المشير حفتر يُطلِق الرّصاصة الأُولى ويبدأ الزّحف نحو قلب طرابلس لإسقاط حُكومة الوفاق.. كيف سيكون رد أردوغان؟ وهل يُرسِل قوّاته لنجدة حليفه السراج؟ وهل تندلع مُواجهات حرب الإنابة بين مِصر وتركيا.. إنّها “حربُ الغاز” التي ستُعيد رسم خرائط التّحالفات شرق المتوسّط وثرواته

عبد الباري عطوان

اليوم أعلن المشير خليفة حفتر، القائد العام لما يُسمّى الجيش الوطني الليبي، بِدء المعركة الحاسِمة والتقدّم نحو مدينة طرابلس، ودعا قوّاته المُتقدّمة بالالتِزام بقواعد الاشتِباك قائلًا “اليوم نُعلِن المعركة الحاسِمة والتقدّم نحو قلب العاصِمة”، وأضاف دقّت ساعة الصّفر”.

الكثير من المُراقبين يضعون أيديهم على قُلوبهم خوفًا من أن تؤدّي هذه الخطوة التي تتزامن مع تصعيدٍ مُتفاقم بين مِصر وتركيا حول ليبيا إلى حُدوث مُواجهات عسكريّة، سواءً بطريقٍ مُباشرةٍ أو غير مُباشرة، على أرضيّة الاتّفاق البحريّ الذي وقّعته حُكومة الوِفاق التي يرأسها السيّد فايز السراج مع نظيرتها التركيّة الذي يُقسِّم شرق المتوسّط الغنيّ بالغاز بين البَلدين.

فالسُّؤال المُلِح حاليًّا هو عمّا إذا كانت حُكومة الوفاق التي يرأسها السيّد فايز السراج ستَطلُب نجدة الرئيس التركي رجب طيّب أردوغان الذي تعهّد بحِمايتها، وكيف سيكون ردّ مِصر، الدّاعمة الرئيسيّة للمشير حفتر إلى جانب الإمارات في هذه الحالة، وهل ستَقصِف طائراتها السُّفن التركيّة المُحمّلة بالجُنود والمَعدّات في حالِ وصولها إلى الموانئ الليبيّة؟

التوتّر بين مِصر وتركيا بدأ بعد تقدّم قوّات “الجيش الوطني” التّابع للمشير خليفة حفتر في طرابلس، وقصف طائِراته لأهدافٍ في ميناء مِصراته الذي تَصِل عبره المَعدّات العسكريّة التركيّة الدّاعمة للحَركات الإسلاميّة التي تُشكِّل العصَب العسكريّ الرئيسيّ لحُكومة الوفاق.

الرئيس التركي رجب طيّب أردوغان خلَط جميع الأوراق في المِلَف الليبيّ عندما أعلن استعداده إرسال قوّات ومَعدّات عسكريّة إلى ليبيا إذا استنجدت به حُكومة السراج التي تستمد شرعيّتها من اتّفاق الصخيرات الذي رعَته الأمم المتحدة، الأمر الذي آثار غضب الدّول الدّاعمة للمشير حفتر مِثل مِصر ودولة الإمارات العربيّة المتحدة وروسيا وفرنسا.

***

الدّعم العسكريّ المِصريّ لقوّات حفتر ظهَر علانيّةً في شريط فيديو نشره الإعلام الحربي التابع لحفتر ظهرت فيه دبّابة “تاغ تيرير” المِصريّة الصُّنع، وتُعتَبر الإنتاج الأحدث لهيئة التّصنيع العسكريّ، وجاء هذا الظُّهور كرَدٍّ على استعدادِ تركيا للتدخّل عَسكريًّا لدعم حُلفائه في ليبيا.

حُكومة الوفاق التي يتزعّمها السيّد السراج لا تملك جيشًا قويًّا، وتعتمد على قوّات الحركات الإسلاميّة المُسلّحة في طرابلس ومصراته، ولكنّها تمتلك الشرعيّة الأُمميّة، وهي شَرعيّةٌ تتآكل في ظِل تقدّم قوّات حفتر، واتّساع دائرة التّحالف الجديد المُناهِض لتركيا في شرق المتوسّط ويضُم اليونان وقبرص ومِصر وإسرائيل والأردن وإيطاليا والسّلطة الفِلسطينيّة، الذي تأسّس تحت مِظلّة “مُنتدى غاز شرق المتوسّط” واستبعد تركيا، ورفضت كُل من سورية ولبنان الانضِمام إليه، وهو تحالف ظاهره “غازي” وباطِنه عَسكريّ.

الرئيس أردوغان بدأ يَشعُر بالخطر من جرّاء هذا التّحالف الذي يُطوّق بلاده، خاصّةً أنّه يضُم اليونان ومِصر ودولة الاحتِلال الإسرائيلي، الأعداء الرئيسيين لبِلاده، ولهذا استقبل السيّد السراج في 27 من شهر تشرين ثاني (نوفمبر) الماضي في إسطنبول ووقّع معه الاتّفاقات البحَريّة والعَسكريّة التي صعّدت التوتّر ووحّدت أعداء تركيا، ودفَعت باليونان إلى طَرد السّفير الليبي.

ليبيا تنتظر عود الثّقاب الذي يُمكن أن يُشعِل فتيل الحرب الثّانية التي ربّما تكون أكثر شراسةً من الأُولى، فإعلان المشير حفتر وقوّاته بِدء الهُجوم على قلب العاصِمة طرابلس قد يُشكِّل هَزيمةً كُبرى لتركيا وحُلفائها، وتوحيد الدولة الليبيّة تحت علَم قوّات المشير حفتر إذا لم يتم التصدّي لها، ولا نعتقد أنّ الرئيس أردوغان سيقبَل بهذه الهزيمة ويتخلّى عن حُلفائه بالتّالي، ومن غير المُستَبعد أن يُرسِل أيضًا قوّات ومُدرّعات إلى طرابلس ومصراته في هُجومٍ مُماثلٍ لنظيره في شِمال سورية.

مِصر ربّما تُرسِل دبّابات ومعدّات عسكريّة وطائرات وسُفن بحريّة إلى ليبيا لدعم حليفها حفتر في مُواجهة حُكومة الوفاق التي تقول وسائل إعلامها إنّها واقعةٌ تحت سيطرة الجماعات الإسلاميّة المُتشدّدة، وخاصّةً حركة الإخوان المُسلمين، ولكن من المُستَبعد أن تُرسِل حُكومة الرئيس السيسي قوّات بريّة، إلا إذا كانت هذه الخطوة هي الخِيار الأخير.

الرئيس أردوغان قال إنّه لا يتمنّى أن تتحوّل ليبيا إلى سورية أخرى، والرئيس السيسي يتنبّأ بحلٍّ شامِلٍ للأزَمة الليبيّة في غُضون الأشهُر الستّة المُقبِلة، مُلمِّحًا إلى الحَل العسكريّ، ولكن الوقائع على الأرض تقول إنّ الحرب بالإنابة بين مِصر وتركيا على الأراضي الليبيّة إذا اندَلعت ستكون أخطر بكثير من الحرب السوريّة.

***

الشّعب الليبي هو الذي دفَع ثمن الحرب الأُولى من دِمائه وثرواته وتَحوُّل بلاده إلى دولةٍ فاشلةٍ، وباتَ نصفه يُعاني من التشرّد في دوَل الجِوار المِصري والتونسي والجزائري، ومن المُؤكّد أنّ من تبقّى صامِدًا على الأرض الليبيّة سيكون وقود الحرب الثّانية أيضًا، حِلف “الناتو” تخلّى عنه بعد الإطاحة بنِظام العقيد معمر القذافي وتركه يُواجه مصيره في وجه ميليشيات زعزعت أمنه واستقراره، والقِوى الإقليميّة قد تفعل الشّيء نفسه بحُجّة حِمايته ومصالحه، وتسوية خِلافاتها على أرضه.

السّؤال الذي يطرح نفسه بقُوّةٍ هل ستخوض مِصر حَربًا في ليبيا في وقتٍ تُواجه أُخرى أكثر شراسةً حول سد النّهضة في إثيوبيا؟ وهل ستتورّط تركيا في حربٍ أُخرى بعيدةً عن أراضيها بآلاف الكيلومترات وهي ما زالت مُتورِّطة في أُخرى في سورية، ومُحاطةً بجِوارٍ مُعادي مِن كُل الاتّجاهات؟

نحنُ نَقِف على أبواب “حرب الغاز” التي قد تندلع شرارتها الأُولى في طرابلس الليبيّة، وربّما تؤدّي إلى زعزعة استِقرار كُل دول الاتّحاد المغاربي وإعادة رَسم خرائط شرق المتوسّط، ومن غير المُستَبعد أن يكون الهدف تركيا، على غِرار ما حدث لعِراق صدام حسين في الكويت، فالمِصيدة الليبيّة جارٍ نصبها بإحكامٍ شديد.

لا نعتقد أنّ المشير حفتر يُمكن أن يُطلِق الرّصاصة الأُولى في حرب السّيطرة الكامِلة على طرابلس إلا إذا كان قد حصَل على ضُوءٍ أخضر من مِصر والإمارات وفرنسا وروسيا، وتَغافُلٍ من أمريكا.. والكُرة الآن في ملعب الرئيس أردوغان..  واللُه أعلم.

Print Friendly, PDF & Email

46 تعليقات

  1. لقد اثبت العصر الحديث فشل العرب في ادارة الدول والصراعات، وعليهم ان يرجعوا الى الحاضنة التركية العصمنلية.

  2. ليبيا لها خيرات كثيرة ولاكت تم الزج بمتظاهرين مت خارج ليبيا بمساعدة فرنسا والآن ليبيا مسرح قتال وحقل تحارب لدول المصالح اللهم سلم ليبيا لاكت بخصوص الذين يتوهمون أن الغرب والمسلمون سينتصرون فى هذا الوقت فهم واهمون ولن تقون لهم قائمة

  3. الى العزيز عابر سبيل..
    بعد التحية
    الواقع انني كنت اشك في ذلك
    فقد لا حظت منذ زمن انهما يكتبان بنفس اللغة
    ويتركان نفس الفراغات بين الجمل
    وهل ايضا عابر سبيل نقطتين هو نفسه عابر سبيل ثلاث نقاط .. وهو من نبهني الى ذلك في شتاء 2017
    مع كل الحب والاحترام .

    اخوك طارق

  4. الاخ العزيز طارق ..
    عابر سبيل …وعتال الامل …شخص واحد وتحياتي لك

  5. اخي العزيز عابر سبيل
    كل التحية لكم ولكل الأحرار في بلادنا العربية،
    يا عزيزي، مهما عملوا على شيطنة شعوبنا العربية فالنصر آت لا محالة، ومن يراهن على قتلة شعوبهم فهو واهم والخاسر الأكبر،
    استعملها سياسة التجهيل في اليمن الشعب العربي الأصيل الذكي بالفطرة، سياسة القمع والتخويف والتجويع في ليبيا والعراق سوريا وكل بلادنا العربية فاشلة لطبيعة هذه الشعوب التي تتمتع بالرجولة والكرامة والشهامة ، شعوبنا العربية لن تبقى مقهورة، فثورات شعوبنا أسقطت الأقنعة الزائفة عن الوجوه، وافرزت الخبيث من الطيب ، وحتما ستنهض من جديد ، ولن يحرر فلسطين غير شعوبنا الحرة التي ستفرز قيادات تعمل لله ورسوله ولدينها.
    تحية لك أخي عابر شريف ولكل شرفاء أمتنا المجيدة.

  6. الى الاخوين عتال الامل
    وعابر سبيل ..أحييكما واتفق تماما مع ما جاء .
    في تعليقيكما .

    الواقع انني كتبت تعليقا تحليليا مطولا حول مقال الاستاذ عبد الباري عطوان ..وعن واقع الصراع في ليبيا ..ولكنه لم يعرف طريقه للنشر
    مع انه لا يسيء الى اي طرف .
    أحييكما مرة اخرى واهديكما هذه الابيات
    (مكسورة القافية)

    ودع القادة في أهوائها ***
    تتفانى في خسيس المغنم
    رب وا معتصماه انطلقت ***
    ملأ افواه البنات اليتم
    لامست اسماعهم لكنها ***
    لم تلامس نخوة المعصتم
    أمتي كم صنم مجدته ***
    لم يكن يحمل طهر الصنم
    لا يلام الذئب في عدوانه***
    ان يك الراعي عدو الغنم
    فاحبسي الشكوى فلولاك لما ***
    كان في الحكم عبيد الدرهم .

    طارق

  7. الشعب الليبي العظيم قام بثوره عظيمه ضد الطاغيه القذافي ،
    وكان يمكن ان تكون ليبيا مثل تونس الان ،، ولكن الطاغيه نعت شعبه بالجرذان
    وابنه نعتهم بالمدمنين لحبوب الهلوسة ، هددهم الطاغيه بقتلهم دار دار زنقه زنقه
    وفعلا استخدم الدبابات والطائرات ضد شعبه ، ولولا تدخل طيران الناتو لكانت كتائب
    الطاغيه ارتكبت مجزره في بنغازي وغيرها ،، فهل اللوم على الشعب الذي يطلب اسقاط
    طاغيه استمر كابسا عليهم اكثر من اربعين عاما ، لم يقدم لشعبه سوى الخزعبلات والفضائح
    ابتداء بخيمته التي يتنقل بها الى فضيحة ما سمي النهر الصناعي العظيم الذي كلّف ثلاثين
    مليار دولار وهو مشروع فاشل كان بامكانه بربع المبلغ إقامة عشر محطات تحليه تجعل المواطن
    الليبي يتدلل بكثرة المياه ، كما هو حاصل في السعوديه ودول الخليج ،، هل اللوم يقع على الشعب
    الليبي ونقول انه كان في حال افضل من الان ،، ام اللوم على الطاغيه الذي رفض ان يتنحى او يغادر
    بأمواله وعائلته الى اي مكان يختاره ، المهم يفارق عن شعبه ، كل هذه الاحداث سببها الطاغيه والشعب
    الليبي برئ منها ، الذي كل ذنبه انه كان يريد الحريه ، مثل جارته تونس الان ، فهل هذا كثير ،،
    تحياتي ،،

  8. حكومة الوفاق منتخبة ديمقراطيا وتمثل الشعب الليبي.
    مصر والإمارات والسعودية وبعض دول العالم تساعد بكل وقاحة عصابة حفتر ألبا ديمقراطي.
    كما طلب الأسد مساعدة روسيا يحق للحكومة الليبية طلب الدعم من تركيا.

  9. يحلق الدب السيبيري الالوف من الكيلومترات …ويهبط ليبيا باحثا عن ما يشبع بطنه الذي يتولى من الجوع …وراغبا بتنفيذ بعض المجازر ..وترويج السلاح…وورائه دببه صغيره تريد الطعام اللذيذ.. وان تشرب النفط المعتق …ومستقبل وموطئ قدم في البلاد الدافئه
    ثم تأتي اوروبا …مثل تماسيح النيل ….تتصارع على ارض ليبيا …وتتوافد القوى الاجراميه ..وترمي بكل ثقلها…وتهبط على ليبيا الصراعات العالميه …والدول الجبانه التي تخوض الحروب خارج ارضها ..وتصفي حساباتها ..بدماء الابرياء الطاهره. ..يقحمون الشعب الليبي في صراعات ضخمه…يجعلون ليبيا ارض صراع دموي…وليبيا بلا جيش يحميها من الاطماع والدخلاء . هذا ما تركه النظام …..
    حتى جيش استخسره بليبيا …اكتفى بميليشيات وحرس جمهوري …ولجان كل ما تستطيع فعله مواجهه الشعب..واحكام السيطره…وتوفير امن وامان يكفي لكي يجثم على صدر الشعب… والتفرغ لتصدير مقدرات الوطن.. وما تبقى تذهب من اجل الفشخره…وتمويل الزمره المحاكمه ..والقاء بعض الاموال لسد رمق الشعب ..وشراء صمته …انظمتنا العربيه…لا تستطيع تقديم اي شيئ لشعوبها…فهذا تمرد على اسيادها …وخيانه لا تغتفر…..فما وصلو …الى بعد ان ابصمو بالعشره …وتعهدوا بإعاقه مسيره شعوبهم.. وسوقهم نحو الهاويه

  10. ليبيا ارض عظيمه وشعبها ليس وليد الامس ولديه من الشرفاء من سيحمو وطنهم حتى اخر رمق…
    فسيدنا عمر المختار …لم يخرج من العدم …
    يريد البعض تصوير أن ما يحدث نهايه المطاف…
    وان الشعب الليبي فرط بالأمن والأمان وأنه يدفع الثمن باهضا ..ما ذنب شعب ليبيا وشرفائه واحراره …اذا كان هنالك عالم انتهازي …يتصرف وكأنه عباره عن ظباع (قرمانه…يعني عمرها لم ترى اللحم )
    العالم السياسي القاحل أخلاقيا .. المجحف ..المتناقض ..الذي يهدر دماء الابرياء…ويبكون على قطه عمياء…الذي يتصرف بأنانيه …
    ليس ذنب شعوبنا انها فشلت حتى اللحظه في ثوراتها ولم تنال مرادها…لم تكن الشعوب تعلم الغيب …ولا تتخيل ان هنالك اجرام كهذا..
    نادى نداء الثوره…لبى من استطاع إليها سبيلا ..نزفت دماء …وقدمت تضحيات كبرى ..
    الثورات العربيه..اول خطوات الشفاء…امازت الخبيث من الطيب…مخاض عسير …ومؤلم لمن هنالك ما يستحق الانتظار……بإذن الله عز وجل ستنتصر الشعوب..فهي على حق واعداء الثورات على باطل..ويدافعون عن باطل ..والشعوب بلا قيادات …ولا تمتلك مراكز دراسات استراتيجيه…ولم تقدم شهادات دكتوراه في الثورات وفنونها واصولها …الشعوب ليست محنكه سياسيا…الشعوب لا تمتلك الوقت الكافي…الشعوب كل ما تحتاجه أن تستغفر ربها عز وجل بكل الطرق…وسيأتي النصر المؤزر وتستعيد أمتنا …السياده ..وتنقذ العالم مره اخرى

  11. تحياتي لك اخي عربي اصيل وقلت الذي في قلبي
    واضيف أن الثورات العربيه ..ما قامت من فراغ
    البعض يعتقد أن الله عز وجل خلقنا …من اجل الاكل والمرعى وتمضيه اوقات ممتعه …وارادنا أن نكون خاضعين اذلاء ..نرى من ينهب قوت يومنا ويصدره الى الدنيا …وليمول عمليات شراء المجد.ويبقى الشعب يدفن رأسه بالتراب ..وصامت صمت الحملان أثر بي الليبي الذي يحمل اوجاعه ومرضه الجسدي .وبعض افراد العائله ….ويضطر الى الهجره الى اماكن تمتلك ثمن بناء مستشفيات …كم كان مؤلم…وهو إبن الشعب الليبي العظيم…الذي أرضه ارض خيرات ..
    وكم كان مؤلم …والشباب الليبي مكدس على الارصفه …مصاب بالخمول والذبول …والكسل يجتاحه ..والمخدرات تفتك به .
    ولا أمل ولا طموح..ومهجر بعيد عن نفسه ..
    تمر الحياه بلا طعم …والروتين اليومي يجثم على صدر روحه ..يقول لك كان الشعب الليبي بخير…ولا يدري
    ماذا فعل بشعب ليبيا هذا النظام…مثل كل الانظمه العربيه
    كان يريد من شعوبنا ان ترضخ للأمر الواقع…وان تنظر الى نفسك بإحترام…وانت لا احد يحترم إرادتك ..
    الشعب الليبي كان يعيش بأمن وأمان …بأخلاقه وارثه …وعاداته وتقاليده…وليس بفضل نظام مصاب بإنفصام بالشخصيه وبجنون العظمه ..الشعب الليبي كان لا بدّ وأن يثور بوجه الملل ..لكن العالم المنافق استثمر بالجهل الذي تسبب به النظام العجيب….

  12. بعدما فقد الثلاثي الإيطالي الفرنسي رهانه على * حصانها العجوز * المتقاعد حفتر * أصبحت تفكر جديا في في * تغذية كلابها * فقلصت سقف أوهامها إلى البحث عن بديل ليبي يستطيع ان يحد من مخاوفها في تراص السد التركي – الروسي الذي حجب النور والهواء عن السيسي الذي ركنه السد بزاوية مظلمة بلا طعم ولا لون ولا راءحة !
    هاجس الثلاثي الذي من المحتمل أن يغذي نكسته بكل من سوريا ولبنان رغم حشد الثلاثي لتجمع الاتحاد المنشغل حاليا بقنبلة البريكست الموقوتة !

  13. لن يتحقق للأمة استقلالها الحقيقي حتى نكف عن الانتصار لأنفسنا على حساب حاضر ومستقبل الشعوب سوى كنا حكاما أو كتابا، فلم يكن لأمة نهضة تولد من رحم مليشيات مرتهنة لاعداء شعبها ولصوص نهب ثروتها

  14. is there any other type of war “Oil and Gas wars” in the Arab world. ? the Iraq War was about Oil, the Sudan war was about Oil, the Syrian war is about Oil
    OIL and GAS are the backbone of the American DOLLARS $$ without pricing with it, no real need to buy the USA $$$, and the most profitable CON in history printing Dollars with no backing to support the mightiest super power in the world will come to an end. In fact renewable are an enemy of the USA because there is no need to buy paper dollars for it and thus the financial institutions in that country will suffer major loses. no sanction no open credit deficit and super power.

  15. لا اصدق اننى كنت مبهورا و محبا لاردوغان فى يوم من الايام ، مازلت اذكر حين هرع لنجدة الفلسطنيين و محاولة كسر الحصار عن غزة بسفينة مرمرة ، وقتها قلت لنفسي انه صلاح الدين الجديد .
    لكن ماذا الان ؟ انه يعيث فى الارض العربية فسادا و دمر سوريا و العراق بواسطة داعش الى يرعاها و دمر ليبيا ، و ها هو الان سيتشابك مع الجيش المصري لتدمير مصر و استنزافها فى حرب طويلة الامد .
    يا الف حسرة يا اردوغان انت تنفذ كل اوامر اسيادك فى البيت الابيض بلا خجل ، حتى انك بلعت اهانات ترامب لك و سافرت لتقابله فى الولايات المتحدة بلا خجل .

  16. الاخ محمود الطحان المحترم

    لم يكن النفط والغاز الذي اوجده الله في بلادنا نقمة على العرب ، بل قل لوجود المتآمرين الذين صلطهم الاستعمار علينا ليتحكموا في رقابنا وبالتالي اصبح نقمة كبرى علينا بعد ان جعلوه وقودا لحرقنا وذبحنا، وأدعو ألله بما دعيت به بأن يجفف كل آبار النفط والغاز في بلادنا، ولكن يا عزيزي هل تعتقد أن نضب النفط والغاز في بلادنا يحل المشكلة؟ بلادنا تمتلك العديد من الثروات التي انعم الله علينا بها كالصخرالزيتي وغيره الكثير، ولكن تبقى مشكلتنا في من يحكمنا!!! اي والله لو انتهى كل شيء في بلادنا لسوف يلاحقوننا من اجل تمر بلادنا، يا عزيزي لهذا يحاربون الإسلام،
    اخي محمود الطحان ،
    لا تجوز على الميت إلا الرحمه، لذلك لا يسعني إلا الترحم على القذافي، ولكن يا عزيزي ماذا فعل القذافي لبلاده وشعبه؟ بعيدا عن فاتورة المياه والكهرباء، هل توجد جامعة محترمة في ليبيا، هل توجد مدارس محترمة في ليبيا، هل توجد مستشفى محترمة في ليبيا، هل توجد صناعات في ليبيا ، أيضا يجب ان نعترف ان كل من كان يسطع نجمه من الشعب الليبي كان يختفي، تبديد الأموال من اجل لقب ملك ملوك إفريقيا وحمل الصولجان!! يا عزيزي، الشرف والكرامةوالعزة بالأفعال وليس بالأقوال، واليوم انظر من هم الذين يدعمون حفتر الأن !! لن تستقر بلادنا ما دمنا مقصرين بحق انفسنا تجاه الله، فنحن قوم اعزنا الله بالاسلام ولا نصر لنا بدونه.
    تحياتي،،

  17. لماذا يحقّ لتركيا الدفاع عن أمنها من خطر حزب العمال الكردستاني على حدودها مع سوريا و الذي تصنّفه تركيا كتنظيم إرهابي بينما لا يحقّ لمصر الدفاع عن أمنها من خطر حزب الاخوان المسلمين على حدودها مع ليبيا و الذي تصنّفه مصر كتنظيم إرهابي؟ تركيّا هي التي سنّت هذه السنّة و هذا أَجرها

  18. المشكلة ليست تركيا ولا قطر ولا فرنسا ولا الامارات ولا أية دولة أخرى . المشكلة هي حفتر والسراج وجميع القيادات الليبية . يجب على هذه القيادات الليبية الاجتماع مع بعض والتفاهم على أساس مصلحة ليبيا وشعبها العظيم الذي لم يرضخ للاستعمار الايطالي عندما لم تكن بيديه أسلحة أو معدات حربية . يجب على هذه القيادات الليبية عدم السماح لأي دولة سواء تركيا أم روسيا أم فرنسا أن تتدخل في الشؤون الليبية وأن ينهوا خلافاتهم لصالح الشعب الليبي وأن يطردوا المرتزقة والمنتفعين من الحروب الداخلية الليبية لأن الخاسر دائما هو الشعب الليبي مهما كانت النتائج سواء انتصر حفتر أو السراج .

  19. دخول مصر في اَي حرب حاليا مع وجود مشكله المياه وعدم حلها هذا يعني خراب مستعجل
    ادعو الله ان لا يتورط الجيش المصري في هكذا مغامرههذا المشهد العبثي يثبت بالدليل الدامغ حمق كل التيارات في عالمنا الاسلامي والعربي إسلاميين وعلمانيين وقوميين
    التنمية الصناعية والزراعية هي الحل الوحيد وليس التقاسم والتحارب على الفتات

  20. …قال رسول الله صلى الله عليه وسلم….فى موضوع تهييج الاحباش والاتراك….او ابتدائهم بقتال …دعوا الحبشة ماودعوكم…واتركوا الترك ماتركوكم….رواه الطبرانى فى المعجم الكبير من حديث ابن مسعود رضى
    الله عنه

  21. أتعجب لمادا يتهربون من أسهل حل وهو جلوس حفتر وسراج لبناء ليبيا العظمة بدون تدخل خارجي ويعيش شعب ليبيا في امان وسعادة،ثروات البلاد من الغاز والبترول تجعل شعب ليبيا أغنياء في التقافى والعلوم السياسية والاقتصادية والاجتماعية ويكون خير أمة أخرجت لناس ، لاتنظرو من احد حل مشكلتكم، قبل فوات الأوان ،

  22. الملفت لنظر أن الأعدقاء أمريكا وروسيا وهم ليسوا أعداء على الإطلاق متفقين على دعم حفتر وتذكروا أن عند إلتقاء واشندن + موسكو على دعم جهه ما إعلموا أنه لن يكون أبدا في صالح أحد إلا هم مؤخرا الهجوم الإعلامي من بعض الدول العربيه ضد الإتفاق الذي حصل بين جمهورية تركيا ومفوضية الوفاق الليبيه أثبت أن جميع الذين يتشدقون بالقوميه والعروبه لايريدون مصلحة الشعب الليبي طبعا ولا يريدون إلا ماعلى هواهم فقط هم ما أزعجهم أمران الأول وهو أن الإسطول التركي وخفر سواحل الوفاق سيبدأون دوريات بحريه مشتركه مما سيكشف عن حجم توريدات السفن التسليحيه للشرق الليبي ثانيا ضمان خطوط المياه الإقتصاديه ليس فقط لليبيا بل لكل حوض شرق المتوسط طبعا القومجيين والليبروجيين نسوا إتفاق ترسيم الخطوط البحريه بين (مصر – قبرص – اليونان – صهيون) رغم أنه أضر باحقوق بعض الدول وقصر مسافات خطوطها الإقصاديه لاكن لم نسمع شيء لاكن بمجرد توقيع الإتفاق التركي مع الوفاق الليبيه أصبحوا العثمانيون الجدد يريدون العوده عثمنة البلدان العربيه بلا بلا بلا بإختصار شديد مايجري على أرض ليبيا الشقيقه هو حرب أجندات بدماء الشعب الليبي وعلى أرضه عندما نرى أن ( أمريكا – روسيا – فرنسا – مصر – اليونان – الإمارات – الأردن – السعوديا – البحرين) يقومون بتقديم السلاح والدعم اللوجستي وحتى الدعم بشركات أمنيه خاصه لصالح جيش حفتر في شرق ليبيا بينما نرى أجنده أخرى (تركيا – إيطاليا – قطر) يدعمون مفوضية الوفاق في غرب ليبيا بسلاح والخبرات العسكريه طبعا لا يجب إغفال” ألمانيا و إنكلترا” يناورون مع الوفاق وحفتر لكي يضمنوا مصالحهم في حال ترجحت أحد الكفتين إذن هو نزاع أجندات على أرض ليبيا وبدماء ليبيه مالفت نظري هو إنضمام سلطة أوسلو العباسيه إلى منتدى شرق المتوسط ويبدوا أنهم نسوا أن قطاع غزه ليس ضمن نطاق صلاحيات حكمهم وأن لجنة إدارة شؤون قطاع غزه هي من تحكم “حكومة ظل لحماس” وأنها قررت عدم الإنضمام لأي تحالفات من هذا النوع خصوصا مع وجود صهيون في هذا المنتدى الذين هم محتلين لأرضنا ويبدوا أن أصواتهم بدأت تعلوا بعد كشف فضيحة شركة التنقيب الإنكليزيه التي أعطوها حقوق التنقيب قبالة شواطئ غزه ولاكن حكومة غزه وفصائل المقاومه رفضوا لأن في ذالك إنتهاك لحقوق شعب غزه مما إضظرهم على إعادة الأموال للأنكليز طبعا يهاجمون المشفى الأمريكي لعلاج الأمراض العضاليه شمال غزه ويتناسون أن مقراتهم الأمنيه في الضفه يتم بنائها بتمويل أمريكي وأجهزتهم الأمنيه دربها دايتون الجنرال الأمريكي الشهير وأنهم هم أنفسهم يتعالجون في بلاد العم سام تحياتي والرجاء النشر

  23. الم تكن ليبيا وشعبها العربي يعيشون في أمن وأمان والشعب الليبي وفرت له حكومته كل وسائل العيش الكريم.. ألم تكن ليبيا تعيش في عز وكرامه واستقرار الوطن بأكمله…
    ماذا حققت الدول التي ساهمت في نزيف الدم الليبي وتشريد شعبه وتحول البلد إلي بلد فاشل..ماذا حققت الجامعه العبريه التي طلبت تدخل النيتو لتدمير بلد بأكمله…الم يتلقي عمرو موسى الأمر من الدوله التي تدفع رواتب العجزه في مكاتب الجامعه ورضخ للأمر خوفاً علي راتبه وتقاعده…لعنة الله علي البترودولار الذي دمر كل شيء جميل في حياتنا كدول وشعوب عربيه…ليتنا نعود كما كنا قبل ظهور النفط وما تبعه من فساد ودمار بالفعل النفط والغاز العربي كان نقمه كبري علي العرب جميعاً..تناسوا العادات الحميده وتنازلوا عن القيم العربيه والإسلامية ليصبحوا شعوبا استهلاكيه لا شعوب منتجه واتبعوا العادات الغربيه السيئه وليس العادات المفيده..هذا هو مافعله النفط بالعرب ليته يجف كل اباره ونعود عربا كما كنا أخوه نشعر بآلام البعض..وليس كما هو حالياً يظلم القوي الضعيف ويسلبه حقوقه لأنه يعيش في بلده في المقابل حين يكون الخلاف بين مواطن نفطي وآخر غربي أو أمريكي فإنه يتوقف تماماً عن التفكير مجرد تفكير بالمس به خوفا من ردة فعل دولته.. أليس هذا نوع من الساديه والظلم من ذوي القربي؟؟؟

  24. مصر لم تطمع يوما فى ليبيا و الليبيين يعيشون فى مصر مكرمين لم تتاجر مصر بهم و لا بالسوريين كما يتاجر اردوغان و يبتز اوروبا و العالم مصر لن ترسل قوات لليبيا كما ذكرت فى تحليلك و لكن ستدعم قوات الجيش الليبى استمرار وجود الجماعات الارهابيه فى طرابلس واعلان اردوغان التحالف معهم اكبر خطر على مصر فهو موجه مصر وحدها و ليس الى تونس او الجزائر

  25. المفارقة أنّ السعودية و الامارات تدعمان حفتر أمّا تركيا و قطر فتدعمان السراج مع العلم أن السعودية و الامارات و تركيا و قطر دعموا حفتر و السراج ضدّ القذافي ! خوش مسلمين

  26. امريكا هي الطاعون والطاعون امريكا
    ابحث عن امريكا فهي خلف كل ما يجري كما في سوريا واليمن والعراق وليبيا ، فهم يخططون لتفتيت هذه الدول ولدمارها وبقائها متخلفه فهاذا مصلحتهم ومصلحة ربيبتهم الصغيرة دولة العصابات الصهيونيه .

  27. اردوغان تخطى بحماقاتة السياسبة و خطاباتة الحنجورية كل الحدود و أعتقد أن الوقت قد حان لوقف اطماعة في الثروات الليبية اما حكومة السراج فهي مثال للخبانة و التفريط في تروات الوطن الليبي و إلا ما هو تفسيرك لاتفاقبتها مع اردوغان اما مصر فكما كانت دوما ليس لها أطماع في أشقاءها و سوف تعمل للحفاظ على ثروات ليبيا لليبيين و لا عزاء للاخوان خونة الأوطان.

  28. The western want to keep two opposite ignorant Muslims fight and kill each other to sale arms for them and get of rid of them at the same time. It is the lack of Modern education and lack of democracy.

  29. من يحارب على الارض هم الجيش الليبي وشباب قبائله لتحرير ارضه واعادة الامن والامان والسيادة والكرامة المفقودة .. اما السراج لا يعول الا على دعم اعمامه الاتراك ومن يغرره بهم شيوخه بان لهم الجنة بقتال الجيش الليبي من يمثل 99% من الشعب الليبي نحن اليوم في طرابلس فأي حرب بالانابة نتحدث

  30. ابو احمد بالإضافة لاميركا و روسيا و اوربا و اسرائيل فتركيا و ايران ايضاً مستفيدين على حسابنا، ايران شفطت العراق، وتركيا شفطت شمال سوريا ولولا ستر الله لشفطت سوريا بالكامل. يا رجل حتى الحبشة صار بدها شقفة لحمة من الدبيحة العربية

  31. على ارض ليبيا ، تركيا مع السراج ضد حفتر والأمارات ومصر .
    على ارض سوريا ، ايران مع الأسد ضد تركيا والسعودية والأمارات وقطر .
    على ارض اليمن ، السعودية والإمارات ومصر والسودان والمغرب مع عبد الهادي ضد الحوثيين وإيران .
    على أراض العراق ولبنان ، نفس النغمات والآهات .
    بالحروب العبثية اعلاه ، التي نقاتل فيها بَعضُنَا البعض ، نضيع ثروات شعوبنا العربية والإسلامية ونمنع عن شعوبنا التقدم والازدهار لأجيال عدة قادمة ، والمنتفع الوحيد هم اوربا وأمريكا وإسرائيل وروسيا .
    هل نحن فعلا شعوب (لا اله الا الله وان محمد (ص) رسول الله ؟ ) ، (واعتصموا بحبل الله جميعاً ولا تفرقوا ؟)
    لا حوله ولا قوة الا بالله العلي العظيم ، اللهم ارحمنا برحمتك الواسعة وأهدي أولياء امورنا الى الطريق القويم وثبت اقدامنا على السراط المستقيم .

  32. المصيدة هي التي نصبها الداهية أردوغان السيسي سوف يدخلها آجلا ام عاجلا السيسي سيكون هو الخاسر من دخول أي الحرب مع تركيا أو بي النيابة الانشغال السيسي بي المعارك في ليبيا هذا يعني الانشغال على الاثيوابيا والسد النهضة مصر اصلا تشهد حرب العصابات والاستنزاف كبير في سيناء سوف يستنزف قدرات مصر خاصة الاقتصاد ضعيف لا يتحمل دخول في المعركة ربما سوف تطول في ليبيا السنوات طويلة على السيسي تذكر دخول مصر حرب اليمن في عهد عبد الناصر كيف استنزاف مصر أدت تدخلها إلى هزيمة نكسة 67 تعويل على دعم السعودية الإمارات على تمويل الحرب مشكوك فيه السعودية الان أسوء أيامها الاقتصادية استنزفتها الحرب اليمن الميزانية السعودية تحقق العجز المالي غير مسبوق حتى الاقتصاد الإمارات دبي يعاني الاقتصاديا بالعكس السعودية تسعى المصالحة مع قطر حتى مع تركيا ولا تريد التصعيد بشار الأسد هو الذي سقط في مصيدة في سوريا استنزفتها سوريا أصبحت دولة مرسلة تحت الوصاية الروسية تركيا ولا أردوغان كان الثانية محدود أردوغان يعلن بدا مشروع قناة الاستنطبول أكبر قناة مائية في العالم أكبر من قناة السويس بنما اية مصيدة سقط فيها أردوغان إذن أهم شيء في أردوغان يجيد المعركة النفس طويل لا يتخلى على الاهدافه تدمير خصمه لو مرت السنوات طويلة

  33. في سوريا تذرّع اردوغان بحماية تركيا من الخطر الكردي، طيّب وليبيا ؟! اردوغان يتصرّف كأي دولة استعمارية أُخرى ولا يختلف بشيء عن اسرائيل و اميركا و فرنسا و بريطانيا سوى أنه مسلم و هذا بالمناسبة أخطر بكثير من غيره لأنه يستطيع من خلاله اختراق المسلمين بسهولة

  34. هذه ليست المرة الأولى التي يعلن فيها حفتر انه اعلن ساعة الحسم ، ميليشيات حفتر التي تسمى بالجيش الوطني عبارة عن كتائب السلفية المدخلية وبقايا كتائب القذافي ومرتزقة أفارفة، وقد وعدهم بالنصر في أيام قليلة في شهر ابريل ااماضي وقد مضى على إعلانه 8 أشهر ، ومازال يراوح في مكانه ، ولذلك لا اتوفع اي جدبد ، وقد خاض حربا في الشرق الليبي دامت 4 سنوات ، ضد مسلحين لا تتجاوز اعدادهم بصع مئات ، اغلب الظن أن هدفه من هذا الاعلان الجديد ان يدخل مؤتمر برلين المزمع عقده في منتصف الشهر الجاري وبيده ورقة يفاوض بها ويساوم أيضا .

  35. ولا حولة ولا قوه إلا بالله العلي العظيم
    واااااااااااامحمداه

  36. طموحات اردوغان السياسيه والعسكريه اكثر من امكانياته ، وخصومه في الداخل والمحيط كثر ، وهو لايكاد يبقي له صديقا الا الاخوان ومحطة الجزيره ودولتها ، ويريد ان يضيف تاريخه و اسمه الى سجل سلاطين الدوله العثمانيه ، ويبدو انه يتذكر الماضي ولم يحسب الحاضر ومتغيراته ، ولعله اعتقد ان مايستطيع ان يفعله وفعله في الداخل ان يفعله مع محيطه والجيران ، اظن انها مغامره سياسيه لم يحسبها جيدا وستجلب له كثرة الخصوم المتاعب والفشل .

  37. الإخوان المسلمين خسروا معركتهم في ليبيا عندما تامروا مع فرنسا على قتل القذافي بدلًا من محاكمته علنًا ليقول لنا ماذا قدم لرؤساء فرنسا من رشوة ليحموا هؤلاء الرؤساء الفاسدين مقابل ان يكونوا هم في السلطة.

  38. لن تسمح امريكا بسقوط حكومة الوفاق بهذه السهوله لان الفخ الامريكي الصهيوني قد نصب للايقاع بين الجيشين المصري والتركي على الاراضي الليبيه
    وستكون هذه الحرب كر وفر من الجانبين وسوف تطول لسنوات على غرار الحرب العراقيه الايرانيه لاستنزاف وانهاك الجيشين وخلق ازمات اقتصاديه كارثيه تمهيدا للفصل الثاني من المؤامره وهو فصل تقسيم البلدين والايام بيننا على راي اخونا الكبير ابو خالد

  39. لا يحتاج مصيدة اخرى فهو حاليا داخل المصيدة السورية

    الهدف تركيا، على غرار ما حدث لعراق صدام حسين في الكويت، فالمصيدة الليبية جار نصبها بإحكام شديد……………………….. انشاءالله قريبا جدا سيتورط الاحمق المتغطرس .

  40. أعتقد أنها الشرارة الأولى للحرب العالمية الثالثة التي فعل العالم المستحيل لتجنبها لكن أزفت ساعة الطغاة الذين اشتاقوا إلى فتح أبواب السعير !

  41. لا أظن ان السيسي يريد مصلحة الشعب الليبي بل هي أوامر الإمارات وعليه التنفيذ فقط أتمنى كل الخير للشعب الليبي وان يبعد عنهم كل مكروه

  42. اردوغان صعد بتركيا الى مراتب ممتازة لكنه اليوم ومنذ تدخله في سوريا والان في ليبيا فانه سيضيع كل شيىء.

شروط التعليق:
التزام زوار "راي اليوم" بلياقات التفاعل مع المواد المنشورة ومواضيعها المطروحة، وعدم تناول الشخصيات والمقامات الدينية والدنيوية والكتّاب، بكلام جارح ونابِ ومشين، وعدم المساس بالشعوب والأعراق والإثنيات والأوطان بالسوء، وعلى ان يكون التعليق مختصرا بقدر الامكان.

اضافة تعليق

Please enter your comment!
Please enter your name here