المُخابَرات الأمريكيّة حَسَمَت أمْرَها وأقَرَّت أنّ الأمير محمد بن سلمان هُوَ الذي أصْدَرَ الأوامِر بقَتْلِ خاشقجي في “جَريمَةِ القَرن”.. هَل قَرَّرت المُؤسَّسة الأمريكيّة العَميقة الإطاحَة بوَليّ العَهد السعوديّ وعَرقَلَة مُحاوَلات ترامب المُعاكِسَة؟ ولماذا غابَ بن سلمان عَن لِقاء الشيخ بن زايد مَع العاهِل السعوديّ وعَزَلَ مَلِكُ الأُردن الدكتور عوض الله مُمَثِّله لدَى السعوديّة بعد عَودَتِه مِن واشنطن مُباشَرةً؟

عبد الباري عطوان

“جَريمةُ القَرن” التي تَمثَّلت في اغتيالِ الصِّحافيّ السعوديّ جمال خاشقجي في قُنصُليّة بِلاده في إسطنبول لم تُلحِق الضَّرر فقَط بالأمير محمد بن سلمان، المُتَّهم الرئيسيّ بالوُقوفِ خلفها، وإرسال “فَريقِ المَوت” المُكَوَّن مِن 15 مَسؤولًا مِن المُقرَّبين لتَنفيذِها، إنّما أيضًا بعَناصرٍ رئيسيّةٍ في استراتيجيّة الوِلايات المتحدة في الشرق الأوسط، أبرزها “صفقة القرن” المُتَعلِّقة بتَصفِيَة القضيّة الفِلسطينيّة، وكذلِك الحِصار المَفروض على إيران، وأخيرًا تَخفيضُ أسعارِ النِّفط.

الخَطأ الرئيسيّ الذي ارتَكبهُ الرئيس دونالد ترامب وصِهره جاريد كوشنر اللَّذان وضَعا هَذهِ الاستراتيجيّة، أنّهما جَعَلا الأمير بن سلمان مِحوَرها الرئيسيّ، ومَع اقترابِ حَبْلِ الإدانَة مِن رَقَبَة الأخير، فإنّ هَذهِ الاستراتيجيّة تُواجِه الانهِيار الكامِل، إن لم تَكُن قَد انهارَت فِعْلًا.

التَّقارير التي تَأتِي مِن واشنطن وتَنْشُرها هَذهِ الأيّام عِدّة صُحُف ووكالات أنباء عالميّة مَوثوقة، مِثل “رويترز” و”الواشنطن بوست” و”وول ستريت جورنال” التي أكَّدت أنّ وِكالَة الاستخبارات الأمريكيّة (سي آي إيه) تَوصَّلت إلى نَتيجَةٍ مَفادُها أنّ الأمير بن سلمان هُوَ الذي أصْدَرَ الأوامِر باغتيالِ الخاشقجي، اعتِمادًا على تَسجيلاتٍ صوتيّةٍ حَصَلَت عليها مِن الجانِب التركيّ، تضَع الرئيس ترامب وصِهره، اللَّذين يُريدان الحِفاظ على الأمير بن سلمان في السَّلطة في مَوضِعٍ حَرِجٍ، ويائِسٍ، وتَبَنِّي الرِّواية السعوديّة الرسميّة التي تَنْفِي أيَّ دَورٍ لوليّ العَهد السعوديّ فيها، وتُلقِي باللَّومِ على رئيسِ فَريقِ المَوت الذي أعطَى الأوامِر بالاغتيالِ دُونَ تَسْمِيَتِه.

***

الأتراك الذين أبْقُوا هَذهِ الجَريمة حَيّةً، تحتل العَناوين الرئيسيّة، وحَوّلوها إلى قضيّةٍ أمريكيّةٍ دوليّةٍ تَبَنُّوا استراتيجيّةً مَدروسةً بذَكاءٍ مِن خلال تسليمِهِم السيّدة جينا هاسبل، رئيسَة وِكالَة الاستخبارات الأمريكيّة، نُسَخًا مُوثَّقةً للتَّسجيلات حول كيفيّة حُدوث عمليّة القَتْل التي نُفِّذَت في مَكتب القُنصل السعوديّ محمد العتبي، والأخير طالَب، وحسب التَّسجيلات، الفَريق المُنَفِّذ بالتَّخَلُّص مِن الجُثّة على وَجهِ السُّرعة، وتنظيف القُنصليّة مِن الأدِلّة، وغادَر إسطنبول بعد بِضعَةِ أيّامٍ مِن التَّنفيذ عائِدًا إلى الرياض خَوْفًا مِن الاعتِقال، والخُضوعِ للتَّحقيق، ولكنّه لن يَنجُو مِن المُساءَلةِ والعِقاب.

مَن يَعرِف المملكة العربيّة السعوديّة، ومُعظَم الدُّوَل العربيّة الأُخرَى في المِنطَقة، يُدرِك جيّدًا أنّ تنفيذ جريمة بالطَّريقة التي نُفِّذَت بِها، وإرسال “فريق موت” مِن 15 شَخْصًا، بينَهُم طَبيبٌ شَرعيٌّ، وخَبيرٌ بالسُّموم على مَتنِ طائِرتين خاصّتين، ومُجَهَّزٍ بحُقن ومَواد تَخدير، وأسيد حارِق، ومُنشار كهربائيّ، لا يُمكِن أن يتم دُونَ تَخطيطٍ مُسبَقٍ، وبتَعليماتٍ واضِحةٍ مِن شخصيّةٍ عالِيَة المُستَوى في الدَّولة في وَزنِ محمد بن سلمان، وليّ العَهد، الحاكِم الفِعليّ للبِلاد.

فإذا كانَت عمليّات الاغتيال حتّى في الدول التي تَدّعي الديمقراطيّة مِثل إسرائيل ودُوَل أُوروبيّة أُخرَى، لا يُمْكِن إن تتم إلا بمُوافَقة رئيس الوزراء، وتَوقيعِه رَسميًّا على أوامِر تَنفيذِها، فلماذا لا يَكونُ الحالُ كذلِك في دُوَلٍ يَحكُمها رَجلٌ واحِدٌ يتَحَكَّم بكُل السُّلطات، يُريد الانتقام مِن كُل مُعارِضيه، سواء كانوا في الدَّاخِل أو الخارِج، أُمَراء أو مِن العامّة، ويَعتقِد أنّه سيَكون فوق القَانون والمُحاسَبة لأنّه يَمْلُك المال ومِئات المِليارات مِنه؟

لا نَعتقِد أنّ مُحاوَلات الرئيس ترامب الحَثيثة لتَبْرِئَة الأمير بن سلمان مِن هَذهِ الجَريمة ستُحَقِّق أيَّ نَجاحٍ بعد أن انتقلت القضيّة بِرُمَّتِها إلى الكونغرس، وباتَت وِكالَة المُخابرات المَركزيّة تَتبنَّى مَوقِفًا مُستَقِلًّا عَن البيت الأبيض فيها، وأصبَحت مسألة استِدعاء رئيسَة هَذهِ المُخابرات لتَقديمِ شَهادَتِها أمام مَجلِس النُوّاب الذي يُسيطِر عليه الدِّيمقراطيّون حَتميّةً، ووَشيكةً في الوَقتِ نَفسِه.

وما يَدفعنا إلى هذا الاعتِقاد أنّ “أصدِقاء” الأمير بن سلمان باتُوا يَنْفَضُّون مِن حَولِه، سَواء بطُرقٍ مُباشِرَةٍ، أو غَيرِ مُباشِرة، فقَد لُوحِظَ أنّ الشيخ محمد بن زايد، وليّ عهد أبو ظبي لم يَلتَقيه أثناء زيارته الأخيرة للرِّياض قبل سَبعَة أيّام، ولم يَحْضُر كعَادَتِه، أي الأمير بن سلمان، لِقاء الضَّيف الإماراتيّ مع والِده الملك سلمان بن عبد العزيز، وهذا أمْرٌ لافِتٌ، بالنَّظر إلى العِلاقة التَّحالُفيّة الخاصّة والمَتينة بين الاثنين، أي بن سلمان وبن زايد.

وكانَ لافِتًا أيضًا أنّ العاهِل الأُردني الملك عبد الله الثاني أعْفَى الدكتور باسم عوض الله مِن وَظيفَتِه كمَبعوثِه الخاصِّ إلى السعوديّة، والدكتور عوض الله يُعتَبر مِن أهَم مُستَشاري الأمير بن سلمان في المَجالات الاقتصاديّة والسِّياسيّة، عَلاوةً على كَونِه مِن أبرَزِ أصدِقائِه الشَّخصيين.

الدِّيوان الملكيّ الأُردنيّ لم يُعْطِ أيَّ أسبابٍ تُبَرِّر خُطوَةَ عَزْل الدكتور عوض الله، ولكنّ مَصادِر عَديدةً تُؤكِّد أنّ هذا القَرار ما كانَ سيَصْدُر لو أنّ العاهِل الأُردنيّ يَمْلُك مَعلوماتً تُؤكِّد أنّ وَليّ العَهد السعوديّ سيَنجُو مِن “لَعنَة” الخاشقجي ويبْقَى في مَنصِبِه، خاصَّةً أنّه اتّخذ هذا القَرار بعد عَودَتِه مِن واشنطن مُباشَرةً، وبعد التِقائِه مع مَسؤولين أمريكيين على أعلى المُستَويات وأبرزهم مايك بومبيو، وزير الخارجيّة.

***

اعترافُ السُّلطات السعوديّة بتَقطيعِ الجُثّة، وتَسليمِها إلى مُتعاونٍ مَحلِّيٍّ، وتحميل مَسؤوليّة القتل إلى أشخاصٍ مِثل اللواء أحمد عسيري، نائب رئيس المُخابرات السعوديّة، أو القُنصل السعوديّ في إسطنبول، أو حتّى قائِد فريق المَوت، يُؤكِّد أنّ كُل التَّسريبات التركيّة كانَت دَقيقةً، وأنّ كُل الرِّوايات السعوديّة الرسميّة التي زادَت عَن عَشرٍ، تَتَّسِم بالارتِباك وانعِدام الاحترافيّة ومُحاوَلة للتَّهرُّب مِن المَسؤوليّة في الوَقتِ نَفْسِه.

مِلَف “جريمة القرن” سَيَظلُّ مَفتوحًا رُبّما لأسابيعٍ أو لأشهرٍ قادِمَةٍ، والخِناق بَدَأ يضيق على الأمير محمد بن سلمان، ونَخْتَلِف كُلِّيًّا مَع السيد عادل الجبير، وزير الخارجيّة، الذي يُصِر على أنّها جريمة جِنائيّة، ويُطالِب بعدم تَسييسِها، فإذا كانَت هَذهِ ليسَت جَريمةً سِياسِيّةً فماذا تَكون؟ وهَل المَرحوم خاشقجي كانَ بائِع خضروات، أو أسماك في أسواقِ الرياض مَثَلًا، وقُتِل في عَمليّةِ سَطْوٍ مُسَلَّحٍ، أو إثْرَ خِلافٍ مع جَزّار الحَيّ؟

العِلاقات السعوديّة الأمريكيّة لن تتأثَّر إذا خرج الأمير بن سلمان مِن السُّلطة، فلا يُوجَد أميرٌ واحِدٌ في العائِلة السُّعوديّة المالِكة يُريد قَطع العِلاقات مع أمريكا التي يَزيد عُمُرها عَن سَبعين عامًا، والبَحثِ عَن بَدائِلٍ أُخرَى، ليسَ لأنّ هَذهِ البَدائِل غير موجودة، وإنّما لأنّ ثَمَنَ هَذهِ الخُطوَة في حالِ اتِّخاذِها سَيَكونُ باهِظًا بالنِّسبَةِ إلى العائِلةِ الحاكِمَة.. واللهُ أعْلَم.

Print Friendly, PDF & Email

94 تعليقات

  1. الى المدعو Omar كلامك فيه عدم معرفة . السنة المؤكدة لا تتناقض مع القرأن .. عند نزول الاية الرسول محد عليه الصلاة و السلام كان حيا ولكن معنى الاية يبقى الى الابد بوجوب طاعة الله و اوامر الرسول .

  2. بسم الله الرحمن الرحيم.
    الإجابة على من يتساءل عن وقوع أصحاب السلطة والنفوذ من الملوك والرؤساء والأمراء في الأفخاخ برغم المال والرجال والقوة التي يمتلكونها ؟! ، تجدونها في القرآن الكريم . بالتحديد في قصة موسى وفرعون ..وهي أكثر قصة ذكرت في القرآن لما فيها من عبر لجميع الحالات السلطوية التي نمر فيها حتى إلى أن ترفع المصاحف. تخيلوا معي موقف فرعون عنما كان يطارد موسى ودخل موسى وقومه المستضعفين البحر بعد ما انشق إلى نصفين وكان كل فرق كالطود العظيم. وقف فرعون وقمه الاقوياء القاهرين لكل القوة العظمة في ذلك الحين على البحر .قبل أن يخوضوه خلفهم بماذا فكر فرعون لديه جنات تجري من تحتها الأنهار وقصور وقومه يعبدون حتى بعد موته عز ماله من عز لماذا يخوض هذه المغامرة ويلحق بقوم قليل مطهدين وهاربين من بلاده ؟!!! والآن لماذا يقتل مبس الصحفي الهارب المستعضف الذي ليس لديه حتى قاعدة قبلية في البلاد ويعيش هارب في الخارج والذي يبلغ ستين عام ولم يكن معارض وكان باستطاعة من يملك المال والسلطة تحييده بعد طرق عده ولديه أبناءه وأسرته يعيشون في البلاد.لماذا غامر بقتله وبهذه الطريقة البشعة ؟!!!!!!!
    الإجابة مطروحة أمامكم. عقول أصحاب المال والسلطة المستبدين .ليست لديهم قلوب يعقلون بها . قلوب القلب القلب الله ينظر في قلوب البشر فقط النور يكون في القلب كل شيء متعلق في القلب

  3. جريمة القرن هي جريمة حلف
    “و قطع اجزاء الصورة المبعثرة” تخرجها تركيا قطعة قطعة كي تكتمل الصورة
    الجهات السيادية هي اجهزة محلية وحزء من الدائرة الكلية للسي اي ايه
    تشبهوا بحروب امريكا ولم يحسموها !!!
    فكانت عاصفة الحزم وكأنها عاصفة صحراء !!!
    وامنيا تشبهوا بالموساد
    تخطيطا وتنفيذا وتوزيعا للادوار فكانت عملية قتل اجرامية مقززة ومحكمة !!!!والملهاة الوحيدة ان القنصلية مخترقة تركيا فانكشفت الجريمة بادق تفاصيلها وهذا يدعونا للتفكير في تسريبات السيسي المتلاحقة هل كان من يسربها تركيا ايضا !!!!!؟
    ولو كان للمنفذين “رأي ” في تنفيذ العملية لالغوها فورا فخطيبة خاشقجي كانت تنتظره ؟؟؟؟!!!! لكنهم نفذوا فقط ما املي عليهم وان لم يفعلوها لتحولوا من “صياد” الى “طريدة”!!!!!
    جريمة خاشقجي ام “الارهاب” للدولة!!!
    تركيا ———
    مستهدفة كما ايران من الناتو العربي الاسرائيلي
    اسقاط الدولة التركيا اولوية قصوى
    فعالجهم اردوغان
    وداوني بالتي كانت هي الداء !!!!
    تركيا وببساطة دمرت الناتو العربي قبل انشائه والمخفي اعظم!!!!!

  4. خليجنا المنكوب بحكامه مجرد محمية اميركية، التعيين والاقالة فيه تتم في واشنطن، وما اثارة قضية اغتيال الخاشوقجي الا انعكاس لصراع الاجنحة في الولايات المتحدة بين جناح العولمة الحامي لمصالح الشركات المتعددة الجنسيات العابرة للحدود (الامبريالية الحديثة)، وبين ما تبقى من فلول المصالح الاميركية المحلية التي يدافع عنها ترامب.
    لن تتغير علاقة السعودية وغير السعودية من المحميات الاميركية مع السيد الانغلوساكسوني الأبيض في واشنطن، بغض النظر ان كان الحاكم زيد او عبيد او محمد.
    الموضوع ليس بن سلمان ولا اغتيال الخاشوقجي، هي حرب اهلية اميركية تُخاض ببترودولاراتنا ووقودها لحمنا الحي.

  5. ____ في نظر الإعلام و الرأي العام أن كل من أردوغان و ترامب في وضع ’’ متهم ’’ _ أخلاقيا و سياسيا و قانونيا ._ العمى شيئ .. و التعامى شيئ .. و ماذا لو البصيرة تطفى إكلينيكيا ؟؟!!

  6. الى الاخ أحمد الياسيني ،
    يا من تدافع عن مقتل المرحوم الخاشقجي..و تكيل الاتهامات شمالا يمينا … لو تخيلنا مثلا ان احد اعضاء منظمة التحرير (في ايام عزها) قرر الانشقاق و الكتابة ضدها و افشاء اسرارها في الصحف الامريكية و قامت منظمة التحرير باغتياله ….ماذا سيكون ردك في حينها؟ …..انا اقول لك .. من طبيعة ردودك و دمك الحار …ستكون اول من يبارك هكذا اغتيال باعتبار الموت للخونة و الموت لمن يشذ عن راي الجماعة …اليس صحيح؟

    اذا ، ارحمنا من مزايداتك و شعورك بالشفقة على الخاشقجي …انت انسان مقدسي وطني ..هذا واضح …و أحييك عليه بامانة …وانصحك ان تبقى في هذا الاطار …اما انك متضايق على اغتيال الخاشقجي فهذه صعبة البلع ..العب غيرها ….و تحياتي

  7. قد تكون هذة المدونة لا تتناسب مع موضوع الاخ عطوان ادامة اللة، ولكن ارسال مقال الى صحيفتكم الغراء صعب. فالرجاء تسهيلة.

    حالما تقع الفأس برأس بن سلمان، سواء بعزلة/طردة او بإغتيالة/قتلة سنرى جموع الدول العربية والاسلامية والافريقية تلك التي رضخت لتآمر بن سلمان على الامة من (اقصاها) الى اقصاها سواءً من العراق وسوريا واليمن ولبنان وتونس وليبيا ومصر والجزائر، سنرى هذة الدول تهرع الى اعادة سفرائها الى العواصم العربية التي هجرتها، وسنرى ونسمع اتخاذ الجامعة العربية خطاً تصحيحياً اخر غير الذي تشدقت بة سابقاً. فبن سلمان لم يجثوا على صدر الكعبة وصدور اهلنا في الحجاز ونجد فحسب، وانما جثى بجثتة الثقيلة على صدر الامة. وقد حان اعادة النصاب الى موضعة الحقيقي، الذي تؤشر ابرة بوصلتة نحو الاقصى الذي باركنا حولة.

  8. مجرد رأي مخالف كتبه واعلنه خاشوقجي كمواطن سعودي صحفي ينتمي الي الاصولية الاسلامية وحارب معها في افغانستان، هذا الرأي غير مقبول لدي ثقافة العرب التي يمثلها نظام الحكم السعودي الذي هو العربي المضمونة عروبته في كل الشرق الاوسط. فاستحق القتل ونشر جثته واخفائها. كيف يمكن الدفاع عن ثقافة العرب بعد هذا بل والدفاع عن العرب عامة في مواجهه القوي العالمية التي مثلها مندوب الـ CNN عنمدا تحث بلغة غير مهذبة مع ترامب في البيت الابيض فسحب منه الرئيس ترخيص دخول البيت الابيض فلجا الصحفي الي القضاء الذي اعاده رغم انف ترامب العلماني.
    فنقارن حتي لا نقع في احابيل العروبة التي اوصلتنا الي ما نحن فيه من خراب

  9. الى المدعو احمد فخرو
    يار رجل لما انت لاتعرف ماذا تجيب واتعرف ماذا تكتب ، فلماذا تطفل على الصحيفة وعلى زوارها الكرام بمعلومات لااول لها ولااخر ولامكان لها في الوضوع المطروح للمناقشة وهو التحليل السياسي الفكري القيم الذي اعده الاستاذ عطوان رئيس التحرير ؟ فهل الموضوع يتعلق بالمقارن بين عبد الناصر وصدام حسين وانظمة حكمهما ام ان عنوان الموضوع هو “المخابرات الاميركية حسمت امرها واقرت ان محمد بن سلمان هوالذي اصدر الاوامر بقتل الخاشوقجي “؟

    احمد الياسيني المقدسي الاصيل

  10. الى العم احمد الياسيني الانسان الشريف
    الفلسطيني يعرف الفلسطيني اسعد الله صباحكم بكل خير وسعاده
    ردي على تعليقك الى السعودي كل خلية في جسدك فلسطينيه طاهره يومك سعيد من عند الله تعالى وبركاته . مع تحياتي

  11. الاستاذ عبدالباري المحترم
    يا اخي يا ابن بلدي الكلام في امريكا كلام
    لا يودي ولا يجيب المهم الحليب مع احترامي لك لا يقاتلون بعضهم من اجل الكلام ليس مثل العرب يقاتلون بعضهم من اجل طويل العمر و في روح في الدم من اجل الزعيم او الرئيس او الملك وهم خوانا أبناء خوانا هذه تخلف و نيفاق و اين في الروح في الدم من اجل الله تعالى غير موجوده لا تنصروا لله لا نصر لنا من الله تعالى
    من الجهل بدل النفس يقولون الروح و الروح لا تمت ارجو النشر

  12. ما هو الشئ المشترك بين عبدالناصر وصدام حسين ومحمد بن سلمان؟ هناك عاملان مشتركان في رايي المتواضع
    الاول : الثلاثة في بداية الثلاثينات من عمرهم عندما تولوا حكم بلادهم!! كان عمر عبدالناصر ٣٤ سنة عندما حكم مصر ، وصدام ٣٢ سنة عندما اصبح نائب رئيس العراق ومحمد بن سلمان ٣٢ سنة وليا للعهد..
    العامل الثاني والمهم ان كل منهم لديه مشروع وطني ورؤية مستقبلية يتمثل في تحقيق التنمية الشاملة علي كل المستويات الصناعية والاقتصادية والاجتماعية والثقافية والتعليمية ..لكن هل استطاع عبدالناصر وصدام اكمال مشروعيهما؟
    طبعا لا.. مشروع عبدالناصر انتهي عام ١٩٦٧ بعد الهزيمة العسكرية من الكيان الصهيوني ، ومشروع صدام انتهي بنهاية حرب الخليج الاولي… اما مشروع محمد بن سلمان فنستطيع التنبؤ انه انتهي بإغتيال جمال خاشقجي .. الثلاثة أرتكبوا أخطاء ضد خصومهم وذلك تحت شعار لا صوت يعلو فوق صوت المعركة فكان لا يُسمح حتى بالهمس في قضايا كثيرة تتعلق بالسياسة والاقتصاد وأزمات ومشاكل المجتمع لان العدو الصهيوني او الغربي او الاقليمي يقف متربصا بالوطن!!
    ربما يضيف البعض عاملا ثالثا الا وهو غياب الديقراطية والرأي والرأي الآخر وتلك ثالثة الاثافي ..

  13. اريد ان اسأل علماء المسلمين هل الملكيه الوراثيه محلله اصلا في الاسلام

  14. الى السعودي المنتحل اردني من اربد
    دفاعك المستميت عن ولي عهدك محمدبن سلمان انه يملك 1000 طائرة ويملك جيشا طائلاً وحرساً وطنيًاً قويا فهو دليل واضح على انك من بني قوم سعودي ؟ ولو انك الان تذرعت من اردني مبهم الى اربدي معلوم ً!
    ياسعودي اربدي من يملك هذه القوة العسكرية والجوية لولم تكن ورقية كما قال جنرال اميركي ونقلته هذا الصحيففة لايحتاج الى تحالف 10 دول عربية واعرابية مرتزقة لتحارب معه حركة انصار الله الحوثيين في اليمن 4 سنوات متتالية جواوبحرا وبرا ولايزال محمد بن سلمان وجيشه “مكانك قف ” يمينك لف ،يسارك لف اماما لاتسرْ خلفا دُرّ لحتى عدن وقِفْ ؟
    بالفعل ياسعودي اربدي ان ولي امرك او ولي العهد محمد بن سلمان وهب ترامب 465 مليار دولار وليس كما تذكر في مداخلتك 500 مليار دولار !ولكنك نسيت او تناسيت ان تذكر سبب دفع هذه ” الخاوة ” السعودية السلمانية ؟
    فان كنت ناسيا أُفٓكِّرٓكْ ! من اجل توفير حماية من الحوثيين في اليمن او من البعبع الغضنفر الفارسي الايراني الذي اصبح في عقر خليجه الفارسي ؟
    فاحفظ درسك جيدا لان عليك تقديم عليك دليل اوبرهان ؟ فالمرء عند الامتحان يكرم او يصبح خسران ؟ فاسأل المجرِّب قبل الفهمان ؟
    فالمثل يقول “بعد ان يذوب الثلج يبين المرج
    احمد الياسيني المقدسي الاصيل

  15. الى الأردن الكبير – المملكة الشامية الهاشمية.
    نحن نعرف اخوانا الاردنين و مدينه اربد انت ليس اردني انت سعودي

  16. توابع اغتيال الزميل الصحفى (جمال خاشقجي) ستكون كبيرة جدا على المستوى القصير والبعيد فهى تعكس معلومات وجوانب غير معروفه للعامه عن طبيعه التنازع والصراع القائم بين أفراد الاسره الحاكمه. فقد أحدثت حادثه الاغتيال جروح كبيرة فى قلب الاسره الحاكم وأظهرت للمجتمع الدولى التعارض القائم بين الهويه والأفعال داخل الاسره الحاكمه. ومن المتوقع حدوث انهيارات اقتصاديه هامه فضلا عن حدوث تراجع كبيرة فى قيمه الريال مقابل الدولار وهناك خسائر أخرى على الصعيد الإنمائي والاستثمار يمكن رصدها خلال الفترة المتبقي من العام الحالى.

  17. الخطأ الاستراتيجي الذي ارتكبه فريق #ترامب هو أن جعل #بن_سلمان محور خطته الاستراتيجية للشرق الأوسط: #صفقة_القرن والتي تتضمن حصار #إيران وتصفية قضية #فلسطين وخفض ثمن #البترول.
    الآن #جريمة_القرن أصابت صفقة القرن في مقتل، وكسرت محورها الرئيسي،وننتظر فقط تشييعهما إلى مثواهما الأخير

  18. السيد ابن الشمال
    تحيه وبعد
    قوه حكامنا العرب تاني من الخارج وليس هناك حاكم عربي واحد وانا اتحدى أن من يثبت العكس فيأتي ببرهانه.
    قوه السيد M.B.S محمد بن سلمان انا من دونالد وكوشنر وناتانياهو إلى حد ما.
    وهؤلاء الثلاثه يعيشون ببلاد ديمقراطيه وعليهم عتيد وقريب بكل صغيره وكثيره.
    لم يعد دونالد الحاكم المطلق بعد خساره الجمهوريين لمجلس النواب. وكوشنر طرده ترامب من البيت الأبيض.
    اما نتانياهو فبالإضافة لفضاءحه وملاحقه القانون له ولزوجته ساره واخيرا انتصار المقاومه الغزيه فمستقبله السياسي شبه انتهى. و العامل الآخر هو الضغوط الخارجيه من اوروبا بالاضافه الى ضغط تركيا ولعبها بلملف خاشقجي وقضيه قتله ناهيك عن الصراع الداخلي داخل المملكه السعوديه.
    لم يبق له محب من أبناء عمومته

    اخي ابن اربد اترك لك التحليل والاستنتاج.
    حفظك الله .

  19. إلى “احمد الياسيني المقدسي الاصيل”، ما الخطب يا صاح؟! : 1. أنا أردني من إربد، و أقطن إربدا، و أكتب في هذا الموقع، منذ أن فتحه عميد الصحافة العالمية، في 2013. أليس كذلك؟؟ 2. النظام السعودي، يضرب اليمن ظلما، و يسيء إلى قطر و سوريا و غيرها فحشا، و لكن هل تظن إبن سلمان ضعيفا؟! كلا، إنه ليس كذلك. 3. إبن سلمان عقد عهدا ماليا، ب 500 مليار دولار مع أمريكا و مع شركة “لوكهيد مارتين”، أعظم مؤسسة للصناعة العسكرية في العالم، والتي يصنع رجالها منهج الدولة “العميقة” في أمريكا. 4. هل تتفق معي : في الدول العربية، الجيش هو الدولة، و الدولة هي الجيش؟ و هذا ليس كحال الدول الغربية، حيث لم يقل الجيش البريطاني شيئا عن إستقلال أسكتلندا!! 5. إبن سلمان، يقبض على الجيش و وزارة الداخلية، و سلاح الجو الذي يحوز أكثر من ألف طائرة مقاتلة. بإختصار، إبن سلمان لا يعرف شيئا خارج أرض الحرمين، و لكنه يتقن حيله جيدا في أرض الحرمين.

  20. الى حضرة المعنون ب (لا طاعة لمخلوق في معصية الخالق)

    جاء في تعليقك الاشاره الى طاعة الله وطاعة الرسول وطاعة اولي الامر .. واشرت بنوع ما .. الى عدم التناقض بين الطاعات الثلاث ..

    فماذا تقول في تناقض ما يسمى (السنه) مع كتاب الله عز وجل؟؟ ..
    وهل يوجد سنه غير السنة المفروضه في كتاب الله اصلا؟؟
    وهل كلمة او مفردة (رسول) هي اسم جنس ام اسم علم؟؟

    اما بالنسبه للايه (يَا أَيُّهَا الَّذِينَ آمَنُوا أَطِيعُوا اللَّهَ وَأَطِيعُوا الرَّسُولَ وَأُولِي الْأَمْرِ مِنْكُمْ …) .. الله عز وجل حي واولي الامر يفترض انهم احياء .. فكيف يكون (الرسول) الذي بينهما ميت ؟؟ .. لذالك لم اجد الايه تقول واطيعوا الله واطيعوا محمد واولي الامر منكم ..

  21. Strange The CIA and the world for that matter put value on one Saudi Guy chopped up by his own government and yet they are treating the crimes in Yemen as a secondary Issue

  22. ما هو الشئ المشترك بين عبدالناصر وصدام حسين ومحمد بن سلمان؟ هناك عاملان مشتركان في رايي المتواضع
    الاول : الثلاثة في بداية الثلاثينات من عمرهم عندما تولوا حكم بلادهم!! كان عمر عبدالناصر ٣٤ سنة عندما حكم مصر ، وصدام ٣٢ سنة عندما اصبح نائب رئيس العراق ومحمد بن سلمان ٣٢ سنة وليا للعهد..
    العامل الثاني والمهم ان كل منهم لديه مشروع وطني ورؤية مستقبلية يتمثل في تحقيق التنمية الشاملة علي كل المستويات الصناعية والاقتصادية والاجتماعية والثقافية والتعليمية ..لكن هل استطاع عبدالناصر وصدام اكمال مشروعيهما؟ طبعا لا.. مشروع عبدالناصر انتهي عام ١٩٦٧ بعد الهزيمة العسكرية من الكيان الصهيوني ، ومشروع صدام انتهي بنهاية حرب الخليج الاولي. اما مشروع محمد بن سلمان فنستطيع التنبؤ انه انتهي بإغتيال جمال خاشقجي .. ربما يضيف البعض عاملا ثالثا الا وهو غياب الديقراطية والرأي والرأي الآخر وتلك ثالثة الاثافي

  23. الى السعودي / منتحل اسم الاردن الكبير -الهاشمي الشامي
    تقول في مداخلتك الركيكة بأن ولي عهدك ابن سلمان” سفاح القرن ” قاتل خاشوقجي بانه بنى اعمدته ليبقى ملكاً على العرش السعردي حتى عام 2050 ؟
    هل اوحي الك ام انها معجزتك السحرية أم انك كاهن اوعرافا اوشيخا فتّاحاً ام شبيه قارئة الفنجان ؟
    فمن ايفصيلت انت من هؤلاء ؟
    فهذ التكهن معناه التنبوء بعلم الغيب وان الله وحده يعلم الغيوب و مافي الصدور من قلوب ؟
    وقد تكون حدثا من صغار السن الذين لايفقهون مجريات الاحداث والتاريخ سوى حاضره وخاصة اذا كان من عرقه او بني جلدته سعوديا ذاقربى اوصلة ومتعصب بالوراثة القبلية !
    فتكهنك هذا بان ولي عهدك سيبقى ملكا حتى 2050 مع ان ولايته للعهد السعودي متنازع عليها وغير مسقرة بل متضعضعة تذكرني بحدثتاريخي شاهدعليه بمقولة رئيس وزراء العراق الاسبق انذاك المرحوم نوري باشا السعيد في يوم 16 تموز /يوليوعام1958 حين كان يلقي خطابا في البرلمان الاردني بمناسبة توقيع اتفاق الاتحاد بين القظرين الشقيقين الهاشميين فجاءه نباءعن تحرك عسكري
    مشبوه في العاصمة بغداديهدد حياته السياسية فقال بالحرف الواحد ” ان الرصاصة التي سوف تُصوب اليه لم تصنع بعد وان اليد التي ستطلقها لم تخلق بعد “؟
    ولكن في اليوم التالى 17 تموز /يوليو كان في ذمة الله ورحابه ؟
    احمد الياسيني المقدسي الاصيل

  24. للتذكير فقط . لا تراهنوا على من باع فلسطين منذ البداية .سلالة آل سعود تاريخها يشهد لها بالتآمر منذ ولادتها على فلسطين والأمة العربية .
    آن لهذا الكيان أن يرحل .

  25. متى يكون الاشتغال إنساني وديموقراطي، تكون النتيجة حتما سليمة وصحيحة وخالية من الظلم الفاضح…فالأمور كانت عند البعض(دول عربية وغير عربية) معروفة، وتم تحيينها في سريتها، إلى غاية إتمام المؤامرة عبر عدة مناورات…فهنيئا لتركيا وسمعتها وهنيئا للمخابرات الأمريكية واستقلاليتها…ونتمنى أن تعود أمريكا بعد هذه الفضيحة إلى سياستها الرشيدة..وكفى كفى من تدابير “الفوضى الخلاقة”…

  26. إذا كانت جريمة قتل المرحوم الخاشقجي جريمه القرن، اذن ماذا نسمي ما حصل ويحصل في العراق سوريا ليبيا وفلسطين وغيرها كثير. تحياتي

  27. 1. هل باتت السي اي ايه مصدر موثوق للأخبار، أليست هي من دمر أفغانستان تحت غطاء كاذب، وكانت ايضا وراء غزو العراق بذرائع كاذبة.
    2. إذا كانت التسجيلات صحيحة وليست مفبركة تبعا للموسيقى التصويرية لجرائم فرانكشتاين، عندها نسأل كيف حصلت المخابرات التركية عليها. هل كانت عن طريق أجهزة تنصت وتصوير مزروعة داخل القنصلية مثلها مثل مثيلاتها في كافة مقرات البعثات الدبلوماسية في انقرة اسطنبول وغيرها من المدن التركية.
    3. في حال نفي تركيا لعمليات التجسس على المقرات الدبلوماسية، عندها لا بد منطقيا من الريبة في مصداقية التسجيل والتشكيك في صحة أكثر المعلومات المتعلقة بما تنشره بعض الصحف التركية والاجنبية المسيسة المأجورة لجهات معروفة بعدائها للرياض، وهي جهات سخية جدا معتادة على شراء الذمم.
    4. تخلي الأردن عن باسم عوض الله أمر طبيعي كون المذكور الذي لا بواكي له في البلاد، موظف معروف يعمل في الديوان الملكي السعودي.
    5. هل مطالبة واشنطن بمحاكمة الرئيس البشير أمام القضاء الدولي المشبوهة نجح، وما هي نتائج عداء السي اي اية لإيران وحزب الله وحماس هل أسفر ذلك عن نتائج . اذا كان الجواب بالنفي اذن كيف لهم ان يتحكموا في من يحكم السعودية او غيرها. بشار مثلا.
    تساؤلات ربما تقنع البعض بمحاولة ايجاد اجوبة عليها، خاصة ما يتعلق بمصداقية ما يصدر عن انقرة وواشنطن.

  28. ولي أمـــــر المسلمين الذي تجب طاعته هو الذي يتولى أمر دين المسلمين بصدق و اخلاص لله بدون نفاق و بحكمة . فليس هناك طاعة مطلقة إلا لله تعالى ورسوله -صلى الله عليه وسلم، وأما طاعة ولي الأمر المسلم: فإنها تابعة لطاعة الله رب العزة و الجلال ورسوله -صلى الله عليه وسلم- وقال الرسول الكريم عليه الصلاة و السلام : “على المرء المسلم السمع والطاعة فيما أحب وكره إلا أن يؤمر بمعصية فإن أمر بمعصية فلا سمع ولا طاعة” مثال ذلك البدع و الفجور و الرقص تحت مسمى الفن الهابط في بلاد المقدسات … لا طاعة لمخلوق في معصية الخالق . ولي الأمرحسب الشرع الاسلامي يشترط فيه عدة شروط؛ أولها أن يكون مسلما مطيعا لله ولرسوله، وليس من عبيد المستعمرين الاجانب ممن ينفذ سياساتهم، . وثانيها: أن يقود شعبه بكتاب الله، وسنة نبيه عليه الصلاة والسلام وألا يأمرهم بمعصية، وثالثها: أن يتم اختياره بطريق الشورى من أهل الحل والعقد وبالبيعة دون إكراه، أو عبر انتخابات نزيهة،

  29. إستريحوا و أريحوا، و دعكم من التمني و التخيل : 1. إبن سلمان، سيصبح ملكا حتى عام 2050، و ربما 2070. 2. قالوا الكثير عن أيام صدام “المعدودة” بعد وجبة الإعدام الشهيرة في 1979، و سعوا كثيرا إلى قتله زمن الحرب العراقية-الإيرانية، و زمن الحصار، و خابوا لأنه كان يقبض على الجيش و المخابرات. 3. و سعوا، و سعت تركيا، كثيرا إلى الإطاحة ببشار و نظامه منذ 2011، و خابوا لأن بشارا يقبض على الجيش و المخابرات. 4. و سعوا كثيرا إلى الإطاحة بالقذافي و نظامه قبل 2011، ولم يستطيعوا. 5. و حسني مبارك ترك قصر الحكم في 2011 بعد أن خذله الجيش، و لم يسقطه “الثوار” كما قالوا!! 6. إبن سلمان، يمسك الجيش و وزارتي الدفاع و الداخلية، أي أنه “الملك الحقيقي”، و تذكروا أن الشعب السعودي، لا يعرف في فقه الإنقلابات. بإختصار، إبن سلمان أكمل بناء أعمدة نظامه المتين.

  30. الى الخليلي ابو ساره
    اسعد الله اوقاتكم بالخير والصحه
    فعلا القانون لا يحمي المغفلين

  31. عزل محمد بن سلمان اصبح مسأله وقت لترتيب الامورالداخليه محمد بن سلمان مقيد الحركه اذا لم اذهب بعيدا واقول انه تحت الاقامه الجبريه

  32. How come Muslims lost the humanity and kill each other including the journalist even Islam is against that ??t. Is there answer to the quest?

  33. مائة وعشرة مليارات عند امريكا والغرب تجار السلاح وبياعون الديمقراطية
    على طريقتهم ؟؟؟
    اشبعونا بالديمقراطيات الكاذبة ليل نهار …
    واخيرا باعوا هذه الديمقراطيات في سوق الحمير مقابل المال ؟؟؟؟؟
    لاتصدقوا ياعرب ان الغرب يمارس الديمقراطية !!!؟؟؟
    الديمقراطية عندهم هي المصالح فقط ..
    كم من زنجي امريكي قتلته الشرطة الامريكية لانه اسود فقط ؟؟
    وكم ابادت امريكا من الهنود الحمر اصحاب الارض الاصليين في امريكا ؟؟؟
    الديمقراطية هي ضحك على الذقون والعروش الهشة فقط …..

  34. ____ قضية خاشوقجي هذه ستكون مصدر سيناريوهات سنمائية .. بوليسية ، كوميدية . سياسية . هزلية . رعبية . خيالية . دراماتيكية . وثائقية . رسوم متحركة . غرامية . عاطفية . جاسوسية . مخابراتية .. إلخ . المتفرج أمام باقة متنوعة من الفن السابع .. من يفوز بإنجاز ’’ فلم القرن ؟؟!!

  35. كثير من التعليقات لا تنم الا عن سذاجة عميقة جدا جدا …..والمحير لي كيف يعرف هؤلاء القراءة والكتابة وهم غاية في السذاجة …………… خاصة من كتبوا ان الحادثة كانت باتفاق مع تركيا ………خسارة على امثالكم ان تقرا الصحف ..

  36. اذا حصل لا سمح الله للسعوديه شئ فإن العرب جميعا سيخسرون ويدفعون الثمن.السعوديه هي ام العرب والمسلمين .ان الذين يكتبون في المواقع الصفراء مقابل او بدون مقابل فانهم يقوموا بالتحريض. والفتنه على دوله كثير من العرب والمسلمين أكلوا وشربوا من فضل الله وفضلها.

  37. الى الاخ حسان الاصلي.انا مسلم عربي جزائري ….لم اربط الاسلام لا باسرة لا بعالم….لكن اعتقد ان ماساة المسلمين وبلاد الاسلام تتكرر كل مرة تحت مسميات مختلفة….امس صدام ثم القذافي ثم بشار واليوم بن سلمان وماذا جنينا الا الصدمة والبؤس …..لكن نصيحة لك لوجه الله تعالى لا ترم الناس بالهوى فجعلت مني ضحية لفكر بمجرد كلمات مني…وهذه مصيبتنا

  38. القانون لا يحمي المغفلين
    قطع النفط ٧٣ وأراد أن يصلي بالاقصى وبكى القنيطرة وتبرع باعاده أعمارها ومول صفقات السلاح لمصلحته الجيش العربي السوري …
    فاغتالوه
    أحداث سبتمبر وقانون جاستا….
    قانون ماغنتيسكي. . ….
    اغتيال خاشقجي…..وما سيارتي عليه من اعاده ترتيب للبيت السعودي…
    ناهيك عن مستنقع اليمن….
    وارهابيي سوريا…
    وبكل تأكيد تمويل الدواعش والمقاومة العراقيه ضد الامريكان لإفشال المشروع الأمريكي…اي إيجاد ديمقراطيات على حسب ما تراه أمريكا مناسبا لها.
    لا داعي للشرح واللبيب من الاشاره يفهم…..
    المشروع الأمريكي الصهيوني بالمنطقة لا يستثني أحد.
    نعم السعوديه ودول الخليج والعالم العربي مستهدف باعاده صياغة الشرق الأوسط الجديد.
    لست ادافع عن أحد
    فالجميع شركاء الشيطان وسوف يتركهم إلى مصيرهم.
    ناهيك عن دور تركيا التي لها اطماع وطموحات تخصها

    على الجميع ان يفتحوا أعينهم وقلوبهم.

    شكرا لسوريا وصمودها وتضحياتها وشكرا لكل من وقف مع سوريا وساندها.

  39. الاخ المكرم عب الياري عطوان
    لقد اصبت الحقيقة في وصفك اغتيال المغدور الخاشوقجي بانه بالفعل “جريمة القرن ” وان هذه الجريمة لن تنتهي إلا ببنتهء المجرم الحقيقي الذي دفعته غطرسته وغروره وشروره الى اقترافها وجاءت ردود الفعل باستنكار وتنديد وادانة واسعة على الصعيد محلياواقليميا ودوليا وبمثابة “رمية من غير رام ” ! ولن تمر هذه الجريمة الا بالاطاحة بالغطرسة والغرور ىالتباهي والتبجح من جانب الجاني الذي جعل من نفسه الحاكم بامره الذي صور فيه نفسه بانه الفارس الذي يقول ياارض اشتدي ماعلى ظهرك مقتدر مثلي ناسيا او متناسيا بان قدرة الله عليه وعلى كل من يقول بقوله من اسرته الاكمة او امثاله في الغطرسة والغرور ظانا ان الجو خلاله طالما ترامب وكوشنر والنتن ياهو الى جانبه ولم يعلم ان جنايته هذه ستصفبه وبمن يدعمونه سويا واول سقوط للاستراتيجية الاميركية في المنطقة هيي ماكاننت توصف”صفقة القرن ” التي كان يامل مخططها صهر ترامب اليهودي جاريد كوشنر بتقديمها هدية ثمينة لاتضاهى و علو طبق من ذهب سعودس الى بني صهيون
    على حساب الشعب الفلسطيني وقضيته المقدسة ويشاء الله تعالى ان يرد كيدهؤلاء المتأمرين على القضية المقدسة الى نحورهم وينقلب سحرهم عليهم وعلى من حالفهم من عرب واعراب ومستعربين وهم يعرفون انفسهم المهرولين الى الاستسلام والخنوع والتطبيع مع العدو الغاشم ومنهم من يفرض حصارا خانقا على غزة المعزة ومنهم من يعترف علنا وحهارا بخينانتهم للقضية وارتمائهم باحضان الصهيونية العالمية وهذالمتغطرس محمد بن سلمان يسلم بادعاء اليهود وبحقهم في العودة الى فلسطين ارضالجدود وهذا السلطان قابوس بن سعيد يستقبل الثعلب الصهيوني في قصره ؟
    اخي عطوان
    لااريد ان اخوض في قضية المغدور الخاشوقجي وتطوراته يوما بعد يوم منذ وقوع هذهالجريمة في القنصلية السعودية في اسطنبول فم جاء في تحليلك للموضوع قد تطرق الى جميع جوانبه السياسية على جميع الاصعدة سواء في المنطقة او على الاستراتيجيات الاميركية الخاصة في المنطقة لاسيما في اهم قضايا الساعة التي كانت الادارة الاميركية تخططلها منذ شهور طويلة بدعم عربي واعرابي رجعي خليجي وخاصة من السعودية والسيسي المصري الذي جعل من نفسه شاه ايران البائد في المنطقة باعلانه ان الامن القومي الخليجي جزء من الامن القومي المصري الذي لايزال قادرا على تفيره لمصرذاتها ؟
    ولذا فانني اعتقد جازما ان تداعيات جريمة القتصلية السعودية في اسطنبول ستكون :-
    1- الاطاحة بولي العهد السعودي محمد بن سلمان ولواعدم جميع اعضاء ” فرقة الموت ” ال 15 الذين نفذوا الجريمة ؟ولن ينفع وحمد ابن سلمان اعدام هولاء للتستر على الجاني الاصيل الذي اصدر الامر وهو ولي العهد نفسه ؟
    2- عاصفة التطبيل والتزمير والترويجوالتميد لاعلان “صفقة القرن ” اصبحت ميتة ولو اعلنها ترامب وكوشنر فلن تكون الافي سلة المهملات ؟
    3- العقوبات الاقتصادية الاميركية على ايران ولدت ميتة وأُجهضت في رحمها ؟
    4-تركيا سوف تظفر بحصة الاسد لانها تملك زمام الربط والحل في هذه الجريمة وليس الادارة الاميركيم ولا ملكة الظلام الخليجية !
    5-سوف يؤذي الموقف الاميركي الى وقف الدعم للسعودية في حربها العدوانية على اليمن ووقف هذه الحرب !
    اخي عطوان
    في الادارةالاميركية ارتباك كبير في مواقف متناقضة فلم يكد يمضي يوما واحداعلى تصريح جون بولتون مستشار الامن القومي بقوله ان شريط التسجيل التركي لايشير الىتورط ابن سلمان في الجريمة ، وتصريح ترامب نفسه بانه هاتف الملك سلمان ونفى علمه بالجرية هو وابنه يأتي تقري وكالة الاستخبارات الاميركية -CIA ليؤكد ان ولي العهد السعودي محمد بن سلمان نفسه اصدر الاوامر بقتل وتقطيع جثة المغدور ،وبذا فان هذا التقرير فلب المعادلة الاميركية -السعودية -الاسرائلية رأساً على عقب ،لهذا السبب جاء توقف بعض القوى في النطقة عن الاتصال بالرياض التي قد تصبح معزولة وربما هامشية وكذا كانت النقمة الاهية بالمرصاد للغطرة والغرور والتبجح والتعالي الذي سلكه ولى العهد السعودي وعلىالباغي تدور الدوائر !اجمد الياسيني المقدسي الأصيل

  40. ويمكرون ويمكر الله ، والله خير الماكرين.
    العبد في التفكير والرب في التدبير.
    ولفلسطين رب كبير يحميها من المدعين للاسلام وحماة الحرمين

  41. سيد عبد الرضا محمد هاشم
    أوافقك تماما التحليل.
    ربما طلب خاشقجي الحماية من الدولة التركية مخافة الإعتقال أو الاختطاف.
    لم يكن يتصور أحد القتل البشع و الغبي.
    قتل الرجل في الدقائق الأولى قبل أن تستطيع القوات التركية التدخل .
    حجم الاستعدادات التركية و عدد العناصر المتواجدة حول السفارة توحي أن المخابرات التركية كانت تتوقع تماما احتمال الاختطاف و مستعدة لافشاله.
    ربما كان حول القنصلية أكثر من ثلاثين عنصر أمن تركي .
    أعتقد ايضا أن تركيا تعرف مكان أجزاء من الجثة و تتربص بمن قد يريد الاقتراب منها.
    هذه الخطة لم تنجح بعد .

  42. تبدو متفائلا جدا ياسيدي – التمنيات شئ والواقع شئ اخر مستقبل بن سلمان السياسي قد حسم ولا تأثير لقضية خاشقجي – بومبيو نفسه قال هذا الكلام ونشر في جريدتكم الرجل عرف من اين يبدا – من ارضاء الصهاينه وهوبالفعل قدم وسيقدم للصهاينه ما لم يقدمه احد من تنازلات وحق اليهود في وطن والقدس وهذا ما تريده امريكا من حاكم بوزن خادم الحرمين وما تعنيه هذة التسمية !! وهم بحاجة الى متهور مثله لمجابهة ايران وربما ادخاله في حرب معها علما بأنه صرح بانه لايريد الحرب -ولكن الاستخبارات الامريكية نفسها توقعت نشوب حرب بين البلدين في غضون 20-30 عاما .

  43. اعجبني تعليقك وتحليلك يا ابو نمره واود ان اضيف شيئا آخر وهو أن الله يدفع البعض لارتكاب الأخطاء وذلك لمعاقبتهم والتغيير المسار والنهج السائرون به على سبيل المثال حادثة إسقاط الطائرة الروسية إلي ٢٠ في سوريا قبل فترة وجيزة ما أدى إلى تغيير جذري في مسار الأحداث، عملية قتل خاشقجي بالطبع ستؤدي إلى إفرازات كبيرة جدا لصالح الفلسطينيين بصفقة القرن وتغيير عميق في السعودية وعلى المستوى الاقليمي والدولي، مثال آخر الهجمة الأخيرة على قطاع غزة قلب الموازين لصالح الاخوة في غزة وانتصارهم سيجعل المطبعين والمطبلين للعدو الصهيوني يفكرون في مواقفهم المشينة، العقوبات الاقتصادية والحروب الاقتصادية التي يشنها ترمب على الدول الأخرى كلها أخطاء ستؤدي إلى انحدار الهيمنة الأمريكية على العالم . والله اعلم.

  44. صوت الاشراف من الإنسانية يعلو علي بطش وغنا المجرمين
    لأسف جريمه مع سبق الإصرار من ملك وابنه المجرمان. بحق مرشد ناصح اجتماعي. عن طريق تنفيد الأمر الملكي من قبل عملا للنظام
    نعم لأنها من النظام الملكي الي احترام صوت المواطن من أجل اختيار حكومه تمثله وتحقق مطالبه كبقيه الشعوب الأخرى بدون استبداد أو استعباد
    فلسطين بحاجة الي شرفا لا الي مجرمين ولا الي متطفلين ماديين لا يعرفون للانسان من قيمه ولا للحياه من معنا

  45. السعودية ترتكب جرائم مماثلة من عشرات السنين ولم يعرها احد اي انتباه واللبنانيون لم ينسوا جريمة بئر العبد ومحاولة اغتيال السيد محمد حسين فضل الله. الجديد في اغتيال خاجقشي انها اتت في سياق التغييرات التي تحدث في العالم العربي وتغيير الانظمة والتقسيم، محمد بن سلمان عنده طموح لبناء الدولة العظمى عسكريا واقتصادياً وهو لا يزال شاب واستلامه العرش قد يعمر لعقود ستجعله رقماً صعباً وهذا لا يرضي الاستعمار برغم المنافع التي يقدمها لهم على المدى المنظور. الذي يحكم السعودية يجب ان يكون عجوزا ضعيفاً مريضاً كبر على الاحلام وهمه صحته واستمرار حكم آل سعود لا اكثر. انا لا ادافع عن ابن سلمان لا بل اعتبره اكبر تهديد لهذه الامة واكبر خطر على فلسطين لأن احلامه شخصية ونازية وليست قومية او اسلامية.
    قد تكون فكرة تقسيم المملكة سحبت من الدرج

  46. سادسا .. ما قيمة اقرار جهاز ال سي اي ايه التابع لتيار ترامب حين يكون فارغ من الادله والمعلومات والتفسيرات والمنطق؟؟ فمثلا اين الجثه؟؟ ما الحاجه لفريق سعودي مكون من 15 فردا وطائرتين اذا كان هناك قرار مسبق بالقتل؟؟ ما الحاجه لقتله داخل مقر القنصليه ؟؟ لماذا قتل في مكتب القنصل ولم يقتل في القبو؟؟ لماذا بالاصل لم يقتل في شوارع القصطنطينيه او داخل سكنه هناك او داخل احد فنادقها؟؟ لماذا قتل على ايدي سعوديين؟؟ …. الخ
    سابعا .. يتبع ..

  47. دعوني اعرض لكم تحليلي و الذي قد يغاير تماما ما طرحه كاتبنا العزيز وهو الآتي :
    – ظاهريا ان عملية التصفيه هي خطة غبية و لكن في الحقيقة انها كانت خطة محكمة و لم تترك خلفها اَي دليل جنائي و لولا ان كانت العملية في البداية مكشوفة لدى المخابرات التركية و الأخيرة قامت بعملية تصنت سواء بزراعتها لتلك الأجهزة في القنصليه او في خاشقجي نفسه لما توصلت لتلك الاستنتاجات و بتلك السرعه، و جميع تلك التسجيلات قانونيا لا يعتد بها تماما ، فلابد من وجود ادله جنائية و كذلك الجثة و هما الى الان لا اثر لهما
    -ظاهريا ان تركيا ادارت الأزمة بذكاء و لكن في الحقيقة من ادار الأزمة بدهاء منقطع النظير هم السعوديين ،الاتراك أرادوا من تلك الأزمة الإطاحة بمحمد بن سلمان و لكن تلك الأزمة كشفت للشعب قبل القادة مدى الحقد و العداوة التي تكنها قطر و تركيا للسعودية و من كان بالأمس يتعاطف مع قطر اصطف مع بن سلمان بعد ان عرتهم تلك الأزمة و. أدت شعبية الأمير بشكل غير مسبوق ،فالإطالة في معالجة القضية من جهة و التهديد من جهة بالرد على إجراءات ضد السعودية و تجاهل الرد على سخافة اردوغان و زمرته من جهة أخرى قوى من الموقف السعودي
    -ظاهريا ان الرواية السعودية تحوي تناقضات و لكن الحقيقة ان الاتراك رواياتهم حُبلى بتناقضات اكبر ففي بداية الأسبوع الماضي خرجت تصريحات من قيادات تركية تشير الى عملية تذويب الجثة و بالأمس يخرج وزير الدفاع التركية الى ان الحثة تم اخراجها من تركيا عبر حقائب دبلوماسية
    -ظاهريا تبدو العملية بأنها جريمة القرن و لكن في الحقيقة العملية هي مؤامرة القرن على العرب باضعاف السعودية و تقوية كلا من تركيا و إيران
    – ظاهريا ان القضية يراد أحياها إعلاميا و لكن في الحقيقة انها فقدت زخمها و أصبحت كالمسلسلات التركية التي انخفض عدد مشاهديها و يحاول المخرج اضافة احداث و تشويق لرفع نسبة المشاهدات
    السعودية ستزداد قوة و هيبة و الأمير سيتولى مقاليد الحكم قريبا هذا و الله اعلم

  48. هذا يثبت ان الوهابيين و الاخوانجية وجهان لعملة واحدة , لا امن لهم ابدا
    اردوغان كان على علم بالحادث قبل ان يقع بايام و مع ذلك باع صديقه خاشقجي الاخواني من اجل مكاسب تركيا السياسية
    و الوهابيين قتلوا خاشقجي رغم انه كان مؤيدا لهم طوال عمره باستثناء الاشهر الاخيرة
    لا يعرفون الا الدم و لغة المصالح فقط

  49. لكاذا قامت الدنيا ولم تقعد عندما قام دكتاتور عربي بالامر بقتل صاحفي من بلده لانه اعترض على حكمه وانتقده. لقد حدث هذا مئات المرات في العالم الم يأمر عرفات باغتيال ناجي العلي. الم يقتل ويعذب عشرات الصحافيين في مصر وسورياوتقريبا كل بلد عربي. مقتل الخاشقجي جريمه شنيعه وكذلك مقتل كل الصحفيين اللذين دفعوا حياتهم ليدلوا برأيهم. الغرض هنا من الاحتجاج المبالغ فيه على هذه الجريمه هو النيل من دكتاتور مبتدىء لم يكتسب خبره طويله في الاضطهاد ضد شعب بلده وتمادي في غيه دون اكتراث واستغله اعدؤه واصدقاؤه على السواء حين اصبح متهورا ليستنزفوا ما تبقى له من مال وكرامه

  50. ابو علي:
    تحليل فذ (…ولكن الواقع يقول انها من اكثر دول العلم تقدما” في كل المجالات) …وخاصه حليب المراعي وصابون سابك…!! يااخي كفى استهزاء بعقول البشر. انظر الى الاعلان التلفزيوني : شماغ انجليزي..!! فعن اي تقدم تتحدث..!!؟؟ بدءا انتاج البترول في السعوديه في الثلاثينيات من القرن الماضي … اتحداك ان تجد اي شيء له علاقه بصناعة البترول ينتج في السعوديه…!!.اما عن الفقر والتخلف فحدث ولا حرج…هل تنكر انه مازال في السعوديه مناطق كثيره (وهجرات) تعيش حياة القرون الوسطى…!!! من يحاول انكار ان هكذا عمل كان ممكن ان يتم دون علم وتعليمات من بن سلمان فانه بالتاكيد اما مدقع في الجهل او يهدف لتضليل الناس. ما حصل يبين مدى الرعونه والعنجهيه وفقدان الحكمه والوعي ويدل على استعدادهم للمقامره بالناس وبمقدرات البلد وسيادته في سبيل الحفاظ على استمراريه حكم البلد.

  51. ,
    — اقحام الدوله الامريكيه العميقه ممثله بال CIA السفير السعودي في واشنطن الآن في الجريمه هدفه رساله حاسمه للملك السعودي ان الحل لن يكون عبر استبدال الامير محمد بن سلمان بشقيقه بل عليه الاتفاق مع اخوته على بديل اكبر سنا وأنضج خبره .
    .
    — حرب اليمن ألتي صنعها محمد بن سلمان تزعج كثيرا الامريكيين لثلاثه اسباب ، الاول لان اليمنيين بدعم ايراني قصفوا أرامكو وعطلوا طرحها بالأسواق ، وامريكا تريد بيع الارامكو الان قبل ان تنخفض قيمتها بتراجع دور البترول عالميا لصالح الغاز وألطاقه البديله ( أرامكو شركه امريكيه بواجهه سعوديه )
    والسبب الثاني هو ان حرب اليمن أدت لاعاده انفصال الجنوب ودور الامارات الذكي في ذلك .
    اما السبب الثالث فهو ان الجبهه التي تريد امريكا جمعها تجاه ايران تزداد تعقيدا بامتداد الحرب اليمنيه .
    .
    — امريكا ستعطي ال سعود مهله لاعاده ترتيب امورهم. والا فقد تنظم انقلابا عسكريا على نهج القذافي او شافيز وهو امر اصبح اكثر سهوله بسبب اضعاف وتشتيت القوى المتمكنة بالمملكه الذي قام به بن سلمان من جهه ، وبسبب تجمع السلاح والذخيره مع الجيش الان بسبب الجبهه اليمنيه من جهه اخرى ، والانقلاب العسكري سيكون ظاهريا ضد المصالح الامريكيه لكنه سيسمح لها بتجميد ثم مصادره اموال السعوديه دوله وأمراء .
    .
    .
    .

  52. السلام عليكم سؤال او اكثر من سؤال
    لماذا ارتكب محمد بن سلمان هاذه الجريمه؟
    هل يستطيع محمد بن سلمان ان ينجو منها؟
    وإذا باستطاعته النجاه منها كيف سينجو؟
    الإجابة واضحة
    الغرور والكبريا واصدقاء السوء اوصلانه لاءرتكاب الجريمه
    نعم يستطيع ان ينجو منها ولا نجاه الا بطريقه واحده سيضع الجميع
    امام الامر الواقع وسيصل الا الحكم قبل ان يوحكم عليه
    فليفهم ما اقصد من يفهم!
    راقبو ولا تضيعو بين السطور
    لأول مره من حكم الملك سلمان يقوم بزيارت السعوديين والتقرب منهم
    بمعنا اخر راح رحله وما رجع
    الله يرحمه

  53. كل المعطيات والتوقعات تشيير أن محمد بن سلمان لن يترك كرسي الحكم إلا بحرب شرسة و إحداث إقتتال داخلي لان هناك بعض الأمراء غاضبون ويحتشدون خلف الأمير أحمد بن عبد العزيز والحرس الوطني منزعج من تهميش وعزل قائده التاريخي متعب بن عبدلله و قوى الأمن الداخلي غير راضيه على حبس قائدها محمد بن نايف والجيش مستاء من تركه في اليمن يتلقى ضربات من مجموعة أنصارلله الحوثيه و لايجب أن ننسى أن القاعده وداعش كان لهما نشاط سابق في السعوديا ومن الممكن أن تجدد نشاطها والقبائل أيضا قوه مسلحه وبشريه هائله يحسب حسابها لذا دعواتنا لحماية بلادنا المقدسه وبلاد نبينا محمد عليه الصلاة والسلام مكه المكرمه والمدينه المنوره ولحقن دماء المسلمين ولعزل المتهور محمد بن سلمان الذي إستجلب فرقة مرتزقه من لحمايته (أكديمي أو بلاكووتر) ولإحداث تغير جوهري في النظام السياسي السعودي دون عنف

  54. لقد لعبها اردغوان بشكل لا مثيل له في كل التاريخ في مثل هذه المواقف…السؤال كيف؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟
    الجواب: تركيا و حلفائها الاخوايين عرفوا و تاكدوا و لمسوا ان هناك حركه كبيرة لاصطياد خاشقجي…و لأنه وجه معروف و له علاقة بالوسط الصحافي/السياسي/الاجتماعي الامريكي فهو شيء ثمين
    علموا ان هناك محاولات لاختطافه فرسموا او شاركوا عن بعد او عن قرب في عملية وصوله الى القنصلية و دخوله اليها و تركيا متحمسه لاعلان عملية اختطافه لتثير زوبعة هائلة اعدت لها كل لسيناريوهات و الاموال القطرية لمتابعتها…لم تكن تتصور ان العقل الجلف الغبي السعودي تصل به الحماقة الى فعل ما فعل
    كاميرات تركيا و لاقطاتها الممنوعة دولياً كانت في كل اجزاء القنصلية من خلال عملاء المخابرات .
    ……………………
    وقعت الواقعة و كانت اكبر مما توقعه اردوغان و قطر ففرحوا بها و هللوا

  55. من خصائص الكون أن يبحث عن الإستقرار وأن يرنو إلى التوازنات الطبيعية التي تتحكم بسيرورته الزمنية. تلك هي النواميس التي سطرها الله سبحانه وتعالى وهي التي تتحكم بالحياة البشرية منذ الأزل.
    ألم تلاحظوا أن الطبيعة كلما شهدت خللا ما في مجمل مساراتها عملت على إصلاحه في الحال بردة فعل مفاجئة تكون في أغلب الأحيان كارثية على العنصر البشري نذكر منها الفياضانات والزلازل والحروب وكل الكوارث الطبيعية الأخرى ثم يعود بعدها الإستقرار والطمأنينة مرة أخرى وهكذا حتى يرث الله الدنيا ومن عليها.
    الجنس البشري عاش في العقود الأخيرة تجربة مريرة إنقلبت فيها كل الموازين وسقطت خلالها كل المبادئ الضامنة لثبات التوازن. لذا علينا أن ننتظر ردة فعل قوية تعيد المياه إلى مجاريها.
    ردة الفعل المنتظرة سوف تطيح بكل المتحكمين الحاليين بمقدرات المجتمع البشري والذين هم أصل البلاء وسبب الخلل وسوف تبرز فاعلين جدد يكونوا أكثر عقلانية وأكثر عدلا وأكثر إنسجاما.
    أرى من جملة المعنيين بالإندثار والزوال الولايات المتحدة بتركيبتها الحالية والنظم التي تدور في فلكها مثل الكيان الصهيوني وآل سعود وأغلب الأنظمة الخليجية . أما الاحداث الأخيرة التي نعيش فلا تمثل إلا بعض القطرات التي تبشر بالطوفان الكبير وإن غدا لناظره قريب.

  56. ليس بن سلمان المجرم الوحيد في العالم .الحكام المجرمون كثيرون في العالم … حكام حكموا و انصرفوا و حكام لا يزالون يحكمون.
    حكام قتلوا الآلاف و الملايين من البشر،…. و لكنهم لا يذكرونهم . و لا يحملونهم صفة المجرم .
    من يحاكم كل من أجرم في حق البشر في العالم و أخص منهم قتلة العرب و المسلمين؟
    من يحاكم قتلة الشعب الجزائري طيلة 130سنة ؟ من يحاكم المحتلين في فلسطين ؟ غزاة العراق و أفغانستان؟ ممولوا المرتزقة في سوريا؟
    جزارو رابعة العدوية في ساحات مصر؟ قادة العدوان على الشعب الليبي ؟ قتلة الشعب العربي في اليمن ؟
    ……………….؟…….

  57. خلاصة القول هو ان ايران وحزب الله كانا بامكانهما إستغلال الواقعة لكن. الأيام اثبتت درجة ضبط النفس وعدم التدخل في شؤون الغير .
    تصورو معي لوكان. هذا الرجل قتل على يد رجال من الحرس الثوري

  58. **** حداد على شهداء الحق *****
    ***مقاطعة بضائع الصهاينة ****
    *** تحرير مكة و المدينة لتحرير القدس***
    *** العدالة او الدم ***
    ***رفع سقف مطالبنا ***
    *** انهاء حدود سايكس بيكو ***
    *** انهاء الملك العضوض ***
    *** لا للمفاوضات و التطبيع نعم للمقاومة***
    *** الصلاة في المسجد الأقصى خلال سنتين ***

    الاخ الفاضل عبدالباري عطوان بعد التحية ,,, كما عودتنا فها انت تضع النقاط على الحروف مرة اخرى ,,, ما يحدث في كواليس السياسة العالمية شيء مهول تشيب له الاطفال الرضع في مهدها و لكن ” يمكرون و يمكر الله و الله خير الماكرين “. تسريبات الدولة العميقة قطعت حبل النجاة الوحيد لولد سلمان وذلك بقطع الطريق على صفقة تسليم غولن مقابل طمس قضية خاشقجي,,, عالم السياسة عالم معقد و قذر جدا و لا ولاءات فيه لاحد الا للمصالح المشتركة,,, وكما كنت دائما اقول ( لا يوجد بين الكلاب طاهر ),,, نبض الشارع في السعودية تجاوز حالة الغليان و فقط القبضة الامنية الباطشة هي ما يحول بين الثورة الشعبية ,,, وكلما زادت القبضة الباطشة كلما زاد الغضب و الغليان ,,, اهلنا في غزة اثبتو للمرة المليون مقدار ضعف العدو الصهيوني اللذي لا يقوى الا بدعم عملائة اللذين خرجوا اخيرا من الخزانة الى العلن,,, قريبا ستسقط تل ابيب ,, و لكن سيسبقها سقوط بعض العروش العربية ,,, وان غدا لناظرة قريب ,,,

  59. … …الى عادل الجزائر …اقول لك. الاسلام العظيم الدى ارتضاه الله عز وجل.لعباده المخلصين.بفتح اللام. ليس بدمة احد منا..رسالة الاسلام عمرها 15 قرنا…والاسرة التى تحن اليها.عمر مملكتها 88 سنة ..لا علينا
    ….الدى اخشاه ان تكون من ضحايا الايديولوجية الوهابية والمدخلية….فكم من ادمغة غسلت …..الله المستعان.

  60. كم يعتقل ويعذب ويقتل اكثر من واحد اكثر أهميه ومكانه من خاشقي ، الا ان الأخير لمع اسمه في بعض الصحف العالميه وكان يكتب في البعض ، لذا حصل التعاطف والتظامن إعلامياً حتى اشيع الخبر لان العالم اصبح قريه بفضل التكنولوجيا وفي الأخير خاشقي سعودي !

  61. ليس خفياً أن الرئيس ترامب و السيد كوشنر قاموا بواجب الصداقة بمحاولات حثيثة لإنقاذ بن سلمان الإبن
    لكن على إعتبار تلك الصداقة و ما معها من إتصالات مباشرة و متكررة
    نعتقد أن ولي العهد السعودي لم يكن شفافاً و صادقاً مع صديقيه و ذلك عرضهما ليس فقط للحرج الداخلي و الدولي بل لربما ليصبحا رغماً عنهما شركاء في الحدث الجرمي

  62. اولا .. جاء في المقال (الخَطأ الرئيسيّ الذي ارتَكبهُ الرئيس دونالد ترامب وصِهره جاريد كوشنر اللَّذان وضَعا هَذهِ الاستراتيجيّة، أنّهما جَعَلا الأمير بن سلمان مِحوَرها الرئيسيّ، ومَع اقترابِ حَبْلِ الإدانَة مِن رَقَبَة الأخير، فإنّ هَذهِ الاستراتيجيّة تُواجِه الانهِيار الكامِل، إن لم تَكُن قَد انهارَت فِعْلًا.) ثم جاء في نهايته (العِلاقات السعوديّة الأمريكيّة لن تتأثَّر إذا خرج الأمير بن سلمان مِن السُّلطة، فلا يُوجَد أميرٌ واحِدٌ في العائِلة السُّعوديّة المالِكة يُريد قَطع العِلاقات مع أمريكا التي يَزيد عُمُرها عَن سَبعين عامًا، والبَحثِ عَن بَدائِلٍ أُخرَى، ليسَ لأنّ هَذهِ البَدائِل غير موجودة، وإنّما لأنّ ثَمَنَ هَذهِ الخُطوَة في حالِ اتِّخاذِها سَيَكونُ باهِظًا…) .. ارى ان الفقره الاخيره تنقض الفقره الاولى ..

    ثانيا .. وسائل الاعلام العالميه هي من سوقت ان هدف تقارب ابن سلمان من ترامب وجاريد هو لصالح تصفية القضيه الفلسطينيه (صفقة القرن) .. في حين تعامى الكل عن قانون جاستا الجمهوري والذي بالمحصله يساهم في تصفية قضية عروبة مكه وتدمير السعوديه قلبها ..

    ثالثا .. بما اننا تحدثنا سابقا عن تيارات .. نلاحظ ان ابن سلمان اتى بعد حصول تسلسل سريع لاولياء العهد في السعوديه .. وهذا حدث في عهد تيار اوباما الخصم المعارض لتيار ترامب .. والتياران لهم وجود في كل مؤسسات الدوله الامريكيه .. وفي احدث الصراعات بينهما استعاد تيار ترامب ال سي اي ايه .. واستعاد تيار اوباما مجلس النواب ..

    رابعا .. كما هو معلوم فان تيار ترامب مدعوم من فريق بوتن .. وفي فريق بوتن يلعب اردوغان واتباعه والسيسي و موكيله .. اردوغان لاعب رئيسي هذه الايام اما السيسي فهو لاعب ظهير ثانوي يلعب نيابه عن موكيله ..

    خامسا .. قبل مقتل الخاشقجي ظهرت بوادر عده لتأزم العلاقه ما بين ابن سلمان وترامب .. ظهر ذالك في تصريحات كلاهما لبعض وسائل الاعلام وفي حملة ترامب للانتخابات النصفيه للبرلمان والمجلس ..

    سادسا ..

  63. مقال جميل جدا، احيي فيك اسلوب كتابتك يا استاذ عبد الباري، و حقا هي جريمة سياسية بإمتياز. لكن مع ذلك أعتقد أن القرار النهائي بيد الشعب السعودي ليقرر هل سيبقى هذا الولي للعهد أم لا. المال و السلطة و المصالح السياسية لأمريكا و اسرائيل تكمن في استمرار بن سلمان في الحكم، و اذا لم يفعل الشعب السعودي شئ فإن بن سلمان باق.

  64. ولي العهد السعودي، باق على كرسي الحكم : 1. لإنه يقبض على وزارة الدفاع، فلن يستطيع أحد نزع الملك منه، حتى لو أتت كل جيوش الدنيا!! 2. إبن سلمان درس في الجامعات السعودية، و لم يخرج من أرض الحرمين إلا قليلا، لأيام معدودات، فهو يعرف مفاتيح الحكم في أرض الحرمين، و لكنه لا يعرف في السياسة الخارجية. 3. حاله كحال بشار الذي درس الطب في دمشق، و لم يستطع أحد أن ينزع الملك منه منذ 2011، لإنه يقبض على الجيش العربي السوري. 4. حادث قتل الخاشقجي، ما يزال حيا في الصحف فقط، و لكن السعوديين و العرب نسوه!! 5. ولي العهد السعودي لديه مال كثير، و يستطيع أن يشتري الولاء به. بإختصار، إبن سلمان رسخت قدماه.

  65. بما أن الحبل تصبح على رقبة بن سلمان و اصبح من المؤكد رسميا مسؤلية بن سلمان مع العلم أن الكل يعلم ذلك من اليوم الأول وأصبحت الحسابات و المساومات خارج الحدث باعتقادي أن المطلوب تحرك سريع لإيقاف الثور الهائج وما يتوقع من تصرفاته .. فالملك سلمان نفسه بخطر و المتهمين حسب ادعاء النائب السعودي بخطر وذلك لمسح الادله ليس إلا .. لا اوافق ما جاء بالمقابل من أن الحدث يحتاج إلى أيام واسابيع .. المطلوب ان نرى نهاية المسلسل التركي .. فقد طال الانتظار و الكل يعلم النهايه لغباء حديثي العهد بالسياسه و لكن لا أحد يعلم ما غرر و شجع وورط لهذه الغطرسه والتي وصلت إلى ما يسمى صفقة القرن.. لنا الله

  66. المهم ان تبقى السعودية عزيزة على قلوبنا ….ان اخطأ شخص فليست السعودية التي اخطآت …اخوف ما اخاف ان يركب بن سلمان رأسه ولا يسلم الحكم….فيتم ربط السعودية ومستقبلها به…وتضيع الامة ويتم جعل امر المدينة ومكة في ايدي غير نقية والله المستعان

  67. الملفت في هذا المقال المفيد كالعادة للاستاذ عطوان ليس كمية المعلومات ودقتها ولا الاحداث والوقائع وصحتها وحسب بل الاشارة الى التبعية و العلاقة العضوية لبعض القادة العرب وعلى رأسهم كل أصحاب الجلالة الملوك وكل أصحاب السمو الأمراء وبعض أصحاب السيادة الرؤساء بأمريكا , وعندما يقال أمريكا هذا يعني تلقائياً العدو الاول للعرب وللعروبة ويعني أيضاً الحليف الأول للكيان الصهيوني مغتصب فلسطين , فكلما أراد أحدهم أن يفتح فمه حتى ولو كان لتناول الطعام يستأذنها وإذا قالت له لا تفتح فمك سيبقى صائماً حتى يؤذِّن الشيخ ترامب مؤذناً بتناول الطعام , ولا يسمح بدخول الحمام بدون اذن ولا بظنن أحد أن الأذن يكون دائماً بالموافقة !!!.

  68. الاستاذ عبد الباري المحترم
    انا اعتقد ان الامور بالمملكة لن تتجه الى الحل
    والهدوء .ابن سلمان لن يترك حلمه بالعرش والسلطه
    ابدا

  69. انها حكمة الله، آل سعود هم اشد أعداء المسلمين و اكثر الناس فسادا في الأرض

  70. بسم الله الرحمن الرحيم: ( ومكروا مكراً ومكرنا مكراً وهم لا يشعرون ) سبحان الله!
    ( إنهم يكيدون كيداً وأكيد كيدا فمهل الكافرين أمهلهم رويدا )
    ( ويمكرون ويمكر الله والله خير الماكرين)
    صدق الله العظيم

  71. جريمة القرن هي مذابح السعودية في اليمن و جثث الاطفال و النساء المتفحمة شاهدة و خاشقجي كان من المصفقين و المباركين لها

  72. تحليل في الصميم كالعادة أستاذنا العزيز….
    و صفقة قرنهم كانت هي ما سيكون جريمة القرن …لو مرت.

  73. الجريمه يتقاسمها هو واخيه السفير بأمريكا
    لان الورقه التي تعطى للشخص غير متزوج تصدر من أي قنصلية لبلده بأي دوله بالعالم وليس لجنسيه التي سيتزوجها ايه علاقه وإنما قالوا له أذهب تأخذها من تركيا
    لان مسرح الجريمة تم إعداده بتركيا.
    يجب إنزال أشد العقوبة بمن أعطى الأوامر وليس فقط المجرمين الصغار المنفذين.

  74. ترى هل تنسف جريمة القرن صفقة القرن بين حلفاء أمريكا المحليين ام تراها تبطىء مسيرتها لحين تولية بديل عن محمد سلمان ؟ ثم ماتأثير خلع بن سلمان على قادة عسكريين متحالفين معه في المنطقة ؟

  75. مقال رائع وتحليل منطقي مدروس من الصحفي الفذ عطوان
    السؤال المتداول الأن في المجالس والمقاهي هو هل ترامب وصهر ترامب لهم مصالح شخصية مع ابن سلمان ولهم استثمارات اقتصادية خاصة جعلت من ترامب يدافع دفاع المستميت عن ابن سلمان ويُقدم مصالحه ومصالح صهره الشخصية على مصالح امريكا ومصداقية امريكا وديمقراطية امريكا مثلما فعل الأركداش التركي اردوغان من خلال اطالة امد قضية خاشقجي من خلال المماطلة والمطمطة واضاعة الوقت والمساومة على تسليم غول والسيطرة على الأكراد
    ستنتصر الصحافة والقلم الحر على ترامب وأردوغان وابن سلمان ودم الصحفي المظلوم خاشقجي لن يضيع سُدى وسيعلم الذين ظلموا اي منقلب ينقلبون .

  76. أن الصراع السعودي الإماراتي على الخليج هو صراع قديم وحديث وهذا بلغه تبدو واضحة حتى للحلفاء الغرباء مثل روسيا وتعليل قناعه الجانب الروسي تماماً ببراءه محمد بن سلمان بوضع سيناريو سعودي يحمل فكر استخباراتي روسي لأختطاف عميل بكل حرفيه من داخل سفارته وفتح ادعاء القتل الوحشي على مصراعيه أمام الحلفاء الأقرباء مثل الولايات المتحده وبقيه أوروبا والعرب وغيرهم
    وهنا ستسقط تحالفات كانت وثيقه بعد خروج الخاشقجي حيَّ وهنا سيثَّبت محمد بن سلمان ملكه ويحصنه بعد تتويجه ملك وتبدأ الصفقات فقط مع الحلفاء فقط وينتهي كل معارضين بن سلمان للأبد
    هنا الروايه روسيه وليس من وحي الخيال والله اعلم

  77. سيدي الفاضل عطوان تحليلك أكاديمي ومنطقي تباعا لتوالي الأحداث، لكن وجهة نظري مخالفة تماما، تقول: ان محمد بن سلمان سيبقى وليا للعهد والحاكم الفعلي عند موت الملك سليمان سيتقلد الحكم بشكل رسمي، في الخفاء تدور حرب ضروس ضد ومع إبقاء ولي العهد في منصبه، اعتقد ان الجانب الرابح هو ترامب محمد بن سليمان وتابعيهم ، من بعد ستبدأ تصفية الحسابات والمعاتبات.. أتمنى أن أكون مخطئا في تحليلي…إنتهى

  78. لن یصلح الدهر ما أفسده بن سلمان و قد صدق علیه: اذا استوت للنمل أجنحة —حتی تطیر فقد دنی عطبه!!

  79. مشكلة الغرور والتطبيل له يجعله يظن انه لااحد امامه حتى يسقط غلى راسه هكذا محمد بن سلمان كان مستعجلا للحصول على السلطة باي طريقة فرتكب مجموعة من الاخطاء الكبيرة وخلق لنفسه عداوات لاحصر لها والان شبه وحيد

  80. بعد بن سلمان التقسيم وحرب ملوك وامراء الطوائف… ليبيا…وقطب وجمع العرب هذا كنا نسمع به من حرب الخليج…سلامتكم

  81. لسان حال الساسة في امريكا يقول عدو عاقل (ايران) ولا صديق جاهل (بن سلمان)

  82. حاولو التخطيط لتمرير “صفقة القرن” فانفضحوا في “جريمة القرن”. كل من اشترك في محاولة تمرير صفقة القرن من ابن سلمان وابن زايد وترمب ونتنياهو الان منشغلين للتبرأ من جريمه القرن وكلهم مدانون وشركاء سواء بالتخطيط او التنفيذ او محاولة التغطية عليها. الجريمتين بنفس البشاعة فمن قتل نفسا بغير حق كمن قتل الناس جميعا. سواء نجحوا او فشلوا في النجاة من العقاب على الجريمتين سيرتبط اسمهم وعملهم بهاتين الجريمتين الى الأبد

  83. استاذ عبدالباري المحترم
    أنسى عادل الجبير ليس له قيمه

  84. استاذ عبدالباري المحترم
    شكرا لك على الاهتمام و التوضيح
    السؤال الاهم ماذا سيفعل محمد بن سلمان
    و رد الفعل عنده من غير السهل ان يستسلم بسهولة ؟

  85. لعل مثل ترامب و بن سلمان في هذه القضية
    “كمثل الشيطان إذ قال للإنسان اكفُر فلما كفر قال إني بريء منك إني أخاف الله رب العالمين فكان عاقبتهما أنهما في النار خالدَين فيها و ذلك جزاء الظالمين “

  86. لو اقتنعنا بالمهرجانات الاعلامية التي تجرم السعوديه في كل شي ولا تذكر اي جانب ايجابي في هذا البلد ؟ فالمفترض ان السعوديه سقطت وانتهت من خمسين عام على الاقل ولكن الواقع يقول انها من اكثر دول العالم تقدمآ في كل المجالات ؟ والمصيبة الاعظم انهم بالمقابل يجعلون من ايران حمامة سلام؟
    جريمة العصر هي قتل رجل واحد رغم ادانتي لمن قتله مهما كان وجريمه قتل مليون سوري وتهجير 13 مليون ليس بجريمة وتعذيب المواكن السوري في السجون وسلخه فيها امر هامشي ؟
    ابتلاع العراق وزرع الطائفيهة فيه وقتل السنة وتشريدهم ومن الفلسطنيين وشوي اطفالهم في الافران لا يرقى ولو الى مستوى جريمة بسيطه فضلا عن جريمة العصر ؟ امر محير
    ستنتهي مسألة قتل خاشقجي رحمه الله تعالى الى مستواها الطبيعي كجريمة يعاقب عليها القانون وليس الى تدمير السعوديه كبلد ومقدسات وبشر وحجر كما يتنمنى محور ايران والايام بيننا كما يقول المخضرم عطوان

  87. في الماضي قدم شاه ايران لأمريكا كل شيء وعندما احترقت ورقته وتم نفيه ومرض رمته أمريكا الى مزابل التاريخ لسبب واحد أنه لم يعد ذا قيمة بالنسبة لها.
    ألم يتعلم قادة الدول في العالم أن أمريكا (كدولة مصالح) لا حليف لها ولا صديق لها الا المصالح ؟
    أمريكا مستعدة للتضحية بكل شيء حتى شعبها الذي يتم التضحية به في حروبها على دول العالم من أجل مصالح الشركات الكبرى فيها التي تتصارع هي أيضا فيما بينها.
    أكيد أن هناك مصالح معينة وليست صحوة ضمير هي ما دفعت المخابرات الامريكية لهذا الإعلان فليس حقوق الانسان هو ما يهم أمريكا في موضوع خاشقجي فهي لم تكترث لجرائم الحرب ولقتل الأبرياء في حرب اليمن بالرغم من علمها بأنها حرب ظالمة ولم تكترث للمظلومين في أماكن أخرى في العالم.
    ما الذي تريده أمريكا الآن من هذا الموضوع؟
    ستبين لنا الأيام القادمة التفاصيل.

  88. وهل المرحوم خاشقجي كان بائع خضروات، او اسماك في أسواق الرياض مثلا، وقتل في عملية سطو مسلح، او اثر خلاف مع جزار الحي؟
    هههههههه

  89. ان الله يمهل ولا يهمل دماء اهل اليمن لن تذهب سينتقم الله منهم جميعا

شروط التعليق:
التزام زوار "راي اليوم" بلياقات التفاعل مع المواد المنشورة ومواضيعها المطروحة، وعدم تناول الشخصيات والمقامات الدينية والدنيوية والكتّاب، بكلام جارح ونابِ ومشين، وعدم المساس بالشعوب والأعراق والإثنيات والأوطان بالسوء، وعلى ان يكون التعليق مختصرا بقدر الامكان.

اضافة تعليق

Please enter your comment!
Please enter your name here