المحامي حسن الحطاب: الحكومه والمسؤولية الوزارية

المحامي حسن الحطاب

المسؤولية الوزارية  وهي مبدأ قانوني  دستوري أساسي في الانظمة البرلمانيه ، يقضي بأن الوزراء مسؤولون أمام البرلمان عن إدارة واعمال وزاراتهم، وادارة واعمال حكومتهم ككل.

تعتبر المسؤولية الوزارية مبدأ اساسيا ومركزيا في النظام البرلماني ، لأنها تتضمن مسائلة الحكومة أمام السلطة التشريعية وبالتالي ، في نهاية المطاف، تكون الحكومه مسؤولة امام الشعب ، والوزراء لديهم مسؤولية جماعيهوأخرى فردية امام البرلمان .

 يضمن مبدأ المسؤولية الوزارية أن تعمل الحكومة ككيان واحد وأن يكون هذا الكيان قابلاً للمساءلة أمام البرلمان ، وتشمل هذه المسؤولية سلوك الوزير نفسه، ولكنه يمتد أيضا إلى الإدارات التابعة له وموظفي وزارته .

إن القضية التي تشكل الجانب الجوهري هي معنى وأهمية المسؤولية الوزارية – وهي عنصر أساسي في النظام البرلماني  إن محاسبة الوزراء هي الضمان الوحيد عند محاولة تحديد الخطأ الذي حدث في جانب ما ،وان المبدأ الأساسي في هو أن الحكومة تخضع للمساءلة من خلال وزرائها،وفقا للثقه الممنوحه للوزاره(الحكومه ) ككل من مجلس النواب (البرلمان ) او الثقه الممنوحه للوزير.

والمعنى السياسي لهذا المبدأ ان الحكومه مسؤوله امام الاعضاء المنتخبين الممثلين للشعب فالحكومه مسؤوله تضامنيا عن اعمال السلطه التنفيذيه امام ممثلي الشعب(نواب الشعب)البرلمان .

وهناك مجالين من هذه المسؤوليه الاول وهو المسؤوليه عن اعمال الحكومه ككل(كوحده واحده)، والثاني هوالمسؤوليه الفرديه مسؤولية كل وزير عن اعمال وزارته ، وبهذا يجوزمن اعضاء البرلمان طلب بموجبه اعادة طرح الثقه بالحكومه او بأحد الوزراء .

وتطبيق هذاالمبدا يعتبر الضمان العملي لتحقيق التوازن بين السلطتين التشريعيه والسلطه التنفيذيه وضبط سير الاعمال الحكوميه بعيدا عن الاهواء وتحقيقا  لمصالح الدوله ،والتمسك بالمسؤوليه الوزاريه يحقق شرعية العمل الحكومي والاستقرار للدوله ، وتغيبه يعني انعدام المسأله على أعمال الحكومه وتفرد سلطه واحده بأدارة شؤون الدوله وهذا يعني فشل جميع السياسات بما في ذلك السياسه الخارجيه والداخلية والشؤون الاقتصاديه .

 * ناشط دولي في حقوق الانسان

عضو المجلس التنفيذي للشرق الاوسط ـ اللجنه الدوليه لحقوق الانسان

[email protected]

Print Friendly, PDF & Email

3 تعليقات

  1. يمكن بدول اوروبا والعالم بطبق هيك مبدأ بس العالم الثالث لا يطبق اشي منو دكتور حطاب

شروط التعليق:
التزام زوار "راي اليوم" بلياقات التفاعل مع المواد المنشورة ومواضيعها المطروحة، وعدم تناول الشخصيات والمقامات الدينية والدنيوية والكتّاب، بكلام جارح ونابِ ومشين، وعدم المساس بالشعوب والأعراق والإثنيات والأوطان بالسوء، وعلى ان يكون التعليق مختصرا بقدر الامكان.

اضافة تعليق

Please enter your comment!
Please enter your name here