المسكوت عنه في ليبيا: الجنوب خارج عن السيطرة.. والشرق يكرس انفصاله.. وآلة القتل تتغول.. والفضائيات “الثورية” تدير وجهها عن الضحايا

atwan-555.jpg44

 

عبد الباري عطوان

بعد ثلاثة اسابيع من المفترض ان ينزل الليبيون الى الشوارع والميادين العامة بمئات الآلاف ليرقصوا فرحا بمناسبة حلول الذكر الثالثة لثورتهم التي اطاحت بحكم ديكتاتوري فاسد، ولكن اوضاع ليبيا الحالية لا تبعث على الفرح، وانما على القلق من حاضر مرعب ومستقبل غير مطمئن، فالانجازات التي تحققت قليلة ان لم تكن معدومة، فالبلاد تعيش حالة من الفوضى وغياب الدولة المركزية، وانعدام الامن، وهاجس التقسيم الجغرافي، واستفحال والعداء القبلي والمناطقي.
العقيد معمر القذافي قتل بطريقة بشعة وجرى دفنه واحد ابنائه، ووزير دفاعه في مكان مجهول وسط الصحراء، بعد التمثيل بجثته شماته، وكتائبه سحقها حلف الناتو ورجاله اما في المعتقلات او مشردون في اصقاع الارض، ولكن من وصلوا الى السلطة بعده فشلوا في تقديم النموذج البديل، بل قدموا البديل الاسوأ بكل المقاييس.

الدولة الليبية غير موجودة، وان وجدت فهي عاجزة تماما امام الميليشيات، فبعد خطفها رئيس الوزراء من قلب فندقه بلباس نومه، ها هي تقتحم السفارة المصرية، وتعتقل خمسة من دبلوماسييها وتقتادهم الى مكان مجهول كرد على اعتقال السلطات المصرية للسيد شعبان هدية (ابو عبيدة) زعيم مليشيا غرفة ثوار طرابلس، وهي الميليشيا نفسها التي خطفت رئيس الوزراء، وتحظى بدعم الدولة المالي والمعنوي وتعتبر جزءا من قواتها المسلحة.

فاذا كانت هذه الدولة لا تستطيع حماية رئيس وزرائها، والسفارات العربية والاجنبية، في قلب عاصمتها، فكيف ستحمي الشعب الليبي، وكيف ستقيم دولة القانون والعدالة، وتحمي حدود البلاد وثرواتها؟

القادمون من ليبيا يقولون ان مدنها تحولت الى مكب نفايات بكل ما تعنيه هذه الكلمة من معنى، لان الخدمات البلدية معدومة بالكامل، و”جبال القمامة” في كل مكان، ومستشفيات الدولة في اسوأ اوضاعها، وآبار النفط تخضع لسيطرة الميليشيات التي تبيع مخزونها في السوق السوداء، عبر موانيء غير شرعية، بينما تستدين الحكومة من اجل تسديد رواتب موظفيها، لان انتاج النفط انخفض من 1.6 مليون برميل الى اقل من مئتي الف برميل، وخزينة الدولة خاوية.

***

الجنوب الليبي، وولاية فزان على وجه الخصوص خرجت كليا عن سلطة الدولة، وباتت الاعلام الخضراء للنظام السابق ترفرف فوق مبانيها وسيارات ميليشياتها، بينما تقوم الطائرات الحكومية بقصف السكان والمتمردين معا بحممها، وتقتل العشرات ان لم يكن المئات ولا احد يتحرك، وغاب الاعلام “الثوري” العربي كليا، ولم نعد نر مراسليه بخوذاتهم العسكرية، وستراتهم الواقية للرصاص، يقدمون من لنا تغطية طازجة للاحداث، مثلما كانوا يفعلون تحت اجنحة طائرات حلف الناتو التي تملأ السماء.

هؤلاء الذين يتعرضون للقصف بالطائرات وتتمزق اجسادهم بصواريخ لا بواكي لهم، ولن يتدخل حلف الناتو لحمايتهم، ولن يهاتف برنارد هنري ليفي الفيلسوف اليهودي الفرنسي قصر الاليزية لارسال طائراته لحماية ارواحهم، ليس لان فرانسوا هولاند مشغول بمشاكله النسائية، وانما لان الهدف من التدخل العسكري تحقق، فهؤلاء ليسوا بشرا، ولسيو ليبيين، بل “حشرات” يجب سحقها، وتدمير البيوت فوق رؤوسها، تماما مثلما حدث في سرت وبني الوليد وتاورغاء، والاخيرة شهدت واحدة من ابشع عمليات التطهير العرقي العنصري في التاريخ الحديث، لان اهلها من اصول افريقية سوداء، وعلى يد من؟ على يد من يرفعون راية الاسلام، عقيدة التسامح والمساواة.

لم نتوقع ان يعيد التاريخ نفسه بهذه السرعة، وبعد اقل من ثلاث سنوات، الجلاد يتحول الى ضحية، والضحية الى جلاد يرتكب جرائم اكبر، وفسادا اكبر، واكثر فحشا، وفوق كل هذا وذاك نهب ثروات البلاد واغراقها في تقسيمات جغرافية، وديمقراطية ومناطقية، وبات الخوف والرعب هما القاسم المشترك لحياة الليبيين جميعا دون اي استثناء.

نعم في ليبيا حرية صحافة، وازدحام في المحطات التلفزيونية التي تتنافس في الفضاء لجذب مشاهد منهك محبط، ولكن ما معنى هذه الحرية اذا كان هناك من يقتحم المحطة ويطلق الرصاص على من يحاول ان ينحاز الى الحقيقة او حتى ربعها، ويسمي الاشياء بمسمياتها ويشير بأصبعه الى رموز الفساد والارهاب المسلح.

ميليشيات لا تعترف بالدولة، تضع قوانينها الخاصة، وتفرضها على المواطنين الابرياء، وتفتح سجونها المكتظة لمن يعترض او يجرؤ على الاعتراض، وتمارس القتل والتعذيب دون حسيب او رقيب.

لا نريد ان نسأل لماذا لم يتدخل الغرب الحضاري لوضع حد لحالة الفوضى هذه، وينقذ الشعب الليبي من براثنها، مثلما اعطى لنفسه الحق للتدخل لاطاحة النظام السابق، وتحت عناوين حماية ارواح الابرياء، وهو التدخل الذي عارضناه وتوقعنا نتائجه الكارثية منذ اليوم الاول، وما زلنا نعارضه، لماذا لم يساعد حلفاءه على قيام الدولة الرشيدة، ويحقق الاستقرار، ويتبنى قوات امن وشرطة وجيش قوي؟

***

الشعب الليبي الطيب الكريم المضياف الذي ينضح عروبه ووطنية واسلاما لا يستحق ما يواجهه حاليا من مظالم وفساد واعمال قتل وتشريد، هذا الشعب يستحق رجالا مخلصين قادرون على اصلاح الاخطاء، ودفن الاحقاد والنزعات الثأرية، وبناء ليبيا جديدة اساسها القانون والعدالة والمساواة والوحدة الوطنية.

كنت في تونس قبل اسبوعين للمشاركة في احتفالاتها المتواضعة بالذكرى الثالثة لثورتها، وفوجئت عندما علمت ان هناك ما يقرب من مليون ليبي لجأوا اليها هربا من العنف والقتل وبحثا عن ملاذ آمن ولو بصفة مؤقتة، كنت سعيدا عندما التقيت باعضاء المنتخب الوطني الليبي في الفندق نفسه الذي اقمت فيه، شباب في عمر الورد ينضحون وطنية ومحبة لبلدهم، والتقطت معهم الصور.

نختم هذه المقالة بالتذكير بان سياسات الاقصاء والنزعات الانتقامية هي التي دمرت العراق، وفي طريقها لتدمير مصر، بعد ان مزقت ليبيا، ونحب التذكير وبقوة بأن من ضحايا القصف في سبها والكفرة وكل الجنوب، هم ليبيون ايضا، يحملون الجينات نفسها، والاسماء نفسها والطيبة نفسها، بغض النظر عن لونهم وقبيلتهم وانتماءاتهم السياسية والعرقية.

Print Friendly, PDF & Email

44 تعليقات

  1. القطريون والسعوديون والاماراتيون* يطالبون بالحرية والديموقراطية وحقوق الانسان لكل الشعوب الا *شعوبهم * فهي ممنوعة من الحرية والديموقراطية وحقوق الانسان والتعددية الحزبية * فهم يوجهون اعلامهم للشعوب الاخرى اما شعوبهم مصيرها القهر والدكتاتورية والعبودية وحكم العائلات التي تتلاعب بالمليارات من المال العام من مقدرات الشعوب* اللهم يا رب لاتمتني حتى ارى الربيع العربي في السعودية وقطر والامارات

  2. عبد الباري عطوان في تدخل له قبل لحظات في قناة البي بي سي عبر عن إحتمال فشل وارد للمباحثات التي يجريها الاخضر الإبراهيمي مع ممثلي النظام السوري و المعارضة ، أكثر من ذلك صرح بان هذه المباحثاث قد تكون الاخيرة ، المقال القادم لعطوان ربما سيخصصه لهذا الموضوع لمزيد من المعلومات و التحليل .

  3. قلوبنا مع الشعب الليبي الشقيق و يا ليت العالم الغربي المتحضر يتدخل بعد الله تعالى كذلك لازال نظام عمر البشير الذي يفوق سفكه للدماء و خرابه للسودان ما يدور في ليبيا و العراق و ما سفك من ارواح بريئة تفوق الاعداد التي سفكت في سوريا لكن العالم ينظر الي السودان كدولة فاشلة غير غير مؤثرة في الشأن العالمي بشيء

  4. بين القاعدة و تفرعاتها و بين المشروع الصهيوني … هناك تقاطعات ابرزها …
    1- لو قرأت بروتوكولات حكماء صهيون المكتوبة منذ اكثر من مئة عام .. لوجدت الحال اليوم هو تطبيق حرفي لها .. ما ورد في هذه البروتوكلات هو ما نشهده اليوم تحت اسم القاعدة و تفرعاتها .. 2- هذه البروتوكولات كتبت في جنوب روسيا في سابقا مملكة الخزر – مملكة العصابات و قطاع الطرق .. مملكة الخزر هي نفسها جمهورية داغستان اليوم احد اهم مراكز القاعدة و منها يخرج الانتحاريون و يفجرون نفسهم داخل روسيا … و في داغستان كتب و منها انطلق المشروع الصهيوني
    3- كنت من المتابعين لموقع المتمردين الوهابيين الشيشان على الانترنت اثناء حربهم ضد روسيا فوجئت بمقالتين (كونهم مسلمون) .. في المقالة الاولى يرون قصة مستوطن يهودي هاجر من القوقاز الى فلسطين – يذكرون فيها معاناة هذا المستوطن و بتعاطف واضح معه و يذكروا فيها كيف ظلمه الفلسطينون و اضطهدوه في الضفة الغربية …. و في مقالة اخرى يعتبرون ياسر عرفات و الفلسطينيون ارهابيين …
    4- في احدى حواراتي عل الانترنت سألت احد البكستانيين عن نظرة طالبان و القاعدة لليهود و عن الثقافة الرائجة في افغانستان حول اسرائيل – فاجابني انهم يتعاطفون مع اليهود و يعتبرونهم ابناء العم …
    5- ما ذكرته اسرائيل عن اعتقال خليتين للقاعدة في القدس اعتقد انه قصة مختلقة بهدف ابعاد الشك عن العلاقة بين اسرائيل و القاعدة

  5. مقال جيد وبطبيعة الحال لابد ان تكون هناك بعض الهنات او عدم الاحاطه لطبيعة المقالات وسأقدم هنا مداخله تأخذ بعين الاعتبار المقال والتعليقات والهدف هو خدمة الحقيقه ومصالح الامه وان يكون الحوار طريقنا للفهم والتفاهم سأتحدث باختصار عن الاطار العام للاوضاع العربيه وعن طبيعة ودورتجربة الجماهيريه وعن الربيع العربي والعدوان الاطلسي ومشروع الشرق الاوسط الجديد أولا : الاطار العام للاوذاع العربيه : لايجب ان ننسى ان الامه العربيه وهي تناضل للتحرر من السيطره التركيه باسم الدين والخلافه ذلك الوضع الذي كرس التخلف تعرضت لعدوان الاستعمار الاوربي ورغم المقاومه تم الاحتلال وتكرس باتفاقيات سايكس بيكو 1916 التي سبق الاعداد لها في مؤتمر قوى الاستعمار بلندن 1907 ثم جاء وعد بلفور عام 1917 لاقامة الحاجز البشري الذي اوصى به ذلك المؤتمر للحيلوله دون وحدة وتقدم العرب وهو المشروع الي تجسد بقيام دولة الكيان الصهيوني 1948 ومعروف بعد ذلك مسار الاحداث التدخل الغربي على مختلف الاصعده الثقافيه والسياسيه والعسكربه لاضعاف الدول العربيه ومراكمة التخلف ومنع تحقيق الوحده العربيه باختصار شديد ان الاطار العام للاضاع العربيه هو ( التخلف ، والتجزئيه ، والعدوان وما يستتبعه من تغريب وتبعيه واستلاب ) ولان هذه الظروف منعت اقامة الدوله القوميه وهي الآ ليه المناط بها تفعيل الاوضاع وتوظيف الامكانيات والقدرات عل صعيد قومي وهوماراكم التخلف وفاقم المشاكل واضعف الكيان ليكون لقمه سائغه للمعتدين وبالتالي فانه من العبث والقصور الفكري ان ننتظر من دول قزميه ان تحقق أهداف الامه في التحرر او التوحيد او صنع التقدم لذلك لابد ان يأخذ النقاش في محاكمة الاوضاع هذا الاطار العام وعلينا ان ننظر ال احوال دول الجوار الي حققت الدوله القوميه مثل تركيا وايران فضلا عن الدول الاخرى التي استفادت من عصر القوميات ثانيا : مناقشة تجربة الجماهيرية وهل كان القائد معمر القذافي ديكتاتوريا : هذا موضوع واسع ولكن المقال اشار الى ذلك كما ان المناقشات صدقت الاكاذيب التي ادعت ان ليبيا قبل عدوان الناتو لم تعرف المؤسسات ، وباختصار فان الموضوعية تقتضي ان نذكر الحقائق ونستخدم حقنا في النقد ، فثورة الفاتح 1969 بدأت بانقلاب عسكري قامت به القوات المسلحه وكان ذلك مقبولا وقتها حملت شعارات الثوره العربيه الحريه والاشتراكيه والوحده فايدها الشعب ولم يدافع أحد عن النظام الملكي وتوجهت الثورة لخدمة الشعب ثقافيا واقتصاديا وسياسي بشكل غير مسبوقا وسيطرت الثوره على مصادر النفط وسمحت باقامةتنظيم سياسي الاتحاد الاشتراكي العربي ودخلت في مفاوضات مع دول الجوار لتقيق الوحده خاصة مصر والسودان ثم الجزائر وتونس لتصل الجهود الى سوريا والمغرب وشهدت المرحله من 73 الى 1975 صراع بين تيارين في الثورة والمجتمع حول التوجهات الفكريه والسياسيه قاد الاتجاه القومي القائد معمر الذافي وقاد التيار المحلي المدعوم من القوى الليبراليه والحزبيه بقيادة عمر المحيشي ا وتعلب التيار القومي واعلنت الثوره الشعبيه عام 1973 ليأتي الكتاب الاخر ليضع أساس لمجتمع جماهيري يقوم على سلطة الشعب وهكذا اعلنت الجماهيريه في 2 / 3 / 1977 وهكذا تم البدء في بناء دوله تقوم عل مؤسسات يصنعها الشعب من القاعده الى القمه وتم الفصل بين الثوره والدوله هذه مسأله لابد من اقرارها ومناقشتها هل نحجت أم لم تنجح وللكن لانقول انه لاتوجد مؤسسات اذن كيف قاومت ليبيا الجماهيريه حلف الناتو من دعمه من العرب والعجم لمدة سبعة أشهر من غير طيران ولا مضادات للجو بقت نقطه لابد من طرحها وهي ان الصراع الداخلي في ليبيا الذي لاشك انه تأثر بالاوضاع المشار اليها كان صراعا بين الثورة والنخب الحزبيه ا الليبؤاليه والاسلامويه وهي التي تحالفت مع الخارج وهي التي أوصلها الناتو للحكم ولايمكن الحديث عن ثوره اما الشعب فهو الخاسر الوحيد لان القذافي كان مناصرا للفقراء وقدم لهم نالايمكن نكرانه على مختلف الاصعده ثالثا : الدتخل الخارجي والعدون بتوظيف ماسمي بالربيع العربي لتنفيذ مشروع الشرق الاوسط الجديد الذي هو تقسيم المقسم وضرب بنى المجتمع لاعطاء السيطره لما دون الوطنيه من قبليه وطائفيه وهكذا نجح الغرب في توظيف شكاوى الناس وتململهم في أكثر من بلد عربي ووظفوه باسم الديمقراطيه ووظفوا أرمادا الاعلام المعولم للاطاحه فقط بالانظمه غير الملكيه السائره في فلك الغرب ومثال ذلك ماجرى في مملكة البحرين يبقى يعد ذلك الوضع الراهن في ليبيا والذي تردى الى مستوى خطير جدي حيث أطيح بالمؤسسات المدنيه والعسكريه وفرضت سيطرة الميليشيات المتطرفه ومعظمع تخضع للاتجاه الاسلاموي وبعضها على صلة بالقاعده وللاسف تو اقصاء وتهميش من لايقبل هذا الاتحاه والاغرب انه عندما تحرك الشعب وفاض به الكيل بدأ تحريك الاسلحه الثقيله والاستعانه بالدول تلاجنبيه لرب مدينة سبها والجنوب والطيران والهجوم على مدن ورشفانه والعجيلات بالصواريخ والمدفعيه مما ترتب عليه اراربشريه وفي المساكن والممتلكات انها الفوى الخلاقه

  6. هذه الاسئلة يجب ان توجها لمفتي الناتو يوسف القرضاوي .. المدّعي ان محمدا لو وجد اليوم لوضع يده بيد الناتو ..

  7. نداء عاجل
    نرجوا من ذوي البر و الإحسان أن يساعدونا على القبض عفوا على البحث عن خبراء و محللين إستراتيجيين سياسيين و عسكريين متخصصين في الثورة و في التحريض الثوري ، لقد إختفوا من بلاتوهات الفضائيات و تاهو في متاهات ، ملاحظة هامة : المعنيون يعانون من سكتة عقلية و سكتة قلبية و الآن من سكتة لسانية و أجركم عظيم .

  8. فضائية مشخورة بتخصصها في ” الثورة و الثورة الأخرى ” لا تزال تستغبى المشاهد العربي ببث صورلمظاهرات شعبية ترجع إلى فترة مبارك ، و تقدمها على ” المباشر ” على أنها مظاهرة لأنصار مرسي ضد ” المنقلبين” على الشرعية ! الشخير مباشر.نت .. زروها كل سنة مرة .. حرام تنسوها .

  9. ما يجري في ليبيا وغيرها محزن جدا واللوم يقنع اولا على اللبييين وثانيا على الدول العربيه ممثلة في الجامعه التي اصبحت تنفذ اجندات امريكيه واللوم الاشد يقع على دول الخليج التي ساهمة باموالها واعلامها وبعضها بطائراتها فالا نلوم الا انفسنا نحن العرب ومن يلقي اللوم على الجهل فهو مخطى فالهند بدات ديمقراطيتها وممارست حريتها و95% من شعبها جاهل وفيها اكثر من 800 لغه دون اللهجات ورجالها السياسين المتعلمين كانوا قله ولكنهم حكماء وبالعكس ما لدينا فرجال السياسه العرب ليس لديهم ادنى حكمة وسمحوا لانفسهم ان يكونوا العوبه في يد الاجنبي وما زلنا مستمرين على هذا المنوال حتى الان مع تغير الظروف والمعطيات

  10. أين عبد الجليل و الشمام و… لخويا التى قال أمير قطر سوف تساهم في حفظ الأمن كل الضحايا ذنبهم في رقبة ج العربية و أمراء الحرب نصيحة الجزائر قبلوها بالشتم و سب بلاد الشهداء للأسف يا عرب

  11. مقال حقيقي
    متى يستيقظ الشعب العربي من سباته العميق؟ لقد اسمعت لو ناديت حيا ولكن لا حياة لمن تنادي

  12. ما حدث في ليبيا كان وراءه قطر و السعوديه وإعلامهم المتنفذ. هذا لا يعني ان نظام القذافي كان جيدا.
    بعد نجاح مؤامرتهم على ليبيا أرادوا تطبيق نقس الأسلوب في سوريا. طبعا الشعوب العربيه نايمه في العسل تقودها نخبه من المشايخ والدعاه وغيرهم ممن يدعي البحث العسكري .
    صمود النظام السوري أعطى الفرصه للناس ان تدرك ما يجري من حولها وكشف المؤامرة .
    لو نجح السيناريو الليبي في سوريا لكنا قد رأينا العجب العجاب .
    المؤسف ان ترى الناس وقد انقادوا وراء دعوات المشايخ للناتوا بضرب دولهم واقتصادهم اللذي بنوه لسنوات لا وبل تصفق لهم.

  13. وين قناة الجزيرة وامراء قطر, أينهم اللذين يدعون بمساندة الشعب الليبي والقضاء على سفاحها القذافي , لماذا تركوها طعما لوحوش القاعدة تنهش في المساكين, انه الربيع العربي, لماذا لم يصل للخليجو عفوا وصل البحرين المنسية

  14. فوكاش
    الهدف هو تقسيم ليبيا
    و الوسيلة هي ترك الليبيين ليخلقوا الوضع المناسب لذلك
    أخطئ الليبيون عندما غضوا الطرف عن تهريب السلاح لصحراء الساحل وأخطؤوا عندما لم يوفروا الحماية اللازمة للأجانب فمات السفير الأمريكي وأخطؤوا عندما حل السلام بأن لم يكملوا مشوار التعاون مع الدول لإنشاء أسس دمقراطية وتشكيل حكومة ولو إنتقالية ونواة جيش وتسليم السلاح
    إنتشار السلاح خطر محلي وإقليمي وسرعان ما يصبح دولياً( حرب مالي)
    كلنا نحس بمشكل الليبيين لكن ليست لنا الحلول الجاهزة
    لعلمك يا أخي ان جل مشاكل ليبيا المسبب فيها الدول العربية ,, أنت أعطيتا أن الحل هو التقسيم و فى الاخير تقول ليس لدينا الحل الدول العربية لم تحتوى ليبيا بل زادت فيه تكريس الازمة

  15. كلنا يعلم ان الطرفان ال\ان استفادا مما يجري في ليبيا اليوم هما (ايطاليا و فرنسا ) لسرقة ليبيا قيادة وشعبا جعلت جميع الاطراف تتنازع على الارض لقد كانت تعلم جيدا ما\ا يريد الق\افي كان يسعى لخلق منافس جديد على الارض وكلنا يعلم \لك كان يسعى الى توحيد دول افريقيا للوقوف في وجه القوى الغربية وامريكا واسرائيل بنفو\ه وبماله وبثروته ولكن الصوص سارعو في تصفيته تحت مؤامرة صهيونية ق\رة والعبة في ليبيا بدات تنكشف للعيان في اعتقادي الاكيد ان الق\افي كان يعلم جيدا ما يريد ولكن استغلال جهل الشعب من قبل الغرب كانت الصفقة المربحة

  16. استاذ عبد الباري . مقال رائع جدا . بالفعل الجلاد احول الى ضحيه والضحيه الى جلاد . هذا هو الواقع في ليبيا الأن. للأسف الشديد.

  17. السيد عطوان رغم اني في اجازه لا اسمع ولا ارى الاخبار العربيه لانها في زمن العشائر والفتوان ولكني احبك في الله واحب رأيك اليوم لانه رأس الحكمه لقد قلتها من قبل عن مايجري من يوم ليفني وطائرات الاعراب في الناتو ويومها الكل عاداك وخاصه من اصحاب المصالح دعاة الناتو واليوم صدق كلامك اتضح لي ان معظم الليبيون يتكلمون كثيرا ولا يعملون والمهم جمع الاموال وليس لهم المساكين غير الله ودائما اقول لمن تقرأ مزاميرك يا عطوان في زمن الخزي العربي والفتاوى من عواجيز المخابرات العربيه وشكرا مش راح ازعل ادا لم تنشر

  18. كل‏ ‏ما‏ ‏يحدث‏ ‏الان‏ ‏تركة‏ ‏نظام‏ ‏القذافي‏ ‏‏ ‏اظهر‏ ‏للعالم‏ ‏انة‏ ‏لم‏ ‏يكن‏ ‏يدير‏ ‏دولة‏ ‏

  19. هذا عبد الباري عطوان الذي عهدناه ويبدو ان ضباب معزتي قد انقشع وباتت كلمة الحق عند سلطان جائر حقيقه بقلم عبد الباري عطوان العزيز .
    لماذا سكت الغرب المنافق ولماذا عميت كميرات الجزيره عن نقل الحقيقه ، ببساطه لأن المخطط الصهيوني الغربي قد تم في ليبيا وليس من مصلحة كل المتآمرين اظهار الحقيقه من وراء ما اطلقوا عليه ( الربيع العربي ) – هذا هو الهدف ظاهر بوضوح تام هذا ما يريدونه لكل العرب وبأيدي العرب في سوريا ومصر وغيرها من الدول العربيه لشطب مقومات الدوله القطريه وهدم نظرية الوحده العربيه من اساسها واعادة العرب الى زمن القبيله والعشيره المتقاتله والغازيه لبعضها حتى الموت والفناء .وهذا يذكر بما قاله عليه الصلاة والسلام يوم جاءه خبر انتصار العرب في معركة ذي قار فقال ( اليوم انتصف العرب من ألأعاجم ) وهو يوم آت إن شاء الله وكلما ضاقت واستحكمت حلقاتها فرجت وكنت اظنها لن تفرح . واملنا بالله خير ان شاء الله .

  20. عندما رفضت الجزائر تدخل الناتو اتهمة بالخيانة و العمالة . و الان ترون النتائج .

  21. الدكتور مصطفى محمود يقول:
    “اذا فاتنا العلم.. فلا يجب ان تفوتنا الأخلاق”
    ما دام الشعب العربي لا يستوعب ولا يفهم معنى مفهوم الحرية و تقبّل الرأي الآخر (مع انهما جوهر الاسلام)… فلا أمل بانتهاء هذه الجرائم الاجتماعية قبل الدموية

  22. مقال رائع للسيد عبد الباري عطوان ونشكر دولة قطر العظمى على مساهمتها في تدمير وتقيسم ليبيا وجعلها دولة فاشلة ونشكر اعلامها الثوري كما قال السيد عبد الباري ونشكر شيخ الناتو الشيخ يوسف القرضاوي مفتي الناتو على مساهمته بهذا الانجاز ونشكره على انه مستمر على نفس سياسته وهي نشر الفوضى والفتنة في كل الدول العربية وخصوصا الان في مصر فانه يساهم في تحويل مصر الى النموذج السوري او الليبي , السيد عبد الباري لاتلوم الغرب على انتهازيته وتقديم مصالحه على مبادئه لكن لوم الدول العربية الخليجية وجامعة الدول العربية وامينها ! على مساهمتهم في تدمير كل الدول العربية ابتدا من العراق وليس انتهاءا بليبيا فهم من طالب الغرب بتدمير العراق وليبيا والله انقذ ماتبقى من سوريا من صواريخ الناتو وبفتاوي وقرارات شيوخ وحكام عرب ومسلمين ! اما بالنسبة للقنوات الفضائية التي سميتها ثورية فهي تطبق سياسة دولتها التي بدورها تطبق السياسة الامريكية لكن بواجه خليجية لان بقاء تلك العوائل الحاكمة مربوط بتطبيق السياسة الامريكية والا ….فلا تقنعني ان دولة صغيرة لاتملك اي من مقومات الدول القوية تتحدى كل الدول العربية بدون وجود ضوء اخضر امريكي التي تحميها بوجود تلك القواعد الامريكية على اراضي تلك الدولة فالمختصر المفيد مايجري من سياسة تلك القنوات الفضائية ماهي الا لتدمير وتفتيت الدول العربية لكن بحجج الربيع العربي والحرية والديمقراطية التي تفتقدها دول تلك القنوات .

  23. السكوت ؟ علامة رضى ! يعني أن الذين شجعوا و طبلوا و زمروا و ساهموا في خراب ليبيا هم الآن راضون يقهقهون يتمرغون منتشون مترنحون يتفرجون على مسلسل لا يريدون أن تتوقف حلقاته .، هذا تصرف الشياطين .

  24. السكوت ؟ علامة رضى ! يعني أن الذين شجعوا و طبلوا و زمروا و ساهموا في خراب ليبيا هم الآن راضون يقهقهون يتمرغون منتشون مترنحون يتفرجون على مسلسل لا يريدون أن تتوقف حلقاته .، هذا تصرف الشياطبن .

  25. شمس الحرية لن تشرق على الوطن العربي إذا كانت السماء ملبدة بغبار الامية والجهل والقبلية في ظل امتصاص الروح ااالوطنية من قلوب الكثيرين ففكرة الدولة الجامعه لافراد الشعب شبه غائبة عن ذهن الشعوب التي شهدت مايسمى بالربيع العربي للأسف ربما الامة العربية تتميز عن بقية الامم والحضارات بأنها تمتلك مساحة صغيرة لتخزين الاحداث التاريخية والاستفاده منها مضى علينا14قرن هجري ولازلنا نفكر بعقلية العصور الحجرية ونستخدم الادوات البدائية في التفكير وفهم االاحداث …

  26. ان رقم مليون في التاريخ هو مجرد كلمة واحدة فقط (هكذا تختصر المجازر)
    يبدو ان حلم القوميين يتضاءل يوما بعد يوم ويبدو اننا سنشكر الغرب يوما على سايكس بيكو وأمثالها فلو كان الوطن العربي واحدا لكان علينا أن نشهد ثلاثة وعشرين حربا اهلية قبل ان نصل الى ما نراه الان من حروب صغيرة.
    هل تحتاج الى حدود لترسم وطنا؟ وهل حدود الخريطة هي ما يرسم وطنا؟
    الجواب لا في الحالتين.
    سيمر الزمن وقد نعيش لنرى دولا ليبية وحزبا يدعو لوحدة ليبا فتعاديه الاحزاب الاخرى لتشبهه بالبعث.
    سيموت كثر وسيسهل شراء ما كانت ليبيا.
    لا يزال الحكم في سوريا يستعيد القه وكلما زاد القتل في مصر وليبيا كلما تباهى بثباته وبتجنيبه سوريا ذلك المصير.
    لو يدري شعب سوريا وليبيا ان الرأس قد يسقط ولكن الجسد الفاسد هو منا وسيبقى لما فعلوا ما فعلوه.
    اسفي

  27. السيد عبد الباري عطوان المحترم :
    بعد الشرح الذي تقدمت به حضرتكم و ما نسمع به و نشاهده على وكالات الأنباء هل ديكتاتورية القذافي كما سميتها أفضل أم الفوضى التي تسيطر على ليبيا حاليا و هل نال الشعب الليبي حريته الآن و هل كانت ثورة حقيقية ام عدوى أو لعبة استعمارية ( الفوضى الخلاقة) و …. و ماذا كان ينقص الشعب الليبي و هل الذي دعم الشعب الليبي في ثورته و خاصة من العرب يوفرون الحربة لشعوبهم حتى يوفروتها للشعب الليبي
    ألم ترى معي أن ما حدث في ليبيا وغيرها من البلدان العربية هو مجرد وهم آصاب شعوب هذه الدول و هو حيلة مارسها من له مصلحة حقيقية في اضعاف شعوب المنطقة لكي يبفى طرف واحد قوي و أن ما يحدث هو عبارة عن رسم خارطة جديدة لمنطقة الشرق الأوسط و هذا المشروع عجز اصحابه عن تحقبفه سواء بالقوة العسكرية أو بالقوة السياسية لذلك لجأوا لتطبيقه عن طريق الفوصى الخلاقة دون أن يخسوا شيئا و على حساب الشعب العربي مع كامل احترامي و تقديري

  28. هذه هي الحرية التي أنتجها الربيع العربي أين الجزيرة لتنقلل الحقيقة إنها منشغلة بفبركة الأحداث في سورية لقد إنتهت مهمتها في ليبيا

  29. الأستاذ عبد الباري
    الناس على دين ملوكهم. كما تكونوا يولى عليكم.
    الجهل وتحجر العقل العربي الجمعي ي ما أوصلنا إلى ما نحن عليه. العربي لم يستطع إلى اليوم أن يقبل الآخر، فما يرى هو حق، وما يرى الآخر باطل، كفر، إلحاد، شرك وضلال، في هذه الحال يكون قد أغلق باب إمكانية التعايش مع الآخر، فلا بد إذن من محاربته، فهذا ما نراه اليوم في طول العالم العري والإسلامي وعرضه. الغرب يتعامل معنا من هذا المنطلق. ليس للغرب من مصلحة في تحرر الشعوب، لذلك تراه يغذي النزاعات، شخصيا أرى ذلك “منطقي” فهو يحافظ على مصالحه. هناك دراسة للبروفسر بيك من جامعة ميونخ بهذا الخصوص، وهناك نظرية المركز والأقطاب في علم الاجتماع السياسي وووالكثير. لي صديق ألماني يعمل في مؤسسة تهتم بقضايا “العالم الثالث” وهو ذو منصب، روى لي أن لقاء تم مع أحد وزراء الخارجية السبقين لدى إحدى الدول الأوروبية، حاضر بالجمع -وهم أصحاب مناصب في مؤسساتهم- وأخبرهم بأن ما يعاني منه العالم من أزمات لا شك أن له أسبابه الداخلية والغرب بدوره لا يعمل على المساعدة في فض تلك النزاعات – كونه صاحب الأمر في هذا العالم- بل يعمل على تأجيجها لأن له مصلحة في ذلك. صديقي بيروقراطي وتفاجأ بها القول، أعرفه وأعرف أنه سليم السجية، واصدق أنه تفاجأ.
    أتمنى على القاريء أن يتمعن بالنظام العالمي السياسي وقبل كل شيء النظام الإقتصادي، فمن يفهم عالم المصالح يستطيع فهم الكثير من النزاعات والحروب في العالم. عود على بدء، لن يقوم للعالم العربي قيامة إلا بالعمل على الإنسان، والعمل على الإنسان ليصبح حرا لا يناسب الحكام فسوف يطيح بهم لأن الحر لا يقبل أن يستعبد. الشعوب العربية أخ عبد الباري متخلة والتخلف ينخر في عظامنا حتى النخاع. قالها الأديب شكيب أرسلان منذ زمن. لا قيامة لنا إلا بقيادة فذة تأخذ بيدنا من الجهل إلى النور، فنحن نعيش عصر الجاهلية، ولا من نبي ، لذلك نحتاج لزعيم فذ ينقذنا، قد يقول قائل، عدنا لديكتاتورية الفرد، صحيح، لكن لكل داء دواء. أخي القاريء إن إعترفت معي بأنا كشعوب متخلفون وحكامنا يهمهم مصالحهم “الكرسي” فقط، فهذا الحل هو لهذا المرض. دليلي أنا شعوب متخلفة، هو أن نتناحر ليل نهار وبإسم الله (عز وجل) فتخلفنا لدرجة أن نصبنا أنفصنا آلهة، ولا حاجة لدليل فيما يخص الحكام. عن مظفر النواب: …… الآن أعريكم …………
    يا شرفاء مهزومين
    ويا حكاماً مهزومين
    ويا جمهوراً مهزوماً
    ما أوسخنا.. ما أوسخنا.. ما أوسخنا..
    ونكابر ما أوسخنا
    لا أستثني أحداً

  30. ليبيا كانت واحة من الخير و الجمال يطيب فيها العيش و التعايش ، كل الليبين كانوا إخوة لا فرق بين أبيض و أسود بين شرقي و غربي بين جنوبي و شمالي .. كانوا كيان واحد متجانس .. الله يخرب بيت المدعو ” الربيع العربي ” و بيت مهندسيه ، الله يخرب بيت فيلسوفه و بيت السيرك الذي أكل الغلة و انقلب على الملة ، الله يخرب بيت البند السادس أو السابع لا أدري ، الله يخرب بيت الجامعة العربية ، الله يخرب بيت من حولوا ليبيا إلى واحة سلاح و تسلح و عنف ، أخيرا نسأل / متى يتفطن الليبين أن العالم ضحك عليهم ؟ إن أحسن رد هو إعادة السلاح إلى المخازن و تكسير المقس و المسطرة اللتان تهددان وحدة الوطن و الشعب ، هذا أضعف إيمان و أسهل إيمان ، لكنه قد يكون بداية لما هو أكبر .

  31. حقيقة ان ما تقوله يا استاذنا خطير ويبعث على الحزن والاسى …لقد كنت اتصور ان ليبيا هي النموذج الناجح لثورة الربيع العربي لان مفهوم الثورة هو التغيير الشامل وبمقدور الشعب الليبي ان يقوم بذلك فقد كنس كافة قيادات النظام السابق وكان باستطاعته ان يقيم دولة ثورية حقيقية لكن يبدو ان القبلية والجهل وعدم وجود حزب قائد هي العوامل التي منعت ذلك ارجو ان يلتقي قادة الثوار ويضعو ا خارطة طريق تنفذ على مدى خمس سنوات ولاباس من الاقتداء بالجارة تونس فلعل وعسى تنجح الثورة لتلبي طموحات شعب ليبيا الطيب الذي يستحق كل خير

  32. هذه هو المطلوب لكل الدول العربية وبأيدي عربية وبدعم خارجي والجامعة العربية في سبات عميق. نحن يا أستاذ عبد الباري نتناثر للأسف و بأيدينا.

  33. هذا هو الربيع الصهيوني الاطلسي الا لعنة الله على الظالمين

  34. وغاب الاعلام “الثوري” العربي كليا، ولم نعد نر مراسليه بخوذاتهم العسكرية، وستراتهم الواقية للرصاص، يقدمون من لنا تغطية طازجة للاحداث، مثلما كانوا يفعلون تحت اجنحة طائرات حلف الناتو التي تملأ السماء.

  35. الهدف هو تقسيم ليبيا
    و الوسيلة هي ترك الليبيين ليخلقوا الوضع المناسب لذلك
    أخطئ الليبيون عندما غضوا الطرف عن تهريب السلاح لصحراء الساحل وأخطؤوا عندما لم يوفروا الحماية اللازمة للأجانب فمات السفير الأمريكي وأخطؤوا عندما حل السلام بأن لم يكملوا مشوار التعاون مع الدول لإنشاء أسس دمقراطية وتشكيل حكومة ولو إنتقالية ونواة جيش وتسليم السلاح
    إنتشار السلاح خطر محلي وإقليمي وسرعان ما يصبح دولياً( حرب مالي)
    كلنا نحس بمشكل الليبيين لكن ليست لنا الحلول الجاهزة

  36. احسنت استاذ عبد الباري على مقالتك الرائعه هذه التي اعطيت بها الوصف دقيق لما يحصل في ليبيا والاسباب التي ادت الى ذلك ووصف رائع ودقيق

  37. ايه والله يابو عطوان جبتها على الجرح… كل من طلب تدخل حلف الناتو وشجعه- حصد هذه النتائج الكارثيه—وكويس انك طلعت من تونس سالم لاني سمعت ان فيها فوضى تحياتي لك

شروط التعليق:
التزام زوار "راي اليوم" بلياقات التفاعل مع المواد المنشورة ومواضيعها المطروحة، وعدم تناول الشخصيات والمقامات الدينية والدنيوية والكتّاب، بكلام جارح ونابِ ومشين، وعدم المساس بالشعوب والأعراق والإثنيات والأوطان بالسوء، وعلى ان يكون التعليق مختصرا بقدر الامكان.

اضافة تعليق

Please enter your comment!
Please enter your name here