المستشفيات المغربية تستعد لاستخدام دوائين رخصتهما وزارة الصحة لعلاج المصابين بفيروس كورونا بمختلف جهات المملكة بعد اثبات فعاليتهما.. و15 اصابة بمكناس كانت ضمن وفد زار بلدا عربيا

الرباط – “رأي اليوم” – نبيل بكاني:

 

يُنتظر أن تشرع المستشفيات في المغرب في استخدام دواء ‘الكلوروكين’ و ‘هيدروكسي كلوروكين’ لعلاج المصابين بفيروس كورونا بمختلف جهات المملكة.

 

يأتي ذلك بعد موافقة السلطات الصحية رسميا على السماح باستعمال الدوائين في كامل مستشفيات البلاد، وذلك لعلاج المصابين بفيروس كورونا، بعد أن ثبتت فاعلية العقار، بعدد من الدراسات الوطنية والأجنبية، شجعت السلطات المغربية المختصة على الترخيص لاستعماله، لفائدة مرضى كورونا المستجد.

 

وتعهدت وزارة الصحة بضمان توفير الدوائين، وإقرار تدابير صارمة لاستخدامها، لفائدة المصابين بعدوى كورونا.

 

القرار تفعيل لتوصية صادرة عن اجتماع اللجنة التقنية والعلمية للبرنامج الوطني للوقاية ومراقبة الانفوانزا والأمراض التنفسية المزمنة والحادة، الذي انعقد، الجمعة الماضي، لتقييم الحالة الوبائية وتطور الإصابات، وأساسا الاتفاق على بروتوكول طبي للعلاج.

 

ورخصت الوزارة باعتماد استعمال أودية كلوروكين وسولفات ديدروكسي-كلوروكين المصنع بالمغرب، لعلاج المصابين بعدوى فيروس كورونا المستجد.

 

وأكد وزير الصحة المغربي، خالد آيت الطالب، في مراسلة عممها على مستشفيات المملكة، ومن أجل ضمان تدبير وطني لمخزون هذه الأدوية، أكد القرار نفسه على ضرورة احترام تدابير محكمة، وبأنه يسمح لكافة المستشفيات بالمغرب الشروع في استخدامه، لعلاج المصابين بفيروس كورونا بجهات علما أن الوزارة تسلمت، في وقت سابق، مخزون الدواء من شركة “سانوفي المغرب قبل أيام.

 

وكانت وزارة الصحة قد تسلمت كافة المخزون من الدواء من شركة ‘سانوفي’ المغرب بالدارالبيضاء قبل أيام.

 

وأعلنت، اليوم الثلاثاء، وزارة الصحة المغربية، في آخر بياناتها، تسجيل 27 إصابة جديدة بفيروس كورونا في البلاد، حيث وصل عدد الحالات المؤكدة إلى 170، فيما تماثلت حالة جديدة للشفاء وهي لسيدة تبلغ الثمانين من العمر وبذلك ترتفع الحالات المعافاة الى ستة حالات، ووفاة حالة جديدة لشخص مسن كان يعاني من مرض عضال، اذ بلغت الوفيات خمسة أشخاص.

في ذات السياق، كشف مدير مديرية الأوبئة بوزارة الصحة، محمد اليوبي، مساء الثلاثاء، عن تفاصيل جديدة بخصوص بعض الحالات المسجلة، والمثبت اصابتها بالفيروس.

 

وبخصوص الاصابات المسجلة بمدينة مكناس، والتي وصلت الى حدود اليوم، الى 22 حالة، قال اليوبي، أنها تتضمن 15 حالة اصابة مؤكدة، مرتبطة بوفد سياحي كان قد زار احدى الدول العربية، في اطار رحلة سياحية، موضحا أنهم قدموا الى المغرب على متن نفس الطائرة.

Print Friendly, PDF & Email

11 تعليقات

  1. مشكلة هاذان الدواءان انهما ليسا في صالح شركات الدواء العالمية
    الدواء لا يعطى الا للمرضى اما اللقاح فلتطعيم الملايير
    ماذا ستفعل الشركات التي كلفها البحث عن التطعيم الملايير . هل ستقبل بشكرا قد وجذنا الدواء .
    المجال الطبي موبوء بالفساد يجب على الدول ان تتدخل بقوة فلوبيات الدواء اقوى من لوبيات السلاح
    و فضاىحه لا تنتهي كفضيحة الكولستيرول التي فجرها طبيب فرنسي و فضاىح المستشفيات الخاصة

  2. 15 حالة اصابة مؤكدة، مرتبطة بوفد سياحي كان قد زار احدى الدول العربية، في اطار رحلة سياحية
    الدولةالعربية هي: مصر

  3. أن من بدأ بتبرير صلاحيّة هذا الدواء قبل الأوان سيمضي، دون شك، قدما في تبرير نتائج إستعماله على المرضى حتى ولو خالفت الحقيقه! . علينا أن ندرك هذه الحقائق والتحقق منها قبل التطبيل لنتائج وفعالية هذا الدواء المكلف ماديا وربما المضر صحيّا إذ أن إستخدامه لفترات طويله قد يؤدي الى آثار جانبيه قد يكون بعضها مؤذيا، كأذى في شبكيّة العين والذي قد يصل حد العمى ! فهل النتائج ستبرر الوسيله !

  4. .حسب رئيس المستعجلات بالمستشفى العسكري بالرباط، فإن أول حالة تمت معالجتها في هذا المستشفى بدواء plaquenil et azithromycine تشافى كليا في اليوم السادس est négatif à J6… وهذا برأيي يتطابق كليا مع ما قاله الطبيب الفرنسي من مرسيليا الدكتور روول…

شروط التعليق:
التزام زوار "راي اليوم" بلياقات التفاعل مع المواد المنشورة ومواضيعها المطروحة، وعدم تناول الشخصيات والمقامات الدينية والدنيوية والكتّاب، بكلام جارح ونابِ ومشين، وعدم المساس بالشعوب والأعراق والإثنيات والأوطان بالسوء، وعلى ان يكون التعليق مختصرا بقدر الامكان.

اضافة تعليق

Please enter your comment!
Please enter your name here