المشروع الصهيوني والهاشميين.. ما اشبه اليوم بالأمس

د. عبد الحي زلوم

‏كنت اود ان اتطرق في هذا المقال الى اربعة محاور لكن المساحة المتاحة لا تسمع لذلك فأخصص مقال اليوم للمحور الاول . اما المحاور الاربعة فهي :

ـ ‏المحور الأول: أن الشريف الحسين بن علي لم يكن خائنا للخلافة الإسلامية ودولتها كما يدعي كارهوه، ‏كما انه لم ‏يكن ولم يرد ان يقود ثورة قومية ‏علمانية بل أراد دولة خلافة عربية إسلامية بعد انقلاب يهود الدنما على السلطان عبد الحميد سنة 1908.

ـ المحور الثاني: هو ان هناك مركز قيادة وسيطرة عالمي شديد السرية وهو الذي يدير امبراطوريات العصور البريطانية سابقا والأمريكية لاحقا وان هذه الامبراطوريات غدرت بجميع الملوك ‏ الهاشميين بدءا من الشريف الحسين بن علي وحتى اليوم .

ـ ‏والمحور الثالث: هو ان هذا المركز شديد العداء للإسلام واكتفي هنا باقتباس ما كتبه صامويل هانتنغتون في كتابه صراع الحضارات :” من الخطأ القول بأن الأصولية الإسلامية هي المشكلة الكبرى التي تواجه الغرب بل إنه الإسلام ككل…”.

ـ ‏والمحور الرابع: هو ان الاردن ونظامه مستهدفان وان للأردن خيارات يستطيع ان تغير كل فرضيات اعداءه ومؤامراتهم .

‏خطط الاستعمار الغربي بإمبراطورياته المختلفة لتفكيك دولة الخلافة العثمانية التي وصلت إلى اسوار فينا ‏ووسعت رقعتها لتشمل حوالي 70% من شواطئ البحر الأبيض المتوسط من الأدرياتيك وإلى مضيق جبل طارق. ‏منذ مطلع القرن التاسع عشر بدأ الغربيون الاستعماريون ‏باحتلال أطراف الدولة العثمانية في شمال إفريقيا والمساعدة على الثورات في شرق أوروبا والغزو الثقافي المكثف في قلب الدولة في آسيا. ‏ولما جاء سلطان مصلح هو السلطان عبد الحميد انقلب عليه حزب الإتحاد والترقي ‏يقوده كما كتبها السفير البريطاني في اسطنبول لوثر إلى وزارة الخارجية البريطانية “شبكة يهودية ماسونية ” لها فروعها في كل ارجاء الدولة. ‏كان جميع القادة الكبار من الانقلابيين بما فيهم كمال اتاترك من الماسون ويهود الدونما ‏ من سالونيكا .

لم يكن بالطبع شريف مكة راضيا عن هذه الأوضاع الاستفزازية المقصود منها اثارة الفتن وتفتيت الدولة العثمانية . في رسائل الشريف مع ماكماهون في القاهرة اوضح الشريف ان هدفه هو انشاء خلافة اسلامية عربية فوعدوه خيرا فصدقهم بسذاجة غير الضالعين بألاعيب الامبراطوريات ولا اخلاقياتها.

اما ان العامل القومي فلم يكن المحرك الفعلي للثورة العربية، فهو امر تطرق له كثير من المؤرخين منهم مايكل أورين بالقول:” بينما نجح البريطانيون في إشعال فتيل الثورة العربية ضد تركيا وحشد العديد من القوميين لهذه القضية، فإن الثورة من الناحية الفعلية جاءت حصيلة الرغبة في إحياء الخلافة العربية المستقلة أكثر منها نتيجة لدوافع قومية ضد الأتراك المؤيدين للغرب . كان قائد الثورة العربية الكبرى، الشريف الحسين، على قناعة بأن الإسلام وحده القادر على توحيد العرب وليس تحت لواء ثقافي أو عنصري قومي”.

 قبيل ‏إعلان الشريف ثورته سنة 1916 , قام الجاسوس البريطاني لورنس بمقابلة ابناء الشريف الأمراء عبد الله وعلي وفيصل. ‏كتب في مذكراته انه وجد علي غير متحمس لفكرة الثورة و ان عبد الله كان ‏له من الذكاء والطموح اكثر من المطلوب، ووجد طلبه في فيصل كونه مطيعاً “سيسهل” التعامل معه.

‏بعد انتهاء الحرب طالب البريطانيون الشريف ان يقبل بوعد بلفور واتفاقية سايكس بيكو فرفض. ‏كان الإنجليز قد طلبوا من الامير فيصل السفر إلى لندن وطلبوا منه التوقيع على قبول وعد بلفور ليكون جزء في معاهدة فرساي للسلام، فلما سأل والده رفض ولكن بعد ضغوطات شديدة وقع (بتحفظ ) ولم يعترف والده بتوقيعه. ‏وبالمناسبة جاء في كتاب (The Arab Awakening) ان ‏الامير فيصل في إحدى جولاته قبل بدء الحرب تم تكريسه في (احدى )المحافل السرية في مزرعة آل البكري بضواحي دمشق . طالب الشريف حسين الانكليز بتنفيذ تعهداتهم بإعطائه البلاد الممتدة من مصر وحتى بلاد فارس. فطلبوا منه أن يكتفي الآن بالحجاز فقط . ‏بعدها طُلب منه ثانية أن يقبل استثناء ساحل الشاطئ السوري والكويت وعدن ‏من ممتلكاته المستقبلية فرفض . ‏بعد اعادة ترسيم حدود المنطقة العربية في المشرق في المعاهدة البريطانية الفرنسية

(Treaty Of Sevres) ‏طلبوا من الشريف الموافقة على بنود تلك المعاهدة فرفض ‏مطالبا الإنجليز بالوفاء بتعهداتهم . ‏عرضوا عليه توقيع معاهدة بريطانيا هاشمية سنوات 1921 ,1923,1924.

مع كل طلب وكل رفض كان الانجليز يقومون بتخفيض المساعدات للضغط عليه .

‏ما بين مايو 1916 وحتى مارس 1919 كانت المساعدة البريطانية 200000 جنيه استرليني شهريا كان مجموعها 6.5 مليون جنيه. تم ‏في ايار/مايو 1919 تخفيضها الى 100000، ثم تخفيضها الى 75000 في اكتوبر ثم الى50000 في نوفمبر ثم الى 25000 في ديسمبر حتى شهر فبراير 1920 حيت تم قطع المساعدات بالكامل ومع ذلك لم يرضخ وبقي مطالبا بخلافة عربية اسلامية على دول المشرق العربي . بعد خمسة ايام فقط من توقيع المعاهدة البريطانية الفرنسية بتاريخ 10 اغسطس 1920، طلبوا منه الموافقة عليها مقابل اعادة المساعدة بمقدار 35000 جنيه استرليني شهريا فرفض . وطالب الانجليز بالوفاء بالتزاماتهم

. فأوعزوا الى سلطان نجد بن سعود بغزو واحتلال الحجاز وطرد الشريف منها .

حتى وفاته رحمه الله بقي الشريف حسين مخلصا للخلافة الاسلامية حيث انه قام بإعلان نفسه خليفة سنة 1924 بعد يومين فقط من اعلان كمال اتاترك الغاء الخلافة . بعد طرده من الحجاز ولجوءه الى امارة ابنه عبدالله في شرق الاردن تم ترحيله من عمان الى العقبة ونفاه الانجليز الى قبرص حيث بقي فيها الى ان اشتد عليه مرضه فتوفي في عمان ودفن في المسجد الاقصى في القدس . رحمه الله .

‏‏هذا الرجل لم يكن للإيجار مما يستحضرني قول رئيس المخابرات المركزية الأمريكية إلين دلاس أن الرئيس العربي الفلاني يعرض 120% من نفسه للبيع.

‏عندما قرر مؤتمر وزارة المستعمرات البريطانية المنعقد في فندق سميراميس بالقاهرة بقيادة وينستون تشيرشل إنشاء إمارة في شرق الاردن تم ارسال لورنس إلى الأمير عبد الله حيث كان مرابطا بالقرب من مدينة معان وأخبره بإمكانية أن يصبح اميرا على الإمارة الجديدة بشرط مقابلة ‏وينستون تشيرشل في القدس بعد مقابلة المندوب السامي البريطاني في فلسطين،‏وحذره بان المندوب السامي يهودي صهيوني بل هو الذي كتب نص وعد بلفور. بعد مقابلة المندب السامي قابل الامير عبدالله وينستون تشرشل وتم تعيينه اميرا على شرق الأردن.

 ‏لعل الامير رأى أن ليس ‏بالإمكان أفضل مما كان، او لعله رأى ‏ انه بحاجة الـي موطئ قدم يسترد منه الحجاز و سوريا التي طرد الفرنسيون الهاشميين منها .

 ‏منذ اول يوم من تسلمه الإمارة الى ما بعد وفاته رحمه الله كانت الامارة التي أصبحت مملكة اسيرة للمساعدات البريطانية، بل كانت ديمومتها معتمدة عليها. كما كان على رأس الجيش العربي الأردني رئيس اركان بريطاني وكان جميع قادة الفرق بلا استثناء من البريطانيين بل كان هذا الحال ايضا اثناء (حرب) 1948 ‏حيث قامت جميع جيوش النظام الرسمي العربي كل حسب وظيفته بعمليات استلام وتسليم حتى تم إعلان الكيان الصهيوني. وبالرغم من ذلك قام ضباط وأفراد من تلك الجيوش بأعمال بطولية، فالجيش العربي الاردني في إحدى معاركه مع العدو وبالرغم من قلة ذخيرته اسر ارئيل شارون ‏مع جميع جنوده،ومن لا يعرفه فهو ‏جنرال ثغرة الدفورسوار و ‏رئيس الوزراء الذي أعاد احتلال الضفة الغربية من السلطة الفلسطينية.

‏ليست هناك خيارات كثيرة لأي حاكم يعتمد على المساعدات الخارجية ويصبح اسيرا اقتصاديا ويكون قادة جيشه من دولة اجنبية هي التي جاءت بمشروع بلفور ‏ويُتوقع من هذا البلد ان يحارب مع هؤلاء مشروعهم تماما كما لا يمكن اليوم ان تكون حليفا لدولة تمول الكيان الغاصب وتسلحه بأعتى الأسلحة وتتبنى سياساته التوسعية والعدوانية ‏فبمثل هكذا حلفاء لا نحتاج إلى أعداء ! لكن بالرغم من ذلك نتج عن الحرب ضم 22% من فلسطين أي الضفة الغربية إلى الضفة الشرقية باتفاق ‏ ورعاية بريطانية. لكن بالرغم من كل ذلك تم اغتيال الملك عبد الله الأول من فئة مرتبطة مع الانكليز .

‏ثم جاء الملك الشاب حسين بعد اغتيال جده وتنحية والده الملك طلال، وتم احتلال الضفة الغربية بما فيها القدس في حرب الساعات الستة سنة 1967 . ‏حدثني صديقي أطال الله في عمره عبد الله الرافعي والذي كان حاضراً في غرفة العمليات أثناء سقوط القدس بأنه بعد استلام خبر سقوطها بكى الملك حسين . وقف ‏مرافقه صايل بن حمد الجازي احد أبناء كبار شيوخ عشائر الحويطات‏ وصاح بأعلى صوته: اعطوا الناس السلاح… اعطوا الناس السلاح . ‏هذه الصيحة العفوية الصادقة تلخص ما كان يجب عمله وما يجب عمله اليوم . ‏كما أخبرني صديقي بأن أحد اخوة صايل استشهد في فلسطين و أن والده رحمه الله رفض دفنه إلا بعد أن يرسل ابنا اخر إلى الجهاد عوضا عنه في فلسطين ‏. واتوقف هنا لاقول ‏ان للأردن جناحين لجسم واحد هما ضفتان، هذه لنا وكذلك الاخرى وان اي حل لاحدهما لا يتم بمعزل عن الاخر،وما يجب أن يكون ركيزة اساسية ‏لتحرير فلسطين و انعتاق الاردن من قيوده الاقتصادية والسياسية.

لم يسلم ‏الأردن ولا فلسطين من تآمر الأشقاء الالداء أو قل إن شئت الأشقاء العملاء . ‏ففي احد مؤتمراتهم سنة 1974 التي تُعقد عادة لتمرير مؤامراتهم قرروا ان منظمة التحرير الفلسطينية (والتي يقودها أمثال محمود عباس )هي الممثل الشرعي الوحيد عن ‏القضية الفلسطينية ولم يسألهم احد عن أهليتهم او شرعيتهم لاتخاذ مثل هذا القرار فكان هذا هو قرار هنري كيسنجر بلسان عربي وذلك لإلغاء دور الأردن صاحب الحق الشرعي الوحيد للمطالبة باسترداد الضفة ‏الغربية التي احتلت منه . ‏وهو قرار ليس له أي شرعية دولية إلا أنه تم استعماله كذريعة للوصول إلى ما نحن فيه اليوم من بعد كامب ديفيد واوسلو ووادي عربة. ‏جاء ‏الملك حسين ‏إلى عرش مملكته ‏ولها جناحان وتم بتر أحدهما. وبالرغم من محاولة التعايش مع الامر الواقع في السر والعلنية كان مشروع غزو شارون للبنان لاخراج منظمة التحرير الفلسطينية ‏من لبنان للاردن لجعله وطنا بديلا للفلسطينيين وما زالت هذه المؤامرة قائمة الى يومنا هذا !

 والسؤال هنا بعد ما تم تجربة الملك المؤسس وحفيده حسين مع الامر الواقع وتم غدرهما، فهل يمكن الاستمرار في قبول مثل هكذا امر واقع؟

 ‏وجاء الملك عبد الله الثاني. ‏نكتفي بالإشارة إلى مقالي السابق في رأي اليوم الموجود في أرشيفها بعنوان “الأردن ونظامه مستهدفان”.‏ منذ ان بدء ‏الحلفاء والأشقاء الالداء ‏بتجفيف المساعدات الاقتصادية لإرغامه على قبول تصفية القضية الفلسطينية على حسابه كان يجب ان لا يغيب عن البال ان هذا كان نفس الاسلوب الـذي استعملوه مع الشريف حسين بعد معارضته لوعد بلفور!

للاردن امكانيات كبيرة يستطيع ان يقلب الطاولة على اعداءه اذا احسن استعمالها . وهناك خصوصية للاردن بين الحاكم والمحكوم فأغلبية الاردنيين يعتقدون على ان قيادة الهاشميين هي مظلة جامعة وصمام امان مما يمكن من دمج طاقات النظام والشعب لاحداث تغييرات وازنة تدهش الأعداء.. وللحديث بقية.

 مستشار ومؤلف وباحث

Print Friendly, PDF & Email
الاعلانات

60 تعليقات

  1. اكثر امر مضحك اضحكني هو تبرير الثوره ضد العثمانيين
    وهي مطلب العرب ان تكون خلافه غير تابعه لاي عنصر قومي
    ولذالك ارادو اعادتها خلافه عربيه
    وهذا امر غير منطقي
    ربما الخلافه كانت يجب ان تكون امر مؤقت
    وبعدها ليتفرع الامر لدول
    لكن المسلمين في ما بعد تناحرو في ما بينهم
    وتناسو ان الهدف من الخلافه هو نشر الاسلام
    لهذا السبب توقف مد الاسلام عند اطراف اوروبا
    ولولا ذالك لوصل الاسلام حتى اليابان
    ولاختفى اليه والنصارى كلياً ولتعربت كل شعوب العالم

  2. الاخ الدكتور زلوم … مقال يحسن به جريدة الراي الاردنيه وليس راي اليوم العالميه…..

  3. إلي عبد الرحيم طناش
    نعم ياسيدي كيسنجر هو الذي اوعز للسادات بتبني قرار قمة الرباط عام ٧٤ وليس ٧٣ لأنه كان يخطط لعدم الخوض في موضوع الضفه الغربيه أثناء جولاته المكوكيه بين مصر وسوريا وإسرائيل وهذا القرار كان مؤامره من كيسنجر نفذها السادات وملك المغرب الحسن الثاني هذا باعتراف أسامه الباز أقرب المستشارين للسادات أظنك لا تستطيع التشكيك بما قاله أقرب الناس إلي السادات

  4. التحية والتقدير الى الدكتور على مقاله الفكري الذي فرض على قرائه التفاعل معه،، وهذا التفاعل هو القاسم المشترك بين الدكتور، وبين قراء المقال، وان دل على سيء فانما على قيمة ما قدم الدكتور من افكار..وتقييمها هو تثمين لها وليس تبلخيس لها ياصاحب العقل التآمري
    فقد ضاق صدر احد الموالين من افراد االذباب الالكتروني الذين ـ يظهر ـ انهم لم يقتصروا على الدفاع عن الانظمة المطبعة مع الكيان الصهيوني، وانها كذلك الى المتعصب على فكرة الكاتب..كما ظهر من مطالبة احد المشاركين محو مداخلة مطولة، كانت مضوعية، وطرح صاحبها رايه من قضايا وردت في مقال الدكتور، والقضايا الثلاث هي :
    1)ـ موقفه من القومية العربية ، ورؤية الدكتور في المقال باعتبارها عصبية، وعنصرية، في حين ان صاحب المداخلة المطولة اعتقد ـ ويعتقد ـ ان القومية العربية ايديولوجية للتحرر العربي من الاستعمار، رؤية لتحديد وسائل المواجهة، وتحديد الاهداف في: الحرية والتقدم والوحدة..
    2)- دفاع او تعاطف سمه ماشئت ..فهو لامبرر له عن حكام الهامشيين الثلاثة عبد الله وفيصل والحسين، باعتبارهم تواطأوا مع الانجليز والامريكان.
    3)- الموقف الذي تواضع عليه الدكتور من الخلافة العثمانية ونظره اليها على انها كانت تمثل الامتداد للخلافة الاسلامية، وهذه رؤية حزب التحرير الذي لازال يطالب بعودة الملكية التركية بعد خراب “مالطا”.
    فلعل الدكتور مبسوط من المناقشة، وقد اظهر ذلك في مداخلته المكتوبة، وليس هنا من لايحترم هذا الاكاديمي الذي يقدم قراءة للاحداث،، ويشق على نفسه بجمع المعلومات القيمة، وكتابتها باسلوب منهجي اكاديمي رائع، ولنا ان نرفع القبعة له احتراما واجلالا، خلافا للذي يدعي انه صحافي وهو لايطرح اسئلة ولايقدم اجوبة..ويدعي زورا انه كتب الداخلة المطولة، وذلك بقصد ان تمحو هيئة التحرير المداخلة التي ضاق صدره العصبي بها…وبهذا يكون دكتاتور الكلمة في الموقع الالكتروني “رأي اليوم” المدافع عن قضايا الامة…وفاته ان يقرا في مجال الصحافة او الفكر السياسي العربي المعاصر المقولة التالية ” ارفع راسك أخي العربي”.

  5. الدسائس و الخبث الإنجليز لا تعد و لا تحصى، و برغم من هذا الأعراب يعشقونهم حتى الموت

  6. لا يهم نوايا الشريف الحسين بقدر ما يهم افعاله..فقد كان ينفذ مخطط بريطانيا لاضعاف و تفكيك المسلمين و يتلقى اموالا على ذلك.

  7. مع كل الاحترام لشخص الدكتور زلوم الا ان مقالكم هذا يخلط الحقائق ليجمل المصائب…وانصحك بعدم احراج خبراتك وما فتح الله عليك من علم بلي التاريخ والواقع … فهل عندما صاح صايل كان هناك من مجيب… اوصيك ونفسي بتوقى الله بما تبقى لك من عمر داعيا الله عز وجل ان يبارك بعمرك ويديم عليكم موفور الصحة والعافية

  8. عذرا دكتور زلوم ، انت لم تذكر الدور الأردني حتى ما يعرفه كل الناس، لا يصح تزكية احد ، حين يتم
    الدور الذي انشيئ من اجله سيتغير الاسم ، الا فى حالة الطاعة الكاملة لما تريده امريكا واسرائل
    والقبول به ، او سيأتون بالذي ينفذ تلك الاوامر ، تماما كما طبق الاجداد سيطبقه الاحفاد ، دكتور
    التاريخ لازال قريبا ولم ينسه الكثير ممن لازالوا على قيد الحياة ورأوا كيف حيكت المؤمرات
    على المقاومة منذ انطلاقها والى اليوم ،

  9. مغالطات تاريخية كثيرة واحدة منها ان كيسنجر كان وراء تبني القمة العربية في الرباط عام 1973 قرار اعتبار منظمة التحرير الممثل الشرعي والوخيد للشعب الفلسطينيز

  10. كل ما قاله الدكتور زلوم صحيح 100% والذين يهاجمون الشريف حسين بن علي لانه قام بالثوره على الخلافة العثمانيه غير صحيح الشريف حسين بن علي قام بالثوره على الخلافة العثمانيه والتي كان يحكمها حزب الاتحاد والترقي اليهودي ويكفي ان الشريف حسين مات رحمه الله منفيا في قبرص واود ان اقول أنا تاسيس منظمة التحرير الفلسطينيه كان بمثابه المسمار الأخير في نعش القضيه الفلسطينينه وليس المسمار الأول

  11. ان اقدر ما يكتبه الاستاذ الكبير و أقرأ كل ما يكتبه و لا اعلق لأني أؤيد ما يود إيصاله.
    لكني هنا و في هذا المحور الأول رغم سرد وقائع كثيرة قيمة لم يعجبني سوى آخر فقرتين في المقال الذي يقول ان الاردن يتعرض لضغوطات كثيرة و لديه إمكانات كبيرة يمكن استغلالها و هذا هو موضوع المحور الرابع الي سيكتب الاستاذ زلوم.
    أما موضوع الخيانة فهو شأن رخو يمكن تبريره من جهات عدة لمن أراد ذلك. و هنا يمكن تبرير معظم أن لم يكن كل الحكام العرب من الخيانة بلا استثناء لأنهم في الحقيقة ليس خونة للاوطان و هم يريدون كرسي الحكم فقط.
    من يقبل بالانصياع لضغوطات داخلية أو خارجية و أنه ليس بالإمكان أحسن مما كان فلا يجب الدفاع عنه. و لنا في عباس مثل صارخ و ها نحن في انتظار موقف ملك الاردن و هو الذي يلتف حوله الشعب .

  12. _________________ البطولات و التضحيات،،، ألتي قدمها الأردنيون على أرض فلسطين،،،، ابتداء من كايد العبيدات و مرورا بأكثر من ثلاثمائة مقاتل أردني متطوعين قاتلوا مع الشيخ أمين الحسيني ،،، من ضمن الشهداء أحد شيوخ عشيرة الحويطات،،، وليس انتهاءا بسعيد العمرو الذي استشهد في القدس قبل سنوات و هو يحاول انتزاع سلاح مجندة إسرائيلة في القدس،،،بالإضافة للمعارك الجيش الأردني في ٤٨ ،،، و تلك المعركة التي خاضها في جنوب الخليل لفك الحصار عن إحدى الكتائب المصرية المحاصرة ،،، يقول الخطيب محافظ القدس لا يحضرني إسمه الأول إنه لن ينسى تلك المعركة و شجاعة الذين خاضوها و واستطاعوا فك الحصار عن المصريين،،، صحيح أن هزيمة ٦٧ لم تشفع لهم ،،، لكنهم قاتلوا ببسالة ،،،أما أسباب الهزيمة يسأل عنها من كان طياروه يسهرون على صوت وردة ،،،وعند الفجر اصبحت طائرته فحمه على أرض المطارات ،،، كانت في ٦٧ هزيمة لكن بعد عام واحد ٦٨ كان أول نصر عربي على الجيش الذي لا يقهر كانت معركة دروع و مدفعية ،،،كان من أول اشتراطات الصهيانية في اتفاقية وادي عربة،،،تقليص حجم كتائب المدفعية وابعادها عن مرتفعات السلط وعيرا و يرقا ،،، وكان لهم ما ارادوا حيث تم تفكيك هذة الكتائب وخفض أعدادها و عتادها ونقلها الى الزرقاء/خو/حمرا حمد ،،، بطولات الأردنيون سجلوها بدمائهم على صفحات التاريخ ،،،معتبرين ذلك واجب إتجاه دينهم و أمتهم ،،، هناك أشياء فيها قولين،،،لكن بطولات الأردنيون فيه قول واحد وإجماع أمه،،،ومع ذلك ما زال هناك نفر بائس يحاول أن يخفي الشمس بالغربال.
    _________________ الخلاصة :أن الأردن الآن مستهدف من الصهاينة،،،و محاصر من الأشقاء،،، إما الوقوف مع الأردن ملك وشعبا و إفشال المخططات الصهيونية للتصفية القضية الفلسطينية وتدمير المنطقة العربية ،،،أو الوقوف في الصف الآخر،،،النقاشات السياسية و التاريخية يمكن تأجيلها إلى حين آخر عندما تكون الظروف مواتية.

  13. احكم على الأمور التاريخية من نتائجها.

    واحكم على الأمور الحالية مستندا إلى التاريخ والى العداء الشديد للإسلام والى شرعية الأنظمة التي تحكم العرب والمسلمين.

    واحكم على المستقبل من خلال ما استحوذت علية الأنظمة الوطنية من أسلحة الدمار الشامل وتكنولوجيا توصيلها إلى أهدافها.

    وبناء على ذلك ودون عناء يمكن الخلوص علميا إلى ان ما يحدث اليوم وما سيحدث مستقبلا متطابق في نتائجه مع ما حدث في الماضي، ما لم تتغير أسس احكامي أعلاه.

    مع تحياتي للكاتب .

  14. للتنويه فقط ، عندما تم اعطاء الفلسطينيين في الضفه الغربيه الجنسيه الاردنيه ومن ثم جوازات سفر اردنيه كان ذلك بموجب دستور الدوله الجديده ” المملكه الاردنيه الهاشميه ” التي تاسست وشملت الضفه الغربيه لنهر الاردن والضفه الشرقيه ، واصبح سكان الضفتين اردنيين متساويين بالحقوق والواجبات بموجب الدستور والقانون للمملكه الاردنيه الهاشميه ، كما واصبح مجلس النواب يتكون من نواب منتخبين مناصفه من كل ضفه . اما كارثه فك الارتباط فقد كانت من اكبر المؤامرات التي حصلت والتي كانت امنيه اسراءيليه بحيث يسقط حق المطالبه بالضفه الغربيه مما يكرس الاحتلال ويثبته وضاع الحق الشرعي القانوني للمطالبه ، انطلت الخطه على عرفات ورجاله فاضاعوا البقيه من فلسطين التي تم المحافظه عليها بانضمامها الى المملكه الاردنيه الهاشميه . واخطاء … واخطاء … في كل شيء منذ ذلك . قال لاحدهم “ان مشكله الفلسطينيين هي في قياداتهم “. وبالمناسبه بعد استيلاء حماس على غزه اصبح هناك فلسطينيين وشعبين فلسطينيين ، واكتملت المصيبه التي سببها من سموا انفسهم القاده الفلسطينيين ، ونحن على نفس المنوال لتاريخه والاتي اعظم .

  15. من خلال قراءة بعض التعليقات أجد أن البعض تكون قراءته سطحيه دون فهم القصد والمعني لما جاء في هذا المقال الوافي الكامل والمستند لمعلومات موثقه وليس للتنجيم
    الدكتور عبد الحي زلوم لم يكن يوما مداحا ولا لعانا وشتاما بل جميع طروحاته علميه مستنده إلي تجربه غنيه جدا بالمعرفة والقراءه والدراسه العلميه و العمليه في حياه مليئه بالعطاء وهو ليس بحاجة أن يرضي عنه لا رئيس ولا ملك ولن يفرط بمسيرته الطويله المشرفه بكل محطاتها من اجل رضي مخلوق من مخلوقات الله وهو لم يفعل ذلك أيام شبابه فهل يتوقع أحد أن يقوم به في هذا العمر أطال الله في عمره
    الأخ العزيز إبن السبيل
    كلامك صحيح ميه في وهنالك روايه عن قبول الملك عبدالله الأول حين قال بعض الرؤساء العرب أن القبول بقرار التقسيم هو خيانه فكان رده عليهم أرجوكم أن تسجلوا هذه الخيانه بإسمي كان لديه بعد نظر لكل ما يجري والدكتور زلوم قال في مقاله أن الإنجليز وصفوه بأنه ذكي جدا وغيره من الصفات ولا داعي لنكاء الجراح بذكر من اغتاله ومن كان خلف ذلك
    أتمني علي الأخوه في موقع راي اليوم نشر تعليقي هذا للتوضيح

  16. من خلال قراءتي للمقال والتعليقات لا يسعني الا ان ارى اراء وافكار وتحاليل متناقضة و من الصعب ان تجد الحقيقة.
    انا اصدق ما يجري على ارض الواقع وهو ان الكيان له حدود مع الاردن، سوريا و مصر (لبنان “مقاومة”) وجميعها هادئة و موءمنة …………وهذا في قاموسي اسمه……….

  17. نعم هناك فرق ،، فلسطين للفلسطينيين
    و الاردن للأردنيين و الكويت الكويتيين و تونس للتونسيين وووو
    الضفة الغربية كانت وديعة عند الأردنيين و جرى ما جرى ٦٧
    الاردن قدمت للفلسطينيين ما. لم تقدمه ابو دولة أخرى و عاملتهم تماما كأنهم أردنيين اصلاء دون أي تمييز
    جاءت المحاولة الانقلابية عام ٧٠ و تركت جرحا و شرخا ثم جاء مؤتمر الرباط ثم جاءت أوسلو ،، و حديثا تحالفت ما يسمى حركات المقاومة الفلسطينية مع إيران و ما ادراك ما إيران ،،
    و جاءت داخل الأردن دعوات التجنيس و التوطين يقودها زعماء أردنيين من أصول فلسطينية شغلوا ارفع المناصب ينادون بتجنيس و توطين الفلسطينيين و منحهم حقوق سياسية سيادية كاملة و مطالبهم هذه تنسجم مع الخطط الإسرائيلية التي ترمي إلى تفريغ فلسطين

  18. ولا زالت بعض الحركات الفلسطينية مرتبطة بدمشق و بعضها مرتبطة بطهران
    و كما هو معلوم ارتباط هذه الحركات بطهران سبب مشاكل كثيرة للقضية الفلسطينية و للأمة العربية و للأمة الإسلامية ،،
    حيث إيران استحوذت ( احتلت،) اربع دول عربية و و رطتها بحروب داخلية مذهبية طاءفية ووووو
    بكل الاحوال وبالرغم من مروى خمسين سنة ، لاتزال فئة من أبناء و احفاد المهزومين الحاقدين تنفث نيران الفتنة بين الفلسطينيين و الأردنيين ،،

  19. التاريخ الحديث للمنطقة العربية منذ عام ١٩١٧ إلى هذا اليوم يعاني من انحدار فكري وانحطاط سياسي إلى درجة أن بعض المؤرخين يستسخفون الوعي العربي بالحقائق التي أدت إلى إنشاء الكيان الصهيوني على أرض فلسطين بمراحل الاحتلال المختلفة فمن لم يوقع على اتفاقيات بريطانيا وفرنسا لانشاء الكيان الصهيوني في فلسطين تم ابعاده عن الساحة وتجهيز البديل الذي وقع بعدم ممانعته لإقامة ( دولة لليهود المساكين ) في فلسطين باعتباره الزعيم العربي الممالئ للاستعمار البريطاني مقابل اعتراف
    ومساعدة بريطانيا له في تحقيق أحلامه
    لا أريد أن انبش سوءات التاريخ العربي المعاصر ويكفي أن نقول أن زخم الأحداث وتواصلها ادى الى أن تكون فلسطين التاريخية من البحر إلى النهر دولة يهودية تقيم فيها أقليات عرقية ومنها الأقلية العربية
    وهنا تكمن مأساة الأمة المعاصرة فالقضية الفلسطينية منذ ربع القرن الماضي وحتى اليوم وضعت في القواميس السياسية المنسية والمتجاهلة لا سيما بعد نجحت الأطراف العربية والدولية معا في إنهاء روح الثورة والانتفاضة والهاء القيادات الفلسطينية بشكل الحكم الذاتي السلطة البلدية لتسيير الامور الخدمية في الضفة والقطاع وبالتالي تعرض الشعب الفلسطيني إلى الانقسام والتمزق لكي لا تقوم له قائمة على مدى مائة عام قادمة واصبح الانحطاط العربي يتسابق على التطبيل والتطبيع ليتم كتابة الكلمات الأخيرة في ميثاق وفاة ونعي القضية الفلسطينية رسميا وبتوقيع ومباركة عربية فلسطينية معا بشكل لا تحتمل معى المواربة..
    انها مرحلة السقوط الذي يهيأ للمنطقة لدخول النفق المظلم الذي يعلن بعده إقامة اسرائيل الكبرى التي رسمت في المخططات المحفوظة في كراريس السياسة الصهيونية التي نفذ أكثرها امتدادا في ساحة الجغرافيا العربية من المحيط إلى الخليج ..ونهاية القول ..لم يعد للقضية الفلسطينية الا التذرع بالاوهام التي تعيش في عقول بعض من يدعون الوطنية الزائفة … ولا عزاء لأصحاب القضية …

  20. اولا:اتوجه بالشكر للاستاذ عبدالحي زلوم على ما قدم واعتبر ان الذي ورد في هذا المقال وثيقة يجب ان تعتمد وتكون اولى مفرداتنا التي نجتمع عليها وننطلق منها نحو الهدف لاننا بهذه الافكار المبعثرة والتي لا تستند الى وثائق اضعنا بوصلتنا واطحنا باجيالنا وعلمناهم ان نكون دائما مختلفين .
    ثانيا: من خلال التعليقات تجد من يأتي بقصة جانبية لينقض ما جاء في المقال وكان فكرنه هي الاساس .
    ثالثا:ان حربنا كامة مع اعدائنا هي حرب ثقافية وحضارية ولا يمكن ان ننتصر الا بسيادة العقل فنحن امة قامت على تحرير العقل من العبودية ليتحرر الجسد وكفانا اختلاف واتهام لبعضنا البعض الا يكفي 70 عاما من تراشق الاتهامات وتعريف الخائن وغير الخائن.
    رابعا: قتلنا المخلص للثورة واتهمناه بالعمالة وابعدنا محرر القدس والوحيد الذي حصل على صك استسلام من قائد الهاجاناه وقام باسر 800 صهيوني وسجنهم في ام الجمال في الاردن ومنهم شارون وجولدامئير
    خامسا : اتمنى ان يعتد هذا المقال وجزء من مذكرات اكرم زعيتر وما جاء من تحليل لاسباب هزيمة الجيوش العربية مقابل اسرائيل بقلم المغفور له وصفي التل لتكون نبراسا تستنير به الاجيال وان نحرق كل النسخ المحرفة والبطولات الكاذبة ومحاكمات يوليوس قيصر ان لم نفعل فاننا سوف نستمر في الدوران بحلقة مفرغة اكرر شكري الكاتب

  21. إلى المدعو القدس لنا…
    تعليقك مرفوض على أساس أنك تفترض ان هناك فرق بين ضفة وغزة!!
    وسطحنة لمؤامرة حيكت ضد أبناء الوطن الواحد….

    وتعديلا لملاحظتك غير الموفقة إذا كنت تقصد الفتنة التى حصلت بين ابناء الوطن الواحد شرقي النهر وغربيه، فقد لعبت بها عوامل كثيرة ولكن الجانب الذي يخص الحركات الفلسطينية المسلحة، كانت بعض الحركات المرتبطة بدمشق رأس حربة الفتنة فلم تعرف الثورة الفلسطينية تآمرا فت في عضدها وحرف بوصلتها مثل ما كان يحاك لها في دمشق، وهذا أيضا لا يعفي آخرين ولا كل من أساء في تلك الفترة.

  22. A history of corrupt royal Hashemy family including King Hussein who gave Israel the time of 1973 war. It is a time to create a democratic country which depends on reliable modern education and advanced research. Democratic system leads to rule of law.

  23. لن تحرر فلسطين ولن ينجو الأردن وشعبه مما خطط ويخطط له طالما أن هناك من يبرر ويسرد التاريخ بعاطفة واغفال الحقائق . لا يتعلق الأمر بأمر قد انقضى بل قول الحقيقة سيساهم في معالجة واقع أمة كاملة وكذالك مستقبلها ؛؛؛؛؛؛؛؛؛؛؛؛؛؛

  24. الاخوة في هيئة التحرير لكم كامل التحترام والتقدير…وفي المقدمة ابو خالد الاستاذ عبد الباري..
    تاكدوا من الذي قال /الصحفي بسام شريف/ عمن كتب باسمه تعليقا مطولا…
    فانا هو كاتب التعليق المطول الذي تم محوه بعد نشره …ويمكن ان تتاكدوا من بريدي الالكتروني، واسمي / محمد عبد الله / ومن الاكيد ان بريدي يختلف عن بريد الصحفي بسام شريف..وكذلك البلد الذي ارسلت منه الرسالة ..فانا في الشمال الاروبي في فنلندا تحديدا..
    واذا كان الصحافي منزعجا من مداخلتي، واراد ازالتها بهذه الاسلوب الرخيص…فحسبي ان انبهكم على الموضوع…
    وشكرا جزيلا..

  25. من الأفضل ان يتجنب أي كاتب أو باحث الخوص في حقول الألغام ما دام يرى أنه مضطر للي بعض الحقائق ليخدم فكرة ربما يراها سامية أو يضطر للرتوش حتى يسوق الأحداث ونفسه بسلام للحدث الرئيس، ما يهمنا الآن هو الموقف الحالي وكيف سنمر عليه ويمر علينا والأمور تقاس بالنتائج، وقلوبنا مع الأردن ان يمر قيادة وشعبا بشرف وعزيمة في عاصفة التآمر والتصفية، ليسجل الأردن الحاضر بصمته ونهجه بافتخار، يؤسس للتحرير والسيادة على كامل أراضي فلسطين من البحر إلى أبعد نهر يمكن ان تصله عزتنا.

  26. وما راي الكاتب في نقتطين الاولى الاردن مسؤل عن ضياع الضفه عام 67 كما هيه مصر مسؤولة عن ضياع غزه عام 67. النقطه الثانيه عن إلغاء عقد ملك الاردن حسين من الCIA بواسطه الرئيس الامريكي كارتر . تعليق اخير لو امكن كما قال كاتب عراقي انتصر الانجليز و الإسرائيليين وانهزم ولا تزال هزائم العرب بالخيانه العربيه اللتي امتدت حتى شملت بعض الفلسطينيين . ان جاز التعبير ولو انه قاسي الخيانه وطعن الظهر صفه العرب. لو سمحتم لي من فضلكم اين هم العرب الان وغزه محاصره وشعبها مسجون .

  27. شكرا أستاذ محمد عبد الله
    كنت سأذكر ببعض ما جاء في كتاب محمد حسنين هيكل ( جيوش و عروش) حول الموضوع ولكن تعقيبك أناب و وفى.
    أعتقد أن أهم أسس البحث و الدراسة مهما كان مستواها هو الحياد و البعد عن تلميع الصور حتى وإن سعى الباحث لرفع اللبس عن الأحداث ودفع الظلم عن المظلومين، و إلا فإننا لم نغير شيئا، بل في مثل مواضيع المقال سنزيد الأسود سوادا

  28. رضينا بالهمّ والهمّ لم يرض بنا.
    والهم يحوي كل معنى سلبي يخطر ببالك من خنوع وخضوع وتماهٍ وتنسيق مقدس
    ينطبق هذا على أمتنا في تاريخها النوفا منذ قرن .
    بدء من الشريف حسين للملك فيصل وللملك عبد الله للملك حسين طيب الله ثراهم بل قل حمى الله ثراهم. فقد ضاع ثرى الشريف حسين في القدس وربك يستر ثرى من بعده في عمان وبغداد
    وصولا إلى الملك عبد الله الثاني امتدادا للشعب في الضفتين وصولا إلى حضرتك مفكرنا الكبير
    رحم الله الشهيدين غازي وطلال لم يرضيا بالهم
    طبعا لم أتعرض للثورة الفلسطينية المأساة فهي ليست من أعوان العم (الصهيوني) بل جزء لا يتجزأ منه .

  29. ______________ لست عالم تاريخ ،،، ولا يوجد لدي نية بإسناد أو تبني ما كتب الدكتور عبدالحي زلوم،،، أو رفض ما كتبة المعلقين المخالفين للرأي الكاتب ،،، هذه مهمة بحاجة لمعرفة واسعة و دراية كاملة،،،بالتاريخ،،، بالإضافة لاتباع منهج علمي ،،، لإصدار حكم عادل و منصف .
    _______________ هناك عدة تجارب سياسية في المنطقة ،،، يمكن المقارنة بينها ،،، وأقترح إستخدام النتائج السياسية والاقتصادية و التنمية البشرية،،، لهذة التجارب في المجتمعات التي طبقتها ،،، من هذة التجارب: (١)_ الهاشميين في الأردن و العراق (٢)- ثورة ٥٢ في مصر (٣)_ حزب البعث في سوريا والعراق (٤)_الثورة اليمنية و التحول من الإمامة إلى الجمهورية (٥)_ منظمة التحرير الفلسطينية وصولاً إلى السلطة الفلسطينية و انفصال قطاع غزة عن الضفة الغربية (٦)_ ال سعود في نجد والحجاز ،،، بالإضافة لباقي التجارب في المنطقة العربية.
    _______________ برأيي الشخصي المتواضع،،،أن هناك أشياء مشتركة بين هذة التجارب ،،،الفردية في ممارسة الحكم ،،،التوريث السياسى،،،حتى في الجمهوريات ،،، و داخل حركات التحرر حيث رفضت فتح نتائج الانتخابات وتسليم الحكم لحماس ،،، الانقلابات العسكرية أو انقلاب فرد من الأسرة الحاكمة على آخر ،،،عدم وجود آلية لانتقال السلطة بشكل سلمي،،، الافتقار لدولة المؤسسات،،،لا يوجد فصل للسلطات،،، لا وجود للدولة القانون و القضاء مسيس ،،، الشرعية السياسية .
    ________________ كل التجارب متشابهة و الدليل على ذلك النتائج السياسية والاقتصادية و التنمية البشرية في المنطقة العربية،،، فشل النظام الرسمي العربي.

  30. الاخو المعلقين
    ‏أشكر جميع الأخوة المعلقين لانه في الكثير منها إضافة إلى ما جاء في مقالي واجد قائدة فى أن أبين النقاط التالية:
    —‏القوميات ‏بما فيها القومية العربية هي حقائق‏إنسانية على مدى التاريخ . ” ‏وجعلنكم شعوبا وقبائل لتعارفوا “. ‏‏مشكلتي لم تكن أبدا مع القومية العربية وإنما مع تسخيرها من الاستعمار كهوية فرعيه تم تقزيمها الى هويات اثنية واقليمية ضيقة اوصلتنا الى ما وصلنا اليه
    — ‏من يقرأني ‏يعلم ان المديح والهجاء ليس مهنتي.
    — ‏لعل ‏ملخص المقال جاء في اخره ‏وهو أن التعايش مع أمر واقع فرضه مستعمرون لن ينتج عنه الا الغدر ‏وأن تغير هذا الأمر الواقع هو الأساس للوصول الى سيادة اقتصادية وسياسية.
    — ‏كما لا يمكن فصل مصير ضفتي نهر الأردن ‏الواحدة عن الأخرى للانطلاق الى وحدة عربية كبرى.

  31. عزيزي المحرر / المحررة كل عام وانتم بالف خير وارجو نقل تحياتي الى جميع كوادر ” راي اليوم ” الغراء.
    ـ ارجو ان الفت انتباهكم انه جرى ارسال تعليق مطول باسمي للموضوع اعلاه للكاتب الذي نجل ونحترم البروفسيور يحيى زلوم بطريق الخطأ .
    ـ الصحيح ان التعليق قديم لا يخص الموضوع نهائياً وليس فيه الا فقرة واحدة تشيد بالدكتور زلوم شخصياً لذا يرجى وقف التعليق لانه لموضوع اخر مختلف
    ـ شكراً لتعاونكم ولكم كل المحبة والتقدير والاحترام …..الصحفي بسام الياسين

  32. (ثم جاء الملك الشاب حسين بعد اغتيال جده وتنحية والده الملك طلال، وتم احتلال الضفة الغربية بما فيها القدس في حرب الساعات الستة سنة 1967)
    هكذا قفز الدكتور زلوم بفاصلة فقط على أهم مرحلة في تاريخ ألأردن ألا وهي المملكة الثانية , مملكة طلال رحمه ألله فلم يذكر الدكتور لم نحته بريطانيا ولم يذكر أهم أنجاز له ألاوهو ألدستور الأردني الذي يعتبره ألمؤرخون المنصفون أرقى دستور عربي حتى الآن قبل تعديل 24 مادة ة منه خلال عهد المملكة الثالثة .
    أجمالا ألمقال يمثل أنقلابا على فكر حزب التحرير من جهة الموقف من الهاشميين و (الخلافة) العثمانية لكنه لم يتغير من ناحية موقف ذات الحزب من القومية العربية , كل قومية في أدبيات الحزب مسموح بها عدا القومية العربية حاملة الرسالة!

  33. شكرا علي بلورة هذا الفكر في ابراز تاريخيا دور الاسرة الحاكمة في الاردن في مساندة و في دعم الشعب الفلسطيني و قيادته في تحرير فلسطين
    لا ننسي دور الملك حسين في الضفة الغربية منبعث احترام لحقوق الانسان التي تهدرها اسرائيل في كل لحظة بسبب سياسة الاجرام و العنف اتجاه الشعب الفلسطيني
    منح الملك حسين جوازات اردنية للمقيمن من ابناء الشعب الفلسطيني و اعتبرهم ضيوف علي الشعب الاردني الي غاية ما يفرج عليهم و يعودون الي وطنهم معززين و مكرمين
    المساندة المطلقة لتنقل الشعب الفلسطيني بين الضفتين و لم يتم قفل الحدود الا من طرف العدو و ذلك قرار الملك بتسهيل الحياة الانساني للمواطن الفلسطيني و تسهيل للطلبة الفلسطينين التسجيل في الجامعات الاردنية و المعاهد
    لا يمكن ان ننسي دور الملك حسين وهو علي فراش الموت من التحرك دوليا لارساء عملية السلام الخاصة بالعراق و ابعاد شبح الحرب ضد العراق و ضد المنطقة العربية و اجهاض نظام الشرق الاوسط الكبير الذي اعده حزب شا ص مع زمرة بولاندة و غيرهم

  34. اعتقد جازما ان الشريف حسين كان هدفه الرئيس هو قيام دولة عربية هاشمية في بلاد الشام والعراق
    ولما لم يرضخ لمطالب الحلفاء وخاصة البريطانيين، سلبوا من ولده الشريف علي مملكة الحجاز.
    وانتهى الشريف منفيا معذبا محتاجا مريضا في جزيرة قبرص.
    اما الملك عبدالله الاول فقد نصح الفلسطينيين والعرب بقبول قرار التقسيم الصادر عن هيئة الامم.
    ولو قبل قرار التقسيم من العرب لكان حال فلسطين واهلها مختلفا تماما الان.
    لقد كان الملك عبدالله الاول سياسي واقعي من الدرجة الاولى وعلى اطلاع كامل بميزان القوى
    سواء العسكرية والاقتصادية والسياسية وكانت كلها لصالح الصهاينة.
    ولا شك ان الملك عبدالله الاول كان لا يستطيع تجاوز السياسات البريطانية
    بحكم وجود القادة الانكليز في الجيش وكذلك ضغط المساعدات البريطانية على مملكته الفقيرة.
    اما من يدعي ان الملك عبدالله الاول قتل من الفلسطينين لخيانته؟!
    ماذا يقول اصحاب هكذا راي عن السيد عباس وجماعته الثوار الابرار الاحرار؟!
    ولا بد من يوم فخر يعود به الحق والسلام لفلسطين واهلها ويخرج منها المحتلين اذلة صاغرين.

  35. قيادات فلسطينية من أصول غزاوية ذوي ميول مصرية هؤلاء لم يدركوا دفء العلاقة بين أبناء الضفتين إ و جرى ما جرى !!!!!!

  36. تحياتي دكتور زلوم,
    انا لست مؤرخا ولكنني شخص يحب قرائة تاريخ هذه المنطقه البائس من كتب اجنبيه. بدون ادنى شك انك انسان عروبي و ما يجري في الساحه العربيه امر يهمك , في راي الشخصي لقد بالغت كثيرا في مدح الهاشمين بصوره غيرمباشره والدور الذي لعبوه في الساحه العربيه عامه والفلسطينيه خاصه. انصحك Google و قرائه صفحه ٢٦٤ من كتاب The Arabs A History by EUGENE ROGAN لتتعرف جزئيا على بعض الحقائق والمعلومات.
    المختار

  37. الذي قاد محادثات منظمة التحرير الفلسطينية في مؤتمر قمة الرباط عام ١٩٧٤هو ياسر عرفات وليس محمود عباس، ولا أعرف إن كان الأخير عضوا في الوفد الفلسطيني أم لا. ذلك المؤتمر المشؤوم الذي قرر أن منظمة التحرير الفلسطينية هي الممثل الشرعي والوحيد للسلطة الفلسطينية، رغم معاضة الملك حسين. ومن هنا بدأ التراجع والسقوط الذي نقطف ثماره اليوم.

  38. مركز قيادة عالمي شديد السرية!!..كلام بحاجة لادلة مادية واضحة صريحة ..لا يكفي القول بوجود هكذا قيادة عالمية شديدة السرية دون ادلة دامغة..اين مكان هذا المركز؟ من القائمين عليه؟ ما هي خططهم؟اين الوثانق والادلة العلمية المادية الواضحة التي تثبت صحة هذا الادعاء؟…من يعطينا معلومة بكل هذه الثقة عن وجود هكذا قيادة سرية للعالم عليه اعطاء الادلة الدامغة وليس تحليلات شخصية…

  39. 1- تشكر دكتور عبد الحي على ما تتفضل به دائما وابدا . لكن لي بعض الملاحظات فاسمحلي:
    1- الشريف حسين سجن في الاستانه في عهد السلطان عبد الحميد 1309 ه 1891- 1892م ولم يسجن في عهد جمعية الاتحاد والترقي اي انه بدا التمرد والتحريض على الدولة العثمانية في ايام عبد الحميد وقبل ان يكون واليا على الحجاز وكان عمه والي مكه في ذلك الحين هو من بلغ السلطات العثمانية عنه وعن ميوله
    2- هو كان يطالب بعرش لنفسه تحت مسمى خليفة عربي بدلا من تركي
    2- كما اوضح حضرتكم أنه كان يتقاضى اموالا من بريطانيا مقابل تمرده على العثمانيين 200000 جنيه بريطاني اي انه قد اشتري بالمال
    4- انه اعلن الثورة في عام 1916م على الدولة العثمانية وهي في عز الحرب مع بريطانيا وفرنسا وروسيا اي بمعنى آخر أنه تحالف مع الكفار ضد المسلمين, بعكس الامام يحيى حميد الدين والذي كان يقود ثورة في اليمن ضد العثمانيين واوقف الثورة عند اندلاع الحرب العالمية الاولى وقال كلمته المشهورة ” حتى لا يسجل التاريخ بأن يحيى حميد الدين قد عاون الكفار ضد المسلمين”.
    5- بعد قيام الثورة الشيوعية في روسيا وانسحاب الروس من الحرب ضد العثمانيين فضحت روسيا اتفاقية سايكس بيكو وارسل الاتراك له نسخة عن الاتفاقية ولم يصدقها وقال عنها انها مزورة معتمدا على حسن نواي بريطانيا
    6- طلب منه فيصل في مؤتمر الصلح في فرساي ارسال مضمون البرقيات بينه وبين مكماهون عدة مرات ورفض
    نخلص بتنيجة الى انه كان يطالب بملك وعرش لنفسه ولاولاده من بعده وانه كان سببا رئيسا في هزيمة العثمانيين , ثم من كان حلفاءه اليس نوري السعيد العميل البريطاني المعروف
    7- أما عبدالله فلم يكن هو الآخربطلا وانسحب جيشه من اللد والرملة قبل الهجوم اليهودي عليها بليلة واحدة وباوامر منه وباعتراف قادته العرب حين ذاك وهو من امر المتطوعين الاردنيين الذين كانوا يقاتلون مع الثوار الفلسطينيين في اللد وباب الواد بالانسحاب واعطاهم مالا وهنالك مقابلات موثقة بهذا الخصوص ولولا صمود عبد الله التل في القدس من غير اوامر هو والامير طلال لاحتلت القدس جميعها في ال 48م ,وكان هدفه من دخول الجيش الاردني في الحرب هو ضم ما تبقى من فلسطين للاردن وحصل على ذلك والغى الهوية الفلسطينية خدمة للحركة الصهيونية , اما من قتله فتلك مؤامرة داخلية محضة برعاية بريطانية من اجل امور او ترتيبات مستقبلية
    نعم انا معك من يعتمد على مال امريكا او بريطانيا والغرب يصبح رهينة لهم ويتخلصوا منه حين انهاء دوره او نفاذ مهمته سواء كان يدري بها او لا يدري. والف شكر

  40. ( ‏ولها جناحان وتم بتر أحدهما ) من احسن المقالات يا دكتور وارجوا ان تكون هناك اذن صاغيه في الاردن لما اسلفت وقلب الطاوله على الاعداء

  41. عندما دخلت الثورة العربية عمان الجهة المرحبة كانوا الارمن حيث افصحوا عن شخصيتهم بعد ان كانوا يعرفون انفسهم بانهم شيشان وبحسب النتيجة الثورة العربية لم تكن نعمة لم تذكر اى شىء عن الملك طلال فى عهد الملك طلال اقر الدستور وعادت العلاقات مع السعودية والملك طلال نجح نجاها باهرا بارساء الوحدة الوطنية لم اسمع اى فلسطينى بانة انتقد الملك طلال يمكن اعتبار ان ما ذكرتة تاريخا وليس نهجا لعلاقات اردنية فلسطينية

  42. كل عام وأنت بألف خير يادكتور زلوم كل عام وجميع قراء رأي اليوم وأسرة التحرير المحترمين وعلي رأسهم ابوخالد حفظه الله ورعاه بألف خير
    اختصارا للتعليق فإن الدكتور عبد الحي زلوم أطال الله في عمره قد أصاب الهدف بقوله إن مؤامرة كيسنجر والسادات بمنح حق تمثيل الشعب والأرض الفلسطينية إلي مراهقين سياسه هو المسمار الأول في نعش الأرض الفلسطينيه (الضفه الغربيه)لأنها فقدت صفة أرض محتله حسب قرار مجلس الأمن ٢٤٢ واصبحت أرض متنازع عليها وكانت تخوفات الملك الحسين طيب الله ثراه من تبعات هذا القرار في محلها
    نحن نجني اليوم المر والعلقم بسبب هذا القرار ونحن نشاهد الضفه والقدس مزروعه بالمستوطنات وتحولت القدس غالبيه يهوديه من الصعب اقتلاعهم بعد أن أصبحوا غالبيه
    لنعود إلي مراهقي السياسه الذين وقعوا إتفاقيات أوسلو قبل دخولهم إلى الأرض الفلسطينيه قادمين من فنادق الخمس نجوم حاملين معهم كافة أشكال العادات القذره الغريبه عن عادات شعبنا..جاؤوا كحبل إنقاذ لإسرائيل من اطفال الحجاره الذين دوخوا إسرائيل لسنوات..جاءت جحافل ديناصورات أوسلو ليس كمحررين بل كرجال شرطه لحمايتهم المستوطنات الإسرائيلية في الضفه والذين لم يتجاوزوا حينها المائة ألف مستوطن وبعد دخول سلطة أوسلو قضمت المستوطنات معظم أراضي الضفه ويكاد يصل عدد المستوطنين المليون بفضل الرعايه والأمن الذي وفرته سلطة أنطوان عباس وشركاؤه
    شعبنا الفلسطيني في الضفة الغربية وغزه قبل أوسلو كان يعيش حياة عزه وكرامه ونضال ومقاومه واقتصاديا كان أفضل من اليوم بألف مره وكانت إسرائيل تخشي من توسعة أي مستوطنه من ردات الفعل النضاليه وجاءت جحافل أنطوان عباس واصبح السكن في المستوطنات أكثر أمنا واستقرارا من المدن الإسرائيليه نتيجة رعاية اصحاب النياشين الفاسدين المرتزقه وحفاظهم علي أمن المستوطنات والتنكيل بكل مقاوم
    هذه سلطه تشبه سلطة أنطوان لحد في جنوب لبنان قبل هروبهم عام ٢٠٠٠ بفعل المقاومه التي يمقتها أنطوان عباس ويحاربها ويتفاخر بأن التنسيق الأمني مقدس

  43. .
    سعلده الدكتور عبدالله الحي زلوم ،
    .
    — سيدي ، تكبر في عيني يوما بعد يوم وانت الكبير بعلمك الغزير وبحثك المحايد وانصافك الجريء.
    .
    لا خوف على مستقبل امه لها امثالك .
    .
    .
    .

  44. التاريخ لا يرحم الشريف حسين وأبناؤه باعوا الدولة العثمانية وتنازلوا عن فلشطين وباعوها بثمن بخس نرجو من كاتب المقال أن يتحرى الحقيقة والصدق

  45. مع كامل الاحترام للعائلة الهاشمية….. الا اننا لا نستطيع ان نلاحظ ارادة حقيقية في تنظيف الداخل الاردني من العملاء والخونة والفاسدين….. كما اننا لا نلاحظ اي جهد فعال لمكافحة الفساد الذي على وشك ان يقضي على الدولة والنظام.

  46. تضاعفت عندي بهجة العيد بإطلالتك يا دكتور عبد الحي زلوم … احسن الله جزاءك على تنوير عقولنا بكتاباتك الشيقة …..
    السلام على المرابطين في فلسطين والمدافعين عن فلسطين تحت كل سماء….
    وتبا وسحقا للمتٱمرين على ڤلسطين اين ما كانوا

  47. اود اكتب عن جزءيه بالمقال بخصوص انقلاب يهود الدونما على السلطان عبدالحميد فلو درسنا وحللنا بطريقه علميه وتاريخيه يتبادر للذهن سوءال كيف امبرطوريه عسكريه سيطرت عليها ثله عرقيه يهوديه من السيطره على امبرطوريه مترامية الاطراف هنا يبرز عدد من الاسءله والشكوك ويوجد دراسه تقول بان السلطان عبد الحميد والذي قبله اتفقوا مع يهود الدونما بتلبية مطالب اليهود المتصهينين واقاموا مستعمرات لهم في فلسطين وتعد باثنا عشر مستعمره ومستعمرتين في شرق الاردن بمنطقة سيل الزرقاء والسلط التي احرقها عشاءر شرق الاردن في المنتصف الثاني من القرن الثامن عشر مقابل اعطاء الذهب من مرابي اليهود الى السلطنه العثمانيه لتمويل حروب السلطنه التي وصلت الى درجة الافلاس
    اود اضافة شيء ربما لا ترضي الكثيرين بان القياده لما انتقلت من العباسيين الى الاتراك العثمانيين كانت السبب الرءيسي للفشل المتوالي والنتاءج السلبيه على البلاد العربيه من جميع النواحي وخاصه العلميه لان الخلافه العباسيه ازدهرت العلوم والفلسفه زمنهم ولو استمروا لم يكن حالنا من تخلف علمي ومعرفي الان ولسببه وقعنا فربية الاستعمار وكانوا العثمانيون السبب الرءيسي بذلك لانهم امبرطوريه عسكريه

  48. شكرا لك من صميم قلبي على مقالك الرائع والذي كما عودتنا جاء مترابطا ومتسلسلا في أفكاره ويسوق تفاصيل دقيقة ما كان لنا أن نعرفها في مقالات غير مقالات كاتبنا الكبير. شكرا لاجاباتك على أسئلة كثيرة كانت تراودني وتشغل تفكيري, فلقد كانت هناك ضبابية وعدم فهم ومعرفة فيما يتعلق بالشريف حسين وثورته ضد الدولة العثمانية أو لنقل الدولة التركية , فشكرا مرة أخرى على التوضيح وعلى الوقائع الصغيرة التي سقتها في مقالك وبينت ماهية الثورة العربية وأهدافها. يقال بأن الشريف حسين رحمه الله قد قال قبل وفاته:”لا تثقوا بالانجليز ” وكررها ثلاثا. ما أشبه الامس باليوم وما خاب من اتعظ بالامس وأحسن التدبير اليوم وغدا.

  49. الى الدكتور عبدالحي زلوم المحترم
    بعد التحيه و كل عام وانتم بخير
    كنت اتمنى أراك و اسمع صوتك و وجدت لك مقابله على شريط فيديو و الحمدلله.

    مشكور على المقال و الثقافه و التوضيح
    الاستقلال و الخلافه ياتي عن طريق المقاومة و الشعوب
    و الشعوب تكتب دستورها الاستقلال و لن يأتي من مطابخ الاخرين مثل اوروبا و الولايات المتحده

  50. أحسنت الاستفادة من عبرالتاريخ للاستدلال على النهج القويم للمستقبل ولا شك ان الأمل كبير في الهاشميين و في الاردنيين مهاجرين وأنصار و في الجيش العربي ولكن المشكلة أن يدا واحدة لا تصفق
    كان مستحيلا حتى الآن تجميع قوى فاعلة من هذه الأمة لتحقيق الهدف طالما أن أعداء هذه الأمة لا يغفلون لجظة عن مراقبة أي خطر يحيق بمخططاتهم مستعينين بمن باعوا أنفسهم للشيطان مدعين أنهم عرب
    سيأتي اليوم الذي ينشغل الأعداء بأمور أخرى وسيقيض الله لهذه الأمة من يجمع شملها ويعدها لنصر الله المؤزر و صبر جميل

  51. الله الله ، مقالة تؤكد ثوابت لا نحيد عنها :
    للهاشمين خصوصية تاريخية ، القدس امانة في رقابهم ، شاؤوا ام ابوا ، ولن تكون لسواهم .
    الشعبان الاردني والفلسطيني واحد ، لا فرق بينهما ، وكل ضرر يقع على احدهما يصيب الاخر . العنصرية والاقليمية جريمة بحق الشعب الواحد ، والتجريم يجب ان يكون قانوني .
    كما ان القدس مستهدفة كذلك عمان .
    الخير قادم وان اشتدت الايام ، والحق لا يمحوه باطل .
    الدكتور الفاضل ، كم نحتاج صوتك الخبير الهادئ ، الذي لا يبحث عن مكسب او منصب او متاع زائل . الخليل، خليل الرحمن منجابة ، عصية ، طاهرة ، وكذا ابناؤها .

  52. نرجو من ألله العلي القدير أن يكون ألملك عبدالله الثاني حامل شعلة تحرير ألأقصى فقد بلغ السيل الزبى!

  53. عيد مبارك سعيد ايها المناضل الكريم ولكم ايها القراء المحترمين كل التمنيات في امة اسلامية صادقة لنفسها قبل غيرها متشبثة بكتاب الله مؤمنة بوعده الصادق لعباده بالنصرخلاصة القول اننا كشعوب عربية واسلامية دهبنا ضحية سياسة المكر الغربية الماسونية المتربصة بالاسلام العقيدة التي لاياتيها الباطل من بين يديها ولا من خلفها فاغرقونا في شبوهات السياسة البرغماتية بحر لانحسن كامة السباحة فيه لان اصل ديننا وعقيدتنا الصدق لا النفاق لهدا فمفتاح قوتنا وانعتاق حضارتنا الى مصافي الامم الراقية فهو الاسلام كدين وعمل والسلام على من اتبع الهدى والله المستعان

  54. النوايا يعلم بها الله وهو سيحاسب كل واحد بما يستحق ولكن ما نعيشه على الأرض هو نتائج كارثية للثورة العربية إنتهت بتقسيم المنطقة وإنشاء الكيان الصهيوني.
    هل كان الإنجليز يدفعون ٦،٥ مليون جنيه استرليني خلال ٣ سنوات لإقامة خلافة عربية؟؟
    كلنا قرأ في كتب المذكرات عن اللقاء مع ونستون تشرشل في القدس حيث تم ابلاغ الأمير عبدالله بمتطلبات إنشاء إمارة شرق الاردن والأسباب الموجبة لها والدور الذي ستقوم به وعندما حاول الأمير مناقشة بعض الملاحظات قام تشرتشل بانهاء اللقاء بطريقة فجة.
    الكتب تزخر بالتفاصيل المؤلمة لتلك الفترات حتى يومنا هذا والان نحن أبناء اليوم وامامنا تحديات كثيره ، ولمواجهة هذه التحديات لا بد من الإعداد والاستعداد والأخذ بالأسباب حتى نكون مؤهلين للمواجهة اما إصدار تصريح من هنا أو هناك فيعني أننا مستمرون على نفس النهج السابق الذي أوصلنا إلى ما نحن فيه.

  55. ____ أنتقي المحور الثاني لأقول أن هذا المحور لا زال ينشط إلى يومنا هذا .. و كان الطرش .. و كانت الزفة .. و كان اللي الآن .!!!
    .

  56. سؤال للكاتب الكريم، هل توجد ثورة تأتي بملوك من الخارج، وبصلاحيات مطلقة من دون أي مسؤولية وبالتوارث؟ وإذا كان الأمر كذالك، على ماذا تمت الثورة ولماذا؟!! على نظام إستبدادي لتأتي بنظام، بطبيعة تكوينه، إستبدادي آخر؟ لتأتي “بخلافة إسلامية”؟ هل يوجد سياسي عاقل، بعد رؤية موجات الثورات الشعبية التحررية حول العام التي سبقت تلك “الثورة”، أو زامنتها، أن يتفوه حتى بهكذا مفهوم؟!! ما يسمى “الثورة العربية الكبرى” لا هي ثورة، ولا عربية، ولا كبرى!! كمشة “ملوك” إخوة من نفس العائلة، بصلاحيات مطلقة وبدون أي مسؤولية، ليستلموا عروش ولايات هُم ليسوا منها؛ بقيادة وتمويل وتسليح ضابط مخابرات بريطاني يدعى لورنس؛ ولا أدري ماذا تبقى “لكبرى”؟!! كُبرى مقارنة بماذا؟!! لا أعتقد أن هكذا “ثورة” لها مثيل حتى تُقارن به!!

  57. في رسائل الشريف مع ماكماهون في القاهرة اوضح الشريف ان هدفه هو انشاء خلافة اسلامية عربية فوعدوه خيرا فصدقهم بسذاجة غير الضالعين بألاعيب الامبراطوريات ولا اخلاقياتها.

    أمة هزمت من سذاجة صناع القرار .
    كامب ديفد سجاذة
    منظمة التحرير سجاذة
    اوسلو سجاذة
    وادي عربة سجاذة
    المفاوضات سجاذة
    التنسيق الامني الاردني والفلسطيني سجاذة
    الاعتماد على الدول الخليجية سجاذة
    شراء الغاز من الكيان سجاذة
    عدم وجود مشروع مياه وغذاء أمني سجاذة
    عدم وجود مشروع للمقاومة سجاذة

    نحن كلنا ضحية السجاذة وانت يا دكتور أدرى الناس .

  58. سقوط الخلافة العثمانية ناتج عن توليها لسطوة يهود الدونما في الفترة المتأخرة لها اما العائلة الهاشمية فهي ولدت في احضان يهود الدونما والماسونية العالمية والملك حسين ابن طلال الذي تخلص من ابية وسجنه لدى تركيا حتى الموت والتي كانت تحت سيطرة الإتراك الموالين ليهود الدونما كما هو معروف لهذا فأن المقال هو لتبرير وتلميع صورة العائلة الحاكمة في الأردن و لا يستطيع الكاتب اخراج هذه العائلة من العمالة التاريخية للماسونية الدولية وبغض النظر عن نوايا الأردن فأنه لايمتلك خيار واضح فهو من جانب تنازل عن القضية الفلسطينية وقبض أثمان زهيدة ومن جانب ساعد في تدمير حلفاء له في سوريا والعراق مقابل ارضاء اسرائيل والسعودية وقطر وهذه الدول لا يمكنها مواجهة اسرائيل. التي تريد انشاء الوطن البديل على حساب الأراضي الأردنية كما ان اي مواجهة عسكرية غير مجدية خصوصا وان السلاح الأردني اميركي المنشأ وهو متخلف عن السلاح الأسرائلي الأكثر التقدم وهنا سيتم التحكم بقطع الغيار ويتم منع التسليح عن الأردن عند الحاجة فتسقط أهمية اغلب الأسلحة ويصبح الجيش عاجز عن الحرب الخيار الذي ستذهب اليه العائلة الماسونية في الأردن هو القبول في الوطن البديل وهو الذي يضمن لهم البقاء في السلطة لبعض الوقت وكما سلمت العائله الهاشمية الحجاز للوهابين وال سعود وسلمت القدس لعصابات الهاغانا وسلمت الضفة الغربية الى الجيش الأسرائلي بست ساعات سوف يوافق على تحويل الأردن الى وطن بديل مقابل هبات ومساعدات قطرية وسعودية وإماراتية . .

شروط التعليق:
التزام زوار "راي اليوم" بلياقات التفاعل مع المواد المنشورة ومواضيعها المطروحة، وعدم تناول الشخصيات والمقامات الدينية والدنيوية والكتّاب، بكلام جارح ونابِ ومشين، وعدم المساس بالشعوب والأعراق والإثنيات والأوطان بالسوء، وعلى ان يكون التعليق مختصرا بقدر الامكان.

اضافة تعليق

Please enter your comment!
Please enter your name here