المخضرم أحمد عبيدات يخرج عن صمته منذ سنوات ويتقدم بتعليقات غير مسبوقة: سياسات هجينة رهنت الطاقة بيد إسرائيل وإختلالات في إدارة الدولة حولت شرائح واسعة من الاردنيين إلى”متسولين” والرشوة والفساد يضربان في كل المفاصل وتم إفساد التعليم والزراعة والتجارة

88888888888888888

 رأي اليوم- عمان

دخل أكثر رؤساء الوزارات السابقون في الاردن  الغائب منذ سنوات على خط التصريح العميق في الجدل المحلي بعد أزمة الاسعار والميزانية.

 وحاول المخضرم احمد عبيدات تذكير جميع الاطراف بان الاردنيين لعبوا دورا كبيرا في تاسيس دولتهم وتطويرها وتحقيق انجازات قبل ولادة اختلالات في إدارة الدولة.

 ولم يتطرق عبيدات لطبيعة هذه الاختلالات لكنه إختار مناسبة خاصة للتحدث علنا تمثلت في حفل اشهار احدث حزب مرخص وهو حزب الشراكة والانقاذ الذي اسسه مجموعة من المستقلين بمعية سالم الفلاحات المراقب العام الاسبق لجماعة الاخوان المسلمين.

ونقلت صحيفة مدار  الساعة الإلكترونية حديث عبيدات في تلك المناسبة  واستعرض الدجل بدايات تاسيس المملكة قبل اتهام الحكومات المتعاقبة بتحويل شرائح كبيرة من الاردنيين إلى “متسولين” واشار لإن اتفاقية وادي عربة الموقعه عام 1994  وقعت مع عدو خطير لايريد السلام واضعفت الاردنيين.

ولم يظهر اسم عبيدات في الحياة العامة منذ نحو اربع سنوات .

ويعتبر عبيدات وهو مدير سابق للمخابرات من ابرز اقطاب الحركة السياسية في الاردن خصوصا في المجال الاعتراضي على سياسات الحكومات المتعاقبة حيث تم تجاهل تعيينه عدة مرات عضوا في مجلس الاعيان.

وشدد عبيدات على ان  تلك الاختلالات التي يتحدث عنها اثقلت ضمير الاردنيين واهدرت مقدراتهم وحولت شرائح كبيرة من الى التسول في وطنهم.

واشار الى خطايا ارتكبت بحق الاردنيين من بينها توقيع اتفاقية وادي عربه الظالمة واصدار قانون انتخاب فريد وغريب عام 1993 وتزوير الانتخابات عام 2007 .

وقال ان الشعب الاردني يقطف اليوم ثمار الاتفاقية الظالمة الموقعه مع عدو لا يرحم ولا يؤمن بالسلام.

وقال ان اتفاقية الغاز الموقعة مع اسرائيل لا حاجة لها لكن ثلاث حكومات اجتهدت في رهن ملف الطاقة بيد جهة لا تؤتمن.

 وانتقد عبيدات سياسات هجينة اعتمدت  خلال سنوات فافسدت التعليم ودمرت مناهجه وخربت الصناعة والتجارة وعممت الزلم فإنتشرت المخدرات والجريمة وتفشى الفساد والرشوة في جميع مفاصل الدولة واداراتها.

وتشكل هذه التعليقات اقوى تصريحات تصدر عن رئيس سابق من اعضاء نادي الرؤساء السابقين .

Print Friendly, PDF & Email

15 تعليقات

  1. كلام على الجرح تماما اخي عبيدات : اذا عولج التعليم والفساد نهضت الامة …….. وفي الاردن التعليم مدمر تماما والفساد منتشر

  2. .
    الفاضل ابراهيم ،
    .
    — سيدي ، بدايه ، من السهل على مدير مخابرات ورئيس وزراء سابق ان يبدي رأيا له شعبيه في القضيه الفلسطينيه ، من السهل قولا ان تصرح بأنك لا تريد ان تفاوض لكن من الصعب جدا ان يجد وطنيون أنفسهم في موقف يتطلب منهم ان يتفاوضوا مع اسرائيل حمايه لوطنهم ولفلسطين مع معرفتهم سلفا بأنهم سيتعرضون لاتهامهم بتهم شتى . وهذا حوار دار ايضا بيني وبين عون الخصاونه عندما تم تكليفه تغطيه الجانب القانوني من المفاوضات .
    .
    — قضيه المقاطعه برأيي هي هديه ذهبيه قدمناها لإسرائيل منذ تأسيسها بل ارى انها من خطط لها. بعد اتفاقيه وادي عربه فاجأني رفض البعض من القيادات الوطنيه الالتقاء مع قيادات عرب فلسطين ٤٨ على اساس انهم اسرائيليون وهم اشرف العرب وعنوان الصمود .
    .
    — هل مقاطعه القدس ومنع زيارتها خدمت قضيتها ، الم يكن من الأفضل حث المسلمين من جميع دول العالم على زيارتها ليكونوا سندا لاهلها ويلتحموا بهم ليروا بعينهم ويعيشوا الظلم والاضطهاد ولو لبضعه ايّام .
    .
    — هل المقاطعه القانونيه خدمت الفلسطينيين اصحاب الارض ام حرمتهم من تعيين محامين لمتابعه مصادره أملاكهم والسعي للدفاع عن ملكيتها امام حتى المحاكم الاسرائليه .
    .
    — الا تتفق معي بانه يكفينا قرن كامل من الفشل المدني والعسكري بالتعامل مع المشروع الاسرائيلي لكي نغير النهج ونتعامل معه بذكاء ومكر بدل السذاجه والانفعال .
    .
    ولكم الاحترام والتقدير .
    .
    .
    .

  3. .
    الفاضل صالح داووديه ،
    .
    — سيدي ، لا الخلاف ابدا معكم على ان اتفاقيه وادي عربه لم تغطي أمورا هامه عده لكن السياسه هي فن الممكن وكان على الاردن ان يتعامل بسرعه مع كارثه أوسلو التي نزلت كالصاعقة وأغفلت حقوقا أساسيه للاخوه الفلسطينيين بل وعلمنا حينها بان الموساد خفف من بعض التنازلات كي لا يكشف المتنازلين امام الشعب الفلسطيني لانه يريدهم ان يستمروا في تبوأ مواقعهم .
    .
    — وإذا كانت ألمانيا واليابان لاتستطيعان الوقوف بوجه امريكا فليس من العدل ان يطالب الاردن بذلك وهي من صنعت اوسلو تمهيدا للوطن البديل ولم ترغب في وادي عربه أساسا ، ولولا رابين الذي قتل لاحقا لما كان هنالك وادي عربه ، ولكان ما نراه اليوم قد حصل منذ ذاك التاريخ وأكثر منه سواء بالنسبه للاقصى او القدس او يهودية اسرائيل او ضم الضفه .
    .
    — لا اخالفك ابدا بان مواضيع هامه لم تتطرق لها وادي عربه لكنها كانت خطوه وقائيه مستعجله و افضل من لاشيء وعلى الاقل حمت المقدسات ” وكان علينا ان نخطوها قبل ان تتغير الظروف” ولو كان شارون او نتانياهو بدلا من رابين لما كان هنالك اتفاقيه على الارض سوى اوسلو .
    .
    — ما نراه اليوم من مواقف عربيه تقف في صف اسرائيل بشراسه ضدنا ليس جديدا ، الجديد فقط هو علنيتها .

    ولكم احترامي وتقديري .
    .
    .

  4. هذا الرجل بياع كلام و متلون مثل غيره. و السعب المسكين بطبل لأي واحد.

  5. I feel shocked of those who see Wadi Araba is a great success for Jordan .The comments are totally contradictory .The majority of Jordanian and even the Regime nowadays believe that Isreal needs to collapse the Regime and it becomes one of its priority .Ahmad Obeidat is one of the regime alliences and was an officer , but he abandon himself from Wadi Araba .Even 3oun Alkhasawneh is used like Almjali to achieve the goals without a recognition of the strategic threats which we suffer from nowadays .In the Next couple of months ,Trump will announce another issue relating to one of the bonds of Wadi Araba .He will drops the rights of refugees and all the Palestinian after he denies their Right in Jerusalim .I think my dear Al-mughtarab is a bag carrier during the period of Wadi Araba because he is very sensitive when somebody raise any issues related to that Period .
    with my regard

  6. ما يهمني في كلام الرجل , هو ما قاله عن تدهور التعليم وانتشار الفساد , نقطتان اذا ما عولجتا سينصلح الحال .

  7. الى السيد المغترب mugtareb
    كيف هي الوقايه وهي لم تحدد موقف الاردن من توطين الفلسطينيين اللاجئين في الاردن ولا من موقفه لحق العوده وماذا كسب الاردن وماذا خسر وكذلك من المستفيد سوى اليهود وهل يعرون السلطه اي اهتمام وهم يقضمون شرق فلسطين بالمسطوطنات او بالترامبيات ، ليتنا فقط لسنا حراس لهذا الكيان وليته ليس عبئا علينا
    ندفع كلفة اغتصابه . اتفاقية وادي عربه جعلت ما يسمى بالضفه طن~رة ضغط تنفس بعمان . مالكم كيف تفكرون .

  8. .
    — ولقد رغبت ان اترك للنقطه الأهم وهي انتقاد الاستاذ عبيدات الكاسح لما يجري في قطاع ( التعليم ) تعليقا منفردا ، فقد يتسائل الناس ما شأن مدير مخابرات ورئيس وزراء اسبق بالتعليم ولماذا يعتبر انه قد انهار من ثلاث سنوات .!!
    .
    — ويزول التعجب اذا عرفنا ان الاستاذ احمد عبيدات يقوم بتقديم انتقاده نيابه عن داعميه الاخوان المسلمين الذين يحاولون كالعاده القيام بتوزيع متقن للأدوار ليكونوا مع وضد في ان واحد .
    .
    — بموافقه الدوله كان التعليم وزاره ومناهجا قلعه الاخوان الحصينه لنصف قرن وبطشوا بكل وزير او مسؤول حاول ان يجري اي تطوير في مجال التعليم سواء كان التطوير في الاداره او نوعيه التوجيه وتحديث المعلومات ، وانتقل الاردن الذي كان الاول في المنطقه في عدد ونسبه ونوعيه الخريجين ليكون دون المتوسط ، فوزارة التربيه والتعليم اصبحت تكيه تنخرها البيروقراطيه والفساد وتقديم مصلحه الاخوان على اي امر اخر ، وأصبح الطلاب مشاريعا للتطرف والفهم التلقيني للدين ورفض الاخر خلافا للفطره الاردنيه المجبولة على تعايش مميز بين المسلم والمسيحي وتقبل جميع الأفكار بل اصبح الاردن منبتا لجماعات سلفيه ترسل مقاتلين من شبابه ليقتلوا ويموتوا دون ان يفهموا انهم يودون خدمه لأجندات ملوثه .
    .
    — والحقيقه ان الاخوان قد اضاعوا فرصه تاريخيه ليجعلوا التعليم والوزارة نموذجا تنظر له الناس بإعجاب وتتمنى لو تولى الاخوان الهيمنه على مواقع اخرى . لكن النتائج بينت للجميع انهم لا يختلفون عن غيرهم مع اضافه سلاح الدين يحاربون من خلاله كل من يعارض أجنداتهم الحزبيه التي تطلب الديموقراطيه جسرا ثم ترفعه بعد وصولها .
    .
    — ان الثلاث سنوات التي ينتقدها الاستاذ عبيدات نيابه عن الاخوان هي الفتره التي بدا فيها إصلاح جذري للتعليم اداره ومناهجا وأسلوبا ورفعا للمعلم واختياره على اساس الكفاءه ، ولعل اختيار الدكتور عمر الرزاز وهو قيادي بكفاءه دوليه ونزاهه يضرب بها المثل ليكون وزيرا للتعليم هو خطوه تحسب للقياده الاردنيه التي توفر له غطاء قويا يحتاجه فالاخوان لن يستسلموا بسهوله وانتقاد حليفهم الاستاذ عبيدات الشرس للتطوير الذي يقوده الرزاز والمؤقت بعنايه يأتي كتأكيد .
    .
    .
    .

  9. حال دولتو حال كل المسؤولين في الاردن، لا يبدأ الانتقاد الا عند خروجهم من المنصب، شو عمل دولتو لما كان بالمنصب ؟ هسا صارت البلد خربانة ؟ بس ما كانت خربانة لما كانت زوجة ابنكم وزيرة تنمية اجتماعية و الان بعد خروجها من المنصب بلش الانتقاد والبلد خربانة و مش عارف شو. يا رجل بيكفي ارحمو البلد.

  10. الاستاذ المغترب خبير في الشأن الاردني وصاحب تجربه كبيره ووطني من الطراز الرفيع وأوجه له التحيه . اتفق معه بما تفضل به . وكنت أتمنى أن يفصل او يفرق بين نوعيتي عبد السلام المجالي وعون الخصاونه .

  11. نرجو سؤال دولته عن وساطته لأبناء عشيرته في وزارة الخارجية ودفاعه عنهم مثل ح.ع والذين طالتهم تهم فساد مالي في كل السفارات التي خدموا بها واستمروا دبلوماسيين بحماية دولته ولاكثر من 25 عاما.

  12. صدقت في كل ما قلت وصدقت هذا ما هو إلا تعبيرا عن اخلاصك للاردن العزيز الغالي
    الصهيونية ما زالت تنظر إلى الأردن الضفة الشرقية لإسرائيل
    وانظروا شعار منظمة جابوتنسكي الصهيوني ودلالاته
    منهاج التعليم أفسد الروح الوطنية وحب الوطن
    بل انه يحاول تبرأة العدو الذي قتل وش رد ودمر وييضعنا نحن أصحاب الحق في خانة الإرهاب والتعصب ونحن الذين يرفضون الآخر وكأن الآخر يقبل بنا يصرخون ليل نهار الموت للعرب ونبقى نحن المتهمون

  13. .
    — للاستاذ احمد عبيدات موقفين متناقضين ، الاول هو المشاركه الحثيثه في الحراكات والمؤتمرات الشعبيه التي خرجت ايّام الربيع العربي ضد التفريط بممتلكات الوطن والخصخصة بأسعار متهاوده وشروط إذعان ، اما الموقف الثاني فهو ان مكتب الاستاذ احمد عبيدات القانوني والذي يديره ابنه وشريكه هو الذي فاوض وصاغ علنا بصفته مستشارا قانونيا عقود اغلب تلك الصفقات عن جانب المشترين والمنتفعين .!!
    .
    — يعلم الاستاذ احمد عبيدات بصفته رجل قانون ومدير مخابرات سابق مضطلع ان اتفاقيه وادي عربه كانت أجراًء وقائيا مستعجلا لتخفيف اثر اتفاقيه أوسلو التي ترسم باتجاه تحويل الاردن كوطن بديل وان على راس من فاوض نيابه عن الاردن هما الدكتور عبد السلام المجالي وعون الخصاونه وكلاهما من الوطنيين المشهود لهما بالنزاهة والجراٰه ووصل الثاني لمنصب نائب رئيس محكمه العدل الدوليه وهو من كان خلف ادانه اسرائيل لاحقا بقضيه الجدار العازل ، وان من اهم الأدوار التي أنيطت بهما هو توفير حمايه قانونيه محكمه “من خلال نصوص الاتفاقيه” للمقدسات وعلى رأسها الحرم الشريف للاقصى بمساحه ١٤٤ دنما تغطي المسجد والساحات والتي اصر الحسين رحمه الله على شمولها حتى كادت الاتفاقيه ان تسقط باخر لحظه قبل التوقيع عليها ، وللعلم فان الجانب الامريكي لم يكن سعيدا بما تم الاتفاق عليه بين الجانبين والذي يعود الفضل فيه من الجانب الاخر لاسحق رابين الذي كان يملك قناعه بان السلام اصبح ضروره ليس حبا بالعرب بل لصالح أمن مواطني اسرائيل وقتل رابين بعد ذلك في ظروف مشبوهه ، هذا مع التركيز على ان ايران التي قطعت علاقاتها مع مصر بعد كامب ديفيد بسبب شروطه لم تقطع علاقاتها مع الاردن بعد اتفاقيه وادي عربه لانها وجدت فيها صالحا يخدم قضايا المنطقه .
    .
    — وادي عربه هي اتفاقيه وقائيه ، اما الادعاء بأنها كانت لجلب المليارات والذهب والجواهر فهذا غير صحيح إطلاقا ويعلمه اي سياسي اردني ولا يغيب عن زعيم مخضرم مثل الاستاذ احمد عبيدات .
    .
    — نأتي لاتفاقيه الغاز وهنا يقف كل اردني شريف ووطني وعاقل مع الاستاذ احمد عبيدات فهذه اتفاقيه فرضتها مصالح خاصه لجهة متنفذه جدا اصبحت تتدخل بقوه على الساحه الاردنيه زارعه رجالها في مواقع مفصلية ويشكل تقديمها لمصالحها سحبا مستمرا من رصيد جلاله الملك المنشغل في القضايا الامنيه الدوليه والحصار الاقتصادي على الاردن و الذي رفض الإغراءات الماليه لشخصه ( ثلاثه مليارات ) وتحدى التهديد بإسقاطه من القوى العظمى التي تزيد تغيير وضع القدس والاقصى ورفض بحزم ان يتنازل عن شبر واحد منها .
    .
    — ان اي محاوله الان لتحريك الشارع الاردني الملتاع من ظروف الحصار الاقتصادي من قبل سياسيين مخضرمين هو صيد خطر في الماء العكر باسوء توقيت ويخدم الضغط والحصار ومن ورأوه وجدير بالتذكير ان معارضي النظام في سوريا نحو مزيد من الشراكة ” تحركوا بتوقيت خاطئ ” و لم يدركوا انه قد جرى استغلال سعيهم السلمي المشروع من قوى متربصة ارادت تدمير سوريا ، فلنتعظ .
    .
    .
    .
    .

شروط التعليق:
التزام زوار "راي اليوم" بلياقات التفاعل مع المواد المنشورة ومواضيعها المطروحة، وعدم تناول الشخصيات والمقامات الدينية والدنيوية والكتّاب، بكلام جارح ونابِ ومشين، وعدم المساس بالشعوب والأعراق والإثنيات والأوطان بالسوء، وعلى ان يكون التعليق مختصرا بقدر الامكان.

اضافة تعليق

Please enter your comment!
Please enter your name here