المسألة ليست في فراغ ثلاجة السيسي لعشر سنوات الا من المياه.. وانما لماذا كانت فارغة؟ وهل نبوءة “الايكونومست” بـ خراب مصر” بدأت تتحقق؟ وكيف سيكون الانقاذ؟ ولماذا احن شخصيا لتجربتي وأيامي في ظل “مصر عبد الناصر”؟

atwan-ok8-400x264

 

الاستاذ عبد الباري عطوان

منتصف شهر آب (اغسطس) الماضي خصصت مجلة “الايكونومست” البريطانية العريقة غلافها للحديث عن الاوضاع السياسية والاقتصادية في مصر، حمل عنوانا صادما “خراب مصر”، وتنبأت المجلة في تقريرها المطول بثورة شبابية وشيكة، حيث تصل معدلات البطالة الى 40%، وقالت ان أمام الشباب خيارين “أفضلهما الهجرة وأسوأهما التطرف”.

نبوءة “الايكونومست” بدأت تتحقق تدريجيا، وملامح الانهيار في الاقتصاد المصري بدأت تتبلور، والغضب الشعبي يتفاقم، وكان سائق “التوك توك” الذي انفجر ناقدا للأوضاع المعيشية الصعبة بأسلوب صادق ومعبر، أحد ابرز اوجه التعبير في هذا الصدد.

 فمصر عادت الى عهد الطوابير امام الجمعيات ومحلات البقالة التي كانت سائدة في السبعينيات، فالمحلات خاوية، وأزمة اختفاء السكر تعكس “رمزية” حالة السخط وارتفاع الاسعار، واختفاء السلع الضرورية.

الرئيس المصري عبد الفتاح السيسي قرأ تقرير المجلة البريطانية حتما، وهذا ما يفسر اختياره افتتاح المؤتمر الوطني للشباب لإلقاء خطبة عاطفية، اكد فيها انه قضى 10 سنوات وثلاجته خاوية الا من الماء، واعترف بالأزمات الخانقة، واكد انه مسؤول عن الحفاظ على الدولة من السقوط، وتوفير فرص العيش الكريم، والصحة الجيدة، وفرص العمل والاسكان للشباب، وحذر من تحركات يمكن ان تهدم البلد، ودعا للحوار، وتعهد بالإفراج عن شباب معتقلين دون محاكمة، وانتقد وسائل الاعلام، وقال انها “بعيدة عن الواقع”.

 

***

الرئيس السيسي بدأ يدرك حجم الاخطار الحقيقية التي تهدد نظامه، واراد ان يستميل الشباب الى صفه، ولكن فرص هذا الادراك من النجاح تبدو محدودة، لان حالة الغليان التي تسود الشارع المصري اوشكت على الانفجار، وقد تكون الدعوة للتظاهر يوم 11 تشرين الثاني “نوفمبر” المقبل ضد الغلاء، وترفع شعار “ثورة الغلابة”، هي المفجر للاحتقان الشعبي المتضخم في مصر.

مشاكل مصر عديدة، لكن اهمها في رأينا هي استفحال الفساد، وسوء الادارة، والثراء الفاحش لنخبة صغيرة تمتص عرق الاغلبية الساحقة المعدمة، وغياب اي قضية وطنية جامعة توحد الشعب المصري، وتجعله يقدم التضحيات لبلده وامته.

فمن الخطأ، بل من غير الاخلاقي، مطالبة الشعب المصري بالصبر، وتحمل الازمات المعيشية التي باتت تستعصي على التحمل، في ظل الفساد، واتساع الفجوة بين الفقراء والاغنياء، بطريقة يصعب ردمها او تقليصها.

كتبت علي الاقدار ان اعيش في مصر في السنة الاخيرة من حكم الرئيس جمال عبد الناصر، والسنوات الاربع الاولى من حكم الرئيس “المواطن” محمد انور السادات، وهي واحدة من احرج الفترات في تاريخ هذا البلد، لأنها جاءت بعد هزيمة عام 1967.

في زمن عبد الناصر كان كل شيء في مصر من صنعها وابنائها، ابتداء من معجون الاسنان، وانتهاء بالسيارات والحافلات، فالجميع يرتدي الملابس القطنية والصوفية المصرية، وينتعل الاحذية المصنعة محليا، وكانت البضائع المستوردة محصورة في شارع جانبي صغير، اسمه شارع الشواربي، لا يزيد طوله عن 50 مترا ويضم “بوتيكات” صغيرة تعرض بعض الملابس المستوردة بطريقة سرية خوفا من المصادرة.

 بعد اقل من عام من وفاة الرئيس عبد الناصر، بدأ الرئيس السادات سياسة الانفتاح الاقتصادي، وابعاد المستشارين السوفييت، وبات كمال ادهم رئيس المخابرات السعودية الحاكم الخفي في مصر، وحل الامريكان محل السوفييت، وبدأت حالة من الغلاء لم يسبق لها مثيل، وبدأ الشعب المصري يعرف طوابير الدجاج والسكر والزيت الى آخر القائمة، للمرة الاولى في تاريخه.

لا ننفي ان عهد الرئيس عبدالناصر اتسم ببعض السلبيات، وابرزها مصادرة بعض الحريات، ووجود بعض حالات الفساد في اوساط بعض الضباط والفئة المحيطة بالنظام، ولكن الشعب المصري كان يعيش حالة من الرخاء، والهيبة، والكرامة، وعزة النفس، والاستقلال الحقيقي، فالتعليم كان افضل، والجامعات المصرية تتصدر المقدمة مع مثيلاتها، ومعظم الطلاب العرب والافارقة يدرسون فيها، والمرضى يحجون الى مستشفياتها من دول الخليج والمغرب العربي طلبا للعلاج.

عودتنا الى فترات مشرقة للماضي المصري (الرئيس عبد الناصر مات دون ان يملك بيتا او رصيدا في البنك، او حتى ما يورثه لأولاده)، لا يعني اننا نطالب بالشيء نفسه، فما كان جائزا قبل خمسين عاما، ربما لا يصلح اليوم في ظل المتغيرات العالمية على الصعد كافة، ولكن ما نريد التأكيد عليه ان مصر تعيش حالة انهيار اقتصادي، ناجم عن سوء الادارة، وانعدام قيم العمل، وغياب الحكم الرشيد، وتغول اعلام بارع في التضليل والنفاق والتزوير.

***

مصر بحاجة الى ثورة ادارية واخرى سياسية، مثلما هي بحاجة الى ثورة اجتماعية، ومصالحة وطنية تقود الى هوية مصرية عربية اسلامية مدنية جامعة، يتوحد الجميع تحت مظلتها، والا فان “ثورة الغلابة” ستطيح بالرئيس الثالث في اقل من ست سنوات.

الرئيس السيسي قال في خطابه “ان مصر تواجه لحظة الحقيقة ولا يمكن تجنب تحقيق اصلاحات اقتصادية  صعبة ومؤجلة”، واعترف “ان صبر المصريين بدأ ينفذ”، وطالب بالحوار، وتشكيل لجنة لبحث الافراج عن بعض الشباب، وفي تقديرنا هذه الخطوات “ترقيعية” و”غير كافية”، ان لم تكن متأخرة ايضا.

مصر بحاجة الى قيادة تملك “رؤية”، وتحظى بدعم الشعب وتأييده ومساندته، وتستند الى مشروع وطني ريادي وقيادي يعيدها الى مكانتها التي تستحقها، ومن المظلم اننا لا نرى هذا المشروع، ولا نرى هذه القيادة في الوقت الراهن.

لا نريد ان تكون ثلاجة الرئيس السيسي، او اي مواطن مصري آخر فارغة، نريدها مليئة باللحوم والطيور والعصائر والخضروات مثل كل ثلاجات شعوب اخرى، كانت متخلفة جدا بالمقارنة مع مصر، مثل اليابان وكوريا وماليزيا والصين والقائمة طويلة.

ثلاجة الرئيس السيسي كانت فارغة بسبب الفساد، وسوء الادارة، والقيادة الخطأ، التي تبنت نصائح كمال ادهم وذهبت الى كامب ديفيد، وتخلت عن دورها القيادي والريادي ومشروعها الوطني.

Print Friendly, PDF & Email
الاعلانات

128 تعليقات

  1. دمرتوا سوريا والعراق وليبيا واليمن وجاء دور مصر. حتى لو كانت مصر تمر بأزمه إقتصاديه لا يهم .معظم دول العالم مرت بهذا حتى أمريكا. وتغلبت عليها. صحيح المسأله ليست في فراغ الثلاجه ولكن في اﻷبواق التي تنعق ليل نهار لتدمير ماتبقى من اادول العربيه. بإذنه تعالى ستبقى مصر صامده.

  2. مصر…والحرب الباردة…!
    تتعرض مصر من مدة..الى الحرب الباردة..وبالتحديد أتضحت الصورة بعد إسقاط الطائرة الروسية في صحراء سيناء..حيث ضرب السياحة في مصر اول شىء اتضح وكان الفعل مقصودمن قبل دول كبرى غربية تريد ابعاد مصر عن روسيا والانفراد بها وعزلتها السياسية من خلال ضرب التعاون المصرى الروسي في مجال صناعة السياحة المرتبطة بمصلحة الطرفين وللشعبين من خلال جهاز الثمن وتوفير ااطلب لصناعة السياحة المصرية
    وهنا بدات الحرب الباردة علنآ من الدول الغربية الكبرى …
    بالتنسيق مع دول وكيلة عربية مثل قطردخلت الحرب على العملة الصعبة في مصر وشرائها وتهريبها خارج مصر
    ومن هنا تحاول دول اخرى عربية توريط مصر في الديون من اجل تركيعها للاستسلام لقيادة هذة الدول لها….
    ومحاولة احداث الفتنة الداخلية وخلق طوابير خماسية وسداسية وغيرها من اجل اسقاط مصر نهائيآ…
    وتلعب الدولة المصطنعة الصهيونية اسرائيل دور في محاصرة مصر عن طريق افريقيا وخصوصا تحريك الملف لسد النهضةالاثيوبي ذلك من اجل حصار مصرسياسيا واقتصاديا وخصوصأ عن طريق نهر النيل الثروة المائية
    وهكذا تحاول بريطانيا وامريكا ومن خلفهم اسرائيل حصار مصر واسقاط دور القوات المسلحة (الجيش)
    وتطول التعددات والمسببات في الحرب الغربية الاسراىلية للارادة من اجل اسقاط مصر …
    والمؤامرة كبيرة وخطيرة في المنطقة بالكامل…من اجل تمرير مخطط الشرق الاوسط الجديد الكبير..وسايكس بيكو 2
    وعلى القوى الوطنية المصرية الانتباة لذلك…من الاخطار القادمة وعليها النهوض بالاقتصاد المصرى ومحاربة الفساد والفاسدين….وتحريك القضية الفلسطنية في الاتجاة المعاكس الصحيح لينقلب السحر على الساحر …
    ولاتساوم ارسم وقاوم…وان منعوا عنك الغذاء ارسم شجرة وان منعوا عنك الدواء ارسم وطنآ وان منعوا عنك الهواء
    ارسم فلسطين …ارسم فلسسسسسططططين ارسم فلسسسسططططييين

  3. مصر..قلب العروبة النابض….!!!
    عندما تعود مصر الى عهد الزمن الجميل…عهد المصانع والفلاحين والانتاج المحلى الحقيقي..وليس انتاج
    الاوراق المالية..الذى يصب في صالح المستثمرين الاجانب…
    والنصيحة هى…الانتاج فالانتاج فالانتاج الحقيقي والابتعاد عن البنك الدولي…وديونة المكبلةلحريةمصر
    تشجيع الفلاحين وتسهيل المصلعب لهم…وتشجيع الانتاج المحلي لخلق فرص العمل للمصريين في الزراعة والصناعة والسياحة..من اجل انتاج السلع والخدمات…والذهاب الى التوازن في كل شىء…
    التوازن مابين المواردالطبيعية وعدد السكان ..وخلق وسائل للانتاج وصناعة للانتاج والخدمات..
    يقوم بها عناصروطنيةمصرية…والتركيز على خلق فرص للعمل للشباب ولأولاد الشوارع للحد منهم ومن مخاطرهم…والتركيز على محاربة الفساد في كل قطاعات الدولة….والعمل على عقد لقاءات دائمة للشباب المصرى واللستفادة من خبراتهم في جميع المجالات السياسية والاقتصادية والاجتماعية…وحتى الدينيةفي التوظيف للدعوة الاسلامية الحقيقية الوسطية المتزنة مع مشاكل المجتمع ومحاربة الفسادبكل أنواعة واشكالة…أبتدآ من ظاهرة الارهاب الى ظاهرة المخدرات..أى محاربة(الظواهر الهدامة)
    بكل أشكالها وأنواعها….ومن ثم ظرورة القيام بالدور المصرى عربيآ وأسلاميآ وأقليميآ وقاريآ وعالميأ..
    وبهذا…تكون مصر قلب العروبة النابض..حتى في تبنى القضية الفلسطينيةلتتقي الاخطار الصهيونيةالاسرائلية المحدقة بها عن قرب وبعد من حلفائها الاشرار…. واللة يحمى مصر وأهلها وجيرانها…

  4. الى طوني السعودي
    لفد شطب مراقب الصحيفة ً- رأي اليوم – وان السبب هو ادرى به ،لكن لايمنعني الان من ردك على غرار ( منفمك ادينك ؟ )
    لقد صدقت اقول ان المصطفى عليا السلام وابو جهل هما من بني قريش ! فانا واخي مصطفى صالح نحمد الله اننا من اتباع المصطفى ونتنازل لك ولامثالك عن ابي جهل الذي قالالله فيه :
    ( تبّت يدا ابي لهب وتب ما أغنى عنه ماله وماكسب ) صدق اللهالعظيم ،
    ارجوك اكمل الاية ياطوني؟

  5. رحمة الله عليك ياناصر وحفظ وحفظ الله مصر من المتامرين عليها

  6. المشكل المطروح ان مصر قوة اقتصادية مواردها كثيرة بالاضافة الى موارد بشرية قيمة
    مالمشكل؟
    الفساد اي نعم
    الظلم اي نعم
    الاقصاء اي نعم
    تقييد الحريات اي نعم
    غياب العدالة الاجتماعية اي نعم
    انسداد الافق اي نعم
    سجون مليئة سجناء الراي والمتقفين والسياسيين اي نعم
    النتيجة كما نرى
    اللهم الله

  7. يا سيد حبيب ….
    هذه ليست المرة الأولى وضع تواريخ وعناوين ويطلع كلع زى العادة فى الكالتش والأيام بيننا وهى ليست ببعيدة .
    الرئيس السيسى له شعبية كبيرة شئتم أنتم أم أبيتم .
    كفاكم تخريب ودمار وشوفوا شخص يدخل الانتخابات أمام الرئيس السيسى وانسوا بقى خيال المآتة المفقود فهو ذهب بلا عودة .

  8. _____.. يا عزيزي عربي أصيل .. هل نكذب المثل القائل .. ” الخط اللي تنبت فيه الغلة باين ” اسئل أهل النيل و الفلاحين عن سنين القحط و النضب و الجفاف و الجوع .. هل حينها ستواصل ” لنفترض ” بتاعك ؟ أم تعترض ؟ !!

  9. أين الأصوات الناعقة التي ظلت تدافع عن الانقلاب؟

  10. _____.. لكم عميق شكرنا عزيزنا و استاذنا البعير الأهبل .. يا صاحب السبق و الفضل و الريادة ، نعتز و نسعد دائما بتعليقاتكم و بتعقيباتكم الحادقة و الذكية بارك الله فيكم ، مكانتكم عزيزة في نفوسنا أيها البعير الأهبل ، تحياتي و احتراماتي لشخصكم الطيب على هذا الشعور الكريم .

  11. نعم انها الحقيقة المرة التي لا يساورنا الشك ابدا ان البلاد والعباد في تيه وضياع مريعين بمعنى ضياع الدليل دليل الامة من مطحيطها الى خليجها ومن شرقها الى غربها …امة كثر فسادها وفساقها .امة هانت واستهانت و أوهينت ..وللاسف الشديد استبيحت بمجموعها وذبحت وتذبح من الوريد الى الوريد ودمائها شلال نازف بسبب قدرة الاستعمار ونجاحه في اختراق وضرب تحصيناتنا الخلقية والنفسية والعقائدية والتنموية مما ادى ذلك الى سهولة تلانقضاض علينا كامة تملك ما تملك من الخيارات والخيرات والثروات بكل تفاصيلها واستطاعوا دحرنا وهزيمتنا بسب ايضا تفريقنا كجماعات منسجمة اجتماعيا وعقديا فما كان ان اسفردوا بنا افرادا وآحادا ….

  12. انت بقية الماضين يا استاذ احمد الياسيني و ما اشبهك برفاقك الذين قضوا نحبهم و منهم من ينتظر و ما بدلوا تبديلا…حفظك الله لذويك و لنا و دمت رائدا شامخا..

  13. غريب امرك ياطوني السعودي !
    الان اظهرت جهالتك حقا وحقيقة ! لان المثل يقول ( شوخيّرك عنه اخوه والاابن عممه؟
    والصحيح هو اخوه وابن عمه ! وانا اعثز بشيخ المقاومة االشهيد الشيخ احمدياسين يرحمه الله ويجعل الجنة ثواه مع الخالذين والشهداء والصالحين !
    فالشيخ احمد ياسين شهيد حي في دار البقاء
    ،بينما أنا احمد الياسيني الشهيد الحي انظرالى دار البقاء
    الشيخ احمد ياسين من مواليد قرية ( (جورة عسقلان ) فضاءغزة هاشم ،عام 1934
    وانا احمد الياسيني من مواليد قرية( ؟) في قضاء القدس الشريف عام 1931
    وكلانا من شعب الجبارين وارض الرباط والمرابطين وفيها الاقصى المبارك أولى القبلتين وثالث الحرمين الشريفين انها فلسطين وهي الهدف الاسمى للكفاح والجهاد مناجله نحي وفي سبيلها نموت ومهي ألا احد الحسنيين فأما الاستشهاد وآما النصر وفيهم حياة الجدود وحياة الخلود !
    والجهاد ياسيد طوني السعودي بالسيف والقلم فالشيخ الشهيد اشهرعلمه وقلمه ومات شهيدا سعيدا !
    بينا ان حملت روحي على كفي وسيفيلايزال بيدي والشهادة التي اسعى اليها مازالت امام نواظري !
    هل عرفت ياطوني السعودي الان أن الجهاد بالسيف والقلم يكمل احدهما الاخر ؟ وان المجاهد حيا كان ام ميتا الذي يٌقتل في سبيل الله هو حي يرزق؟

  14. الى حمدي عبد الجواد : المصري-السعودي
    تعليقي هذا على مقالك الذي تقارن فيه بين عهدين مصريين اوجزه بجملة واحدة فقط وخير الكلام ماقلّ ودلًّ وهي انك قصير النظر في المقارنة بين عهد نور وضياء ومجد قد فات ومضى !، وعهد ظلام اسود وهوان حلّ وأتى !
    وبين زعيم أوصل الشعب اامصري العظيم الى السموّ في المعيشة والحياة الكريمة عنوانها ( يأكل مما يزرع ، ويلبس مما يصنع ؟ وهو الزعيم العربي الخالد طييب الذكر المعفور له – أن شاء الله تعالى- جمال عبد الناصر ، بمقارنته بالرئيس السيسي الذي اوصل الشعب المصريالى حالة العوز والفقر والجوع والفاقة لا يأكل مما يزرع ولا يلبس مما يصنع ؟
    والفرق كبير وكبير جدا ومعاذ الله يا حمدي السيسي ان تقرن بين هذا الثرى وبين ذاك الثريا !
    واذكرك بحدثين هامين جداجدا في تاريخنا العربي الحديث :وان واكبت الحدثين وشاهد عيان وربك خير الشاهدين :
    اولهما – ان جمال عبد الناصر الذي قابلته لاول مرة في الفالوجة فيقطاع غزة عام1948 كان بعد خروجه منها حتى رحيله وهو يضع غزة واهل غزه بل يعتبر فلسطين وشعبها الجبارين بمستوى مصر الكنانة وشعبهاالصعيدي العظيم ٠
    ثانيهما – ان جمال عبد الناص اعلن ان الجزيرتين صنافير وتيران هما مصريتان بكل ذرة في تربتيهما ، وكل نقطة ماء في جوفهم وبكل نسمة هواء في اجوائهما ، وانهم ملك شعب مصر وحذر ان مافي العالم قوة تستطيع نزع ملكية شعب مصر العظيم ، لكن المشير السيسي تنازل عن الجزيرتين بحب الرز الي تجودبه الدلتا بفرعيها الدمياطي والرشيدي وهو رز لذيذ الطعم والمذاق بدلا من الرز السعودي خالي الدسم والبركة
    ومر المذاق !
    هنا تجدر المقارنة بالفعل لا بالقول ياحمدي السيسي وحميدان السعودي؟ وقارنها كما شئت فهي الحقيقة اان شئت ام ما شئت ؟

  15. الرائيس العطيم جمال عبد الناصر عمل المستحيل في تنمية مصر اقتصاديا،عسكريا،واجتماعيا. كانت مصر أمل كل الشعوب العربية في تحرير الارض والإنسان ولكن القوة الرجعية العربية عملت المستحيل في اخفاق مشروعه العربي الوحدوي ، اخ علي ايامك يا تاج العرب

  16. مصر ، دمَرها الإسلامويون (( الإسلام السياسي )) الذين استوردوا فتاوى الحجاز الداعية إلى الإنجاب العشوائي للأطفال ، وترْكُهم لمصادفات الزمن التي ستعولهم بالتوكل والصبر ، حتى بلغ عدد السكان 90 مليون ، شيء فظيع ، لقد كانت مصر في زمان عبد الحليم حافظ وردة ، حتى جاء هؤلاء المتأسلمون ، وفرضوا على المصريات الحجاب والجلبلاب ، وحشروهم في المساجد ، وسجنوهم بمفاهيم خاطئة .
    الإسلام المحمدي بريءٌ مما ينشره هؤلاء المتأسلمون ، ويجب على السيسي إذا أراد أن يخرج من هذه الأزمة ، التوجه إلى إصلاح المنظومة التعليمية والتربوية والدينية ، وفصل الدين عن الدولة فعليا ، وأنْ يراهن على التنويريين فقط .

  17. الاخ قطري باحث في بالجيوبولتيك…..
    اذا اكرمت الكريم ملكته..واذا اكرمت اللئيم تمردا…..لله الحمد والشكر على نعمة الاسلام الذي اخرج الناس من الظلمات الى النور
    ونحن العرب لولا رحمة الله والاسلام لبقينا في رحاب العبودية…وبلا هويه تتنازع علينا الحظارات الفارسيه والرومانيه ولبقينا في الاسطبلات نكتب القصائد ونعد النجوم ونكرم وفاض الوفود ونصب الخمر ونوزع الابتسامات من اجل صرر النقود
    ولا ذقنا مجدا ولا عزة ولا كرامه وما اصبح لنا تاريخ ومآثر وشيئ خاص ذي قيمه نورثه الاجيال ولاصبحنا عتالة بيزنط

  18. taboukar الجزائر
    يا عزيزي يقول المثل ان ما خربت ما بتعمر !!!!
    لنفترض ان كلامك صحيح ،، هذا يعني يا شعوب يجب عليكم ان تبقوا مدى الحياة تحت احذية الطغاة ،،
    لنفترض ان كلامك صحيح ،، هذا يعني انه يجب علينا اعادة النظر في ديننا الاسلامي الذي بشرنا بنصر على اعداء الاسلام والامة ،،وكيف يكون النصر والامة في سبات !! يا عزيزي ،، ان الدماء التي سالت حتى هذه اللحظة ما هي الا نقطة في بحر من الدماء التي ستروى بها ارضنا العربية الطاهرة وتحديدا بلادنا ( الشام ) هذه الدماء حتما ستنبت اجيال لا يعرفون الا النصر او الشهادة ،، لا يمكن ان يقبله العقل ان هناك من طغاة هذا العصر من سينصر الاسلام والشواهد كثيرة وامام اعيننا ،،،
    الخلاصة وحسب قناعاتي الشخصية المعارك الدائرة الان في بلاد الشام واليمن وغدا ستمتد الى مصر كلها مرتبطة ببعضها البعض دينيا وعقائديا ،، لان بلادنا هي مركز الصراع الحقيقي لزوال امة الكفر وانتهاء دولة بني صهيون ،، ان دولة الاحتلال الصهيوني اكثر دول العالم رعبا مما يجري في منطقتنا ،، فازلامهم يتساقطون ،، وبالتالي الحرب لن تنتهي الا بشلالات من الدماء ،،
    يا سيدي ان الثورات التي تتحدث عنها بدأت عفوية قبل ان تتحول وبخطط ممنهجة لحروب اهلية رسمها اعدائنا من اجل الحفاظ على بشار وغيره وعلى دولة الاحتلال الصهيوني والمصالح ( المصالح هنا تعني الاستمرار في سرقة مقدرات بلادنا من خيرات من الله علينا بها والتي فرطنا بها لضعفنا وخنوعنا ) وهذه الثورات التي قوبلت برصاص الانظمة في الصدور والرؤوس والحرق والتعذيب والاغتصاب في غياهب السجون ،،
    فدعنا يا عزيزي من عبارات الاستهلاك الاعلامي وغيرها من المصطلحات الزائفة ،،،
    وان ما خربت عمرها ما بتعمر !!!!!!!!!

  19. وكيف لهارب للسجن ان يكون مرشحا يا محمد ؟
    بدك تقولي علشان الثورة والبلد ما ترحش بداهية !!! اعلام يعني !!
    يا رجل اين عقولكم ؟
    اما حكم العسكر فمعك حق ،،،،

  20. قلنا لأحد الإخوه المعلقين ( Sami ) والذي يعترض على التعليقات الطويله للبعض وانا منهم
    اذا اردت ان تقرأ تعليقا يقول موسوعه في بسطر واحد من الكلمات عليك بأخينا { taboukar
    – الجزائر فهو مبدع بما لا يستطيعه بعير اهبل – (كان هذا من يومين ) ….!!! وتعيق اليوم خير
    مثال …!!!

  21. شوف… يا سيد سام Sam –
    من يقارن بين حكم الإخوان وحكم العسكر –
    وهل هناك مقارنه اصلا بين حكم الإخوان وحكم العسكر- ومن يقرر مثل هذه المقارنه فهو بلاشك
    مغيب العقل – فالإخوان منذ انطلاقتهم عام 1928 ميلاديه { 88 سنه } – هل أنشأ الإخوان في اي
    دوله عربيه او اسلاميه – نظاما يملك رؤيه تصلح لبناء دوله قادره على لحياه المعاصره – وما حال
    هذه الجماعه الا كحال ميت منذ 1200 سنه على الأقل – خرج من قبره او من القرافه على رأي
    اشقائنا المصريين { خرجوا من القرافه يتشمسون } وهذه المقاربه ليست وهما وانما هو تعبيرعن
    الفكر المتكلس لهذه الجماعه التي تحلم بنظره طوباويه {الطوباويه اي قيم بعيده عن الواقع المعاش}
    ولا تستطيع ان تتعايش مع التطور الحتمي لعنصري الزمان والمكان وتطور الفكر السياسي
    والإقتصادي والإجتماعي للزمان الحاضر – وبمعنى اوضح ان هذه الجماعه تريد ان تعيد المجتمع
    الإنساني على الأقل حوالي 1200 – 1300 سنه مضت – كمن يريد ان يستحضر ابو جهل وابو
    لهب من قريش قبل بعثه رسول الله محمد عليه الصلاة والسلام ويريدوهما ان يعيشا في القرن الواحد
    والعشرون – لأن فكر هذه الجماعه تكلس عند المرحله الأولى من التاريخ الإسلامي … بحفظ هذا
    التراث ومصطلحاته وافكاره وادواته ولذا مازالوا يعيشون مع اناشيد( يا آمنه بشراك * سبحان
    من أعطاكي- لحملك محمد * رب السما هناك – …الخ من كلمات تختزل القيمه العظيمه للرسول
    العظيم بالحمل والولاده للسيده والدة رسول البشريه في كلام مسجوع لا يحمل قيمه ادبيه بعمق
    القيمه الحقيقيه لهذه المناسبه العظيمه – ولو قارنا هذا الكلام المسجوع الخالي من العمق الفكري
    وجمال الصوره وعظمة المناسبه مع قصيدة { ولد الهدى } لأحمد شوقي امير الشعراء ومن
    مطلعها { ولد الهدى فالكائنات ضياء * وفم الزمان تبسما وثناء – الروح والملأ الملائك حوله *
    للدين والدنيا به بشراء – والعرش يزهو والحظيرةتزدهي * والمنتهى والسدرة العصماء -والوحي
    يقطر سلسلا من سلسل *واللوح والقلم البديع رواء – يا خير من جاء الوجود تحية * من مرسلين
    الى الهدى بك جاءوا * واذا رحمت فأنت ام او اب * هذين في الدنيا هما الرحماء – واذا قضيت
    فلا ارتياب كأنما جاء * الخصوم من السماء قضاء – بنيت على التوحيد وهي حقيقة نادى بها
    سقراط والقدماء – والدين يسروالخلافة بيعة * والأمر شورى والحقوق قضاء – انصفت اهل الفقر
    من أهل الغنى * فالكل في حق الحياة سواء – الإشتراكيون انت إمامهم* لولا دعاوي القوم والغلواء}
    ( هذه ابيات مختاره من اصل 131 بيت من القصيده تحار في اختيار ابدعها روعه في التصور
    والكلمات والوزن الشعري الرائع … ) هذه القصيده قالها شوقي والمتوفي في سنة 1932 ميلاديه
    وشتان بين فكر انشوده … يا آمنه بشراكي وسذاجة الفاظها او عمق تصويرها وفكر { ولد الهدى }
    وهذا هو الفارق بين فكر الإخوان المسلمين وفكر وقيم الدين الإسلامي الحنيف وكل بيت من ابيات
    هذه القصيده يحمل قيمهانسانيه أخلاقيه للدين الإسلامي الحنيف الذي يتعايش مع الزمان والمكان في
    كل العصور …!!!
    ** هل تدرك هذا سيد { Sam } وهل تدرك الفرق بين فكر موغل في السطحيه لجماعة إخوانك
    وبين فكر يجل القيم الإنسانيه ويجعلها تعيش في وجدان الناس واولهم المؤمنين – وبين فكريسطح
    الدين والقيم بكلام مسجوع يردده اخوانك بلا مضمون أو قيم يرتضيها ويعيشها كل البشر ..!!!
    وهل الآن لماذا إخونك لن يمكنهم بناء أمه او ادارة دوله قابله للحياه – ودليلي عل سوء ما يفكرون
    به ان معلقات عظيمه لشعراء الجاهليه مازالت عايشه لليوم بقيمتها القيميه والأخلاقيه وهذا ما
    عجزت عنه افكار هذه الجماعه وامثالها من اصحب الفكر الأصولي السلفي ….!!!

  22. تحياتي لكم جميعآ. مصر كما يحب أهلها أن يسمعها أم دنيا وهي كذالك.
    بس سؤختيارا شعب للقيادات كان هو سبب مايحصل الآن في مصر لسؤ اختياراتهم خاطئة اولآ محمد مرسي هارب من السجن كيف ياشعب تنخبوه رئيسا لمصر وهوا سجين.هذة اول غلطة المنتخبين.
    ثانيا.اسيسي عسكري وانتم حكموكم لعسكر طول حياتكم يجب أن تنتخبوا رجل سياسي دبلوماسي من الأجهزة المدنية لتغير لحكم لأن فكر العسكر قمعي.بحاجة إلى تغيرلقيادة الاعلي لكي تستقر الامور.

  23. في العام 1985 زرت مصر فمكثت بها قريبا من الشهر نمكنت خلالها من التعرف على الكثير من الإخوة المصريين وحاورتهم في مواضيع شتى منها الواقع المعيش والقدرة الشرائية للمواطن المصري فقال لي أحدهم مختصرا آثار حكم الرؤساء الثلاثة : عبد الناصر، السادات ، مبارك ما يلي: الأول : أكلنا المش والثاني: علمنا الغش والثالث لا بيهش ولا بينش.

  24. حفظ الله ارض وشعب مصر قلب العروبة ،
    المجزرة التي ارتكبها الطيران الروسي بقصف مجمع المدارس ذهب ضحيتها كثير من الاطفال ، هل هذا هو الاٍرهاب الذي تحاربه روسيا ، لن تنتصر روسيا في الحرب وسوف تهزم ان شاء الله. .

  25. السيد بوك / ليس بسبب حكومات الخليج ولكن شعب مصر للأسف انقسم امام العالم ولم يكن صفا واحد وحكومات الخليج ومنذ اكتشاف النفط فيها دعمت مصر الدولة أيا كان الحاكم . واكبر دليل على ذلك الانقلاب الفاشل في تركيا الشعب عندما توحد افشل الانقلاب المدعوم من اقوى دولتين في العالم .

  26. إلى مغرب الشعوب – تحية لك من قلب مصرية ثكلى – بارك الله فيك وأدعو الله أن يتقبل دعواتك لبلدى وأن يخيب ظن كل من يتمنى لنا الخراب مثل (الإيكونوميست ) والبى بى سى ، فهم ينفذون أجندة حكومتها التى تحتضن الإخوان وترفض نشر تقريرها الذى يؤكد ضلوعهم فى الإرهاب !! ألم يسأل عبد البارى – الذى يردد كلام الإيكونوميست – التى كانت رصينة – وكأنه حقائق لا يأتيها الباطل من أمامها ولا خلفها – لماذا تعامت تلك الصحيفة عن واقع الإقتصاد فى العراق مثلا – وحاله لا يخفى على أحد ؟!! ولكنها تركت إقتصادات دول المنطقة بأسرها وكلها – إلا من رحم ربى – تنوء بالمشاكل – وتفرغوا بنشر نبوءاتهم السوداء بخصوص مصر وإقتصادها !! ماذا نقول فالغرض مرض!!

  27. كومى السودانى – تدعو لثورة فى مصر يشترك فيها الإخوان المسلمين؟؟!! ألا يكفيك ماصنعه حكم الأخوان فى بلدك من نهضة وتقدم ورخاء وسلام؟!! حتى تريد تصديره إلى مصر؟!! صحيح اللى إختشوا ماتوا!!

  28. حسم موسى – أشكرك أخى الكريم وأدعو معك ألا يشمت فى مصر أى عدو ويعيد الأمن والبهجة والسلام إلى العراق

  29. _____.. الفساد الأكبر هو ثورات الربيع العربي التي جابت الخراب الرسمي و الخراب الشعبي و الثرثرة الفارغة .

  30. احمد الياسيني / وانت بعيد كل البعد عن الشهيد الشيخ احمد ياسين ،
    منذ نهاية الدولة الاموية انتهى العصر الذهبي للعرب ، في التاريخ فقط يذكر العصر الذهبي للعرب ،
    اي قبل احتلال الارض العربية ، نستثني البطل الملك فيصل رحمه الله .
    حفظ الله مصر ارض وشعبا وجميع بلاد المسلمين .
    وان شاء الله سيأتي اليوم ويتم تحرير جميع الارض العربية من براثن الاستعمار
    واذنابهم ممن يدعون الاسلام و العروبة .

  31. مصر عبد الناصر ومصر السيسى
    جميعنا عندما نتحدث عن الماضى نتحدث عنه بابهار وانبهار ، وعندما نتحدث عن فترة الزعيم الراحل جمال عبد الناصر رحمة الله عليه ، كثيرون ” ومنهم ابى رحمة الله عليه ” يتحدثون انه كان رجل الزمن الجميل فنا وثقافة واخلاقا راقية وانتاج صناعى وزراعى وتشجيع للصناعة الوطنية ، وتوافر المسكن الرخيص” شقة فى الزمالك تعتبر قصرا ب 20 جنيه ايجارشهرى ” وكان ايجار الشقق السكنية فى ارقى المناطق من 5 جنيه الى 20 جنيه والمرتبات من 13 جنيه وحتى 48 جنيه . كان عدد السكان 1950 حوالى 20 مليون نسمة وعندما رحل الزعيم عبد الناصر كان عدد سكان مصر حوالى 30 مليون نسمة . كان مرتب عبد الناصر 500 جنيه + 125 جنيه بدلات بما يساوى 625 جنيها ، وصافي الذي كان يتقاضاه هو مبلغ 395 جنيه وهذا المبلغ هو مبلغ كبير فى ذلك الوقت فمن الممكن ب 400 جنيه او 500 جنيه كان يمكنك شراء منزل صغير مساحته 90 متر مربع او اكثر حسب المنطقة . عبد الناصر ليس ملاكا فله العديد من الاخطاء يكفيه نكسة 1967 . ولكن الرجل رحل بلا رصيد يذكر فى البنوك غير مجموعة من الاسهم والسندات الرمزية ووثائق التامين ، ولكنه رحل دون ان يورث احد من ابنائه اى من المناصب او الشركات او المصانع وكانت وقتها المصانع فى مصر كبيرة وكثيرة . رحل عبد الناصر بلا رصيد فى البنوك ، ولكن كان رصيده ضخما فى قلوب الشعب المصرى العظيم ومن جميع اطيافه فقد كان الرجل ضميرا حيا ، ضميرا للعمال ، وضميرا للفلاحين ، وقد كان رمزا للعزة والكرامة والارادة الوطنية وفى النهاية عبد الناصر له ما له وعليه ما عليه .
    مصر الان وفى عهد السيد الرئيس عبد الفتاح السيسى
    انتخب الشعب المصرى العظيم هذا الرجل ومنحه شيكا على بياض ، وكانت الثقة فيه غير محدودة ومطلقة ولو عاد بنا الزمن لانتخبناه ، ففى لحظة تاريخية صعبة كان لابد من تدقيق الاختيار وانتخاب هذا الرجل وبنسبة غير مسبوقة كرجل دولة بعد ثورة 30 يونيو المجيدة 2013 ، كنا نعتقد انه لا يحتاج الى التجريب فى الشعب المصرى . وفبل ان نتحدث عن اهم ملامح فترة وحكم الرئيس السيسى لابد من التعليق على ثلاجة الرئيس التى تحدث عنها وانها ظلت فارغة لمدة 10 سنوات ، اخذت ثلاجة السيسى تعليقات كثيرة ” معظمها ساخرا ” دون ان يفكر احد فى ماذا وراء الحديث من حكمة التصرف وتدبير وتدبر الامور وتلك امور شخصية لايجب ان نتحدث فيها ، والحكمة هنا تكون للزوجة فى تدبير امور اقتصادها ومنزلها ، هنا نستطيع ان نوجه التحية للسيدة المصرية التى تتحمل الضغوط الاقتصادية و تتعامل مع جميع الظروف الاقتصادية بحكمة وتدبير وتدبر للامر . نحن الان ننتقل من فشل الى فشل ، المشكلة الرئيسية والاساسية التى تميز حكم فخامة الرئيس عبد الفتاح السيسى ومن وجهة نظرى الشخصية انه لاينصت لاحد على الاطلاق غير دائرة ضيقة من المستشارين فى المجال الاقتصادى على الاقل ونحن لانرى الا ونسمع الا رؤية الدكتور رشاد عبده وهواستاذ اقتصاد كبير بلا شك ، والدكتورة بسنت فهمى وهى خبيرة اقتصادية ، ونعيش الان مذهب د بسنت هانم فهمى ورؤيتها وهى من اتهمت الشعب المصرى ووصفته بانه ” شعب مبذر ” ونحن الان نعيش المذهب البسنتى Basantism اذا جاز التعبير فى الاقتصاد .
    رغم ان فخامة الرئيس عبد الفتاح السيسى يتحدث كثيرا عن التحديات الكبيرة والجسيمة الا اننا لانجد حكومة جمهورية مصر العربية تتعامل بحكمة ولديها رؤية قوية لمواجهة تلك التحديات الكبيرة ، وتتعامل بحكمة مع طموح فخامة الرئيس عبد الفتاح السيسى وتوازن مابين المشاريع القومية العملاقة والطموحة والمشاريع الصغيرة واوجه الانفاق الضرورية الاخرى كالتعليم والصحة والصناعات الصغيرة ، وكان يستطيع السيد الرئيس تشكيل حكومة قوية من ذوى الكفاءات وذوى الخبرة الاقتصادية والسياسية للتعامل مع الازمات والتحديات الكبيرة . ولكن الان تشكيل الحكومة الان بيد رئيس الجمهورية ومجلس النواب معا . ومع تشكيل الحكومة ، بين التغيير المأمول او التعديل المقترح ، علينا جميعا مهمة جسيمة وهى رفع المعاناة عن المواطن الذى يتحمل كل الاعباء وكل فشل الحكومة ، من رفع لاسعار السلع والخدمات بزيادة مستمرة وكبيرة . حكومة اولوياتها التصنيع والتصدير وتنشيط السياحة وحل مشكلة وازمة الدولار وزيادة الانتاج الزراعى والصناعى والخدمى ، وزيادة الاستثمار المصرى والعربى والاجنبى ، واعادة تشغيل المصانع المغلقة مع تشجيع ودعم الصناعة المصرية ، ودعم الفلاح المصرى . فخامة الرئيس عبد الفتاح السيسى عليه ان يستمع الى كافة الاراء والاقتراحات فى المجال السياسى والاقتصادى والتى تراعى صالح المواطن وصالح الشعب المصرى وصالح الوطن ، وان تكون الحلول الاقتصادية بعيدة عن المواطن البسيط محدود الدخل والذى يعانى بشدة من لهيب الاسعار والتضخم المستمر . مصر دولة كبيرة ومحورية واستراتيجية فى الوطن العربى وفى الشرق الاوسط وعليها ان تتعامل وتعمل وفق تلك الرؤية وهذا التوصيف الدقيق لدولة عريقة عمرها اكثر من 7 الاف سنة .

  32. المهندس نوفل الجزائري
    الحمد لله يا أخي أن الأغلابيه في  الجزائر مازلت بخير !

  33. يا شيرين اكيد انتي من متابعين لميس واحمد موسى وعمرو اديب وغيرهم من الاعلاميين المفخرة الذين رفعوا مصر عاليا وفوق الامم !!!
    يا شيرين ،، لقد تابعت يوما برنامج على احدى القنوات الفضائية وكان هناك متصل مصري يقول للمذيع ان الاخوان هم من دمروا البلد وهم من يقطعوا الكهرباء وهم من يسرقون السكر وغيره من هذا الكلام ،، فرد عليه المذيع : يا راجل طيب الاخوان في السجون ،، فرد عليه المتصل وقال اصل الاخوان حفروا نفق من داخل زنازينهم ويخرجون ويدمروا ويقتلوا ثم يعودون الى الزنازين ،، فقال له المذيع وكيف ذلك وايه هي مصادرك ،، فقال اخونا المتصل : هو يعني لميس بتكدب !!!
    وهنا اقول : بالله عليكم عودوا الى رشدكم وحكموا عقولكم ،، وحسبنا الله ونعم الوكيل ،،

  34. تشغيل ثلاجة 24 ساعة يومياً من أجل كوب ماء … أليس هذا شكل من أشكال الهدر الوجه الآخر للفساد ؟؟ الله يسامحك . على العموم لا يسعني إلا أن أقول لك : هنيئاً .

  35. ونحن نقرأ التعليقات….اخذنا البعض الى زمن الابيض والأسود والرومانسيه الوطنيه وجابوا بنا عصر ذهبي قديم لم نعد نرى منه سوى اطلال وافلام جميله واغنيات طويله لم نعد نسمع الى مقاطع النخبة فيها….وماذا بعد ماذا عن الزمن الرديئ الذي نعيشه ماذا عن الاخطار الوجودية…والضبابيه وحلو الساحه من الأكابر فكريا ماذا عن احد نستطيع الثقه به …جمال عبدالناصر
    نبي التتطور والعروبة وصاحب رسالة الوحده …اصبح الان في عوالم اخرى وأمره عند ربه
    نريد ما اورثكم اياه…وتأثيره عليكم ماذا ترك للاجيال القادمه
    غير اهرامات الانتصارات وتماثيل الكلمات الخالدة المزلزله
    حسنا هل تنصحون الشعوب العربيه بحمل احلامها وطموحها ورغباتها وأولادها ولحظاتها الملموسة على ظهورها والركوب في براق والسفر عبر الزمن …لنصل الى العصر الذهبي الناصري ونحط الرحال هنالك…ربما نشعر بمثل ما تشعرون ونغفر للقيادات العربيه ما تقدم وما تأخر بذنبها

  36. الذي يتصدق عليك كل يوم لتاكل واعتدت على صدقته حتى وهن منه العظم منك وعجزت عن العمل واصبحت عالة على من يتصدق عليك , هكذا ارادوا لمصر منذ ان اصبحت دولة صناعية زراعية تجارية في الفترة ما بعد الحرب العالمية الثانية فلقد كان الايطاليون كراسين في مصر وكان ملك السعودية ينحني لحاكم مصر واليك ماذا فعلوا :
    ثوروا عبد الناصر ضد الملك فاروق فلم يفلحوا
    قتلوا عبد الناصر بالسم وبدأوا عهد كامب ديفيد لكن السادات كشفهم
    قتلوا السادات واتوا بحسني مبارك فكان هو المطلوب لثلاثة عقود استقرت فيها مصر رغم الفساد الهائل لكنهم لايردون لها الاستقرار باي حال من الاحوال فجاء مايسمى الربيع العربي الذي تمخض عنه الرئيس مرسي والذي كان صادقا لكنه عديم الخبرة السياسية لتغرق مصر بالفوضى من جديد بعد شيطنة الاخوان
    الان نحن في عهد السيسي الذي اغرقوه الخليجيين (باوامر امريكية) لتثبيت حكمه ولتصل مصر الان الى حالة الفلاس العام والفقر المستشري كما النار في الهشيم ولتبقى طبفة صغيرة تحكم وتتحكم بالبلاد والعباد وصدقوني ماهذا كله الا للوصول بمصر الى الانفجار العظيم

  37. استاد عبد الباری رغم اننی اخالفک الرای فی بعض الامور لکننی اعترف ان النفس لن تشبع ابدا من قرائه تحلیلاتک الرائعه. نعم مصر تحتاج الی قیاده تفهم الواقع المریر و لا تتاخر ابدا فی سبیل علاجه قبل ان یعصف بمستقبل هذا البلد الحبیب. مصر هی الرصید الوحید فی الشرق الاوسط الذی نعلق علیها آمالنا. علی القیاده المصریه و الرئیس عبد الفتاح السیسی ان یعی ان اطراف کثیره تلعب بامن مصر و مستقبلها. مصر تعانی من الفقر، من الفساد،من الاعلام المزور،من سوء التقدیرات،من غلاء الاسعار و الامن المهدد. فلابد للرئیس ان یتدارک الوضع و ان لزم الامر یضحی من اجل مصر و مستقبل ترابها لان بذهاب مصر سوف نخسر کل شیئ و لا قدر الله. اللهم احفظ مصر و اهلها و امنها و ترابها یارب. افغانی یحب مصر

  38. مشكل مصر مشكل الطغاة الفاسدين الطامعين في خيرات الشعب المصري. اصدروا احكاما ببرائة الديكتاتور حسني مبارك في قضايا كثيرة من الفساد وتبذير اموال الشعب المصري… بالمقابل اصدروا احكام بالسجن تتراوح بين 20 و30 سنة واحكاما بالاعدام في حق الرئيس الشرعي للشعب المصري والكل في مصر متيقن ان الرئيس مورسي له براءة تامة من التهم المنسوبة اليه.
    ماذا ينتظر السيسي من شعب مصر وهو الذي أعطى الأوامر لاطلاق النار على االمصريين في واضح النهار وامام انظار العالم مما تسبب في قتل مئات المصريين الأبرياء من رجال ونساء وشيوخ وشباب وأطفال ثم إعتقال الالاف من المصريين وزجوا بهم في السجن حتى أصبحت كل سجون مصر مليئة عن آخرها بالشعب المصري البريء.
    لا ثم لا يا السيسي حتى ولو غفر لك الشعب المصري فان الله لن يغفر لك.بداية نهايتك يوم11/11/2016. انها ارقام تخيف العالم لما تحمله من دلالات ومعاني.انه رقم 11 وهذه المرة تكرر 11/11.واله اعلم ما تخفيك ا
    11/11.

  39. ياستاد العالم العربي كله بحاجة الى ثورة ادارية واخرى سياسية، مثلما هو بحاجة الى ثورة اجتماعية، ومصالحة وطنية تقود الى هوية عربية اسلامية مدنية

  40. As long as Mubarak and his regime people never paid the money stolen from Egyptian people, then the new regime is part of Mubarak gang. Poor Egyptians subside rich thieves Egyptians who are in power. No country including Saudia or Persian gulf countries can put 95 million poor Egyptians in its welfare. Modern, civil, and democratic country is the only solution for all Muslim countries. including Egyptw which is under military dictatorship since Nasser..

  41. بعد السلام عليكم
    لك التحية المناضل عبد الباري،انا من محبي مقالاتك يا أستاذ و اتفق معك في الكثير منها،
    ولكن اطلب منك طلب بسيط جدا
    ياريت تكتب عن الحال السودان و فساد الاخوان المسلمين في السودان ،علي علمك انا ضد ما يجري في مصر الان ،ولحسن حظي انا كنت في مصر ايام ثورة 25 وكنت في ميدان التحرير ، ولكن الاخوان في السبب في كل ما يجري في مصر اليوم هم الاتفقو مع العسكر و بياعو الثورة والثوار،
    وأما حال الفساد في السودان والله ليس لها مثيل في الكون (ابتدا من انفصال الجنوب الي حروب دارفور الي بناء السدود في ارض النوبة شمال السودان ارض الحضارات الي تدني التعاليم و تدني الخدمات الطيبية والي الي و الي و الي و غلاء المعيشة بطريقة جنونية و الي مشاركة في ما يسمي عاصفة الحزم
    في واحد يشارك في حرب خارجي وانت عندك تمرد في بلدك و ما قادر تتغلب علي التمرد

  42. الى تعليق هانيبال—–وهل القوانين المدنية شريرة–وهل الغرب المتقدم والذي يسبقنا ب 100 سنة بالعوم والقوانين والنظام—مسلمين؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟ويطبقون الشريعة

  43. –رد الى تعليق ابو فحص— ولماذا حاكم مسلم—الى متى نفكر بهذا الاسلوب–المهم حاكم وطني عاقل وعادل وهذا غير محصور
    في الدين –والا كيف تفسر بعض قيادات المسلمين هم الفساد والواسطات لأصحابهم واحزابهم–
    بل اكثر لو المعيار الدين وانه مسلم–هل نسيت ان عندكم بمصر 10 مليون قبطي هم مواطنين اصلاء او سياح–ولاجئين- تعتبرونهم—ولو كلامك صحيح هل رئيس وزراء اليابان –اسلامي–لا الشعب يعرف القيم والاحترم والقانون ويعرف الحقوق والوجبات—-هنا سأقول لك قصة حقيقية–ايام حكم عبدالكريم قاسم–بالعراق–عين الدكتور او العالم الكبير عبدالجبار عبدالله–وهو احد اربعة من تلامذه اينشتين–حتى ان اينشتين اهداه قلمه الخاص- بل ترمان الرئيس الامريكي كرمه لأنجازاته العلمية—عينه عبدالكريم قاسم رئيس جامعة بغداد—احتج بعض المسلمين كيف تعين غير مسلم –بهذه الوظيفة-والعالم عبدالجبار هو من الطائفة المندائية بالعراق وهم من اصلاء العراق–رد عليهم الزعيم قاسم–انا عينته رئيس جامعة وليس امام مسجد؟؟؟ هل هذا فيه اعتبار لوضع العرب واغلبهم بتفكير خارج الزمن

  44. كل التقدير لشخصك الكريم وتواضعك بالقول انك تتعلم مني هذا قمة التواضع لانك أستاذ الجميع بكل ماتكتبه اما موضوع الشيك لرشوة عبد الناصر اظنه ان كنت أتذكر قد اقام بقيمة الشيك برج القاهره ليظل صرحا يذكر الجميع ان الشرفاء والزعماء الاصيلين لا يمكن رشوتهم ابدا

  45. اللهم احفظ مصر
    وادفع عن أهلها كل بلاء
    ولا تشمت بهم عدوا .

  46. في الفريب العاجل لن يكون هناك السيسي او بشار الاسد او اي مستبد غيرهم
    لان جدار الرعب والخوف والنفاق قد تحطم الى الابد ولن يعود مرة اخرى
    ولكنكم لا تعرفون… فعقولكم لم تستوعب ذلك بعد

  47. تعليقي الى كل مصري
    كانت قضية فلسطين هي الشماعة التي تعلقوا كل مشاكلكم عليها وأكلتوا قرعة رأسنا بهذه الشماعة وكنا نتحاشي المواجهة لأن لديكم صوت حيان ورنان ,,,,
    وبتجميد مصر بالفريزر ب 100 درجة تحت الصفر بخصوص القضية المحورية أعني فلسطين تم منح مصر 150 مليار دولار أكبر رشوة بالتاريخ منذ كامب ديفيد حتى منتصف مدة حكم حسني مبارك أي سلام ووئام مع الكيان الصهيوني الذي استولى على بترولكم وغازكم برخص التراب ذهبت الى القائمين على الحكم وقلاديشهم …
    بمعنى قضية فلسطين انتهت تماما وتفرغتم لنهضة مصر ,,, ورغم ذلك ابان حكم مبارك مصر وصلت الىشقاط حالة من الافلاس تماما ولم ينقذها الا تواطئ مبارك لتدمير العراق ومن ثم قام بمشاركة تحرير الكويت وعنها قامت الكويت والسعودية والامارات بانقاذ مصر من الانهيار التام والضياع ,,,
    السؤال لماذا لم تنهض مصر ؟؟؟؟!!!
    هل ه

  48. من يتابع التعليقات يخاف على الأمة
    واخوف ما اخاف منه أن لا نكون وحدنا من يقرأها
    لا نملك غير الدعاء
    حمى الله مصر وكافة الأقطار العربيه والإسلامية

  49. دائما الاقتصاد المرهون للخارج سر التلاعب بمقدرات الامه والسيطره الحقيقه هذا هو الابتكار الجديد في رسم خارطه طريق للحكام الجدد الموضوع في مصر بان السيسي خرج عن الخطوط الحمراء التي تغضب قوى السيطره الحقيقه الخارجيه والتي بدورها سلطت على النظام الكلاب الظاله والاعلام المتوحش كي يطيح بالنظام وضعت النظام امام امرين احلاهما مر اما فرض احكام عسكريه والقبضه الحديده ودخول الطرف الذي اخرجه كمال ادهم من مصر ومعه اشرف مروان .واما ان يلاقي هذا النظام مصير النظاميين السابقين وهذا امر محتوم ومصير هذا النظام اعتقد هذه المره خطير ومروع لان القوى الخارجيه تريد هذا النوع من الانتقام الرجاء النشر

  50. مع اطيب تحياتي لك اخي العزيز محمود الطحان
    هل تصدق منذ وفاة الراحل جمال عبد الناصر لاحظت انه
    وينطق فيه قوله تعالى ( إن الله يدافع عن الذين آمنوا )
    وقد لاحظت انهم كلما قادوا لحمله لمهاجمة عبد الناصر
    انبرى من يدافع عنه حتى ممن لم يكونوا يدافعون عنه
    في حياته وكأن ارادة اللهتجعلهم يدافعون عنه وتفشل هذه
    الحمله – حتى عندما اتهموا عبد الناصر في شيك ارسل
    له كرشوه في عهد الرئيسالمؤمن وطبعا هي حمله موحهه
    – خرج احدهم من وزارة الماليه المصريه بصورة الشيك
    ورقم القيد المحاسبي الذي تم ايداع الشيك به لحساب وزارة
    الماليه بعد ان كانت الحمله في اوجها اغلقت الأفواه
    وتلاشت الحمله…!!!
    ** يجب ان تتأكد انني اتابع تعليقاتك دائما واحب ان
    اناغشك دائما فأنت من استمتع دائما بالإختلاف معه
    مع احترامي لرأيه ولكنك حرمتني من هذه المتعه في
    كل تعليقاتك اجد نفسي متفقا فيها معك لذلك اسكت
    فأنا اخالفك الرأي احيان كي استمتع بتداول الرأي معك
    تحياتي اخي محمود الطحان فالحوار معك اعتبره متعه
    اسعد به – وارجوا الا تظن بأن تعليق لك لم أقرأه الا
    وأثار في نفسي إهتماما خاصا وعدم تعليقي عليه فقط
    لأنني لم اجد ما اقوله وانا اعرف انك لاتحب المدح
    بلا مضمون ولكن يكفيني انني اتعلم من اسوبك الرشيق
    وواقعيتك التي تنم عن تجربه رائعه –

  51. يا أخي عبد الباري من الخطأ أن تصف هذا الرجل و كأنه رئيس شرعي فقد أتى على ظهر دبابة , عندما نفذ هذا الطاغية إنقلابه مع عصابة جيشه و عصابة إعلامه على الرئيس الشرعي و قتلوا من خيرة شباب الأمة الإسلامية و العربية في رابعة و في باقي المواقع التي شهدت هاته المجازر و على مرأى العالم الغربي المنافق و على مرأى الشعب المصري كله قلت حينها في هذه الجريدة أن الشعب المصري سوف يدفع ثمن هذا الأمر من كرامته و شرفه و عزته ثم يقهر ثم يقتل بوقوفه مع هذا الفرعون و حاشيته السياسية و الإعلامية.

  52. سوء ادارة وقضاء مرتشى وخاصه من مبارك الذى حكم لاكثر من ثلاثين سنه وفى النهايه يفرج عنه وعن اولادة وحاشيته مع ارصدتهم . ونرى مرسى يوضع فى السجن وهو الذى لم يتم سنه من حكمه بانقلاب عسكرى بدعوى التخابر مع قطر وحماس اما التحاور مع الاسرائيلى فلا بأس .الان تعود مصر الى عهد مبارك بوجوه جديدة لكنها كالحه . ما المانع من ان تكون مصر كاليابان هل قلة اراضى لديها الاجابه لا . هل قلة مياة لديها الاجابه لا . هل قلة ايدى عامله والبطاله تشكل 40 بالمائه من الايدى العامله لا ايضأ هل قلة عقول لديها لا . اذن الفساد هو الذى ينخر الجسد المصرى للاسف . ايام عبد الناصر كانت الكرامه موجودة الان لا كرامه ولا خبز . والله المستعان .

  53. هذه الثلاجة الفارغة التي يدعي السيسي انها لا يوجد غير الماء ولمدة عشر سنوات ، من المؤكد انها ثلاجة فقط للماء ، هذا اذا أردنا ان نصدقه اما الثلاجات الآخرة في بيته فلا يحتاج الحديث عنها لان الجيش هو جيش الرفاهية وأما ان الشعب المصري له خياران اما التطرّف او الهجرة فهذا كلام يحتاج الى بحث، كم من الشعب المصري يقدر ان يهاجر انا أظن انه لا يتجاوز على اعلى تقدير ٢٪‏والباقي سوف يجنح للتطرف ويقينا قسم الاخر للارهاب ، أموال ال سعود في مصر هي الأموال التي سعرت ليب التطرّف وانا ارى ان ال سعود سوف ينتقمون من مصر ، اذا كان سعد الحريري حين قال في فلتة لسان ان ولي العهد محمد سفاح ولن يغفر له لحد الان وهو اي سعد يطيع كل أوامرهم فكيف بتمرد السيسي عليهم والذي هو تمرد على الاخوان وهذه فرصة مناسبة لأستعمال الاخوان على السيسي ، ال سعود لا يريدون ان يروا اي دولة لها قرار إلا بالرجوع اليهم وهنا ستحل الكارثة ينتظر مصر تاريخ اسود لا يمكن التنبئ به ونسأل الله ان يحمي هذه البلدان من الحكام الجائرين لمنع هكذا مصير الأسود لهذه البلدان .

  54. نسيت ذكر أرقام مخيفة من المنح التي حصلت عليها مصر بنفس الطريقة مع كل الرؤساء أيام عبد الناصر المنح لا تذكر عدا الاتحاد السوفييتي في بناء السد العالي وبعض المعونات ثم بدأت بعد وفاة الزعيم تنهال المنح بمبالغ تزيد قيمتها عن قيمة القروض بالمليارات وكلها تبخرت بفعل الفساد الدراسه التي أشرت اليها قام بها مجموعه من المختصين واعتمدت علي المراسيم الجمهوريه لأن النظام في مصر والقانون لا بد لأي قرض تحصل عليه مصر بمرسوم جمهوري وكذلك المنح أي أنني أكرر أنها دراسه علميه بالأرقام والمراسيم وليست قال فلان وصرح فلان كل أو غالبية الذين ينكرون فضل ونزاهة عبد الناصر هم من جماعة الإخوان أو الاقطاعيين القدامى ومنهم محمد البدري

  55. العزيز البعير الاهبل
    بالأمس كنت اتابع برنامج مع إبراهيم عيسى وكان ضيفه كاتب مصري شاب اسمه جمال غيطاس وكان الحديث عن القروض التي حصلت عليها مصر خلال حكم الرؤساء من عبد الناصر رحمه الله حتي الرئيس السيسي والأرقام موثقه بالمراسيم الجمهوريه أي أنها لا يوجد أدني شك بصحتها إطلاقا من المهرجين أمثال البدري أو سمهم الحاقدين علي أشرف من أنجبت أمتنا بالعصر الحديث الدراسه قام بها مجموعه من المختصين لا أذكر الأرقام تماما لكن مااتذكره هو أن مجموع القروض التي حصلت عليها مصر بعهد الخالد الذكر من 1952 حتي وفاته هي 318 مليون دولار وبعدها جاء السادات حيث تلاشت أرقام الملايين لتتحول الي مليارات والدراسة فيها كيفية إنفاق هذه القروض صعقت حين جاء أن الإنفاق بعهد عبد الناصر كان في المرتبة الأولى التعليم والبحث العلمي ثم الزراعه والصناعة وتحول هذا البند الي المرتبة الثانيه عشر في عهد السادات ومن ضمن المصاريف التي تمت من القروض زمن عبد الناصر هو بناء السد العالي وإعادة تسليح الجيش بعد نكسة 67 هذا شئ قليل مما جاء في الدراسه أرقام مزعجه جدا تراكمت بعد وفاة عبد الناصر من رؤساء لم يحافظوا علي إرث أكبر وأشرف زعيم عربي ادخل علي جوجل اكتب اسم الكاتب جمال غيطاس وستقرا العجب علي عظمة هذا الرجل وفساد كل من جاء بعده
    فليخرس كل من يحاول المس بكرامة هذا الزعيم الخالد في قلوب الملايين من أبناء الامه
    مع تحياتي لك ودعواتي بأن يحفظ الله مصر وشعب مصر لانها قاطرة كل عمل عربي مخلص

  56. ان من يقارن بين حكم الاخوان وحكم العسكر مخطيء لأن الاخوان لم يحكموا ابدا ،حتى في حكم محمد مرسي كان العسكر يتآمرون عليه والقي القبض عليه ولم يحكم ..مصر تحتاج الى حاكم لايسرق فقط كما في تركيا .مصر فعلا ام الدنيا لو كانت بلا لصوص وقطاع طرقات

  57. السيد محمد البدري –
    طيب يا ابن البشاوات كما يحلو لك اطلاق اسم البدري وعائلة البدري معروفه في مصر – اكيد
    انت تعلم ليس السيد عبد الباري فقط من يحن اليها بل لو سألت الشعب العربي من المحيط للخليج
    وبعد 46 سنه من وفاة المرحوم بإذن الله تعالى جمال عبدالناصر وبعد 46 سنه من حملات
    التشويه المنظمه لتاريخه خلالها فسوف تجد الرد من الشارع العربي وليس المصري فقط تفاجئك
    بل تلطمك على جبينك بالصوره الوحيده التي استحضرها الشبابالمصري والذي لم يولد في
    زمن الزعيم الخالد جمال عبد الناصر ( ابو خالد ) بصورته التي حملوها في كل ميادين مصر
    واولهم ميدان التحرير وسط القاهره وهي بلا شك كانت الصادمه لك ولأمثالك من الحاقدين على
    ثورة 23 يوليو1952 – وفيما تم تسميته بثورة 25 يناير 2011 التي استولى عليها إخوانك يوم
    28 يناير بعد الضوء الأخضر لهم من دولة بوركينا فاسو بواشنطن وارجع للأرشيف في النت
    وشاهد هذه الصوره المرفوعه لتضحضتقولاتك وافكارك الباشويه الإخوانيه الرجعيه والنظام
    الغربي الصهيوني الخايب كله الذين اكتشفوا ان كل ماعملوه لتشويه ومحاولاتهم الإساءه لعبد
    الناصر ذهبت ادراج الرياح كالقش الذي تذريه الرياح بمذرات الفلاح وهو يفصل التبن عن حبات
    القمح …!!! وهذا يؤكد يا سيد باشا اخوان – أن ليس روح السيد عبد الباري من تهفوا اليها فقط
    وانما تهفوا اليها ارواح عميقه وجذورها عمق ارواح الشعوب العربيه واولهم الشعب المصري
    وكان هذا العمق قد تجلى بخروج اكثر من 35 مليون مصري تطالب تحالف الغرب الصهيوني
    والباشوات والإخوان بالرحيل في اقل من سنه من هيمنتهم على النظام بعد ان خدوعوا الناس بأنهم
    ثوار – ولم يكن هذا في مصر وحدها بل في تونس واليمن وكل مكان مر منه ما ظنه الناس بالربيع
    المزور المسمى بالربيع العربي بعد ان انكشف المستور منه وانفضحت مؤامرتهم لخداع الشعوب
    ….!!!

  58. الله يرحم ،،الزعيم جمال عبدالناصر ،،فهؤلا الرجال ،،صدام ومعمر القذافي وحافط الاسد وهواري بومدين واحمد بن بيله والحبيب بورقببه ،،كلما اقراء اسمائهم اترحم عليهم ،،كانت لهم نظره واردوا بناء مجتمعات وطنيه مستقله همها المواطن بعد مرحله مريره وطويله من الاستعمار والهيمنه ،،وتعرضوا لحمله تشويه قذره قل نظيرها وندفع الان تبعاتها ،،والشكر دوما للاستاذ عبدالبازي عطوان وعلي فكره النير ومن يوضح للاجيال للاحقه وبطريقه موضوعيه حقيقه زعمائنا وماقدوه من تضحيات في سبيل بناء دولهم بعيد عن الاستهلاك الرخيص والهيمنه الامبرياليه الامريكيه الصهوينه المتوحشه ،،وبالنسبه للرئيس السيسي كان الله في عونه وهو اتي وتحمل مسئوليه مصر وهيا تمر بازمه صعبه وحالكه ونبجه لسنوات من سياسه التطبيع رالتعبيه للنظام الراسمالي الصهيوني الامريكي والمبني علي الاحتكار وسياسه الاستهلاك الرخيصه وان تتحول مصر لسوق ودكان ومستهلك لنلك امنتجات الشركات الاكريكيه علي غرار دول الخليج وهذه المرحله تتطلب من كل المصريين الشرفاء الوقوف مع دولتهم اذا اردوا انقاد مصر ووضعها عالسكه الصحيحه من جديد وربط الاحزمه وحرث الارض والانتاج والاخلاص في العمل والحد من والتركيز علي تتطوير الزراعه والمنتجات والصناعات المحليه ،،فهذا هو الحل الامثل ام حل رهن الدوله من جديد للقروض والبنك الدولي في سبيل حقنات مهدئه لو كان ينفع لكان نفع السادات وحسني مبارك علي طوال سنوات حكمهم بمسمي الانفتاح والخصخصه والاسثتمار

  59. الثورة المطلوبة في مصر هي ثورة شعبية يشترك فبها الاخوان اامسلمين وكل صاحب حق ضائع .. لان مصر اصبح فيها الظلم كشرب الماء ودعوات المظلومين ليس بينها وبين الله حجاب .. فالثورة ااجديدة عسي ولعل تاتي بالعد ل والانصاف ولو بعد حين

  60. الاعلام المصري ومن خلفهم ضللوا الشعب وضللوا السيسي ليس جزائهم اقله ابعادهم عن ممارسة هذه المهنه الشريفة هي مهنة للتنوير وفي مصر اصبحت مهنه للنفاق والتضليل والشو ليس الا لماذا الاعلام المصري يكذب ويتحري الكذب لماذا يحب الرئيس السيسي اعلام النفاق الي متي يصمد الاعلام الكاذب والرئيس السيسي في وجهه الحقيقية حقيقة ان كل ذلك كذب ونفاق ومصالح اشخاص يمكنهم ان يقتاتو علي جثث ضحاياهم

  61. مصر عبد الناصر هي جزائر بو مدين وهي سوريا الأسد… نعم مساحة الحرية كانت محدودة لكن القوة الاقتصادية التي تعتمد على استغلال ثروات البلد وتوزيعها على الشعب افضل من حصرها في طبقة رجال اعمال ثرية ولائها للغرب.
    ان هذه الحرب الشعواء في سوريا ما كانت الا لأن ثروات هذا البلد تذهب لأهله ولا يستفيد منها الاستعمار بشيئ.

  62. جاء الأخوان وبقلة خبرتهم وجهلهم بدأ الخراب في مصر وعندما استبشرنا خيراً بالسيسي تبين أنه مثلهم قليل الخبرة ولا يستطيع إدارة البلاد بالشكل المطلوب وزاد الخراب واستفحل، لا يهمني إن كان السيسي وطني أو غير ذلك ما يهمني أنه فشل لغاية الان فشل ذريع ويقال أنه عند الأوطان الخطأ مثل الخيانة لذلك فلنعترف أنه لم يستطيع قيادة مصر لبر الأمان رغم كل الدعم الذي يلاقيه وهذا يعني كما قلت يا استاذ أن المشكله أن نجد الشخص المناسب وفي مصر يوجد أكثر من شخص مناسب غير العسكر وغير الأخوان.

  63. مشكلة مصر و معظم الدول العربية هي الانفجار السكاني الذي لايمكن اللحاق به مهما كان هناك نمو اقتصادي

  64. لو اتيح للرئيس المتنتخب ديمقراطيا الاستمرار في الحكم لاصبح حال مصر افضل بكثير مما هو عليه الان …تقارير غربية اكدت ذلك… وشواهده ان الجنيه المصري ارتفع في عهده وكانت خططه اقتصادية من خلال زيلادة الصادرات واستقطاب الاستثمارات وتخفيض المديونية والاهتمام بالصناعات ناهيك عن الاستقرار الاجتماعي وكنا سنرى تركيا اخرى اة ماليزيا اخرى ولكن ملياارات السعودية والامارات ومؤامرات الصهيونية والصليبية ابت لهذه التجربة المثالية ان تستمر فكان السيسي حاكما لمصر وادى ذلك الى هذا التدهور المستمر

  65. ممكن السيسي ملخبط بين الثلاجه والغساله يا اخواننا

  66. وايضا ارى ان الناس لن تخرج فى 11 11 لان معظم هذه الازمات مفتعلة السيسى و فى اول عام ونصف من حكمه لم يكن هناك ازمة عيش او سكر او تموين او حتى ازمة دولار هذه الازمة ظهرت من عدة اشهرقحتى الكهرباء قبل السيسى كانت الكهرباء تقطع 6 ساعات متواصلة لكنها اصلحها وو كانت السرقات فى الشوارع كثيرة و الامن منعدم لكن الامن رجع للشوارع بالاضافة الى مشروع اصلاح العشوائيات و نقلهم فى احياء اخرى كلف الدولة 11 مليار دولار – السيسى لديه العديد من الايجابيات لذلك سوف تنتصر مصر على كل المخططات باذن الله – الله يحفظ مصر و ليبيا و سوريا من كيد الاعادى

  67. الى السيد احمد المغرب – لا تتحدث عن الديمقراطية وانت بلدك المغرب معدومة الديقراطية فلا احد يجروأ على انتقاد الملك و انتم ايضا تعانون من ارتفاع رهيب فى الاسعار لكن كالعادة حكومة بنكيران المسكية هى كبش فداء الرأى العام المغربى امام اى مشكلة اجتماعية

  68. قرأت تعليقات بعض الأخوة العرب على المقال واستغربت هذا الكم من الشماتة وسوء النية. بعضهم يقول مصر ستقسم ويشرد أهلها، وآخر يقول حرب أهلية، ومغربي يقول ابكوا يا مصريين، ورابع يقول ستكون خراب ودمار، الخ… يبدوا أن الجو الكئيب للعالم العربي أصاب عقول بعض العرب بالعطب…
    أولاً: أحب أطمئن محبي مصر ذوي النية السليمة أن بلدنا بفضل الله الآن تعيش آمنة مطمئنة باستقرار سياسي وأمني لم يتحقق منذ 6 سنوات رغم بعض الحوادث هنا وهناك… نعم يوجد بعض الإرهابيين ونعم يوجد شح في بعض السلع المستوردة مثل السكر، ونعم يوجد روتيني حكومي، لكن كل ذلك بسبب سوء إدارة وروتين موظفي الحكومة…
    ثانياً: مصر عام 2016 – بفضل الله أولاً ثم بشهادة المؤسسات الدولية– أصحبت وجهة الاستثمار الأولى في إفريقيا كلها بقيمة 20.5 مليار دولار أمريكي، وتبنى الآن أكبر 3 محطات كهرباء على وجه الكرة الأرضية بشراكة مع ألمانيا، وبها أكبر مشروع إسكان اجتماعي شبه مجاني من الدولة لمواطنيها في العالم ولا يأتي بعدها سوى البرازيل… مصر تبني الآن 6 أنفاق عالمية أسفل قناة السويس تشكل ملحمة وطنية فعلية… مصر الآن تبني أكثر من 70 ألف فصل مدرسي لاستيعاب الإقبال غير المسبوق على التعليم… مصر الآن تبني شبكة طرق وجسور تزيد عن 30 ألف كيلومتر في طول البلاد وعرضها، مرحلتها الأولى انتهت بـ 7000 كيلو طرق عالمية المستوى أحدثت فرقاً في التنقل الداخلي في الدولة… الخ
    ثالثاً: مصر 2016 – بفضل الله ثم بشهادة البنك الدولي – قفزت 56 مركزًا في الحصول على الكهرباء، و ٣٤ مركزا في مؤشر تأسيس الشركات، و8 مراكز في مؤشر حماية صغار المستثمرين، 9و مراكز فى تقرير ممارسة الأعمال الخ
    رابعاً: مصر – بفضل الله ومنته – ليست دولة طائفية تسيطر فيها أقلية عرقية فوق الآخرين، وليست دولة بها صراع ديني بين سنة وشيعة، وليست دولة ضعيفة أو مستكينة لأي دولة عربية أخرى… أكثر ما يشتكي منه المواطنين الآن قلة المعروض من بعض السلع وارتفاع سعر الدولار والبيروقراطية الحكومية التي تعطل مصالحهم…
    خامساً: مصر شعبها تعب من تعطيل مصالحهم وأصبح عنده نفور من كلمة “مظاهرات”، وكره شديد للداعين لها والشامتين في كل أزمة تحدث في بلدهم… لم يعد أحد من الشعب يطيق أي شخص يقول ننزل للشارع أو نتحدى الدولة… وإلا دعاة المظاهرات كانوا نجحوا في دعواتهم في عز أزمات 2013 و2014 حينما كانت تغيب الكهرباء مثلاً 15 ساعة في اليوم، وحين تم إلغاء الدعم عن البنزين، الخ…
    سادساً وأخيراً: نعم مصر فيها مشاكل عميقة وتحديات جسيمة، لكن هل كل ذلك يحل في عامين؟ الحمد لله أغلبية الشعب تعرف ذلك ويدركون أهمية تحمل سلبيات الإصلاحات الحالية التي تأجلت لقعود طويلة… ولو وفرت الدولة بعض السلع المستوردة التي شحت مؤخراً ما وجدت شكوى من مواطن مصري واحد إلا أعضاء الجماعة التي تعرفونها ويتمسحون بالدين ولا يهمهم سوى الكرسي

  69. لا تحملوا الحكومة المصرية وحدها الخطأ لا تنسوا دور جماعة الاخوان فى تدمير الاقتصاد المصرى و عنفهم الذى ادى الى دوامة الدماء التى عاشت مصر فيها 3 سنوات بسببهم بالاضافة الى اختلاقهم ازمات كثيرة مثل ازمات السكر و الدولار – ايضا لا تسنوا داعش و مموليها قطر و تركيا التى ضربت السياحة المصرية فى مقتل و لا تنسوا دور امريكا الملعونة فى ضرب مصر من وراء الكواليس منذ ثورة 30 يونيو – وانا لا اتوقع ان يخرج الناس فى 11 11 لان الشعب المصرى اصبح واعى و يعرف من هم وراء كل التحريض –

  70. السيسي ابلغنا الرساله ستمرون على سنين عجاف ليت المصيبه وقفت عند حكم العسكر بل تعدت حكم الاهطل اما بالنسبه لما ذكرته عن عبد الناصر فانا اصحح لك ترك لاولاده ثروه هائله انظر الى ابناءه جميعا لتعرف انه اذكى ممثل ولكنه كان ديكتاتور مستنير

  71. يبدو يا سيد ابو حفص انك نسيت وما انساك الا الشيطان – بان شجرة الفساد الحقيقه انما تم
    زرعها في عهد الرئيس المؤمن مش الرئيس الذي لا يدعي الإيمان وانا عشت نفس الفتره في
    مصر التي يذكرهاالأستاذ عبد الباري وبدأ الخراب في مصر زمن ما اطلق عليه الإنفتاح
    وبدأت تظهر في بوتيكات الملابس في شارعي سعد زغلول وصفيه زغلول بوسط الإسكندريه
    بدل الصناعه المصريه- بوتيكات الفستان فيها بخمسين وستين جنيه في زمن كان فيه اجرة
    الشغاله 4 -5 جنيهات وباتت فيه المخدرات تنتشر حتى بين الطلبه والطالبات وخصوصا بعد
    ما اسماه السادات بثورة التصحيح 15 مايو قلي بربك لو افترضنا ان طالبه راتب ابوها
    الموظف وصلت الى 30 جنيها ( وهذا كان راتب محترم في سنة 1971 ) فمن اين جاءت
    هذه الفتاه بهذا الفستان … والم يكن مثل هذا الفستان مغريا في عرضه في الفترينات لمحلات
    الملابس مغريا في الوصول اليه للإنحراف مع موجة السياحه الخليجيه من بلاد البترو دولار
    اذكر يومها من قال لي من الإخوه المصريين يا راجل ابني شاف قشرة الفستق الحلبي وسالني
    ايه ده يا بابا … فقال دي كارثه وكان ردي حينها { مش احسن ما يجي يوم ابنك يشوف رغيف
    عيش ويقول لك ايه ده يا بابا …!!! }- في تلك الأيام تم الإفراج عن الإسلاميين من السجون
    وبدأت الحمله لضرب القوى الوطنيه المصريه بتحالف نظام الرئيس المؤمن مع هذه الجماعات
    المدعومه خليجيا وطبقة تجار الإنفتاح لتعهير المجتمع المصري وخلق التناقضات في داخله
    وغزوة اصحاب اللحى والثوب القصير لمدرجات الجامعه وفصل الطلبه عن الطالبات في
    مدرجات المحاضرات وبدأت طوابير المنقبات تزحف للجامعات المصريه – يا رجل كنت انتظر
    صديقا في مكتبة كلية الآداب وانا جالس فيها وجدت كتابا عن الشعر الأندلسي وفيه ان احد
    وزراء الخليفه ومن فطاحل شعراء الأندلس ( إن لم تخني الذاكره ابن زيدون ) وكان وزيرا
    شاذا اعجبه فتى مفتول العضلات وجميل البنيه فخاف منه الفتي فيقترب منه الوزير ويقول
    له لا تخشى شيئا يا فتي { انت الأعلى } ويقول فيه قصيده تخجل النساء ان تقول مثلها – فمن
    اين تسربت مثل هذه الثقافه الى بنيان كليه عريقه من اعرق جامعات مصر قائمه من ثلاثينيات
    القرن العشرين { جامعة فؤاد الأول } وفي مكتبة كلية الآداب ….!!! نعم هذه هي بداية تعهير
    مصر ومنها انطلقت حملة الفساد الكبرى في عالمنا العربي ….!!! وكل هذا بالتأكيد كانت
    الحمله لضرب الفكر الوطني والقومي والقوى الوطنيه المصريه وبيد اصحاب الفكر الوهابي
    من اصحاب الذقون والثوب القصير المفرج عنهم من السجون والراعي الرسمي لجماعة الإخوان
    بمصر كمال ادهم التركي الأصل والأخ غير الشقيق للملكه عفت زوجة الملك فيصل رحمه الله
    ومدير المخابرات السعوديه ( اول منشئ لها ) ومندوب المخابرات الأمريكيه في الشرق الأوسط
    …!!! كل هذا في زمن { الرئيس المؤمن }-ابو الأنوار ابو زبيبه على جبينه قال ايه … محنش
    عرفينه …!!!!

  72. ممكن السيسي كان عنده اكثر من ثلاجة واحدة للماء واُخرى للحمة واُخرى للفواكه ووووووو

  73. لا يجوز بناء الحالة الاقتصادية من خلال اعلام مشبوه . وقد حاولت دول الخليج الإيحاء بأنها تستطيع أن تستبدل الرؤوساء في مصر كما يستبدولون بدلهم من خلال الرز . كلا وألف كلا , ليست هذه حالة مصر الحقيقية وليس عبد الفتاح السيسي كما يحلمون. صحيح هناك أزمة يحاول البعض القاء الحطب على نيرانها , ولكنها أزمة كبقية الدول . لماذا لا توجد أزمات والأخوان المسلمين يمتلكون أجندة مدعومة عالميا وأقليميا , والأرهاب الداعشي يضرب في كل مكان. ولكن مصر برجالها الأوفياء وشعبها الصامد قد تنحني أمام العاصفة ولن تنكسر

  74. الاخ الكريم ابراهيمي محمد ياسين : تحية الثوار الاحرار
    اما التشبيه بين عهدي الزعيمين الخالدين جمال عبدالناصر وهواري ابومدين وقد واكبت عهدي الزعيمين ومازلت أعيش على ذكراهما العطرين ،اومقارنتهما بمن انتهزوا الفرصة في غفلة زمنية غادرة للقفز على ارثهما المجيد فهو كمن يشبه الثرى بالثريا ، ولن يعود للعرب عصرهم الذهبي الذي بناه هذين الزعيمين وعنوانه ( عاشت امة تأكل مماتزرع ،وتلبس مماتصنع وتبني ولاتخلع ولاتفرق بل وتجمع ) !
    والله يااخي ابراهيمي لو اردت ان اتحدث عن العصر الذهبي الذي وصلت اليه امتنا العربية عهد ابوخال وابومدين لما وجدت الصفحات للذكريات الجميلة التي أحملها في ذاكرتي والت تذرفف عيوني الدموع بعدد الحروف التي ساكتبها وأملاأ اصفحات التي احتاجها ،وكل املي ان تعود ذلك العصر الذهبي المجيد لامةعربية مجيدة ولعل الامة التي انجبت الزعيمين لن تبخل بان تجودعلينا بمثليهما وهذة الجربة هي التي يعنيه الاستاذ عبد الباري عطوان والتي يحن اليها مثلم يحن اليهه كلل عرربي عاشها ورفع رأسه عاليا عندما رفع عبد الناصر شعاره القومي الخالد ( ايها المواطن العربي في وطنه العربي الكبير : ارفع رأسك يااأخي فقد انتهى عهد الاستعباد والإستعمار ) فيجيبه شعب الجزائر العربي بلسان ازعمء الخمسة ومعهم الزعيم البطل هواري بومدين لبكياناص هانحن ( عقدنا العزم ان تحيا الجزائر ) وتحرر الجازئر وتنتصر ثورة المليون شهيد ويتققر الاستعمار الفرنس الغاشم ذليلا شريد طريدا بعد130 عاما من استعباد للجزائر وشعبه العرب الأ بي استجابة لنداء الزعيم الخالدجمال عبدالناصر !
    فهل كان عبد الناصر يفول لظعبه المصري العظيم ( ما تاكلوش ماتناموش ) !
    ياسيادة الرئيس السيسي اوريث الرابع للرئيس طيب الذكر الخالد ابوخالد ! تذكر الحكمة التي تقول : ( ما هكذا تورد الأبل !) فالشعب يريد الماء ليشرب ،ويريد الكلأ ليطعم إبله ؟ فهل منزعيم يطلب من مواطنيه ( ما تاكلوش ماتنموش )؟ يرحمك الله يا عمر بن الخطاب يحمل على كتفيه الدقيق وخادمه يحمل السمن الى امرأة كانت تطبخ اصرار على النا ايهام لابنائه الذين يبكون منالجوع وعدهم خاوية ! وما اروع العدل اذ ينام تحت شجرة امن مطمئن فيثني عليه الشاعر قوله
    أمنت لما اقمت العدل بينهم / فنمت قرير العين هانيها

  75. ليش بتحاول تطلعلي جمال عبدالناصر بطل و هو سبب فساد الجيش و نقل الإقطاع للجيش و هو من إنقلب على الثوار من يوسف صديق و محمد نجيب و الإخوان و غيرهم من الأحزاب. يعني إذا حسابه فارغ بعمله بطل؟ من الذي قسم اليمن و السودان و سوريا و القئمة تطول و من الذي أعطى مبرر للإحتلال لبناء ترسانتها النووية و جلب عطف الشعوب للغربية و بناء اللوبيات الصهيونية في الغرب و الشرق؟ يعني العرب بس بنطو من سيد غربي لسيد شرقي و العكس و في الأخير نحن عبيدهم!

  76. هل عبدالناصر صادر بعض الحريات!!!!! لقد كان ديكتاتور ا وابتدع نظام الانقلابات العسكرية في المنطقة ومايحدث في مصر الان نتيحة لما قام به عبدالناصر وللنفاق العربي للاعلاميين العرب الذين يزورون الحقيقة عندما يتحدثون عن ثورة ٢٣ يوليو .الثورة تقوم بها الشعوب وليس مجلس ضباط .نعم عبدالناصر كان مخلص لوطنه واراد الخير ورفع كرامة امته وعمل الكثير لكن كل هذا لا يسوي شي امام انتهاكات حقوق المواطن المصري في عهده وتكميم الحريات . ان اي نظام ينتهك حقوق مواطنيه لن يقدم شي للوطن على المدي البعيد وهذا ماحصل مع عبدالناصر. الحريات وحقوق وكرامة المواطنين هما الدعامتان الاساسيتان لبناء اي بلد وتقدم اي امة .

  77. ابو فحص—تعرف السبب لماذا مصر بهذا الوضع–انه النظام والانتاج والقانون–بكل اسف اغلبهم لايلتزم
    سنغافورة 700 كم2—سكان 5 مليون–ناتج قومي يقترب من مرتين اكصر من مصر 90 مليون ومساحة مليونكم2
    عرفت السبب

  78. سبب كل ماحصل او اغلبه امران—-النمو السكاني الذي لايمكن قبوله–بسبب اغلبية بدون معرفة خطورته–وقلة الموارد وخصوصا اغلب الاكل من الخارج-
    مصر ايام عبدالباصر ببداية الثورة–18 مليون—الان 90 مليون–يعني 500%–زيادة–لو قارنت بريطانيا
    نسبة الزيادة اقل من 50%–مع وجود الفارق بالانتاج والنظام والتطور–الامر الاخر السادات واخراج الاسلاميين من اجل محاربته حزب او الاتحاد الاشتراكي–وبعدها غدروا به وقتلوه–ثم دخول الرأسمالية الفاسدة والمتوحشة اغلبها–
    انهكت الفقراء والغلابه–مصر اشتراكية هو الحل–مع تحديد المواليد—

  79. تحية الإباء والعزة والكرامة تحية الشرف والمجد تحية إلى أرض الكنانة تحية لقائدتنا وحاميتنا وملهمتنا نحن العرب المسلمون فليسمعها الشعب المصري نحن بدون مصر لا نساوي شيئ نحن بدونكم كما تقولون أنتم لا نساوي مليم أنتم في مصر أرض المواجهة المباشرة مع بني صهيون فلتلهموا العالم كيف أنكم في ثورتكم ضد مبارك كنتم سلميين ولم تنادوا بسقوط الدولة ولكنم أسقطتم النظام وحافظتم على الدولة بمبدأ الثورة السلمية والجيش والشعب إيد وحدة أنتم من ألهمتمونا بقدرتكم على الحفاظ على مؤسسات الدولة ولم تدمروها أنتم من إنتصرتم على إسرائيل في حرب أكتوبر المجيدة نعم لقد سلطت على رقابكم حكومات وحكام لا يتقون الله فيكم لكنكم حافظتم على دولتكم وأقمتم اللجان الشعبية في الأحياء وأقتسمتم العيش و رغيف الخبز بينكم ورفعتم علم فلسطين والدول العربية في ميادينكم إنكم نعم تحت بلاء عظيم لكن أجركم أيضا عظيم عند رب العالمين وأنتم أعظم منا عند الله مقاما بصبركم وإحتسابكم الأجر عند الله بالتقى والرضا والقناعة نعم غيروا بلدكم بأحسن الوسائل أحسن الطرق السلمية حاوروا ولا تقتلوا ولا تمثلوا ولا تضربوا إجمعوا ولا تفرقوا دافعوا ولا تهاجموا إخونكم الذين هم منكم وإليكم يسروا ولا تعسروا الغني قبل الفقير والمتعلم قبل الجاهل لا تدعوا الثوار الذين يدفعهم جوعهم إلى تقدم صفوفكم لأن هدفكم ليس الخبز والسكر بل الأنتصار على عدوكم وعدونا السرطان الجاثم على تراب المسجد الأقصى الذي بارك الله حوله نعم إن الأنظمة العربية خانت مصر العروبة في أزمتها وأصبح السرطان يدخل إليها ولهذا خانوكم في محنتكم الشعوب العربية كلها محتسبة أمام سياسات أنظمتها الفاشلة لكن الشعوب هي من تصحح الأنظمة وتحافظ على الدول وأنتم قدوتنا وتاج رؤوسنا بنهضتكم ننهض وبخرابكم نخرب نفترش التراب ولا نعترف بإسرائيل لا تدمروا جيشكم وتحاوروا معه لتدبير المؤسسات إن لم يتغير هذا الحاكم لا تتقاتلو بينكم لكي تصبحوا أضحوكة للأمركيين والصهاينة لا توهموهم بفكرة أنكم ستطبقون مقولتهم الشهيرة من الفرات إلى النيل تعويلنا على الله ثم عليكم أنتم خير أجناد الأرض اللهم إحفظ مصر وشعبها من كل مكروه وأهدهم سبل الرشاد ووفقهم لما تحبه وترضاه ورفع مقتك وسخطك عنا وتب علينا إنك أنت التواب الرحيم لا ملجأ لنا إلا أنت وحد صفوفنا وثبت أقدامنا وهدنا سبل السلام

  80. دائما الاقتصاد المرهون للخارج سر التلاعب بمقدرات الامه والسيطره الحقيقه هذا هو الابتكار الجديد في رسم خارطه طريق للحكام الجدد الموضوع في مصر بان السيسي خرج عن الخطوط الحمراء التي تغضب قوى السيطره الحقيقه الخارجيه والتي بدورها سلطت على النظام الكلاب الظاله والاعلام المتوحش كي يطيح بالنظام وضعت النظام امام امرين احلاهما مر اما فرض احكام عسكريه والقبضه الحديده ودخول الطرف الذي اخرجه كمال ادهم من مصر ومعه اشرف مروان .واما ان يلاقي هذا النظام مصير النظاميين السابقين وهذا امر محتوم ومصير هذا النظام اعتقد هذه المره خطير ومروع لان القوى الخارجيه تريد هذا النوع من الانتقام

  81. مصطفى صالح ،،
    لا افاعي متربصة ولا يحزنون ،، فالسيناريو معروف ،،
    ان قام الشعب المصري بثورته سيقابلهم السيسي بالقتل في الشوارع ومن ثم سوف تسمع اعلامهم الكاذب يتحدث عن جماعات مسلحة اخوانية تقاتل الجيش المصري ومن ثم ستسمع عن داعش تصول وتجول ومن ثم ستجد امريكا بطائراتها وروسيا بطائراتها تدك الشعب المصري وتدمر قراه ومدنه ومساجده بحجة محاربة الارهاب الى ان تصبح المنطقة جميعها ملتهبة ، ومن ثم سترى العجب العجاب من اجرامهم ،ولكنها ستكون نهاية الطغاة باذن الله ،،
    وبالمناسبة ان الدكتور مرسي فك الله اسره هو خير من يمثل الاسلام وليس دعاة الكذب والتدليس والشعارت الطائفية !!!

  82. صديقي العزيز….وماذا لو اخرجو لنا دعاديش النيل واغرقو باخرة في قناة السويس …ومن ذا الذي سيسمع له بعد ذالك همسا
    ويتحالف الشرق والغرب والجن والانس واصحاب النخوات والفزعه من اجل انقاذ العالم وعندها سيقلب عاليها واطييها…ويتم تشريع المجزره والشروع بعمليات التعقيم …واستئصال السرطان الارهابي وبرعاية العرب المستعربه واصحاب الافكار الرقيقه والشعارات المرفرفه والعلمانية المتأنقه الم تبدأ الحرب الاستباقيه….وتفتتح القواعد العسكريه الروسية ويهب العالم لحماية نفسه وسيدته الفذه

  83. سؤال : الا يوجد تشابه بين مصر عبد الناصر جزائر هواري بومدين رحمهما الله
    وجه الشبه
    في زمن عبد الناصر كان كل شيء في مصر من صنعها وابنائها، ابتداء من معجون الاسنان، وانتهاء بالسيارات والحافلات، فالجميع يرتدي الملابس القطنية والصوفية المصرية، وينتعل الاحذية المصنعة محليا، وكانت البضائع المستوردة محصورة في شارع جانبي صغير، اسمه شارع الشواربي، لا يزيد طوله عن 50 مترا ويضم “بوتيكات” صغيرة تعرض بعض الملابس المستوردة بطريقة سرية خوفا من المصادرة.
    بعد اقل من عام من وفاة الرئيس عبد الناصر……………انتهي وجه الشبه
    و سيبدأوجه الاختلاف
    هناك فرق بين الطبخة الامريكية و الطبخة الفرنسية

  84. ahmad
    وهل كنت تعتقد ان مصر لن يحصل فيها ثورة جديدة ؟ هل كنت تعتقد ان الشعب المصري سيتنازل عن الدماء التي سالت على ارض مصر العزيزة ،، لا والله ،، ان كنت تعتقد ذلك فأنت واهم ،،،
    الشعب المصري يا سيد احمد يريد ان يأكل ،، ام انك تنتظر حتى تصبح الجريمة في مصر وكأنها امر عادي !! تمر عنها مرور الكرام ،، تنتظر ان يأكل القوي الضعيف !!! بدل ان تقول دولة فيها فساد افضل من لا دولة !! لماذا لا تكون مع الشعب وتقول لسيسكم ان الشعب يريد ان يأكل !! ام انك لست من الشعب الفقير المعدم !!! الفوضى يا سيد احمد ان الفساد في مصر اصبح لا يمكن السيطرة عليه نهائيا ،ولكن يجب ان تعلم ان قامت هذه الثورة ( ثورة الجياع ) حتما ستتحول الى ثورة شاملة تأكل الاخضر واليابس ،،،

  85. هل تعلم ان فترة عبد الناصر التي تحن اليها هي الاساس الذي جعل السيسي يقول ما قاله في لقائه مع الشباب في شرم الشيخ. انه سياق تاريخي له اسسه بعد ان انقطع سياق ما قبله بفعل حركة ضباط يوليو التي تهفوا روحك اليها والي ميكرفوناتها وجعجعتها وحناجرها العالية وتلاجاتها التي لم يكن كثير من بيوت مصر بقادر علي اقتنائها

  86. بلد فيه نهر النيل وقناة السويس وثلث اثار العالم وبه ايدي عامله كادحه وعلماء وووووالقران العظيم يقول :(اهبطوا مصر فإن لكم ما سألتم ) مصر بحاجة الى حاكم مسلم يخاف الله

  87. عزيزي عابر سبيل ،،
    وسيتحدثون عن المؤامرة الكونية وغيرها من المصطلحات التي لم تعد صالحة للاستهلاك !!!
    وسيقوم السيسي بتدمير البلد على رؤوس ساكنيها ،، وسيخرج المخلصون والشرفاء ليقولوا الم تكن مصر افضل ، دمرتموها بايديكم وجلبتم كل زناة الليل ليعيثوا فيها فسادا وافسادا ،، وهنا هم يقصدون انفسهم وكأنهم يخاطبون الشعب المصري لماذا ارغمتمونا على تدميركم وذبحكم !! لماذا ارغمتمونا على الاستعانه بامريكا ومن ثم روسيا لذبحكم ،، الم تكونوا بأفضل حال ؟؟!!!!!! هذا هو الواقع ،، تبا لهم وتبا لدمقراطيتهم الكاذبة ،، وكأن حال لسانهم يقول ( اما ان تبقوا خانعين خاضعين واما الموت لكم ) !!!!!!!!!!!
    يا عزيزي اني والله ارى ان بلادنا ذاهبة حيث مشيئة الله ،، فدولة الصهاينة لن تزول الا بعد ارتكاب المذابح بحق شعوبنا العربية ،، وحسبنا الله ونعم الوكيل ،،،،،،،،،،،،،،

  88. يا احمد لقد سرق حكومات الخليج ديمقراطية مصر و ذبحوها ووصعوا مكانها هذه الجكومة الممسوخة. لقد كان المصريون على حق عندما ثاروا على جكومة مرسي لتصحيح مسار ديمقراطيتهم لكن اللصوص سرقوها منهم في لحظة التغيير.

  89. there is no reason to re invent the wheel
    do what Iran did
    Short and guaranteed success
    But there is one condition though
    You need people who are truly believers (believe in anything) and willing to die for what they believe in

  90. على المصريين أن يتحملوا مسؤولية تصرفاتهم. قاموا بثورة من أجل الديمقراطية والحكم المدني، وبعد سنة انقلبوا عليها. فليتحملوا وزر أعمالهم ..

  91. بصراحة مصر مثلها مثل أي قطر عربي هي عزيزة علينا و نتمنى لها كل الخير لكن سياسة السيسي و من قبله من الزعماء الثلاثة السادات و مبارك و مرسي بإستثناء عبد الناصر ليس كل منهم على قد من المسؤولية امام بلد عظيم و شعب أعظم و أظن ان مصر مثلها مثل غيرها سوريا و العراق و اليمن لا يراد لها الخير من الدول العربية فهي القاطرة و العرب بدونها لاشيء و هي بدونهم لاشيء … و لكن الحل بيد السيسي وحده بأن يراجع سياسته امام جميع أطياف الشعب المصري وحده و كل السياسيين و المعتقلين و أن يكون جامع للشمل لا مفرق و لا سجان و لا محارب بل باسطا يده لجميع المصريين فكلهم أبناء وطن واحد هو مصر

  92. ……………

    يحكى أن أحد الحكام في الصين وضع صخرة كبيرة على طريق رئيسي فأغلقه تماماً..
    ووضع حارساً ليراقبها من خلف شجرة ويخبره بردة فعل الناس!!..مر أول رجل وكان تاجرا كبيرا في البلدة فنظر إلى الصخرة باشمئزاز منتقداً من وضعها دون أن يعرف أنه الحاكم ، فدار هذا التاجر من حول الصخرة رافعاً صوته
    قائلاً:”سوف أذهب لأشكو هذا اﻷمر ، سوف نعاقب من وضعها”…ثم مر شخص أخر وكان يعمل في البناء ، فقام بما فعله التاجر لكن صوته كان أقل علواً لأنه أقل شأناً في البلاد…ثم مر 3 أصدقاء معاً من الشباب الذين ما زالوا يبحثون عن هويتهم في الحياة ، وقفوا إلى جانب الصخرة وسخروا من وضع بلادهم ووصفوا من وضعها بالجاهل واﻷحمق والفوضوي..ثم انصرفوا إلى بيوتهم…مر يومان حتى جاء فلاح عادي من الطبقة الفقيرة ورأها فلم يتكلم وبادر إليها مشمراً عن ساعديه محاولاً دفعها طالباً المساعدة ممن يمر فتشجع أخرون وساعدوه فدفعوا الصخرة حتى أبعدوها عن الطريق وبعد أن أزاح الصخرة وجد صندوقاً حفر له مساحة تحت اﻷرض ، في هذا الصندوق كانت هناك ورقة فيها قطع من ذهب ورسالة مكتوب فيها:”من الحاكم إلى من يزيل هذه الصخرة ، هذه مكافأة للإنسان اﻹيجابي المبادر لحل المشكلة بدلاً من الشكوى منها”…
    انظروا حولكم وشاهدوا كم مشكلة نعاني منها ونستطيع حلها بكل سهولة لو توقفنا عن الشكوى وبدأنا بالحل…

  93. انت تکتب بعاطفه متجاهلا الواقع..و لیس المصریون کلهم مع الاخوان او ضد السیسی و هناک الملایین ممن یفضلون الحکم الجدید و العکس صحیح و الثوره بحاجة الی اتفاق الناس او معظمهم کذالک الی قیادات کفوئه حکیمه و الا سوف لا تسفر الا عن الفوضی و التقاتل و العداء و استغلال انهیار الامن و ..کما حدث فی لیبیا و سوریا و ما اعهدک کفلسطینی دعوت یوما الی ثوره فلسطینیه ضد من اشتهر فسادهم و غیهم دفاعا عن شعبک و ارضک ..لابد یا سید عصام من استخدام الطرق السلمیه ..اخیرا لو کان خلیلک رئیسا الیوم کانت مصر متوغله مثلما السعودیه فی حروب عبثیة طائفیة و تحت وطئة العملیات الارهابیه و انقسام و فوضی ..اما التحاق مصر الی محور الصمود و الشرف فامنیّتي الا انها لم تتحقق بعد ..

  94. مشكل مصر انها سلمت مفاتيح أمورها للصهاينة والمتصهينين من الاعراب طمعا في لاشيء.

  95. أوافقك الرأي سيدي الكريم عبد الباري من أن هذا الاحتقان في الشارع المصري بسبب عدم توفر مقومات العيش الكريم سيتطور إلى انفجار لا تحمد عقباه…… لكن ما أخشاه هو أن تستغل هذه الاحتجاجات التي ستطالب بالعيش الكريم وتوفير أساسيات الحياة…. و تحوّر بأيد “أمريكوصهيونية” إلى حروب أهلية و أن يصبح هناك إئتلاف “اوتيلات” يدعي انه يمثل “ثورة الغلابة” ثم تكون مطالبات و املاأات خارجية تطالب الحكومة المصرية بإعطاء حق تقرير المصير لهذه الفئة أو تلك “المغلوبة على أمرها” ….. و سيخترع سبب لذلك… ثم تدخل خارجي قد يتطور إلى فعل عسكري بحجة حماية حدود الكيان الصهيوني أو أقليات ما…. فتصويت على التقسيم و الاستقلال عن جسم الدولة..وتتكرر القصة ….. الخ…..

  96. البلدان العربية وضمنها مصر طبعا تفتقر الى انظمة وطنية الشيء الدي جعلها بهدا الكم الهائل من الفساد المستشري في كل اعمدتها وعلى جميع الصعد الشيء الدي ادى بدوره الى حالة الفوضى العارمة التي تجري اطوارها على الارض العربية المكلومة فالرئيس المصري الدي يعرف قبل اي شخص اخر حجم الاخطار التي تهدد مصر اراد ان يغطي الشمس بالغربال بمحاولته استمالة الشباب المصري الغاضب بكلامه المعسول الدي لن يحل المشكلة فالشباب يريد من السيسي وفريقه الحاكم العمل على اخراج البلاد من ازمتها وانقادها من السقوط المريع وتوفير المتطلبات الضرورية للشعب المصري وهدا من حقه وليس منة من احد وتنظيفها من الطفيليات الفاسدة التي نخرت ولا زالت الجسم المصري الموجود حاليا في غرفة العناية الفائقة ويحتاج لاطباء متخصصين دوو كفاءة عالية لانقاده من الاخطار المحدقة به. مصر بكل اسى واسف ومعها كل البلاد العربية لا تستحق فعلا هده النوعية الفاسدة ممن يجثمون على صدور الشعوب العربية فهؤلاء الحكام لم يكونوا في يوم من الايام عند مستوى تطلعات الشعوب العربية بل كانوا دائما وابدا بعيدين كل البعد عن معاناتها ومصائبها وازماتها بل الادهى والامر انهم هم السبب الرئيسي في سقوط العالم العربي وانهياره ومعاناة ساكنته فلا يمكن باي وجه كان ان تمتلك المنطقة العربية بحورا من النفط والغاز ناهيك عن الخيرات المتعددة والمتنوعة والاراضي الفلاحية الشاسعة ومصادر المياه المتوفرة والثروة السمكية لنجد بها اكبر نسبة عالميا من الفقر المدقع والحرمان وقلة دات اليد والجهل والامية والتخلف العميق والاستبداد والقمع والاستعباد وغيرها من السلبيات التي لا تعد ولا تحصى فالسيسي يجب ان يصارح المصريين بالحقيقة التي تتجلى اساسا في الفساد اما غير دلك فيبقى كلاما انشائيا فضفاضا لا طائلة من ورائه فاما ان يعمل على انقاد مصر او الاستقالة من منصبه فالرئاسة امانة عظيمة وخطيرة في نفس الوقت يجب على صاحبها ان يتميز عن الاخرين بصفات الدهاء والعبقرية والالمام والكفاءة والصرامة والصدق والاستقامة والنزاهة والجدية ونكران الدات وما الى دلك من الشروط التي تبحر بالبلاد الى شاطئ الامان فهل تتوفر هده الشروط في انظمتنا العربية؟ وهل تقدر هده الانظمة المسؤولية الجسيمة الملقاة على عاتقها؟ قطعا الجواب بالنفي دون ادنى شك.

  97. يا مصريين : ابكوا بكاءالنساء على ديموقراطية لم تحافظوا عليها كالرجال

  98. خروج الشعب المصري للشارع سيدمر البلد وقد تتحول الى حرب اهليه مثل سوريا واليمن وأتمنى
    ان لاداعي للفوضى والمظاهرات دوله فيها فساد افضل من لا دولة

  99. بعد اذنك استاذ عطوان…سيخرج علينا ذوي القلوب الرحيمة والمراهنين خوفا على مصر وشعبها وسيسنون سكاكين الاحباط والترهيب واخافة الشعب العربي من المستقبل…وكأنهم فعلا شيئا من ان اجل الا نلقي بأنفسنا في تهلكة الثوره…وننتحر
    اين كانو يوم كان شعب مصر يرى نجوم الليل في عز الظهر ويحاول التكيف مع القهر واليأس ماذا فعلو للامه غير اقناعها بالاستسلام والصمت والتسبيح بحمد الواقع المر..وعبادة انتصارات اورثت معاهدات خالده مخلده كانت بمثابة تأمين على الحياه لاسرائيل وضمانات بزج شعب مصر في زنازين السلام الجائر

  100. على العكس تماما سيد مصطفى صالح ….كل الفائده في الثوره وخوض المعركه الكبرى والوصول الى بر الامان ستعم الفوضى ويسقط النظام الفاشل …الشهبندر المتاجر بمستقبل شعبه وكرامته وإرادته ومياهه وحامي حما اسرائيل ومكرس الفقر والجوع والمتخبط ويسقط نظام التبعية والارتهان للبنك الدولي والقروض الاستعباديه والتحالفات السياسيه الانانيه وبيع الارض والتفريط بمستقبل الشعب…نحن نعلم انكم تفكرون بمصالحكم ..وان النظام السيسي ينال استحسانكم ورضاكم وانضم الى تحالفات قتل الشعوب العربيه وسحقها ومحقها ونعرف انكم انتم المتربصون بالشعوب العربيه انتم ومن تتحالفون معهم من اجل استمرار عذابات الشعوب العربيه نحن سنثور وسننتفض ولن نعير احد اهتمام وما ارتكبتموه من جرائم في سوريا لن يثنينا كشعوب ولن يرهبنا ولن يقنعنا بالصمت قرون اخرى ولن نصغي لفلاسفة الخنوع والخضوع وللبيت رب يحميه ورحمن رحيم يلطف به
    انتم كفو أياديكم عنا واتركونا وشأننا ونحن الشعوب العربيه وعلى رأسنا شعب مصر سنعيد النصاب والاتزان ولن تكترث للمرجفين وسننال حقوقنا رغما عن انف الجميع….ومثل ما تيجي تيجي

  101. ارهاب و محاربة الاٍرهاب … ناس في السجون … إعلام فاسد و يقبض الملايين … اذا لم يبدأ بحل هذه القضايا المستعجلة فلا أمل في نهضة اقتصادية

  102. ماذكره ،ألأستاذ ،عبد الباري ،حفظه الله هي الحقيقة ،ويؤكدها ً”محمد حسنين هيكل ” في كتابه ،خريف الغضب …ولن تخرج ،مصر الحبيبة ،من أزماتها ،ألإقتصادية ،ولإجتماعية ،ألى تحررت من القيود التي كبلها بها السادات ،وعادة لمركزها القيادة ،ووسالتها ،التحررية ،ضد الرجعية ،ولإستعمار ،الخفي للرأسمالية ،المتوحشة

  103. المشكلة الاقتصادية كبيرة جدا وصعب على واحد خارج مصر ان يتصور حجم المشكلة.بحاجة الى معجزة لاخراج مصر الازمة الاقتصادية ونحن في زمن انتهت فيه المعجرات.لذلك انتظروا الانفجار والزلزال الكبير…

  104. When Al Wa6y Gabreel came to profit MOHAMED , he never asked him to pray or to fasten, he Asked him to READ.. READ.. READ. To destroy a country and prevent it to be a modern, civil, democratic country, DESTROY ITS EDUCATION SYSTEM. The military dictators are good agents for Israel.

  105. الاستاذ الفاضل
    دعني من باب ان اهل مكة ادرى بشعابها ان اقول والله على ما اقول شهيد ان عهد عبد الناصر كان الاسوا بخلاف عهد الملك فاروق

  106. تحياتنا استاذ عبدالباري عطوان
    والله انها لصورة مؤلمه رؤية هذا الشعب الكبير الاصيل المتجذر في التاريخ والذي يمتلك من المقومات والخبرات والخيرات والمياه والنفط والغاز والارض الخصيبه وبحرين ونهر ودلتا وتاريخ وكنوز اثريه مذهله وارض خصيبه وشعب حقا رائع مكافح على استعداد للعمل ليل ونهار وفوق كل هذا هداه الله عز وجل الى الاسلام الجميل وابدع على كل المستويات وكذالك تلك الشخصيه الرائعه القابله للإبداع والمخلوقه من اجل التألق ان يصطف على طوابير مقومات الحياه الاساسيه السكر …الخ الطبيب والمدرس البرفسور والعالم والمهندس والمبدع والذي في بلاد طازجه على الحياه تخصص لهم الرواتب الكبرى وحدائق خضراء من اجل استحضار الالهام والتقاط اشارات الابداع بينما في مصر من أفنى العمر في خدمة الوطن وتفانى بإخلاص وبحب وهيام بعشق مصر والتيتم بها يجد نفسه في منتصف الازدحام يكافح مع البقيه من اجل السكر …وتقولون لماذا يقدم شعب مصر على القاء نفسه في بحر الجنون الهائج وتقولون لماذا يقرر الشعب القاء كل شيئ خلف ظهره ويضرب بعرض الحائط بالمنطق وفضائل الصمت وكل شيئ …اتعرفون لماذا لإن الغريق لا يخشى البلل ولان هذا الشعب جبله الله عز وجل على الامل والصبر والاعتزاز بالنفس والاتكال على الله عز وجل …..
    فبكل خوف وقلق وبالارتباك واليأس وبصيص الامل والخوف على شعب مصر من لحظة احيكت له منذ قرن من الزمن وبلحظة جنون مأساوية سيدفع بها شعب مصر التضحيات العظيمه وسيقدم قطرات الدم المطلوبه قومو..من اجل الاجيال والاحفاد والمستقبل من اجل مصر وعودتها الميمونه الى مكانها الطبيعي والمراتب العليا من اجل التاريخ …من اجل ذات يوم في عالم اخر يشعر به بالفخر والعزة والكرامة ويعود شعب مصر ليفني الحياه والامل والمديح النبوي والرسم والنحت والغزل في البحر والقمر وعد حياه المطر والنجم….فهذا الانسان لم يخلق من اجل ربطة الخبز والسكر والملح والعسل المزيف والتهام الحمير …
    هذا الانسان خلقه الله ليعرف خالقه ويتفكر ويتأمل ويتألق فالحياة على كوكب الارض واحده…ورغم انني اضع يدي على القلب واعرف ان العالم لن يعطي لمصر مراده بسهوله وان الجارة ستساعد خوفا وقلقا وستتشقق حيره ورعبا وذهولا …
    فكيف لها ان تغمض عيناها ومصر تشرق عليها الشمس فهنا مربط الفرس …وستأتي روسيا وستحمي مصالحها ومياهها الدافئة والربببيه….وسيخرج المنتفعون المتكرشون ليمارسو الكيد الفكري وسيلفقون التهم وسيجتمع العالم ليجمع على فريضة قمع شعب مصر وزجه بالزنزانه القديمه ودعم الشرعيه والاسترسال في الانانيه….ولن يبقو ولن يذروا…وسيعملون على الاستعانة بسيف المجازر والحصار الخانق….ولكنها سكرات موت الماضي المؤلم …وولادة العصر الجديد…ولحظة تتوق لها كل القلوب المؤمنة بالله عز وجل ومصدقة الوعد السماوي الذي نطقت به الحقيقه المحمدية
    فنحن الشعوب العربيه والإسلامية لسنا يتامى وخالقنا يعلم اانا مظلومين وحفرت لنا الحفر وان هذا العالم استثمر في زهدنا وبساطتنا وعفويتنا …وان الانسان المؤمن لا يؤذي احد فهو يخاف يوما عبوسا قمطريرا….

  107. دول الخليج هي التي تريد تجويع وتركيع الشغب المصري
    معظم المشاكل حدثت بعد رفض الشغب المصري
    تسليم الجزر للسعوديه وهذا ليس بالصدفه.

  108. “فما كان جائزا قبل خمسين عاما، ربما لا يصلح اليوم في ظل المتغيرات العالمية على الصعد كافة” ….. مجددا يا أستاذ أبوخالد أرجوك لا تعطي العذر لمن لا يستحق ….. يا سيدي: الرئيس العظيم “موخيكا” حكم أوروغواي لسنين ولم يغير سيارته “البيتل” التي نستحي من ظهورها بالقرب منا …. الرئيس “أحمدي نجاد” حافظ على إيران قوية في وجه تآمر العالم كله عليها وكانت تنقلاته تتم بسيارته “بيجو 504” موديل الثمانينات….. رئيس وزراء ماليزيا السابق “أنور إبراهيم” كان يسكن بيتا بالايجار في كوالالمبور …..لا ياأستاذي الكبير … الرجولة ليست في نوع السيارة التي تركبها ولا حجم الفيلا التي لاتعرف ما يجري بها من وراء ظهرك ولا في عدد الخدم والحشم !!! الرجولة هي في حفاظك على هيبة بلدك وخدمة شعبك …. وما قصة بائع السميط التركي ببعيدة عنا … لاأفهم إصرار السيسي على رواية خزعبلاته هذه بينما يمكن لأقل الناس علما بالموضة أن يخبرك أن ثمن البدلة الواحدة التي يرتديها تكفي لإطعام حي في إحدى قرى الصعيدلأسبوع!!!

  109. كلمة الى الشعب المصري الصابر . نحن الشعوب من صنعنا فسادنا بايدينا ورضينا لانفسنا الذل ,
    في مقالة مذكورة على هذه الصفحة من راي اليوم تتكلم عن رفعت الاسد شقيق الراحل حاقظ الاسد وانا عايشت تلك الايام في العام 1982 تحديدا في بداية العام كان سعر صرف الليرة السورية حولي 7 او 8 ليرات للدولار الواحد لكن ثمن الانسحاب لرفعت الاسد ضد اخيه حافظ الاسد كان ان اطلقت يد رفعت الاسد في كافة مقاصل الاقتصاد السوري من خلال مايسمونهم سرايا الدفاع (ازلام رفعت الاسد ) اذ تم ضخ ماقيمته 30 مليار دولار انذاك من العملة المحلية وتعويمها في الاسواق وسحب اطنان الذهب من الاسواق وخسرت الليرة السورية اكثر من 80% من قيمتها الحقيقة واستمر سعر الصرف منذ ذاك الوقت بحدود ال 45 ليرة للدولار حتى بداية الثورة عام 2011 خلال تلك الحقبة كن الاقتصاد السوري منهك لكن المواطن السوري تاقلم مع هذا الوضع فخلق التجار اسواق عديدة للعمل ومصانع لكل شيئ بحاجة اليه المواطن وكان الشعب الصابر يبني نفسه كما النملة ولم يجوع المواطن السوري رغم ان الفساد المستشري في سوريا حسب ما اعتقد كان من ابشع انواع الفساد في العالم

  110. وقوره واقتتال وهل سيااي الرخاء كما اتى لسوريا انت تنام وبطنك نصف مملوء خيرا وان تنام وبطنك فرغ لن تنفع النصايح فالشعب المصري يمشي الى خراب بلده

  111. مصر بحاجة الى ثورة ادارية واخرى سياسية، مثلما هي بحاجة الى ثورة اجتماعية، ومصالحة وطنية تقود الى هوية مصرية عربية اسلامية مدنية جامعة، يتوحد الجميع تحت مظلتها، والا فان “ثورة الغلابة” ستطيح بالرئيس الثالث في اقل من ست سنوات.

  112. اعتمدت على نبوءة الايكونوميست خطا لان ذلك تنظير قابل لعدم التحقيق ، والاجدر ملامسة الحياة اليومية للمواطن المصري منذ فترة عميقة ، وقد اجاب عن ذلك فيديو التوك توك والبعض ممن تكلم مغتصبا ومرغما جلد بدنه الجوع والفاقة مع عدم المبالغة هنا بان الجوع عم مصر ،لكن هذا لا يمنع من قول الحقائق بان الاغلبية معدومة من الغذاء والظواء وحتى الماء ناهيك عن مغادرة السكر وغيره ادراج الدكاكين والجمعيات وغيرها من المسميات وبالطبع بسبب ابتلاع جنرالات العسكر كل شيء من الاموال الاصلية للشعب حيث لم يكن بلا مال ، اضافة الى القروض والهبات وماشحتوه باسم المصريين فاين كل تلك المليارات ؟
    يحز في نفوسنا ان تكون مصر واي دولة اخرى في المنطقة تعيش الظروف الاستثنائية والعوز والحصار بل والحروب والتناحر، بسبب عدم وجود الرجال في مناصبهم واستيلاء الحثالات والعملاء لخدمة اسرائيل مرغمين ومنبطحين ومهرولين لدرجة ان اصبحوا يتزاحمون على ارضائها والكل يريد ان يبدو امامها انه الاكثر اخلاصا وخدمة لها ولمشاريعها، حيث اصبحت الخيانة والعمالة هي المعنى الحقيقي للوطنية ، اه يا اوطان وا وطنياه

  113. احذروا أيها الإخوة المصريون من الهوشات الثورجية والفوضى
    اضغطوا على القيادة والحكومة بطريقة مناسبة …
    مصر مستهدفة، وأعداء مصر التاريخيون ينتظرون اللحظة المناسبة
    للانقضاض على مصر وتفتيتها بحيث لا تقوم لها قائمة لعشرات السنين
    كما فعلوا بالعراق من قبل
    وكما فعلوا ويفعلون بسوريا وليبيا واليمن حاليا … والله يوفقكم

  114. لقد قلتها من قبل ان مصر ستنهار اقتصاديا تمهيدا لتقسيمها ، وما إسقاط الناتوا لليبيا الا لمحاصرت مصر من الجهه الغربيه وللاسف الجيش المصري هو من ادخل السلاح والمرتزقه الى ليبيا فالأسلحة التي كانت مع مايسمى ثوار لم يكن النظام الليبي يمتلكها، و جميع المرتزقة أتوا من الخارج عن طريق الحدود المصريه ، مصر ساهمت بشكل او اخر في خراب ليبيا ومحاصرت اهل غزه المسكين بدون شفقه او رحمه ، والآن جاء دورها لتزوق من نفس الكأس ، مصر سوف تعاني سنين عجاف ثم يتم تقسيمها وستأخذ اسرائيل الدلتا الشرقية الى نهر النيل لانها تعبرها ملكها وقد عاش فيها اولاد يعقوب عليه السلام في زمن يوسف عليه السلام ، فدوله اليهود الكبرى تقوم على قدم وساق ،اليهود الشىء الوحيد المزعج لهم سكان المنطقة لذلك يريدونهم ذبح بعضهم البعض بمسميات عديده او الهجره والباقي سهل بالنسبة لهم ، وبسب غباء الكثير ستقوم دوله اليهود الكبرى على دماءهم وجماجمهم، وهو العلو الثاني لبني اسرائيل

  115. أعتقد أن تخلف مصر سببه الأول و الأخير هو مخططات إسرائيل المدسوسة ،وحجتي في ذلك مقولة شيمون بيراز حول الأمن الدائم لإسرائيل.

  116. ان المقارنه بما كان لا يمكن ان تعطي حلا موضعيا ولو قارنا المستوى المعيشي في مصر في عهد الحكم المكي فبكل تاكيد سنجد ان المستوى المعاشي في زمن فاروق كان افضل مما هوعليه في زمن عبدالناصر ٠ المشكله هي مشكلة تخطيط مسؤل عنه المواطن والدوله ٠ النمو بل الانفجار السكاني مشكله في مصر مسؤل عنها المواطن قبل الدوله ٠ التخطيط لتحسين المستوى الاقتصادي هي مسولية الدوله ولكن هنالك دور للمواطن المصري فيه ٠ النظام الضريبي ونظام الرعايه الاجتماعيه مسولية الدوله وبقدر اخر هي مسولية المواطن ٠

  117. فالمحلات خاوية، وأزمة اختفاء السكر تعكس “رمزية” حالة السخط وارتفاع الاسعار، واختفاء السلع الضرورية.
    يااستاذنا العزيز أنا كنت من شهر فى مصر والمحلات ليست خاوية كما سطرت والبضائع على الأرفف تصل الى السقف ، الرئيس السيسى ليس هو المسئول عن كل صغيرة وكبيرة تحدث فى المحروسة فهناك وزراء وأصحاب القرار وأنت كما تعلم والجميع أيضا يعلمون أن الفساد موجود فى كل ركن من كل منزل فيك يامصر . لاداعى للتشهير ودعم مايسمى ثورة الغلابة ، فإحنا كمصريين يعيش وسطنا منذ عصر الرئيس جمال عبد الناصر نصف الشعب وربما أكثر من نصفه تحت خط الفقر .
    منذ أيام ثورة 1952 ضد الإحتلال الانجليزى والطوابير موجودة وبكثرة حتى قبل النكسة وبعدها وأنا شخصيا اتبهدلت آخر بهدلة من كثرة وقوفى فى الصف .
    لعلك ياأستاذنا كونك فلسطينى الأصل يجعلك متشائم كثيرا وهذا ينعكس بوضوح فى مقالاتك فالكثير وأنا منهم نقف وراء جيشنا العظيم ولاعزاء للمتطفلين .
    حفظ الله مصر من كل خائن وساعد جيشنا الشجاع على الإرهابيين الخونة .

  118. “فمن الخطأ، بل من غير الاخلاقي، مطالبة الشعب المصري بالصبر، وتحمل الازمات المعيشية التي باتت تستعصي على التحمل، في ظل الفساد، واتساع الفجوة بين الفقراء والاغنياء، بطريقة يصعب ردمها او تقليصها.”
    مصر تواجه أزمات مثل نفص السياحة وكذلك انخفاض دخل قناة السويس بسبب انخفاض التجارة العالمية فمن الخطأ تحميل الحكومة المصريه تبعات هذه الأزمات الحياة يوم لك ويوم عليك.

  119. احساسي يقول -الشعب المصري ليس مستعدا بعد لمظاهرة اخرى-ودائما يصدق! اتمنى هذه المرة فقط الا يصدق ويخرج الشعب المصري ويسقط السيسي والثورة المضادة ويستعيدواثورتهم- عيش حرية عدالةاجتماعية- اعظم ثورة انسانية سلمية في القرن الواحد والعشرين .ثورة ال25 من يناير 2011 لا زالت تقاوم ضربات الجيش الثقيلة والاجهزة الامنية المجرمة…مصر ذرة التاج العربي ومنارة الاسلام وشعبها المحبوب عربيا وعالميا قلوبنا مع مصر وشعبها العظيم .ليكن الرب معكم.اَمين

  120. لا فائدة فی الانتفاضة و الثورة و ما شابه الا اعطاء الفرصه للافاعی المتربصة السامة و کثیرة ما هي!!..اما الاعتراض السلمي او المظاهرات فشیء آخر..مصر کوطن و لیس کحکومه مستهدفة لیس فقط من قبل اعداء الامه التقلیدین بل من قبل اولئکم الذین یریدون الناس کلهم تحت الوصایة والعبائه.. الیوم فی مصر لا احد بامکانه ان یحصل علی اصوات الاکثریه الساحقة لان الواقع المصري منقسم و لا حل سوی التدویل و الجوء الی العقل الجمعي و العفو عن المعارضه الوطنیة حتی یخرج البلاد من هذا الاحتقان و بعدین لکل حدث حدیث..

شروط التعليق:
التزام زوار "راي اليوم" بلياقات التفاعل مع المواد المنشورة ومواضيعها المطروحة، وعدم تناول الشخصيات والمقامات الدينية والدنيوية والكتّاب، بكلام جارح ونابِ ومشين، وعدم المساس بالشعوب والأعراق والإثنيات والأوطان بالسوء، وعلى ان يكون التعليق مختصرا بقدر الامكان.

اضافة تعليق

Please enter your comment!
Please enter your name here