المجلس العسكري الانتقالي يؤكد بقاء القوات السودانية المشاركة في التحالف العربي في اليمن حتى يحقّق التحالف أهدافه

الخرطوم ـ (أ ف ب) – أكّد المجلس العسكري الانتقالي في السودان مساء الإثنين أنّ القوات السودانية المشاركة في التحالف العسكري الذي تقوده الرياض ضدّ الحوثيين في اليمن “ستبقى حتى يحقّق التحالف أهدافه”، بحسب ما أفادت وكالة الأنباء السودانية الرسمية “سونا”.

ونقلت سونا عن نائب رئيس المجلس الفريق أول محمد حمدان دقلو قوله “إنّنا متمسّكون بالتزاماتنا تجاه التحالف وستبقى قوّاتنا حتى يحقّق التحالف أهدافه”.

والسودان شريك رئيسي في التحالف العسكري الذي تقوده الرياض ضدّ المتمرّدين الحوثيين في اليمن. ويقاتل آلاف الجنود السودانيين في صفوف قوات هذا التحالف الذي بدأ عملياته في آذار/مارس 2015.

وبعد تظاهرات استمرّت أربعة أشهر، أطاح الجيش السوداني الخميس بالرئيس عمر البشير (75 عاماً) الذي حكم البلاد طوال 30 عاماً، وشكّل “مجلسا عسكرياً انتقالياً” قال إنّه سيتولى السلطة لعامين.

وكان البشير أرسل قوات إلى اليمن عام 2015 في إطار تحوّل رئيسي في السياسة الخارجية شهد تخلّي الخرطوم عن علاقاتها المستمرة منذ عقود مع إيران عبر الانضمام للتحالف الذي تقوده الرياض.

ويشارك جنود وضباط سودانيون في الحرب اليمنية حيث تعرضوا لخسائر كبيرة.

وبينما لا يزال غير واضح عدد الجنود السودانيين المنتشرين في اليمن، أثارت صور الجنود القتلى والمصابين على وسائل التواصل الاجتماعي مطالب متكررة بسحبهم.

Print Friendly, PDF & Email

11 تعليقات

  1. خطأ جسيم ارتكبه نظام البشير بارسال قوات لمحاربة الشعب اليمني الفقير ويظهر ان الحكام الجدد ماضون على نفس النهج الخاطئ. انهم يزرعون العداء وثارات الدم بين الشعبين اليمني والسوداني الذي سيستمر لاجيال واجيال قادمه . واضح ان الحكام الجدد يحتاجون الى اموال طائله وبسرعه لدعم الاقتصاد السوداني لتثبيت اقدامهم في الحكم ولكن كان الاولى بهم الالتفات الى تطوير قطاع الزراعه في السودان الذي لو اعتني به بالشكل الصحيح يمكن ان يجعل السودان من اكثر الدول العربيه رخاء خلال اقل من سنتين. الشعب السوداني من اكثر الشعوب العربية ثقافة وذكاء واملنا ان يغلب العقل عنده وكفانا الله شر القتال.

  2. ان هؤلاء اعضاء مايسمى المجلس العسكري يجب اجتثاثهم عن بكرة ابيهم ومحاسبتهم بسبب ارسال مرتزقتهم في اليمن الذين للاسف الشديد يحاربون مع الباطل ضد شعب حر ابي شريف يدافع عن كرامته ……….

  3. لم يتغير شيء سوى عدد محدود من الوجوه ، فالنظام يعيد انتاج نفسه ويبقي نفس النهج السابق. وهل يقبل الشعب السوداني باستخدام جيشه كمرتزقة في جرائم اليمن؟.

  4. الشعب السوداني مش لاقي خبز وانتو عم تبعتو الجيش الى اليمن٠٠٠٠طيب ما انتم تنازلتم عن نصف السودان٠٠٠روحو حاربو عن بلدكم اولا٠ التحالف السعودي لم يشفع للبشير فهو لا زال مطلوب للمحكمه الدوليه وانتم ماشيين وراه٠

  5. المسالة ليست بقاء القوات السودانيه في اليمن او سحبها المشكلة أصبحت في المجلس العسكري نفسه فقرار وجود القوات تخضع الي السيد رئيس
    المجلس الانتقالي وليس نائبه السيد الفريق حميدتي. أضف لذلك مهما يفعل المعتصمين
    ومهما يزداد عددهم فالمجلس يبحث عن شرعيه
    وعن دم مالي سريع حتي يثبت إقدامه
    ومن حسن حظ المجلس العسكري وجود السيد عبد الفتاح السيسي رئيس الاتحاد الافريقي
    في هذه الدورة فشرعيه المجلس العسكري الان
    لا غبار عليها ما دام المجلس اعتقل الذين يمثلون
    الاسلام السياسي. البشير وعشيرته من مؤتمر وطني وحركة اسلاميه ..سوف يري الشعب السوداني تحسن اقتصاده في فترة وجيزة ما دام
    المملكة العربيه و ودولة الإمارات لا تبخل بالدعم المالي لرجلها القوي كذلك الاتحاد الأوروبي الذي
    يتشدق بالديمقراطية وجد في نائب رئيس المجلس الفريق حميدتي الذي كان يمول من دول الاتحاد الاوروبي لمكافحة الهجرة والاتجار بالبشر
    مهما يحدث في السودان لا يوجد من هو أسوأ من عمر البشير داخليا وخارجيا
    فالمتضرر الوحيد هو قطر وتركيا ودولة حماس
    في غزة التي كان يصلها الدعم من قطر وإيران
    وتركيا عن طريق السودان
    ويجب علينا أن لا ننسي النتن ياهو سوف يعمل
    جاهدا بإعفاء ديون السودان التي قاربت 50 مليار
    دولار بشرط التطبيع وهي مهمة ليس صعبه
    علي المجلس العسكري ما دام الدعم المالي الدولي
    والرز الخليجي سوف ينهمر علي السودان
    وسوف يفض المعتصمون اعتصامهم وسوف ينسي الجميع شريعة الدكتور حسن الترابي التي سماها زورا وبهتانا شريعة الله عز وجل
    الان يتم رسم خريطة علمانية الدولة السودانيه
    فكل الذي فعله عمر البشير طيلة هذه السنوات
    هو النفاق الديني وفتاوي الكذب واكل الربا وقتل
    الناس في جنوب السودان ودارفور باسم الجهاد

  6. ,
    — من يحمل المظله الانكليزيه بيد والمظله الامريكيه بيد اخرى لا يستطيع ان يدافع عن نفسه لان للإنسان يدان فقط وهذا كان خطا البشير وخطأ جماعه بوتفليقه ايضا الذين حملوا المظله الفرنسيه بيد والمظله الامريكيه باليد الاخرى .
    .
    — عندما رأيت العازفين على الكمان في شوارع الخرطوم تذكرت العازفين على العود في عمان برمضان الماضي والعازفين على الطبله في ساحه التحرير وقبلهم العازفين على الغيتار في وارسو وكييف وزغرب .
    .
    — إقراوا تعليمات البروفيسور ” جين شارب ” التسعه وتسعون عن الثورات الشبابيه السلميه المحركه من عرف عمليات خارجيه وكيف أسقطت ببراعه انظمه قويه حكمت عليها امريكا بالزوال .
    .
    — اخطر مافي تعليمات ” جين شارب ” البروفيسور الامريكي العبقري ان الثوره السلميه التي يقوم بها الشباب تؤدي لعكس الغرض الذي تحركوا من اجله ، راينا ذلك في دول عده منها السودان والجزائر الان .
    .
    — الشعب السوداني هو اكثر الشعوب العربيه ثقافه و وعيا والشعب الجزائري رصين حليم لذلك قد ينجح الشعبان في تجنب الفخ الذي وقع فيه شباب دول عربيه اخرى .
    .
    .
    .

  7. طبعا، لان الانقلاب الثاني هو مؤامرة من ال سعود لدفن مطالب الشعب السوداني.

  8. عملاء خونه قتله أذناب لآل سعود. الشعب السوداني البطل سيقتلعكم. كم من الجنود السودانيين قضوا حتفهم وهم يقتلون أهل اليمن أيها المجرم؟ أغربوا عنا قاتلكم الله ولعنكم.

  9. بي أي الصفة القانونية والدستورية يتخذ المجلس العسكري السوداني هذا القرار هل يملك تفويض الشعبي أو البرلماني أو منتخب شعبيا هذا القرار يجب تتخذه القرار حكومة المدنية الانتقالية موافقة البرلمان يمثل الشعب هل الشعب السوداني أسقط الديكتاتور واحد عمر البشير يسلم السلطة الجنرالات البشير أصبحت الديكتاتورية جماعية بعدما كانت فرضية هل هذا هو التغيير الذي يريده الشعب السوداني الذي من أجله قتل مئات من شباب السودان ماذا استفاد السودان ماليا اقتصاديا إذا حسبانها بالمصلحة بغرض النظر انها الحرب العدوانية الاخلاقيا والدينيا تستهدف الشعب العربي مسلم شقيق الشعب السوداني السيسي منحه الدول الخليج 70 مليار منذ الانقلاب لم يرسل جندي واخد اليمن انسحب من الناتوا العربي السودان لم يأخذ حتى ربع المبلغ قتل له مئات وآلاف وأصبح ينظر الجيش مرتزقة يحمي كرسي حكم ال سعود وال نهيان

  10. وماذا ابقيتم للحكومة المدنية من قرارات؟ والله هذا تدوير لحكم الطغاة ونسآل الله ان يستمر اخواننا السودانيون في ثورتهم حتي يحققوا احلامهم واولها سحب القوات السودانية من اليمن. لمادا يا ابو رآي اليوم وضعتونا علي قائمة المشطوبين ولا تنشروا التعليقات التي لا تتماشي مع وجهة نظر السيد عبد الباري عطوان؟

  11. مؤشرات غير مريحة اتية من السودان
    المؤشر الأول هو ان رئيس المجلس العسكري الجديد في السودان التقى المندوب الأمريكي في الخرطوم وهو اول مسؤول يلتقيه في عمله الجديد
    المؤشر الثاني هو هذا التصريح بما يعنيه استمرار السودان في سياسته السابقة في التحالف مع السعودية والامارات خاصة في حرب اليمن المسكين
    لا اعرف ما هي انطباعات شباب السودان وهم يتابعون هكذا اخبار وسياسات؟؟
    هل ثاروا للبقاء ضمن هذا الخط ؟؟
    االله يستر
    فقد يكون السودان بحاجة الى ثورة على الثورة.

شروط التعليق:
التزام زوار "راي اليوم" بلياقات التفاعل مع المواد المنشورة ومواضيعها المطروحة، وعدم تناول الشخصيات والمقامات الدينية والدنيوية والكتّاب، بكلام جارح ونابِ ومشين، وعدم المساس بالشعوب والأعراق والإثنيات والأوطان بالسوء، وعلى ان يكون التعليق مختصرا بقدر الامكان.

اضافة تعليق

Please enter your comment!
Please enter your name here