المرشد الأعلى يُحذّر.. والحرس الثوري يُنفّذ.. إلى أين ستصِل حرب احتجاز الناقلات؟ ومن يصرُخ أوّلًا.. إيران أم بريطانيا؟ وكيف الخُروج من هذه الأزَمَة؟ وما هو الخطأ الأكبر الذي ترتكبه أمريكا وحُلفاؤها العرب والغربيين في الخليج؟

عبد الباري عطوان

أكبر خطأ ترتكبه الدول الغربيّة التي تُشهِر سيف العداء في وجه إيران هذه الأيّام، والولايات المتحدة على وجه الخُصوص، إنّها تُسيء تقدير قوّة الخصم الإيراني وحُلفائه، وردود فِعلهم المُحتملة تُجاه استفزازاتها السياسيّة والعسكريّة والتّصعيد الحالي في مِنطقة الخليج، وما يتفرّع عنه من أزمات، مثل حرب احتجاز الناقلات، هو المِثال الأبرز في هذا الصّدد.

عندما حذّر السيّد علي خامنئي، المُرشد الأعلى للثورة الإيرانيّة، قبل أسبوع من استمرار بريطانيا في احتجاز ناقلة نفط إيرانيّة أثناء مُرورها عبر مضيق جبل طارق في طريقها إلى ميناء بانياس على الساحل الشمالي السوري، اعتقدت السلطات البريطانيّة في لندن، أنّ هذه التّهديدات مُجرّد كلمات جوفاء، ولن تُترجم مُطلقًا إلى خطوات عمليّة، وها هو الحرس الثوري يُنفّذها حرفيًّا، ويحتجز ناقلة نفط بريطانيُة في مضيق هرمز، قال مُتحدّث باسمه أنّها انتهكت قوانين المِلاحة المُتّبعة، واصطدمت بزورقٍ إيراني، ولوّثت مياه الخليج.

***

بريطانيا عندما أقدمت على احتجاز ناقلة النفط الإيرانيّة “غريس 1” لم تفعل ذلك لأنها اخترقت قوانين المِلاحة الدوليّة، وإنّما لأنّ التعليمات جاءتها من واشنطن والرئيس دونالد ترامب تحديدًا، وزوارق الحرس الثوري عندما أقدمت على ردّها الانتقامي باحتجاز ناقلتين بريطانيتين في مياه الخليج (أفرجت عن إحداها لاحقًا) لم تفعل ذلك بسبب حادثة الصّدام، أو تلويث مياه الخليج، وإنّما لاستخدام هذه النّاقلة كورقة ضغط على السلطات البريطانيّة لإجبارها بالقُوّة للإفراج عن الناقلة الإيرانيّة وفي أسرع وقتٍ مُمكن.

القيادة الإيرانيّة تُريد إيصال رسالة واضحة إلى الدول الغربيّة، والولايات المتحدة خاصّةً، إنّها تقول وتفعل، ولن تصمت أبدًا تُجاه أيّ خطوة عدوانيّة ترتكب ضدّها ومصالحها، وستذهب حتى نهاية الشوط دون أيّ خوف، حتى لو تطوّرت الأمور إلى حربٍ شاملةٍ، المُهم أنّها لن تُكرّر خطأ العِراق، وتخضع لحِصار اقتصاديّ لشعبها يمتد لسنوات، وتُكلّل بإسقاط النظام وتدمير البلاد، وتأمل أن تكون هذه الرسالة قد وصلت، وتم استيعاب كلماتها الواضحة.

هذه القيادة لن تسمح بتجويع شعبها ومنع صادراتها النفطيّة، ولن تُرهبها الأساطيل وحاملات الطائرات الأمريكيّة، ولن تذهب إلى مائدة المُفاوضات إلا بشُروطها، ولم تتردّد لحظةً في إسقاط طائرة تجسّس مُسيّرة اخترقت أجواءها بعدّة أمتار الشهر الماضي، وكانت وفيّةً للعهد عندما نفّذت تهديداتها بالعودة إلى تخصيب اليورانيوم بمُعدّلات أعلى من المُتّفق عليها في الاتفاق النووي، وزيادة مخزونها منه، بكميّات وبسقفٍ مفتوح، والقادِم أعظم.

المِلاحة البحريّة في مياه الخليج ومضيق هرمز كانت آمنة، ولم تُواجه أيّ مشاكل لعدّة عقود إلا بعد انسحاب الإدارة الأمريكيّة من الاتفاق النووي، وفرض عُقوبات تحظر تصدير النفط الإيراني إلى زبائنه في الصين واليابان، وتركيا، والهند، ولهذا عندما تتحدّث إدارة الرئيس ترامب عن تشكيل تحالف “الراغبين” لتأمين المِلاحة في مضيق هرمز، فإنّ على جميع الدول التي قد تستجيب لطلبها، إدراك هذه الحقيقة.

القيادة الإيرانيّة تعيش حالةً من “المزاج الانتحاري”، أو “الاستشهادي” على الأصح، ولن يردعها تحالف دولي بزعامة الولايات المتحدة، وعُضويّة بعض الدول الخليجيّة والأوروبيّة، ومن يقول غير ذلك لا يعرف هذه القيادة، واستراتيجيتها الدفاعيّة، ونوعيّة تركيبتها النفسيّة والعسكريّة، الأمر الذي سيدفعها نحو خطأ استراتيجيّ كارثيّ آخر ستدفع ثمنه الباهِظ من أمنها واستقرارها ومصالح حُلفائها في المِنطقة.

حتى كتابة هذه السطور لم تُرحّب دولة واحدة بالانضمام إلى هذا التحالف الأمريكي الجديد المُقترح، باستثناء دولتيّ السعوديّة والإمارات، استجابةً لضُغوطٍ أمريكيّةٍ، وللقِيام بمُهمّة ابتزازيّة قديمة مُتجدّدة، وهي تمويل هذا التحالف الباهظ التكاليف، ودفع نفقات وقود السفن المُشاركة، وصيانتها وتخزينها، ومن أموال شعبها وأجيالها القادمة.

إيران قويّة ليس لأنّها تملك ترسانةً هائلةً من الصواريخ الباليستيّة، والسفن والزوارق البحريّة الصغيرة والسريعة والمُتوسّطة التي لا ترصدها الرادارات، وإنّما أيضًا لامتلاك قيادتها الإرادة، والقُدرة، على اتّخاذ القرار، بالردود الانتقاميّة على أيّ عدوان تتعرّض له، وأيًّا كانت الجِهة التي تقف خلفه.

***

في برنامج Dateline London، الأسبوعي الشهير الذي تبثّه قناة BBC التلفزيونيّة العالميّة باللغة الإنكليزيّة، سألتني المذيعة اليوم: ماذا تنصح السيدة تيريزا ماي، رئيسة الوزراء البريطانيّة، أن تفعل لو كُنت مُستشارها، تُجاه هذه الخطوة الإيرانيّة باحتجاز إحدى ناقلاتها، فأجبت بأنني لست مُستشارًا، ولن أكون أوّلًا، وأنصحها بالإفراج عن الناقلة الإيرانيّة المُحتجزة فورًا، ودون أيّ تأخير ثانيًا، والابتعاد كُلِّيًّا عن الرئيس ترامب وسياساته المُتهوّرة ثالثًا، وإلا فإنّها ستُواجه حزمةً ضخمةً من المشاكل في منطقة الشرق الأوسط، ومنطقة الخليج تحديدًا رابعًا.

نختِم هذه المقالة بالتّحذير من أنّ وجود الإرادة القويّة بالرّد ليست مقصورةً على القيادة الإيرانيّة فقط، وإنّما لدى كُل حُلفائها في محور المُقاومة، في سورية، في العِراق، في لبنان، في اليمن، في قطاع غزّة، وعلى ترامب أن يُدرك جيّدًا أنّ الزمن الذي كان تتدافع فيه الدول للمُشاركة في أحلافه، وخوض حُروبه في الشرق الأوسط، ولا تجِد مقاومةً شرسةً دفاعًا عن كرامتها الوطنيّة خاصّةً إذا كانت المُستهدفة دولًا تنتمي إلى محور المُقاومة، قد ولّى إلى غير رجعةٍ.. ونحنُ أمام عصر جديد مُختلف، عصر التّضحية والفِداء.. ورفض الإملاءات والابتزازات الغربيّة العُدوانيّة والتصدّي لها.. والأيّام بيننا.

Print Friendly, PDF & Email

110 تعليقات

  1. لو كانت ايران دولة نقية تقية مسلمة حقا وتخاف الله في الدماء والاعراض لكنت اول من يؤيدها. ولكن كيف وقد ساندت نظاما في سوريا لايقيم حقا ولا كرامة للمواطن منذ اربعين سنة وقام في السنوات السبع الاخيرة بقتل وتشريد شعبه. هل يمكن ان يكون الله تعالى معهم؟

  2. Dear Abdel Bari
    Iran may look in a very critical position but America is in a worse one. Iran can disrupt shipping in the Gulf pushing oil prices through the roof and throwing World economy into chaos. America cannot retaliate militarily without risking an inevitable all out war with Iran and its allies in the region
    Hizboalla in Lebanon and Syria , Al Houthis in Yemen and possibly Hamas as well. Israel, America and their Gulf States allies will suffer losses that they have not taken into account when they started this conflict. So, what is the solution? America must lift their sanctions against Iran immediately and seek a political solution to the Middle East problem discarding defunct distractions such as Bahrain Workshop. Otherwise, Iran will always stay as a vital player in the region whether the Americans and their allies like it or not

  3. يمكن لحلف ايران الدولي فرض عقوبات على بريطانيا بسبب مخافتها للقانون الدولي و اطاعة النظام الامريكي لمنع حرية التجارة العالمية وفرض عقوبات احادية غير قانونية من خارج الامم المتحدة غلى ايران و سورية ومن فوضهم بذلك انها مهزلة . على دول العالم الحر 200 دولة التوقف عن الصمت واتخاذ اجراءات عملية كما يفعل الاعداء لان الدور سيصلهم .

  4. صناعه الحرب فن استثماري اقتصادي من الدرجه فوق الممتاز حيث التخطيط والتطبيق
    حيث يعود بفواد تفوق كل ثروات وأموال البترول..هل تعلم
    علاوه بعد الدمار يتبع إعادة البنا بشركات أجنبيه استعمارية أيضا
    فمتى يستيقظ العرب من وعكتهم. ومن وبا الجهل

  5. ان ردت ايران على اساءات الغرب يصفها الذباب الالكتروني بسياسه غبيه ولو لم ترد على هذه الاساءات سيصف ايران بنمر من ورق او انها تهدد فقط دون فعل اي شي !! وهذا حال الحاقدين عليها ربنا يشفيهم

  6. حضرة الاستاذ عبد الباري المحترم
    تحية واحتراما وبعد

    قدمت بريطانيا الطعم للسنارة الأمريكية للعبث في الخليج… حجز ناقلة… وحجز ناقلة مقابل ذلك … وزوارق تطوف مياه الخليج وحاملات الطائرات خارج المياه الإقليمية خوفا من اصطيادها…
    الرعب دب في العسكر الأمريكي فاسقط طائرة مسيرة أمريكية بادعاء انها إيرانية…
    إلى أين سترسوا بقعة الدم التي بدأت في التشكل فوق مياه الخليج…
    إيران تفرض حصارا بحريا… وصواريخها على اهبة الاطلاق… والمرشد الأعلى للدولة الإيرانية يصدر تعليمات والحرس الثوري على اهبة الاستعداد…
    الكيان الصهيوني بدا في البكاء قبل أن تبدأ المعركة… سفننا معرضة للخطر شواطئنا على مرمى الصواريخ الإيرانية… فتم إرسال التعزيزات الأمريكية للخليج… وايران بكل هدوء لم نغلق باب التفاوض بعد…
    اذا من سيبدأ المعركة لن يكون الرابح حتما لان الدول والقواعد في الخليج ستشهد الافا من القذائف وحمم اللهب… بينما صواريخ توما هوك وامثالها ستغطي سماء إيران وقواعدها العسكرية ومرابض صوار يخها…
    اقول…
    تل أبيب بكت قبل أن تبكي… وقبل ان يصلها شئ من الحمم الإيرانية…
    هل ستفتح أبواب جهنم…
    هل ستتغير خارطة المنطقة
    هل ستتغير بعض الانظمة
    هل ستفلس أخرى…
    إن العالم سيواجه مأساة كما حدث إبان الحرب العالمية الأولى والثانية سواء في عدد الضحايا اوالخسائر المادية…

    قد تخسر أمريكا بعض جنودها وسفنها….
    ولكن الخاسر الأكبر سيكون العرب الذين لم يحسبوا المعادلة بشكل دقيق..
    آبار البترول تشتعل… آلاف من الصواريخ تزمجر فوق بعض العواصم… التي ستغرق
    في الظلام ورؤوس الأموال ستهاجر إلى عوأصم الغرب…
    كارثة اقتصادية لم يشهد لها العالم مثيلا…
    وبعد…
    لازلنا نعيش على أمل أن يسيطر الحكماء على ألموقف قبل أن تنفجر بقعة الدم الملتهبة وعندها لن ينفع الندم ..

  7. فى الحقيقة القيادة البريطانية تتخبط وليس لديها وعى سياسى وحربى ومعظم قادتها حاليا كانو صغار السن عندما أعطىيت الاوامر بالهجوم على الارجنتين فى حرب جزر الفوكلاند ولكن هم من أعطى الاوامر بمحاصرة العراق والحرب على العراق الشقيق فى 2003 وهم ايضا من أعطى الاوامر بضرب ليبيا وسوريا عبر المدمرات والفرقاطات البريطانية بالبحر المتوسط فى 2011 و 2017 أذا هم مجموعة من الاوغاد والاوساخ يهاجمون الضعيف دائما والحقيقة أن ايران الان فى 2019 لا يمكن مقارنتها بالارجنتين فى 2 أبريل 1982 حيث كانت حرب غير متكافئة من البداية حيث عدم استعداد القوة الجوية الارجنتينية جيدا قبل دخول الحرب بحيث عدم تواجد اعداد محترمة من صواريخ الاكسوسيت الذى احدث تدمير وكان الحصان الاسود للحرب وكان رعبا للسفن الانجليزية مما جعل البحرية الملكية تشترى شفرات الصاروخ للتشويش علية من فرنسا وعندما نجحت فى التشويش على الصاروخ قام الصاروخ باعادة توجية نفسة مرة اخرى واختار هدفا جديدا واغرقة ولولا الاعداد القليلة جدا من هذا الصاروخ ” 20 صاروخا فقط ” لكان الاسطول الانجليزى يخرج بفضيحة فى تلك الحرب ولكن ايران الان تختلف عن الارجنتين فى 1982 حيث لدى ايران حاليا المئات من الصواريخ البحرية القادرة على اغراق كافة سفن الاسطول البريطانى المتواجدة فى دائرة 1000 كيلومتر من حدود ايران ولديها 34 غواصة يمكنها أطلاق صواريخ بحرية مضادة للسفن والمئات من طائرات الدرون الحاملة لصواريخ كروز النسخة البحرية وتلك هى أسواء سيناريو لبريطانيا الدخول فى مواجهة عسكرية ضد ايران وحلفاء ايران بالمنطقة.

  8. **** حداد على شهداء الحق *****
    ***مقاطعة بضائع الصهاينة ****
    *** تحرير مكة و المدينة لتحرير القدس***
    *** العدالة او الدم ***
    ***رفع سقف مطالبنا ***
    *** انهاء حدود سايكس بيكو ***
    *** انهاء الملك العضوض ***
    *** لا للمفاوضات و التطبيع نعم للمقاومة***
    *** الصلاة في المسجد الأقصى خلال سنتين ***

    الاخ / الكوفي ,,,
    بقولك اياها باللغة العامية الدارجة عندنا في بلاد الحرمين الشريفين ” وسع خاطرك و جلي همك ”
    و لا تشيل في خاطرك ترى اللي تشوفهم يبثون الفتنة و يعطون انطباع عن شعبنا العربي الاصيل انه يدعم
    شلة الخونة المستولين على السلطة عندنا ماهم الا مرتزقة مأجورين في برنامج الذباب الالكتروني .
    ومثل ما تلاحظ ما عندهم الا نفس الاسطوانة المشروخة المكررة ,, فما احد يعطيهم وجه او قيمة .
    الاحرار موجودين في كل مكان و عندنا و عندكم خير ,, و بستشهد بكلام سيد المقاومة سماحة السيد حسن نصرالله
    لمن ذكر انة منطقيا واذا سمح العمر باذن الله ان يصلي و نصلي جميعا معة في المسجد الاقصى . و هذا تحقيق
    للوعد الالهي المذكور في قولة تعالى ( فَإِذَا جَاءَ وَعْدُ الْآخِرَةِ لِيَسُوءُوا وُجُوهَكُمْ وَلِيَدْخُلُوا الْمَسْجِدَ كَمَا دَخَلُوهُ أَوَّلَ مَرَّةٍ وَلِيُتَبِّرُوا مَا عَلَوْا تَتْبِيرًا )
    تحياتي لك و للاخ صاحب الاسم المميز /الدب الداشر و لكل الشرفاء و الاحرار من قراء صحيفتنا الغراء
    ابو محمد العجمي – المدينة المنورة

  9. الأخوة : الدب الداشر وخواجه الفلسطيني وباقي الإخوة القراء الكرام .
    السلام عليكم جميعا مع حبي وتقديري ودعائي .
    الله يعلم أني لا أرضى لنفسي كتابة أي شيء من شأنه المساس بمشاعر الآخرين ، خاصة ونحن الآن في صراع وجودي مع الأعداء ، وقد اجتمعت كلمتهم على محاربة الجمهورية الاسلامية الايرانية لأنها الداعم الأكبر لمقاومة العدو الصهيوني .
    ومما يؤسف له أن يجد هؤلاء الأعداء من يتبنى فكرهم ويبرر عدوانهم من بين المسلمين . فإنا لله وإنا اليه راجعون .

  10. الى الاخ الكوفي المحترم
    بعد التحيه والسلام
    اخي العزيز لا تغلب نفسك واني مؤمن في السيف خير من الكلام مع البعض و انت اخي و لك السلام و المحبه لك و اهل الكوفه الصامدين حتى قيام الساعه

  11. ان التاريخ يعيد نفسه مرة أخرى كالحصار الذي فرض على العراق وكانت نتيجته اتهامه ثم الإنقضاض عليه من قبل التحالف الغربي البعض وفي مقدمتها امريكا والشء نفسه يتكرر مع ايران لانكاكها وضعفها والانقضاض عليها والاجهاز عليها انه صراع قديم جديد للسيطرة على ثروات الشرق الاوسط ومن ثم السيطرة على العالم من طرف قوة الاستكبار العالمي الصهيوني الذي يتمنى ان جرته دائما تكون سليمة . ان الوقت ليس في صالح ايران ولا سيما الحصار المفروض عليها انها مسألة حياة أو موت والحرب المدمرة المزاولة العدو يجب ان تبدأ شرارتها بدعم من الدب الروسي والفيل الصيني وبكل ما اوتو من قوة لانها غطرسة المترنح الامريكي ويه الصهيوني الذي بدأ النزيف يظهر فيه عند تربع رءيس مهبول على راس البيت الابيض وهذه فرصة لا يعيدها التاريخ مرة اخرى

  12. when ALLAH is your strength,nobody can break you.
    UK seized our ship illegal so Iran is 100%right in this conflict and it’s called “revenge , not “suicide”.

  13. الأخ الكوفي، بعد التحية

    تطمن، حن في بلاد الحرمين الشريفين مراقبين مجموعة من الخبثاء. مو بس اللي تشوفهم في هذا المنبر الشريف. دين الإسلام مافيه تفرقة ولا طائفية بغيضة. وفي النهاية ما يصح الا الصحيح

  14. من مبدأ حق الرد على ترهات المدعو غازي الردادي . أرجو النشر .
    غازي الردادي
    ورد في تعليقك :((ما زلت اقول ان السياسه الايرانيه غبيه ، وكأنها مصابه بمرض التوحد ،ويتوقعون ان يخرج المهدي حقهم وينصرهم او مناجاة الحسين تنفعهم)) .
    قلتها سابقا واكررها الان : إن الدافع الحقيقي لكتابتك هو النزعة الوهابية التي زرعها في رأسك شيوخ الفتن .
    مضافا الى خبث ذاتك وانحراف سليقتك .
    وارتباطك بالمنظومة المخابراتية السعودية .
    وإلا فما ربط احتجاز السفن بالعقيدة بالإمام المهدي ومظلومية الحسين (عليهما السلام) .
    يمكن للإخوة القراء الكرام مراجعة شبكة النت ووسائل الإعلام ، فقد نقلت مؤخرا أن المعارض السعودي الأمير تركي بن بندر بن محمد بن عبد الرحمن ال سعود قال في (منتدى الحوار) الذي يعقد اسبوعيا في باريس ، قال ما نصه :((أن “شعبة الروافض” وهي قسم في الاستخبارات السعودية تعادل الأموال المخصصة لها ميزانية تونس والأردن واليمن مجتمعة)) .

    نرجو من محرر الصحيفة عدم السماح لهذا الخبيث ببث سمومه بين أبناء الامة العربية والاسلامية ، ومراقبته على الدوام .

  15. القيادة الإيرانيّة تعيش حالةً من “المزاج الانتحاري

    الأمر الذي سيدفعها نحو خطأ استراتيجيّ كارثيّ آخر ستدفع ثمنه الباهِظ من أمنها واستقرارها ومصالح حُلفائها في المِنطقة.

  16. القصة ليست قصة بريطانيا تحتجز ناقلة وايران ترد بالمثل
    القصة قصة اميركا تمنع ايران درهمها واردبها فهل تستطيع ايران الرد بالمثل؟
    اما الوعود ووفيها فلا احد يسبق ترامب فلقد وعد بالانسحاب من النوووي وانسحب ووعد بفرض عقوبات غير مسبوقة وفرض
    خامنئي وعد بالرد على ٢٣٩ غارة اسرائيلية ووعد بالانسحاب من النووي ان انسحب ترامب ووعد باغلاق هرمز وكل ما فعله هو تقليد الصوماليين

  17. الی أصدقاء أبي منشار
    إیران لم تکن وحیدة في یوم من أیام حیاتها بل رجل واحد منا في المقاومة (في فلسطیننا الحبیبة-یمن-عراق-سوریا-لبنان و …) لایقاس ولایقارن أبداً بالذین یریدون أن یبیعوا شرفهم وإنسانیتهم و أرواحهم إلی شیاطین الإنس من أمثال ترامب و من لف لفهم. وسوف مردکم إلی مزبلة التاریخ شئتم أم آبیتم.
    ..:: کم من فئة قلیلة غلبت فئة کثیرة بإذن الله و الله مع الصّابرین::.. سورة البقرة
    نعم في نهایة المطاف النصر حلیف (الطالوت) و الخزي والعار من نصیب(الجالوت).
    سنصلي في القدس و هذا الأمر قریب جدّاً جدّاً… : )

  18. محور المقاومة قرا الواقع بشكل سليم … محور الصهيو امريكا … محور شر عنصري استعماري مادي بحت يعاملون شعوبهم على اساس الاعراق و الالوان و يعتبرون انفسهم الاسياد و الباقي عبي لهم و ما جرى مؤخرا في فلسطين المحتلة شاهدا على ذلك…
    يا ترى كيف يتعامل هؤلاء العنصريون معنا كعرب و شرقيين و مسلمين؟
    ما دامنا نملك ضروعا مليءة بالنفط و المال فنحن شيوخ و لكن ما ان ينتهي العدو من القضاء على محور المقاومة حتى نذبح كالاغنام دون رفس و لا مقاومة و حتى قبل جفاف نفطنا…
    محور المقاومة فهم اننا مستهدفون قمنا ام نمنا … و لكن ان حملنا سلاحنا و نهضنا بوجههم نكون قد حققنا ٥٠% ربما ننتصر اما اذا نمنا و استسلمنا فنكون قد حققنا ١٠٠% هزيمة و ةندحار و ضياع شعوبنا و ثرواتنا.

  19. توضيح ،، (ما زلت اقول ان السياسه الايرانيه غبيه ، وكأنها مصابه بمرض التوحد)
    الخطأ كان بكلمة ( وكأنها) ربطت الجمله الثانيه بالجمله الاولى ،،،
    المفروض ان الجمله الاولى انتهت ،، ثم تبدأ الجمله الثانيه ، ايران مصابه بمرض
    التوحد (صفه ثانيه غير التي قبلها) وكنايه بما يسببه المرض للمريض من الانفراد
    بالوحده والبعد عن الواقع ،،
    المرض ابتلاء من الله ، وحاشا لله ان اصف مرضى التوحد شافاهم الله بالغباء ،
    تحياتي للجميع ،،

  20. أمريكا تزمجر وترعد
    إيران تسقط درة التاج التكنولوجي الأمريكي , طائرة تجسس بربع مليار دولار
    إنجلترا تزمجر وترعد
    إيران تحتجز ناقلة نفط كانت تحميها فرقاطة بريطانية
    السعودية تزمجر وترعد
    فتتوسل أمريكا لإرسال جنودها لحماية عرشها
    إيران هذه كانت مستعمرة أمريكية قبل أربعين سنة
    أما اليوم؟؟ فهي تزرع قمحها وتلبس مما تصنع وتنتج صواريخ دوخت أمريكا وعملائها

  21. للذباب الالكتروني الذي يتباكى على الشعب الإيراني
    أبكوا على الشعب المصري الذي كان يعيش حياة كريمة قبل “كامب ديفيد”
    والذي يعاني اليوم الفقر وقلة الحال
    أبكوا على الشب الأردني الذي كان يعيش حياة مريمة قبل “وادي عربة”
    والذي يعاني اليوم الفقر وقلة الحال
    أبكوا على الشعب الفلسطيني الذي ستبيع السعودية هويته بأربعين مليار
    أبكوا على القدس… أبكوا على فلسطين…
    لا تتباكوا على الشعب الإيراني الذي يعرف معنى الكرامة
    الموت في أن تعيش ذليلا
    والحياة في أن تعيش كريما
    فالشعب الإيران منذ الثورة يعمل بجد وكد وإيمان حتى صنع صورايخ
    تهابها أمريكا والعالم كله
    كفاكم ثرثرة أيها الذباب واصنعوا على الأقل ثيابا تلبسوها

  22. الا ان حزب الله هم الغالبون. مهما كانت توجهات ايران السياسية فنحن ندعو الله ان ينصرهم على عدوهم الامريكان ومن والاهم من الصهاينة والمتصهينين العرب. وندعو الله الله ان يظهر دينه وينصر المستضعفين في الارض

  23. هذه الدول لا تحترم الضعيف ولاتفهم الا منطق القوة والرد بالرد وهذا ما فهمته القيادة الايرانية اما دول الخليج فهي عبارة عن بنوك تستخدها امريكا لدفع كل مستحقاتها بالمنطقة ايران ليست قوية فقط بما تملك من سلاح بل قوتها بطبيعة شعبها وطبيعة قوميتها مع وحود حلفاء يستطيعون قبل اي معادلة بالمنطقة و بالمناسبة ايران عليها حصار فإما ان تقاقتل من اجل فك حصارها او تستسلم وستحاضر ايظا. اما الخليج اذا انطلقت الخرب سينتهي في بلدانها شيء اسمه امن وامان

  24. القضیة أکبر بکثیر من أن تستوعبها عقول من یحلبهم ترامب! اذن لا یستفزّنکم التعلیقات التی هی أشبه ما تکون بالعویل و الصراخ..
    أما بالنسبة إلی عملیة إ یران الشجاعة فأستمیح الاستاذ الکریم عذرا لأقول أنّها لیست لا الانتحار و لا العملیة الاستشهادیة بل قرار متخذ من و مبتن علی علم جمّ بالواقع الداخلي و رصانة الصفّ و مناعة الجبهة الداخلیة و وفاء القدرات الذاتیة و قوة الرّدع ووفاء الحلفاء …و المقاومة و إیران بالذات، أصبحت علی أعتاب منعطف تأریخي..و ذاک العهد الذی کانت ترتعد فرائص الاوسطیین من تحرّک مدمرة بریطانیة او امریکیة أو حتی تصریح او تهدید ولّی بائنا دون رجعة….الشرق الاوسط الجدید ترسم ملامحها المقاومة و لیست أمریکا و لا أقزامها فکیف بصبیانها..
    و دمتم یا جمهور المقاومة مسرورین منتصرین ..

  25. بعيدا عن العواطف ايران دوله عظمى وستمتلك السلاح النووي شاء من شاء من البشر وابى من ابى من البشر
    وسيمتلك ذات السلاح حلفاء ايران لانهم ضلموا بسبب جحافل الاعراب ومايملكون من اموال
    الله سبحانه وتعالى حذرنا من الاعراب في القرآن
    ولم يحذرنا من الفرس

  26. بريطانيا ذيل امريكا و السعودية و اخواتها ذيول امريكا و برطانية و الايرانيين لحمهم مر لا يقبلوا ان يهانوا او يحاصروا من طرف فراعنة العصر هاهم الرجال الشرفاء ايران حزب الله المقاومة الفلسطينية شرفاء الامة و هيهات من الذلة نعم هم اشرف الشرفاء اين هم من يدعون الحرية و الرجولة و الشرف من حكام العرب هم في سبات و خاصة الخليجيين هم سبب تدمير المسلمين

  27. أستعجب و أستغرب من كثرت رد المعلقين و هجومهم في كل مرة على تعليقات غازي الردادي ، له حرية الرأي هذه وجة نظره في الأحداث الجارية و لا يعلم الغيب إلا الله و إن كانت له مودة إتجاه الغرب فنقول له “روى البخاري (6169) ، ومسلم (2640) عن عَبْد اللَّهِ بْن مَسْعُودٍ رَضِيَ اللَّهُ عَنْهُ قال : ” جَاءَ رَجُلٌ إِلَى رَسُولِ اللَّهِ صَلَّى اللهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ فَقَالَ : يَا رَسُولَ اللَّهِ ، كَيْفَ تَقُولُ فِي رَجُلٍ أَحَبَّ قَوْمًا وَلَمْ يَلْحَقْ بِهِمْ ؟ فَقَالَ رَسُولُ اللَّهِ صَلَّى اللهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ: (المَرْءُ مَعَ مَنْ أَحَبَّ) ” .
    عَنْ عَلِيٍّ رضي الله عنه قَالَ : قَالَ رَسُولُ اللَّهِ صَلَّى اللهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ : ( ثَلَاثٌ هُنَّ حَقٌّ : لَا يَجْعَلُ اللَّهُ مَنْ لَهُ سَهْمٌ فِي الْإِسْلَامِ كَمَنْ لَا سَهْمَ لَهُ ، وَلَا يَتَوَلَّى اللَّهَ عَبْدٌ فَيُوَلِّيهِ غَيْرَهُ ، وَلَا يُحِبُّ رَجُلٌ قَوْمًا إِلَّا حُشِرَ مَعَهُمْ )

  28. القیاده العلیا فی ایران وعلی راّسها السید علی الخامنه ای هی القیاده الوحدی فی وجه العدو الغاصب الصهیونی ولو لا هذه المقاومه من قبل ایران فی اربعین عام الماضی ، کل اراضی لبنان وفلسطبن وقسمُ من سوریه واردن فی الحال تحت سیطره اسراییل . یا لیتنا کان قائدّ مثل هذه القیاده العظمی فی بلاد العرب

  29. بعدما عجز المدعو غازي الردادي من تقديم الحجة والبرهان علی صحة آرائه وافكاره في السياسة، ها هو يلجأ الی اسلوب خبيث تتقنه اسراب الذباب الالكتروني ألا وهو محاولة جر القراء والمعلقين الی مستنقع الفتنه المذهبية.
    ادعو القرّاء الاعزاء الی عدم الانجرار.
    شكرا لكم.

  30. إلی الأخ الكريم أبو أحمد
    أتفهم إنزعاجك من المعلق الذي ينتحل اسماء مختلفة علی هذا الموقع. انزعاجك هو بسبب تدخله ونيله من معتقدات الآخرين.
    اخي ابو أحمد. لا يغيب عنك قول القائل ” تكلّم تُعرَف ”
    وأنا لا ألوم هذا الموقع علی نشر هذه المقالات الطائفية المذهبيه الخبيثة لا بل اشكرهم علی ذلك لأنهم بنشر هذه المقالات يفضحون اصحابها ويعرُّون افكارهم وغاياتهم وزيفهم حيث يدّعون انهم يدافعون عن العرب والعروبة بينما في الحقيقة مهمتهم الموكلة إليهم هي بث الفتنة والتفرقة بين ابناء الدين الواحد وبث روح الاحباط والانهزام في نفوس شرفاء هذه الامة.
    لا تستغرب يا أخي لجوء هذا الفرد وامثاله لهذه الاساليب. فعندما يكون الانسان علی باطل واوليائه هم الطغاة والشياطين والعملاء ويعجز عن تقديم الحجة المقنعة فليس امامه إلا إختلاق الاكاذيب. لقد مللنا من تكرار اسطوانة المئتي ألف برميل ورسالة احمدي نجاد وبيع الكلی تارة والتطاول علی الناس والقراء تارة أخری وتشبيههم بالكلاب ومرضی التوحد. علما ان مرضی التوحد هم بشر امثالنا يجب احترامهم وعدم النيل من كراماتهم.
    أخيرا أُذّكِر هذا الفرد أن الحسين والمهدي هم احفاد رسول الله خاتم الانبياء٬ والولاء لهم والتوسل بهم وبكراماتهم ليست من العيب بشيء انما العيب هو الولاء والتوسل للطواغيت امثال سيدكم ترامب.
    تحياتي للأخ ابو احمد والأخ خواجة فلسطين وكل الشرفاء.

  31. الی معروف
    اولا لم اکن بصدد شخصنة الكتابة هنا واحب ان اناقش الافكار لأنها اكثر فائدة من النقاش مع امثالك
    ثانيا ومن قال لك أنني مسلم حتى تأتي انت وتكشف سرا عظيما ، الظاهر انتم عنصريين الى درجة أنكم لاتقبلون الافكار المخالفة لكم
    ثم قل لي ؟ ماذا جنى الاسلام بفتحه بلادا عريقة كمصر وسوريا والعراق وإيران ؟
    ثالثا أنت تتكلم عن حضارتكم المزعومة التي لو لا الفرس و الامازيغ والاتراك و السريان و الاقباط والهنود لما تقدمت شبرا واحدا يا ايها العربي
    رابعا جل علماء حضارتكم المزعومة كانت من قوميات غير غربية و حتى ليست مسلمة بالكاد كابن سيناء وابن الراوندي والرازي وابن مقفع والقائمة طويلة جدا و بالنتيجة رميت بالالحاد من قبل علماءكم المتخلفين آنذاك
    خامسا انتم المسلمين واليهود و المسيحين كلكم في الهوى سوى لا احد افضل من الآخر فلا تقول لي انت يهودي او مسيحي
    سادسا لا تتغنى بإيران الفارسية لأنها حقا لديها حضارة شامخة ولاتمت بالاسلام والعرب لا من قريب ولامن بعيد وسوف تعود منيرة وخضراء الى سابق عهدها وكل ما نشاهده اليوم من قمع و مأساة في بلاد فارس فهي بسبب الدين
    سابعا انت كن انسانا حضاريا واترك عنك هل هذا مسلم ، هل هذا عربي ؟ كن انسانا فقط و اخدم اسرتك ثم شعبك ودع الناس تختار حريتها
    ثامنا هذه التهم التي رميتها على الحضارة ستبقى تهما بحتة و لن ترى النور
    ولو ارادت بلاد الحضارات ان تقطع عنكم الكهرباء و التكنولوجيا والادوات الطبية والنقل و الطائرات والقائمة طويلة جدا فستزولون عن الوجود نهائيا يا عربي
    فحري بكم أن تفكروا قليلا بحياتكم اكثر مما تفكرون بأمور وهمية و خرافية تتعلق ب1400 عام

    المعركة كانت ولازالت وستبقى فكرية بحتة

  32. بسم الله الرحمن الرحيم

    ﴿وَنُرِیدُ أَنْ نَمُنَّ عَلَی الَّذِینَ اسْتُضْعِفُوا فِی الأَرْضِ وَنَجْعَلَهُمْ أَئِمَّةً وَنَجْعَلَهُمُ الْوارِثِینَ (٥)
    وَنُمَكِّنَ لَهُمْ فِي الْأَرْضِ وَنُرِيَ فِرْعَوْنَ وَهَامَانَ وَجُنُودَهُمَا مِنْهُم مَّا كَانُوا يَحْذَرُونَ (٦)
    (القصص )

  33. طبعا الموالين لحكام آل سعود سيستقتلون في الدفاع عن بريطانيا لان بريطانيا نصبتهم ملوكا على رقاب المسلمين في ارض نجد والحجاز بعد ان تعدوا خطيا بدعم الصهاينة وبيع فلسطين. اما المسلمون والاحرار فقطعا لن يقبلو تيجان العبيد وسينضمون لواجهة مواجهة الغطرسة والاستعلاء واذنابهم.

  34. إلى الخضرجي اللبناني المحترم:
    أن تكون ذراعا تضرب بها إيران إسرائيل خير لك من أن تكون صرماية (الله يعزك) يدوس عليها آل سعود كلما شاؤوا و خطر على بالهم.
    تأكد أنك إن رحلت في حرب ضد إسرائيل فستكون شهيدا إن شاء الله و نسأل الله لك و لنا إخلاص النية و السلامة من كل سوء.

  35. لامفر من الحرب العسكرية بين ايران من جهة وبين واشنطن وبريطانيا من جهة اخرى. والحرب قادمة قادمة اليوم اوغدا
    والسؤال هل ايران قادرة فعلا على محو
    الامارات والسعودية واسراثيل ومحو الوجود الامريكي من الخليج ام انها لا
    تستطيع. امريكا ومعها بريطانيا في هذه اللحظات بدإءت عمليا في التموصع استعدادا لضرب ايران بعد انتهاء الصيف
    ربما تشن الحرب على ايران في بداية
    فصل الشتا لان ارتفاع درجة الحرارة في
    منطقة الخليج من العوامل التي قد تؤخر
    شن الحرب على ايران الى الشتا او نهاية الخريف .امريكا وبريطانيا قد اعدتا الخطط
    والبرامج بكل تفصيلاتها لشن هذه الحرب
    وانسحاب امريكا من الاتفاق النووي هو بداية العد العكسي لضرب ايران ليس لانها
    تهدد اسرائيل بل لان امريكاوبريطانيا تريدان جعل دول العالم في قبضتيهما وتحت الهيمنة المطلقة لهما بريطانيا المانيا
    الدولة الوحيدة التي طالبت ايران بالافراج عن الناقلة البريطاانية بقية دول العالم ابتلعت السنتها وفضلت السكوت وكان الامر لايعنيها واولها روسيا والصين وكوريا الخ
    يعني هذه الدول سوف تترك ايران تواجه مصيرها بمفردها والسعودية لم تدفع لامريكا نصف ترليون اعتباطا وليست بقرة حلوب
    لانها سوف تتزعم العالم العربي والاسلامي وتوجهه الوجهة التي تريد امريكا بعد اسقاط النظام الايراني وليس مستبعدا ان
    تكون محطات امريكا القادمة الصين او روسبا والادوات اسلامية والذريعة الدفاع عن المسلمين المضطهدين في الصين او روسيا..الخ ولكن الصين لها الاولوية على اعتبار الصعود الصيني اصبح خطرا يهدد الهيمنة الامريكية على العالم.
    والخلاصة ضرب ايران عسكريا واقع لامحالة وفي شتا هذا العام 2019 وسوف تنضم ايران الى قائمة الدول المدمرة كالعراق وليبيا واليمن والسودان والصومال وافغانستان وسوريا الخ الخ
    ولن نستغرب حينها عندما نرى الجندي الاماراتي يستعرض عضلاته على الاراضي الايرانية بعد تدمير ايران .وروسيا والصين سوف تعضا على اصابع الندم لانهما لم تتخذا موقفا خازما تجاه امريكا وبريطانيا
    واعلان تحالف متماسك في مواجهة امريكا وبريطانيا في شتى المجالات واستباق اي خطوات عدوانية تجاه ايران وافشالها.
    والنصيحة لايران ان تتحرك وبافصى قوتها
    ووضع الخطط العسكرية الضرورية ليس لاوجاع السعودية وايران بل لتدميرها ومحوها واعادتها مائتي سنة للخلف وفي نفس الوقت محو اسرائيل من الشرق الاوسط لترتاح المنطقة تماما

  36. تجرؤ ايران محسوب و ممنهج على ما يجري داخل امريكيا تجاه ترامب…مواقف الامريكان من ترامب…فضائح جنسية…نزعة عنصرية…ديمقراطيين يهاجمون بشراسة…….عدا عن ذلك بعد وجفتء الاوربيين من ترامب وسياسته …… هنالك من ال سعود كذلك من يترصد ب مبس وسياسته……كل ذلك محسوب وبعين الاعتبار لدى الإيرانيين

  37. نحن مسلمین قبل ان نکون ایرانیین و نحن شیعه علی بن ابی طالب و الثائر الشهید حسین بن علی الذی یقول أَلا إِنَّ الدَّعِی بْنَ الدَّعِی قَدْ رَکَزَ بَیْنَ اثْنَتَیْنِ بَیْنَ السِّلَّةِ وَ الذِّلَّةِ وَ هَیْهاتَ مِنَّا الذِّلَّةُ

  38. هدد العراق دول الخليج واحتل الكويت واقتحم حدود السعودية فنشأ تحالف 30 دولة واستضافت دول الخليج 750 ألف جندي معظمهم أمريكان فحررت الكويت وحاصرت العراق ثم دمرت بنيته التحتية وجيش المليون جندي وسحقت نظامه وحكامه وسلمت الحكم لمعارضيه، والآن يتكرر ذلك بتهديد إيران لدول الخليج فتتكرر استضافة قوات لحماية أمنها وتحجيم إيران وإبعادها عن سواحل شرقي الخليج العربي وشط العرب وبحر عمان بعمق 200 كم وتسليم حكم المنطقة لمواطنيها عرب وبلوش وقصر إنفاق ثرواتها لتحسين عيشهم وسيسرع ذلك سقوط باقي إيران وتحرير شعوبها.

  39. الحصار الامريكي على ايران ستكون له نتائج عكسية تنقلب على امريكا وحلفائها الخلايجة … المحاصرون سيحطمون القيود وهم اكثر قوة وتقدما وتطورا باعتمادهم على انفسهم في الصناعة الحديثة والعلم والاعتزاز والفخربانجازاتهم عكس دولنا الاستهلاكية لصناعات الاخرين والمحاصرون ايضا ستراهم كيف ينتصرون … تحرير فلسطين من الصهاينة والمتصهينين بات قريبا جدا

  40. القيادة الإيرانيّة تعيش حالةً من “المزاج الانتحاري”، أو “الاستشهادي” !!!
    هل هذا شئ جيد؟؟ هل يجوز ترك البلاد بيد قيادة بحالة مزاجية كهذه؟ الا يجب ان يكون لدى الايرانيين قيادة متزنة اكثر من ذلك!!!
    كمواطن لبناني هل من حقي ان اسأل هل انا جزء من العملية الاستشهادية او الانتحارية الايرانية ، وهل سينتحرون معي ام سأنتحر لوحدي
    اللهم لا اعتراض كله بهون لعيون الوطن … بس المشكلة اي وطن؟، الوطن اللبناني ام الوطن الايراني
    انا صراحة زلمة خضرجي بسيط وعرفت اول امبارح اني ذراع ايراني ضارب وممكن يستعملوني في المعركة ضد الغطرسة الاستعمارية… ما في اليد حيلة ، بس انشاءالله يطلع استشهاد مش انتحار

  41. امريكا وحلف الناتو يشنون حروب اقتصادية وعسكرية وسياسية على ايران منذ اربعين عاما
    وعلى العراق مع السعودية والامارات وقطر منذ ثلاثين عاما وعلى سوريا منذ ثماني سنوات وعلى اليمن مع السعودية والامارات منذ اربع سنوات

    يحاولون تدمير دول حلف المقاومة بزعامة ايران وفي نفس الوقت ينهبون ثروات النفط العربي من دول الخليج وخاصة البقرة الحلوب السعودية على تسمية حليفها ترامب

    وهذه الحروب المتواصلة تخدم امن العدو الصهيوني الغاصب
    على حساب امن العرب وحقوق الشعب الفلسطيني بالعودة لوطنه واقامة دولته المستقلة وعاصمته القدس الشريف

    النظام السعودي مصر على تدمير كل ما هو عربي مقاوم لهيمنة امريكا والصهاينة الغاصبين
    وشاركت معه قطر هذه المهمة وما زالت رغم حصارها من السعودية والامارات

    كان ترامب قد حزم امره للانسحاب من سوريا بعد معركة درعا ٢٠١٨ لكن السعودية قد لعقت نعاله لعدم الانسحاب وقدمت له المال ثمن ذلك وبالامس كان السبهان في الشمال السوري يدفع للقبائل السورية واكراد سوريا لبناء قوة تغلق الحدود بين سوريا والعراق

    نعم يريدون الان حربا شاملة تشمل ايران والعراق وسوريا
    ولهذا قام ترامب بالانسحاب من الاتفاق النووي الايراني وضرب الحصار الخانق على ايران ل:-

    ١- تجفيف مواردها الاقتصادية بالكامل
    ٢-لاجبارها على عدم تمويل وتسليح حلفاءها في العراق وسوريا ولبنان وفلسطين واليمن
    ٣- تفجيرها من الداخل
    ٤-الانقضاض عليها وعلى حلفائها واعادة نهب ثرواتها كما فعلت بريطانيا زمن مصدق خمسينات القرن الماضي

    ولزيادة الضغط على ايران دخلت الافعى البريطانية على الخط
    بحجز ناقلة النفط الايرانية

    وهاهي ايران اثبتت الندية للمعتدية امريكا ترامب وللافعى بريطانيا وتكيل الصاع صاعين

    ايران جادة في وضع حد للعدوان عليها ان دبلوماسيا او عسكريا

    وعليه فان ايران كسبت المواقف بالتصدي للاعداء والعالم يقف لجانبها كونها تدافع عن نفسها امام الغول الامريكي وكلبه بريطانيا

    النصر السياسي والعسكري والامني محسوم لايران لماذا:-
    ١-ايران تملك الحق المشروع في الدفاع عن النفس ضد العدوان الامريكي وحلفائه
    ٢- تملك شعب وقيادة موحدة امام العدوان للدفاع عن الوطن والتاريخ والكرامة
    ٣-ايران لديها جيش مدرب وحرس ثوري قل له مثيل في العالم
    وللجيش الايراني والحرس الثوري ميزة ادارة حرب مختطلطة(حرب نظامية وحرب عصابات) وهذا يفتقده الاعداء
    ٤- الجيوش الايرانية تحارب فوق ترابها ومائها واجوائها وحاضنتها الشعبية
    وعدوها يحارب بعيدا عن بلاده ووسط جو معادي من شعوب المنطقة وان كانت حكومات الخليج خانعة لترامب
    ٥-فور انطلاق شرارة الحرب الشاملة سوف تتحرك كل الخلايا النائمة لايران في دول الخليج المعاية وتشل الحياة بها وسيتحرك شيعة المنطقة الشرقية بالسعودية دفعة واحدة من منطقة القطيف حتى الاحساء وربما يسقطوا امارة الشرقية باقل من اسبوع
    وستجد القوات الامريكية والبريطانية نفسها تطعن من الخلف وليس من ايران فقط من الامام

    نعم امريكا وبريطانيا لديهم قوة نيران رهيبة لكن ايران قادرة على امتصاصها
    وسلاح الصواريخ الايراني وزوارقها البحرية ستدمر كل محطات التحلية والكهرباء وموانيء تحميل النفط من الفجيرة وحتى الكويت في اقل من اسبوع ولا تحتاج عندها لاغلاق مضيق هرمز
    لانه ليس هناك نفط للتصدير
    ٦-عندها ستجبر امريكا وبريطانيا والسعودية خاصة على وقف الحرب لان العالم سيتصدى لهم بسبب وقف تدفق النفط وتأثر الاقتصاد العالمي وتعرضه للشلل
    وعندها لن تستطيع امريكا المتوحشة والمتغطرسة فرض شروطها

    هذا هو سيناريو الاحداث والحرب القادمة

  42. البعض يعتقد أن الحرب ضد إيران ستبدأ وانا اقول انها بدات وانتهت بهزيمه الغرب في الجوله الثانيه، نعم انتهت أو ستنتهي قريبا جدا بالتفاوض مع إيران والانسحاب من المنطقه لان تبعات الحرب كارثيه ولا يستطيع الغرب تحملها والكل يبحث عن طرف ثالث يتولى مهمه محاربه إيران ولكنهم فشلوا واخر محاوله لهم خلق داعش والدفع بهم لاحثلال العراق والتغول الى إيران لكنهم فشلوا . انتهت الحرب وستبدأ المفاوضات قريبا.

  43. التاريخ يكتب من جديد وإيران اليوم تمثل روح الاسلام وأخلاقه وعزته وشجاعته واتباع طريق الحق ونصره الضعفاء بإيمان راسخ مع الإعداد والإبداع مع التوكل على رب العزه في مواجهه الشيطان واباطيله وأكاذيبه وغطرسته وجنوده وكيده ولينصرن الله من ينصره وكان كيد الشيطان ضعيفا
    والحمد لله رب العالمين.

  44. للعين الثاقبة استمرار الوضع على ما هو عليه لصالح اميركا، ايران لن تستطيع صنع خبز من الناقلة البريطانية، لا بد لايران ان تحدث اختراق لخلخلة الحصار وهذا الاختراق اما سيكون سياسي عبر المفاوضات او عن طريق اشعال نار في العراق او لبنان او اليمن.
    اختطاف الناقلة البريطانية عمل لا يؤثر كثيرا خارجيا ولكن صداه الاعلامي يظهر ايران بصورة الند، لا يريد نظام ايران الظهور امام شعبه بصورة النظام المحاصر الضعيف، لان الشعوب تأكل حكوماتها عندما تجوع.

  45. من سيصرخ اولاً ايران ولا بريطانيا ؟ لم تجب عن السؤال استاذ ابو خالد !؟!؟

    لا ننظر للاجابة بل كيف ستتوصل للنتيجه مع التحية !!!

  46. الحلقة الاولى
    ==========
    جثا عليه مثبتا كتفي الضحية بركبتيه، ووضع وسادة على وجهه واخذ بالضغط بقوة مانعا اياه من التنفس، ببينما يحاول شركائه تثبيت قدمي وايدي الضحية الذي اخذ بالركل يمينا وشمالا محاولا الفكاك… يتبع
    ====================================
    انها معركة خنق , والركل والرفس ليس بمهم الا اذا ادى لفكاك الضحية
    ====================================
    العقوبات هي الخنق
    وخطف الناقلات وزرع الالغام ما هو الا ركل ورفس
    ====================================
    العقوبات هي السلاح الحقيقي هنا الذي يطلق رصاصة كل دقيقة ليل نهار على ايران.
    احتجاز ناقلة لا يعد عملا عسكريا خارقا، ١٢ صوماليا فعلوا شئ مشابه، انه عمل اخرق وليس بخارق، لانه لن يدمر اقتصاد بريطانيا ولن يعطل تجارتها، وفشل في رفع اسعار النفط , وسياعد اميركا بحشد المجتمع الدولي خلفها
    المهم ماذا سيحصل في الحلقات القادمة هل ستنجح الضحية بالافلات من كماشة الخنق، ام هل سينجح القاتل بتجيش المزيد من الحلفاء لتثبيت الضحية ومنعه من الركل والرفس عبر تسيير المزيد من الدوريات الاممية في الخليج !!!
    اميركا وحلفائها يعرفون ان الاستمرار بخنق ايران هو المهم ومن الخطأ رفع الوسادة عن وجهها لينجروا لمعركة الركل والرفس، كل ما هو مطلوب زيادة الضغط … عاجلا ام اجلا سينهار اقتصادها وسيتوقف ضخ الاوكسجين للاذرع العسكرية
    الحرب العسكرية الشاملة هي الخيار الايراني الحقيقي وكلما تأخرت باتخاذه كلما خارت قواها من العقوبات، ولكن هل نتائج هذه الحرب مضمونة؟؟؟؟

  47. الاخ / ذكاء اصطناعي ،،
    فنزويلا لديها اكبر احتياطي نفطي في العالم وعدد سكاني ليس كبيرا ورغم ذلك
    نجد فنزويلا من افقر الدول ويهرب شبابها ليبحث عن لقمة عيشه خارج فنزويلا ،،
    قولك ان ايران من أغنى الدول بثرواتها من النفط والغاز صحيح ، ولكن الشعب
    جائع بسبب سياسة حكامه الذين أهدروا اموال الشعب على المليشيات الارهابيه
    وعلى البرنامج النووي الفاشل وصناعة الاسلحه الخرده ،، لذلك نجد ثمانيه مليون
    ايراني لاجئ في اوروبا وامريكا وغيرها ، والملايين على الارصفه عاطلين ،
    خذ كلام احمدي نجاد في رسالته لخامنئي ، يقول نجاد ان الايرانيين يصطفون
    طوابير لبيع كلاهم من شدة الفقر ، هذا كلام نجاد وليس كلامي ،، فهل نجاد مغفل ،
    وروحاني الذي قال قبل أسابيع قليله ان ايران في اكبر ازمه منذ اربعين عاما ،
    يعني اكبر من ازمتها في حرب الثمان سنوات مع العراق ،، فهل روحاني مثل نجاد ،
    لذلك حتى لو صح بوجود تقدم وانجازات فهذا لا ينفع اذا كان عشره في الميه من
    الشعب الايراني لاجئ ، والمواطن الايراني في ايران يموت ولا يجد الدواء ، وان وجده
    لا يستطيع شراءه ، كما نشر هنا قبل اشهر في تقرير محايد عن الوضع في ايران ،
    والاستطلاع الذي اجرته احدى القنوات في الشارع الايراني وكانت أمنية اغلب
    الشباب الايراني الهجره من ايران ،،
    تحياتي ،،

  48. يعمل النظام تحت إشرافهم ، لكن ما يحدث في هذا اليوم هو مجرد مناورة ، العرب و الإيرانيون يدفعون الثمن

  49. الأخ المعلق غازي الردادي ،
    ليس لك الحق او لأي واحد ،، كبير كان او صغير أميراً كان أو فقيرا أن يتدخل في معتقدات الناس وأرآئهم ، علق على قدر ما تقرأ ولا تعبر الحدود ولا تمس معتقدات الناس بأي شكل من الأشكال ، فمعتقدك ليس أفضل منهم ، ولا روؤسائك أفضل من روؤسائهم !!
    تحياتي …..

  50. Iranian
    ?witch day are you talking about
    Are you kidding about what’s happening in Iran today Of the economic, security and famine disasters that are unmatched in our contemporary history that affect Iran today, with the exception of traitors?

  51. الى غازي الردادى – سابقا و قلت لك انى اشك في اسلامك و عروبيتك !و هذا دليلى من القران ,
    سورة النساء المباركة ,
    (57) ۞ إِنَّ اللَّهَ يَأْمُرُكُمْ أَن تُؤَدُّوا الْأَمَانَاتِ إِلَىٰ أَهْلِهَا وَإِذَا حَكَمْتُم بَيْنَ النَّاسِ أَن تَحْكُمُوا بِالْعَدْلِ ۚ إِنَّ اللَّهَ نِعِمَّا يَعِظُكُم بِهِ ۗ إِنَّ اللَّهَ كَانَ سَمِيعًا بَصِيرًا )) ,,,
    كلنا نعلم ان بريطانيا عدوة الاسلام و المسلمين و هي التي زرعة السرطان الصهيوني في قلب الامة الاسلامية و العربية و تم قتل اكثر من 10 مليون فلسطيني و اكثر من 14 مليون فلسطيني بين لائ و مشرد حول العالم منذ 1984 و الى هذه الساعت قتل الفلسطينين على ايد الصهاينة السرطان الذي زرعته بريطانيا مستمر و بدما بارد و ولي امرك السلطان عبد العزيزي بن ال سعود شريك في هذه الجريمة التاريخية ! ,
    و نراك و بكل وقاحة شاهر سيفك ضد ايران الاسلامية و قادتها الحكيمة و شعبها الجبار ! و ايران تعرض نفسها للخطر من اجل دعم المقاومة الفلسطينية و اللبنانية و الجيش السوري العربي من اجل تحرير الاراضي العرب المحتلة من قبل اسياد ولي امرك امريكا و بريطانيا و الغرب المنافق ! ماهذا الحقد ؟؟؟ ما هذا الجهل !!!
    العالم الاسلامي يهتف ضد ال صهيون , و غزة كل بيت في رائحة شهيد و شباب المسلمين يهتفون بدمائهم لبيك يا قدس , و انت غازي الردادى تهتف و تقول ((انا اصدق الامريكيين ))
    اذن انت مجند صهيوني و عدو الاسلام و المسلمين و الشعوب العربية ,,,
    رحمه الله من نشر و شكرا ,

  52. عندي سؤال أتمنى ان يفكر فيه المعلقون الأفاضل. ويعطوني جوابا. السؤال. يقول لو اننا قطعنا الكهرباء عن امريكا او بريطانيا أسبوعين فماذا سيحصل لهما ولو قطعنا الكهرباء عن اليمن اسبوعين ماذا سيحصل؟ الجواب سيوضح كثيرا من الحقائق الغائبة عن البعض جهلا او عمدا أرجو المساهمة في الجواب لانه يختصر كثيرا من الكلام طبعا أنا سأبدأ بذكر جوابي أنا شخصيا اعتقد ان امريكا وبريطانيا لو انقطع عنها الكهرباء أسبوعين كاملين فسوف تسقط الدولتان وتحصل كوارث اجتماعية أما اليمن فلن يحصل لها اي شيء نرى آراء الأخوة الباقين وهناك سؤال اخطر سنتركه الى وقت اخر

  53. الى غازي الردادي
    انت قلت الآتي
    ما زلت اقول ان السياسه الايرانيه غبيه ، وكأنها مصابه بمرض التوحد ، .
    هذه استهزاء في المصابين في مرض التوحد و هل مرض التوحد غباء عندك و البعض يقول عنك محترم اسمع يا غازي الردادي مرض التوحد ليس غباء هل تعلم الأكثرية منهم مخترعين و عباقره في الحساب و من الغباء من يقول عنهم اغبياء و انت جاهل في كل شيء
    و هل تعلم اذا انك كنت في بلد غير ابو منشار مثل إيران سوف تعاقب على الاستهزاء تبعك و ليس على المريض حرج . ارجو النشر

  54. نور صقلية،
    اولا انت لا عربي و لا مسلم و لا تدري عن اي شيء تحكي و الأفضل لك حاول ان تنور صقيليتك (و ربما تكون اسراءيل) المليءة بالمافيا والقتل بالمجان، ام الحضارة التنويرية التي تتكلم عنها فهي الأكثر ظلاماً و عنفاً و قتلاً و دماراً و إبادة، فالحضارة التي تتغنى بها ما كانت ترى الوجود لو لم تسرق من حضارة اكثر انسانيةً و رحمة ورفقةً بالإنسان في تاريخ الانسانية، الحضارة التي تتغنى بها بنيت على الجشع و نهب ثروات شعوب الارض بعد إبادة الكثير منها و استعباد ما تبقى لقرون و هي حتماً ستوءدي الى دمار هذا الكوكب و إبادة ما عليه ان لم يقف أحداً لإنهاء عجرفتها و تماديه في الإبادة و الدمار!
    لن اطيل عليك لان الحديث للأغبياء لا يجدي نفعاً؛ لكن تذكر ان كبار منوري و محرري الانسانية من همجية الغرب وحضارته لا ينتمون في اغلبهم لحضارتك!
    المهم ان ايران أمة ضاربةً عروقها في الحضارة و التاريخ، و رجالها شجعان اذكياء و شرفاء، لم يعتدوا على احد و لن يعتدوا على احد الا فيما تضمنه جميع القوانين السماوية منها والوضعية وهو حق الدفاع عن النفس، لقد تعلموا جيداً من دروس استدراج الامم الاخرى للضعف من طرف الغرب للانقضاض عليها منذ قرون و اخرها العراق، فهذا الغرب لا يوءمن الا بالقوة لذلك يخافها اكثر من غيرهم و ايران يعرفون ذلك جيداً، يعرفون ان الحصار و العقوبات هدفها لتسهيل الانقضاض عليهم كما حدث لعراق صدام، كما يدركون ان الغرب غير قادر عل تحمل عواقب حرب و ايران في حالتها هذه، لذلك لن يستسلموا، و ان فرضت عليهم الحرب، ربما سيدفعون الثمن غالياً، لكنهم سيدفع اعداءهم ثمناً أغلى بكثير ابتداءاً من دك المنطقة بكاملها و ازالة كل كيانات الخليج و الكيان اللقيط بصفة نهاءية، و ربما نهاية الغرب و الحضارة التي يتغنى بها “صاحبنا” أعلاه؛ ايران لها قاعدة قوية ولن تتزحزح ابداً ابتداءاً من حركات مقاومة صلبة موءمنة إيماناً راسخاً بقضايا امتها وقادرةً على رفع التحدي و الشهادة و مروراً بدول الممانعة و انتهاءاً بغالبية شعوب العالم الاسلامي و كثير من الشرفاء في مختلف أنحاء العالم؛

  55. الى من يتكلم عن الشعب الايراني الغلبان و الجائع، يا مغفل ايران من أغني دول المنطقة و لديها مخزون هائل من النفط و الغاز و لكن ولاة امرك وولاة ولاة أمرك (اي الاسرائليين) يتآمرون في الليل و النهار من عشرات السنين لحصار ايران و منعها من التقدم و مع ذلك حققت انجازات لم تحققها اي دولة “غنية” في المنطقة.. ليس الجائع من يأكل من عرق جبينه ، الجائع هو الذي لا يتحكم بقوت يومه و كما قال ترامب اذا رُفعَ عنه الغطاء ينهار في اسبوعين..

    لقد أعمت الجاهلية الأولى ابصاركم فكأنما لا وحيٌ نزل و لا خبرٌ وصل

  56. ثمة من يقول الحق مع الجمهورية الاسلامية الايرانية و ثمةآخرون يقول أن الامريكان وحلفاءها هم اصحاب الرأي الاصوب
    الامور لاتجري كما نفهمها او بالاحرى لا تسير كما يقال.
    هناك نمط من الحياة يجري منذ مئتي عام في بلاد الغرب و شاهدنا كم هو ناجح في خدمة الانسانية بإستثناء الاستغلال الذي تم من قبل بعض الجهات الفاسدة
    وبالجهة المقابلة أي هنا في شرق الاوسط ثمة نمط من الخياة يجري ساكنا منذ 1400 عام وشاهدنا كم هو قمعي و مأساوي و نقيض لحقوق الانسان سيما في القرنين الماضيين.
    اذن هناك حرب فكري تتعلق بكيفية الحياة البشرية
    اتمنى من العقول الرجعية أن لا تفقد رشدها اكثر مما فقدت وأن تلحق بركب الحضارة البشرية، فالعالم اليوم يقف و يستند على جدران العقل البشري و ليس الخرافات الرجعية.
    ولأن الحضارة حاولت مرارا عديدة كي تنقذ الجهلاء والمرضى في عالم التخلف ومدت يدها مرات كثيرة و لم تلقى ترحيبا و استجابة ، لذلك قررت استئصال جذور التخلف في هذه البلاد المأساوية التي تعيش في ظلماتها منذ 1400 عام.
    اهلا بالحضارة و سحقا للظلام.

  57. من هنا من بلد الزيتون والرمال أحي الشعب الإيراني ومعه خاصة :القيادات العليا السياسية والرؤية السديدة وعلى رأسها السيد المرشد خامناءي حفضه الله.
    والله لقد رفعتم وترفعون رؤسنا نحن الشعوب المقهورة بإدلا ل الإستكباريين من نعوع الصهاينة المتغطرسىن ورعات البقر.. والمنافقين من نوع إنجلترا.
    وختامها وليس أخيرا تحية إسلامية مذمجة بروح عربية شريفة لا تأمن بمذاهب الوهابية التكفيرية التي تبتعد من محور المقاومة كل المقومات الشريفة التي تسعى إلى إعلاء كلمة الله ورسوله. السلام عليكم ورحمة الله تعالى و بركاته. العزة والحرمة لجنود الله في العلان والخفاء.

  58. السيد كمال انت مضغوط ومريض نفسي لانكم لم تنتصروا باي حرب خضتوها واخر حرب انتصرتوا بها هي( معركة احد )فلا تذكر اسيادك بسوء وانت خادم ذليل

  59. تفرجت للتو على الفيديو الذي يوثق احتجاز الناقلة البريطانية من طرف الحرس الثوري الايراني.. و الله يا أستاذ عطوان أحسست بالفخر رغم أنني لست إيرانية… و أصابتني الحسرة على واقع الانظمة العربية الخانعة المنبطحة للغرب …

  60. مهما سطا وعلا “قانون القومة” فهو مجرد طفل رضيع أمام قوة الحق المتلئ قوة وحيوية !
    وطرمب أثبت ويثبت أنه ” فعلا مجرد منطاد رضيع “ولو عملاق” يظل مجرد رضيع !

  61. سلام جهاد عشایر عرب خوزستان ایران قطع الطریق علی قوات بریطانیا الغازیه للوصول الی العثمانی من طریق جنوب ایران فی حرب الاول العالمی بلتزاما مع المجاهدین العراقیین . محور المقاومه له جذور و امتداد تاریخی و حضاری و جغرافی و عقائدی . نذکر بریطانیا و خلیفته الغازیه آمریکا به هزیمتهم به اقل السلاح و هو المگوار ( العصا ) و کثرت الایمان المجاهدین و مقابل اقوی السلاح آنذاک ( مدافع و سلاح ناری ) و هم من دون ایمان ( لانهم لصوص و غزاه )

  62. شكرا استاذ ابو خالد على هذا التحليل الدقيق وسيجد ترامب الاحمق وحده باستثناء عبيده في السعوديه والامارات الذين اختاروا الاصطفاف معه ضد محور المقاومة رغم كل الاذلال الذي تتلقاه هاتان الدولتان منه لكنهم فقدوا كل ماله علاقة بالكرامة وعزة النفس والسيادة

  63. ماذا لو طنش العالم تحركات وايران، واستمر بتكتيك الحصار مع مرافقة السفن التجارية بقوات عسكرية؟
    كم عام يستطيع العالم العيش بدون اشراك ايران في تجارته ؟؟ الى الابد
    كم ناقلة ستسطيع ايران اختطافها؟؟ ليس كثير البتة.
    ماذا لو تطورت احدى محاولات الخطف وادت الى مقتل شخص او اكثر وخرجت الامور عن السيطرة؟
    ======================
    كم عام او شهر ستصمد ايران تحت العقوبات؟؟؟؟؟
    ======================
    الوقت في صالح الكل الا ايران، ولذلك يدلقون سطل ماء مثلج على كل محاولات التسخين الايرانية، من المجتمع الدولي بقاء الوضع على ما هو عليه.

  64. أُذِنَ لِلَّذِينَ يُقَاتَلُونَ بِأَنَّهُمْ ظُلِمُوا ۚ وَإِنَّ اللَّهَ عَلَىٰ نَصْرِهِمْ لَقَدِيرٌ (39) الَّذِينَ أُخْرِجُوا مِن دِيَارِهِم بِغَيْرِ حَقٍّ إِلَّا أَن يَقُولُوا رَبُّنَا اللَّهُ ۗ وَلَوْلَا دَفْعُ اللَّهِ النَّاسَ بَعْضَهُم بِبَعْضٍ لَّهُدِّمَتْ صَوَامِعُ وَبِيَعٌ وَصَلَوَاتٌ وَمَسَاجِدُ يُذْكَرُ فِيهَا اسْمُ اللَّهِ كَثِيرًا ۗ وَلَيَنصُرَنَّ اللَّهُ مَن يَنصُرُهُ ۗ إِنَّ اللَّهَ لَقَوِيٌّ عَزِيزٌ (40) الَّذِينَ إِن مَّكَّنَّاهُمْ فِي الْأَرْضِ أَقَامُوا الصَّلَاةَ وَآتَوُا الزَّكَاةَ وَأَمَرُوا بِالْمَعْرُوفِ وَنَهَوْا عَنِ الْمُنكَرِ ۗ وَلِلَّهِ عَاقِبَةُ الْأُمُورِ (41)

    اللهم انصر الجمهورية الاسلامية و اخذل انظمة النفاق

  65. “….. اعتقدت السلطات البريطانيّة في لندن، أنّ هذه التّهديدات مُجرّد كلمات جوفاء، ولن تُترجم مُطلقًا إلى خطوات عمليّة، وها هو الحرس الثوري يُنفّذها حرفيًّا”

    على بريطانيا أن تصدق خامنئي.. و لتأخذ العبرة من الإسرائيليين الذين يصدقون السيد حسن نصرالله أكثر من تصديقهم قياداتهم!

  66. عندما يمسر كل البيض في السله ماعليك الا التحرر من الخوف على البيض وتكسير من كسر البيض ماسي بلاد الشام من فلسطين الى سوريا الى كل بقعه وشبر بها الا زرعت به ماساة حتى الاردن الدي انشى حارسا امينا على حدود الكيان وكيانا إسرائيليا اكثر من إسرائيل ليكون صلة الوصل وجازب العملاء هاهو يدوخ ولا يعرف مصيره وهل السرطان ان اصاب جزء من اجزاء الجسد سيرتاح بقية الجسد فالجسد العربي والاسلامي واحد رغم عدم ملكية اجزاء كبيره من هدا الجسد قلة المناع

  67. كعرب ننظر إلی المواقف الإيرانية الجريئة والمشرفة بحسرة ودمعة في العين وغصة في القلب. فمن ناحية نحيي هذه الدولة والثورة العظيمة ونبارك لهم شجاعتهم وإبائهم كأخوة في الدين والقضية حيث مفترض أن نكون في خندق واحد، ومن ناحية أخری نأسف ونتألم لِما آلت إليه احوال الدول العربية حيث أوصل زعماء وملوك وامراء هذه الدول الوضع العربي الی حال لا نحسد عليه من التبعية والمذلة وأوكلت إليهم مهمة إقناع شعوبهم أن العدو هو الإيراني الفارسي المجوسي وليس الصهيوني المحتل المغتصب لأرض المسلمين ومقدساتهم.

  68. دول الخليج تعتقد ان امريكا تحميها ، لكن الحقيقة الواضحة للعالم ان امريكا تستخدم دول الخليج لحماية المصالح الامريكية فقط وليست مهتمة على الاطلاق بحماية دول الخليج .. فهل حكام الخليج يدركون فعلا من هو الذي يحمي الآخر .

  69. عظمة الدول من عظمة شعوبها،لو كان الشعب العربي من ذاك الفصيل،لكن غير وجه التاريخ،لكنه للاسف الشديد،غير وجه الجغرافية،فأصبحت أمريكا تحدنا من جميع الجهات،من الجنوب قاعدة،السعودية البتروليه الجوية،ومن الشمال قاعدة قطر البحرية،ومن الجنوب الشرقي القاعدة( والواقفة)مملكة البحرين العظمى،وإلى اليمين منها ،على اول زقاق،قاعدة،الولايات الاماراتيه المتحده،لذلك نطالب إدارة ترمب، أن يقيم جدارا عازلا،لمنع تدفق البدو الرحل،من شبه الجزيرة العربية إلى المناطق البترولية الامريكية،في شبه الجزيرة العربية.

  70. ايران هزيمتها اسهل مما تتخيل يكقي تسليح سنة العراق و سوريا بالاسلحة و خاصة مضادات الدروع و الطائرات فلها ثار خاص التعليق لن ينشر حفظا لمشاعر شيعة راي اليوم لكن الشمس لن تغطى بغربال الشيعة انهزموا طيلة تاريخهم, وكدبة فلسطين لن تنطلي على احد

  71. تصعيد الموقف في الخليج مجرد احماء وتسخين ولكن ما نشاهده على الأرض هو التحضير لعمليات عسكرية واسعة في اليمن وخاصة في منطقة السواحل التي تطل على البحر الأحمر ومضيق باب المندب …
    دول الخليج والغرب ومن ورائهم اسرائيل يهربون من المواجهة مع ايران ويريدون مواجهة انصارالله في اليمن لاعتقادهم بانهم سيحصلون على نصر سريع و غير مكلف نقول لهم …سيخيب ظنكم وستغرقون في سواحل البحر الأحمر لان اليمن مقبرة الغزاه…وشعبها مستعد للتضحية لحماية ارضه……..

  72. الأستاذ الكبير عبدالباري عطوان شكرًا على هذة المقالة القيمة وعندنا يكتب الرجال من امثالك على الجبناء ان يسكتوا من امثالهم

  73. تحية لأحرار العالم و خصوصا لمحور المقاومة و نتمنى لهم الثبات و العزيمة و القوة لاستئصال الجرثومة السرطانية من فلسطين الحبيبة

  74. قصة الخروف و الذئب
    قال مُتحدّث باسمه أنّها انتهكت قوانين المِلاحة المُتّبعة، واصطدمت بزورقٍ إيراني، ولوّثت مياه الخليج.

    كان هناك خروف اراد ان يشرب من عين ماء… فجاة جاءه ذئب و هاجمه كى ياكله …. فتوسل الخروف : ما ذنبى يا سيدى الذئب ؟؟!!…… فقال عكرت الماء على . ….قال الخروف لم اشرب بعد يا سيدى و لم اقرب الماء …. قال الذئب : فاذن عكرته العام الماضى …. فقال الخروف لم اكن ولدت بعد .. انا ابن عشرة اشهر ….. فقال الذئب : اذن ابوك او جدك عكروا الماء !!!!!!!……. و هاجمه و اكله ….
    السؤال هو :: هل سيستطيع الذئب الايرانى اكل الخروف البريطانى ؟؟؟!!!……. ام ان الدجنيا تغيرت ؟؟؟؟؟؟

  75. هذه لعبة شطرنج معقدة وطويلة النفس فيها لاعبون حقيقيون وفيها متفرجون يتصورون أنفسهم داخل اللعبة يوجهونها كيفما بدا لهم ، حسب رؤيتهم لمواضع القطع وتغيرات الرقعة .
    يعتقد كل مشارك أن إستراتيجيته ستكون لا محالة هي الفائزة وأن السيناريو الذي تخمر في ذهنه سيكون كعصا موسى يلتهم كل الأفاعي التي تسعى حوله.
    هددنا إيران وجربنا معها التحرش العسكري على أمل أن ننهي اللعبة في أسرع وقت ممكن وأن نعلن الفوز الساحق لكن بيدقا إيرانيا متخفيا خرج علينا من العدم والتهم لنا رخا ضخما إسمه “غلوبال هوك”
    نحن الآن نغير تقنية اللعب ونجرب التحرش اللوجستي فنحتجز فرسا إيرانيا يمر عبر جبل طارق لكن إيران تحتجز لنا فيلا كاملا بشحمه ولحمه يمر عبر المضيق وكادت أن تحنجز الفيل الثاني.
    اللعبة لا محالة منتهية لكن كلمة السر “كش مات الملك” لن تكون على أغلب الظن باللغة الأنجليزية أو حتى باللغة العربية بل باللغة الفارسية الأعجمية الفصيحة.

  76. بريطانيا التي استعادت جزر الفوكلاند من الأرجنتين ، أتحداها إن حررت سفينتها من الايرانيين .
    على نفسها جنت (British) .

  77. وماذا تستفيد ايران من الوضع الحالي ،، وهل رفعت عنها العقوبات او الحصار ،
    وهل عادت حصتها في بيع نفطها ، ما زالت 200 الف برميل يوميا فقط ،
    اذن لم تستقيد شيئا واذا كان خطف الناقلين البريطانيتين ليس متفق عليه ، فايران
    خسرت بريطانيا واوروبا ايضا ، وهم الذين كانوا يدافعون عن ايران وضد انسحاب
    ترامب من الاتفاق النووي ،،
    وماذا استفاد الشعب الايراني الغلبان الجائع من هذه العنتريات ،، لم يستفيد شيئا ،
    ايران اصبحت تتخبط يميناً ويسارا ، بدليل ااحتجازها اليوم لناقله نفط جزائرية ،،
    ما زلت اقول ان السياسه الايرانيه غبيه ، وكأنها مصابه بمرض التوحد ،
    ويتوقعون ان يخرج المهدي حقهم وينصرهم او مناجاة الحسين تنفعهم ، بعيدون جدا
    عن الواقع ولا أمل فيهم بتغيير سلوكهم ، والضحيه هو شعبهم الذي ابتلي فيهم ،
    عموما ننتظر ونشوف نهاية طيشهم ،،
    تحياتي ،،

  78. عندما تعلم مدى التضحية الكبيرة الذي بذلها الشعب الإيراني لإقتلاع نظام الشاه من جذوره والمعاناة الكبرى خلال حربه على العراق خصوصا في البداية وإمتناع الغرب عن بيعهم الأسلحة والصمود في وجه الكل تعلم علم اليقين أنك أمام شعب يصعب ترويضه

  79. ايران تريد ان تسقط ترامب والحزب الجمهوري داخليا…لاحظ ردة فعل الاوربين باهتة نوعا ما وغير متحمسة وغير هجومية على أيران…..وكانه اتفاق غير مباشر بين الديمقراطيين والاوربين من جهة…وايران من جهة اخرى…..واااسفاه على الساسة الخليجين الذين لا يجدون فن السياسة الامريكية الداخليةو العالمية ….هل بدات مرحلة سقوط ترامب؟؟؟….ومرحلة الصراع السعودي السعودي؟؟؟؟

  80. بالاضافه الى هذه الدول في محور المقاومه هنالك مصالح روسيه وصينيه لاتسمح بالنفوذ المتزايد بالنسبه لامريكا وبريطانيا في الخليج خصوص وان الصين اصبحت لها مصالح مهمه بخصوص طريق الحرير وكذلك روسيا لاتسمح بانهيار ايران امام المشروع الامريكي لان ذلك من الناحيه جيوسياسيه يشكل خطر كبير على روسيا ويحاصرها اكثر مما هي عليه ولذلك فان امريكا وحلفائها يلعبون بالنار وتوقعاتهم ستكون خائبه لان الظروف التي كانت اثناء تحالفهم ضد العراق هي ليس متشابه الان حيث كانت روسيا تعتمد على امريكا اقتصاديا وكانت في مرحلة نمو بعد تهديد الكتله الشيوعيه اما بعد2012بدأت تكشر عن انيابها .

  81. القيادة الايرانية ماضيه الى الامام في تحدي العقوبات التي سوف توصلها الى مواجهة عسكرية مع امريكا والغرب حين ذاك سوف تفرض ايران شروطها في المفاوضات

  82. الذباب الالكتروني الوسخ دائماً ما يحشر ايران والشيعه في اي قضيه حتى لو كانت تخص صعلوكه في السناب شات وعندما تقول ايران او المقاومه سنرد في الوقت المناسب يعايرون سوريا ولبنان وغزة العزة وايران بانه مجرد كلام وعندما يتم التنفيذ يقولون بان امريكا وإسرائيل سوف يعيدونهم الى العصر الحجري وأنهم يتجنون على بلدانهم وشعوبهم وان شعوبهم سوف تموت من الجوع ولا يعلمون ان الكرامة اهم مم الكبسه وان الدور قادم عليهم ان لا سمح الله وظربت ايران . إيران حتى وان تدمرت بحرب مباشره سيكون اسهل من حصار خانق وحرب بالتقسيط الممل وصولاً الى تدمير نهاي مثل ما حصل للعراق وليبيا وكل من يسلم سلاحه ومصدر قوته ومن يتامر عليه العربان فوق ما سبق. ان حصل لإيران شي لا سمح الله فهل تذكرون ما كانت مدارسكم يعلمونا عن جنود اسبرطه والموت دفاعاّ عن الوطن حتى اخر اسبرطي ولا عزاء للخونه والجبناء فاسبرطه عايشه في التاريخ الوجداني لكل الشعوب المحبه الحريه رغم مرور آلاف السنين اما انتم كم مان قوماً وما ماتت مآثرهم ( وعاش قوم وهم في الناس اموات)

  83. السلام عليكم
    اعتقد وهذا رأيي الشخصي فقط بعدم نشوب حرب في منطقة الخليج لانه وان حصل ستكون نتائجه كارثية على دول المنطقة التي تحاول التصعيد اولا مثل السعودية والامارات والبحرين باعتبارها اهداف سهلة للصواريخ الايرانية من جهة وحليف مهان ومستضعف من قبل امريكا لا يستحق المجازفة بحيوات الجنود الامريكان لحمايته من اي ضربة ايرانية محتملة ولكم في دخول جيش صدام حسين الى الكويت في عام 1990 خير مثال على ما اقول.
    وكذلك حرب كارثية على اوربا من ناحية الاقتصاد وشحة النفط وتاثيره على بنية الصناعة والتجارة لهذه الدول وتضرر الاستثمارات في المنطقة والنزوح البشري المحتمل مع هكذا حرب مدمرة.
    كارثية لدول اسيا لانقطاع امدادات النفط ورجوع عمالة يقدر عددها بالملايين لبلدانها وجلوسها بدون عمل وفي ظروف صعبة من عدم توفر النفط الذي يعتبر اساس الطاقة لتلك الدول.
    كارثية لاسرائيل كونها الهدف الاول لايران وحلفائها وممكن ان نرى قوات قتالية تخوض حرب شوارع داخل تل ابيب مكونة من حزب الله وحماس وفصائل فلسطينية اخرى.
    باختصار من يدفع باتجاه الحرب سيكون الاحمق الاكبر
    والكل سيخرج خاسرا .

  84. احسنتم استاذ عبد الباري .
    هذه الأحداث هي رسالة لكل للذين لا زالوا يسيرون خلف إميركا ورئيسها الاحمق و خصوصا من حكام الدول العربية .
    عليهم ان يعودوا إلى رشدهم ويعملوا لمصلحة شعوبهم فلن ينفعهم ترامب ولا نتنياهو عندما تتدحرج الأحداث الى مواجهة عسكرية مباشرة ستكون بلدانهم وشعوبهم وقودا لها .

  85. مساء الخير استاذ عطوان
    الا تشم رائحة عدوان 56 الثلاثي هذه الأيام.
    تحياتي

  86. هذه هي عقيدة وفكر سيد الشهداء الحسين بن علي بن أبي طالب سلام الله عليهم.
    لن اعطيكم بيدي إعطاء الذليل ولا أفر فرار العبيد.
    سلام الله عليك يا سيدي وها هم أحفاده اليوم يطبقون ما قاله شهيد كربلاء

  87. اعتزاز القيادة الإيرانية بمبدأها و رفضها للغطرسة و القرصنة و الابتزاز من المؤكد أنه يثير الإعجاب. لكن دعونا نتذكر أن إيران توشك على الدخول في حرب عظمى دفاعا عن ناقلة نفط تذهب ليس للهند أو الصين و تعود بالدولارات لخزينة طهران و شعبها بل تذهب إذا صدقت التقارير البريطانية للشعب السوري.
    أنا أتكلم و أنا أعلم تمام العلم كم يعاني أهلي في سوريا من الحصار النفطي الذي فرضته أمريكا و عملاؤها في المنطقة على الشعب السوري (و تبا لكل عملاء أمريكا في المنطقة بدون استثناء).
    يا ليت أيا ممن يدعون العروبة لديهم هذه النخوة و المروءة و الشهامة في الوقوف إلى جانب حلفائهم و أصدقائهم.
    متى كانت بريطانيا تحرص على تطبيق القرارات الأوربية و هي التي تنوي الخروج قريبا و تحديدا هذه الحكومة و بطريقة مخجلة.
    متى قرر الاتحاد الأوربي ضمن سياسة فرض العقوبات أن يحرم شعبا بأكمله من أحد مقومات الحياة الأساسية. أليس هذا أحد أساليب القرون الوسطى و يفوق في خطره على المدنيين استخدام أسلحة الدمار الشامل؟
    هل سترضى بريطانيا أو غيرها من الدول الأوربية لو حرم شعبهم من الوقود و النفط فلا يجدون التدفئة و لا وسائل المواصلات؟

  88. نكرر اعتقادنا بأن الحرب قادمة لا محالة وانها مفروضة من أمريكا والغرب على ايران. ومثلي مثل الغالبية الساحقة من أبناء المنطقة العربية نقف في صف إيران وهي من يقف مع قضايانا ويجهر بضرورة تحرير مقدساتنا وارضنا في فلسطين ولا نقف مع من يصرح بأن لليهود حق إقامة وطن قومي لهم في فلسطين.
    لأ يجوز ان تهدر ايران ساعة من الوقت في التردد في تسريع الجهود في تطوير صناعاتها العسكرية والنووية الى آخر مدى ممكن وان لا تضيع الوقت في الإصغاء لمناورات أمريكا والغرب فهم يلعبون ادوارهم بتنسيق محكم. ليتصرف السياسيون كما يشاؤوا ولكن يبقى التخطيط العسكري وتطوير الصناعة والاستعداد للحرب منفصلا كليا ولا يتأثر بالسياسة.
    لا نتمنى الحرب ولكنها مفروضة على ايران والمنطقة ولعل ثمنها لا يكون على حساب ايران وحدها بل على جميع الأطراف الأخرى المتسببة بها والمحرضة عليها.

  89. النصر لنا والعز لنا والله بقوته معنا.
    عاشة الجمهورية الإسلامية في إيران.
    عاشة المقاومة الإسلامية و لا نامت أعين الجبناء.

  90. أستاذ عبد الباري تحياتي و ارحمنا لو سمحت تاركين أشغالنا و قاعدين نتابع رأي اليوم و عطوان عاليوتيوب لنا أسبوعين

  91. السلام عليكم
    حقيقي برغم قراءاتي التاريخية والسياسية ومحاولاتي فهم ما يحدث الى درجة “ان غُلب حماري”. لم افهم الى الآن لماذا دفعت قطر للولايات المتحدة مبلغ ١٨٥مليار ، وكيف امتلك العرب ممثلون بالخليج كل هذه الاموال التي لم تستخدم سوى في الاٍرهاب ، وكيف تتردى العلاقة بين قطر والسعودية الى درجة صعبة .

    هل ستقوم الحرب ، لا اعتقد واعتقد لان كل الامكانات متاحة

    ودوّل الخليج ليست مدن زجاجية او ملح وحسب بل اوهى من بيت العنكبوت

    الشعوب هي الخاسرة حتى شعب ايران لا يستحق ما يحدث له

    يبدو الموضوع ملعوب بحرفية

    لا اعرف مع من أتعاطف او كيف ارتب أولوياتي

    الله قادر على حفظ الاوطان

  92. أصبح من الواضح أن وضع الجمود الحالي في عجلة الاقتصاد الإيراني، و تردي الأوضاع المعيشية للشعب الإيراني بعد تشديد العقوبات على بلاده، و الإمعان في تضييق الحصار على إيران هو من دفع وسيدفع القيادة الإيرانية إلى افتعال المزيد والمزيد من التصعيد ليس في منطقة مضيق هرمز والمياه الإقليمية المحاذية له فحسب، ولكن أيضاً في أكثر من ساحة من ساحات الصراع في المنطقة برمتها بحسب ما يقتضيه تيرمومتر المصلحة الإيرانية، حتى لو لم تحتجز بريطانيا أصلاً ناقلة النفط الإيرانية في مضيق جبل طارق.

    فالخطوة التي أقدمت عليها بريطانيا كان الهدف منها هو تحديد أطر الصراع مع إيران في المنطقة، واحتوائه عبر تضييق آفاق التصعيد الإيراني لكي يقتصر على مسألة احتجاز ناقلة للنفط هنا و هناك، واللعب على هذا الوتر لأطول فترة ممكنة، وبالتالي جعل إيران ترقص على الإيقاع الذي تضبطه بريطانيا، وجرها إلى المربع الذي ترسمه لها، ولكن أيضاً في نفس الوقت اختبار إيران إلى أي مدى يمكن لها أن تذهب في التصعيد قبل أن تبادر إلى الإفراج عن ناقلة النفط الإيرانية -وستفعل ذلك في أقرب الآجال.

    ما سيحدث بعد أن تفرج بريطانيا عن ناقلة النفط المحتجزة لن يساعد في تهدئة الإحتقان كما يعتقد كثيرون، بل سيدخله إلى مرحلة جديدة من التصعيد، إذ لن يكتف الإيرانيون بضبط النفس إلى فترة طويلة نسبياً بعدها قد لا تتجاوز أسابيع معدودة، فعلى ما يبدو أنهم مستعدون إلى الذهاب إلى أبعد مدى ممكن في تصعيدهم إلى درجة لا يتخيلها البعض، فالمسألة لديهم هي مسألة حياة أو موت، أكون أو لا أكون! ولن يكون كيم جونغ أون بأفضل حال منهم، هذه بالتأكيد عقيدتهم، وليس في قاموسهم أن إيران أقل من كوريا الشمالية إطلاقاً. فهم على أتم الإستعداد إلى الذهاب إلى أبعد مدى ممكن في مسلسل التصعيد.
    كيف لا وقد أعلن رئيس الديبلوماسية الإيرانية محمد جواد ظريف أن العقوبات ليست بديلاً للحرب، بل هي الحرب بعينها !!

  93. لا تَـسقِني مـاءَ الـحَياةِ بِذِلَّةٍ ** بَـل فَاِسقِني بِالعِزِّ كَأسَ الحَنظَلِ
    مـاءُ الـحَياةِ بِـذِلَّةٍ كَـجَهَنَّمٍ ** وَجَـهَنَّمٌ بِـالعِزِّ…

  94. تحية اجلال و اكبار من الجزائر للقيادة الايرانية على معركة الكرامة التي تقودها ضد الامبريالية الامريكية و عملائها الصهيوخليجيون…

  95. المنطق الإيراني في التعامل مع الأزمة يمكن تلخيصه في جملة واحدة :
    ” على أمريكا و بريطانيا أن تُعقّل مجانينها، مالم فسنطلق مجانيننا على مجانينهم !! “.

شروط التعليق:
التزام زوار "راي اليوم" بلياقات التفاعل مع المواد المنشورة ومواضيعها المطروحة، وعدم تناول الشخصيات والمقامات الدينية والدنيوية والكتّاب، بكلام جارح ونابِ ومشين، وعدم المساس بالشعوب والأعراق والإثنيات والأوطان بالسوء، وعلى ان يكون التعليق مختصرا بقدر الامكان.

اضافة تعليق

Please enter your comment!
Please enter your name here