المُحامي العِراقي بديع عارف: يُداهِمني المَوت.. ولا بُد من كَشْفْ السِّر الأهم.. سألت صدام حسين: لماذا لم تُقاوِم عندما اعْتقلك الأمريكيّون؟.. وفيما يلي “جَواب الرئيس الشَّهيد”

عمان- خاص بـ “رأي اليوم”:

ِكشف المحامي العِراقي البارز بديع عارف، وهو في حالة مرضٍ شَديد النقاب عن معلومةٍ، قال أنّها بقيت سِرًّا مَحفوظًا في صَدرِه، ولم يَتطرّق لها أحد في الماضي.

ووجّه المحامي عارف المُمثِّل لعائِلة الرئيس العراقي الراحل صدام حسين قانونيًّا، رسالةً إنسانيّةً مُؤثِّرة ومُسجّلة صوتيًّا لـ”رأي اليوم”، قال فيها أن المَوت يُداهمه وأنّه في حالةٍ صحيّةٍ سيّئة للغاية.

تحدّث عارف في الرسالة التي وجّهها لـ” رأي اليوم ” عن ما وَصفه بالسِّر الذي دَفع الرئيس الراحل صدام حسين لعَدم مُقاومة القوّة الأمنيّة الأمريكيّة التي اعْتقلته عندما أُعْتقل قبل مَحاكمتِه.

وحسب المحامي عارف، وهو الوحيد الذي تواصل مع الرئيس الراحل عِدّة مرّات أثناء مُحاكمته قبل إعدامه فإن الرئيس صدام حسين أُعتقِل بالطَّريقة التي يَعْرِفها الجميع قاصِدًا عدم المُقاومة للقوّة التي اعتقلته لأنّه كان تحت انْطباع بأنّه سيُفاوض باسم الدَّولة العراقيّة المُحتل الأمريكي.

وشرح عارف بأنّه سأل الرئيس صدام مُباشرةً، والأخير في السِّجن: لماذا لم تُقاوِم قوّة الاحتلال الأمريكيّة التي اعتقلتك؟

وكان الجواب وفقًا لعارف، أن الرئيس صدام سلّم نفسه دون مُقاومة، لأنّه يُخطِّط للتّفاوض باسْم الشَّعب العِراقي وعلى أساس أنّه رئيس دولة، مُوضحًا بأن الهَدف في ذِهن الرئيس الشهيد الرَّاحل هو حَقن دِماء العِراقيين وبالتالي لم يُظهِر صدام أي مُقاومة، لأنّه تحرّك انْطلاقًا من حافِز له علاقة باعتقاله بضَرورة التّفاوض مع القوّة المُحتلّة، لحَقن دِماء الشعب العِراقي وعلى أساس ما هو مُتعارف عليه.

ويُفسِّر المحامي عارف هذا الأمر انطلاقًا من وعي الرئيس العراقي الراحل بتحدّيات المَرحلة، وتقصّده عدم المُقاومة، بغَرض إظهار رغبته في إقامة مُفاوضات بين رئيس العِراق والقُوّة المُحتلّة الغاشِمة.

 وقال صدام حسين لعارف آنذاك: كُنت لا أُريد فَراغًا بَعدي.

 وكانت القوّات الأمريكيّة قد ألقت القَبض على الرئيس الراحل، بعد وِشاية من أحد المُقرّبين مِنه، وظهر في شريط فيديو لعمليّة الاعتقال أن الرئيس صدام لم يُظهِر أي مُقاومة، بالرغم من وجود سلاح فردي بين يديه وبالرُّغم ممّا عُرِف عنه من عُنفوان وصَلابة.

 وكان مَشهد الرئيس صدام وهو يتعامل بهُدوء مع ظُروف اعتقاله قد أثار حِيرة المُراقبين، لكن المحامي بديع عارف قال لـ”رأي اليوم “: الوقت يُداهِمني والمَوت وشيك، ولا بُد من إظهار هذهِ الحقيقية، وهي أن صدام لم يُقاوِم حتى يَتمكَّن من التَّفاوض.

Print Friendly, PDF & Email
الاعلانات

81 تعليقات

  1. بالعكس. المحكمه اعطت للرايس القائد صدام حسين رحمه الله مهابه اكثر من ان يقاوم العدو
    كان يوجه رسائل للشعب الذكي
    كان يعلم اجيال وسوف. ياتي زمن تدرس اقاويله الراائعه
    لو كان مقاوم لسقط شهيدا فقط
    ولكن اعطى لنفسه شهاده. واعطى علم لهذا الجيل وللاجيال القادمه اعجبتني مقولته
    انا ستعدمني اميركا ولكن انتم يارؤساء العرب سيعدمكم ابناء شعبكم
    مااعظمك ياسيدي
    رحمك الله

  2. عذر أقبح من ذنب..احتل الكويت طيلة ستة شهور واعطي فرصته الاخيرة ٤٥ يوم ليغادر تجنبا للحرب ولكنه رفض ..ودمر جيشه شر تدمير وخرج الى التلفاز مثل البطل ولا اعرف ما هي البطولة في ذلك..في المرة الثانية تأبى الحماقة ان تفارق أهلها في سنة ٢٠٠٣ اعطي فرصته في مغادرة العراق مع عائلته قبل الحرب ولكنه رفض مرة أخرى ولا أدري سبب كل هذا الرفض..لكن انتظر هناك قبول في موافقته تفتيش غرفة نومه من قبل لجان التفتيش الدولية ..اعتقد ان هذا يحصل عندما يسند قرار الحرب والسلم الى غير أهله.. صدام حسين لم يكن في يوم من أيامه عسكريا ولم يتخرج من المؤسسة العسكرية العراقية ولم يشارك شخصيا في أي حرب من حروب العرب مع إسرائيل…ويأتي من يقول ان صدام حسين بطل على الأقل قصف إسرائيل..لكنه نسي ان يحرقها في الكيماوي كما يدعي ..حتى انه لم يضع ولو علبة مبيد حشري لنكتب له انه قصفها في الكيماوي😂..لم يكن سوى طاغية حاله حال غيره من الطغاة..طمع في السلطة فاهلكته

  3. ان ما حصل الصدام ايه من الله …وما حصل الاعوانه ينطبق قول النبي ص عليهم .. من اعان ظالم على ظلم الناس سلطه الله عليه . مثلا ابن خاله عدنان وزير دفاعه او ابن ابن عمه وزوج ابنته قتله هو وابوه وإخوته صدام كامل وحكيم بعد ان قتلوا آلاف الابرياء في انتفاضه ١٩٩١ وقصفوا قبر الامام الحسين ع داره الايام وحاصرهم عمهم علي كيمياوي العريف الذي تحول الى جنرال ووزير حاول اخوه كامل ان يجعله لا يقتل أولاده دون جدوى رمى عقاله تحت اقدام اخوه الأصغر علي كيمياوي وذهب الى البيت اليبقى مع أولاده ومات معهم هذه ايه اخرى من الله ربنا يمهل ولا يهمل . قتل صدام عشرات المجرمين الذين غدروا في الزعيم عبدالكريم قاسم وأعانوا صدام على ظلم الناس ٦ وزراء من اقارب صدام واغلب القاده والمسولين من قريته وما حولها لأسباب قبليه وطائفية زمنه زمن ذُل وعبوديه وخراب وقمع للحريات ان الله اذلهم واخزاهم جنود الشيطان القتله والمجرمين الذين زجوابلادنا في حروب وخراب وقتلوا شبابنا و نهبوا ثرواتنا راتب الموظف اقل من ٣ دولار وسيجار صدام ثمنه ٣٥ دولار والعراقيات يتسولن بشوارع عمان والطاغيه واولاده يبذرون اموالنا …العمى عمى الضمائر يا عبيد الشيطان الله يلعن صدام واعوانه …

  4. عبدو حمدو
    تحدثت عن النزعة الإنفصالية ، وضعنا نحن الأمازيغ يختلف عن وضع الأكراد فأرض تمازاغا من سيوة إلى الكناري بل نحن نأمل أن نوحد هذه الرقعة الجغرافية من أرضنا .

  5. ان هذا الكلام لايصمد امام حقيقة ان صدام حسين كان يخرج في شاشات التلفزة مهدداً الشعب العراقي بالقوة فضلا عن البطش بالشعب والمقابر الجماعية التي كشف عنها بعد سقوط النضام

  6. ان كان الرئيس صدام حسين حقا القائل ما قاله محاميه وديع فهذا الاعتقاد هو الاخير من سلسلة الاعتقادات والسياسات الخاطئة التي اسقطت صدام حسين واولها تحويل البعث الى حزب شيعيي صرف الذي تآمر عليه على مدى سنوات طويلة….والان نرى اغلب المعلقين ضد موقفه الذكور هم من الشيعة او ذوي الاصول الايرانية

  7. من يدرس التاريخ الحديث سيعلم ان مدينة ( در سدن ) في ألمانيا في اقليم ساكسون قصفت في اخر ليلة حين كان هناك استسلام ووقفت المعارك. وكانت من اجمل مدن ألمانيا من قبل ثنائي الديموقراطية امريكا وبريطانيا. وحين انتهت الحرب في الكويت والتي كانت مؤامرة أمريكية وقع فيها ( صدام). حرقوا آبار البترول وما حصل في الرقة نراه الان.

  8. رغم المسحة الدراماتيكية للمشهد…من حيث قول المحامي انه اقترب من الموت…وانه سر يؤرقه…فان القول المنسوب الى ذلك المحامي يناقض واقع الاحداث من حيث رفض الرءيس العراقي الراحل عرض بعض العرب بمغادرة العراق والحصول على امتيازات خيالية…او البقاء ومصالحة الصهاينة..والاصطفاف في صف حلفاء امريكا…وفضل المواجهة …والاعدام بشجاعة قل نظيرها في التاريخ…فكيف يقبل تسليم نفسه بدون مقاومة من اجل مفاوضة الامريكيين كرءيس دولة…؟؟؟؟ وكيف كانوا سيقبلون بذلك بعد ان اصبح اسيرا عندهم ….وهم في بداية الاحتلال…والمقاومة لم تحقق ضغطها المطلوب..؟؟؟ لاشك ان هذه الرواية لا يمكن ان تنطلي الا على من كان جهله مركبا…اويعشق حكاوي ابي لمعة…او في قلبه حقدا فارسيا اعرابيا مزدوجا لازال يندح قطرانا رغم خراب العراق على يد من اتوا على الدبابة الامريكية..وشكلوا مجلس بريمر…تحفهم دعوات المراجع التي لم تجد غضاضة في الجلوس في حضن الكابوي الذي ..كانوا يقولون للسذج انه الشيطان الاكبر…..، والادهى ان تجد بعض المستغفلين يستعملون صيغ التهكم وهم يستهلكون ببلادة اخر صيحات الرامبو الذي اذل سينماءيا كل خصومه…انه تراث الافك…وتركة مسيلمة لا اقل ولا اكثر…!!!.

  9. مع كل الناس اللذين مع او ضد صدام ننظر الا ن هل العراق هو عراق الذي نعرفه أين العراق ممزق منهوب فاسد الظاهر مرتاحين بعراقهم بكل ما هو عليه يا حيف أين انت أيها العراق العظيم الذي كنت عليه

  10. بنى هذا الطاغية من أموال الشعب العراقي في كل محافظة من محافظات العراق مجموعة من القصور الرئاسية وجميع الشعب العراقي يعرف ذلك .
    ولكن الله تعالى أراد أن يذله لما أذاق شعبه وجيرانه القتل والدمار فكان مسكنه الأخير حفرة كحفر الجرذان .
    سبحان من يعز من يشاء ويذل من يشاء .

  11. كيف وافق السيد عبد الباري عطوان على نشر هذا الخبر ؟
    ألم تعرض كثير من الدول على صدام الاستقالة لتجنب الحرب ؟
    ألم تقدم بيلاروسيا اللجوء الى صدام و 500 من الذين يختارهم بعد ان حصلت على تعهدات بعدم ملاحقته دوليا ؟

  12. كلام فارغ .اي تفاوض!!! الخاسر لا يفاوض ..وهوطلب من بوش للتفاوض او الحديث معه لكن بوش رفض ..

  13. هذا يسموه بالعراقي ( عذر ملّوح ) هذا الكلام يمكن يكون معقول بعد سقوط بغداد فيخرج الرئيس مستسلما ويطلب المفاوضاتع مع القوات المنتصره !!!!

  14. كلام مضحك مضحك
    (حقن دماء العراقيين) ما هو الي ذبح العراقيين ونكل بهم هل يريد هذا الشخص الضحك على عقول الناس ام يعتقد ان الناس نسيو حلبجه و مائة المقابر الجماعية التي قامت على يده

  15. الأخ العزيز Al-mugtareb تعليقك يستحق ☆☆☆☆☆
    اخي العزيز قلناها للأخوان الكرام إن * أهل مكه ادرى بشعابها * وقلنا * النار ماتحرق الا اليواطيها * فالشعب العراقي بكل طوائفه وقومياته هو من اكتوى بنار صدام والشعب الإيراني والشعب الكويتي كذلك وحتى الحيوانات البحريه لم تسلم من أذى صدام ففي يوم واحد فجر ٥٠٠ بئر في الكويت قبل الإنسحاب وتسبب بكارثه بيئيه وقد نقلت القنوات التلفزيونيه مشاهد مؤلمه لهذه الكارثه …. وشاهدنا نحن الغيوم السوداء “””
    صدام إذا كان كريما مع بعض الناس ؛؛؛؛ فلم يكن كريما مع شعبه فضلا عن الإيرانيين والكوتيين وحتى العمال المصريين قتل منهم قرابة الألف عامل في قضيه معروفه …. وقد سقا الشعب العراقي على طول زمان حكمه ؛؛ كأساً مصبره ؛؛ ولم يعرف الشعب الراحه أبداً :::: فعلى الحدود يموت أبنائه بسب الحروب ،،، وفي الداخل رعب وسجن وتعذيب وإعدام على الضنه والتهمه ،،،
    وفي النتيجه يجب أن يكون الإنسان موضوعي ،، فلاينبغي إعفاء صدام من اجرامه وتداعيات هذا الإجرام على العرب والمسلمين ،، وفي المقابل لا ينبغي تحميل صدام المسؤوليه وحده فللغرب دورهم البارز بهذه الحروب وللحكام العرب وخصوصاً دول الخليج وبالذات آل سعود دورهم المؤثر والفعال بمساندة صدام في حربه على إيران وفي إسقاطه أيضاً ،
    صدام لم يكن شجاعاً ”
    كأبو زيد الهلالي ولا عنترة بن شداد ” ولكن كان متهوراً فاتكاً بلا رحمه وحروبه تشهد لذلك ومنها استخدام الكيمياوي “”
    صدام مثل الكثير من الحكام والملوك حريصا على ملكه وحريصا على حياته ،،، وخطوط الحمايه التي وضعها لحمايته وتعدد المؤسسات الأمنيه وكثرتها ؛؛؛ تشهد على مانقول وكان شديد الحذر من عائلته وأقربائه ويقتل كل من يشم منه رائحة الخيانه والشواهد كثيره في هذا الصدد …
    المهم أن الرجل الآن عند ربه وهوعزوجل أولى بمؤاخذته أو العفو عنه ،،، ولكن وضيفتنا نحن ان لانقع بالخلط بين ماتقتضيه حكمة الله عزوجل وما يريده الله عزوجل منا ، وأن نكون منصفين وموضوعيين ( ياأيها الذين آمنوا كونوا قوامين بالقسط شهداء لله ولو على أنفسكم أو الوالدين والأقربين ) النساء ١٣٥ . والسلام .

  16. المحامي بديع عارف يكذب على التاريخ و يكذب على نفسه ف صدام حسين لم يكن شجاعا ابدا ولم يكن قد خدم القضية الفلسطينية ولا القضيه العربيه ولا الشعب العراقي و أن كان العكس في ذلك لما وصلت الأمور إلى ما وصلت آلان عليه.

  17. عذر أقبح من ذنب
    يتخفى في حفره ويستسلم لعدوه ثم يقول أنه كان يريد أن يُخطِّط للتّفاوض باسْم الشَّعب العِراقي
    والله أن العقل زينه

  18. .
    — الاخوه الذين يعلقون من غير العراقيين او الذين لم يزوروا العراق في عهد الرئيس صدام حسين لا يمكن لهم ان يتصوروا كيف كان يعيش العراقيون تحت حكمه .
    .
    — كأحد الذين زاروا العراق حينها بصفه متكررة وشاركت في مفاوضات رسميه مع وفوده وبنيت صداقات مع قياداته اكتب بإنصاف وتجرد لوصف حاله لا يمكن ان يتخيلها مخلوق من التعسف والقهر والمزاجية والرعب والإذلال الذي كان يعيشه العراقيون مهما علت مراتبهم بسبب الرئيس صدام نفسه وأبناؤه وأقرباؤه ورجاله .
    .
    — وانا مطلع شخصيا على قصص كثيره جدا يشيب لها الولدان لقياديين مميزين نزيهين مخلصين لوطنهم ارتكبوا هفوات حسب تقديرات المتحكمين بالقرار حينها وكانت العقوبات عليهم وعلى اهاليهم بالغه القسوه بعضها وصل للموت والتقطيع .
    .
    — انا اعرف مدير اعمال عدي صدام حسين بالاردن اللبناني الذي كان مكتبه بمنطقه الشميساني بعمان وكانت طلبات عدي الاسبوعيه في أشد ظروف الحصار استيراد سيارات فيراري بالطائرات لعمان وزوارق وأدوات تسليه واسود ونمور بمات آلاف الدولارات تشحن للعراق ومره غضب عليه لانه تاخر في توريد احدى طلباته فاستدعاه للعراق ووضعه في صندوق السياره في الحر وكاد يموت .
    .
    — احدى القصص التي لا أنساها ابدا انني كنت في زياره للعراق وعلمت باستشهاد زوج عروس من شهرين وهي شقيقه احد المسؤولين وهو صديق لي فذهبت لبيته معزيا فشكرني وقال ليست اختي من تستحق العزاء بل أم الشهيد فهذا ابنها الخامس الذي يستشهد في الحرب مع ايران ، ومن باب الذوق طلبت ان أعزي والدته التي كانت متواجده في المنزل فأتت وحدقت بوجهي وقالت : انت اردني فأجبت نعم فقالت إنتوا اللي تطلعون مظاهرات تأييد لصدام حسين ويصوّرها بالتلفزيون وترجعون تنامون بحظن نسوانكن وصدام يبعث ولادنا عالجبهه تموت .
    .
    — الحكام قياسهم ليس بأقوالهم ولكن بنتائج اعمالهم والرئيس صدام حسين يجب ان يقاس حكمه بما وقع من كوارث على العراق والمنطقه بأسرها لسوء تقديره وظلمه الشديد لأهل العراق سنه وشيعه واكراد .
    .
    .
    .

  19. الى الاخ العزيز الكوفي
    بعد التحيه والتقدير
    أنني أعرف هذه الشئ انت قولت الحقيقة

  20. يا اخوان أنني كونت في احداث الحرب العراقية الإيرانية صدام حسين هذه رجل الغرب و دموي لا يعرف الى الدم غير عقلاني لا يعرف الإنسانية الف تحيه طيبه الى الشعب العراقي

  21. كلام فارغ غير صحيح ويبدو ان تأليف واحد فاضي. كيف تفاوض وانت مهزوم؟ في اي زمن هذا؟
    صدام له ماله وعليه ماعليه ولكم للأسف اعماله السيئة وتصفية كل المعارضين له بشتى صنوفهم حتما لا يحسب له. فهو ساهم بتدمير العراق وهجرة الألوف.

  22. رحم الله صدام حسين وأدخله فسيح جناته، كان شهما شجاعا، تكالب عليه اعداء الأمة، اللهم أدخله فسيح جناتك.

  23. على مؤرخي الامة الاتصال فورا بهذا المحامي ويلازموه الى ان يغادر هذه الدنيا ليسجلوا مرحلة مهمة من التاريخ المعاصر

  24. الى عابر سبيل،،،
    اخي الكريم،،
    كتبت فاطلت الكتابه
    وقسمت الناس ثم ادعيت ان غيرك قسمهم
    ووزعت الشرف و الامانه و الخيانه و العماله كأنك المؤتمن عليهم.
    و غاليت في التأليه حتى كدت ان تدعوه الاها.
    واختصرت امة كامله بشخص،، وليس و الله و لا انت من افاضلها.
    كان و ذهب،، و الحال ذاك و ذين كالمستجير من الرمضاء بالنار.
    وها انت ذا تستصرخنا باسمه،، فما شأنك به وقد ذهب، ولم يكن لك به شأن حين كان.
    فإن كنت تقسم أمرك في دينك و دنياك، فدونك الساحة و ارنا بعض ما سمعنا منك.
    قد اوجزت وابلغت للبيب ان كان موجودا

  25. صدام لا تجوز عليه الا الرحمه لانه بالتأكيد يحتاجها فكم قتل هو و اولاده و رحال حكمه من انفس بريئه من اجل السلطه و لدم امرء مسلم اغلى عند الله من هدم الكعبه حجرا حجرا.
    كل الطغاه على مدى التاريخ كانت لهم بعض الايجابيات و منهم صدام لكنه بالتأكيد سبب كل الخراب الذي نراه في منطقتنا ان كان واعيا او لم يكن واعيا لما قام به و لكن من يستطيع الوقوف امام طاغيه.

  26. حمدان العربي – الجزائر
    نعم صدام كان مستعداً ان يتفاوض مع الأمريكان او غيرهم ويقدم لهم تنازلات اذا وعدوه ان يبقى في الحكم لان لا احد يستطيع من العراقيين ان يعترض عليه او حتى يناقشه ولا بد من القول هنا انه وبقرار فردي منه قرر الدخول في الحرب مع ايران وبعدها قراره الفردي بغزو الكويت لاعتقاده ان العالم سيقف متفرجاً حيال ذلك ويستطيع ان يرضي بعدها امريكا وغيرها ، هذا هو صدام حسين وبسبب سيأته الفردية تلك حدثت التداعيات على العراق والامة والتي لا زالت متواصلة .

  27. تمخض الجبل فولد فأراً ! والله لو ساكت أحسنلك .. عرب وين وطنبورة وين ؟

  28. أشك في صحة هذه المعلومات , كما أشك بأن الأستاذ بديع ذكرها ..
    كثر الحديث عن عملية أسر الشهيد صدام حسين , منهم من قال أن أحد حراسه وشى به وآخر قال بأن مضيفه وشى به وبعضهم قال بأن الجيش الأمريكي ضرب المنطقة التي كان يتواجد فيها الرئيس بالغازات وقالوا بأن الأغنام والدجاج أصيبت بالتسمم .
    واليوم يخرج علينا خبر منسوب للأستاذ بديع عارف بأن الشهيد صدام سلم نفسه للأمريكان .
    لو كانت هذه الرواية صحيحة بإمكان كان بإمكان صدام حسين يسلم نفسه عن وسيط دولي ويوثق ذلك للتاريخ , بدل الصور التي ضخها الاعلام الى العالم والتي تبين أن صدام حسين كان لحظة الأسر في ملجئ تحت الأرض .

  29. الى الاخ أحمد الياسيني…لست من نجد او الحجاز الشريف..ولست من بني سعود الظالمين ولله الحمد ..وكما وواضح أنني أتبرء من المجرم صدام ومن أي من يحب الظالمين..أما مع من سأحشر…فذلك علمه عند ربي..أسأل الله لي ولك حسن العاقبة…غفر الله لك أتهامي..لولا سألتني لكنت أجبتك …

  30. المشكله ليست في الترضي على صدام أو لعنه ..
    المشكله ان الذين يحبونه ويعشقونه يرضونه حاكما فقط على العراق ولا يرضون أن يحكمهم صدام حسين ساعة واحدة … ام اننا نسينا ماحدث في الكويت عندما رفض العرب والعالم أن يحكم صدام الكويت .. كل محبيه لا يقبلونه حاكما عليهم. .. نعم ليحكم العراقيين فقط وليهديهم المقابر الجماعية تلك ليست مشكلتهم وصدقوا ..

  31. الى أياد فليح / السعودي
    تقول من يدافع عن قاتل ! فسوف يٌحْشرٌ يوم القيامة مع من يحب !
    طبعا انت تحب اولياء امرك ال سعود ! أليس كذلك ؟
    اماتستحق أن تحشر معهم يوم القيامة ؟
    انظر مئات الابرياء الذين قتلهم اولياء امرك ال سعود قي العراق وليبيا وسوريا واليمن ؟
    هل تنكرذلك ام فقط تعني صدام الذي لولا اولياء امرك ما دخل الحرب ضد ايران واخير ستعان
    الملك السعودي فهد وإخوته باللكفرين لقتل وقتل مليون عراقي وتدمير العراق وحضارته ؟
    يوم القيامة يستنجد فهد بجورج بوش وتوني بلير وحسني مبارك فيجدهم سبقوه الى نار الجحيم
    وبيس المصير!
    فبل تحشر نفسك مع الظالمين لان من ناصر ظالما فليتبوأ مقعده في نارجهنم !

  32. أعجب من يشهد للمجرمين أمثال صدام ..الا يخافون الله؟…فالمرء يحشر مع من يحب…

  33. رحم الله شهيد الامه العربيه ..وواحد من اعظم رجالات العصر الحديث ..والرجل الذي عشقه كل حر شريف في هذا العالم وابغضه كل خائن عميل مطبل مزمر اتى على ظهر دبابات المحتل…خرجن نسوتهن بقمصان النوم ترقص للمحتل وترشه بالرز والملبس ويرقصن له كأنه الملاك الهابط من السماء ويبكين فرحا بالمحتل الذي سيدخلهم جنات الفردوس كما كانت تهتف احداهن ..
    صدام حسين الذي تكالب عليه خونة الامه العربيه والدخلاء عليها وكانت اعلامهم ترفرف مع جيش الغزاه والان يقتلون الشعوب بحجة التصدي والصمود والوقوف في وجه الإمبريالية البطيخيه…يحقد عليه الخونة والعملاء وعشاق أميركا بالسر…والمتخذين اخذان معها
    من ساعدو المحتل الامريكي …وبتصريح زعاماتهم
    يحقد عليه المصابين بعقد النقص …والذين زلزل الارض من تحت اقدامهم والزمهم الجحور …
    من اعدموه يوم اعدمو الحب والاحترام ما بين الشعوب في يوم عيد اضحى مبارك…ليشعلو نيران الطائفية وليدخلونا عالم الدم …يحقد عليه أولئك
    اما غالبية الشعوب العربيه فتحبه وتعشقه وتخلد ذكراه
    اما هاذا القاضي الذي كان يعمل تحت إمرة قوات الاحتلال فليس إلا منافق كاذب مخادع …او مخدر يهذرم او إصابته الخرفنه…كلنا نعرف ان تلكم اللقطه للزعيم الخالد
    كانت لانه تعرض لغازات مخدرة كالذي يستخدمونها لتخدير الاسود الكاسره…ولطعن الامه العربيه وتصوير بطلها المفدى بتلك المناظر …كي يحطمو كرامة الانسان العربي ويوجهو له الضربة القاضية ….
    رحم الله زعيمنا المفدى …الشهيد البطل العربي الهمام
    الذي ترك ورائه رجال ذوي هامات عاليه
    حطمو انف المحتل واذاقوه الويلات وجعلوه يندم على اليوم الذي دخل به العراق …وليس مثل الذي ترامو
    كالقطط تحت اقدام الغزاة…وباعو العراق بدر اهم معدودة
    وجعلوا العراق من واحد من اروع دول منطقة الشرق الاوسط ..وجعلها شعبها يعيش بالخير والكرامة ورغد العيش والعزة والعنفوان…وكان العراقي سيدا في هذا العالم متعلما مثقفا مبدعا يغني ويعزف وينحت المجد
    واذا بالخونه يأتون بالغزاه …ويفقرون العراق ويجعلون ماجداته يبعن الراديو على أرصفة دمشق وعمان
    والذين جعلو من العراقي الشهم….يبكي على حدود ايران
    يرحب بزوار المقامات ويغسل لهم الاقدام
    هذه الحقيقه …وشكرا للمحتضر على الافلاس والسر العجيب …
    الخبر غير مقنع …وحديث القاضي ضعيف جدا
    الحقيقه هي ان صدام حسين ….رجل لن ينساه التاريخ
    وقف امام الموت اسد كاسرا….شهد شهادة الاسلام وحطم الاصنام …وكان الجلادين كما الاقزام
    له بعض الخطيئات …فهو انسان
    ولكن ليس كأي انسان….ليس كالراقصين على مسارح الغزاه

  34. الأخ كمال ابو سنينه /الأردن طيٌَبَ أنفاسك ***** هذا هو التحليل الموضوعي *****
    أخواني المعلقين أن من اكتوى بنار صدام ومن عاش تحت حكمه التعسفي هم اصحاب القرار والحكم له أو عليه ؛؛؛ وأهل مكه أدرى بشعابها ؛؛؛ ولكن ا عجبني تعليق الأخ كمال أبو سنينه لموضوعيته فاقرأوه جيداً ستجدون حقيقة صدام * وأما الأخ Halabi فقد صعقت لتبريره حيث يقول (ولكن مجموع ما قتل يبقى في عدة الآلاف وليس عشرات او مئات الآلاف مثل ما قتل الأمريكان وغيرهم. لقد اعدم على القتل اللذي نسب اليه!!! )
    والله عجيب هذا التبرير لإنسان مسلم يقرأ القرآن ( ومن قتل نفسا فكأنما قتل الناس جميعا ) وكأنه يقول يحق للحاكم بقتل الآلاف ولكن لاينبغي أن يتعدى العشرة آلاف ويذكرني هذابتبرير إبن تيميه ليزيد بن معاويه حيث استباح جيشه المدينه وقتل ماقتل واغتصب مااغتصب وانتهكت الحرمات ويبرر ابن تيميه أن القتلى لم يصل حد العشرة آلاف .
    عزيزي الحلبي إنتبه على نفسك واقرأ القرآن جيدا ولا تكن جسراً لأي ظالم فالنبي صلى الله عليه وآله وصحبه الكرام يقول مامضمونه ( أن من يعين ظالما فليتبوء مقعده من النار ) وصرح القرآن بذلك (ولا تركنوا الى الذين ظلموا فتمسكم النار )
    والتبرير للظُلٌام إعانة وإن كانوا موتى ؛؛؛؛ والسلام .

  35. رغم أننا متضامنين مع صدام حسين من منطلق الدم والدين و”النيف” ، إلا أن هذا الكلام فيه إذلال . كيف لرجل مثل صدام حسين يؤمن بأن الاحتلال الذي كان يبحث عن رأسه يبحث لإتمام فرحته يُمكن أن يفاوضه وهذا يدل أن الرجل كان يطمع العودة إلى الكرسي حتى تحت ظل الاحتلال.موت الرجل وهو يتصدى لقوات الاحتلال كان أفضل بكثير من تلك المشاهد المذلة التي تفنن المحتل في إخراجها ونشرها…

  36. المحامي البديع
    الاستاذ بديع عارف : تحية عربية عراقية -فلسطينية
    قال المنذر بن نعمان ملك االحيرة -المناذرة – في العراق قديما :
    قدقيل ماقيل إن صدقا وإن كذبا / فما ” اتنفاعك ” من قول أذاقيلا
    والان ليس للميت افضل من الترحم عليه وكمايقول الرسول عليه الصلاة والسلا م” اذكروا محاسن موتاكم ”
    لكم كنت اتمنى لو ان صدام حسين تحالف مع الثورة الايرانية الاسلامية المباركة بدلا من الوقوع في الفخ الرجعيين
    من حكام ال سعود وحكام الاعراب في الخليج الفارسي لاصبح هذا التحالف قوة عظمى ثالثة في العالم انذاك ،لكنه وقع
    في حبائل حكام الاعراب الذي اوصلوه الى القبر !
    ولفطن الى هذه المكيدة السعودية-الخليجية الاعرابية لكن جاء ذلك متأخرا جدا فكانت النتيجة ان وقع في الهاوية
    وفي اعتقادي وقد سمعته من احد المقربين من الشهيد البطل صدام انه اقسم بالانتقام منهم لكنهم كانوا افطروا فيه
    قبل ان يتغذى بهم ،
    لكن سوف لن مصيرهم اقل من مصيره فكما تَدين تٌدان ولوبعد حين ففي وراء الافق سحب سوداء عماقريب تظللهم
    بسوادها القاتم للانفاس !
    أما انت ياسيد بديع فلو حكمت العقل لم تفوهت بمثل هذ السر المفهوم ضمنا والذي لم يعد له اهمية لان الرجل الذي امطر اسرائيل بِ 39 صارخا باليستيا 35 منه اصابت اهداف حيرية في قلب تل ابيب قلما يجود الزمان مثله !
    وما قاله احد الشعراء في القائد العربي محمد بن عامر لمأثره الخالدة في الاندلس فلصدام منهانصيب :
    اثاره تنبيم عن اخباره / فكأنك بالعيان تراه
    تالله لا يأتي الزمان بمثله /أبداً ولا يحمي ” العراق ” سواه
    فرحمةالله عليه !
    اما انت يابديع زمانك فارجوا ان تنعم بالصحة والعافية وطول العمر وجزاك الله خيرا عن صدام !

  37. لا احد يدرك ما كان يجري داخل العراق بعد حرب 2003 الا من عاش ايامها. الرئيس الراحل كان بعيدا عن انظار الاحتلال عندما بدات تتحرك المقاومة ضد قوات الاحتلال وبدات تؤرقها وبدات تزداد شراسة المقاومة يوما بعد يوم عندها اطلق الرئيس صدام حسين تسجيلا صوتيا خاطب الاحتلال بشكل غير مباشر وقال ان الشعب العراقي مثل المعادلة الكيميائية المشفرة لا يفهمها الا من يعرف تركيبتها , في رسالة مبطنة للاحتلال انه لا سبيل لكم الا التفاوض مع صدام حسين. هذا تفسير الحاكم ومن عاش ظروف تلك الايام فلا داعي للتفسيرات السريعة البعيدة عن جوهر الواقع. وقفة الرجل بشموخ الاسد على منصة الاعدام تشهد بشجاعته وكبريائه رحمه الله

  38. ستبقى الشعوب العربية متأخرة ما دامت تبجل ظالميها وقتلتها وطواغيتها .
    قال أمير الشعراء :
    ملأ الدنيا صراخا بحياة قاتليه
    أثر البهتان فيه وانطلى الزور عليه
    ياله من ببغاء عقله في أذنيه

  39. من الابله الذي يصدق هذه الرواية ؟ انها اكاذيب اذناب ايران حتى بعد موت الرجل ما زال الحقد يعتمر قلب الفرس لانه اذلهم ومات الخميني بحسرته من انتصار العراق واجباره على توقيع اتفاق وقف اطلاق النار

  40. القائد لا يجوز لة ان يترك جيشة وشعبة ويهرب اما ان يموت في ساحة المعركة مع جيشة وشعبة واما ان ينتحر اما هذا المحامي كلامة غير منطقي ولا فية شي من المصداقية صدام دمر جيشة وخرب العراق من اجل نزواتة وجنون العظمة الذي اصابة راد ان يكون زعيم علئ العرب وامريكا خدعتة بعد انتها صلاحيتة من الخدمة جميع حكام العرب وضعتهم امريكا ومن تنتهي الصلاحية يصبح مثل علبة السردين في مكب النفايات

  41. حكمت المحكة عليكم جميعا بالصمت
    فضحتونا بجهلكم يا امة ضحكت من جهلها الامم
    الى متى تظلون تعبدون الاصنام اللتي انتم صنعتموها
    صدام حسين ان كان بطلا و ان كان مجرما فقد ذهب وولى بخيرة و شرة. فماذا فعلتم من قبله و في وقته و من بعدة ؟
    وهل عندكم غير التحسر على صدام و غير صدام ؟؟ اما فيكم رجل رشيد ؟؟؟

  42. ومن قال لكم انه شنق اخ كم سهل الضحك على العقل البشري

  43. المرحوم صدام حاول كل جهده وثروة العراق حتى يرجع الى هذه الامه المنكوبه كرامتها. لقد عمل كل شئ ممكن من اجل فلسطين وكل ذلك لم يؤثر على ازدهار العراق وتقدمه.
    اتخذو قرار تخريب العراق منذ مده طويله لانهم لايستطيعون ان يروا وطننا عربيا مزدهرا لذلك شجعوه على ارتكاب الخطأ حتى يعذروا انفسهم لتدمير العراق.
    الكلام كثير حول انسانا مصلحا بعد ان غدرت به قوى الشر من الداخل والخارج ، و بعد ان فقد حياته حبا لوطنه وحبا لعروبته ولكني لم اسمع عن قائدا عربيا يحمل صفاته.
    اسرار الغدر به لم تكشفها الايام بعد وسوف تشرق مثل شروق الشمس ، عندها نرى هؤلاء الناس على حقيقتهم.
    كان رئيسا مهيبا واختفائه لم يكن هروبا من القانون واستسلامه لم يكن ضعفا وانما اعتقد انه سوف يعامل معامله عادله وعد بها ولم تحصل.

  44. ألكل سبقنى بالتشكيك بالرواية لأنها غير معقولة البتة. معروف عن الرئيس صدام حسين رحمه الله أنه عاشق لنفسه ولا يحب الموت. كل ما حصل أنه تيقن أنه لو قاوم، لتم قتله في الحفرة. ولكنه إستسلم على أم أن يحصل شيء ما ويبقى على قيد الحياة سواء كان رئيسا أو مسجونا.

  45. تكلم بما يعقل يا رجل
    فالناس ليسوا بجهال

    تبرير فاشل ومخجل جدا

    قال إيش يحقن دماء الشعب العراقي. !!

    محاولة فاشلة ومتاخره لتلميع صورة مجرم يعد من أساطير الإجرام وسفك الدماء.

  46. يعني لو صدام قاوم عملية اعتقاله لقتل هو واثنين او ثلاثة أشخاص معه.؟..فكيف رفض مقاومة معتقليه عشان يحقن دماء العراقيين؟؟؟ وبعدين ما تفاوضوا معه الامريكيين وهو بالقصر كانوا حيتفاوضوا معه وهو في الحفرة؟
    اقول للمحامي كان الافضل تموت بمرضك وتخلي السر المهزلة يموت معك

  47. وهل مثل هذا يسمى سراً ؟ فضلاً عن الشعور بالذنب إن لم يتم البوح به قبل الوفاة ؟!! وهل صاحبه بهذه السذاجة حتى يصدق خبراً كهذا أصلاً ؟! والأعجب أنه حاك في صدر صاحبه إلى قبل وفاته !!

  48. الحقيقة المؤسفة والمؤلمة ان الراحل صدام حسين كان يعتقد انة حارب ايران نيابة عن الغرب وهذا سيشفع لة عندهم ويقوموا بنفية االى الامارات مثلا او اي بلد اخر ويقوم بعدها بتقمص دور الثائر والمحرر للعراق من الخارج مثل سعد زغلول ونابليون ….وقد يحتاجوة يوما ويعود للمشهد ثانية ويحكم العراق! ولانة مسلم فهو يحمل ثقافة حرمة قتل النفس والانتحار كما فعل هتلر!
    اخيرا وملخص القول !!1 امل صدام بالعودة للحكم جعلة يتصور ان الامريكان ولد عشائر .. ارحموا عزيز قوما ذل …ومن هذا الحكي!!
    الامريكان ما يغزر بيهم (غاسلين وجوههم ببول)!

  49. صحيفة رأي اليوم صحيفة محترمة
    هل تريد منا أن نصدق هذا التخريف ومحاولة تبييض صورة مجرم قاتل تسبب في تدمير العراق .. وهل من كانت نيته المفاوضة أن يختفقي في حفرة كالجرد ،ولماذا لمن يسلم نفسه حقناً لدماء العراقيين .. هذا التخريف والهذيان ما كان ينبغي أن تنشره هذه الصحيفة إلا كدعابة يتسلى بها القراء

  50. رحم الله الشهيد صدام حسين. أكيد كان قاسي ويقال انه قتل بعض أبناء الشعب العراقي من طائفه او اخرى ولكن مجموع ما قتل يبقى في عدة الآلاف وليس عشرات او مئات الآلاف مثل ما قتل الأمريكان وغيرهم. لقد اعدم على القتل اللذي نسب اليه!!! ولكن من سيقتل الرئيس السابق بوش الأب والابن وبلير الذين راح في ضحيتهم مئات الآلاف بل اكثر من مليون من الشعب العراقي مع تدمير البنية التحتية

  51. هذا كلام لا معنى – هو حريص على حياته و هو كاذب في مقاومة امريكا – لماذا لم يفاوض امريكا و هو في السلطة و قتلنا بعنترياته الكاذبة لانه ضحى بالشعب العراقي الذي كان مسؤولا عما مر به

  52. المنتصر لا يفاوض ، الأمريكان لا يفاوضون وان فاوضو فلمصلحتهم اولا ، اي بمعنى تعليماتهم والطريق الذي يرسمونه. للمهزوم للتتبعه دون الخروج ولو سنتمترا واحدا الماضي قد مضى. والاتفات للخلف لن يقدم او يؤخر . العرب للاسف بمجملهم منهزمين الى النخاع ولن تقوم لهم قائمه ابدا ، والنصر لن ياتي على أيدي العرب والعلم لن يكون مصدره العرب إطلاقا والتاريخ يثبت ويشهد على ذلك . القياده ليست عربيه لتنتصر انما هي اسلاميه غير عربيه العرب يكونون جنودها فقط لا غير ذلك . اقراؤ التاريخ وستجدون الحقيقه المره على مسامعكم .

  53. إلى السيد عيسى اللموشي،،،
    تحية جزائرية بحتة وبعد،
    كلامك صحيح وصائب،
    مع ذلك أرجو ان لا يقع الأخوة الأمازيغ في “شمال أفريقيا” (أعني المغرب عموماً) بما وقع بأقرانهم الأكراد في المشرق (العربي ؟ ؟) ….
    فمن ملاحظاتي: تصاعد نزعة انفصالية في المغرب عامة، يُغذّيها المُستعمر السابق (الفرنسي وحلفائه) كما يُغذّون اليوم النزعات الإثنية في المشرق لتقويض الانتماء الوطني….
    أما كلامك عن الملكة ديهيا، فنظيرتها السورية التي تحدّت المُستعمر الروماني، أي الملكة زنوبيا في تدمر الأبدية، فلقد سيقت مُكبلة إلى روما، ولكن كان الرومان أكثر تحضراً من أحفادهم، فلم يقوموا بإعدامها كما فعل الغزاة وعملائهم في العراق الحديث…
    أما الحلم بدولة “أمازيغبة” فيحق لك أن تبقى في متاهات الأحلام، ليس لأن “الغزو العربي” (كما تقول) لا يريد ذلك، بل لأن المُستعمر الغازي الحديث يُريد دويلات أمازيغية متنوعة تبعاً للقبيلة والولاءات، يسهل التلاعب بها وتحريض البعض على الآخر، وهذا أمر تعرفه لمعرفتك بتاريخ الثورة الجزائرية وبطولاتها ليس فقط في مكافحة الاستعمار ولكن وأكثر في التصدي للتشرذم المطلوب من الأسياد.
    باختصار: والدي جزائري، قد يكون أصله من قبيلة من قبائل الأمازيغ، غير أنه كان دائما يحدثني عن “الجزائر” وكفاحها ضد المُستعمر الغربي الذي، على عكس الإسلام، لم يسمح يوماً أن يكون لأمازيغي أو غيره من جزائري صوتاً يُسمع… ويكفي أن أذكر “طارق بن زياد” ليتبين للجاهل الفارق بين “الغزو العربي” والاستعمار الفرنسي/الغربي. فهل من مُستجيب ؟؟؟

  54. لكل الاخوان فبلي لقد ادركتم الحقيقة وتزوير وتليق الكلام اذا كان حقا بريد حقن دماء العراقيين لماذ ا لم يخرج من الكويت بعد اجتياحها وكم توسل العالم به واولهم الرئيس الفرنسي فقط اخرج وجنب شعبك التدمير وسفك الدمااء هذه امريكا ومعها 33 دولة من انته لتقول للامريكان لن انسحب ويذيع بيان في الراديو للقوات المتواجده في الكويت حتى لو سمعتم صوتي واامركم بالانسحاب لا تصدقو وبقيت القوات العراقية تتلقة 2450 طائرة والاف الصواريخ تدمر بالعراق من شماله الى جنوبة ولم يسلم من القصف لا مدرسة ولا مصنع ولا مستشفى ولا ارض زراعية الا ونالها عشرات المرات من القصف الهمجي والمئات من الضحايا قرر الانسحاب وبدات الالاف من القوات العراقية تنسحي من الكويت بدون غطاء جزي بعد ان دمر كل الطياران العراقي وساهم صدام بالقسم المتبقي من احسن طائرات الميراح 2000 المتطورة ةالميغ 25 وارسلها الى ايران عدوة الشعب العراقي لتخبيئها لديها وبدات ارتال الجيش تنسحي واصبحو مصيدو وتمارين فعلية للطيارت العربي المساهم مع طيران التحالف بالتمرين بجثث العراقيين من الظباط والجنود تحصد فيهم حصزا بدون مقاومة ولا شفقة ولا رحمة واصبحت المنطقة من بداية المطلاع الى الحدود العراقية منظر لايتحمله حتى الكفار الجثث للضباط والجنود تاكل فيها الكلاب والله منظر يدمي القلب وياتي الان اللعين بديع عارف ويقول كان صدام يود عدم سفك دماء العراقيين اتقو الله كان العراق عام 1979 قبل تسلم صدام السلطة بعد ان قتل كا اصدقائه والذين شاركو معه في ثورة تموز 1969 وقتل تسعة من 13 شخص كانو معه في مجلس قيادة الثورة وكان العراق في عز اقتصاده ومئات المعامل والجسور والشوارع والانفاق والمطارات وكل شي حتى بدات حرب 1980 ودمر كل شي وما تلاه هذا اللعين لو مات الى جهنم وبئسلمصير كان ارحم من هذا التبرير شكرا لكل من علق

  55. الان عرفت لماذا استمرت حرب البسوس عشرات السنين ولماذا حرب داحس والغبراء طحنت العرب…لاننا ناس نقود سياراتنا بينما ندير رؤوسنا الى الخلف ..فلا بد أن تصدم السيارة …مع أحترامي لجميع الاراء وكل المشاركين …ماذا نستفيد من الماضي؟..يا اخوان ..الله تعالى فقط يستطيع ان يعيد الزمن او يوقفه..اما نحن البشر فعلينا بأداء واجبنا..انظروا الى مصائبنا اليوم ومستقبلنا المظلم …دخيل الله أصحوا ..أصحوا …كفانا أجترار الماضي ..الماضي راح

  56. منطق سليم لانه كان دارسا للتاريخ اعتقادا منه انه سيعامل و يفاوض مثل امبراطور اليابان مع الامريكان .. و لكن خسة الامريكان في التعامل مع الشهيد باعتباره مسلما احدثت الفرق .. رحم الله الشهيد صدام و جميع شهداء الامة ..

  57. ما هذا الكلام ..؟ وهل من المعقول أنْ تفاوضَ القواتُ الأميركيّة المنتصرة في ذلك الحين وفي أوَجِ انتصاراتها بعد عُقدة هزيمة فييتنام .. رجلاً لا يمتلكُ بيدهِ أيّةَ أوراقٍ قويّة يفاوضُ بها .. في نفس الوقت الذي كانَ هو المطلوب رقم واحد من أجلِ تصفيته .. لا يمكنُ هذا أنْ يحدثَ .. ودول المنطقة العربية كانت تنتظر القبض عليه من أجل تصفيته .. وأمريكا هي الأخرى لا تستطيع مقاومة رغبة دول المنطقة بإعدامه ، خاصةً بأنّ تمويل الحملة العسكرية الأميركية كان عربيّا سواء من الناحية المالية أو العسكرية ..

  58. الرئيس صدام سفك الدماء حرصاً على التراب العراقي وقتل، مثله مثل كافة حكامنا، كل مغرور بالدعم الغربي. واعتقد، مثله مثل كافة حكامنا، بأن الشعوب العربية واعية ؟,,, وكان على يقين بأن حكامنا لن يخذلوه في المرحلة الحرجة، ولكن هيهات كل حريص على مقعده …
    فليعلم الحكام والشعوب بأن للديكتاتورية سببين:
    الأول: الضغوط الاستعمارية على الحاكم الذي، عوضاً عن توعية الشعب، … بُجهّله ،
    الثاني: سذاجة هذا الشعب نتيجة التجهيل المقصود من قبل الحاكم (جهّل تسُد) .
    فهذا كردي، وذاك سنيّ، والآخر علوي، وأحوه سني. وهذا مسيحي كاثوليكي وأخوه أرثودوكسي، وبن عمه ماروني، وقريبه درزي وجاره آشوري، وبن أخته تركماني قريب الإسماعيلي، وهكذا دواليك. وكل يرفع السلاح باسم ديموقراطية فارغة حيث أن (وَأَمْرُهُمْ شُورَى بَيْنَهُمْ ) كانت تكفينا لو،،، وهي الديموقراطية الحق التي استعارها المُستعمر و …. طبقها لفترة …. انقضت ….
    مثال: تضم الجمهورية الفرنسية العديد من الشعوب الغير فرنسية أصلاً (بروتانيا، أوكسيتانيا، كورسيكا، ألذاسيا، لورينيا، باسكيا، كاتالونيا ……..) ولكل منطقة لغتها الأصلية وعاداتها وتقاليدها الأصيلة وحتى ديانتها أو مذهبها الخاص بها. غير أن “الفتوحات” الفرنسية، ثم الثورة الفرنسية، أعادت خلط الأوراق (بالقوة وزهق الدماء) إلى أن كوّنت،(باختصار) الجمهورية الفرنسية (خامس دولة مُستكبرة في العالم) ولم يعد من أحد يدّعي بأنه غير فرنسي… وحتى أن الشعوب التي كانت مناهضة لفرنسا الأصل باتت أكثرها تعصباً للهوية الفرنسية (جنوب فرنسا)….. فيا امه قد ضحكت من جهلها الأمم متى نستفيق ونضحك ؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟
    فكيف لا تريدون ألا يكون الحاكم طاغية ؟ وكيف تريدون أن تستقر الأمور بينكم ؟ تمعّنوا …. صار لنا قرون نسأل الله أن يحارب عنا بالوكالة… وإذا صدق حدثي أقول بأن الله، اللاملول، قد ملّ من هذه الأمة التي لا تعتمد على نفسها …. الدعاء الوحيد المستجاب اليوم قد يكون : “اللهمّ سندك… إن كنت أنا على الحق”، فإذا استجاب لك دون مماطلة فأنت على الحق… أما إذا تركك سبع سنوات عجاف ونيف، فلا داع للاستكبار فأنت حتماً أجير الاستعمار.
    اللهم خذ برحمتك الأغبياء وأعد للأمة المسلمة مكانتها إن كانت تستحق….

  59. خطأ قاتل و نهاية مهينة ، ليس هكذا تموت الأبطال ، نحن في شمال إفريقيا لنا عبرة و درس من قائدة عظيمة تدعى الملكة ديهيا التي وقف أماهما الأعداء مشدوهين لشجاعتها فهي التي تصدت للغزو العربي بكل قوة وألحقت بهم الهزيمة في كثير من المواقع و لما دب الضعف في جيشها بسبب خيانة أحد الأسرى الذي أحسنت إساره ، أشار عليها مستشاروها و قادة جيشها بالإستسلام ، فقالت لهم قولتها التي مازال صدى صوتها نسمعه إلى اليوم و هي ( الملوك تموت و لا تستسلم) وماتت عزيزة كريمة في ساحات الوغى ، و بموتها هذه لم تترك فراغا حيث بقي صدى عباراتها ( الملوك تموت و لا تستسلم) يتردد في جبال الأوراس و جرجرة هذا الصوت الذي سمعه أحفادها بن بولعيد أبو الثورة الجزائرية و العقيد عميروش أسد جرجرة والعربي بن مهيدي و سي الحواس وعلي ملاح و عباس لغرور و غيرهم من شهادء الأمازيغ الأبرار الذي أرعبوا فرنسا في كل واد وجبل واجهتهم فيه. ثو بهذا كانت أهلا للتكريم فبني لها تمثال يمجد ذكراها في مدينة خنشلة بالأوراس الكبير .

  60. إن كان هذا التعليل صحيحا لعدم المقاومه ,فإن ذلك يدل على أن الرئيس صدام بقبي على حالة الإنفصال عن الواقع منذ أن أعتلى الرئاسة في 1979 وحتى وفاته .
    الرئيس صدام للأسف يفتقر للرؤية الإستراتيجيه للعمل السياسي وقراراته السياسيه تمتاز بالرعونه دون النظر إلى الإمكانات المتاحه التي تمكنه من تحقيق أية أهداف يحلم بها ,وحتى زملائه في القيادة لم يجرؤ أحد على معارضة قراراته خوفا من البطش الذي لحق برفاقهم عام 1979 في مجزرة قاعة الخلد المشهوره .
    إن الطابع الشخصي الذي حكم العراق بشخصية صدام وغياب الشعب العراقي عن المشهد كانت نتائجه في 2003 ,إحتلال أميركي ,سعار مذهبي جاء به الإحتلال وعملائه ,تطرف ديني فوضى سيلسيه ,فساد ,دمار تلك هي النتيجه وهي ليست كما يقال لغياب صدام وحكمه بل نتيجة حتميه للإستبداد والرعونة السياسيه ومحاولة إثبات الذات وإصطناع بطولات دون إدراك النتائج .

  61. أتساأل : لما كل هذا الحقد والسخرية من المعلقين على رجل قضى أجله ورحل بشرف , ولما لا نصدق الرجل فهو يحتضر ويريد افشاء سر احتفظ به بداخله , وأخيرا أقول ان الحاقدين هم الذين شنقوا الرئيس في يوم عيد المسلمين .رحمك الله يا ريس ونسأل الله عز وجل أن يغفر لك ذنوبك وأخطاءك ويجازيك على محاسنك , كلام من انسان لا يحب صدام ولا يبغضه.

  62. اعيد ماقاله الاخ محمود/ مهزلة من النوع الرفيع ، لم يحقن الدم العراقي حين زُج بهم في الحرب الإرانية العراقية،لم يحقن الدم العراقي حين زُج بهم في إحتلال الكويت ولا حرب الخليج ، .

  63. صدام رحمه الله حقن دم العراقيين و هذا ما كان يهمه و اما موضوع مهاجمه إيران فهذا أمر ليس له علاقه بما أورده المحامي. أن قصف صدام لإسرائيل بصواريخ يغفر له ما تقدم من ذنبه و ما تأخر و ليس مهما أن نورد ما أنجزه صدام للشعب العراقي و كذلك للشعب العربي. ولا نقبل أن يتم تناول هذه الشخصيه العربيه الفذه بهذه الطريقه. ولا اعتقد ان ما قاله المحامي هو كلام غير دقيق ف صدام ليس بهذه البساطه في التفكير فهو سياسي محنك و قدير و ليس ساذجا

  64. يحقن الدم العراقي بعد ان زج بالشعب العراقي في حروب ضد الاشقاء الكويتيين والايرانيين كلفته ملايين القتلى عدا الخسائر المادية الجسيمة…

  65. بسم الله الرحمن الرحیم
    الأخ Mahmoud Hemida صح لسانك وطيٌَبَ الله أنفاسك *****
    هذا المحامي تكلم بالحقيقه وهي أن صدام ضل للحظه الأخيره يعوٌِل على الأمريكان ؛؛؛ حتى وهو على حبل المشنقه ولم يتوقع إعدامه وهذه نتيجه التعامل مع الشياطين ؛؛
    تذكرت قصة عابد بني إسرائيل عندما استحوذ عليه الشيطان وورطه …
    فصدام لم يهتم يوماً للشعب العراقي وهو القائل ( كل أحد يقف أمام الثوره حتى لو كانوا عشرة الاف أگصگص رؤوسهم وماترجف شعره من بدني ) والعراقيون خير من يعرف صدام وخير من يقيمه ولازال العراقيون يدفعون ضريبة أخطائه المدمره ؛؛؛
    والنتيجه إن أي محاولة لتبرير إجرام صدام بحق العراقيين والعرب والمسلمين فاشله وبائسه وغير موضوعيه وتعدي على حقوق ومشاعر الذين أحرقهم بنار ظلمه !!!! والسلام …

  66. شوهت ماتبقى من شهامة صدام في أذهان محبيه ياليتك رحلت بهذا السر.

  67. .
    — اذا لم يكن بديع عارف يؤلف كعادته ، فكان أولى به كتم هذا التبرير السخيف .
    .
    .

  68. /____ مفاوضات في المحكمة ؟!!
    ____________________________________ مع حق الطعن و الإستئناف !!

شروط التعليق:
التزام زوار "راي اليوم" بلياقات التفاعل مع المواد المنشورة ومواضيعها المطروحة، وعدم تناول الشخصيات والمقامات الدينية والدنيوية والكتّاب، بكلام جارح ونابِ ومشين، وعدم المساس بالشعوب والأعراق والإثنيات والأوطان بالسوء، وعلى ان يكون التعليق مختصرا بقدر الامكان.

اضافة تعليق

Please enter your comment!
Please enter your name here