“المركزي” المصري يطرح عطاءا استثنائيا بـ 1.5 مليار دولار لمواجهة ارتفاع العملة الأمريكية

EGYPT BANK

القاهرة ـ الأناضول ـ 

قرر البنك المركزي المصري طرح عطاء استثنائي اليوم الاثنين لبيع 1.5 مليار دولار إلى البنوك المحلية، فيما قال متعاملون إن هه الخطوة تأتي لمواجهة ارتفاع أسعار العملة الأمريكية، في السوق الموازية ( السوداء).
وأنفق المركزي المصري مليارات الدولارات لدعم العملة المحلية الجنيه منذ ثورة 25 يناير/كانون الثاني 2011 ، بسبب أعمال عنف واضطرابات أمنية وسياسية شهدتها البلاد منذ ذلك الحين.
وقال متعاملون إن سعر الدولار سجل تراجعا في السوق الموازية بمصر اليوم ، بعد الإعلان عن طرح العطاء الجديد، وفقد نحو 3 قروش مقابل الجنيه المصري، ليبلغ 7.37 جنيها للبيع من مستوى 7.40 جنيها في تعاملات أمس الاحد.
وقال بلال خليل، نائب رئيس شعبة شركات الصرافة بالاتحاد المصري للغرف التجارية، إن الإعلان عن عطاء البنك المركزي ، أدى إلى تراجع أسعار العملة الأمريكية في السوق السوداء.
وأضاف خليل، في اتصال هاتفي مع مراسل وكالة الأناضول :” نتوقع أن يؤدى هذا العطاء إلى القضاء على السوق السوداء ويعطى ثقة لدى العملاء بقدرة الدولة على توفير العملة الصعبة”.
واستقرت أسعار الدولار في البنوك المحلية صباح اليوم عند 6.96 جنيها للشراء و 6.99 جنيها للبيع.
وكان هشام رامز، محافظ البنك المركزي، قال في تصريحات صحفية إن “المركزي” سيتدخل في الوقت المناسب في سوق الصرف المحلية من خلال العطاءات الاستثنائية لتغطية الطلبات المعلقة بالبنوك المحلية بهدف القضاء على السوق السوداء.
والعطاء هو الرابع من نوعه ويتجاوز بكثير مبيعات دورية للعملة تبلغ قيمتها 40 مليون دولار يقوم بها البنك المركزي ثلاث مرات أسبوعيا.
وقال سامى صفوت، مدير أحد فروع شركة المعادي للصرافة، إن أغلب شركات الصرافة التزمت ببيع الدولار بسعر السوق خوفا من التعرض لعقوبة من قبل البنك المركزي.
وأغلق البنك المركزي نهاية الأسبوع الماضي 13 شركة صرافة لتلاعبها في أسعار بيع الدولار والمضاربة به في السوق السوداء.
وتتراوح فترات إغلاق الشركات مؤقتا ما بين شهر و3 شهور وفقا لحجم تجاوزات كل شركة.
وقال على الحريري، عضو شعبة شركات الصرافة، إن إغلاق الشركات الـ13 لن يؤدى إلى ارتفاع أسعار العملات الصعبة في السوق خاصة مع طرح العطاء الاستثنائي.
وبحسب مسؤول بالبنك المركزي فإن :” العطاء الجديد لن يؤثر بشكل كبير على احتياطيات البلاد من العملة الصعبة الذى سجل 17 مليار دولار نهاية الشهر الماضي خاصة مع اتجاه الدولة لطرح عطاءات أذون خزانة دولارية”.

Print Friendly, PDF & Email
شروط التعليق:
التزام زوار "راي اليوم" بلياقات التفاعل مع المواد المنشورة ومواضيعها المطروحة، وعدم تناول الشخصيات والمقامات الدينية والدنيوية والكتّاب، بكلام جارح ونابِ ومشين، وعدم المساس بالشعوب والأعراق والإثنيات والأوطان بالسوء، وعلى ان يكون التعليق مختصرا بقدر الامكان.

اضافة تعليق

Please enter your comment!
Please enter your name here