوط عنيفة بسبب صفقة القرن وليس من المناسب وطنيا الان إلا البحث عن “التوازن”

عمان – خاص بـ”راي اليوم”:

إنتقد رئيس الوزراء الاردني الاسبق طاهر المصري ضمنيا ما أسماه ب”التعجل” في اشهار التجمع الوطني للتغيير الذي اعلن عنه نظيره أحمد عبيدات الاسبوع الماضي على اساس ان المصري شريكا له بتفصيلاته.

 واصدر المصري بيانا يوضح فيه للرأي العام موقفه من الربط بين تجمع التغيير وبينه شخصيا.

وقال المصري في بيانه المرسل لـ”راي اليوم” بأنه لم يكن هناك اصلا مبررا للتعجل وخلال حوارات سابقة قلت للأخوة ذلك اضافة لإن التوقيت والزمان والمكان مسائل ضرورية.

وقال المصري ان التجمع اشهر وهو خارج البلاد ودون علمه وانه فوجيء بما قيل في حفل الاشهار بخصوصه.

 وتلك رواية تعني عمليا انفصال المصري عن المشروع بعيدا عن عبيدات.

وشدد المصري على التوازن بين طبيعة المشكلات والتحديات والضغوط التي تمارس على البلاد من الخارج.

وتحدث المصري في بيانه عن صفقة القرن بإعتبارها ليست قدرا ويمكن اسقاطها ولفت إلى ان الضغوط زادت على النظام السياسي الاردني بتوقيت هذه الصفقة التي تعمل على تصفية القضية الفلسطينية.

وقال بان المقصود بالصفقة مبادلة الوطن الفلسطيني بالخبز.

وقال بان المخاطر الاستراتيجية هي الاهم  وعلى اي تجمع ان يراعي ذلك  حتى لا يستغل من اي جهات ضد الاردن.

وشدد المصري على انه كمواطن أردني لن يكون ولا يستطيع ان يكون إلا مع الدولة الاردنية ومؤسساتها وقياداتها خصوصا في هذه المرحلة.

وكان غياب المصري عن مؤتمر صحفي لإشهار تجمع عبيدات قد القى بظلاله على المشروع واثار العديد من التكهنات في الوقت الذي يعلن فيه الرجل ببيانه المشار إليه تنصله من مقولة التغيير وعودته للحديث عن الاصلاح.

Print Friendly, PDF & Email

47 تعليقات

  1. الخ المغترب تحيية احترام
    اخي انت علقت على جزءيه صغيره من التعليق وكانك لم تقراء الجزء الذي ذكرت فرضا بان ذكرت صحيح لماذا قبلت الدوله بالعقد وكان لها الحريه برفض العقد لماذ لم ترفضه هذا عقود الفوسفات وباقي عقود الخصخصه كيف تمت وكما تقول اي مكتب محاماه تحاول ان تخدم موكليه فلماذا فبلت الدوله بهذه العقود المجحفه يا رجل انت تحاول تغطية الشمس بالغربال واقراء التعليق الاول كله وعلق عليه وليست جزءيه تحاول ان تسيء لقامه خدمت الاردن يشهد له القاصي والداني بنظافته وانتماءه لتراب الوطن

  2. .
    الفاضل ابن الكنانه ،
    .
    — سيدي ، عندي ما هو ادق من الوثائق وهو تصريح الأستاذ سفيان عبيدات من مكتب عبيدات وفريحات القانوني يقر فيه للإعلام بانهم المستشارون القانونيون لوكاله بروناي للاستثمار التي اشترت اسهم الفوسفات .
    .
    — البيع تم بسعر متهاود بشروط إذعان يعرفها الوطن بأجمعه ، هذا إذا كانت وكاله بروناي للاستثمار هي فعلا من اشترى تلك الأسهم والمفترض ان المحامي يعرف من هو المشتري الحقيقي .
    .
    — بعض مكاتب المحاماة ترى ان ذلك ( بزنس ) تقبله من أي جهه خارجيه تكلفها بخدمه مقابل اجر وعليه ان يُحصل للزبون أفضل شروط ( لكن ) لا يكون وقتها صاحب المكتب نفسه على راس التظاهرات التي تعترض على الخصخصة وبيع مقدرات الدوله بأسعار متهاوده وبشروط إذعان ساهم مكتبه في صياغتها و تمريرها. واكتفي بهذا المثال .
    .
    لكم احترامي وتقديري .
    ،
    .
    .

  3. المصري يقدم اداء سياسي ذكي و يسجل هدفا دبلوماسيا رائعا قد يعيده الى الواجهة ،، السياسة ذكاء و موهبة و شطاره وهو استغلها صح ،، و راحت بكيس ذوي النوايا الطيبة ،،،

  4. .
    الفاضله ريما ،
    .
    — سيدتي ، اتفق معك دون تحفظ بان طاهر المصري ليس مفوضا باسم المكون الفلسطيني ولا ارى انه سعى لياخذ هذا الدور في أي يوم ، هو بتعبير ادق ممثل ( رمزي ) للمكون الفلسطيني بمعنى انه إذا اتخذ موقفا يتم احتساب ذلك الموقف على المكون الفلسطيني لذلك أشرت في تعليقي انه ممثل للمكون الفلسطيني شاء أم ابى ، ربما كان علي ان أكون اكثر توضيحا ولك شكري للفت انتباهي لذلك .
    .
    كل الاحترام والتقدير .
    ،
    .

  5. شخصيات تطالب بالتوطين و التجنيس ،، شخصيات تطالب بالمواطنه ،، ناس ينتظرون التعويض ولا يريدون العودة ،، و شخصيات بطالبون بالحقوق المنقوصة مع انهم وصلوا لارفع المناصب ،، ،،،،، ناس انهكتهم العشائرية و الجهوية و فتفتتهم فرق تسد ،، ناس يعانون الفقر و البطالة و التقاعد ،، ناس منافقين و مستفيدين و سحيجه ،

  6. عندما تقرأ تعليقات البعض…تظن أن في الأردن زعامات وطنية… رأينا النقابات المهنية كيف حركت الدهماء ضد قانون الضريبة لأنه تعارض مع مصالحهم… وصمتوا عن قانون الضريبة المعدل لأنه يتوافق مع مصالحهم…. في الأردن يوجد أشخاص تم منحهم بعض النفوذ … واحيانا يتم إضعافهم يقوموا بالمناكفه لاستعادة نفوذهم… يعني تجارة… أما المرجعيات لهولاء “معروفة!!” وقبل كل شيء مصالحهم الشخصية… إختيار أحمد عبيدات وطاهر المصري إختيار غير صحيح…. بل خدمه مجانية تم تقديمها للقوى الممانعة للإصلاح السياسي في الأردن…غاب اليساريين في الربيع العربي مقابل بعض الفتات وكرها بالإخوان…. الأن يغيب الإخوان مقابل إعادة جمعية خيرية وكرها باليسار…. الهويه الأردنية تم إضعافها …. انشر وإذا ما نشرت عادي….

  7. ينظرون علينا بمشاريعهم لكن مشروع قيادتنا الهاشمية الاجدى و الانفع و تحقق الغاية ….. عين مبصرة على الحقائق والمشروعية …… المشروع الاجدى استمرار الثقة بقياتنا المستمدة من المشروعية و الشرعية بمضامينها المنعددة الدينية و التاريخية والسياسية و الدستورية ….

  8. أكبر ظلم للمكون الأردني من أصول فلسطينية اعتبار المصري او سواه ممثلين لهم بالأردن , فالجميع يعلم ان المكون الفلسطيني لا يجمعه ببعضه سوى انهم أصلا أتوا من مكان واحد على عكس الأردنيين الأصل فيربط بينهم عشائر ومناطق مترابطة لكن المكون الفلسطيني عباره عن افراد كل منهم لة فكرة او مصالحة الخاصة , حيث لا يوجد حزب او تجمع يربطهم ببعضهم , والمصري ابن نظام الحكم وربما يكون قريب من جماعة عباس وسلطة اوسلوا لكنه لا يمثل فلسطين ولا الفلسطينيين لا بالارض المحتلة ولا بالأردن ولا بالخارج , حيث الغالبية العظمى من الفلسطينيين تتمسك بحق العودة عكس عباس والمصري بغض النظر عن اصولهم

  9. الى الاخ ابن الكنانه
    بعد السلام
    انا معك الاخ المغترب و الاخ الزيودي انهم اصحاب خبره و حكمه و انهم محيط في المعلومات
    و لكن دفضع البئر لا يعرف و لا يقارن في المحيط

  10. حدد الفرق بين قياداتها و قيادتها ،، و حدد الفرق بين تغيير النظام و تغيير النهج. و حدد الفرق بين المناداة بالاصلاح و المناداة بتغيير النهج ، يعني برايك ماهي الخطوات الواجب عملها ليتم الاصلاح المطلوب و ما هي الخطوات الواجب عملها لتغيير النهجج ،،

  11. المصري و عبيدات عاشو و ترعرعوا في كنف هذا النظام منذ نشأته و تولوا مناصب و عملوا مصاري و صاروا قامات في كنف النظام فمن عول على حركتهم فهو خاطىء

  12. اجندة احمد عبيدات وطنية نظيفة ولا تميز بين المكونات الاردنية ،، لا يمكن ان تكون اجندة عبيدات ضد النظام لا سمح الله ، و مطالبته بتغيير النهج لا يمكن ان تعني تغيير النظام ،، و عبيدات لا يمثل المكون الشرق اردني ولا يقدم نفسه على هذا الاساس ، بينما المصري نفسه يعترف بانه فلسطيني اولا و يسعى لتقديم نفسه ممثلا عن كل الفلسطينيين اينما كانوا و هذا حقه و نحترمه و هناك شريحة عظمى من الفلسطينيين تعتبره ممثلا عنهم خاصة دعاة التوطين و التجنيس ،، و انسحابه من التجمع صاد عدة عصافير بحجر واحد ونال الرضى الرسمي و الشعبي ،، سيما ان المكون الفلسطيني يناى عن المشاركة بالحراكات و التجمعات ،لكنه يراقبها بحذر ،،

  13. الخ المغترب المحترم اقتبس
    المحرر الاكرم ارجو النشر
    — ولا يجب ان ننسى ما تفضلت بالإشارة الي بموضوع المساهمه الاساسيه بتمرير الخصخصه وبيع مقدرات الدولة وهنالك أضافه لذلك أمور لا تقل أهميه لا اود ذكرها لكي لا نبتعد عن أساس الموضوع وهو توريط المكون الفلسطيني بالمناداة بالتغيير وإلغاء وادي عربه دون ان يقرن ذلك بطلب إلغاء أوسلو التي تسببت بها .
    اولا احمد عبيدات لم يكن بالسلطه التنفيذيه لتمرير الخصخصه وبهذا احمد عبيدات لا علاقة له بالخصخصه
    ثانيا احمد عبيدات استلم رءيس وزراء سنة ١٩٨٣ وكان من انظف روءساء الوزارت وهو طالب بوقف الاستدانه من البنك الدولي حفاظا على قرار الاردن السيادي ولن يعمل على الخصخصه بعهده بل حاول بعدم اغراق الاردن بالديون التي ادت لاحقا لكارثة ال ١٩٨٩ وانهيار قيمة الدينار تلك الديون التي تراكمت بعد فترة رءاسة دولة احمد عبيدات والتي ادت لاحقا بيع مقدرات الدوله نتيجة تراكم الديون التي عمل دولته على عدم اغراق الاردن بها وكانت نتيجتها الخصخصه والبيع
    ثالثا انت تقول بان مكتبه للمحاماه برءاسة ولده ثامر عمل على عمل عقود الخصخصه المجحفه والتبخيس باثمان ما بيع باسم الخصخصه فرضا بان كلامك صحيح وهو عير صحيح هل لديك ما بثبت ذلك بوثاءق بامكان من خصخص وباع الاردن ان يرقض العقود ويبحث عن مشتري جديد وبشروط قانونية فافضل ولا يقبل ان تستدخدم عقود مكتب المحاماه هذا ومن باع وخصخص باثمان مجحفه نتيجة الكمشن الذي قبض وليس نتيجة مكتب المحاماه والذي اشترى ليس غبيا ليعمل عقود يترافع بها امام القضاء الوطني النزيه بل يعمل عقود بمكاتب خارج الاردن ايترافع بها اما محاكم اجنبيه مثل ما حصل بكازينوا البحر الميت
    انت تعرف من باع مقدرات الدوله وبهذا انت لا تقول الحقيقه وانت تقول عن دولته دكتاتوري وتسلطي والذي باع الاردن بالخصخصه هم النيولبرليين تحت نظرية اللبراليه المطلقه والتي تتناقض السلطويه والدكتاتوريه التي وصفت بها دولة احمد عبيدات فكيف ركبت السلطويه والدكتاتوريه على النيولبراليه المطلقه
    احي المغترب كلنا شهود على الزمن مع الاحترام لشخصك

  14. الاخ المغترب مفكر ناضج رزين له سعة اطلاع ومعرفة.
    المفاجأة انه يدعي ان المصري يمثل المكون الفلسطيني في الاردن .فمن أين لك هذا ؟ ومن قال ان فلسطينيي الاردن فوضوا امرهم للمصري أو غيره؟
    التمثيل والتفويض له ابواب واضحة لم نحصل على شرف دخولها نعرن العرب والاردنيين والفلسطينيين.
    الكل يدعي التمثيل وكأن له وكالة عدلية حصرية.
    بالامس صائب عريقات يدعي ان السلطة هي الممثل الشرعي والحوحيد للشعب الفلسطين.وهذا كلام يؤسس لجريمة انقلاب وسرقة حقوق الناس.
    في الاردن لا يوجد قياس للراي يعتد به وكل ادعاء من اي نوع هو مجرد تخمينات وامنيات في احسن الاحوال وسرقة علنية في اسوأها.
    حتى الملك لا يستطيع الادعاء انه الممثل الشعب فهو لم يدخل الى منصبه بمنافسه ولم يحوز على تمثيل قانوني حقيقي.
    نحن في القرن الواحد والعشرين .

  15. اتفق مع توجان بخصوص المصري واختلف معها بخصوص عبيدات.
    المصري لا يمثل أبدا شريحة الاردنيين من أصل فلسطيني ولا يمثل الا نفسه ومشغلوه.

  16. .
    الفاضل *اردني*
    .
    — سيدي ، منبر عبد الباري عطوان هو المتنفس المنصف للشأن الأردني الفلسطيني ونعتب على أسره تحريره إذا حجبت تعليقا يحرم القاريء من رأي قد لا يتفق مع وجهه نظر كاتب التقرير أو الخبر .
    .
    — اعرف احمد عبيدات وطاهر المصري معرفه جيده والأهم اعرف كيف يفكران وكيف يعملان من منهما سلطوي في كل موقع تقلده ومن منهما ديموقراطي في كل موقع تقلده
    .
    — طاهر المصري شاء أم ابى يمثل المكون الفلسطيني في الأردن لذلك عليه ان يكون بالغ الحرص في كل قول ونشاط على الساحة الأردنية ، وموقف المكون الفلسطيني الواعي في هذه المرحلة دليل على نضج سياسي عالي لذلك فان محاوله احمد عبيدات جرف طاهر المصري إلى مواقفه تطلب ردا علنيا من طاهر المصري ليس حرصا على نفسه بل حرصا على عدم ادخال المكون الفلسطيني في سجالات وتصفيه حسابات سياسيه .
    .
    — المبشر في الأمر هو ان الحراكيين الشباب من حراك بني حسن والعبابيد وذيبان وغيرهم على وعي كبير رغم قله خبرتهم السياسيه ويتفهمون موقف المكون الفلسطيني القائم على الحياد الإيجابي ، لذلك فان محاوله عبيدات توريط المكون الفلسطيني خدمه لأجنده يؤمن بها يجب ان ينظر لها بحرص بالغ ليس لمضمونها فقط بل لتوقيتها .
    .
    — ولا يجب ان ننسى ما تفضلت بالإشارة اليه بموضوع المساهمه الاساسيه بتمرير الخصخصة وبيع مقدرات الدولة وهنالك أضافه لذلك أمور لا تقل أهميه لا اود ذكرها لكي لا نبتعد عن أساس الموضوع وهو توريط المكون الفلسطيني بالمناداة بالتغيير وإلغاء وادي عربه دون ان يقرن ذلك بطلب إلغاء أوسلو التي تسببت بها .
    .
    — ان وجود مفكر كبير مثل فؤاد البطاينه وانسان عظيم مثل سالم الفلاحات وبرلمانية مميزه مثل الدكتوره رلى الحروب وغيرهم من الوطنيين بهدف تجميع الصفوف يجب الا تطغى عليه أجنده احمد عبيدات مع أنني لم أتفاجأ بطرحه وربما فاجأ بها بعض الحضور ،
    .
    لكم احترامي وتقديري ،
    .
    .

  17. سيعود قريبا لرئاسة الوزراء ،،ما قام به عمل مقدر وهو اجهض مشروع معارضة ثقيلة ،،، رفع رصيده فوق فوق و كسب مودة بني جلدته حيث ان هؤلاء مبسوطين هالايام و الساحة لهم و هم في تقدم مستمر

  18. .
    الفاضل من علق تحت عنوان ( اللعب على المكشوف )
    .
    — سيدي ، صاحب نظريه الحقوق المنقوصة هو جواد العناني ومن خلفه عدنان ابو عوده وليس طاهر المصري .
    ،
    — التلميح العنصري ضد الإخوه من المكون الفلسطيني مرفوض جمله وتفصيلا .
    .
    لكم الاحترام والتقدير ،
    .
    .

  19. اقل ما بقال ببيان السيد المصري
    انه بيان نفاق وطعنة بالظهر للسيد عبيدات
    ويريد ان يظهر وكانه يمثل شريحة الفلسطينيين من الشعب الاردني الموالي للقيلدة الهاشمية
    في حين ان السيد عبيدات يمثل شريحة الاردنيين المتمردين على القيادة الهاشمية

    وهذا تصرف يشكل خطر كبير على لحمة الشعب الاردني بشقيه ويثير النعرات بين اهم طيفين للشعب الاردني؛ وان ضرر بيانه على الشارع يتمثل وكأنه يدعو للانقسام في الوقت ان اي قيادة مسؤولة بهذا الظرف(تمريرصفقة القرن) يجب ان يكون همه الحفاظ على الوحدة ولحمة المجتمع الاردني اولا وقبل كل شيء
    لأن صفقة القرن ان سمح لها بالمرور تعني ضياع للحقوق الفلسطينية السياسية المشروعة للشعب الفلسطيني ممثلة باقامة دولة فلسطينية كاملة السيادة فوق تراب قلسطين
    وليس على حساب سيادة التراب الوطني والدولة والقيادة الهاشمية بالاردن

  20. عادي يا اخوان ليش كل هالغلبة اذا كان هو لا يريد فهو يمثل نفسه وكلنا يعلم انه لا قيادة للمكون الغرب اردني وعليه فمن تلاقت افكاره مع التجمع سيلتحق به بغض النظر عن موقف المصري الشغلة ابسط مما تتخيلون

  21. الى الاخ المغترب تحية محبه
    انت تحتار بعض المواضيع وتغترب عن مقالات اخرى رغم اهميتها وارغب بقراءة تعليقاتك وتعليقات غازي الردادي وتعايقات الزيودي

  22. أستاذي الفاضل (Al-mugtareb)

    إسمح لي أن أكفيك مشقة التعليق على أمل أن يتم نشر تعليقي، وكنت أنا قد علقت بنفس المضمون قبل شهور عديدة، قبـل قراءتي لتعليقكم الكريم الذي يحمل نفـس المضمون. (وللعلم أنا أيضا يتم حجب العديد من تعليقاتي رغم محاولتي تكرار التعليق بعد مدة، بخصوص الشخص المعني وأيضا بخصوص دولة “الدفع قبل الرفع”، فهناك حقائـق يجهلها الكثيرون.

    إحدى المعلقات الفاضلات تسمى دولة الأستاذ الباشا “رجل كل العصور“ وهذا شأنهـا.

    * لكن الحقيقـة التي نحن بصددها والتي يجهلهـا الكثيـرون، أن البعض هو وابنه من خلال مكتبهم القانوني مرت وصيغت (وفُرضت) بنفوذ مكتبهم العديد من اتفاقيات الخصخصة (بيع مقدرات وأصول الوطن) بصفتهم وكلاء للمستثمرين والشركات الأجنبية والتي كان جوهـر بنودهـا “مجحفــة” بحق الشركات الوطنية التي تم بيعها وومجحفـة بحق خزينة الدولة وبحق الوطن وبحق أبناء الوطن وبحق أجيال الوطن القادمـة، ولكنها كانت لصالـح موكليهـم! عـلاوة على بيعها بأثمان بخسة!!

    من يطلع على بعض عقود الخصخصة لتلك الشركات، لا يملك إلا ان يقول حسبنـــا الله ونعم الوكيل، ولـك الله يا وطنـي.

    لا أعتقد أن الوطني الحقيقـي يضع مصالح موكليه ومصالحه الشخصية المالية وغيرها قبـل مصلحة الوطن.

    بإختصـار، البعض كانوا جـزءا من فسـاد الخصخصـة!

    لكم دائمـا خالـص الاحتـرام والتقديـر ورمضان كريـم.

  23. دولة احمد عبيدات شطح كثير. في الاجتماع السابق وبحضور دولة المصري انحكى عن الاصلاح واحنا كمواطنين عاديين تفألنا خيرا بدولتهم فكرنا اصلاح اقتصادي بنحس فيه او اصلاح سياسي بتشكيل الحكومات بدون تدخل من اي قوة , او انتخابات برلمانية بيفرز نواب حقيقين هاض همنا احنا البسطاء … بس ( تغيير ) كلمة فضفاضة بنجفل منها , تغير شو دولتك ؟ بصراحة دولة عبيدات خانك ذكائك , تحية لدولة المصري ( فاهم الصح )

  24. الم نقل لكم بأن المعارضة هم عبارة عن مسؤولين سابقين انتهت صلاحيتهم فهمشوا فاستخدموا ورقة المعارضة ليصبحوا رقما من جديد ! وهذا ما حصل مع المصري

  25. إلى المغترب ؛ يعني طاهر المصري أحسن ؛ صاحب نظرية الحقوق المنقوصة ؛ الشعب الأردني ذكي ويعرف الحقيقه ؛ لا تظن أنك أذكى من الأردنيون ؛ هون على نفسك.

  26. إلى فؤاد البطانية ؛ شو الفرق؟!! ؛ أبو نشأت له مرجعيات يعود إليها.

  27. فليتعض من كانوا يعتقدوا انه شريك موثوق و عند كلمنه ،،

  28. والله اشهد بانك رجل وطتي وصادق وامثالك اقله في هذا الزمان

  29. المسأله تحتمل التأويل والتخمين حد التطرف في رسم سيناريوهات تآمريه نتيجة اختراقات أو مآرب شخصيه لتحقيق هدف شعبوي، أو تدخل ضاغط من احدى مؤسسات الدوله ذات القوه الناعمه على السطح والعنيفه تحت الطاوله لاجهاض الفكره كون قادتها من اوزان فكريه ذات مصداقيه عاليه في الطرح والمأرب،

    بالتأكيد ان المصري ايضآ لا يريد ان يختم مسيرته المتماهيه دومآ مع السلطه بالابتعاد عنها،

    المآخذ على عبيدات كثيره كونه كان احد قادة الدوله أيام “اللولو” وتداعيات افكاره وأفعاله الماضيه لا زلنا نعيش نتائجها، والآن اصبح يغرد بلحن آخر ولكن لا بأس وهذا جيد.

  30. تصحيح لخطأ في التقرير ما كان له أن يكون وهو
    في الفقره قبل الأخيره وردت كلمة ( قياداتها ) والواقع ان الكلمه التي وردت ببيان السيد المصري هي كلمة ( قيادتها ) فهناك فرق كبير بين الكلمتين ا

  31. كل منهما قامه وهامه لكن كل منهما له جمهوره وعمقه وله ارنبطاته ….دولة طاهر المصري الرجل الوطني عمقه القضيه الفلسطينييه بجناحيها السلطه وحماس. والشعب الفلسطيني الكريم والثاني عمقه شمال المملكه ممثله بقبائلها المحترمه….متفقيين على الحكم الهاشمي ..مختلفيين على سياسة العمل الحكومي …..

  32. المصري :. ولانا يوما سوف تكون إعادتك ان تكون راس وزراء في الاْردن ،والآن عرفنك انك مواطن اردني ! ننتظرك الي متي !

  33. كل المواطنين الاردنيين مع الدولة الاردنية وقيادتها ومؤسساتها، وملتزمون بالقوانين القائمة، لكن ان كانت هذه الدولة ومؤسساتها الوطنية وهي المتحكمة بالامور كلها وبسياسة البلاد، (لا تستطيع خلق هذا التوازن) يا دولة الرئيس، فمن الذي سيخلق هذا التوازن!!؟
    اين حقوق المواطنين، واين خطط الاصلاح التي كل مواطن اردني شريف كان منذ سنين وللأن يطالب بها؟؟
    كان من الافضل على الحكومة، ان تنتهج الاصلاح الفعلي، بدعم مباشر من جلالة الملك، لتخلق هذا التوازن، ما بين الشارع وبين الدولة،
    اين الدولة من الفساد المستشري، واين هي من الفاسدين، واين هي من تسيب المال العام، والذي يعوض بفرض ضرائب مستحدثة جديدة؟؟
    الشارع عندما يتضامن مع نفسه ومع رجال البلد الاكفاء، ذوي الايدي النظيفة، من اجل التغيير والإصلاح فهذا هو المطلوب، في هذه المرحلة الحرجة،
    لأن الدولة لم تعمل ما كان عليها ان تعمله منذ سنين، والوضع السياسي بشكل عام والإقليمي بوجه خاص،يتتطلب وقوف الشعب في وجه الأزمات الداخلية والخارجية،
    هذا هو التحدي الحقيقي، والذي يجب ان يتحد الجميع من اجله، ولا يمكن للدولة ان ترفضه، وان تضع العصي بين المجاديف، وتخلق حالة من الرعب بين المواطنين،
    وتقمع الأصوات التي تطالب بالاصلاح والتغيير، وكأن كل من ينادي بالاصلاح هو عدو يجب الضغط عليه اما ليتنحى عن هذه الفكرة، واما ليحارب ويزج بالسجون.
    كل مواطن يا دولة الرئيس محب لوطنه، يفهم معنى التوازنات المطلوبة، والمرحلة هذه هي المرحلة التي يجب ان يطالب بها الجميع بالتغيير من اجل الاصلاح والتغيير من اجل مواجهة الصعب القادم، بما فيها صفقة القرن، ولمواجهة اي صفقات داخليه ام خارجية تحاك ضد الوطن، ويتحمل تبعاتها المواطن.
    وعاش الوطن،،،
    ارجوا النشر وشكراً،،

  34. تصرف متوقع من المصري ومن توقع غير ذلك احمق…المواقف الوطنية لهؤلاء هبات سرعان ما تنطفئ تبعا لمصالحهم.. فيصل الفايز لم يحرك ساكن لرفع الظلم عن هند واتصاله مع المصري ممارسة طبيعية ومتوقعة منه!!! وهم المتنفعين من هذا الوطن .

  35. قاعدته الشعبية لا تسمح له الاستمرار بهذا التجمع لا عضوا ولا شريكا ، ثانيا يبدو ان تلقى تعليمات او نصائح للانسحاب من التجمع ،، و ربما انه جاء بداية للتجمع محرجا ، و بالنهاية هيك السياسة احدهما يورط الاخر

  36. عجب العجاب فقط بالاردن ،،احمد عبيدات الان ينادي بالتغيير والاصلاح ،،عطوفتك لما كنت مدير المخابرات الاردنيه شو كنت وشو عملت للاردن ،،،دولة طاهر المصري رئيس وزراء وعليم الله مافي منصب قيادي الا استلمه ،،شو عملت للاردن والاردنيين من اصلاح وتغيير ،،الان وبعد ما تجاوزتم السبعين سنه او ثمانيين بطالبوا بالاصلاح والتغييييير ،،حلو الواحد يسهر على زي افلام ويحضر فيلم هندي بس بقدرة قادر تخلوا الشعب كله يعيش الفيلم بالواقع والله كثير هيك

  37. من اصله و قبل الاشهار ما كان موافق على كلمة التغيير وهو تهرب من حفل الاشهار بشكل مقصود و على الارجح انه تلقى ايعاز عالي المستوى للانسحاب ثم بما انه من دعاة التعويض و التوطين و التجنيس و المواطنه وهؤلاء لا ينسجموا مع عبيدات وطروحاته ،، والله اعلم

  38. يا عمي أبو نشأت حسبها صح ؛ الزلمه بيشتغل على المضمون ؛ لاتنام بين القبور ولاتحلم احلام مزعجة ؛ عفيه دولتك.

  39. هو بالضيط ما توقعته ..فليست هذذه أول مرة يغيب فيها المصري بدرجة “السفر لأسباب صحية” .. فله سابقة مطابقة عام 1994 وقد تكون هنالك أخريات. يظلم الفلسطينيون بزعم تمثيبل المصري لهم, والآن يم يعد هذا الزعم ممكنا. هو جاء للنيابة بأموال عمه وبدفع رسمي استمر ليوصلة للوزارة ورئاسة الحكومة كغلاف فلسطيني عند الذهاب لمدريد ,فجرى عزل حكومته استباقا لإسقاطها بتصويت نيابي .. وجيء به رئيسا لمجلس النواب الثاني عشر لتمرير وادي عربة,. وبعدها اتهت صلاحيته في تقييم الملك الراحل .. وحتما للعهد الجديد معطيات مختلفة وأحمال لا يخفف منها المصري. أما الأستاذ أحمد عبيدات فهو عكس هذا تماما وينطبق عليه وصف “رجل كل العصور “, بمثل ما انطبق على توماس مور .

  40. يؤسفني القول أن الحكاية مختلفة، فدولة ابو نشات شريك بكل كلمة كتبت في البرنامج وبكل قرار اتخذ بما فيه موعد الإعلان عن التجمع يوم الاثنين الماضي والكلام المنقول على لسانه لا يعكس الواقع

  41. .
    — لحرصي على نجاح هذه المبادرة الوطنية استغرب كثيرا حجب تكرر لتعليقاتي التي تتعلق براي متحفظ على مشاركه احمد عبيدات مع بيان الأسباب .
    ولا ادري إذا كان المحرر سينشر هذا التعليق أيضا .
    .
    .
    .

  42. وهل تتوقعون شخصا مثل المصري يكون في تجمع يطالب بتغيير النهج كذالك بالملكية الدستورية ؟؟؟؟ عائلته عاشت ( ولا زالت ) في ظل النظام منذ بداية تأسيسه ، نأمل أن تكون الكبوة الأولى والأخيرة للتجمع

شروط التعليق:
التزام زوار "راي اليوم" بلياقات التفاعل مع المواد المنشورة ومواضيعها المطروحة، وعدم تناول الشخصيات والمقامات الدينية والدنيوية والكتّاب، بكلام جارح ونابِ ومشين، وعدم المساس بالشعوب والأعراق والإثنيات والأوطان بالسوء، وعلى ان يكون التعليق مختصرا بقدر الامكان.

اضافة تعليق

Please enter your comment!
Please enter your name here