المبعوث الأممي في نزاع الصحراء يحل بالمغرب بعد زيارة الجزائر وتندوف وموريتانيا لبحث المفاوضات المباشرة بين الرباط والبوليساريو

 ChristopherRos.jpg77

 

الرباط ـ “رأي اليوم” ـ من بن عبد السلام الودراسي:

يرتقب أن يبدأ المبعوث الشخصي للأمين العام للأمم المتحدة كريستوفر روس في نزاع الصحراء الغربية زيارته الى المغرب غدا الاثنين كمحطة أخيرة بعدما زار الجزائر ومخيمات تندوف حيث توجد جبهة البوليساريو وموريتانيا، وذلك في محاولة منه لتنظيم لقاء مفاوضات مباشرة قبل اجتماع مجلس الأمن المقبل.

وكان كريستوفر  روس قد زار الجزائر يومين الاثنين والثلاثاء الماضيين وبحث مع المسؤولين الجزائريين وعلى رأسهم الوزير الأول عبد المالك سلال المفاوضات المباشرة بين المغرب وجبهة البوليساريو.  ولم يستقبل الرئيس عبد العزيز بوتفليقة المبعوث الأممي بسبب وضعه الصحي. وانتقل روس لاحقا الى مخيمات تندوف في أقصى غرب الجزائر، وعالج مع زعيم البوليساريو محمد عبد العزيز  المفاوضات المقبلة.

وبعد تندوف، حل كريستوفر روس أمس السبت بموريتانيا في إطار جولته المغاربية في منطقة النزاع، وتعتبر موريتانيا عوضا ملاحظا في المفاوضات رفقة الجزائر.

ومن المنتظر أن يحل غدا الاثنين بالعاصمة الرباط للقاء المسؤولين المغاربة ومعالجة شكل المفاوضات المقبلة التي يفترض أن تكون مباشرة بين المغرب وجبهة البوليساريو. وسبق لروس أن أبلغ خلال أكتوبر مجلس الأمن الدولي بشفل المفاوضات غير المباشرة بين المغرب والبوليساريو، واقترح الانتقال الى مفاوضات مباشرة.

ويجد روس نفسه محاصرا بالوقت لأنه مطالب بالتقدم في حل هذا النزاع بعد أربع سنوات من تعيينه ومع اقتراب معالجة مجلس الأمن الدولي للملف خلال أبريل المقبل. ولم يتمكن من تليين موقف المغرب المصر على مقترح الحكم الذاتي مخرجا للنزاع وبين موقف البوليساريو المصر بدوره على إجراء استفتاء تقرير المصير.

الصورة: الأمين العام للأمم المتحدة بان كيمون مع مبعوثه في نزاع الصحراء الغربية، الأمريكي كريستوفر روس

Print Friendly, PDF & Email

1 تعليق

  1. المملكة المغربية لن تتخلى عن صحرائها للجزائر مهما كانت الظروف ومهما كانت العواقب والنتائج على المنطقة وحتى وان اشعلناها حرب ضروس تدوم ما دامت حرب الباسوس !! ;نحن أكثر تطرفا مما يعتقده خصومنا ومستعدين ان نحرق المنطقة دفاعا عن ارضنا التي تنازعنا فيها طغمة العسكر الديكتاتورية الحاكمة في الجزائر وليس ما يسمى ب”الشعب الصحراوي” الذي لا يوجد سوى في مخيلة غاصبي السلطة في الجزائر. فالصحراويين موجودون في كل كان من مراكش الى العريش في مصر مرورا بالجزائر نفسها وبليبيا وتونس ؟؟ وكذا في هناك صحراويين في مصر والتشاد والسودان .والشعب الامازيغي المزابي جنوب الجزائر الذي لا علاقة له بالاعراب الذين يحكومن الجزائر .. فلماذا فقط صحراويي المغرب هم من يشكلون شعب ؟؟ وليس شعب الطوارق وشعب التبو وشعب النوبة و… ؟؟
    نحن

شروط التعليق:
التزام زوار "راي اليوم" بلياقات التفاعل مع المواد المنشورة ومواضيعها المطروحة، وعدم تناول الشخصيات والمقامات الدينية والدنيوية والكتّاب، بكلام جارح ونابِ ومشين، وعدم المساس بالشعوب والأعراق والإثنيات والأوطان بالسوء، وعلى ان يكون التعليق مختصرا بقدر الامكان.

اضافة تعليق

Please enter your comment!
Please enter your name here