المُجتَمِعون في برلين هُم الذين دمّروا ليبيا وحوّلوها لدولةٍ فاشلةٍ ولن يُعيدوا الأمن والاستقرار إليها.. تحذيرات أردوغان حول الإرهاب جاءت مُتأخِّرةً وهو مُشاركٌ في الأزمة مِثل مِصر والإمارات وقطر وروسيا وفرنسا والفشل في سورية سيتكرّر في ليبيا.. وإليكُم ما لا يُريد البعض سماعه

لنَكُن صريحيين، ونبتعِد عن المُناورات وسياسات اللّف والدّوران، ونقولها بالفَم الملآن، إنّ هذه الدّول الـ 12 التي اجتمعت في برلين اليوم الأحد، هي التي دمّرت ليبيا قبل عشر سنوات، مع استثناء دولة واحدة فقط وهي الجزائر، سواءً بالمُشاركة الفِعليّة في عمليّة التّدمير، أو الصٍمت الذي كان أحد أبرز علامات الرّضا، أو التّواطؤ، اعتِمادًا على مُقاولين محلّيين وإقليميين، وأنّ الشّعب الليبي كان وما زال هو آخِر اهتِماماتهم، وأبرز ضحاياهم.

يجتمعون في برلين من أجل اقتِسام الكعكة الليبيّة، نفط وغاز، ومشاريع بُنى تحتيّة، مع تفرّعاتٍ أُخرى أقل أهميّةً، وهي الخوف من تحوّل ليبيا إلى دولةٍ فاشلةٍ، ونُقطة انطِلاق لمِئات الآلاف من المُهاجرين نحو السّواحل الأوروبيّة للبحر المتوسّط.

الرئيس رجب طيّب أردوغان حذّر من أنّ انهيار حُكومة فايز السراج التي تُسيطِر على أقل من 20 بالمئة من الأراضي الليبيّة، والمُعترف بها أُمَميًّا، سيُؤدِّي إلى انتشار الإرهاب، وينسى الرئيس أردوغان أنّ تحذيراته جاءت مُتأخِّرةً عشر سنوات، فليبيا ما زالت وستَظل دولةً فاشلةً إلى حين، مثلما هو الحال عليه طِوال السّنوات الماضية، والفضل في ذلك يعود إليه وإلى دول عديدة تشترك معه، أو تُنافِسه في مشروع الهيمنة واقتِسام المصالح والثِّمار المُرَّة، وتُرسِل مجموعات من المُرتزقة للقِتال على الأرض الليبيّة، وعلى رأسِها الإمارات وروسيا وقطر وتركيا وفرنسا ومِصر والسودان وتشاد كُلّكم مُتورِّطون وشُرَكاء في الخراب.

البيان الخِتامي يتحدّث عن احترام حظر إرسال السّلاح والمُرتزقة إلى ليبيا، وتشكيل قوّةٍ لمُراقبة وقف إطلاق النّار، ولكن من يملك القوّة على الأرض هو الذي سيَفرِض شُروطه ووقف إطلاق النّار، ونقولها بالفَم المليان بأنّ الجِنرال خليفة حفتر الذي تدرّب وتَسمّن في مُعسكرات وكالة المُخابرات الأمريكيّة في فيلادلفيا، ويحظى بدعم أمريكا وروسيا وفرنسا والإمارات ومِصر، وهو الأوفر حَظًّا حتّى الآن إلا إذا جرى ردعه ولا توجد مُؤشِّرات قويّة في هذا الميدان.

حفتر رفض أن يُوقِّع اتِّفاقًا بوقف إطلاق النّار جرى التوصّل إليه بوِساطة الرئيس بوتين في موسكو قبل بضعة أيّام، وسيرفُض توقيع أيّ اتّفاقات مُماثلة في برلين، وإذا وقّعها لن يلتزم بها، ولهذا سيكون بيان مُؤتمر برلين الخِتامي حِبْرًا على ورق، والمُوَقِّعون عليه يُدرِكون ذلك، وكُفّوا عن خِداعنا وخِداع أنفسكم والشّعب اللّيبي أيضًا.

الجِنرال حفتر عندما أغلق موانئ النّفط الليبيّة في الهلال النفطيّ شرق البِلاد ووسطها، الواقع تحت سيطرة قوّاته بالكامل أمس أراد أن يُوجِّه رسالةً للحاضِرين في برلين: أصدروا ما شئتم من قرارات، فأنا صاحِب الكلمة الأُولى والأخيرة، وأملك وسائل القوّة لفرضها، وحَظِي بدعم مُعظَمكم، واستمرُوا في مسرحيّتكم.

في الوقت الذي كانوا يرقصون طَرَبًا لاندلاع “الثورة الليبيّة” قبل عشر سنوات، ويُصدِرون الفتاوى للجِهاد في ليبيا، ويستقبلون قصف طائرات الناتو لأهلنا في ليبيا بالورود، ويقتلون عشرات الآلاف من الشّهداء، وقفنا في الخندق المُضاد لهذه المُؤامرة، ونالنا الكثير من “ثوار الناتو” وداعميهم، وها هي الوقائع تُثبِت صحّة ما قُلنا ونقول.

السّيناريو السّوري يتكرّر في ليبيا، وعبر وكلاء الإرهاب أنفسهم، ودون أيّ تغيير في الوجوه أو الأساليب، وإرسال المُرتزقة، ولكن في اتّجاهٍ مُعاكسٍ، ومن جهاتٍ عديدةٍ هو دَليلُنا الأبرز.

لم نخلق هذه الأزمة حتى تُطالبونا بتقديم الحُلول والمخارج، نحن شَخّصنا المرض وأعراضه الجانبيّة قبل عشر سنوات، ومن انخرطوا في المُؤامرة الدمويّة عليهم أن يعترفوا بخطيئتهم أوّلًا، ويعتذرون للشّعب الليبي، وأن يُواجِهوا المُحاسبة، بعد ذلك لكُلِّ حادثٍ حديث.

“رأي اليوم”

Print Friendly, PDF & Email
الاعلانات

52 تعليقات

  1. تحية لزيد المطيري اختصرت كل المقالات بتعليقك واصبت قلب الموضوع

  2. كل ما يحدث في العالم العربي هو عقاب للشعوب العربية التي انتفضت ضد ا الأنظمة العربية التي كانت تحكم تلك البلاد , رسالة من الغرب للعرب اما تحكمكم أنظمة استبدادية نحن نصنعها أي بمعنى عميلة لنا ترعى مصالحنا او ننشر الفوضى والحروب الاهلية بين شعوبكم وتندمون انكم قمتم بالثورة ضد انظمتنا التي صنعناها وترعى مصالحنا وتدوس على أراقبكم , ولذلك نلاحظ ان الشعوب التي اسقطت الأنظمة الاستبدادية لم تشعر بالأمن والاستقرار بل تدخل فيها دول عدة واحدثت فيها الفوضى و القتل وانعدام الامن , وللأسف الذي يقوم بهذه الفوضى هي دول عربية بأوامر خارجية ,

  3. الأخ خواجة فلسطين . تحياتي لك وشكرا جزيلا على المساندة .

  4. حبيبي لا تنخدع من كل هذه الترهات كل الدول المشاركه في المؤتمر تعمل لاجندات اجنبيه هذا ما يظهر للعيان اما المختفي فهو تواجد موضع قدم للغرب في ليبيا للدفاع عن اسرائيل عن قرب وتهديد الامن المصري والاستيلاء على مصر ويرجع الاستعمار هذه المره بقوة لانه هذا التخطيط الماسوني الصهيوني للشق الاوسط الجديد ولابد كلنا نعلم اننا ننتظر حلم اليهود وهو من النيل الى الفرات وهذا بعيد كل البعد عن شاربهم حتى اذا مات اخر فرد مصري سيستمل المسيره اطفالنا ونساءنا وعجائزنا لن يهنئوا بشبر واحد من ارض مصر …!!!

  5. الى جملة مفيدة
    بعد التحيه
    نعم انا معك على ردك الى ليبي حر

  6. من انتم ؟! تلك العبارة التي خاطب بها العقيد القتيل معمر القذافي الشعب الليبي المنتفض في ساحات البيضاء وبني غازي وبدأ زحف الملايين من الصحراء الى الصحراء ولم يتعظ من مصير بن علي ومبارك الى ان لقي حتفه صريعا باوامر من هيلاري كلينتون . الغرب المجرم بقيادة امريكا يعتبر الوطن العربي ممر للطاقه وخيراته لهم لانهم اقوياء والمشكله الكبرى ان النظام العربي المهترئ يصفق لهم.

  7. الى من يسمي نفسه ليبي حر شريف . الليبي الحقيقي يعمل لمصلحة ليبيا والشعب الليبي وحفتر الذي تدعو له ليس كذلك فهو يعمل على تدمير ليبيا وهو تابع لدولة خارجية وينفذ اوامرها . الحر يكون مستقل القرار وقرارات حفتر تأتيه من خارج ليبيا . أما الشريف فمن يقتل شعبه تسقط عنه صفة الشريف ولا يتبقى شيء من شرفه وعزته . لذلك لا تدعو لشخص لا يستحق بهذا الدعاء . ان تسمي نفسك ليبي حر شريف لا يعني انك أصبحت كذلك . السراج ليس باقل ذنبا من حفتر فالاثنين مشتركان في ويلات الشعب الليبي وكان يجب عليهما ان يضعا خلافاتهما جانبا ويتفقا على حل يجنب الشعب الليبي هذه الحروب والاقتتال فيما بينهم ولا يفتح المجال أمام أي قوى خارجية للتدخل في الشؤون الليبية ، فبدل الذهاب الى برلين او موسكو للاجتماع وبرعاية دول كثيرة مصالحها في اقتسام الكعكة الليبية ؛ كان في استطاعة حفتر والسراج الاجتماع في مدينة او قرية ليبية والاتفاق على حل الخلافات بينهما لمصلحة ليبيا والشعب الليبي . . تحياتي

  8. معمر القذافى هو من بدأ في دمار ليبيا و الشعب الليبي منذ سبتمبر 1969

  9. حياك الله استاذ عبد الباري، معظم ما قلته صحيح وواقع، غير ان الامر يختلف بخصوص دول الجوار عربية كانت ام افريقية، فدول الجوار هي المتضرر بالفوضى في ليبيا بعد الليبيين.
    ولا توجد حلول للازمة الليبية حاليا، وسبق وان قال رييس تشاد ان الذين اشعلوا الحرب في ليبيا ودمروها من اعضاء الناتو واعوانهم العرب واذنوا بالتدخل العسكري في ليبيا دون مشاورة دول الجوار والاتحاد الافريقي هم المطالبون بالاعتراف بالذنب اولا، والاعتذار العلني للشعب الليبي الطيب وايجاد الحل المناسب، والا فستلحقهم لعنة التاريخ والمهاجرين والنازحين. فمن ربط الاسد ادرى بحله

  10. الاخ الفاضل المعلم المغترب المحترم
    تحية احترام لقامة فكر عميق
    اسمحلي ان اسال سوءال وارجواجابتي
    اي من الكارتلين اكثر تاءثرا بالفكر التلمودي الاقتصادي لفكر شايلوك ؟
    الا تعتقد بان الكارتيل الجديد ابتعدت عن الحروب التقليديه الى الحروب بالثورات الملونه وتقسيم المجتمعات قوميا وطاءفيا وحتى مناطقيا مما اثر على كارتيل السلاح ؟
    الا تعتقد بان اليهود التلموديين الشايكليون هم المحرك الرءيسي للتغير منذ عصر الفلاسف في سحيق الزمان الى يومنا هذا ؟
    في النتيجه الكرتيلات القديمه هو الاستعمار القديم المباشر او بالوكاله والكارتيلات الجديده الاستعمار بالريموت

  11. أستاذ عطوان .. قطر لم تكن حاضرة المؤتمر ولكن هي الدولة المحورية في تدمير ليبيا !!

  12. اين الجامعه العربيه التي طلبت من الناتو التدخل لتدمير ليبيا ؟؟؟ اين الشيخ حمد بن جاسم أيضا من الازمه الليبيه ؟؟؟ اين المرتشي ساركوزي الذي سارع بالقصف خوفا من فضيحة الأموال التي دفعها له القذافي ؟؟ هؤلاء اللاعبون الرئيسيون الذين تسببوا بدمار هذا البلد العربي اين هم من مؤتمر برلين ؟؟ ام انهم يساهمون في الدمار فقط !!!!

  13. في عام 2011م كان لابد من إزالة الورم وقطع دابر الظالم وظلمه مهما كلف الثمن. هل نلوم الضحية على الثورة في وجه ظالمه. المهزلة والعار كان ان يستمر شخص معتوه في حكم شعب كريم.. في عام 2011م كان موعد الشعب مع قدره لتصحيح الخطأ التاريخي.. الأوضاع ليست كما يتوقعها البعيدون عن أرض الواقع او المرجفون من اهل المدينة.

  14. رحم الله الشهيد معمر القذافي و ابناؤه الشهداء . لم أصدق يوما أن الشعب الليبي انطلق في ثورة ضد حكم القذافي و لن أصدق أن ما حدث في ليبيا هو اصلا ثوره شعبيه كل ما نقل إلينا كان عباره عن مسرحيه من إنتاج و إخراج قناة الجزيره عن ثوره تحدث في ليبيا بقيادة فيلتمان و من حمل السلاح ضد القذافي هم ما أطلقنا عليهم ثوار الناتو و هم كذلك فعلا . مؤيدي القذافي أكثر عددا من معارضيه سابقا و حاليا القذافي دكتاتور و فاسد نعم و لكنكم احببتوه و ارتضيتم به و استفدتم منه لم يجوعكم و لم يشردكم و حفظ امنكم ( ليش ترامب مش فاسد )و ما زلت حزينا على موته و الطريقه التي ذبح فيها هو و ابنه و هذا عار عليكم يخلو من النخوه ستحملونه إلى يوم الدين ( ارحموا عزيز قوم ذل ) .
    أما عمرو موسى و باقي الشله المجتمعه في برلين من عملاء و خونه و سراقين و حثالة من سكن الأرض فمعركة الشعب الليبي معهم طويله و طويلة جدا إلى أن ينعم الله على هذا الشعب بعمر مختار آخر و الشعوب ولاده و لا شيء على رب العالمين بكثير .
    قالها لكم سيف الإسلام من على التلفزيون الليبي سيقسمونكم إلى ثلاث دول ليسهل عليهم سرقتكم و اذلالكم .
    مقال الاستاذ عبدالباري أكثر من رائع و هو يمثل رأي كل عربي شريف

  15. وداعا ليبيا!!!! آسفي على دولة عربية أخرى سقطت ومات أهلها ظلما وعدوانا! كيف اجتمعت غربان الموت في حقبة تاريخية واحدة وزمن واحد! ما هذا القدر البائس.

  16. صدقت أستادي الفاضل .
    ما اجتمعوا في برلين إلا لقسمة “النفط والغاز” والحد من الهجرة نحو أوروبا.
    السلام في ليبيا رهين بتوافق الذئاب على افتراس ثورنا.

  17. مؤتمر برلين هذا يكرني بمؤتمر برلين الذي حدث سنة 1884 والذي بموجبه قسمت تركة (الرجل المريض وقتها ) المغرب وبموجب هذا الأتفاق المشؤوم اقتسمت اسبانيا وفرنسا الجزء الجنوبي من المغرب فأخذت فرنسا موريتانيا الحالية لاتصالها بالمستعمرة الفرنسية السينيغال ولتكون الطريق سالكة بين مستعمرات فرنسا حتى الجزائر وأعطي القسم الشمالي من المغرب الصحراوي لأسبانيا لوقوعه مقابلا مع جزر الكناري التي احتلتها ونصرتها ومحت دينها وتقافتها ولغتها في نهاية القرن الخامس عشر الميلادي ولا تزال الدول المغاربية تعاني من نتائج مؤتمر برلين االمنعقد قبل قرن ونصف وكان سببا في تأخر وحدتها الى اليوم ولا أظن أن مؤتمر برلين المشؤوم الحالي سيحقق نتائج تكون في صالح الشعب الليبي الشقيق وأصبح كل من هب ودب من الشرق والغرب يتكالب على خيرات ليبيا بعد أن تواطأ الطرفان على تصفية القدافي الذي أصبح الكثير من الليبيين يبكون على أيامه كما يبكي العراقيون على صدامهم

  18. الي ليبي حر شريف
    الاستاذ عطوان انتقد القذافي في كثير من مقالاته السابقة اي قبل الربيع العربي بسنين

  19. ” من انخرطوا في المُؤامرة الدمويّة عليهم أن يعترفوا بخطيئتهم أوّلًا، ويعتذرون للشّعب الليبي، وأن يُواجِهوا المُحاسبة، بعد ذلك لكُلِّ حادثٍ حديث.”

    حسبنا الله ونعم الوكيل
    .

  20. الى ريفي

    اذا كان السراج و من معه شرعيه فلماذا تقاتلت قوات الشرعيه بينها البين داخل طرابلس قبيل هجوم حفتر على طرابلس
    و لماذا تبقى قوات الدفاع تابعة لفصيل و قوات الامن تابعة لفصيل آخر
    هل هذه هي الشرعيه التي تتحدث عنها
    و منذ متى كان اردوغان يتدخل لدعم الشرعيات
    الم يدخل سوريا لدعم الارهابيين الذين يرسلهم الان الى ليبيا

    اما عما وقع في رابعة في مصر فلماذا لا تذكر مجزرة الاتحادية على ايدي مرسي و اصحابه
    و لماذا لا تتكلم عن الذين قتلوا في رابعة قذفا من السطوح و رميا بالرصاص من خلف رؤوسهم
    ام ان الفتاوى لديكم حررتكم من الالتزام الاخلاقي الحقيقي في التقييم

  21. تدخلت روسيا وفرنسا وأمريكا والسعودية والإمارات ….في ليبيا فلم نسمع أحداً يستنكر ويندد ولما حاول خليفة حفتر الإنقلاب على الشرعية واستنجد الليبيون بتركيا قام كل العرب ينددون ويستنكرون الإستعمار العثماني وأصبحت الجيوش العربية وعلى رأسها الجيش المصري على أهبة الإستعداد للتوجه إلى ليبيا لمحاربة الإستعمار التركي! هذا الجيش الذي تلطخت يداه بدماء الأبرياء المصريين في رابعة والنهضة والسجون المصرية، ولهذا الجيش ملاحم أخرى من أهمها إحكام الحصار على قطاع غزة بسد كل الأنفاق التي كانت الشرايين الوحيدة التي يتنفس بها القطاع. ياجيوش العرب لانريد منكم لا تحرير القدس ولا الأراضي العربية ولا محاربة الأعداء فوالله إنكم أجبن خلق الله ولقد صنعكم المستعمر لحماية العروش وقهر الشعوب وهي الإنتصارات الوحيدة التي تحققونها فلا داعي للدخول في معارك مع الكبار فتضيفوا إلى سجلكم الحافل بالهزائم نكسة أخرى على غرار 1967 والدليل جماعة الحوثي قهرتكم كلكم من المحيط إلى الخليج !!!! . نحن نطلب منكم فقط أن تتركونا نرفع أصواتنا في الساحات العمومية حتى نخفف عن أنفسنا من هذا الظلم الذي تئن به قلوبنا. ليبيا الحبيبة في طريقها إلى نفس مصير سوريا واليمن والدليل وجود السعودية والإمارات وللأسف حتى روسيا فهذه المؤتمرات تذكرنا بأستانا وسوتشي والنتيجة رجوع سوريا إلى ما قبل العصر الحجري.

  22. تحياتي لك أخي أستاذ عبدالباري
    وشكرا ع التحليل أكثر من رائع ،دمروها ومازالت حتى يومنا هذا
    ولكن السؤال الذي يطرح نفسه ماذا يريدون الإخوة الليبيين بالله عليكم الا يكفي
    أنظروا إلى شعبكم الذي دفع ويدفع وسيدفع للأسف ثمن مغامراتكم الخبيثة

  23. اجتمعت الدول الأوربية من اجل مصالحها وليس لوقف الاقتتال بين الفرقاء الليبين. أوريت انظر فقط الى مصالحها. النفض الليبي اليوم وصله الى أوريا في خطر، ولذلك اجتمعوا كي يضعوا خطوط حمراء للفرقاء اللبيين

  24. الاستاذ عبد الباري المحترم
    لما لا نعترف ان حفتر والسراج مجرمين، ولا احد منهما يحب الخير لليبيا ولا لشعبها ، كل واحد منهما يذبح ويقتل من اجل الفوز بأن يكون ذنبا للطغاة !!
    حكومة السراج المعترف بها أُمميا ،، يعني الطغاة هم من يعترفون بها ،،،
    ما يسمى بالجنرال حفتر المعترف به من بعض الدول كروسيا ومصر والامارات وغيرهم ،، يعني اذناب الطغاة ،،
    اذن جميعهم مجرمون وشركاء في الجريمة ،،،،

  25. الاخوان المسلمين هم مع السلفيين هم بلاء الأمة الإسلامية افتعلوا حروب وأعلنوا الجهاد ابتداءا من أفغانستان والشيشان مرورا باليبيا و سوريا والصومال وغيرها من الدول فقط إسرائيل لم يعلنوا الجهاد فيها ولا ننسى مرسي الذي جمع علماء السلفيين والأخوان المسلمين وأعلن الجهاد في سوريا وليس فلسطين

  26. ليبي حر شريف
    انت مصري منتحل صفة ليبي و تدعو لحفتر المجرم , حتى تبرر جرائم مصر في حق ليبيا و لكن التاريخ لن يرحمكم يا مجرمين !؟

  27. التاريخ يعيد نفسه وبعد قرن من الزمان وكأننا يا بدر لا عدنا ولا جئنا

  28. مسكين عرب، اصبحو لعبة وعميل لدول الاعداء!!!!

  29. الي الليبي الحر الشريف ..احسنت ولكن هل سيادة المشير دكتور؟..مع خالص دعواتنا له بالنصر وتوحيد ليبيا الحبيبة

  30. نتمنى من الله ان تنتهي هذه الحروب وان يعم الامن والسلام الوطن العربي.

  31. يا أمة ضحكت ثم ضحكت ثم ضحكت ولا تزال تضحك على غبائها وجهلها الأمم
    هذه الدول هي نفسها من دمرت العالم العربي وساعدت على تأخره وجهله منذ القرن التاسع عشر ولا زالت تدمر فيه الى يومنا هذا
    الادهى والامر ان الشعوب العربية وحكامها مكتوب عليهم اعادة وتكرير نفس الخطأ
    مع ان الحكمة الذهبية تقول : لا يلدغ المؤمن والحكيم من جحر مرتين

  32. هدا الكلام الدي نحبه مثل الماء الصافي , النقي , لا تعكره المجاملات و طبلي اطبلك !!؟ كل الدول المشاركة اخر همها هو الشعب الليبي الا الجزائر التي حدرت الليبيين من هدا المصير لكنهم تهجموا عليها و في الاخير ها هم يبكون على مصيرهم المؤسف بايدي الخونة العرب !.؟ الم تحرككم على الاقل عاطفة الاخوة يا مجرمين بكل صراحة يا تجار الدم الليبي !؟ و تستعينون على قتل الليبيين بالمرتزقة و تدعمون مجرم عميل مثل حفيتير !؟ ادا كيف نلوم الاجانب اولهم راس الشيطان فرنسا او تركيا !!؟
    الجزائر تبقى رمز الاخوة و الكرامة و الركن الشديد لكل من استجار بها من الامة العربية و الاسلامية , لا عزاء لرؤوس الفتنة و العمالة !؟

  33. يعني الشعب الليبي ومصالحه آخر ما تفكر فيه هذه الدول، الدم المسفوح على مذبح الطموح الشخصي لبعض الأنانيين ومجرمي الحرب من الليبيين ومن يدعمهم من العربان لا يهم، المهم والأهم والأكثر أهمية، هو ألا تستقبل اوروبا الهجرات غير المشروعة من افريقيا، ثم مصالح الدول المجتمعة في النفط والثروات وباقي الكعكة، والا فليذهب الشعب الليبي إلى حيث ألقت.. تباً لهذا العالم المأفون.

  34. ثوار ناتو ام لا، الا تعتقدم ان الانظمة العربية و من ضمنها نظام القذافي هي التي اعطت الخارج الحجة ان يتدخل بسبب سياساتها القمعية و الفاسدة؟ الا تظن ان القذافي يتحمل الجزء الاكبر بما حدث في ليبيا باعتبار ان ليبيا كانت اضحوكه للعالم في فسادها و ديكتاتوريتها؟ انا لا انكر طابع المؤامرة على كثير مما يحدث في منطقتنا العربية لكن اختصارك لما يحث بمؤامرات خارجية دون الحديث عن سياسات الحكام التي سهلت للمتامرين النيل من دولهم هو امر غير مبرر

  35. Actually Muslims in middle east are the ones to blame. Modern education, separation of religion and state, scarifying for freedom and democracy and paying the price for it to get rid of Al Syssi , army dictators and corrupt royal Arab families are solution for Arabs and Muslims in general.

  36. فى ٢٠٠٩ أصدر تم أصدر مذكرة اعتقال دوليه بحق عمر البشير بسبب ارتكاب جرائم حرب وقتل ٣٠٠الف سودانى وتشريد مليون أخرى .فخرج يوسف القرضاوي رئيس مايسمى بالاتحاد العالمى لعلماء المسلمين ببيان تنديد وطلب الغرب بعدم التدخل فى شئون البلاد الاسلاميه ووصفه بالمؤمره على الإسلام
    وبعد عامين أصدر فتوى بجواز ضرب نفس الغرب اللى ليبيا

    اليوم يخرج أردوغان الذى قتل الالف من المدنيين السوريين فى الباب وعفرين وجربلس وحدود سوريا وقام بتشريد ربع مليون فى عفرين ليظهر نفسه بنصير المستضعفين ويرسل الالف من المرتزقه
    ……..
    اللى بداية ٢٠١٩ كان المسلحين كان يسيطرون على أغلبية مساحة ليبيا اى لمدة ٨ سنوات وفى هذه الفتره لم ببنو اى جيش أو مؤسسه بل حرقو مطار طرابلس الدولي وسوق الثلاثاء وخزنات النفط وحرقو وحاصرو وقتلو بعضهم
    وعندم اقترب منهم حفتر اتحدو وزعمو أنهم يحاربون حكم العسكر ويريدون الديموقراطية والحكم المدنى
    ……..
    الليبيون منقسمون الان نصف السكان على الأقل مع حفتر وهؤلاء خليط بين معارضى القذافي ومؤيدى القذافى
    جزء ولائه القذافى فقط وجزء مؤيد المليشيات
    فى ٢٠١١ كانت أغلب المتظاهرين كانو فى مظاهرات دعم للقذافي وضدد النيتو وكان اعلام قطر يسخر ويقلل منهم
    ….
    الحل فى ليبيا حكم ولو مؤقتا فيدرالى وعدالة فى توزيع الثروات

  37. نعم و حفتر قلبه اصطناعي و في الريموت و الكنترول في يد امريكا و الشحن يأتي من الأمارت و السعوديه و العتال و هو يلهف نصف الشحن النظام المصري

  38. مقال و لا أروع ، قال الحق و الحقيقة ، وكل كلمة فيه صادقة . فالذين حضروا المؤتمر ، يصدق عليهم المثل : يقتلون القتيل ، ويمشون في جنازته. ولا حول ولا قوة إلا بالله العظيم . ولله في خلقه شؤون .

  39. هؤلاء من ذكرتم هم جميعا وبلا استثناء اعداء ليبيا وشعبها, ولصوص ينتظرون الانقضاض على نفطها وغازها

  40. حقيقة.. هم الذين دمروها، ولا يريدون لها الاستقرار ودولة قوية. سكين عرب، اصبحو لعبة وعميل لدول الاعداء!!!!

  41. الرئيس التركي اخطأ في الحسابات هذه المرة ولم يستوعب ان الامريحتلف عن مغامرته العسكرية في سورية لانه هذه المرة سيدخل في حرب سياسية مفتوحة مع مصر والجيش الليبي واليونان وقبرص والامارات وايطاليا وفرنسا ولن يقدر ان يصمد اذا تحولت الي حرب عسكرية لانه اقترب من الحدود المصرية والجيش المصري مستقر وليس مشتت مثل الجيش السوري . اردوغان في موقف لايحسد عليه وسيكون من الصعب ان يجد مخرج يحفظ ماء وجهه

  42. للاسف ايها المحرر ايتها الزائرات والزائرين لهدا المقام لقد تحول الوطن العربي الى خلاء ترمى فيه الجتت لتجتمع من حولها كل ضواري الارض نظرا لغياب الروح عند شعوب المنطقة التى لم تالف في حياتها الا التطبيل والتزمير للديكتاتوريات وكل من اخد التزكية من واشنطن و باريس و لندن شعوب قاصرة لاتتحمل المسؤولية واكثر من دلك لا تتعلم من تجاربها المريرة تفلسف البعض منهم وتسيس ليموت بالجوع كالحمار وليكون نافدة التركي واليوناني والفرنسي وغيرهم من الكلاب الضارية صاحبة القواطع والانياب الطويلة لتسرف في نهش جسد عربي ميت او يكاد وتسطوا على مقدرات شعوب مخدوعة لم تدق يوما طعم الحرية وفضلت الاستعباد والاستحمار رغم الموروث الديني والعقائدي الدي ورثوه من اسلافهم ولم يفكوا بعد طلاسمه علما ان القران نزل بلغة عربية فصيحة تصنف في خانة السهل الممتنع لكن عمى القلوب والابصار اتى على الاخضر واليابس على هدا الوطن الفاقد لاهله لا الاه الا انت سبحانك اني كنت من الظالمين استغفرك واتوب اليك والله المستعان

  43. لايذايد احد عليك في موقفك الدائم تجاة سيادة الدول العربية
    الحقيقة انا احترم حضرتك جدا استاذ عبد الباري عطوان ،وان اختلفت معك حول القضايا المصرية فهو الاختلاف الذي توفره لي حرية الرأي . حضرتك وضعت في هذاالمقال النقاط علي الحروف رغم ان موقفك تجاة العدوان الاطلسي علي ليبيا كان واضح منذ البداية وهوحرصك علي ليبيبا والحيلولة دون الوصول الي الواقع المأسوي الذي وصلت اليه الان .كل المعطيات علي الارض تؤكد سيطرة الجيش الليبي بقيادة المشير حفترعلي الارض ويحظي بتاييد عدد كبير من شيوخ القبائل والعشائر بالاضافة الي عدد كبير من الشعب الليبي الذي يرفض ان تتحول ليبيا الي مركز للجماعات الارهابية، اتفق تماما مع حضرتك في هذا المقال الذي يعتبر وثيقة واقعية عن الاحداث الحالية في ليبيا، احترامي وتقديري

  44. من خداع شعب عليه ان يتوقع بنتائج سلبية وحساسة و قوية الأثار.

  45. كلام صحيح و لكن يجب أن لا ننسى أن معمر القذافى هو من بدأ في دمار ليبيا و الشعب الليبي منذ سبتمبر 1969

  46. كفانا كذب و تدليس، حفتر و السراج كلاهما أتى إلى السلطة على ظهر دبابات الناتو وكلاهما مرتزق، حفتر مرتزق للسعودية و الامارات و فرنسا، و السراج مرتزق لتركيا و إيطاليا و قطر

  47. حلف الناتو و تركيّا و السعودية و قطر و الامارات هم الذين افتعلوا الحرب في ليبيا و هم الذين اسقطوا النظام الليبي بطائراتهم و افتعلوا هذه الفوضى وبالتالي فهم المسؤولون عن حل المشكلة التي تسبّبوا بها

  48. اللهم انصر عبدك ورافع لواءك والمدافع عن الاسلام والمسلمين وحامي ثغورنا من رجس الأجانب اجمعين، القائد البطل الدكتور المشير المجاهد خليفة حفر، حفيد المجاهد عمر المختار، انت السميع المجيب.

شروط التعليق:
التزام زوار "راي اليوم" بلياقات التفاعل مع المواد المنشورة ومواضيعها المطروحة، وعدم تناول الشخصيات والمقامات الدينية والدنيوية والكتّاب، بكلام جارح ونابِ ومشين، وعدم المساس بالشعوب والأعراق والإثنيات والأوطان بالسوء، وعلى ان يكون التعليق مختصرا بقدر الامكان.

اضافة تعليق

Please enter your comment!
Please enter your name here