60 شهيدا حصيلة الغارات الإسرائيلية المكثفة على مدينة دير الزور استهدفت فصائل مسلحة مدعومة من إيران.. وحركة “حماس” تدين القصف وتعتبره “جريمة وإرهاب إسرائيلي متواصل”

.دمشق/ غزة- القاهرة – ( د ب ا)- رويترز- ارتفعت حصيلة العدوان الإسرائيلي فجر اليوم الأربعاء على سوريا إلى 60 شهيدا

وأفاد المرصد السوري لحقوق الإنسان أن عدد الضحايا بين أفراد الجيش السوري والفصائل الموالية لإيران جراء الغارات الإسرائيلية ارتفع إلى 57 شهيدا، هم 7 جنود سوريين و16 عنصرا من الفصائل الموالية لإيران.

وأوضح المرصد أن القصف الإسرائيلي الثاني من نوعه على سوريا منذ بداية العام 2021 الجاري أدى إلى استشهاد 57 شخصا “بينهم 7 جنود سوريين، والبقية من القوات الموالية لإيران”.

وأوضح المرصد، الذي يتخذ من بريطانيا مقرا له، أن الطائرات الإسرائيلية شنت “أكثر من 18 ضربة جوية في المنطقة الممتدة من مدينة دير الزور إلى الحدود السورية العراقية في بادية البوكمال”.

بدورها اعتبرت حركة المقاومة الإسلامية حماس، ان القصف الإسرائيلي على سوريا ‏جريمة متجددة يرتكبها الاحتلال الإسرائيلي بقصفه الأراضي السورية فجر اليوم.

وقال الناطق باسم حركة حماس حازم قاسم ان هذا الارهاب المتواصل الذي يمارسه الاحتلال يعكس العقلية العدوانية التي تحكمه وسلوكه التوسعي على حساب المنطقة وشعوبها.

وأكد ان القصف لن يتوقف إلا بالمواجهة الحقيقية للمشروع الإسرائيلي تشترك بها كل القوى الحية في الأمة.

من جانبها، قالت سوريا إن إسرائيل قصفت قواعد تابعة لفصائل مسلحة مدعومة من إيران قرب الحدود العراقية في الساعات الأولى من صباح اليوم الأربعاء، فيما وصف منشقون عن الجيش ومصادر من المخابرات الغربية الغارة بأنها من أشد هجمات إسرائيل كثافة في الأشهر الأخيرة.

وأفادت الوكالة العربية السورية للأنباء (سانا) ووسائل إعلام حكومية في وقت سابق بأن إسرائيل قصفت مواقع في البوكمال وهي بلدة حدودية على نهر الفرات على طريق إمداد رئيسي، ومناطق في محافظة ومدينة دير الزور، التي تنتشر فيها الفصائل المسلحة بكثافة.

ولم يصدر تعليق فوري من الجيش الإسرائيلي. وردا على سؤال من إذاعة ريشيت بيت الإسرائيلية حول هذه التقارير قال وزير شؤون المستوطنات تساحي هنجبي إنه لن يعلق على الأمر.

لكنه أضاف أن إسرائيل تضرب الأهداف الإيرانية في سوريا “مرة بعد أخرى… عندما تملي علينا ذلك معلومات المخابرات ووفقا لقدراتنا العملياتية”.

وقال رئيس الأركان أفيف كوخافي الشهر الماضي إن الضربات الصاروخية “أبطأت وتيرة ترسيخ الوجود الإيراني في سوريا”.

وتقول إسرائيل إنها تهدف لإنهاء الوجود العسكري الإيراني الذي تشير مصادر المخابرات الغربية إلى إنه تمدد في سوريا في السنوات الأخيرة.

وقالت المصادر إن غارات اليوم الأربعاء تركزت على البوكمال الواقعة على أهم طريق بري لنقل الأسلحة الإيرانية والمقاتلين إلى سوريا، وشملت مناطق تمتد من شرق محافظة دير الزور إلى مدينة الميادين بالقرب من المطار.

وللجماعات المسلحة التي تعمل بالوكالة لصالح إيران، بقيادة حزب الله اللبناني، نفوذ واسع على مناطق شاسعة في شرق سوريا وجنوبها وشمالها الغربي، فضلا عن عدة ضواح حول العاصمة دمشق. كما تسيطر على المناطق الحدودية بين لبنان وسوريا.

Print Friendly, PDF & Email
الاعلانات

28 تعليقات

  1. الرد يجب أن يكون وبشكل سريع اللا وهو الهجوم علي جميع القواعد في جميع الوطن العربي…عليهم الرحيل..
    ومن هذا المنطلق تردع هذه الهجمات الهمجية

  2. الى حماس ؛ سيبكم من الادانات والتصريحات ، كي لا نراكم في غير موقعكم الذي تعلنون انكم واقفون فيه وهو حمل السلاح لتحرير فلسطين من البحر الى النهر ؛ امين .

  3. الی الأخ المغرب الكبير
    أخوي نحن نقتل انت تصرخ
    أنا ما أعرف سبب عدم الرد لكن أدري أن مرصد الحقوق الإنسان يكذب و يغلو في عدد الشهداء خدمة لصهاينة الأنجاس
    بلادنا نقاوم في شدة رغم كل ضغوطات و هذا أثار اشمئزازك فما رايك من تطبيع حكوماتكم و أنتم في رخاء
    عندي ثقة تامة بمنهجنا و قادتنا و نحن ملايين اللي نتريث قتال الصهاينة و هي ليست بعيدا و نحن كلنا مسلم و اخوان
    مُحَمَّدٌ رَسُولُ اللَّهِ ۚ وَالَّذِينَ مَعَهُ أَشِدَّاءُ عَلَى الْكُفَّارِ رُحَمَاءُ بَيْنَهُمْ

  4. ياربت بعض المعلقين يحترموا ارواح الشهداء سوريا تضرب من العرب قبل اسراءيل واميركا والذي يساءل عن الرد فلسطين محتلة منذ ٧٢ سنة و٢٢ بلد عربي معظمهم مطبعين تحت اوامر امريكا واسراءيل وللاخ ريان المغرب سبته ومليلة رميت حجر عنكم وفلسطيني اسراءيل تنام قريرة العينين وين ردكم سوريا سوف ترد عندما تتخلص من مجاهدي النكاح الاعراب سوريا دولة قوية بشعبها وجيشها البطل وليس نظام والذين يطلبون الرد وينكم سوريا بحاجة مساعدتكم عند الحرب سوريا وجيشها البطل كانت في المقدمة في كل الحروب حسب مقالات الاستاذ عبد الباري.

  5. اذا لم يكون الرد قوي من ايران والنظام السوري المعني اول بالرد طتءرات الاسراءلية انتهكت الاجواءه افظل تنسحب ايران وفصاءلها بسلام من سوريا كفى المؤمنين السر القتال والقتل بدون الرد ويتنحى بشار الاسد يذهب الحال سبيله لا نريد نسمع مرة الاخرى الرد في الزمان ومكان مناسبين الصبر الاستيراتجي فما ماذا بقى ايران محور المقاومة لكي يحافظ الاسراءيل وامربكا استبحات كل المحرمات تجاوزت كل الخطوط الحمراء ممكنة بل تتفنن في القصف الاستفزاز تفتخر هجماتها هذا اصبح الاذالال الاستيراتجي او الاضحوكة الاستيراتجية ليس الصبر الاستيراتجي الهيبة ايران محور المقاومة ضربت فيالمقتل تلقي الضربات فقط بدون الرد تسكت ايران الى حين تاتيها الضربة الاخرى

  6. ليس لدي شك, أنها ضربات صهيونية أستفزازية وفي هذا الوقت, لجر أيران ومحور المقاومة للرد عليها, وهنا تجد اسرائيل وأمريكا المبرر السائغ بنظرهم لتوجيه ضربة أكبر الى ايران.
    القادة في محور المقاومة ليسوا بهذه الدرجة من السذاجة أو الجبن كي يسكتوا او أن ينجروا الى معركة لم يحددوا هم وقتها.

    رحم الله الشهداء المرابطين على الجبهات كلها

  7. ما يثير اشمئزازي هو تعاليق ذباب نظام الملالي واحد يقول ان الرد ليس الان والاخر يلوم العرب واخرين تركيا وووو الم تستأدوا على بني جلدتكم بارتمائكم في احضان الطائفية المقيتة وشتمتم اصحاب الرسول. اين عنترياتكم وخرجات مهرجوكم الاعلامية. عاش من عرف قدره ورحم الله القتلى. والسلام

  8. الي المدعوين “مراقب” و “عبدالكريم” و”الواعظ” و”مطار اللد وليس مطار بن غوريون”
    الزعبرة التي تعودتم عليها من مسلسل باب الحارة لا تفيد والمعركة التي لا تحسب مكاسبها وخسارتها تنفع لطوشة في الحارة
    وليس لحرب ستكون حاسمة ان وقعت..
    سوريا وايران وحزب الله والمقاومة الفلسطينية ليسوا بحاجة ل”نصائح” وصراخ طخيخة الكيبورد
    فهم يعرفون ما يعملون وما لا يعملون
    اجزم بان اغلبكم يكتب للتشفي وليس خوفا وحمية علي محور المقاومة ( نعم المقاومة شاء من شاء وابي من ابي.. )
    وما اكثر دموع التماسيح
    فاتركوا من يعمل علي الارض يعمل..
    بصمت ولا ضجيج 🤫

  9. الى الشهبا وشو عملوا فيكي
    كلامك صحيح تركيا لا تزال تحتل الجولان منذ 1967 ولغاية الآن ، لذلك أعان الله سوريا على كل هذه الغارات التركية ضد سوريا ، والتي لا تردون عليها . يا شهبا وشوعملو فيكي وشو راح يعملوا فيكي الصهاينة ؟ اذا لم تردوا على الغارات الصهيونية فيكتب التاريخ عنكم من أجبن الأنظمة التي وجدت في القرن العشرين والقرن الحادي والعشرون وممكن جميع القرون التي تركتوها .

  10. نعم الرحمة على ارواح الشهداء الذين سقطوا ظلماً و لكن اين الثأر لأرواحهم فهذه لم تكون أول ضربة بل سبقتها المئات و لم نرى اي رد او حتى اجراء لمنع تكرار الضربات الاسرائيلية. الله سبحانه و تعالى لا يحاسب من يغلي دمه من اجل ارواح الشهداء و لكن في المقابل حتما سيحاسب من استرخص دمائهم.

  11. لماذا لايرد الجيش السوري على هذا العدوان الصهيوني.نظام الاسد يشن الضربات الجوية والبرية ضد شعبه في كل المدن السورية لكنه لايجرؤ على مواجهة ايسراىيل ولو بطلقة واحدة.لماذا لايشعل جبهة الجولان المحتل…لماذا هذا الجبن يانظام الاجرام،لماذا يفرط الجيش السوري في سيادة سوريا……

  12. نأمل من الله أن يكون في عون سورية التي تواجه اعداء من كل أطرافها وعلى رأسهم التركي الذي يسرق النفط ويسرق الأراضي السورية ويدعم القتلة الإرهابيين من دواعش ونصرة ووو وامريكان واكراد وغرف سوداء تحيك اجتماعات وتخطيطات بين وزراء خارجية إسرائيلية ووو الشرف العربي وين الدم العربي وين .. ماذا اجرمت سورية في حق العرب ليعاقبوها هكذا ويدفعون لتدميرها وهل هذه الضربات الإسرائيلية على النظام من اجل الديمقراطية أم من اجل تدمير آخر معقل يرفض التطبيع وبيع القضية الفلسطينية إلى الشيطان …سبحان الله

  13. الآن بعد هذه الجريمة المنظمة الدولية من هيئة الأمم إلى إسرائيل، أيضاً ستقوم الحكومة السورية بشكوى كالعادة بدون فائدة، أو ستقوم برد عسكري صارم، لايمكن أن تبقى هذه الجريمة يدون عقاب اين الجيش السوري أين الحكومة الإيرانية ؟؟؟؟؟

  14. ممكن الشخص المقدس و الرباني مقترب من ظهوره و معرفة المكان و الزمان قريب جدا فقط الأولياء لله و الصابرين و المجاهدين من لهم أسرار و معلومات و مواضيع خطيرة و حساسة و معقدة لهم علاقة حتى بالمنطقة غالبية المساحة الجغرافية البعيدة عنهم ناهيك عن فلسطين الجار لهم و الموضوع المركزي و لا يريدون و لا يتقلقون و يتجنبون الرد الأكثر قوة و فاعلية و ليس دفاعيا بل هجوميا يؤدي بمحو إسرائيل من الخريطة و تغيير خريطة العالم إلا إذا إستؤذن لهم لا غيرهم مثلما ما يقال و يقيل عن علماء كثر بدول حتى المنهارة و المنبطحة و المستسلمة و الكثير الكلام بالدين الإسلامي و أموره و يظهرون بإعلامهم و يقدسون و يباركون شخصيات من الساسة و رؤوس السلطات الحاكمة بحيث المرتبطين بالمحور المسمى بالمعتدل او المتطبعين لاحقا او قريبا او لديهم علاقة مع المعنيين بالخفاء و العملاء و العملاء و الخدام لغرب بحيث الأخرين مباركون و مقدسون و محبوبين من ناس و شعوب و دول إلخ و المحور المقاوم لماذا يستطيع الإعتماد علي الذات دون الإستعانة بالمحور الشيوعي و لماذا عزو و إحتلال العراق وليبيا و ما يحدث باليمن و إنقلاب بمصر أقل اهمية بالموضوع لم نسمع و نشاهد و نتعايش مع النقد و الرفض و التهجم و حتى الدعم الحقيقي مثلما ما يحدث بالعراق و حركات معينة مرتبطة و متشاركة مع المدول المعنية مثلا بالفكر و المذهبية و المخططات المتقاطعة و المنفعة بالجميع و فلسطين موضوع عربي إسلامي جميعا بينما لبنان دولة بوسط دولة او جيش مع ميليشية او مجموعات مختلفة و لم يكون لهم لعقود من التحرر الداخلي و بالانفي قبل النظر إلي الخارج فقط بالشعارات و بالخطابات و لحد الان المنطقة محتلة شبه كاملة من الشعوب يدفعون الفواتير الغاليه و المرتفعة و يكونون الاضحياء كثر لديهم بينما من مقتربون ومهددون لحدوث ما وقع بكثير المناطق العربية بدعمهم و دفع الخطر عنهم و جعل الأخرين أدوات وقود النار لخدمة مصالح ذاتية و تحقيق مقولة و موضوع هم الصادقون و هم ذو النية الحسنة و الانانية و ذو العظمة و القداسة الخاصة لا غير.

  15. الغارات و الاعتداءات الصهيونية على الأراضى السورية و التى يتم بها عشرات القتلى و الجرحى و تدمير منشآت و قواعد عسكرية بصورة مستمرة و متكررة تتم من خلال التواطؤ الروسى مع الكيان الصهيوني و بضوء أخضر منه .. لو اراد الروسى منعه من ذلك لما استطاع هذا الكيان المجرم من القيام بذلك .. حيث أن روسيا معنية و حريصة على أمن و سلامة و وجود الكيان الصهيوني أكثر من حرصها على الدولة السورية.. و ما مصطلح التحالف الاستراتيجى بين سوريا و روسيا ما هى إلا كذبة سمجة لبيع الوهم و السراب على المواطن السورى أولا و العربى أخيرا.. لأن الحليف يدافع عن حليفه و لا يتآمر عليه أو يخونه أو يخدعه..
    و فى الختام .. إلى متى يبقى هذا العدوان الاجرامى على سوريا و حلفائها بلا رد من قبل القيادة السورية و الجيش العربى السورى و حلفائه الإيرانيين.
    كفى تهريجا و وثوقا بروسيا .. التى باعت كل حلفاءها فى الماضى من العراق و يوغسلافيا و ليبيا و كوبا و غيرهم من الدول .. ولكم أخيرا فى أرمينيا موعظة حسنة.

  16. هؤلاء الذين ينادون بالرد لا يفقهون شيئا في السياسة. ليس من مصلحة محور المقاومة الرد الان …

  17. الى الذين سئموا من انتظار الرد و انهالوا بالسباب و اللوم و التنظير على أصحاب الخقّ لدرجة أنّهم نسوا الترحّم على الشهداء
    قبلاً كنت أتفهّمكم و لكن تماديتم فبئساً لكم.
    من لا يثق بقيادات المقاومة الشريفة و حكمتها و يعتبر نفسه أدرى و أخبر و أحذق أقول فكّر و اعتبر و انتظر يوم الحساب و إن لم تستطع أو لم تقتنع فهذه مشكلتك. رجال و نساء الله لا انتظروك و لا انتظروني و لا انتظروا أحداً كلّما حان وقت الدفاع أو الهجوم أو الانتظار.
    رحمة الله على الشهداء و تعازي الحارّة لكلّ مقاوم شريف

  18. أين هي S300 التي اقمتم الذنيا عليها عند دخولها إلى سوريا ألم تتاءمر روسيا مع إسرائيل ضد سوريا

  19. بل هي طائرات بن سلمان وبن زايد ..اليهودي لا يصرف قرش ويقتل المسلمين بنقود الخونة المجرمين من المحسوبين عليهم

  20. يا أيها المرجفون في الأرض منكم الإسلاميون (حاشا ملة الإسلام من أفكاركم) و منكم المطبعون و الانهزاميون و المنبطحون الذين مردوا على الغدر و النفاق.
    يا ليتكم وقفتم مع سوريا التي تتعرض للقصف الإسرائيلي يوميا و لو بكلمة و هي تمر بأحلك الظروف.
    نبشركم أن الساعة الرد اقتربت و لحظة الحساب أزفت و الدنيا صبر ساعة و إن الله مع الصابرين.
    عندما يأتي يوم الحساب سيحاسب الجميع و يدفع الكل فاتورة ما فعل و جنى.

  21. إنما النصر صبر ساعة.
    محور المقامة يستكمل إستعداده لحرب شاملة. الصهاينة يريدون إستدراج المحور قبل أن يكون جاهزا لـالحرب.
    ألم يهزم السيد الصهاينة في الـ2006 بإستدراجهم قبل أن يكملو إستعدادهم؟ فـلنتعلم الدروس.

  22. لماذا كل هذا السكوت عن كل هذه الاعتداءات ..لماذا دائما نردد سنرد في الوقت المناسب ..متى هذا الوقت المناسب ..كفى ..كفى هؤلاء الصهاينة لا يرعبهم غير نصر الله ..تحرك ياسيد المقاومة ..تحرك فان هؤلاء الجبناء لا يخافون احدا غيرك..تحرك يا سيد المقاومة ..سوريا دافعت عنها وقاتلت عنها لماذا لا تقف معها في وجه هؤلاء الصهاينة ؟

  23. بملء الأسى و الحزن أقولها و على لسان الشاعر العربي الشهم المتنبي العظيم
    من يهن يسهل الهوان عليه… ما لميت بجرح إيلام
    القاعدة السليمة تقول إذا وقع الاعتداء يصبح الدفاع و الرد لا مفر منهما و لا حول و لا قوة إلا بالله العلي العظيم

  24. في الماضي كان اصحاب هذا المحور الذي يسمي نفسه زورا وبهتانا بمحور المقاومة كان يرفع شعار : سنرد في المكان والزمان المناسبين” وبعد ان اصبح هذا الشعار بدون معنى تحولوا الى شعار اخر وهو : وقد استطاعت دفاعاتنا الجوية اسقاط معظم الصواريخ المعاديه” وذلك حتى يعفوا انفسهم من الرد على تلك الهجمات الاسرائيلية الغير منتهية. انا شخصيا كنت احد داعمي ومؤيدي ذلك المحور ولكن بعد ان اتضح لي انهم اشداء فقط على الشعب بدأت في تغيير قناعتي بهم.

  25. وماذا عن ال س300 التي اشترتها سورية من روسيا …هل هي إلى الآن في مستودعات قاعدة حمميم … شكراً جزيلاً للحليف الروسي على دعم سورية في مجلس الأمن….سبحان الله

  26. سئمنا من عدم الرد، لو ما عندكم قدرة على الرد قولوا ذلك و انتهت المسألة بس لا نريد ان نسمع تطبيل من الحرس الثوري و في الحقيقة حتى طلقت كلاشنكوف لم ترمى بإتجاه إسرائيل

  27. امة محمد قبلت الهوان ! وكأنه عقيدة وجزء من الشريعة الاسلامية فهم نيام مستيقظين وفوههم مفتوحة يدخل الذباب من الأمام ويخرج من الخلف دون احساس ! ما سبب هذا الموت السريري فهم كالجيَف التي نُبٍشت من القبور ! نتنياهو والكيان الصهيوني كل يوم يدوس كرامتهم ويدنس شرفهم وهم كفاقد الاحساس ! وصدق القائل المستشرق شرف العرب موجود في الأعضاء الجنسية عند المرأة ! والسؤال هل ينتظرون حتى يهتك الصهاينة بأعراضهم مجاناً طالما وللآن يدفع في بيوت وأوتولات بيع الهوى في دبي كما يعرف الجميع ! أجيبونا جزاكم الله.

  28. ارهاب دوله يستحق الرد اذا كان هناك ذره من خجل في عروق ما يسمون انفسهم محور الممانعه،،والا فليذهبوا هم وشعاراتهم الى مزابل التاريخ

شروط التعليق:
التزام زوار "راي اليوم" بلياقات التفاعل مع المواد المنشورة ومواضيعها المطروحة، وعدم تناول الشخصيات والمقامات الدينية والدنيوية والكتّاب، بكلام جارح ونابِ ومشين، وعدم المساس بالشعوب والأعراق والإثنيات والأوطان بالسوء، وعلى ان يكون التعليق مختصرا بقدر الامكان.

اضافة تعليق

Please enter your comment!
Please enter your name here