المثلت السعودي الاماراتي البحريني نفذ تهديداته وسحب السفراء من الدوحة.. فما هي الاجراءات الاخرى المتوقعة.. وما هي احتمالات تطويق الازمة او تفاقمها سياسيا وعسكريا.. وكيف ستكون صورة مجلس التعاون قبل قمته المقبلة؟

atwan-555.jpg44

عبد الباري عطوان

بعد اجتماع عاصف لوزراء خارجية مجلس التعاون الخليجي في الرياض شهد ملاسنات وخلافات ووجوه متجهمة، خرج القرار الثلاثي السعودي الاماراتي البحريني المشترك بسحب السفراء من دولة قطر بسبب تدخلها في الشؤون الداخلية لدول المجلس وعدم التزامها بما تعهد به اميرها في اجتماع القمة الثلاثي في العاصمة السعودية في تشرين الثاني (نوفمبر) الماضي.

مشكلة قطر مع شقيقاتها الخليجيات الاخريات وحسب البيان الرسمي الذي تضمن سحب السفراء، وهي خطوة غير مسبوقة منذ انشاء المجلس قبل اكثر من ثلاثين عاما، تتمثل في امرين الاول هو دعم الاخوان المسلمين، والثاني قناة “الجزيرة” التي باتت لسان حالهم، والعدو الاول للسلطات المصرية التي تولت الحكم بعد انقلاب عسكري اطاح بحكم الرئيس الاخواني محمد مرسي.

دولة قطر، وفي بيان رسمي صدر عن مجلس الوزراء، قالت ان قرار سحب السفراء “لا علاقة له بمصالح الشعوب الخليجية وامنها واستقرارها بل باختلال في المواقف حول قضايا واقعة خارج دول مجلس التعاون الخليجي”، في اشارة واضحة لمصر حيث تدعم الدول الثلاث ومعها الكويت المشير عبد الفتاح السيسي وحكومته بينما تعارضها قطر بحدة وتضع كل ثقلها المالي والاعلامي خلف حركة الاخوان المسلمين التي تعتبر الرئيس مرسي المعزول والمعتقل هو الرئيس الشرعي للبلاد.

تحديد مصالح الشعوب الخليجية وامنها واستقرارها موضع خلاف شديد بين قطر والمثلث الجديد المعارض لها، فبينما ترى الاولى، اي قطر، ان هذه المصالح هي في الوقوف ضد السلطات المصرية الحالية التي انتزعت الحكم من رئيس منتخب، يرى المثلث السعودي الاماراتي البحريني العكس تماما، ولهذا جرى ضخ اكثر من عشرين مليار دولار لمساعدة مصر ما بعد حكم الاخوان المسلمين، وكان العاهل السعودي اول المهنئين للفريق اول عبد الفتاح السيسي وبعد دقائق من عزل الرئيس مرسي.

***

الامر المؤكد ان ازمة سحب السفراء ربما تؤشر لبدء مرحلة جديدة مختلفة لمجلس التعاون الخليجي حيث بدا الانقسام واضحا، ولم يعد بالامكان العمل على اخفائه واصبح بين ثلاثة معسكرات، الاول يضم الدول الثلاث السعودية والامارات والبحرين، وهو الاكبر والاقوى ماليا وبشريا وعسكريا، والثاني يضم قطر وحدها في المقابل، اما الثالث فيضم دولتين “محايدتين”، الاولى سلطنة عمان التي قررت تخفيف حماسها لعضوية مجلس التعاون، والابتعاد التدريجي عنه بالتالي، ولهذا عارضت العملة الخليجية الموحدة، مثلما رفضت بقوة صيغة الاتحاد المطروحة من قبل السعودية، واحتفظت بعلاقات قوية مع ايران، اما الثانية اي دولة الكويت ففضلت ان لا تنحاز لاي طرف في الخلاف الحالي، وان كانت اقرب الى المثلث الآنف الذكر، ليس لانها موافقة على سياسات دولة قطر محور الازمة، وانما لانها تفضل ان تستمر في دور الوسيط لترتيب البيت الخليجي، وتقليص الخلافات خاصة ان القمة العربية ستعقد على ارضها في الرابع والعشرين من الشهر الحالي، وتريد موقفا خليجيا موحدا فيها.

هذه الازمة التي تعتبر الاخطر في تاريخ مجلس التعاون، قد تؤسس لقيام الاتحاد الخليجي الفدرالي او الكونفدرالي على انقاض مجلس التعاون الحالي، وبداية الطلاق البائن بين الثلاثي السعودي الاماراتي البحريني وقطر، وربما سلطنة عمان ايضا، فالامير سعود الفيصل وزير الخارجية السعودي اطلق تصريحا لافتا للنظر يوم امس عندما قال ان الاتحاد الخليجي “سيقوم” قبل انعقاد القمة الخليجية المقبلة في كانون الاول (ديسمبر) من هذا العام.

السؤال الذي يطرح نفسه الآن بقوة في الاوساط الخليجية والعربية هو عما اذا كانت الازمة الحالية ستتوقف عند خطوة سحب السفراء ام انها ستتطور الى اتخاذ اجراءات اخرى ضد دولة قطر من قبل خصومها.

هناك طرحان في هذا الخصوص، حسب ما قاله لنا مصدر خليجي موثوق على علم ببواطن الامور:

*الاول ان تبادر دولة قطر بايفاد مبعوثين الى الدول الخليجية الثلاث التي سحبت سفراءها، في محاولة لترطيب الاجواء، والتعهد بتنفيذ ما وعدت به في القمة الثلاثية في الرياض في تشرين الثاني (نوفمبر) الماضي. او ان تقوم دولة الكويت بجهود دبلوماسية، مثلما فعلت دائما، لتطويق الازمة، ولكن هذا الاحتمال الثاني ضعيف لان اميرها صباح الاحمد الذي يوصف بحمامة السلام الخليجية، يتعافى حاليا من عملية جراحية اجريت له في احد المستشفيات الامريكية.

*الثاني: ان تتخذ الدول الثلاث اجراءات اخرى اكثر خطورة، اذا لم تلتقط الدوحة الانذار المتمثل في سحب السفراء، وتلبي شروطها وتنفذ مطالبها جزئيا او كليا.

الاحتمال الثاني قد يكون الاكثر ترجيحا في رأينا، لان دولة قطر تعتقد ان هذه الشروط “تعجيزية” لا تستطيع تلبيتها لان دعم حركة الاخوان سياسة استراتيجية تمتد جذورها لاكثر من عشرين عاما على الاقل ولا يمكن تغييرها بسهولة، ولان حاكمها الفعلي او “مرشدها الاعلى” الشيخ حمد بن خليفة آل ثاني، او “الامير الوالد” حسب اللقب الرسمي، رجل يتسم بالعناد ومن الصعب ان يقدم تنازلات، ويرضخ لهذه المطالب، وعلينا ان نتذكر موقفه المتحدي للمملكة العربية السعودية لدرجة خوض حرب معها بسبب تغييرها للحدود، او ما يسمى في حينها معركة “الخفوس” في نهاية ايلول (سبتمبر) عام 1992.

مصادر اعلامية سعودية موثوقة على صلة بالنظامين السعودي والاماراتي تحدثت عن عدة احتمالات واجراءات من بينها اغلاق الحدود البرية مع دولة قطر، وكذلك الاجواء الجوية، وممارسة ضغوط وحصارات اقتصادية في حال اصرت الاخيرة، اي قطر، على مواقفها، بل انها تحدثت ايضا، اي تلك المصادر، عن اجراءات عسكرية.

ومن اللافت ان دولة الامارات العربية المتحدة تستضيف حاليا اعدادا كبيرة من القوات المصرية تشترك مع قواتها المسلحة في مناورات عسكرية تمتد لاسبوعين، وقالت وكالة انباء الامارات الرسمية “يأتي هذا التمرين بهدف تعزيز اواصر التعاون والعمل المشترك وتبادل الخبرات في المجالات العسكرية مما يسهم في رفع القدرات العسكرية القتالية والتأهب لمواجهة التحديات التي تمر بها المنطقة، ولزيادة التنسيق بين القوات المسلحة الاماراتية والمصرية”، بينما قال المتحدث الرسمي باسم القوات المسلحة المصرية على حسابه الخاص على تويتر” ان هذه المناورة تشمل التدريب على اعمال الدفاع والهجوم على النقاط والاهداف الحيوية، وتنفيذ مناورات تكتيكية بحرية وجوية لادارة اعمال قتال مشترك بين العناصر المشاركة باستخدام الذخيرة الحية بمشاركة المقاتلات والطائرات متعددة المهام، وعدد من المدمرات والقطع البحرية وعناصر القوات الخاصة من الصاعقة والمظلات المشاركة في التدريب”.

***

ربما يتبادر الى ذهن البعض ان هذه المناورات تقليدية عادية، وقد يكون الهدف هو ايران، ولكن التوقيت ربما يوحي بما هو عكس ذلك، خاصة اذا ذكرنا بان القيادة المصرية اتهمت قطر اكثر من مرة بتهديد امنها القومي، وكانت اول من سحب سفيرها من الدوحة، وردت ملياري دولار اليها بطريقة “نزقة” في رسالة واضحة بانها لا تريد اموالها ومساعداتها.

وربما يفيد التذكير ايضا بانه ليس من قبيل الصدفة ان الدول الثلاث السعودية والامارات البحرين التي سحبت السفراء كانت شريكة في مؤامرة عسكرية عام 1995 لاطاحة والد امير قطر الحالي اي الشيخ حمد بن خليفة، واعادة والده الشيخ خليفة المعزول في حينها الى الحكم عبر تدخل عسكري، وليس صدفة ان الشيخ خليفة نقل مقره الرسمي الى فندق الانتركونتيننتال في ابو ظبي، وليس صدفة للمرة الثانية ايضا ان ضباطا مصرين كانوا مشاركين بشكل مباشر في تنفيذ خطط التدخل هذه.

نحن لا نتمنى حربا بين الاشقاء، ولكننا نسرد وقائع مثبتة وموثقة، والتاريخ يعيد نفسه في معظم الحالات، واحيانا اسرع مما نتوقع، والعداء الفرنسي البريطاني مستمر حتى اليوم، والتقارب الالماني التركي حلفاء الحرب العالمية الاولى يتعزز اكثر، وتظل المانيا الحليف الاقوى لتركيا في الاتحاد الاوروبي، والدعم الفرنسي للموارنة في لبنان لم يهتز، وكذلك دعم البريطانيين للدروز والامثلة عديدة.

مجلس التعاون الخليجي، وباختصار شديد، مقدم على مرحلة صعبة، وايام عصيبة، ولا نعتقد انه سيظل على الحال نفسها في العامين او الثلاثة القادمة ونأمل ان نكون مخطئين.

مشاركة

55 تعليقات

  1. Magnificent put up, very informative. I ponder why the other specialists of this sector do not understand this. You should proceed your writing. I am sure, you’ve a huge readers’ base already!|What’s Taking place i am new to this, I stumbled upon this I have found It positively useful and it has helped me out loads. I am hoping to give a contribution & assist other users like its helped me. Good job.

  2. انا بالنسبة لي كل مايدور في منطقة الخليج هو ما قاله بعض المحللين الغربيين والعرب من ان الهجوم على سوريا وليبيا والكعكة في الخليج وكلها من صنع الغرب لاستثمار مباشر لنفط الخليج بشكل مباشر وهذا الذي لم ينتبه له حكام الخليج ما عدا قابوس المتزن

  3. Nous sommes toujours derrière vous, mr atoine, tu nous manque depuis .alquds. bien à vous

  4. إنى لأتعجب من هذه الصرامة من السعودية ومن معها فى التعامل مع إخوانهم فى قطر كم كنت أتمنى أن يكون لها ولغيرها من الدول الإسلامية هذا الموقف تجاه أعداء الأمة لكن الدول الإسلامية عودتناحكامها الخضوع وفقهاؤها التبرير والخلاف طبيعة بشرية لايمكن تفاديها وعلى السادة أن يعرفوا بأن فرض المواقف على الغير ليس ممكنا والمال والسلاح عوامل مساعدة إذا أحسن استخدامهما والسادة الذين لايملكون القرار فى التصد ق على غزة بلقمة عيش لايمكن أن يتخذوا قرارالحرب دون الرجوع إلى السيد الكبير بل إلههم المعبود من دون الله رغم أن علماءهم لايتركون أحدا يختلف معهم فى المنهج إلا اتهموه بالشرك أنا أختلف مع بعض سياسة قطر لكن إذا كان إخوان مصر يهددون الاستقرارفى الخليج فما ذاعن إخوان سوريا؟ هل الجهاد فى سوريا واجبا وهو فى غيرها حرام؟ إذا كان لايحق لدولة قطر أن تدعى دعمها للدمقراطية فهل لغيرها الادعاء الوقوف مع شعب مصر أليس موقفه فى ثورة يناير؟ ذلك الموقف المعروف عند القاصى والدانى.وإذا كان للسعودية الوقوف مع طرف ما فى أى صراع فى العالم أليس لقطر هذا الموقف؟!!!

  5. التدخل في سوريا و في شؤونها الداخلية كشف لنا و بكل وضوح أن ما يعرف في القانون الدولي باسم شرط الأيدي النظيفة CLEAN HANDS لا يمكن للعرب أن يتحججوا به أو يتبججوا به . الباخرة واحدة و الشرخ يهدد الجميع .

  6. نتمنی أن یکون مخاض لیبشرنا بمولود مبارک جدید فذالک المجلس العجوز لم یکد لیثمن و لا یغنی من جوع. العالم یتغیر و التحالفات و المواقف یجب ان تتواکب مع هذا التغییر . ما المشکل في التقارب الخلیجی -ایراني او اعادة الحسایات تجاه سوریا و العراق . اذا کان بعض الدول الخلیجیه یرید دوما فصل الخطاب و الید العلیا لها و تصر علی انتهاج أسالیب قدیمه و سیاسات فاشله هذا لا یعنی علی الاخرین تلبیتها

  7. هذا هو شأن العرب من المحيط إلى الخليج، عدوى الربيع العربي ستطل علينا ولكن بشكل جديد في الخليج العربي. أمر هذه الدول مرهون بالتوجه السياسي للدول الغربية. أصيح ياخليج……!
    ربنا يجب العواقب سليمه، شكرا ع تحليلكم الموضوعي الاستاذ عبدالباري، كل التحية للجميع

  8. الساده اصحاب الجلالة والفخامة والسمو اما بعد :
    الاخوان لم يحتلوا فلسطين
    الاخوان يستبيحوا ارض العراق
    الاخوان ليسوا اتباع جهيمان
    الاخوان لم يحاصروا غزه بل العكس
    الاخوان لم يرتكبوا مجازر صبرا وشاتيلا ودير ياسين ونحالين وبحر البقر والعامريه
    الاخوان لم يحتلو الجزر الاماراتيه في الخليج العربي واشدد على العربي
    الاخوان لم يحكوا بلادا ولا عبادا مطلقا الا نيف من اشهر لم يسجنوا او يضهدوا اثناءها احدا
    الاخوان سنه وليسو شيعه
    الاخوان مواطنين عرب يعيشون في اوطانهم
    الاخوان لم يغيروا على نيويورك ولا علاقة لهم ب 11 سبتمبر
    الاخوان ليسوا الرهوان ولم يرتكبوا مجازر ماينمار ولا اثيوبيا
    واخيرا
    الاخوان جلهم في السجون ….فهل بقي ما يخيفكم منهم
    لذا نرجوكم اختاروا عدو غير هذا ان كان العدو الذي فعل ما اسلفت ليس بعدوكم .

  9. إذا أقدمت الدول الثلاث على استفزاز قطر أكثر سيكون العامل الإعلامي وخاصة الجزيرة له دور كبير في استفزاز الدول الثلاث وعليه سيتخدون قرارا بحصار قطر اقتصاديا وبريا وجويا وستكون قطر حينئذ مجبرة للدفاع عن نفسها وستقوم الحرب التي ستنتهي بتفتت دول الخليج إلى دويلات وخاصة الإمارات والسعودية .
    والله اعلم

  10. ***** إذا عرف السبب بطل العجب *****
    إن سبب ظهور النار التي كانت تحت الرماد. بين أنظمة، وليس شعب (الخليج الاسلامي = فارسي وعربي). هو بدأ إيران باستخدام الطاقة النوويه بدل النفط. واعتراف العالم بها (طوعآ أو كرهآ) بأنها جمهورية مستقلة فعلآ. والبدء بمغازلتها بعد فشل إحتواءها بالتهديد. وهذا أثار حفيظة الجارات بالخليج. كما أن عجز هذه الجارات من إسقاط الاردن كجار شرق ( كفيلهن ) اللواتي هن ملك يمينه، زاد من شدة التخبط والارتباك. وبما أن خير الكلام ما قل ودل: ما بني على باطل فهو – إن وجد أساسآ – لا محالة زائل. Com
    د.خليل كتانة-قائد كتائب مثقفي الشعراوية-فلسطين kh_kittanih@yahoo.com

  11. ابو خالد مساء الخير، أعرفك وأعلم مدى إطلاعك على الأوضاع هناك، تحليلك صحيح جدا، وأضيف عليه ان من طبع الجمل الإنتقام، لذلك علينا ان نتذكر كما ذكرتم ما حصل في الخفوس والمواجهه مع السعوديه دفاعا عن النفس اللتي قادها الأمير الوالد عندما كان وليا للعهد، كذلك علينا أن لاننسى المؤامره اللتي تم إكتشافها صدفة لقلب نظام الحكم على الأمير الشيخ حمد، ومن كان متواطئا فيها.لذلك فإن إحتمالية تعرض دولة قطر لإرهاب مدفوع أو حتى غزو أمرا جائزا. وحينها لا أعتقد أن إيران ستقف متفرجه، بل إنها ستستغل الفرصه لإحتلال البحرين ، وقد تكون هناك احتلالات أخرى من طرفها لجزر أخرى . عسى أن أكون مخطأ

  12. يا أبناء عبد العزيز. واخوة. الحكيم فيصل. ويعيال. زايد. الحكيم. ما بالكم. ما ذا جرى لكم. كيف تم اقحامكم. في. الممستنقع. المصري

  13. دامت قطر على يقين أن العمل العسكري الصارم لن يتخذ ضدها فستفعل ماشاءت ولن ترضخ للضغوط أنى كانت.
    هناك دول حين تركب مسلكا ما تحسب فيه ضالتها فالعودة عنه مستحيلة مالم تتلقَ صفعة موجعة تثنيها عنه.(قطراليوم إحداها)

  14. الخلاف بين الحكام فقط ….نحن الشعوب ليس لدينا أي مشكله مع بعضنا البعض على الإطلاق …..كلنا عائله و أهل و قرايب ….يمكن نختلف بالرأي لكم المحبه بالقلوب ….عاد شيوخنا ما أدري عنهم …أنا أتكلم عنا نحن فقط…

  15. قالها الشيخ عبدالرحمن الدوسري عام ١٩٨٢
    سوف تكون اسرائيل مصير وملجأ للعرب
    وسوف تنهل الأجيال القادمة العلم من جامعتها
    والذي يحتضن فاسقة في مكان آخر سوف يحتضن
    فاسقتين من تلك اللاواتي يأخذن القلوب والأسرار
    أرى بوادر توقعاته بدأة علاماتها
    المشكلة العرب وكذلك بلاد المسلمين لم يستقرِءوا المستقبل ففقدوا
    الماضي والحاضر ولن يكون لهم مستقبل
    ولو ارادوا ذلك سوف يُكلفهم الكثير
    اللهم لا نسألك رد اللقضاء ولكن نسألك اللطف بنا يارب
    الأستاذ عبدالباري مُنظّر وليعلم ان المجنون اليوم يدرك الواقع الذي نعيشه
    ولكن لا يستطيع الكلام.

  16. مجلس التعاون الخليجي انشئ بالاساس بالايحاء الامريكي لتكون سكينا في الخاصرة الايرانية .. الآن و قد اصاب الضعف الاقتصاد الامريكي و اصبحت امريكا بحاجة ماسة لاعادة العلاقة مع ايران التي اصبحت قوية رغم العقوبات المفروضة عليه من ثلاثة عقود؛ فان امريكا لم تعد بحاجة الى ادواتها الصغيرة في المنطقة، عليه فانه لا يهمها اذا بقي مجلس التعاون الخليجي ام لا.
    العرب و خصوصا الخليجيين الا ما رحم ربي (سلطنة عمان) هناك من يحركهم في سياساتهم الخارجية و سيدهم في هذا الوقت و لمصلحته الخاصة لا رغبة لديه بهم على حساب ايران التي يشكل عدد سكانها ضعف اعداد السكان دول الخليج مجتمعة.
    اتمنى الا يقع ما هو اسوأ من سحب السفراء بين دول الخليج لأنها لن تستطيع تحمل العواقب و المعاناة ؛ فدول الخليج لم تعد للحروب و المعارك و انما لحياة الدعة و الرفاهية.. يقال من باب النكتة ان دبابتها فيها اجهزة واي فاي و نظام الاستريو على ارقى درجاتها

  17. وماذا كنا نتوقع غير ذلك ومتى اتفق العرب على خير وإذا اتفقوا لأيتفقون الا على الأذى العالم العربي ممزق وقد تناثرت أوراقه ليرحمنا الله من القادم أمواج تتلاطم وانهار من الدم والنار تتسع دائرتها وستاكل الأخضر واليابس

  18. أخ عبدالباري لماذا استخدمت مصطلح “انقلاب ” عندما تطرقت لموضوع السيسي ومرسى، بينما استخدمت “معزول” بموضوع حمد آل ثاني و والده الشيخ خليفة !!!
    أنا معاك بأن اللي صار بمصر انقلاب. بس أيضا اللي صار في قطر 1995 انقلاب .

  19. ﻻ اظن ابدا ان اﻻمور ستصل حد التشاؤم بانهيار مجلس التعاون فهناك من حكماء الخليج السلطان قابوس الذي استطاع بهدوء وبعيدا عن اﻻعﻻم من اطفاء حريق كاد ان يحرق المنطقة باسرها لو نشب قتال امريكي ايراني واستطاع بحكمتة المعهودة من اطفاء حريق قبل نشوبة وهناك الشيخ صباح المعهود بدبلوماسيتة من العمل علي منع تفاقم اﻻمور اهل الخليج يعرفون مصالحهم جيدا بوجود العقﻻء والحكماء سنري قريبا اجتماعا يضم الجميع وتنتهي المشكلة

  20. مواقف السعودية تذكرنا بما قاله الرئيس السابق جورج بوش الأبن يامعنا أوضدنا ، الاعب بنار دائما ولو بعد حين سيصيبك شرارة منه ، النظام السعودية يريد من دول الخليج أخضاعهم وأذلالهم وأتباع سياسة أتبعني .

  21. كلهم يضحكو على بعض أذا كانت قطر حريصه على ان يتمتع العرب بالديمقراطيه عليها ان طبقها أول عليها ولا تسجن شاعر لانتقادهم في قصيدته .واذا السعوديه والامارات والبحرين ما يريدوا احد يتدخل في شؤونهم ليش يتدخلوا في شؤون الاخرين مثل مصر وسوريا .الدنيا فقط مصالح . كفايه ضحك عل الذقون مثل ما يقولوا.

  22. من يرهن نفسه لمصالح الغرب عموما و مصلحة أمريكا خصوصا ، و بشكل انبطاحيا أعمى، بالتأكيد سيبيع اخاه

  23. افضل دولة هي سلطنة عمان دولة تنأى بنفسها عن الخلافات والازمات وهذه الميزة جعلت منها الافضل في نظر الشعب العربي

  24. سيدنا عبد الباري عطوان، هذه كلهــا تمثيليه، كل إمارة عندها دور مرسوم لهــا ولايسمح لها بلعب غيره. انهم خسرو الرهان على تدمير سوريا لصالح العدو الصهيوني حاميهم الوحيد في المنطقة. فبدأو بتمثيلية سحب السفراء لتغير جهة بوصلة هزيمتهم واندحارهم العربي الاصيل والمتأصل عند هؤلاء الذين لم يتخذوا قرار واحـد صحيح في حياتهم. والان يعملون لنــا مسرحية (Soap Opera) لتلهية المخدوعين بسياساتهم الفاشلـــــــــــة.

  25. لن يرتاح العرب حتى يدمروا ما بنوه فهم في شوق الى الماضي في شوق الى الرمال والابل ورائحة البارود سيجدونها الاعدار ليدكوا البنيان حتى تصبح اطلال يغنونها تحت ضوء القمر
    هذا حالنا ومستقبلنا ماضينا والحرية بدون عرق وبدون غبار الصحراء لا تستهوينا .نعشقها قهوة سوداء ورقصة الحداء فيا زوجتى عدي العدة واجمعي حتى المخدة واتركي سيارتي الرباعية الدفع لنرتع في الفيافي ونتبادل القوافي

  26. ياحيف يا مسلمين، السعودية تسحب ثلاث سفراء وأقول السعودية على اعتبار ان الإمارات و البحرين يتبعون للسعودية وليسوا اصحاب قرار لسحب السفراء من قطر بسبب دعم الاخوان المسلمين ودعم الثورات العربيه ولا تجرئ على سحب سفرائها من الدنمارك التي سبت النبي محمد(ص) وأقول سفرائها على اعتبار ان باقي مثلث بارمودا تبع للسعودية

  27. اشكرك استاذ عبد الباري على المعلومات الغزيرة في مقالتك هذه واعتقد ان تحليلك للاحداث تحليل علمي ودقيق وللاسف فانني اصبت باحباط شديد ذلك لانني كنت اتمنى نجاح تجربة الوحدةبين الاشقاء في الخليج ليتطور لاحقا الى وحدة عربية شاملة وهي امنية يتمناها كل العرب الشرفاء لكن طالما ان الامور قد وصلت الى هذه الدرجة فلا املك الا الدعاء بان يهب قادة الفكر في دول الخليج لوضع الحلول المناسبة لراب الصدع ولم الشمل اذ ان ما يجمعهم اكثر بكثير جدا مما يفرقهم

  28. تحليل وتنبأ له نسبة مأوية جدا عالية فيما يخص ما هو آت لمنطقة الخليج وبالاحرى مجلس التعاون الذي يضم معضم دول الخليج فقد بات وانكشف كلا عن حقيقته وتوجهاته نحو بقية دول العالم وما ادليت به من توقعات فهو جائز ان يصبح حقيقة على ارض الواقع فالخليجيين اعطاهم الله من نعمه ما لا يحصى ولا يعد غير انهم لم يحسنوا التصرف في كل حياتهم الاجتماعية والسياسية والعالم كله على يقين بما يفعله اهل الخليج …فمن كان في نعمة ولم يحمد خرج منها ولم يشعر .

  29. اثبتت السعوديه والامارات تخلفهم السياسي وعدم احترام مجلس التعاون الذي من المفترض ان يقوم على اسس التعاون الصحيحه وليست الوهميه الكاذبه كما تدعيها السعوديه.. ربما قد تكون السعوديه ذات الثقل المالي في المنطقه ولكنها غارقه في حرب نفسيه داخليه… قالسعوديه والامارات تحارب من يتعدى على اسرائيل وليس بغريب فهم ابناء عمومه.. قطر موقفها ثابت ولا تراجع بأذن لله والمثلث السمعادي اركبوا ما بداأ لكم.

  30. هم يستأصلون اي عالم دين بارز يخرج من عباءتهم الوهابية .
    يريدون علماء دين يحاورون الآخر(الصهاينة والنصارى) و يحرمون الخروج على الحاكم و يفتون بوجوب انشاء قواعد امريكية تفتك بالمسلمين.

    اول ما سمعت الخبر تذكرت مقالك قبل اقل من شهر عندما حللت تداعيات خطبة الشيخ القرضاوي و ما قد ينتج عنها من خلافات بين دول مجلس التعاون الخليجي.

    تحياتي لاقوى محلل سياسي عربي .

  31. افرحي يا اسراءيل لم يبق عربي او اسلامي يحب الاخر ! كلهم شقاق في شقاق !

  32. من المؤكد أن جميع الدول العربية التي تقبع تحت سلطان كبار المستبدين تعيش في ازمات متلاحقة داخلية وخارجية , وان كان بعضها مستورا الى حين . جراء تلك البحبوحة المالية التي تدرها عائدات النفط .. ولعل من بين اكبر حكام ازمات العرب أنهم يفقدون صوابهم ويتصرفون بحمق وفضاضة عند أول مشكلة تطرأ بين كياناتهم وان كان معضمها لا يستحق اتخاذ قرارات تنمّ عن جهل وضيق افق التفكير لدى الكثير من المتنفذين في السلطة .. لماذا يعالج الغربيون خلافاتهم بالحوار والتفاهم في الوقت الذي نرى كبراء العرب لا يؤمنون الا بلغة قتل الشعوب ونهب ثرواتهم , واللجوء الى قطع علاقات بلدانهم , والحاق أذى كبيرا بتلك الشعوب التي اضطرتها ظروفها الاقتصادية والاجتماعية للعيش في غير دولها ..لا شك أن مماليك وامرات الخليج ستجتاحها ازمات مستقبلية عويصة ان لم تدخلها في حروب مدمرة , ستدفعها الى اثارة النعرات الطائفية والمذهبية وتغذتها بمليارات الدولارات . الى جانب دفع تلك الكيانات الضعيفة أصلا من الناحية العسكرية الى سباق تسلحي رهيب , والى السعي الى المزيد من التقارب مع الجمهورية الاسلامية الايرانية نكاية في خصومها خاصة مملكة آل سعود التي ستجتاحها رياح الحراك الشعبي العاصف بعد أن ينجلي غبار سحق الجماعات التكفيرية التي اشرف سدنة امريكا المتصهينة على اغراق سوريا بها .. ان ما يحدث من صراعات وتنافس بين حكام الخليج والذي تغذيها الاستخبارات الصهيو-أمريكية لن تمر دون احداث تغييرات رهيبة في منطقة الشرق الاوسط ستؤول نتائجها الايجابية في نهاية المطاف لصالح الكيان الاستيطاني الصهيوني الذي يبدو أنه قاب قوسين او ادنى من الحصول على اعتراف عربي قبل الفلسطيني بما يسمى الدولة اليهودية .. من غير المستبعد ان ينتهز التيار الصيو-أمريكي ما يحدث من تدابر بين السعودية ومن يسبح في فلكها من جهة , وقطر من جهة آخرى لانتزاع اعتراف أحد الطرفين تحقيقا لأمال نتانياهو وما سعى له منذ مدة طويلة .. ان سحب سفراء السعودية والبحرين والامارات العربية من قطر بتلك السرعة يشير بصورة واضحة الى مدى هشاشة ما يسمى مجلس التعاون لدول الخليج التي لم تتمكن من تطويق ازماتها وقبر ثاراتها القديمة .. متى يا ترى يستخلص حكام العرب دروس التعاون والتآزر والتعاضد الذي استطاعت الدول الاوروبية بناءه وترسيخه رغم الخلافات العرقية والاثنية والدينة التي تحكمها .. لست أدري ما الذي سيجمع حكومات العرب . رغم تلك القواسم المشتركة التي تحكمها .. دين واحد , رسول واحد , قبلة واحدة , عرق واحد ولغة واحدة و.. و.. و.. يضاف اليها حكم استبدادي اسري يكاد يكون متطابقا .. رغم كل تلك القواسم المشتركة لم يتفق العرب على شيئ .. صدق من قال : اتــفـــق العرب على الاّ يـــتــــفــقـــوا.

  33. قالها شخص يدعى ابوتوجان من السعوديه وثبت كلامه للاسف اخطر محلل سياسي قرات له نتمنى منك استاذ عبدالبارئ تابعه ولو بصمت اسمه مناع ابوتوجان في تويتر

  34. الاجراءات العسكرية ضد قطر مستبعدة لان قطر مستقوية ومحتمية بالقواعد الامريكية فيها(العيديد والسيلية) وليس بقدراتها البشرية او المالية او الجيوسياسة فهى شبة جزيرة يسكنها 300 الف (كثير منهم وافدين لها )ومحطة تلفزونية كما قال عنها المصريون ولولا الحماية الامريكية لما توغلت قطر على الاخرين ولما تلاسنت فى اعلامها ذات اليمين وذات اليسار لان فى جيبها تعهد وصك حماية من تلك القواعد . والان خصومها اكثر من اصدقائها رغم ماتبذلة من مال على تدخلاتها فى المنطقة ذات الشمال وذات اليمين وقد راينا كيف ان وزير خارجيتها السابق اختطف الجامعة برشى الكثيرين واصدرت قرارات ظالمة ضد سوريا تخالف نظام الجامعة وميداء تاسيسها . اعتقد ان تلك اول اشارة جادة لاشعارها بحجمها الحقيقى وبداية لسلوكها الجيوسياسى بحجمها الحقيقى ، وقد يذعن الثلاثى الخليجى لاوامر تلك القواعد قبل ان يسمع نصائح الكويت ووساطتها . والايام حبلى

  35. مثل ما قال اﻻمير بندر عدن ثﻻثمائة شخص ومحطة تلفزيون . عجائب اخر الزمن.

  36. ربما تكون قطر هي المسؤولة عن التفجير الذي حصل قبل فترة في الرياض وسط تعتيم اعلامي شديد وربما تكون السعودية مسؤولة عن تفجير (قنينة الغاز) في الدوحة والا مامعتى الحديث عن تهديد الامن القومي ان لم يكن التهديد بهذا المستوى الذي حصل ؟؟

  37. ياسيدي المثلث السعودي الإمارات والبحرين لديهم مشاكل داخلية .أمادولة قطر بالعكس.نعم هي تؤيد الثورات العربية فهذا موقف مشرف لدولة قطر

  38. I like MR Aattwan ironic words, he used word Shaqiqtouha and this mean in modern Arabic dictionary ; her enemies.So majlis Al Taaawon Al Khaliji means in modern Arabic; Session of destruction
    Welcome aboard, you are in Arabasia of the Qada Arbab kulish kibeer, abu fulus kithgeer

  39. إذا التعاون فشل ، فكيف ينجح الإتحاد ؟ اللهم إلا إذا كان القصد هو إنشاء فريق ضد آخر ، و إذا كانت الجماعة تريد إقتباس شيئ من الإتحاد الأوروبي فهي مخطئة بكل تأكيد .

  40. من كان يتوقع أن مجلس التعاون الخليجي يتحول إلى مجلس تأديبي ؟ و السبب دولة عربية ليست عضوة فيه !!

  41. أستادعبدالباري أنت فعلا أستاد ولك الخبرة الكافية في هدا المجال الصفي لقد قرأة لك من مدة مقال وتكلمت فيه عن الخلاف بين دول مجلس التعاون الخليجي أو الخيمة الخليجية وما قد ينتج عنها من خلافات ،هانحن اليوم وبعد مرور ثلاثون عام علي هدا البيت الخليجي نري ونسمع بأن الخلافات بداءت تظهر علي السطح وهدا كله لأن هده الدول تعتقد نفسها بأنها قادرة علي قيادة باقي الدول العربية وخاصة بعد الربيع العربي الدي أصبحت دول الخليج تتقاسم لقمة المواطن العربي في كلا من تونس ومصر وليبيا علي وجه الخصوص بعد الايطاحة بالقدافي الدي كان شوكة في حلق هؤلاء رغم أنه كان دكتاتور بكل المقاييس فكانت خيرات ليبيا تدهب الي الدول الافريقية والاوروبية في أستثمارات مزعومة .من قبل زمرته الفاسدة .

  42. شكرا لك .
    قالها معمر القذافي لقطر في خطاب العزيزبه المشهور عندما قال الذي بيته من زجاج لا يرمي الناس بالحجاره.
    وبما أنك أشرت إن الوالد يتسم بالعناد فتخيل أن ترى تقارب قطري إيراني .؟؟؟؟؟؟ وما هي ردت الفعل ؟؟؟؟؟ وخاصه بأننا نعلم حقيقة الخلافات بين السعوديه وإيران والإمارات والجزر.

    بالمختصر أخي عبد الباري هذه لعنة المؤامرات والضحايا الأبرياء الذين قتلوا من بداية ربيع الدم العربي بمساعدة حكومات الخليج وهذه اللعنه حلت عليهم وبانت بوادرها وسوف يلحق بهم سعير النار التي أوقدوها.

    القادم أسوأ .

    في السابق يخطط الفرد الخليجي لمستقبله ويقول بعد خمس سنوات سوف أحقق كذا وكذا وبعد عشر سنوات راح اعمل كذا وكذا .

    والآن لا يوجد أمان للمستقبل وماذا ينتظرنا ؟ يعني الفرد يالله يخطط بالشهر لأن الفوضى والحروب قادمه . وسوف تخرب على الجميع ما عدا أصحاب الأموال والثروات الذين سوف يتوجهون لمايفير ومانشستر.

  43. لا اعتقد قطر ستتراجع، اعتقد انها سوف تتجه لايران. وامريكا واسرائيل في وقت واحد كالمعتاد، وستضاعف دعمها للحوثيين والاخوان وداعش وكل منظمه متطرفه . بنفس الوقت لا اعتقد ان السعوديه والامارات ستهاجم قطر عسكريا مطلقا، ولا حتى حصار اقتصادي لاسباب اخويه، ماستفعله هذه الدول فقط تجاهل قطر وسوف تستفيد بحمايه اسرارها الامنيه والسياسيه من قطر، بالنسبه لقطر هي دوله سياسيا تشبه الجبن السويسري مخترقه من كل جهه . بنفس الوقت لا استبعد انقلابا داخليا بقطر كالمعتاد بين نفس الاسره الحاكمه

  44. المرحلة المقبلة صعبة كما توقع الأستاذ عطوان . قد يقوم بالتهدئة رئيسهم الفعلي ( الولايات المتحدة) فهو يمون على الجميع وكلمته مسموعة . .
    لانعلم أين يكون موقع دول الخليج اذا نفذ النفط أو وجد بديل عنه وهذا قادم لامحالة –

  45. تبقى الكويت حريصة جدا على إستمرار منظومة مجلس التعاون الخليجى الذى وجد بمبادرة من أمير الكويت الراحل الشيخ جابر الأحمد. لهذا ستبذل الكويت كل طاقاتها وصداقاتها مع الدول الخليجية لإنهاء النزاع القائم بين السعودية والإمارات والبحرين من جهة وقطر من جهة أخرى. أما بالنسبة لتواجد وحدات مصرية فى الإمارات العربية المتحدة تقوم بإجراء تدريبات مشتركة ومن الممكن أن تشارك فى عمل عسكرى ضد، فهذا ما أستبعده بالمرة وإذا حصل فأقول لقطر أبشرى بطول سلامة ياقطر لأن الجيش المصرى منذ العام 48 وحتى يومنا هذا لم ينتصر فى أى معركة دخلها وكان يخرج منها مهزوما مدحورا. للتذكير إنهزم أمام العصابات الصهيونية فى ال48 وإنهزم أمام الجيش الإسرائيلى فى 56 وإنهزم فى ال67 شر هزيمة. فى ال73 حقق إختراق خاطف وعبر الى الضفة الشرقية للقنال وبعدها تم تطويق الجيش الثالث وكاد الجيش الإسرائيلى يبيده لولا تدخل أميركا ووصل الجيش الإسرائيلى الى مشارف القاهرة…. أبشرى بطول سلامة ياقطر. جيش مصر تم تدريبه لقتل شباب مصر بدم بارد والقيام بسحل حرائر مصر فى شوارع القاهرة وتعريتهن وزيادة على ذلك فقد أجرى الجيش بإشراف كامل من عبدالفتاح السيسى فحص العذرية على بعض المتظاهرات ضد مبارك لإذلالهن. السيسى إعترف بإجراء الجريمة النكراء ولم يستطع إنكارها. هذا السيسى الذى سيصبح رئيسا لمصر وياويل مصر إذا وصل لسدة الرئاسة. خسارة عليكى يامصر ياإللى كنت أم الدنيا وصرتى… وإلا بلاش!!!!!

  46. لا أعتقد انك مخطيء يا دكتورعبدالباري، بل أكاد أجزم بأن مجلس التعاون الخليجي سيتفكك قريباً و تاكد تماماً من مواطن خليجي أن السبب ليست قطر بل السياسات الرعناء التي يتبعها حكام الإمارات و السعودية، أما البحرين فهي تابع للسعودية لا قرار لها و تخشى ان يستولي الشيعة على الحكم فيها من ال خليفة، فتتحامى بالسعودية و تخطب ودها! السياسة الإماراتية التي ينتهجها حكام الإمارات الحاليين و التي لا تمت بصلة لما كان عليه الشيخ زايد رحمه الله فستؤدي في نهاية المطاف ليس إلى خروج الإمارات من مجلس التعاون بل تفكك الإمارات نفسها مع تملل حكام بعض الإمارات الصغيرة من سياسات ابوظبي التي ادت إلى كره متنامي للإمارت وسط العالم الإسلامي. أما السعودية فلديها من المشاكل الداخلية بين آل سعود و التنازع المحتمل بين أحفاد الملك سعود على الحكم بعد وفاة الملك عبدالله ما يجعلها في غنى عن الدخول في مساجلات خليجية و لكنه حب السيطرة الذي تريد ان تمارسه على الدول الخليجية و الذي سيؤدي في النهاية لتفكك المنظومة الخليجية. و ها نحن نرى إرهاصاته الأولية اولاً برفض الإتحاد الخليجي المزعوم من بعض دول الخليج و ثانياً الأزمة القطرية الحالية. وداعاً خليجنا واحد!

  47. It is so sad to see Egypt who was the Leader of the Arabic World for long time to reach this level thanks to Mr. Abdulfattah -Sisi to be protected by Bahrain ….What a shame Mr. – Sisi made Egypt ride the donkey after the horse

  48. برافو ذ عبد الباري. لقد كتبت قبل أيام افتتاحية تتوقع فيها ما يجرى حاليا في مجلس التعاون الخليجي بين السعودية وقطر. توقعاتك تحققت في مجملها، رغم أن تعليقات كثيرة من طرف القراء انتقدت افتتاحيتك ووصفتك بالمغالاة وتصوير الأشياء على غير حقيقتها. اليوم تؤكد الوقائع أنك كنت مصيبا في تحليلك وأن من انتقدوك في تعليقاتهم كانوا هم المخطئين، وفي كل الأحوال ليست هذه هي المرة الأولى التي تثبت الأيام صحة توقعاتك. لقد جرى ذلك في العراق وفي أفغانستان وفي فلسطين وليبيا وسورية.. مرة أخرى برافو ع الباري.

  49. جبتم المشكل من جميع جوانبه يا أستاد الا جانب واحد.تداعيات تورط المجموعة ومعها تركيا في الحرب على سوريا.وانسحاب قطر من الحلف في اللحظة الحاسمة بعد اقتناعها بالفشل.ولحقت بها تركيا ولو متأخرا.ولم يعد للسعودية وباقي كمبارسها الا الهروب الى الأمام.كبر4تكبيرات صلاة الجنازة على منظومة الخليج والقادم أعظم.لابد أن يحصدوا مازرعوه من حروب وتقتيل وتشريد لثلاث شعوب مرعبة لهم ولأسيادهم:الإيرانيون والعراقيون وأهل الشام.وكل دورة تاريخية والعملاء لنفس المصير.

  50. “مجلس التعاون الخليجي، وباختصار شديد، مقدم على مرحلة صعبة، وايام عصيبة، ولا نعتقد انه سيظل على الحال نفسها في العامين او الثلاثة القادمة ونأمل ان نكون مخطئين.”
    ليش خربطها هيك؟ يا خاي نأمل ان يكون تغير وأن لا يبقى على حالة الذل والاذلال.

  51. أضحكتني عندما قلت لانتمنى حربا بين الأشقاء لان الأمور لم ولن تصل لحرب مع يقيني بأنك تتمنى ذلك وستقول ان الحرب دبلوماسيه اقول هي قد بداءت وانا الشيخ حمد فهو من يقود السياسه القطرية بالحديقه الخلفية مع وزير خارجيته جاسم

شروط التعليق:
التزام زوار "راي اليوم" بلياقات التفاعل مع المواد المنشورة ومواضيعها المطروحة، وعدم تناول الشخصيات والمقامات الدينية والدنيوية والكتّاب، بكلام جارح ونابِ ومشين، وعدم المساس بالشعوب والأعراق والإثنيات والأوطان بالسوء، وعلى ان يكون التعليق مختصرا بقدر الامكان.

ترك الرد

Please enter your comment!
Please enter your name here