المحكمة الادارية في الاردن تحظر اضراب المعلمين والنقابة تعلن استمرار فعالياته .. أزمة الشارع الاردني الى تصعيد جديد بعد غطاء سلطة القضاء والجميع ينتظر اجراءات التأزيم والحل السياسي استنفذ

عمان – راي اليوم – خاص

دخلت ازمة المعلمين في الاردن في نفس سياسي مظلم مجددا صبيحة اليوم الاحد عندما اتخذت المحكمة الادارية العليا قرارا بوقف اضراب المعلمين بعد ساعات فقط من اعلان نقابتهم رفضها لأخر عرض حكومي تم تقديمه مساء السبت ويقضي بزيادة رواتب المعلمين بمبلغ مقطوع .

 المحكمة الادارية وبناء على شكوى اصولية مقدمة من مواطنين اثنين اتخذت قرارا بوقف اضراب المعلمين .

 لم يعرف بعد ما الذي يعنيه هذا القرار بالمدلول القانوني الاجرائي ويحتاج الامر للكثير من التفسيرات  لكن واضح تماما ان قرار المحكمة الادارية سيوفر الغطاء من قبل السلطة القضائية  لإجراءات تتخذها السلطة التنفيذية وهي الحكومة وبأمر قضائي مباشر هذه المرة وملزم للحكومة نفسها المكلفة دستوريا بتنفيذ قرارات القانون والقضاء .

 يعني ذلك ببساطة  بان الحل السياسي لازمة المعلمين خرج عن السكة تماما ولم يعد مطروحا .

 وبان بين يدي الجهاز الحكومي اليوم  غطاء قانوني من محكمة يأمر بوقف الاضراب بمعنى اجبار المعلمين والتلاميذ على استئناف الموسم الدراسي وبصيغة قد تخلق المزيد من الارباكات  بعد استنفاذ خيارات التفاوض .

 القانون طبعا لا يجيز لنقابة المعلمين الاعتراض على القرار الا في اطار محكمة التمييز والقضاء يقول بكلمة واضحة اليوم بان الاضراب لم يعد شرعيا ولا قانونيا  وهذه خطوة  متقدمة جدا في حجم الازمة كما تدلل مسارات الاحداث .

 يبقى ان تحدد الحكومة لاحقا ماهية الخطوات لإنفاذ قرار القضاء اذا ما اكتسب الصفة القطعية مما يعني بان الساحة الداخلية الاردنية باتجاه تأزيم جديد وغير مسبوق .

 اتخذت محكمة الادارة القرار  بصفتها صاحبة اختصاص  وبناء على شكوى مواطنين .

 وصدر القرار بعد ساعات من اعلان اخفاق جولة المحادثات الاخيرة بين الحكومة والنقابة .

الناطق باسم الحكومة الوزيرة جمانة غنيمات  كانت قد اعلنت بان نقابة المعلمين رفضت عرض الحكومة بزيادة مقطوعة على الراتب قيمتها لا تزيد عن 31 دينارا واعتبرت غنيمات ان الوضع المالي للخزينة لا يسمح الا بهذا العرض .

 قبل ذلك اعلنت نقابة المعلمين ان فعاليات الاضراب مستمرة  مما يعني دخوله الى حلقة شهر كامل من تعطيل الدراسة والدوام المدرسي .

Print Friendly, PDF & Email

12 تعليقات

  1. افلام ومسرحيات سيءه الاخراج
    سوءال برسم الاستهلاك
    لو معلم رفع دعوه على الحكومه بان راتبه ما بكفيه
    ولو رفع اي مواطن دعوه على الدوله الاردنيه لماذا اغرقتمونا بالديون من الموءسسات الماليه المحليه والدوليه وماذا فعلتم بالفلوس
    ولو رفع مواطن دعوه هلى الدوله الاردنيه لماذا بعتم اصول الدوله الاردنيه الاقتصاديه بالخصخصه ومن سمح لكم بذلك واينن عواءد الخصخصه الفتاتيه
    هل سيتخذ قرار قضاءي بحبس كل من فعل ذلك

  2. مشاءالله وين المحكمة والقضاء عن الفاسدين والفساد قضية عمالية تاخذ ٣ وأربع سنوات وتصدر حكم بدون تنفيذ
    وتعنت الحكومة حتى عن الإعتذار للأسف الرزاز سقط شعبيا وخيب امال الشعب فية

  3. ما هكذا تحل المشكلة وأين كان هذا الحل سابقا اتمنى ان لا اجد احد يخبرني بأننا يجب أن نحترم القضاء والقضاة لانني لن اتطاول على قرار المحكمة نهائيا فانا احترم القضاء وقراراته.
    ولكن من الواضح أن حكومتنا الرشيدة وبدعم كبير من المستوزرين إلى هذا الحل بعدما فشلت في حل المشكلة بطريقة صحيحة.
    آه على ابنائنا كيف سيتلقى العلم من معلم مقهور ومهزوم شر هزيمة. كيف سيقنع طلابه بالشيء الصحيح وهو غير مقتنع بصحة ما حدث معه.
    حمى الله الأردن.

  4. ماذا تعني المحكمة الإدارية ؟
    ولماذا لم نسمع بسطوة هذه المحكمة في استرجاع المسؤول عن الفساد والسرقة في شركة الفوسفات المنهوبة

  5. قرار سريع يا ريت الباص السريع مثله.
    اصبحنا مثل مصر أحدهم يتقدم ببلاغ والقرار جاهز.
    منذ متى اي مواطن يتقدم المحكمه الاداريه؟ ومنذ متى تصدر القرارات الفضائيه …عفوا القضائيه… بمثل هذه السرعه وهذا التفصيل؟ سميتها فضائيه وليس قضائيه من وحي القصه وخيالها بإصدار قرار بسرعه المركبه الفضائيه.
    لك الله يا بلادي والله يستر من القادم.

  6. لا أدري لماذا تحارب النقابة فكرة وجود معلمين واعين و مثقفين ولماذا لا تريد لأحد من المعلمين و المعلمات أن يطور قدراته و يحسن أداءه . و لماذا تستكثر على المعلمين أن يتنافسوا منافسة شريفة في ما بينهم للحصول على علاوة 250% و تريدهم أن يبقوا تحت سيطرتها و أن يكتفوا بما تحصله لهم . أمر غريب و عجيب حقا

  7. اسرع قرار محكمة في التاريخ .
    بس في يهودي مطلوب على ذمة قتل مواطن اردني بجانب سفارة العدو ،لم يصدر اي قرار بحقه وهو حر وطليق .
    جايين نعرف شو قرار المحكمة .

  8. ثبت لي بما لا يدع مجالا للشك ان هناك عقلية مهترئة فاسدة تدافع عن مكتسباتها وبما تراه حق حصري لها في ميزانية الدولة دون سواها و ترى ان اي فتات تلقيه للمواطن المسحوق وجب عليه الشكر والدعاء لهم وكل ذلك وهم يستأثرون بمقدرات البلد ومن يرفض فالقرار جاهز ولغة التخويف والتهديد هي المصير

  9. يا زلمة شبعنا من هالتهريج. كيف يصدر حكم محكمة بناء على شكوى مواطنين بدون استدعاء ممثل المشكو في حقهم و أخذ القضية الإجراءات القانونية المنصوص عليها دستوريا. عمو، ، قرارهم ينقعوه و يشربو ميتو.

  10. هذه النقابة لم يعد لديها أي مبرر أخلاقي لوجودها بعد أن انكشفت على حقيقتها كتنظيم متصهين يعمل ضد مصلحة الأمة . و قد سقطت الأقنعة عن أولئك المرضى النفسيين الذين دعموها

  11. محكمة مين….وين قرار المحكمة من اول يوم اعتصام..انه العالم الثالث..البوليس والقضاء بيد …مين

  12. عوض المطالبة بزيادة الأجور ،اقلبوا الطاولة على الجميع ،وطالبوا بالأقتسام العادل للثروات

شروط التعليق:
التزام زوار "راي اليوم" بلياقات التفاعل مع المواد المنشورة ومواضيعها المطروحة، وعدم تناول الشخصيات والمقامات الدينية والدنيوية والكتّاب، بكلام جارح ونابِ ومشين، وعدم المساس بالشعوب والأعراق والإثنيات والأوطان بالسوء، وعلى ان يكون التعليق مختصرا بقدر الامكان.

اضافة تعليق

Please enter your comment!
Please enter your name here