المصالحة الخليجية وشيكة والمصافحات التاريخية بين بن سلمان وتميم وبن زايد تقترب.. البداية كروية والانهاك النفسي والمالي واليأس من الحماية الامريكية ابرز الأسباب.. ماذا عن الاتصالات السرية؟ وماذا عن الدور الكويتي؟ وما هي قصة دعوتي للكويت التي لم تتم؟

 

Print Friendly, PDF & Email

25 تعليقات

  1. ربنا بوفق بلادنا وقادتنا إلى مافيه الخير للبلاد وللعباد ويؤلف قلوب العرب ويساعدهم على لم الشمل اللهم آمين

  2. طبعاً المصالحة بين قطر ودول الخليج مرحب به ونتمنى المصالحة بين جميع الأقطار العربية بين بعضها البعض وبين ابناء الشعب الواحد . تصفية الأجواء والمصالحة بين ابناء الشعب الفلسطيني بجميع مكوناته .

  3. الشيء الغريب ياسيد عبد الباري هو الشعور بالسعادة والرضا على انتهاء القطيعة ولم شمل دول الخليبج !! ماذا نحن حاصدون من تلك المصالحه اقصد نحن الشعوب العربية وبلداننا الفقيرة والتابعه لم ؟! اذا توحدت تلك الدول والتي اسباب الخلاف فيما بينها هو انها تتسابق وتتزاحم من اجل انشاء قواعد للغرب وتسليم خيرات الامه للامريكان المجرمين الذين لايرون في منطقتنا غير النفط واسرائيل فقط – لكل ذلك سيدي انا كمواطن عربي غير معني بالتقارب او المصالحه ولا تهمنا امورهم وبالاخص ما فعلوه في قضيتنا الفلسطينيه وهرولتهم نحو التطبيع المجاني دون ان نستعيد جزء من حقنا .

  4. لا يصبح بينهم صلح ابدا و ما دامت امريكا كوجوده
    و علي الكل ان هم عملاء صغار عند امريكا
    و اذا تصالحوا و ما يحاربون ايران هناك شي في امريكا يتبلور. و هو قانون جاستا و افلاس السعوديه

  5. اخ محمود الطحان المحترم
    بعد التحيه
    نعم كل فتنه من تحتها بترول و فتنة حماس و فتح و كل فلسطين و العرب و المسلمين هيا دول الخليج و بترول شركة أرامكو الامريكيه و دول الخليج خوارج هذه العصر الحديث و هم وقود للفتنه
    و خلافات المغرب هيا النظام و ليس الشعب
    و نتنياهو و ترامب اشخاص مجانين ليس لهم قيمه و يجب على الاغبياء اغلاق الباب في وجوههم .
    مع تحياتي واحترامي

  6. الأخ خواجه فلسطين المحترم تحياتي وتقديري لشخصك الكريم وبعد
    ميزة دول الخليج العربي انهم يعرفون جيدا ان فرط عقد المجلس هو ضد مصالحهم ومصالح شعوبهم لهذا مهما حصل بينهم من خلافات فلن تصل ابدا الي القطيعه ابدا والمشاكل بين كثير من الدول العربيه مستفحل منذ عقود ولا يزال حتي بين الشعب الواحد تجد خلافات مستعصيه علي الحل واكبر مثال هو بيننا كفلسطينيين حماس وفتح وبين المغرب والجزائر بخصوص الصحراء الغربيه وبين اليمن شمال وجنوب حتي كانت عداوه كبيره بين المنتمين لحزب البعث بين سوريا والعراق وهم حزب واحد اتمني ان تعود جميع العلاقات بين الدول العربيه حتي لا تكون ذريعه لتدخل ترامب ونتنياهو وغيرهم من المستفيدين من الخلافات

  7. يا ” رداري ” اين تعنت حكامكم واين ذهبت شروطهم الرامية الى اذلال قطر والدوس على كرامة حكامها وشعبها ؟؟ .. اما التبرير الاجوف فلا ينطلي سوى على السذج وفاقدي الذاكرة .. كم شتمتم قطر واستهزأتم بها ثم ها أنتم في نهاية المطاف تزحفون لاستعطافها لعلها تفتح صفحة جديدة معكم ؟؟.. حاصرتم شعبها برّا وبحرا وجوا لكن خاب سعيكم ولم تجنوا من ذلك الا مزيدا من الخيبة والخسار ..

  8. الى
    محمد Today at 7:39 am (7 hours ago)
    خواجه فلسطين،
    الشركة الأم مسجلة في السعودية ومملوكة للحكومة السعودية.
    ولكن يوجد بعض الكيانات التابعة لأرامكو مسجلة في الولايات المتحدة ولكن مملوكة للشركة الأم. الشركة الأم ((ليست)) مسجلة في امريكا ولا يملكها أي مستثمر اجنبي.
    كما ان أرامكو تمتلك كيانات أخرى مسجلة في عدة دول منها الإمارات وهولندا وبريطانيا وكوريا والفلبين وغيرها.

    تعريف الكونجرس الأمريكي وهو السلطة التشريعية في الولايات المتحدة، والمحاكم الفيدرالية، بما فيها المحكمة الفيدرالية العليا، لشركة أرامكو أنها شركة أمريكية تخضع للقوانين الأمريكية وذلك بعد مرور سنين طويلة على إعلان امتلاك الحكومة السعوديه لها .فالنشرة الرسمية للكونجرس، كونجراشينال كوارترلي،تصف شركة أرامكو بأنها ” أضخم استثمارأمريكي فردي فيما وراء البحار”. وفي منتصف 1991، أي بعد مرور أكثر من عشرات سنوات على إعلان الحكومة السعوديه بتملكها الكامل لشركة أرامكو،،صدر حكمان قضائيان، على الأقل، من المحاكم الفيدرالية الأمريكية في قضيتين منفصلتين كانت “أرامكو” طرفا فيهما. تضمنت حيثيّات كلا الحكمين تعريفاً صريحاً بأن أرامكو شركة قائمة أمريكية المنشأ والجنسية تخضع للقوانين الأمريكية. ولم يكن هذا نقطة خلاف في القضيتين المنظورتين،كما أن الحكومة السعودية لم تدخل طرفا في أي منهما.

    ففي القضية الأولى، أصدرت المحكمة الفيدرالية العليا في الولايات المتحده رأيها في 26 مارس 1991 في قضية رفعها مواطن أمريكي ضد شركة أرامكو بأنه كانت ضحية تمييز، عندما كان يعمل في إحدى منشآتها في السعودية. وقد عرّف رأي المحكمه المدعى عليها،أرامكو وفرعها شركة أرامكو للخدمات ،بأن كلاً منهما 🙁 رب عمل أو مشغّل أمريكي) وأنهما: ” شركتان مسجلتان في ولاية ديلاوير، شركة الزيت العربية الأمريكية (أرامكو) قاعدتها الرئيسيه في الظهران، المملكة العربية السعودية، وفرعها شركة أرامكو للخدمات (ASC) قاعدتها الرئيسيه في هيوستن، تكساس”

  9. خواجه فلسطين،
    الشركة الأم مسجلة في السعودية ومملوكة للحكومة السعودية.
    ولكن يوجد بعض الكيانات التابعة لأرامكو مسجلة في الولايات المتحدة ولكن مملوكة للشركة الأم. الشركة الأم ((ليست)) مسجلة في امريكا ولا يملكها أي مستثمر اجنبي.
    كما ان أرامكو تمتلك كيانات أخرى مسجلة في عدة دول منها الإمارات وهولندا وبريطانيا وكوريا والفلبين وغيرها.

  10. الى الأستاذ الفاضل المحامي
    بعد التحيه والتقدير

    محمد Today at 4:43 pm (4 hours ago)
    خواجه فلسطين،
    انا عملت محاميا في أرامكو لمدة ٨ سنوات. أرامكو شركة سعودية ١٠٠٪؜ ومسجلة في السعودية كشركة مساهمة مغلقة تملك الحكومة السعودية جميع أسهمها. الشركة المسجلة في تكساس هي شركة خدمات أرامكو (Aramco Services Company) ويوجد أيضا عدد من الكيانات الأخرى التي تمتلك منشآت واستثمارات أخرى وجميعها مسجلة في أمريكا ولكن تملكها الشركة الأم. لذا وجب التنويه.

    الاستاذ الفاضل انك تقر أن ارامكو الام هيا شركة و مساهمة و مسجله في الولايات المتحدة الأمريكية و أسهم الشركة من اختصاص المالكين
    و هيا معقدة و متنقله و تحت حكم المحاكم الأمريكية
    و لك الشكر على الرد

  11. ____ لا يخفى على كل ملاحظ أو متابع أن عندما ’’ يتهاوش ’’ العرب فيما بينهم _ غالبا فيما لا ينفع و لا يفيد _ ترى الإعلام الدولي يسلط الأضواء مع إعتباره ’’ حدث ’’ / أما عندما يتصالح العرب .. فلا ’’ حدث ’’ !!

  12. خواجه فلسطين،
    انا عملت محاميا في أرامكو لمدة ٨ سنوات. أرامكو شركة سعودية ١٠٠٪؜ ومسجلة في السعودية كشركة مساهمة مغلقة تملك الحكومة السعودية جميع أسهمها. الشركة المسجلة في تكساس هي شركة خدمات أرامكو (Aramco Services Company) ويوجد أيضا عدد من الكيانات الأخرى التي تمتلك منشآت واستثمارات أخرى وجميعها مسجلة في أمريكا ولكن تملكها الشركة الأم. لذا وجب التنويه.

  13. الى الاخ محمود الطحان
    بعد التحيه والتقدير
    اخ محمود هذه لن يحصل و حكام دول الخليج موظفين للغرب و اذا كان في تصالح و هو في الحقيقة مصيده للخداع لكي يصطادون بعضهم
    مع احترامي

  14. نظرة ولي العهد 2030 الاستغناء عن البترول و الاعتماد على البديل و هو نظرة 2030 و في الحقيقة المملكه لا تملك شركة أرامكو و أرامكو هيا شركه مساهمه و مسجله في الولايات المتحدة الأمريكية و هيا تحت القانون الامريكي و هذه يعني أنها شركه مساهمه امريكا و تدفع رواتب عالية و تقاعد و جميع انواع التامين للموظفين
    الامريكان .
    و الى جميع القراء المحترمين ارجو
    البحث على الانترنت على شركة أرامكو في المحاكم الفدرالية الامريكيه و خصوصا ولاية تكساس سوف تجدون هذه الكلام صحيح
    و اذا كان اسم الشركه السعوديه أرامكو هذه لا يعني هو ملك المملكه . مع احترامي
    و من عيش و نتعلم

  15. منذ اليوم الأول للخلاف الذي حصل بين دول مجلس التعاون الخليجي وأنا أقول أنهم لن يسمحوا بوصول خلافاتهم حد القطيعه ولا حد التعرض لوحدة دول الخليج..لأنهم يعرفون جيدا أن مصالحهم وأمنهم هو في وحدتهم وبقاء المجلس موحدا..أتمني من آلله أن تنتهي جميع المشاكل والنزاعات بين الدول العربية وان يعودوا إلى ماهو لمصلحة أوطانهم وشعوبهم…
    كان البعض يراهن على إستمرار الخلافات وتطورها للأسوأ لكن حكمة الكبار في دول الخليج وخاصه أمير الكويت أطال الله في عمره والسلطان قابوس حفظه الله وابقاه كانوا يعملون لرأب الصدع ونجحت حكمتهم والرياضه هي أول مرحله وستتبعها مراحل أخري وباسرع مما يتصور البعض
    دعواتي لكل الدول العربية والإسلامية بأن يكونوا علي قلب رجل واحد في مواجهة أعداء أمتنا وهي إسرائيل ولا أحد غير إسرائيل

  16. افلاس الخزينه السعوديه سمعناه منذ بداية الحرب اليمنيه ،، اي قبل خمس سنوات ،،
    ولكن اتضح ان الخزينه مليانه ، عند زيارة السيد ترامب ، وتلك الصفقات الضخمه
    بعدهاا قيل ان الخزينه اصبحت خاويه ، ثم زار الامير الشاب المجدد محمد بن سلمان
    عدد من الدول الاسيويه وعقد صفقات واستثمارات بعشرات المليارات من الدولارات ،،
    عندما تعرضت ارامكو للاستهداف ، وبدلا من زيادة اسعار البنزين في داخل السعوديه
    رأينا تخفيض الأسعار ،،

    يوجد خبر في زاوية اقتصاد بعنوان ، ايران تقنن وترفع اسعار النفط ، وفيه ان ايران
    رفعت اسعار البنزين بأكثر من 50% ،، والأهم ، كلام رئيس التخطيط والميزانية الايراني
    بأن رفع الأسعار سيستخدم لتمويل دعم 60 مليون (محتاج) ،،، هذا كلام المسؤول الايراني
    يوجد ستين مليون محتاج في ايران ، هذه ايران ، ولم نسمع يوما القول ان الخزينه الايرانيه
    مفلسة او خاويه في بلد الستين مليون محتاج ،،
    تحياتي ،،

  17. اغلب الدول العربيه بينها خلافات ، وبعضها استمرت المقاطعة بينهم لأربعين عاما
    كما حدث بين العراق وسوريا ، وبعضها الاخر بينهم خلافات حدوديه ووصلت الى
    خوض حروب بينهم ، ربما الخلاف الخليجي مع قطر على شدته هو اهون الخلافات ،
    يوجد خلاف فلسطيني فلسطيني ، وصل الى رمي بعضهم من المباني العاليه ،
    متى يتصالح الفلسطينيين ، هم احوج للصلح ، من غيرهم ،
    لقد قام الملك عبدالله رحمه الله بحل الخلاف الفلسطيني الفلسطيني في مدينة
    مكه المكرمه ، وخرجا الفلسطينيين وقد تصالحا وانتهت خلافاتهم ، ولكن تدخل
    جار السوء كعادته وخرب الصلح ، وعاد الخلاف اقوى من اول ، لذلك نتمنى حل
    الخلاف بين الفلسطينيين ، هو الاهم ، من بين الخلافات الاخرى بين البلدان العربيه
    والسبب انهم شعب واحد ويتعرض للاعتدات الاسرائيليه المستمره ،،
    تحياتي ،،

  18. ايها الاخوة الكرام السلام عليكم ورحمة وبركاته نعم ايها الاخوة نحن محتاجون كامة عربية الى وحدة حقيقية تدود عن المقدسات اولها فلسطين الجريحة التي انفظ عليها هؤولاء الحكام ولم يشهد لهم التاريخ يوما توحدوا فيه . فاستعباد الشعوب عندهم اولوية الاولويات لدرجة نكران الاخ لاخيه احقية العرش وابعاده الى المنافي الغربية المرفهة حتى لايزاحمه على الكرسي اللعين اخي عطوان للاسف وحدة هؤولاء السماسرة لاتعني الا تسليم المعارضين السياسيين ومد ادرع مخابرتهم في كل ركن من الوطن العربي للقتل والسبي دون حسيب ولا رقيب وتبادل البرتوكولات والضحكات من كل الالوان لكنهم يتامرون في السر على بعضهم البعض خدمة لCIA التي لها حق الفيتوا في مجالس حكمهم هؤولاء لن يتوحدوا يوما الا على خداع الشعوب دلك الفيل الاعمى الدى لا اهداف ولا مخارج له ولا يريد الا اكل العنب والطاهرة العراقية واللبنانية لا تدع للقريب والبعيد مجالا للشك اخي عطوان الوطن العربي كاليتيم على مادبة اللئام غياب الوعي عند الشعوب وخناجر الغرب المسمومة المنتشرة في كل ركن افرغت الانسان من المحتوى الفكري المبني على القيم العقائدية والاخلاقية وتركته يجري وراء ظله من اجل مال مشبوه لا يسمن ولا يغني من جوع فاصبحت الانا الشيطانية هي الغالبة على الحكام وكدالك الشعوب لهدا لن تقوم قائمة للوطن العربي الا ادا ازيح هؤولاء الحكام العملاء واعادة صورة دلك الوطن الام الى الشعوب التي فقد التقة بكل ماهو عربي وارساء فكر الانتماء الحقيقي الى امة الاسلام بما للفرد من حقوق و واجبات…والله المستعان

  19. نعم انا امتلك بنوره ايمانيه و الحمدلله و ليس سحريه نعم ربما ستكون مصالحه بين دول الخليج من اجل التحكم في خدمة الخداع و نظرة 2030
    هيا نيام و نوم و عمياء و الله لا يكون امن في اي دوله بدون تحرير فلسطين جميع فلسطين و كل عربي و مسلم شريف يعرف هذه جيدا

  20. الصراع بين ولات الامر كلف الشعوب ملايير الدولارات ناهيك عن تدخل الدئاب و استغلال الفرص من اجل الاعتناء. الان و مؤشرات الصلح (كما تقول) بارزة في الافق، فإني و الله حزين، لانهم يلعبوا بالملايير لاشباع عنجهيتهم و كبرياءهم و الشعوب تموت جوعا….

  21. أي مصالحة يين أي قطرين من الاقطار العربية هي امنية كل عربي شريف فنرجوا لهم التوفيق و نتمنى ان تنتقل هذه الظاهره الى جميع الأقطار من المحيط الى الخليج….بدأنا نسمع اخبار الخير بدل الشتائم…..اللهم وفق ما ين المسلمين جميعا

  22. واين مصر من الخلاف مع قطر ….الخلاف بين مصر و قطر عميق للغاية و الكراهية لا حدود لها …اليست مصر قلب العروبة …والا احنا بنضحك على بعض …نحليلى ان المسالة رمزية و الخلاف الخليجى اساسه قطر و الا انت عايو ان دول اقليمية كبرى كمصر و السعودية تعتذر اقطر …بس ياريت تقول لحبيايبك ا الا تتدخل قطر فى شؤن جيرانها والدول العربية و تتوقف عن تسليح المنظمات الارهابية …ثم انت نسيت القواعد التركية اللى على الاراضى القطرية بدون موافقة او حتى استشارة باقى اعضاء مجلس التعاون …وماذا عن ايران الشريفة ؟ …قطر بؤرة الفساد فى العالم كله و المسالة ضحك على الدقون لغاية ما ينتهى كاس العالم 2022 ….كفاية نطبيل و محاسة لقطر و ايران و تركيا …

شروط التعليق:
التزام زوار "راي اليوم" بلياقات التفاعل مع المواد المنشورة ومواضيعها المطروحة، وعدم تناول الشخصيات والمقامات الدينية والدنيوية والكتّاب، بكلام جارح ونابِ ومشين، وعدم المساس بالشعوب والأعراق والإثنيات والأوطان بالسوء، وعلى ان يكون التعليق مختصرا بقدر الامكان.

اضافة تعليق

Please enter your comment!
Please enter your name here